مجالس تدبر القرآن

مجالس التدبر – سورة التحريم

مجالس التدبر @tadabbor

المجلس العاشر بعنوان: #سورة_التحريم

ضيف اللقاء:فضيلة الدكتور محمد الخضيري @mkh1384

جمع التغريدات: إسلاميات

 

تغريدات د. محمد بن عبد العزيز الخضيري

يتهاون بعض الأزواج في إفشاء سر شريكه فيحدث بسبب ذلك ما لا تحمد عقباه من الضر والأذى . تأملوا قوله ( فلما نبأت به … )
كرامة نبينا على ربه حيث عاتب الله من كشف سر نبيه ولم يرع حقه (وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين)
ما نودي محمد في القرآن إلا بوصف النبوة أو الرسالة تكريما له وتشريفا ( يا أيها النبي لم تحرم )
تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف

﴿وإذ أسرالنبي إلى بعض أزواجه حديثا﴾ ليكن للزوجين وقت يبث كل واحد للآخر مايختلج صدره من هموم وأسرار؛وليكونا حافظين لها
{تبتغي مرضات أزواجك} لو قيل لرجل أمام الحضور أنه يبحث عن رضى زوجته لوجد حرجاً كبيرا فتأمل ماذا يبتغي نبينا ﷺ؟!!
{كانتا تحت عبدين} في قوله:{تحت} إعلام بأنه لا سلطان لهما على زوجيهما، وإنما السلطان للزوجين عليهما. بكر أبو زيد
(عرف بعضه وأعرض عن بعض) التغاضي عن بعض الأخطاء من أسرار نجاح الحياة الزوجية.
ألست مؤمنا؟ من علامات الإيمان أنك إذا سمعت آية مُصدّرة بـ﴿يا أيهـا الذين آمنوا﴾ تشعر أنك معني بها وأنها موجهة لك.
المواصفات القرآنية للمرأة الصالحة:مسلمات، مؤمناتٍ قانتات تائبات عابدات سائحات
بغض الكفار للمؤمنين يفوق كل وصف، عذب فرعون زوجته عذابا شديدا ولم يشفع لها طول عشرتها له. ﴿.. ونجني من فرعون وعمله﴾
ياأيها الذين آمنواتوبواإلى الله توبة نصوحا التوبة النصوح أن تبغض الذنب كماأحببته،وأن تستغفرﷲ كلماذكرته الحسن البصري
مسؤولية المؤمن لا تتوقف عند حدود نفسه، بل تتعداها إلى أهله. ﴿يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا …﴾
(ضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون…) درس في الصبر والثبات والإيمان لكل زوجة ابتليت بزوج ظالم ، فأسوأ زوج مسلم لن يكون كفرعون.
من حسن خلقه ﷺ مع زوجاته أنه كان لا يتوسع في العتاب، بل يعرض عن بعض الأخطاء إبقاءً على المودة.
لم تحرم ما أحل الله لك شناعة تحريم الحلال لا تقل عن شناعة تحليل الحرام
{ كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين } إياك أن تعتمد على صلاح من حولك وتنسى نفسك !!! بل : {قُواْ أَنفُسَكُمْ}
من علامات صلاح المؤمن .. نصرته لرسوله ﷺ ( فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين ..)
(فلما نبأها به) فلا بد من المكاشفة والمناصحة لعلاج اﻷخطاء .. ولكن دون سرف وإنما بقدر الحاجة ( عرف بعضه)
﴿إذ قالت رب ابن لى عندك بيتافى الجنة﴾ كانت في قصر لكن لـما أبصر قلبها نعيم الآخرة تحطمت في عينها قصور الدنيا الزائلة
قال السعدي *فَخَانَتَاهُمَا*في الدين، بأن كانتا على غير دين زوجيهماوهذا هو المراد بالخيانة لاخيانة النسب والفراش
تغريدات حسابي إسلاميات والتي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف

مقصد السورة: إعداد وتربية البيت النبوي وتكميله ليكون أسوة وقدوة للمسلمين ولبيوت الأمة كلها. د. محمد الربيعة
في حياةالعظماء مواقف يخفونهاعن الناس أما حياةالنبي فهي كتاب مفتوح للناس ليس فيها ما يخجل من إظهاره ولا ما يحجبه عنهم
(عرّف بعضه وأعرض عن بعض) ما أحوج بيوتنا لسنّة التغافل! لو تعلمنا هذا الخُلُق النبوي لعمرت بيوتنا بالود وحسن العشرة
أيها المؤمن: أنت مسؤول عن أهلك ومكلّف بإصلاح أسرتك فهي نواة المجتمع والأمة فإياك أن تتنصل من مهمتك تحت أيّ شعار!!
من تناسب المثلين في السورة أن ذكر نماذج امرأتين طالحتين وامرأتين صالحتين مقابل ما حدث من زوجتين من زوجات النبي
لا محاباة في الدين ولو كنت زوجة نبي!
منهج التربية القرآنية للأسرة المسلمة يتنوع بين أساليب التصريح والتلميح والعتاب والتهديد والوعد والوعيد كم نطبق منه؟!
تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها

﴿مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا﴾ لا يجتمع في امرأة واحدة وصف [ ثيبات وأبكرا] لهذا جاء بالواو بينهما
لاتقل[المجتمع ما يساعد]انظر إلى امرأة فرعون كانت مؤمنة وهي تحت الطاغية فرعون﴿ وضرب الله مثلا للذين آمنوا …﴾ ولم يصرّح باسمها
“يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم” وحتى المؤمن المقصر والله لن يجد عذرا يعتذر به لربه مع كل وسائل المعرفة.
﴿ رب ابن لي عندك بيتا في الجنه﴾ طلبت المنزله قبل المنزل
﴿كانتا تحت عبدين﴾ لم يقلها عند الحديث عن امرأة فرعون لانه لا ولاية لكافر على مسلمة ..؟!
﴿وقودها الناس والحجارة﴾ فى المساواة بين الناس والحجارة هنا دليل على الإهانة والذلة لاصحاب النار
لا يجوز تحريم ما أحله الله إرضاءً لمن نحبهم ولو كانوا أقرب الناس إلينا فحق الله على المؤمن أولى من حق أي مخلوق.
زكى الله المؤمنين الصالحين دون من سواهم أن جعلهم أولياء لنبيه ﷺ . ﴿فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين ..﴾
(ربِّ ابن لي عندك بيتًا في الجنة) عندما دخل الإيمان في قلبها ايقنت أن الراحة ليست في قصر فرعون وانما بالقرب من الله
( لاتعتذروا) في ذلك الموقف حتى مجرد الاعتذار لايسمح لهم به فيزيدهم ذلك حسرة على حسرتهم عياذ بالله من حال أهل النار
( ياأيها الذين ءامنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا) ابدا بنفسك وتعاهدها بالاصلاح ثم تذكر أنك راع في بيتك ومسؤول عن رعيتك
الاية السادسة الوقاية من نار جهنم يكون في الدنيا و نحن مسؤولون كذلك على وقاية اهالينا
الايتان ( واذا أسر ) تنبيه لعدم افشاء اسرار الزوجية و عدم نشر ما يفضفض به الزوجين لبعضهما و ان فيه اثم كبير
قال عن مريم” وصدّقت بكلمات ربها…”وهذا كتاب ربنا بين أيدينا وكلماته فنجاتنا في تصديق مافيه واتباعه.
خيانة امرأة لوط وامرأة نوح لم تكن خيانة عرض ولكن كانت خيانة دين وهذا أعظم عند الله.
تحلة الأيمان فرض فلنحقق هذا الفرض.
من عزم على التوبة فليجعلها توبة نصوحا يعني أن يحرص كل الحرص على عدم العودة إلى نفس الذنب.
“إن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين” وهذا تحذير لكل من يتطاول على سنة النبي.
حفظ السر وعدم النطق بالكلمة حتى نزنها في ميزان منهج الله هل ستكون لنا أم علينا؟
باب التوبة مفتوح والله يقبل توبة عبده بل يفرح بها فلا يأس ولا قنوط من رحمة الله.
فتح الله لنا بابا واسعا نصلح به تهورنا في الكلام ونطفئ به نار الغضب الذي قد يحرق أقرب الناس إلينا وهو الكفارة
الإعراض عن ذكر كل مساوئ المخطئ حتى لا نشعره بالإحراج وهذا خلق رفيع من سيد الخلق وهو قدوتنا صلى الله عليه وسلم.
لن ينفع إيمان غير صاحبه حتى ولو كان من المقربين ولن يضر كفر وعصيان إلا صاحبه، فلكل نفس ما كسبت.
لا حرج في إسرار الحديث بين زوجين أو صديقين أو إخوة لكن لا ننسى أنه إسرار يجب كتمانه وعدم البوح به.
تغريدات حسابي إسلاميات والتي لم يعاد تغريدها

مواضيع #سورة_التحريم – عتاب النبي – قضيةإفشاء سر الزوجية – التوبة والتربية – العبرة من سيَر الأقدمين د. مصطفى مسلم التفسيرالمباشر
الافتتاح بـ(يا أيها النبي) رغم أن السياق سياق عتاب ليطمئن الله قلب النبي أن ما حصل أمر بشري ولا يطعن في نبوته أبدًا
ختم الآية3 بـ(العليم الخبير)يناسب أن الإنسان يعتريه رغم منزلته لحظات يغفل فيهاعن استحضارعلم العليم الخبير والحل:توبة
(إن تتوبا)دعوة مباشرة للتوبة يعقبها دفاع عن الحبيب بموالاة الله وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة له،أيّ تطييب لخاطره!
كل ما له أثر على موقع النبوة يتدخل القرآن مباشرة بتشريع رباني حتى لا تتزعزع الثقة بالنبي ولا بالرسالة ولا بالمرسل.
(عسى ربه إن طلقكن أن يبدله خيرا منكن)وفي آخر السورة آسيا ومريم زوجات النبي في الجنة وهما الكُمّل من النساء مع خديجة
امتثال المنهج الرباني في الأسرة المسلمة وقاية للمسلم ووقاية لأهله من النار فالكل مسؤول عن تفريطه في حق بيته وأهله
هما مشهدان: مشهدالنار التي وقودها الناس والحجارة ومشهد الذين لا يخزيهم الله أبدًا:النبي والذين آمنوا معه أيهما تريد؟
بقدرإيمان القلب في الدنيا يكون النورالذي يسعى بين يدي العبد وبأيمانه فاجعل وقودك من الإيمان يضيء دربك ويقيك من النار
عوّد نفسك على الدعاء لعلك تكون ممن يلهمون الدعاء في الموقف المهيب(ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير)
(نورهم يسعى) تقديم النور على السعي وفي الحديد قال (يسعى نورهم) أثر التوبة نور يضيء الطريق في الدنيا وعلى الصراط
(فنفخنا فيه)إشارة إلى الفرج لما كان السياق في النساء (فنفخنا فيها)إشارة لمريم لما ذكرت في سياق الأنبياء د.السامرائي