برنامج التفسير المباشر

برنامج التفسير المباشر – 1429 هـ – الحلقة 3

اسلاميات
الحلقة الثالثة – الجزء الثالث – ضيف الحلقة الدكتور مساعد الطيار حفظه الله

برنامج التفسير المباشر الحلقة الثالثة

الجزء الثالث

د.عبد الرحمن: بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين وصلّى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. مرحباً بكم أيها الإخوة المشاهدون وأيتها الأخوات المشاهدات في برنامجكم اليومي (التفسير المباشر). اليوم هو اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك وسوف يكون حديثنا عن الجزء الثالث من أجزاء القرآن الكريم بإذن الله تعالى.

حديثنا سوف يكون عن الجزء الثالث من أجزاء القرآن الكريم والموضوعات التي اشتمل عليها الجزء الثالث من أجزاء القرآن الكريم ويمكن أن نستعرض الآن أبرز هذه الموضوعات، والجزء الثالث من القرآن كما تعلمون يبدأ من الآية 253 من سورة البقرة وينتهي بالآية 92 من سورة آل عمران.

وأبرز الموضوعات التي اشتمل عليها الجزء الثالث من أجزاء القرآن الكريم هي:

1- تفضيل الله بعض الرسل على بعض.

2- ثناء الله على نفسه في أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي.

3- ذكر محاججة إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- للملك.

4- الحث على الإنفاق في سبيل الله، وفضل الإنفاق في أطول آيات عن الإنفاق في القرآن الكريم كله.

5- بيان خطر الربا وأنه كبيرة من الكبائر.

6- بيان أحكام المداينة وكتابة الدَيْن وأحكام الرهن.

7- بداية سورة آل عمران وما فيها من توحيد الله وتعظيمه ثم ذكر قصة مريم وزكريا عليهم الصلاة والسلام وطرف من مجادلة النصارى.

هذه أبرز الموضوعات التي اشتمل عليها هذا الجزء وسوف نناقش أبرز هذه القضايا في ثنايا هذه الحلقة بإذن الله تعالى. معنا في هذه الحلقة فضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار الأستاذ المشارك في جامعة الملك سعود المتخصص في الدراسات القرآنية، مرحباً بك يا دكتور مساعد مرة أخرى ونشكرك على استجابتك الكريمة لهذه الدعوة وسوف يكون حديثنا يا دكتور مساعد اليوم عن الجزء الثالث بإذن الله تعالى من أجزاء القرآن الكريم، كما تعودنا في كل حلقة أن نأخذ جزءاً من أجزاء القرآن الكريم نتناقش فيه كما مر معنا في الحلقة الأولى والحلقة الثانية، وأبشرك أنه ولله الحمد الحلقة ستمتد إلى ساعة كاملة، فلن يضيق علينا الوقت بإذن الله تعالى، وأنا أنبه الإخوة المشاهدين أن يحددوا أسئلتهم واستفساراتهم وتأملاتهم في الجزء الذي نتحدث عنه وهو الجزء الثالث ويمكنهم الاتصال منذ الآن وسوف يجيب الدكتور مساعد بإذن الله عن الأسئلة.

د. عبد الرحمن: يبدأ يا دكتور مساعد الجزء الثالث بآية عظيمة وهي قول الله تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ[البقرة:253]، وهذه الآية تشير إلى موضوع مهم جداً يسأل عنه كثير من الناس. هل يجوز التفضيل بين الأنبياء؟ فيقال أن مثلاً موسى أفضل من عيسى، أو أن محمداً أفضل من موسى، فالله — في هذه الآية ينص على أنه فضّل بعض الأنبياء على بعض فنود أن تنبّه على الأصل والتوجيه الشرعي في هذا الموضوع؟

د. مساعد: نعم، بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. كما ذكرتم هذه الآية نصت على التفضيل وفي آخر البقرة ورد قوله : لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ[البقرة:285] وقد يقع أيضاً لبس عند من يقرأ كيف يقع التفضيل هنا وعدم التفريق هناك؟ القاعدة في مثل هذا أننا نتبع النص فما وقع تفضيله بالنص فإننا نفضله، وأما أن ندخل بالعقل فلا يجوز، ولهذا الآية لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِبمعنى أنه لا يستطيع المسلم أن يفضل فلاناً من الرسل على فلان لاعتبارات من عنده، وإنما الاعتبار هو تفضيل الله ، ولهذا الآية نصت على أن الذي فضّل هو الله تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَاْ أي فضّل الله بعضهم على بعض. فإذن هذه القاعدة الكلية في هذا، وقوله مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُهذا إشارة إلى بعض أسباب التفضيل، فمن هم الذين كلَّمهم الله من رسل فيما ثبت عندنا؟ موسى — اختص بقول الله — كلّمه بالنبوة، وأما غيره من الأنبياء فكان يكلَّمون من طريق جبريل –. ولكن أيضاً وقع تكليم الله لآدم — ووقع تكليم الله لمحمد — بل إن تكليم الله لمحمد — يعتبر من أشرف ما وقع لأنه كان فوق السموات السبع عند سدرة المنتهى بناء على هذا نقول إن تخصيص موسى — لكي يفهم السامع تخصيص موسى بأنه كليم الله لأنه جاءته النبوة من كلام الله مباشرة دون واسطة.

د. عبد الرحمن: جميل جداً يا دكتور وهذا من أسباب تفضيل موسى -عليه الصلاة والسلام- على غيره من الأنبياء. هناك مسألة ينبغي أن أنبه عليها وهي أن بعضهم لا يرى التفضيل ويحرّمه ويقول السبب في ذلك هو أنه يوهم الإساءة إلى المفضَّل عليه ولذلك النبي -صلي الله عليه وسلم- قد نهى وقال: (( لا تفضلوني على يونس ابن متى)) أليس كذلك؟ لأنه كان سياق الموقف الذي نهى فيه النبي -صلي الله عليه وسلم- عن هذا التفضيل يوحي بتنقصّ يونس عليه الصلاة والسلام!! ولكن تفضيل الله وهو الذي فضّل في هذه الآية.

د. مساعد: اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ[الأنعام:124]، وقلنا أن التفضيل مرتبط بالنص الشرعي.

د. عبد الرحمن: لدينا أسئلة دكتور مساعد من الحلقة الماضية سألها بعض المشاهدين ولم نتمكن من الإجابة عليها لضيق الوقت، ومنها سؤال للأخ نايف سأل سؤالين أمس فقال لماذا يقدم السمع على البصر في القرآن الكريم بكثرة؟ وأجاب عنه ضيف أمس الدكتور محمد الخضيري وسأل سؤالاً آخر وهو سؤال جميل ودقيق والتنبه له يدل على التدبر في القرآن الكريم فقال ما هو الفرق بين الختم والطبع؟ وكأنه كان سؤالاً متعلقاً بالجزء الأول في أول سورة البقرة قال الله –: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ 6 خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ [البقرة:6-7]، وهناك آيات أخرى قال وَطَبَعَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ[التوبة:93]، فيسأل ما هو الفرق بين الختم والطبع؟

د. مساعد: جيد، بالفعل كما ذكرتم أن التنبه لمثل هذه الدقائق الحقيقة يدل على تدبر، وهذا يقود الحقيقة إلى تنبيه القارئ حينما يقرأ القرآن إلى الألفاظ التي يُظن أنها مترادفة أو متطابقة بالمعنى وبينها فروق، مثل قوله — : لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ [المدثر:28]، قد يقول قائل ما الفرق بين تبقي وتذر؟ لا بد من وجود فارق دقيق، فهنا إذن عندنا قاعدة أحب أن ينتبه لها السامع أن مثل هذه الألفاظ فيها جامع مشترك في المعنى بمعنى أنها تجتمع في معنى وهو معنى التغطية والتغشية والستر، طبع على الشيء أو ختم على الشيء بمعنى غطاه هذا هو المعنى الجامع ولكن يفترق الطبع في شيء لا يوجد في الختم وقد يكون هناك معنى في الطبع لا يوجد في الختم وقد يكون في الختم معنى لا يوجد في الطبع وكيف نعرف هذا؟ طبعاً هناك طرق وأنا أنصح بقراءة مقدمة الفروق اللغوية لابي هلال العسكري أبان عن كيفية اكتشاف الفروق بين الألفاظ ومما أبان عنه قضية استعمال الأضداد، أو كما ذكرت السياق أحد الطرق في معرفة الفروق. يعني هل نستطيع أن تستخدم لفظة الختم في كل مواطن الطبع؟ قطعاً لا، فدل على أن هناك فرقاً وكذلك لا نستطيع أن نستخدم الطبع في كل مواطن الختم؛ لأن في بعض المواطن يمكن أن نستخدم الختم أو الطبع، فإذن هما يشتركان في معنى عام ثم يفترقان في خصوصيات. والطبع كما أشار إليه أبو هلال العسكري وكذلك رأيت عند ابن القيم وعند غيرهما من العلماء: أنه أبلغ من الختم وأشد؛ لأن الطبع كما يقول أبو هلال العسكري هو أثر يثبت في المطبوع فيكون يدل على اللزوم والثبوت أكثر من دلالة الختم. والطبع لا يتبع الختم فيأتي الختم (ختم الله على قلوبهم) كأنهم وصلوا إلى نهاية الأمر الذي لا يُفتح لهم بعده مجال خُتم ثم يأتي بعد ذلك الطبع فيكون مثل قُفِل قد قُفل عليهم قفلاً تاماً.

د. عبد الرحمن: وهذا من معاني الختم أن الختم مرتبط بالنهايات كما في قوله : خِتَامُهُ مِسْكٌ، [المطففين:26]، أي نهايته فكأنها بعد أن تستنفذ كل الوسائل في هدايتها فترفض الحق فإنه يُختم عليها فلا ينفذ الحق إلى قلوبهم بعد ذلك، والطبع كما تفضلت هو أشد في المعنى.

د. عبد الرحمن: أيضاً من الأسئلة التي وردت في حلقة الأمس سؤال من الأخ أبو علي قال وردت نصوص تبين عظم كتمان الحق في القرآن الكريم ومنها قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ، [البقرة:159] فيقول لو يكون هناك تنبيه حول مثل هذه الآيات ومعناها في القرآن الكريم؟

د. مساعد: حقيقة قضية كتمان الحق أو البيان أنواع وفيه درجات فمثلاً لو كان هناك قضية أو مشكلة على الأمة، ولها أثر في حياة الأمة، وهناك من يعلم هذه القضية وكتم ولم يبين فإنه يصيبه هذا الوعيد الذي ذكرته الآية وهو وعيد شديد: أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ وهذا الوعيد أُلحق باليهود لأنهم كتموا نبوة محمد وهم مرجع في هذا الأمر لأنهم أهل كتاب وهم يعلمونه كما قال الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمُ [الأنعام:20]، وكذلك أريد أن أقول أنه إذا احتيج إلى معلومة ما ووقع الكتم بحيث أنه تتأثر مصالح الناس بها أو ديانتهم فلا شك أن هذا الذي يقع عليه الوعيد أما أحياناً قد يكون الأمر فيه سعة كأن تسألني سؤالاً وأنا أقول لك أني لا أعلم وأنا أستطيع أن أفتيك فهذا لا يدخل في هذا الباب لأنك تستطيع أن تسأل فيه غيري فيجيبك.

د. عبد الرحمن: أيضا في قوله أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ، والتعبير بالفعل المضارع فيه دلالة على أنهم يستحقون اللعن مرة بعد مرة كلما تجدد منهم الكتمان.

د. مساعد: نعم

د. عبد الرحمن: هناك اتصال وسؤال من أخت متصلة من السعودية الأخت أم عبد الله. السائلة تسأل سؤالان الأول في الآية السابعة والعشرين ضمن قوله تعالى في سورة آل عمران: تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ (27) [ آل عمران:27]، وبعدها بعشر آيات في الآية السابعة والثلاثين ختمت بنفس الخاتمة ولكن بالتأكيد فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) [ آل عمران:37]، فما الحكمة من ذلك؟

السؤال الثاني: في الآية 35 من سورة آل عمران دعاء أم مريم : إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) [ آل عمران:35] هل هذا يعتبر نذراً لأن كثير من الأمهات تدعو بهذا الدعاء: رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا هل هذا نذر فيكون واجباً علينا خدمة البيت؟

د. عبد الرحمن: إذن هذان سؤالان يا دكتور من الأخت أم عبد الله في سورة آل عمران ولكن قبل أن ننتقل يا دكتور إلى سورة آل عمران هناك في الحقيقة أشياء تستحق التوقف في سورة البقرة في الجزء الثالث، وهي آية الكرسي في أول الجزء الثالث، والمعلوم أن آية الكرسي هي أعظم آية في القرآن العظيم أليس كذلك؟ والنبي — قد قال أيّ آية في كتاب الله أعظم؟ فقال معاذ هي آية الكرسي، فقال ((ليهنك العلم أبا المنذر)). فما هو سبب تعظيم هذه الآية وسبب هذا التفضيل لها من النبي لها وكونها أعظم آية في القرآن الكريم كله. القرآن الكريم 6236 آية تقريباً هذه أعظم آية فيها أفلا تستحق وقفه؟

د. مساعد: صحيح. لا شك أن هذه الآية كما ذكرت وكما ذكر لها فضائل، والذي يظهر والله أعلم أننا إذا تأملنا موضوع الآية نجد أنه في توحيد الله ، وكل ما يتعلق بتوحيد الله يكون أشرف وأعظم، وأشرف ما تكلم عن التوحيد هو هذه الآية لأن من مبدئها إلى خاتمتها كلها في التوحيد، وخصوصاً ما يتعلق بأسماء الله الحسنى وصفاته، ولهذا بُدئت باسم الله الأعظم (الله): اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ فنلاحظ أن فيها مجموعة من الأسماء التي ذكرت في هذه الآية. وأيضاً ذكرت أوصاف بين الإثبات والنفي مثل قوله: لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ ، هذه دلالة على كمال القيومية لأنه قال: الْحَيُّ الْقَيُّومُ فدلالة على كمال الحياة والقيومية في قوله الحي والقيوم. وكذلك لو تأملت الحي والقيوم وما يندرج تحتهما من آثار في حفظ السموات والأرض، حفظ الإنسان أيضاً القيام على الإنسان سواء قياماً دنيوياً أو دينياً بإقامة الشرائع له فستجد أشياء كثيرة كلها مندرجة تحت قوله الْحَيُّ الْقَيُّومُ . ولهذا مثل ابن القيم وغيره من العلماء لما تكلموا عن الحي القيوم أعادوا إليه جميع الأسماء أن جميع الأسماء تعود إلى معنى الحي القيوم.

د. عبد الرحمن: هذا يا دكتور لعله يفتح لنا فكرة أخرى، نحن نتحدث في أول الجزء عن قوله تعالى تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ [ البقرة:253] تكلمنا عن التفضيل بين الأنبياء والرسل. آية الكرسي عندما قال النبي إنها أعظم آية في كتاب الله أليس هذا أيضاً تفضيلاً بين آيات القرآن؟

د. مساعد: وهذا أيضاً من التفضيل.

د. عبد الرحمن: من التفضيل

د. مساعد: والتفضيل أيضاً نرجع إليه من النص.

د. عبد الرحمن: أن النبي — فضل بعض السور على بعض فسورة الفاتحة مفضلة على باقي السور، وسورة الإخلاص قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [الإخلاص:1] ،قال إنها تعدل ثلث القرآن.

د. عبد الرحمن: السيوطي — ذكر مسألة لطيفة، يعني ما هو المقياس أو الضابط الذي يضبط التفضيل بين الآيات أو بين السور؟ هل للمسلم أن يقول هذه السورة أفضل من هذه السورة أو هذه الآية أفضل من هذه الآية اجتهاداً دون أن يثبت النص في ذلك؟ فقال السيوطي إنني تأملت الآيات والسور التي جاء التفضيل لها سورة الفاتحة، آية الكرسي، سورة الإخلاص فوجدت أنها كلها تتكلم عن الله وعن تعظيمه اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ [ البقرة:253]،قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ1 اللَّهُ الصَّمَدُ 2[ الإخلاص: 1-2] ، الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ 3 مَـلِكِ يَوْمِ الدِّينِ 4[الفاتحة:3-4] فقال كل هذه المعاني تدور على تعظيم الله ، ولذلك يمكننا أن نقول أن الآيات التي تتكلم عن الله، وعن تعظيمه أفضل من الآيات التي لا تشتمل على هذه الموضوعات مثل تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ 1[المسد:1] وهذا مستنبط من النص أليس هذا ضابطاً جيداً؟

د. مساعد: وهذا مستنبط من النص وهذا لا شك أنه ضابط جيد ولكن أيضاً يبقى عندنا أن أصل القاعدة كما قلنا النص. ولهذا العلماء لما تكلموا عن لماذا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ1تعدل ثلث القرآن؟ أشاروا إلى قضية أن القرآن ثلاثة أقسام فالقسم الأول هو قسم التوحيد، فكأن ثلث القرآن في التوحيد فجاءت هذه السورة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ1تعدل ثلث القرآن لأنها تعدل ثلث موضوعات القرآن الكريم، هذا أحد توجيهات العلماء في قوله تعدل ثلث القرآن.

د. عبد الرحمن: قبل أن نجيب على أسئلة الأخت أم عبد الله نأخذ اتصالاً من الأخ “أبو محمد” من السعودية.

الأخ أبو محمد من السعودية: السلام عليكم، أنا لكم محب في الله، بارك الله فيكم يا شيخ مساعد أردت لو مررتم على آية الدَيْن وهي أطول آية في القرآن وأود أن تذكروا اللطائف من حيث أطول آية وأشكل آية في الإعراب وهكذا، وجزاكم الله خيراً؟

د. عبد الرحمن: إذن يا دكتور مساعد نعود إلى أسئلة الأخت أم عبد الله التي سألت عن آيات في سورة آل عمران طبعاً هي قفزت بنا إلى نهاية الجزء تقريباً. تقول ما الحكمة في أن الآية السابعة والعشرين من آل عمران ختمت بقوله تعالى: تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (27) فجاء التعبير هنا بالفعل المضارع دون تأكيد وجاء في الآية السابعة والثلاثين في قول مريم عليها الصلاة والسلام (قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37)) سؤال أم عبد الله سؤال بلاغي ودقيق، يعني هنا: (وترزق من تشاء بغير حساب) هذا في دعاء (قل اللهم) والخطاب للنبي — و(إن الله يرزق من يشاء بغير حساب) جاء التأكيد بـ(إنّ) ومثل هذه الأسئلة تحتاح إلى مقدمات، مثلاً المشاهد الكريم يجب أن يكون على معرفة بلغة القرآن، ويعرف أن (إنّ) تأتي في لغة العرب للتأكيد فـ (إن الله يرزق من يشاء بغير حساب) فيها تأكيد فما هو تعليقكم على هذا السؤال؟

د. مساعد: الحقيقة أنا أقول إذا ضممت السؤال من الأخ نايف الذي سأل عن الفرق بين الختم والطبع وهذا السؤال من الأنواع الذي يستخرجه التدبر ولا شك أن ضبط مثل هذه القضايا ورصدها وتدوينها أقول أنه مهم جداً لمن أراد أن يتعلم أو أن يستفيد من تفسير القرآن. لو تأملنا السياق والسياق مهم جداً في ضبط هذه الأمور كما ذكرتم أنه خطاب من الله لمحمد (قل اللهم مالك الملك) نلاحظ كل السياق جاء بالفعل المضارع قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء إلى أن ختمت بقوله في الآية بعدها وترزق من تشاء بغير حساب إذن هنا عندنا أفعال مضارعة متعاطفة فهي إخبارات بالأفعال عن الله ، يعني خطاب من العبد لله فلا تحتاج إلى تأكيد وإنما هو من باب الأخبار. أما لما جاء كلام مريم أمام زكريا وهناك حدث غريب لأنه لو تأملنا قال كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً هو الآن مكفّل بها لذلك قال وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا إذن من الذي يستطيع أن يدخل عليها غير زكريا؟ لا أحد، فيستغرب زكريا لما يأتي إليها يجد عندها الرزق ولا أحد يدخل عليها غيره، فأثار عنده استفساراً استغراباً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ واحتاج الأمر إلى تأكيد فقالت إن الله يرزق من يشاء من غير حساب يحتاج للتأكيد هنا لأن الحدث يحتاج إلى تأكيد ففيه غرابة كيف يأتيك الرزق ولا يدخل عليك إلا أنا؟! فنبهت على أنه من عند الله وأن الله يرزق من يشاء بغير حساب وهذا في الحقيقة نوع من الإرهاصات والتمهيدات لما سيحصل لمريم لاحقاً في ولادة عيسى فيما بعد.

د. عبد الرحمن: ولذلك من شدة تأثير التأكيد على زكريا أنه قال هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء (38)

د. مساعد: كأنها فتحت له باب الدعاء نبهته.

د. عبد الرحمن: جميل جداً. قبل أن نأخذ السؤال الثاني نأخذ اتصالاً وسؤالاً من الأخ محمد من السعودية:

الأخ محمد: عندي استفسار من الجزء الثاني في قوله تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا (219) فما المقصود بالآية الكريمة أثمهما أكبر من نفعهما نريد توضيحاً من الشيخ.

د. عبد الرحمن: هناك سؤال آخر ذكرته الأخت أم عبد الله تقول دعاء مريم – عليها الصلاة والسلام- فأنا لا أدري ماذا تقصد دعاء مرين فهل يحرضك المقصود من قولها؟

د. مساعد: هي تقصد أم مريم وهي امرأة عمران في قولها: إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي هناك فائدة أحب أن ينتبه لها قارئ القرآن حينما تأتي قضايا مرتبطة بالشرائع السابقة ينتبه هل يوجد في شرعنا ما يدل عليها أو لا؟ فالنذر عندنا باب النذر لا يوجد عندنا مثل ما كان موجوداً عندهم، أنه يأتي الأب أو الأم وتنذر هذا الطفل الذي في بطنها لخدمة البيت، لأنه الآن نذرته لخدمة المسجد الأقصى، لخدمة البيت، فكان هذا موجوداً عندهم في شريعتهم وليس موجوداً عندنا في شريعتنا.

د. عبد الرحمن: معنى الآية قوله هنا إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي

د. مساعد: محرراً يعني خالصاً لك، لهذا الغرض، فهي لما وضعتها أنثى أشكل عليها لأن الأنثى لا تشتغل بهذا المقام فقالت: فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى كأنه من باب التحسّر وهناك قراءتان قراءة وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وقراءة أخرى والله أعلم بما وضَعْتُ وكلاهما قراءتان في النهاية معناهما واحد. وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (36) فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ (37) كأن الله قبِل مريم وهذا أيضاً من الارهاصات في قضية مريم في كون الله قدّر أن تنذر أمها هذا النذر لتكون هي في هذا المكان المنعزل الذي لا يأتيها أحد تخدم بهذا البيت مثل ما ذكرنا في قوله وكفلها زكريا.

د. عبد الرحمن: بارك الله فيك يا دكتور. والحقيقة أن في قصة مريم في سورة آل عمران وفي سورة مريم أيضاً فيها عبر كثيرة وعظة خاصة للمرأة المسلمة، وأيضاً فيها إيضاح لحقيقة عيسى عليه الصلاة والسلام التي اختلف فيها الأمم الآن، يعني هؤلاء النصارى ضلّوا في معرفة حقيقة عيسى عليه الصلاة والسلام في حين التأمل في هذه الآيات يبين لك أنه عبد مخلوق لله .

د. عبد الرحمن: الأخ أبو محمد يسأل سؤالاً عن آية الدين، والحقيقة سؤال الأخ محمد سؤال عام يقول أن آية الدين وآية الدين هي الآية 282 من سورة البقرة وهي أطول آية في القرآن الكريم كله.

د. مساعد: طبعاً هذا على عدّنا نحن، ومن باب الفائدة أذكرها إن شاء الله أن آية الدين في بعض العدّ منقسمة إلى آيتين، وأنا أحب أن ينتبه السامع لأن الآن مجمع الملك فهد تعالى بدأوا يطبعون مصاحف على روايات فقال يطلع بعض القارئين ولا ينتبه إلى هذه القضية، أن كل مصحف له عدّ وعندنا العد المكي والعد المدني الأول والعد المدني الثاني والعد الكوفي الأول والكوفي الثاني والعد الشامي، فينتبه إلى أن بعض المصاحف طبعت على حسب عدّ آخر فلا يقع عنده هذا الإشكال فهي أطول آية بالنسبة للعدّ عندنا.

د. عبد الرحمن: طبعاً هنا أريد أن أنبه الإخوة المشاهدين لما نتكلم والدكتور مساعد عن عد آي القرآن بعضهم يفهم فهماً خاطئاً فنحن نقول مثلاً العد الكوفي 6236 آية (ملاحظة للدكتور عبد الرحمن المفروض أن يكون الرقم 6236 آية وهو مجموع عدد آيات القرآن الكريم) والعد المدني يزيد مثلاً بعشر آيات مثلاً فيقول يعني هل القرآن المكتوب على رواية أهل المدينة فيه عشر آيات زيادة؟

د. مساعد: لا.

د. عبد الرحمن: العد الذي أقل من العد الكوفة ناقص مثلاً عشر آيات هل محذوف منه شيئاً؟ لا وإنما الاختلاف هو القرآن موحّد واحد في كل الروايات ليس هناك فرق كلمة ولا زيادة كلمة، وإنما الاختلاف في موضع مكان آخر الآية بعضهم يقدم وبعضهم يؤخر.

د. مساعد: يعني (ألم) الأحرف المقطعة بعضهم يعدها آية وبعضهم ما يعدها آية، (بسم الله الرحمن الرحيم) بعضهم يعدها آية وبعضهم ما يعدها آية. هذا إذن هذه القضية التي تكون فيها قضية الزيادة والنقص في قوله (بسم الله الرحمن الرحيم) في سورة الفاتحة. فإذن الخلاف القرآن كامل ليس به نقص وإنما هو الخلاف في مواضع هل هذا رأس الآية أم لا، مواضع العدّ.

د. عبد الرحمن: آية الدين الحقيقة أنها مليئة بالفوائد والاستنباطات والنكات البلاغية وسبق تحدثنا أنا وأنت في أول الحلقة أو أول البرنامج عن سورة البقرة وأنها يمكن أن تسمى “كلية الشريعة” فقد اشتملت على كليات الشريعة حفظ المال وحفظ النفس وحفظ العرض وحفظ العقل، وحفظ المال ومن أبرز ما يدل على حفظ المال في سورة البقرة آية الدين يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ (282) لاحظ حتى يفصّل الله كيف تكتبون، وكيف تشهِدون.

د مساعد: وهذا فيه دلالة على أهمية ضبط قضايا الأموال.

د. عبد الرحمن: هل لديك تعليق على هذه الآية إجابة للأخ أبو محمد.

د. مساعد: في الحقيقة الأخ طلب فوائد ولطائف وهذه كثيرة ولعلنا نأخذ مثالاً في قوله (ولا يضارّ كاتب ولا شهيد) هذه قوله يضارّ لو فككنا الشدّ (ولا يضارر) إما أن تكون ولا يضارَر أو ولا يضارِر وانظر كيف جاءت هذه اللفظة (ولا يضارّ) محتملة للمعنيين يعني لا يضارَر الكاتب والشهيد وأيضاً لا يضارِر الكاتب والشهيد فالكاتب والشهيد إذا طُلبوا للكتابة فلا يرفضوا وأيضاً الكاتب والشهيد لا تأتي إليه في وسط الليل تقول له إلا تأتي الآن تكتب وإلا تأتي الآن تشهد فلا يقع الضرر منهما، ولا يقع الضرر عليهما فجاءت الكلمة الواحدة هذه دالة على المعنيين معاً وليس بينهما تضاد! وهذا يعده بعض العلماء من إعجاز القرآن في اختيار اللفظة الواحدة الدالة على أكثر من معنى.

د. عبد الرحمن: أنا أيضاً يظهر لي فائدة دكتور مساعد لا أعلم هل توافقني عليها أم لا في قوله (يا أيها الذين أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى) بعض الناس يأخذ منك مبلغاً من المال ويتركه لأجل غير مسمى، وتجلس أنت تنتظر كلما رأيته يمر العام والعامين والثلاثة وأنت تنظر إليه وهو ينظر إليك لا هو رد لك المال ولا أنت في البداية وضعت أجلاً مسمى. أنا أقول في قوله تعالى (إلى أجل مسمى) فيه أدب في الدين أنك تستلف وتقول سأعيده لك في يوم كذا أو بعد سنة، أما بعضهم يقول من باب الميانة من عسرك إلى يسرك ويبدو أنه في يسر طيلة العمر.

د.مساعد: والشافعي – تعالى- لما استدان من بعض أصحابه ديناً وقام ليذهب قال له تعال ثم قال له:

أنلني بالذي استقرضت ديناً وأشهد قوماً إذ شاهـدوه

فـإن الله خـلاق البـرايا عنت لجلال هيبته الوجـوه

يقـول إذا تداينتم بـدينٍ إلى أجـلٍ مسمى فاكتبوه

ولهذا أحياناً بعض الأحيان يقول بعض من اعتاد على أن يدين الناس بعضهم ما يكتب يقول فصرت أنسى إذا قابلته هل هو رد الدين أو لم يرد الدين يقول فأستحي أن أقول له شيئاً خشية أن يكون معسراً.

د. عبد الرحمن: أنا ظهر لي لفتة يا دكتور مساعد في وجود آية الدين في هذا الموضع. قبلها يتكلم الله عن الربا: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ (275)

د. مساعد: الصفحة السابقة كلها عن الربا.

د. عبد الرحمن: كلها عن الربا، ثم يقول في آخرها عن الربا وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ (280) قد يقول قائل كيف أستطيع أن ألبي حاجتي والمال الذي معي لا يكفي؟! ليس إلا اللجوء إلى الربا، فيقول الله لا هناك من الأخوّة بين الناس ما يتسع لقضاء حاجة الناس وتفريج كرباتهم فإذا كان معسراً فأنظِره ثم تكلم الله فقال وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ (281) انظر كيف يذكرك بالآخرة ثم ينتقل إلى حل من الحلول التي تفك إعسار المعسر وهو الدين أن يديّن وهذا فيه حثٌّ الحقيقة للموسر وصاحب الغنى أن ييسر على الناس بإقراضهم.

د. مساعد: هذا من كرم النفس صحيح أنه نوع من كرم في المال ولكن لا يمكن أن يخرج هذا الكرم الذي في المال إذا كانت النفس غير كريمة ولذلك تجد البخيل لا يمكن أن ينفق فضلاً عن أن يقوم بتديين الناس وإنظارهم.

د. عبد الرحمن: جميل جداً، الله يفتح عليك يا دكتور مساعد. قبل أن نستكمل بقية الأسئلة لدينا الأخ أحمد من السعودية.

الأخ أحمد: قوله تعالى إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الضَّآلُّونَ (90) آل عمران) ما معنى ازدادوا كفراً، الله يحفظكم؟

د. عبد الرحمن: شكراً جزيلاً حياكم الله. نأخذ إجابة السؤال أيها الأخوة المشاهدون بعد فاصل قصير نعود إليكم فابقوا معنا.

***************************

فــــــــــاصـل

كتاب والتعريف به:

“تيسير المنان في قصص القرآن” مؤلف هذا الكتاب هو الأستاذ أحمد فريد جمع فيه كل ما ورد في القرآن الكريم من القصص، وقد اشتمل على تسع وعشرين قصة بدأها بقصة نوح عليه الصلاة والسلام ثم بقية الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وختمها بقصة أصحاب الفيل وأفرد قصة آدم عليه الصلاة والسلام.

وقد حرص مؤلفه على اختيار أصح الأقوال في تفسير آيات القصص في القرآن الكريم وتنقية القصص مما علق بها عبر القرون والأجيال من الخرافات والموضوعات المكذوبة على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وغيرهم.

وهو يبدأ بتفسير الآيات التي وردت فيها القصص وينقل كلام المفسرين المعتبرين في بيان معانيها ثم يعقِّب على ذلك بذكر الفوائد والآثار الإيمانية من هذه القصص ملخصاً ذلك من كلام المفسرين والعلماء الذين صنفوا في التفسير والقصص القرآني قديماً وحديثاً.

وقد صدر الكتاب في إصداره الثاني عن دار ابن الجوزي في مجلد واحد عام 1429 للهجرة وهو كتاب قيم يحتاجه من يريد معرفة قصص القرآن الكريم وكلام المفسرين في معانيها.

*******************************

د. عبد الرحمن: مرحبا بكم من جديد أيها الأخوة المشاهدون في برنامجكم التفسير المباشر ومعنا في هذا اللقاء الدكتور مساعد بن سليمان الطيار وكان السؤال يا دكتور قبل الفاصل عن آية الدين وقد تحدثنا عنها. الأخ محمد من السعودية سأل عن قوله تعالى يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ما معنى هذه الآية.

د. مساعد: طبعاً هذه الآية نزلت في التدرج في تحريم الخمر وتعتبر الآية الثانية أو الثالثة على حسب الخلاف بين العلماء هل آية النحل وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا (67) النحل، داخلة فمن يرى أن قوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى (43) النساء) وهذه الآية الثانية أشارت، في قضية الترتيب عموماً هذه الآية في وسط التدرج أنه إذا لما سألوه عن الخمر أخبر الله بأن فيه منافع وفيه أيضاً إثم قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس إثم كبير ومنافع للناس. طبعاً المنافع واضحة جداً في الخمر والميسر المكسب المالي وفي الخمر قضية ما يحصل للشارب من نشوة وقتية لحظية هذه تعتبر من المنافع وإلا لم شرب الخمر. أيضاً نسيان الواقع يعتبره بعض الناس منفعة. ثم قال (وإثمهما أكبر من نفعهما) ولهذا العاقل لما يقيس بعقله يقول ما دام أن إثمهما أكبر من نفهما إذن أتركها وهذه قاعدة الشريعة في أنه إذا كان الإثم أكبر من النفع فإنه يُجتنب، حتى جاءت الآية الثالثة التي دلت على تحريم الخمر يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) المائدة) هذا نص في التحريم.

د. عبد الرحمن: البعض يا دكتور مساعد قد يفهم من هذه الآية يمكن الأخ محمد الله يحفظه يبين هذه الفكرة لمن يسأله فيما بعد أن يسألونك عن الخمر والميسر ليست هي الآية التي يمكن أن يؤخذ منها حكم الخمر الآن. لو سأل السائل الآن ما حكم شرب الخمر ؟ يقول حرام، يقول ما هو الدليل؟ لا يقول الدليل هو قوله (يسألونك عن الخمر والميسر) لأن هذه كانت في الوسط لكن الدليل هو قوله يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ وهذا أمر يقتضي التحريم لكن الآية هذه كانت في مرحلة من مراحل التحريم، وهذا أسلوب تربوي موجود في الشريعة الإسلامية كثيراً وأشارت إليه عائشة التدرج في التحريم ما جاء إليهم يحرم الخمر مباشرة وقد اعتادوا عليها فسيرفضونها، وإنما أخذهم شيئاً فشيئاً بدأ يلمح إلى تحريمها.

د. مساعد: التدرج في النهي أحياناً أيضاً.

د. عبد الرحمن: وهذا أسلوب تربوي رائع جداً.

د. عبد الرحمن: الأخ أحمد من السعودية سأل سؤالاً عن آية في سورة آل عمران (إن الذين كفروا بعد إيمانهم) لكن قبل أن نأخذ هذا السؤال يا دكتورمساعد لدينا الأخت أم قدري من ليبيا تفضلي

الأخت أم قدري: الآية وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35) النساء) ما معنى وإن خفتم شقاق بينهما؟

د. عبد الرحمن: أيضاً لدينا الأخ نايف من السعودية تفضل يا أخ نايف.

الأخ نايف: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لك شيخ عبد الرحمن وضيفك الجليل. أريد أن يكون هناك وقفات مع آيات الإنفاق في الجزء الثاني لأنها من أطول الآيات التي تتكلم عن الإنفاق في القرآن الكريم.

د. عبد الرحمن: أحسنت ومعنا الأخ أحمد من الإمارات.

الأخ أحمد من الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتقبل الله منا ومنكم. قوله تعالى وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ (102) البقرة) كيف إلا بإذن الله؟ أرجو التوضيح.

د. عبد الرحمن: نعود يا دكتور مساعد إلى سؤال الأخ أحمد من السعودية سأل فقال: إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفراً وهي الآية 90 من سورة آل عمران يعني في آخر الجزء الثالث، ما معنى زيادة الكفر؟

د. مساعد: فكما أن الإيمان درجات أيضاً الكفر درجات، الكافر الذي لا يعاديك ولا يسبب لك الأذى ليس كالكافر الذي يعاديك ويظهر لك الأذى، فهذا إخبار عن طبقة من طبقات الكفار أنهم كفروا وأيضاً ازدادوا كفراً، فإذن كأنهم قد تمحصوا وتمحضوا في الكفر، وكانت لهم من الأذيّة للمسلمين الشيء الكثير هذا معنى زيادة الكفر.

د. عبد الرحمن: أيضاً فيه إثبات الحقيقة كما تفضلت أن الكفر درجات يزيد وينقص.

د. مساعد: يزيد وينقص.

د. عبد الرحمن: والإيمان يزيد وينقص.

د. مساعد: لهذا عذابات الكفر على حسب أعمالهم ليسوا كلهم في مرتبة واحدة، ولذا الله قال في عذبهم جزاء وفاقا أي موافقاً لأعمالهم فلا يمكن أن يكون الكافر الذي يعاديك ويشتمك ويسب دينك مثل كافر لا له ولا عليه، هذا يفترق عن هذا، والله قد أيضاً قسّم الكفار الكافر الحربي والكافر غير الحربي، والكافر الحربي له أحكام غير الكافر غير الحربي.

د. عبد الرحمن: سبحان الله، والعجيب دكتور مساعد أنه وصف الذين يكفرون ويزدادون كفراً أنه بعد إيمانهم، وهذا يدل أنه على علم أنه كفر وعناد وإصرار عن علم كما كان إبليس أبى واستكبر عن علم.

د. عبد الرحمن: الأخت أم قدري تسأل عن آية في سورة النساء الجزء الخامس لكن لا يمنع أن نجيب عنه إجابة سريعة وهي تسأل عن الآية في سورة النساء وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35) يشير إلى خلاف بين الزوجين تأتي هذه الآية بعد آية القوامة الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ (34) ثم قال وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا أي بين الزوجين فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ يعني من أهل الزوجة وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا أم قدري تريد تفسير لهذه الآية.

د. مساعد: إن خفتم هنا بمعنى علمتم، الخوف هنا بمعنى العلم، وهذا من غرائب اللغة أن يطلق الخوف ويراد به العلم، مثلما أطلق الظن والمراد به اليقين: الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ (46) البقرة) أي يوقنون ولهذا قد يكون جاء إليّ اللبس في التعبير بـ إن خفتم وهذا يدلك على أن القرآن فيه من المعاني ما يحتاج فيه إلى الرجوع إلى لغة العرب، ولهذا نجد أن الخوف هنا المراد به العلم، إذا علمتم أي إذا أيقنتم. وقوع الشقاق بينهم بعد أن أخبر الله فعظوهن واهجروهن إن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا لكن إن نشزن تدخل مرحلة الإصلاح إلى الآن، كأن المرحلة الأولى تكون في البيت يعني الآن بين الزوج وزوجته محاولة الإصلاح بين الزوج وزوجته، إن لم يستطع الزوج والزوجة الصلح فسوف يضطران إلى إدخال من يصلح، لذا قال إن خفتم شقاق بينهما يعن ظهر أو بان الشقاق بين الزوج والزوجة فابعثوا حكماً من أهله، يعني من أهل الزوج وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحاً يجوز أن يكون يريدا إصلاحاً الزوج والزوجة، ويجوز أن يكون يريدا إصلاحا الحكمان إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما وهذا شرط يجب أن ينتبه له من يقع في مثل هذا الأمر، أنه إن كان يريد أن يصلح مع زوجته أو الزوجة مع زوجها فإن الله سيوفق بينهما، وكثير من المشكلات التي تقع ويحدث فيها تطبيق أمر الله هذا تصلح فيها الأمور وتسكن، يكون فيها اتفاق بين الطرفين على حسب من يُصلح، ولكن إذا أُخل بما يريده الله غالباً ما تكون مشكلات قد تصل إلى الطلاق ربما..

د. عبد الرحمن: ويحضرني هنا معنى لطيف يا دكتور مساعد للتعبير بالخوف وإرادة العلم وإن خفتم شقاق بينهما أنه يعبر عن العلم بالخوف إذا كان هذا العلم يوجب الخوف، يعني أنت الآن في الفراق بين الزوجين هذه مسألة عظّم شأنها الإسلام وتخاف أن يقع، فأنت إذا وصلت إلى هذه المرحلة وعلمت أن المسألة بدأت تسير في طريق الانحدار، وأنه لا يمكن الإصلاح من خلال الزوج إلى زوجته أو العكس، فكأن والله أعلم فيه إشارة بليغة أن لا تدخل أنت أحداَ في مشاكلك مع زوجك حتى لا تسوء إلى درجة.

اتصال وسؤال من الأخ عواض من السعودية: تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، هل هناك تفسير ميسر للقرآن الكريم يوضح لنا المعنى مباشرة؟

د. عبد الرحمن: الأخ نايف سأل سؤالاً لكنه يحتاج إلى وقفة دعنا نؤجله.

د. مساعد: أقول للأخ نايف بناءاً على طلبه وأنا أثني عليه وإن كان هناك في إمكانية للقناة في هذا الشهر أن تقدم برنامجاً خاصاً بآيات الإنفاق فهذا جيد لأنها بالفعل تحتاج إلى وقفات.

د. عبد الرحمن: أنا أتكلم لأنه بقي معنا خمس دقائق الآن ونريد أن نجيب الأخ أحمد وعواض لأن أسئلتهم سريعة ثم نتوقف أنا وإياك مع آيات الإنفاق جواباً للأخ نايف. الأخ أحمد من الإمارات سأل عن آية السحر ونحن تكلمنا عنها في الحلقة الماضية وهي قوله تعالى في ذم اليهود وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ[البقرة:102] هو يسأل ويقول هل السحر لا يضر إلا بإذن الله؟ كأنه يسأل والله أعلم كيف يأذن الله بأن يؤثر السحر ويسبب بالضرر؟ ما جواب الأخ أحمد؟

د. مساعد: هذا موضوع السحر كما نلاحظ موضوع قدري يرجع إلى قدر الله تعالى بمعنى أن الله إذا شاء أن ينفذ هذا السحر نفذ وأن لم يشأ لم يقع السحر وهذا معنى وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ لكن يجب أن ينتبه المسلم إلى أن من توقى بالوقاية الشرعية وتحصن بالأدعية الشرعية فإنه لا يصيبه السحر بإذن الله لأن هذه وقاية فإذن لا يصيب السحر إن يصاب إلا من قد فتح الباب لدخوله لأنه في قراءة سورة البقرة (لا يستطيعها البطلة).

د. عبد الرحمن: هناك سؤال هل هناك تفسيرا ميسراً للقرآن الكريم للوصول للمعنى مباشرة؟

د. مساعد: هناك تفاسير متعددة مثل التفسير الميسر الذي طبع في مجمع الملك فهد تعالى وهو تفسير نافع ويوصل إلى المعنى مباشرة وأيضاً هناك تفسير للشيخ أبو بكر الجزائري وإن كان طويلاً ولكنه أيضاً له عناية به وهو “أيسر التفاسير”.

د. عبد الرحمن: سؤال الأخ نايف عن آيات الإنفاق يا دكتور طبعاً هو يقصد الآيات التي في سورة البقرة الجزء الثالث والتي تبدأ من الآية261 وتنتهي عند 271 وتعتبر هي أطول آيات تكلمت عن الإنفاق في القرآن الكريم كله وهي متوالية بدأها الله سبحانه وتعالي بقوله مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [البقرة:261] ما أجمل هذا التمثيل! نريد إضاءة على هذا المثل الذي بدأ به الحديث عن آيات الإنفاق وإشارة إلى هذا المثل.

د. مساعد: سبحان الله البداية في هو المثل وكما سمعت حلقات مع الشيخ الخضيري في سؤال في الأحداث التي جاءت عن المثل القرآني نقول ما يحتاج إليه والعناية به في القرآن لأن سبحانه قال وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ [العنكبوت:43] فلاحظ أن بداية الحديث عن الإنفاق جاء بضرب هذا المثل. المثل حسابي فقال مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة زرعت في الأرض فأنبتت سبع سنابل خرجت منها في كل سنبلة مائة حبة، سبع في مائة يعني كم يعني سبعمائة حبة إذن مضاعفة الواحدة صارت سبعمائة ثم قال والله يضاعف لمن يشاء إذن ليست الآن نهاية المضاعفة إلى السبعمائة بل هي قد تكون أعلى من هذا.

د. عبد الرحمن: وانظر إلى الختام قال وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

د. مساعد: واسع لا ينقص شيء من ملكه وعليم بمن يستحق هذه المضاعفة.

د. عبد الرحمن: أيضاً التنبيه إلى قوله تعالى الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ [البقرة:262] لا شك أن مثل هذا التعبير يدل على أنه ينبغي على المنفق ألا يتبع إنفاقه مناً ولا أذى ولا أي شيء من الإساءة إلى من أنفق عليه. الحقيقة أن الجزء الثالث مليء بالقضايا التي تستحق الوقوف عندها ومليء بالأسئلة أيضاً لكن هذا ما اتسع له وقت هذه الحلقة دكتور مساعد، أسال الله أن يكتب لك الأجر والتوفيق على مشاركتك، وباسمكم أيها الأخوة المشاهدين أشكر أخي فضيلة العزيز الدكتور مساعد بن سليمان الطيار على تفضله بالإجابة على أسئلتكم في هذه الحلقة، وكما أشكركم أنتم على متابعتكم وأسئلتكم، وأسال الله أن يجعلنا وإياكم من أهل القرآن وأن يغفر لنا ولكم في هذا الشهر الكريم وأن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام، وإلى لقاء قادم بإذن الله تعالى في حلقة الغد بإذن الله تعالى، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أذيعت يوم الأربعاء بتاريخ 3/9/1429هـ