مجالس التدبر @tadabbor
المجلس (٢٤)بعنوان: تدبر #سورة_الأحقاف
ضيفنا: فضيلة الشيخ/ محمد الغرير @msg27133
جمع التغريدات حساب إسلاميات
تغريدات الضيف الشيخ محمد الغرير
- #سورة_الأحقاف سابعة الحواميم، والتي موضوعها: تقرير الوحي، وحال المعرضين عنه ومصيرهم.
- {ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا} الانغماس في الملذات، والإفراط في الترف= سبب في الإعراض عن طاعة الله.
- {حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة} العبد الصالح إذا بلغ الأربعين شكر الله، وجدَّ واجتهد، وتفرغ للتزود بالطاعات، وابتعد عن المعاصي والمنكرات.
- {قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به} ما أقسى وأشد أن تؤمل في نعمة ورحمة من مال أو ولد أو غيث فإذا هو عذاب ونقمة!
- {يا قومنا أجيبوا داعي الله} لو استشعر كل حامل للقرآن أنه داعية إلى الله، يدعو به، ويمشي به في الناس؛ لأنار طريقه وانتقل نوره للآخرين.
- {قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي} ادع لوالديك؛ فإن النعم التي تنالهم ستنال ذرياتهم، وأعظم النعم: نعمة الدين.
- {قالوا أجئتنا لتأفكنا عن آلهتنا} التعلّق بموروثات الأباء والأجداد الشركية= من موانع الاستسلام لله والانقياد لشرعه.
- {فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل} وصية الله للرسل والدعاة من بعدهم بالصبر والاقتداءبالقدوات.. ربط الأبناء بالرموزالحقيقية مهم في تربيتهم.
تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف
- في تربية الأبناء ينبغي للأهل أن يجمعوا بين دعاء ﷲ وبذل الأسباب من نصح ووعظ (وهما يستغيثان ﷲ.. ويلك آمن إن وعد ﷲ حق)
- لا أدل على بطلان ألوهية ما يعبد من دون الله كونها لا تجيب الدعاء “ومن أضل … من لا يستجيب له إلى يوم القيامة”
- ليس العبرة بكثرة العمل، ولا بجودته،ولا بعدده وتعدي نفعه مع أن ذلك مطلوب ولكن العبرة(أن أعمل صالحا ترضاه ).
- لاينفع التطور العلمي والحضاري والعمراني إذا نزل عقاب الله تعالى:(تدمر كل شيء بأمر ربها فأصبحوا لا يرى إلامساكنهم).
- مواصفات مجالس القران الاستماع(يستمعون القرآن) الاجتماع عليه(فلما حضروه) الأنصات(قالوا أنصتوا) الدعوة(فلماقضي ولواإلى قومهم منذرين)
- ( إن الله لايهدي القوم الظالمين ) لاتنتظر الهداية من الله وأنت ظالم لخلقه طهر نفسك من الظلم لتبصر وتهتدي .
- قل أرأيتم ما تدعون من دون الله. قال القرطبي: هذه الآية فيها بيان مسالك الأدلة بأسرها العقلية والنقلية.
- (ماخلقنا السموات والأرض إلا بالحق وأجل مسمى …) إنزال كتابه متضمن للأمر والنهي ثم ذكر الخلق فجمع بين الخلق والأمر
- “ولواإلى قومهم مُنذرين” مع أن أصل خلقة الجن تأبى الهدى إلا أن منهم من اهتدى حين أنصت للقرآن بصدق،بل وأصبح داعية له!
- (فما أغنى سمعهم وﻻأبصارهم وﻻأفئدتهم من شيء إذكانوا يجحدون) أي نعمة ﻻتقربك إلى الله فهي نقمة
- (حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً) ومع كل ذلك تحبه وتخاف عليه فسبحان من رزقها الصبر وغمر قلبها بالحب.
- كل الناس سيؤمنون! لكن يتميز المؤمن بأنه يؤمن بالغيب والكافر يؤمن إذا رآى النار (قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا)
- (وأصلح لي في ذريتي) صلاحك مع والديك سبيل لصلاح ذريتك لك. والجزاء من جنس العمل.
- {إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم} كثرة النعم ليست علامة النجاة لذا الرسل عندما يرون الاعراض يعلمون بقرب العذاب
- العاقل من يتعظ بغيره،والجاهل من يتعظ بنفسه. (ولقدأهلكناماحولكم من القرى وصرّفناالآيات لعلهم يرجعون)
- لا أضل في الحياة من أحد يدعوا من لا يستجيب له { ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة }
- ﴿أم يقولون افتراه …كفى به شهيدا بيني وبينكم ﴾ أيها الدعاة لاتبالوا بأوصاف أهل الباطل لكم فهذا خير البشر لم يسلم !
- بعض الناس يثقل عليه الجلوس مع أمه ساعه وينسى أن أمه حملته(كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًاوَحَمْلُهُۥ وَفِصَٰلُهُۥ ثَلَٰثُونَ شَهْرًا﴾
- حُرموا نعمة الهداية، فعللوا أنفسهم قائلين : “لو كان خيرا ما سبقونا إليهيا ولي الإسلام ثبتنا عليه حتى نلقاك
- {..وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ..} العبرة ليست فقط بتقييمك أن العمل صالح لكن أن يكون العمل مرضيًا عند جل وعلا
- (أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعم)الاستمتاع الحقيقي في الجنةفهناك الحياة الطيبةوالهناءوالسعادة التي لا تزول
- {فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق…} لمّا استكبروا هنا استحقوا عذاب الهون هناك.
تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف
- بقدر إعراضك في الدنيا عن دلائل التوحيد والربوبية وعن قبول الحق يكون عرضك على النار (ويوم يعرض الذين كفروا على النار)
- (رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ) من الإحسان للوالدين أن نشكر الله على ما أنعم به عليهما من نعمه
- (كفى بالله شهيدا بيني وبينكم) تهديد ووعيد (وهو الغفور الرحيم) لا يغلق باب التوبة على أحد من خلقه سبحانه ما أرحمه!
سؤال المجلس
سؤال المجلس: ورد في #سورة_الأحقاف حرص الوالدين على هداية ولدهما، داعين الله أن يهديه، ومحذرين الولد من الضلال. اذكر الشاهد على ذلك؟
الإجابة
(وهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ)
تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف
- إن الذين قالواربنا الله ثم استقاموا الإقرار بالربوبية (ربنا) ثم العبوديه(الله) ثم استقامواسبقت ب(ثم) ( العبادة طريق الإستقامة)
- (فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُم إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) من أعظم #الظلم التكبّر عن قبول الحق!
- اولئك الذين نتقبل عنهم احسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم ” هذا هو المنهج الامثل للتعامل مع اخواننا في الله الذين يخالفوننا الرأي
- ( حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُۥ) هذه المرحلة مظنة الإنشغال عن الوالدين فجاء التنبيه بحسن رعايتهما
- (وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً)فيه إرشادلمن بلغ الأربعين أن يجدد التوبة والإنابة إلى الله عز وجل ويعزم عليها.ابن كثير
- {وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ} ليس المهم فقط أن تبادر بالعمل الصالح بل الأهم أن يكون العمل صالحًا ويرضاه الله عزوجل
- نصلي ولا نضمن القبول نعصي ولا نضمن المغفرة والضمان لذلك: بر الوالدين (نتقبل عنهم أحسن ما عملوا.. ونتجاوز عن سيئاتهم)
- من العجيب حرص مؤمني الجن على الدعوة إلى توحيد الله! (يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ)
- ﴿إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ….جزاء بما كانوا يعملون﴾ العمل الصالح من لوازم الإيمان والاستقامة ودلائلها وعليه الجزاء.
- ﴿وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيرا ما سبقونا إليه وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم﴾ من الصوارف عن الهدى العجب بالنفس
- ( فاصبر كما صبر أولوا العزم ) صبرك على الابتلاءات والمصائب وعلى الدعوة ، لن يضيع سدى والله لم يضع للصبر حد لعظمة أجره.
- ﴿ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها﴾ الدنياعلى حقارتها هي جنة الكافر وبها تنتهي سعادته.
- القرءان الكريم بشهادة من الجن بعدما سمعوه أنه يهدي للحق والصراط المستقيم. فيا طالب الحق والهدى تمسك به.
- (بلى إنه على كل شيء قدير ) بلى زيادة في التأكيد أن ربي قادر على تحقيق أمانيتك فجد بالدعاء
- (يهدي إلى الحق و إلى طريق مستقيم ) أخذ القرآن؛ هو نجاة من النار والفوز بالجنة
- ( أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعم بها ) رسالة وتقريع وتنبيه بأن لا تأخذنا زينة الدنيا عن التعبد لله.
- (و ليوفيهم أعمالهم وهم لا يظلمون) إحسانك للغير ، وتحملك الأذى منهم والصبر عليهم، والسعي في قضاء حوائجهم . لن يضيع عند الله
- (إن الذين قالواربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون،أولئك أصحاب الجنة)استقامتك في الحياة هي نجاة من الحزن والفوزبالجنة
- https://pbs.twimg.com/media/Ce0FWU5WAAIg3Ks.jpg
- ليس كل ماتراه من النعم هي حقاً نعم قد تكون نقم ( فلما رأوه عارضا) الآية
- ومن استقام على دين الله وثبت وجاهد وصبر سيكون جزائه..فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون..
- ﴿إِنَّ الَّذينَ قالوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ استَقاموا الإيمان بالله والإستقامة على دينه، من أعظم المنجيات في الدنيا والأخرة.
- ﴿ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا..﴾من أنواع العذاب يوم القيامة العذاب النفسي فهذا تبكيت لهم وتقريع
- ﴿ولكل درجات مماعملوا..وهم لا يظلمون﴾ درجات الجنة ونعيمها بحسب العمل فلايستوي عند الله السابقون بالخيرات والظالون لأنفسهم بالمعاصي
- ﴿إن الذين قالواربنا الله ثم استقاموا ﴾ يقال للشخص مستقيم أصح من ملتزم؛ لأن الإلتزام قد تكون على منهج غير صحيح.
- ﴿إن الذين قالواربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ﴾ الإستقامة هي الحصانة من الخوف والحزن ومن ثم الفوز بالجنة.
- ﴿ولم يعىَ بخلقهن بقٰدر﴾ لم يعجزه خلق السموات والأرض،أليس بقادر أن يزيح هما من قلبك ويفرج كربة تعيش مرارتها،ويرسم ابتسامة تنتظرها؟.
- ﴿ فآمن واستكبرتم إن الله لا يهدي القوم الظالمين﴾ الاستكبار عن قبول الحق من الظلم للنفس وهوسبب للمنع من الهدى فلا ترد حقاً
- ( ووصينا الانسان بوالديه إحسانا ) مكانة بر الوالدين في الاسلام وخاصة الأم
- ﴿ما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما إلا بالحق وأجل مسمى والذين كفروا عما أنذروا معرضون﴾ إعراض الناس عنك ليس دليلاً على خطئك.
- (صرفنا إليك نفرًا من الجن يستمعون القرآن) صرفهم الله لسماع كلامه من مصطفاه فأصبحوا بعدها دعاه فيا مصرف القلوب صرّف قلوبنا لطاعتك
- ( حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً) قاست بسببه المشقة والتعب.. فالأم هي الحامل وهي المرضع وهي الحاضنة والساهرة والمربية والممرضة ..
- “فما أغنى عنهم سمعهم وﻻ أبصارهم وﻻ أفئدتهم من شئ إذ كانوا يجحدون ..” الفائدة الحقيقة من نعم الله هى رؤية آياته وشكرها وعدم جحودها
- عذاب ﷲ قد يأتيك من حيث لا تحتسب بل من حيث تحب فقوم عاد لم يرسل ﷲ لهم سحابا بل جعله متجها لأوديتهم ففرحوا فكان عذابهم
- (وأصلح لي في ذريتي ) تأمل كيف جعل صلاح الذرية من صلاح النفس؛لعظيم أثر الذرية على الإنسان في دنياه وآخرته
- من أيسر البر الدعاء للوالدين ومع ذلك كلنا ذاك المقصر
- (فاليوم تجزون عذاب الهون بما كُنتُم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كُنتُم تفسقون ) الكِبر يورد أهله موارد الهلاك
- {قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي} ادع لوالديك؛ فإن النعم التي تنالهم ستنال ذرياتهم، وأعظم النعم: نعمة الدين
- ﴿وأصلح لي في ذريتي﴾ أصلح(لي)؟! (لي)لأن في صلاحهم نفع له وأجر يمتد إليه بعد موته ويوم حسابه فاحرصوا ع صلاح أبنائكم
- “ليكفر الله عنهم أسوأالذي عملوا” لم يقل كل الذي عملوا،لأن الذنوب الكبيرةإذا غفرت فمن باب أولى باقي الذنوب.والله أعلم
- ﴿إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون﴾ برنامج إيماني للسعادة
- أدب الجنّ مع القرآن حين استمعوا له انصتوا (نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا)
تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف
- 10فوائد في الآية{وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن..} عبد الله المهيلان https://pbs.twimg.com/media/Ce0OEAYW8AAlPYm.jpg
- (فلما قضي ولوا إلى قومهم) من آداب الاستماع للقرآن عدم الانصراف قبل أن يقضى
- (وأن أعمل صالحا ترضاه) ليست العبرة أن تعمل صالحًا وإنما العبرة أن تعمل صالحا يرضاه الله عزوجل
- (هو أعلم بما تفيضون فيه) الإفاضة في الحديث هي الخوض فيه والإكثار منه.. مهما كثر وفاض فالله تعالى أعلم به منهم
- (يا قومنا أجيبوا داعي الله) أجيبوا داعي الله يجيب الله دعاءكم برحمته وفضله وإحسانه
- وأنت تتعامل مع والديك ضع نصب عينيك أمر الله تعالى لك (وبالوالدين إحسانًا) واحذر من أن تكون ممن (قال لوالديه أف لكما)
- (والذي قال لوالديه أف لكما) (ويلك آمن) حال كثير من بيوت المسلمين إلا من رحم ربي.. رب أصلح أولادنا وأحسِن لوالدينا
- مقصد #سورة_الأحقاف بيان أنواع الإعراض التي قابل بها الكفار دعوة التوحيد (والذين كفروا عما أنذروا معرضون) https://pbs.twimg.com/media/Ce0FvsyWEAQJ1xy.jpg
- مواضيع #سورة_الأحقاف https://pbs.twimg.com/media/Ce0IdyKW4AIXeCs.jpg
- (وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم) كيف يهتدي للحق من اتخذ ظلمات الكفر مشعلًا؟!
- (فلما حضروه قالوا أنصتوا) الاستماع والإنصات بطاقة دخولك إلى محراب الفيوضات الإلهية كم حضرتَ من المجالس فهل أنصتّ؟!
- (فلما قضي ولوا (إلى قومهم) منذرين) قبل أن تسارع للنشر على وسائل التواصل، توقف، قومك أولى بدعوتك ونصحك وإنذارك..
- (فلما قضي ولوا إلى قومهم) من آداب الاستماع للقرآن عدم الانصراف قبل أن يقضى
- عما أنذروا، نذير، لينذر، إذ أنذر، منذرين.. كل هذه النذارات بلاغ (فهل يُهلك إلا القوم الفاسقون)؟!
- (أو أثارة من علم) لا تحاجج من غير دليل أو بيّنة