مجالس تدبر القرآن – رمضان 1440هـ
المجلس (١) بعنوان: تدبر #الجزء_١
ضيفنا: الشيخ محمد الغرير @msg1418
جمع حساب إسلاميات
تغريدات الضيف
- {الرحمن الرحيم} {مالك يوم الدين} لـمَّا وصف الله سبحانه نفسه بالرحمة أعقب ذلك بالإشارة إلى القدرة والعظمة وأن بيده وحده الملك والتصرف يوم القيامة؛ ليكون العبد على خوف ووجل من عمله، فلا يغلب عليه الرجاء.. ليحرص على الاجتهاد بالطاعات والبعد عن المعاصي
- {فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه} فيه إظهار لفضيلة أبينا آدم عليه السلام، حيث بادر بالتوبة بمجرد وقوعه في المعصية، وهي دعوة لذريته أن يقتدوا به فيبادروا بالتوبة حين تزل أقدامهم في أوحال المعاصي، طمعًا في رضوان الله وعفوه ومغفرته.
- {وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين} العبادة لله سهلة يسيرة على من خشع وتذلل فيها لله، وشاقة ثقيلة على من لم يخبت ويخضع فيه لخالقه ومولاه، ولاسيما عبادة الصلاة.
- {ذلك الكتاب لا ريب فيه} (ذلك) إشارة بالبعد تفيد علو مرتبة ومنزلة القرآن الكريم، ومن يتمسك به يعلو شأنه ويرتفع قدره.
- {واستعينوا بالصبر والصلاة} زادان مهمان لتطلب الكمال ومواجهة الأكدار، فكلما ضعف الصبر قوي بالصلاة.
- {صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة} أثر التديُّن والاستقامة على الدين تظهر في سلوك العبد وعمله كما يظهر الصبغ في الثوب، فيدلُّ عليه ويلزمه ولا يفارقه.
- {نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم} من ترك ما ينفعه عوقب بالانشغال فيما يضره {واتبعوا ما تتلوا الشياطين…}
- {وأشربوا في قلوبهم العجل} المعاصي والفتن تتسرب إلى قلب الإنسان ثم يتشربها حتى يألفها، وخذ العبرة من حال اليهود، صنعوا بأيديهم عجلاً ثم عبدوه، وأحبوه حتى كأنما صار هذا الحبُّ شرابًا يغذي قلوبهم.
- {إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي…} حتى في اللحظات الحرجة ومع سكرات الموت تبقى التربية والاطمئنان على الذرية، للتأكد أنهم على الدين ثابتين، وعلى التوحيد باقين غير مبدلين.
- {ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني} ذم الله أهل الكتاب لأنهم أخذوا الكتاب بدون فهم للمعنى، وحتى لا نقع في مشابهتهم فعلينا أن نأخذ القرآن بفهم وتدبر وعمل.
تغريدات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف
- {إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ماتعبدون من بعدي} عند الموت يتبين الشيء الأهم والأمر الجلل فالتوحيد أولا
- ﴿أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون﴾ همّ المؤمن الحق هو التوفيق إلى طريق الهداية، والفوز في الدارين، وإن مما يعين على ذلك الاتصاف بالصفات التي تُمكن العبد من ذلك كما ذكرت في بداية السورة.
- ( الْحَمْدُ لِلَّهِ ) خص الله نفسه بالحمد وأثبته لنفسه في الأولى والآخرة وله سبحانه مابينهما من الحمد كله فلايستحق الحمد سواه .
- ﴿ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة﴾ من أشد العقوبات؛ هو أن يطبع الله على قلب عبده فيغلقها على مافيها من باطل، ويطبع على سمعه فلا يسمع الحق سماع قبول وانقياد، ويجعل على بصره غشاوة فلا يبصر الحق مع وضوحه. نعوذ بك اللهم من هذه الحال.
- ﴿وعلم آدم الأسماء كلها﴾ رفع القرآن منزلة العلم وجعله سببا للتفضيل بين الخلق، وفي هذا حافز ودافع ليتعلم العبد ما ينفعه.
- (فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) هنا الفرج حين يسخر الله لك أسباب الخلاص رغم الذنب إلا يتولاك ويرحمك ويعلمك كيف تنجو مااعظم الله وارحمه
- ﴿ذلك الكتاب لا ريب فيه﴾ [البقرة: ٢] اليقين بالقرآن وما جاء فيه؛ هذا المعنى لا بد أن يستقر في قلب كل قارئ متدبر للقرآن يبحث عن الهداية والأثر.
- دعاء إبراهيم وابنه عند الفراغ من بناء الكعبة {وتب علينا} هل إذا فرغت من عمل الصالحات دعوت ربك ليقبل توبتك
- قال تعالى﴿وَدَّ كَثيرٌ مِن أَهلِ الكِتابِ لَو يَرُدّونَكُم مِن بَعدِ إيمانِكُم كُفّارًا حَسَداً… ﴾ قال تعالى﴿وَإِنَّ فَريقًا مِنهُم لَيَكتُمونَ الحَقَّ وَهُم يَعلَمون﴾ علينا التلطف بالعبارة ولانستخدم لغة التعميم..
- ( فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ) التوبة في شرعنا خفيفة سهلة لمن وفقه الله ، تندم وتقلع ولا تعود للذنب ، فهل نتوب ؟
- (فويل لهم مما كتبت أيديهم ) قبل ان تكتب الكلمات تأمل هل ترضي رب البريات؟
- (ومنهم أميُّون لا يعلمون الكتاب إلا أماني ﴾ ذلك لمن ترك تدبرالقرآن ، ولم يعلم إلا مجرد تلاوة حروفه وترك تدبره والعمل بما فيه فاحذر
- وقولوا للناس حسنا { تأمل ( للناس ) لتشمل الجميع دون تفريق فالعبرة بحسن الخطاب لا المخاطب
- وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون” تأمل : وأنتم تنظرون . هناك ظلم لا يطفئ غيظه إلا رؤية الظالم وهو يتهاوى
- أرأيت كيف للذنوب أن تكون حاجزًا للمرء عن الجنة ومحيطة به من كل جانب لإنغماسه فيها .!! فهل من توبة عاجلة ؟ ( وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )
- عندما تعلم أنك خلقت في هذا الكون من أجل عبادة الله عزوجل والرضا بما كتب الله لك حينها تشعر بالأمن النفسي والفكري ولاتملك إلا أن تقول : ﴿ الحمد لله رب العالمين ﴾
- ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ﴾. بدأ الله تعالى بذكر الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ لأنه المنهج القويم ولأنه الحق الذي لم يخالطه باطل ولأنه السبيل الموصل إليه…
- من أعظم الخذلان أن يأمر الإنسان غيره بالبر، وينسى نفسه. * المختصر في تفسير القرآن الكريم .
- (وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّه) صدقة سر تجدها عند الله.. دمعة خشية تجدها عند الله.. تحمّل أذى تجده عند الله فلا تحزن
- { تشابهت قلوبهم } لم يكن التشابه فقط في الأقوال بل حتى القلوب في السوء سواسية نعوذ بالله من الخذلان
- ( إن البقر تشابه علينا ) ( ما لونها ) ( يُبين لنا ما هي ) كان بإمكانهم ذبح أي بقرة لكنهم تعنتوا وشددوا على أنفسهم ، ومن يشدد على نفسه ويضيق عليها فيما ورد موسعا في الشريعة ، قد يعاقب بالتشديد عليه
- ﴿فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين﴾ أسلوب الترهيب أحد الأساليب القرآنية التربوية التي يحتاجها المربي في بعض المواطن من أجل تقويم السلوك.
- الإعتقاد يزيد المعتقد توغلاً في حب معتقده لذلك عُبر عن عِبادة العجل بالإشراب فانتقل الحب من القلب إلى الجسد كافة ﴿..وَأُشرِبوا في قُلوبِهِمُ العِجلَ..﴾ فمتى ما أُشرب الجسد حباً واعتقاداً كان من الصعب التخلص منه ﴿..فَذَبَحوها وَما كادوا يَفعَلونَ﴾
- (ذلك الكتاب) هو المعين على الهدايه على الصراط المستقيم ..
- {ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة} بعض البشر قلبه كالحجر بل أشد قلوبنا نغفل عنها لذا فرصة كبيرة لاصلاح القلوب في شهر القرآن
- ( وأقيموا الصلاة ) ولَم يقل : أدوا الصلاة . لأن أداءها لا يكفي ، بل يجب تأديتها تامة بأركانها وواجباتها على نحو ما أمرنا الله .
- ( ومِمَّا ~رَزَقْنَاهُمْ~ يُنْفِقُونَ) وأنت تنفق المال استشعر أن هذا مال الله وأن هذا من رزق الله وليس لك فيه فضل بل الفضل لله وحده.
- ﴿ وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ﴾ الذل الهوان تسلط الأعداء سببه اقتراف المعاصي وتجاوز حدود الله عزوجل .
تغريدات حسابي إسلاميات التي أعيد تغريدها من قبل الضيف
- #الجزء_1 #سورة_الفاتحة سورة الكمالات: كمال الحمد (الحمد لله رب العالمين) كمال الثناء (الرحمن الرحيم) كمال التمجيد (مالك يوم الدين) كمال إخلاص العبادة (إياك نعبد) كمال الاستعانة (إياك نستعين) كمال الهداية (اهدنا الصراط المستقيم)
- (الحمد لله رب العالمين*الرحمن الرحيم*مالك يوم الدين) حين تعلق السياق بالحمد والثناء على الله جاء بالصيغة الاسمية للدلالة على ثبوتها لله عزوجل (إياك نعبد وإياك نستعين*اهدنا الصراط المستقيم)وحين تعلق بالعبد جاء بصيغة الفعل للدلالة على تجدد العبادة والاستعانة وطلب الهداية
- (إياك نعبد وإياك نستعين) عهد وميثاق مع الله عزوجل نكرره في اليوم والليلة 17 مرة على الأقل، ألا نستحي من الله أن نجدد العهد معه ثم نكون من الذين يقولون ما لا يفعلون؟!
- (مالك يوم الدين) آية واحدة كفيلة إذا تدبرناها بأن تحقق التقوى التي تدعو لها #سورة_البقرة (هدى للمتقين) والتي هي مقصد الصيام وغايته (لعلكم تتقون) عندما نوقن أن هناك يوم للحساب وأن الله عزوجل هو ملكه ومالكه أفلا نتقيه حق تقاته ونطيعه فيما أمر ونهى؟!
- #سورة_البقرة سورة منهج الاستخلاف في الأرض وتسميتها بـ(البقرة) تنبيه على ضرورة أخذ منهج الله عزوجل بالسمع والطاعة لا بالسمع والمعصية كما فعل بنو إسرائيل في قصة البقرة تحديدا وفي غيرها من مواقفهم التي فنّدتها السورة! رب اجعلنا ممن يقول:سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير
- (وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة) الموفق من كبح جماح نفسه التي ترغب بالحرام الممنوع القليل عن الحلال الكثير المتنوع
تغريدات المشاركين التي لم يعد تغريدها
- قال الله تعالى: “… وَلوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهبَ بِسمْعهِمْ وَأَبصَارِهِمْ ۚ…” الله قادر سبحانه على ذهاب أجسامهم بكامل أعضائها ولكنه هنا اختار السمع؛ لأنهم يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق، واختار البصر؛ لأن البرق يكاد أن يخطف أبصارهم وقيل لأنهما من أشرف أعضاء الجسم
- (وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَىٰ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ ) وخصّ الليل بالذكر،إشارة إلى أن ألذ المناجاةِ فيه.
- (ذلك الكتاب لا ريب فيه) أشار له بإشارة البعيد( ذلك) إشارة لعلو مكانته ورفعة منزلته
تغريدات حسابي إسلاميات التي لم يعد تغريدها
- (إياك نعبد وإياك نستعين) لا سبيل إلى القرب من الله إلا بالاعتراف بضعفنا أمام عظيم قدرته وعظمته وملكه ومتى اعترفنا بضعفنا كان التجاؤنا إليه بالدعاء بصدق (اهدنا الصراط المستقيم) دعاء العبد المحتاج من رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين.
- لو اجتمع أفصح أهل الأرض قاطبة على أن يأتوا بكلمة يحمدون الله عزوجل بها ما استطاعوا أن يأتوا بأبلغ من قول الله تعالى (الحمد لله رب العالمين) وهذا من رحمة الرحمن الرحيم أن وحّد صيغة الحمد لكل عباده وإلا لتفوق الفصحاء البلغاء على الأميين.
- #سورة_الفاتحة – سورة تعريف العباد برب العباد منزّل الكتاب – وتعريف العباد بواجبهم نحو ربّهم سبحانه وباقي سور القرآن تفصّل في هذين التعريفين فحقّ لها أن تكون فاتحة الكتاب وأعظم سورة في القرآن!
- (الرحمن الرحيم) لم يرد هذين الاسمين في القرآن كآية مستقلة إلا في #سورة_الفاتحة ولم يرد (الحمد لله رب العالمين) كآية مستقلة إلا في #الفاتحة وفي ختام #الصافات بإضافة الواو (والحمد لله رب العالمين) وكذلك باقي آيات السورة لم ترد كآيات مستقلة إلا في سورة الفاتحة
- (يا أيها الناس اعبدوا ربكم) أول نداء في المصحف نداء عام للناس جميعا ليس خاصا بالمؤمنين والمطلوب منهم: أن اعبدوا ربكم الذي خلقكم ورباكم ورعاكم ورزقكم وهذا أقل الواجب من الإنسان تجاه ربه.
- قصة إبراهيم وتكليفه برفع القواعد من البيت تمهيد لبداية الجزء الثاني من سورة البقرة وقصة تحويل القبلة للبيت الحرام والامتحان مستمر: من يقول سمعنا وأطعنا ومن يقول سمعنا وعصينا؟
- ذكرت سورة البقرة في #الجزء_1: -آدم أول البشر وأول خليفة في الأرض -موسى كليم الله وجهاده في دعوة بني إسرائيل -إبراهيم خليل الله أبو الأنبياء اختصه الله عزوجل برفع القواعد من البيت مع ابنه إسماعيل
- (وعلّم آدم الأسماء كلها) أول تكريم لآدم عليه السلام هو تكريمه بالعقل الذي جعل الله تعالى فيه القدرة على التعلّم ثم كان التكريم الثاني بسجود الملائكة له بأمر الله عزوجل (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا)
- (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) (إني جاعل في الأرض خليفة) (فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون) هذا القرآن فيه منهج الاستخلاف في الأرض فمن سار على المنهج نجا ومن حاد عنه هوى في وحول الكفر والتكذيب بآيات الله فاستحق أن يكون من أصحاب النار