الحلقة 114
الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الجليل الأستاذ الدكتور العلامة أحمد الكبيسي.
الدكتور أحمد الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم تحدثنا في الحلقة السابقة عن أسلوب من أساليب القرآن الكريم في قصر الصفة على الموصوف أو قصر الموصوف على الصفة. وتحدثنا عن قوله تعالى (إن الله تواب رحيم) (إن الله هو التواب الرحيم)، الموضوع بلاغي ولكن معناه وآثاره في الدلالات عظيم جداً، وهذا من أساليب القرآن الاعجازية. (ان الله تواب رحيم) غيره أيضاً تواب رحيم، من عباد الله من هو رحيم كما قال عليه الصلاة والسلام: الراحمون يرحمهم الله، وهناك توابون يقبلون العذر والعافين عن الناس وإن جاءه أخوه متنصلاً من ذنبه، ولكن عندما نقول إن الله هو التواب الرحيم هذا في حالات من التوبة والمغفرة والرحمة لا يفعلها إلا الله. نوع أو أسلوب من أساليب القصر وأساليب القصر نوعان: إما قصر على الصفة أو قصر على الموصوف، فرغم أننا نقول لا إله إلا الله هنا قصر على الله وهو الموصوف، أو نقول إن الله هو الإله هذا قصر على الصفة. اذا أردت ان تبين قيمة الله عز وجل من حيث أنه هو رب الكون تقول لا الله إلا الله، فالتركيز على الله ما بعد (إلا). إذا أردت أن تبرز الصفة تقول إن الله هو الإله يعني إن الألوهية هنا فريدة، هكذا هو ممكن أن نقول لا تواب ولا رحيم إلا الله، تركيز على الله عز وجل ممكن أن نقول إن الله هو التواب الرحيم تركيز على صفاته على التوبة والرحمة، أساليب عجيبة وبلاغات القرآن معجزة. وتحدثنا في الحلقة الماضية عن الفرق بين الحالتين وقلنا أن رب العالمين عز وجل لماذا إن الله هو التواب؟؟ إذا قلنا إن الله تواب رحيم من عباده من هو تواب رحيم، النبي صلى الله عليه وسلم عندما رحل الى مكة قال اذهبوا فأنتم الطلقاء كان تواباً رحيماً بعد ما قتلوه وضربوه وضربوا أولاده وضربوا أصحابه ثم عفا عنهم، كان تواباً رحيماً! إن الله تواب رحيم وغيره من عباده تواب رحيم إن الله كريم وغيره كريم إن الله يحب الكريم إن الله يحب السخي وهكذا لكن عندما نقول إن الله هو التواب الرحيم أي يتوب توبة لا يتوبها أحد غيره وهذا صحيح.
الدكتور نجيب: وقس على ذلك بقية ضمائر الفصل التي تم ذكرها في القرآن إنه هو الغفور الرحيم، إنا نحن نزلنا الذكر
الدكتور أحمد الكبيسي: كل صفة أو موصوف: اما أن تقصر الصفة على الموصوف او تقصر الموصوف على الصفة، وبالتالي هذا الفرق بين الحالة لذلك هذا الفرق لماذا قال إن الله هو التواب الرحيم؟ أي إن الله يتوب توبة لا يتوبها غيره .
الدكتور نجيب: وفي موطن لا يمكن أن يكون لأحد غير ذلك. سيدي الشيخ ذكرتني بوحشيّ عندما قتل حمزة أنزل الله تعالى فيه (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).هو هو في هذا الموطن لا يمكن ووحشي هو الذي قتل حمزة!
الدكتور أحمد الكبيسي: بعد 15 قرن وحمزة أسلم ووحشي أسلم والاسلام يجبّ ما قبله، ولما نقرأها نغتاظ بعد 15 قرن والنبي صلى الله عليه وسلم ما فجع فجيعة مثل قتل حمزة ومع هذا قال إن الله هو التواب الرحيم.
الدكتور نجيب: إذاً في هذا الموطن لا يمكن إلا الألوهية
الدكتور أحمد الكبيسي: ولهذا رب العالمين عز وجل عندما يتوب يعني مثلاً كل ملوك الأرض إذا أحد من حاشيته المقربين خانه مرة واحدة ربما ربما ربما لأمر ما ولإعتبارات ولماضيه البطولي مع هذا الملك يمكن أن يعفو عنه لكن لو خان مرة ثانية مستحيل ما من ملك يعفو عنه مرتين وهذا من حقه كما قلنا رب العالمين لو خنته مليون مرة ثم تبت يقبل! كما جاء في البخاري ان عبداً أذنب ذنبا فقال يا رب أذنبت ذنباً فاغفره لي فيقول الرب عز وجل علم عبدي أن له رباً يغفر الذنوب قد غفرت لعبدي ثم أذنب ذنباً آخر فقال يا رب قد أذنبت ذنباً فاغفره لي فيقول الرب قد علم عبدي أن له رباً يغفر الذنوب قد غفرت له ثم الثالثة علم عبدي أن له رباً يغفر الذنوب قد غفرت لعبدي وليفعل عبدي ما يشاء! إذا كلما أذنب استغفرني من قلبه ولم يكن ناوياً على أن يعود الى الذنب أنا اغفره له ولو مليون مرة. وكما قال الدكتور نجيب رب العالمين غفر لوحشي بل من حلمه قال لموسى إذهبا الى فرعون فقولا له قولا لينا يا الله يا الله!!! تخيل لو أن فرعون أسلم كان غفر له ادعاؤه الألوهيه وادعاؤه ما علمت لكم من إله غيري و أنا ربكم الأعلى وهذه أكبر الجرائم!! هكذا هو الله يغفر الذنوب جميعا يغفر ذنوب مليون سنة بعمل واحد، يعني امرأة بغيّ بسقيا كلب غفر لها
الدكتور نجيب: والعكس تلك التي منعت القطة
الدكتور أحمد الكبيسي: وهكذا وهكذا. إذن رب العالمين عز وجل هذا رب كريم رحيم هو تواب رحيم كما نعرف إن الله تواب علينا إذا أن نتوب ونرحم، لكن كما قال أستاذي في حالات معينة أنت لا يمكن أن تفعلها العبد لا يستطيع أن يفعلها أن تغفر لواحد مائة سنة كل يوم يكذب عليك ويؤذيك هذه ما تصير عندنا تصير عند رب العالمين. هكذا هو الفرق بين هذه الآية وتلك الآية .
إذن على هذا النسق يقول يا عبدي لو جئتني بمثل قراب الأرض خطايا ثم لقتيني لا تشرك بي شيئاً غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي. السؤال واحد قتل مائة رجل مائة انسان طبعاً في زمانه كانت بشعة الآن عاد هنالك ملوك ورؤساء ملوك والله ما في حقيقة وانصافاً في رؤساء جمهوريات قتلوا آلاف لا مئات بل آلاف وهذا في زمانه كان معجزة كيف واحد يقتل مائة رجل؟؟؟ قتل مائة رجل ثم فقط توجه ليتوب غفر الله له إن الله هو التواب الرحيم هذه لا يفعلها أحد غيره. فكل شيء لا يمكن أن يفعله إلا الله نقول (إن الله هو) هذه المقدمة تكلمنا عنها نحن لكي نصل الى قوله تعالى إنه هو السميع العليم (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) سميع عليم وأنا سميع عليم وأنت سميع عليم أسمع وعندي بعض المعلومات أعرف أن اليوم كذا بكره كذا عندي علم بالنحو والصرف ولكن في حالات معينة لا يمكن لأحد أن يكون هو السميع العليم إلا الله عز وجل. قبل كل هذا نحن تكلمنا عن نزغ الشيطان ووسوسة الشيطان ومسّ الشيطان واحتناك الشيطان، وقلنا بأن النزغ الذي هو الاهاجة يعني يهيجك يزعجك ازعاجاً معيناً حتى تهيج وتغضب وتدمر الدنيا هذا هو النزغ. يعني واحد قال لك: يا فلان سمعت فلان حكى عليك شيء أنت صرت عصبياً وقمت تسب وتشتم وتعلي صوتك تريد تذبحه هذا هو النزغ (واما ينزغنك من الشيطان نزغ) الذي يثير العداوة والبغضاء وهذه من مهلكات أي أمة. يقول عليه الصلاة والسلام: دبّ إليكم داء الأمم التي من قبلكم الحسد والبغضاء والبغضاء هي الحالقة تحلق الحسنات وتحلق الأعمال وتدمر البلاد وتدمر العائلة وتدمر الأسرة، البغضاء وهذا هو عمل ابليس (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) في كل غضبك إن الله سميع عليم استعذ بالله إن الله سميع عليم، إستعذ بالله يعني أي شيء يصيبك قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ورب العالمين يسمعك، هذ في الحالات كما نعرف الآن. الآن البغضاء أصبحت من علامات الساعة ما في عصر ما فيه اثنين متباغضين بالعائلة الواحدة يوجد حالة أو حالتين لكن بشكل عام، لا، الناس متآلفون متصافون، يعني نحن الى عهد قريب في شعوب العرب والمسلمين الناس في بينهم محبة، إلى الآن هنالك دول وشعوب المحبة بين الناس هي السائدة، لكن بدأت الآن تطل برأسها هذه البغضاء بين الشعب الواحد والفئة الواحدة والطائفة الواحدة، يعني تبدأ العداء بين طائفتين ثم الطائفة الواحدة تنشطر ناس تبغض ناس، بين حزبين ثم الحزب الواحد، هذه كله الآن بدأ يطل برأسه من علامات الساعة كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يتولى الرويبضة أمر الناس أمر العامة قالوا: من الرويبضة يا رسول الله؟ قال: الرجل التافه. يعني سابقاً الناس ترضى بملوكهم وحكامهم، ناس وحكام ملوك معروفون وخلفاء يعني من عوائل كريمة ولهم ماضي ولهم مثلاً خدمات للأمة حتى في العالم كله يعني أيزنهاور لأنه قائد عظيم، فلان لأنه رجل اقتصادي عظيم من عائلة معروفة ويُسأل عنه هذا ماضيه وأخلاقه حتى يسأل عن أبوه وجده وجد جده الى آخر سلالته حتى يكون يشرّف الحكم. الآن أي تافه بصير بسهولة حاكم على العامة هو الذي يمشيهم ويوديهم ويجيبهم ويحرضهم يؤخذهم ويقودهم تافه هذا كله من علامات الساعة. حينئذ البغضاء الآن عامة بشكل لم يحدث في التاريخ ولا مرة وهذا من صدق المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي قال: دب فيكم داء الأمم التي قبلكم الحسد والبغضاء والبغضاء هي الحالقة لا أقول حالقة الشعر ولكنها حالقة الدين، لماذا؟؟؟ أنت والمتباغض لا ترتفع صلاتكم فوق بعضكم البعض فوق رأسيكما شبراً لا يغفر لك لا في رمضان ولا في ليلة القدر ولا وأنت صائم ولا في الحج ولا أي مغفرة راحت كل أعمالك لا ترتفع! تصور عرفة رب العالمين يغفر لجميع الناس الا لأخوين متصارمين يقول: دعوهما حتي يصطلحا يا الله ما هذا الجريمة العظيمة هذه؟؟؟ هذه في التاريخ حالات فردية. يعني كانت عرفة يعني يمكن فيها اثنين أو ثلاثة من مجموع مليون أو مليونين الآن في هذه الأيام يمكن نصف أهل عرفة متباغضون ناس تبغض ناس فئوياً طائفياً وحزبياً، الآن الناس في المسجد الواحد يصلّون في الصف الأول أو الثاني كل واحد يكره الثاني هذا فلان من جماعة وهذا فلان من حزب وهذا الفلان من فئة وهذا يكفر هذا وهذا يسب هذا وهذ كله جديد .
الدكتور نجيب: تكون عرفة يا سيدي ورمضان والحروب قائمة بين المسلمين بين فئتين كبيرتين من المسلمين أو دولتين من المسلمين ومع ذلك وللأسف هذه المناسبات التي جعلها الله للتآلف إذا بها لا تقدم ولا تؤخر ولا تؤثر فينا.
الدكتور أحمد الكبيسي: هكذا و حينئذ هذا اذا حدث هذا فقد تقارب الزمان .
الدكتور نجيب: دائماً إذا كانت هنالك مظلمة او مشكلة بين اثنين وجاءت مناسبة دينية عظيمة أعياد أو الشهور الحرم شيخ
الدكتور أحمد الكبيسي: حتى أي خلاف ينتهي بقبلة تخجل
الدكتور نجيب: الأشهر الحرم سيدي. في الجاهلية كانوا يضعون فيها سيوفهم حتى في الجاهلية أما نحن المسلمون اليوم لا يضعون سيوفهم، سيوفنا برقاب بعضا البعض
الدكتور أحمد الكبيسي: هذه من علامات الساعة! فلذلك الآن هذا الذي يجري كله جديد هذه البغضاء لا بد أن تكون أنت مبغوض إما من فئة أو من طائفة أو من حزب أو جماعة، فأنت ماشي غريب كل من حولك يبغضونك وأنت قد تبغض بعضهم! حينئذ هذا كله جديد وأيضاً أن الناس الى هذا الحد يقودهم تافهون لا تعرفهم، ناس لا تاريخ ولا علم ولا موقف عسكري مشرف وليس لهم سوابق من المجد في بلادهم أو خدمات عظيمة او اختصاصات هائلة للأسف للأسف أي واحد يقودهم هذا أيضا جديد، الناس تمشي وراءهم بلا أي تفكير يخربون ويدمرون ويقتلون وينسفون ويدمرون شعبهم وأمتهم ولا تعرف لماذا! ما الذي حصل ؟ لا تدري من هذا الذي قادهم لا تدري؟ هذا كله جديد سابقاً الناس يسألون عن أصله وفصله ونسبه وأعماله وتاريخه، وحينئذ هذه هي الرويبضة الرجل التافه لا أصل ولا فصل ولا علم ولا فهم ولا قدرة ولا جيش ولا رتبة عسكرية ولا ولا ولا أي شيء واذا به يعني يولّى ما يقارب أربعين خمسين سنة فهذا كله من علامات هذا الزمان، من أجل هذا رب العالمين يقول (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ) نحن في الأعراف الآية الأخرى التي في فصلت. في الأعراف الآية 200 رب العالمين تكلم عن علامات قال (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ)
الدكتور نجيب: كقوله (فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ)
الدكتور أحمد الكبيسي: (فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ) في الحالة الثانية في فصلت، لا، هذه في فصلت فيها مشكلة كبيرة وفيها نوع من المغفرة ما لا يستطيعه كل انسان ماذا قال تعالى؟ قال: (وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ )، ماذا يقول؟؟ (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ). ليس انت الذي خلقت العداوة هذا واحد هو المعتدي عليك فيه اعتداء كامل مستمر قائم وآذاك في نفسك ومالك وأهلك وعرضك وما ترك لك من شيء وليس له في ذلك ولا عذر واحد، واحد شرير ابتلاك الله به طبعاً هذا من يستطيع أن يعفو عنه؟ وقد نزغك الشيطان حتى تتمنى أن تفرسه وأن تمزقه ارباً، واما يزغنك من الشيطان فاستعذ بالله لماذا؟ في هذا الحالة (انه هو السميع العليم) ما من أحد يستطيع أن يعينك على ما انت عليه إذا استعذت به إلا الله تستعيذ من الملوك في الحالة التي أنت فيها من الذي يقول لك اعفو، لا يستطيع في الحالات التي يصبح العداء يفرض فيها نفسه بقوة كما قال الدكتور نجيب وحشي وحشي قتل حمزة فإذا به يقبل في المجتمع وهنا قال (إن الله هو التواب الرحيم) وهكذا.
الدكتور نجيب: وفي هذا الحالات لا يتوب ولا يغفر إلا الرحمن الرحيم لنا عودة الى شيخنا الجليل بعذ هذا الفاصل إن شاء الله.
——–فاصل———
د. نجيب: شيخنا هنالك مواقف كثيرة في التاريخ كانت كمفترق طرق. عفواً شيخ مكالمة من الخارج تفضلي أم نائل من أمريكا
المتصل: السلام عليكم شيخ
الدكتور أحمد الكبيسي: وعليكم السلام
المتصل: الله يبارك فيك أنا سؤالي يا شيخ في أحاديث كثيرة وآيات كثيرة (إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ)، واتبع السيئة الحسنة تمحها، يعني سؤالي يا شيخ مثلا في كثير يفسرونها يصير أنا مثلا أرتكب معصية وأروح أتصدق أو أغيث ملهوف أو أزور مريض حتى ربنا يمحي السيئة التي عملتها ولا هذا في أعمق من هذا؟؟؟
الدكتور أحمد الكبيسي: أبداً أبداً ما فيه أعمق لا تعقدوا هذا الدين، تركتكم على السمحاء سبقت رحمتي غضبي، يا بنتي والله ان الله يغفر الذنوب جميعها يغفر الذنوب بتسبيحة باستغفار ولهذا حتى هذا المذنب يقول الله عز وجل للملكين أمهلاه لعله يستغفر حتى لا يكتبا عليه السيئة ما تدخلون بالدهاليز ان الله هو الغفور الرحيم هو التواب الرحيم يغفر مغفرة لا يغفرها غيره ولا يمكن لغيره أن يغفرها يغفر ويتوب على عباده كما يفعل الله عز وجل انه هو التواب الرحيم وحينئذ أحسنوا ظنكم بالله لا يموتنّ أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل .
الدكتور نجيب: أستاذ عبد الحافظ من أبو ظبي تفضل
المتصل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخي
الدكتور أحمد الكبيسي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المتصل: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )
الدكتور أحمد الكبيسي: نحن الآن بصددها
المتصل: نعم شيخ أستشف منها والله أعلم أنه نتيجة الدعوة إلى الله عز وجل سيكون هناك وابتلاءات وامتحانات، يعني في سورة لقمان رب العالمين يقول: (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ) النتيجة: (وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ) اذا راح يكون بلاء واصبر على ما أصابك المحصلة النهائية (وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ).
الدكتور أحمد الكبيسي: ولكن هل هذا هو سهل أم صعب يا عبد الحافظ ؟؟؟
المتصل: صعب جداً يا شيخي ولكنه يسير على من يسّره الله عليه
الدكتور أحمد الكبيسي: ولهذا قضية ثانية لذلك رب العالمين قال وما يلقاها إلا الذين صبروا وكم من الصابرين؟؟ ولهذا قال هذا الصابر ذو حظ عظيم هو واحد من مليون، والتاريخ كما كنت أتحدث أنا والدكتور نجيب التاريخ على شيء بسيط نزغ الشيطان بينهم نزغا بسيطا دمر الدنيا، وأنت عربي وتعرف في التاريخ في الجاهلية فرسين واحد اسمه داحس والآخر اسمه غبراء هذا من قبيلة وهذا من قبيلة تسابقوا واحد غلب الثاني كيف تغلبونا احنا؟؟؟دامت الحرب عشرين عاما على داحس والغبراء!!!! حتى زهير بن ابي سلمة قلد هذا قال:
تداركتما عبسا وذبيانا بعد أن تفاونوا ودقوا بينهما عطر منشم
على فرسين داحس وغبراء بل حتى في الاسلام لأن النبي صلى الله عليه وسلم لولا حلمه وهو سيد الخلق وإنك لعلى خلق عظيم والله إن الذي فعله فيه المشركون وأقرباؤه لا يغتفر ولا يمكن الصفح عنه ولكنه رسول الله!
الدكتور نجيب: (مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي)
الدكتور أحمد الكبيسي: إخوته على ماذا؟
الدكتور نجيب: حسد
الدكتور أحمد الكبيسي: في واحد ما يحب ابنه الصغير؟! يعني هذا مثل عربي قال من أحب أولادك اليك؟ قال: غائبهم حتى يحضر ومريضهم حتى يشفى وصغيرهم حتى يكبر، لماذا؟؟ شوف النزغة التافهة أربعين ثلاثين سنة وهو مشرد وثلاثين سنة (إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ) يا الله !هذا النزغ. والى هذا اليوم هذا الذي يجري في العالم من حروب ودول تدمر واستعمار يستعمر والاحتلال يحتل هذا كله نزغ هذا الفرق.
الدكتور نجيب: أستاذ هشام تفضل من أبو ظبي
المتصل: السلام عليكم أستاذ نجيب
الدكتور نجيب: هلا أخوي وعليكم السلام تفضل
المتصل: أحييك وأحيي حضرة العلامة سماحة الدكتور أحمد
الدكتور أحمد الكبيسي: حفظك الله ورعاك أخ هشام
المتصل: الذي حقيقة كلما استمعنا إليه ازددنا علما لا نجده في كتاب ولا نقرأه في كرّاس وهذا من فتح الله عز وجل وبارك الله فيه هذا هو العلم الذي يبقى لرجاله ويُحفظ لأهله
الدكتور أحمد الكبيسي: جزاك الله خيراً
المتصل: سيدي العلامة الشيخ أحمد حول الاستغفار والتوبة عندي ملاحظة أرجو أن تعييني عليها وعلى فهمها، أنا أفهم أن الله سبحانه وتعالى فتح باب التوبة لكل أنواع الذنوب والمعاصي حتى للشِرك فان تاب المشرك من شركه قبلت توبته، وأرى أن قضية التوبة تغلق أو هناك صعوبة عندما تتوفر ثلاثة أمور لمن يرتكب الذنب: الأمر الأول أن يصمم أي ينوي على فعل الذنب، الأمر الثاني أن يستمرئ الذنب يعني يستحليه يستلذه، الأمر الثالث أظن والله أعلم أن يكون مصمماً أي مخطِطاً لهذا الذنب، فهذه القضايا قد تكون عقبة في سبيل التوبة المبكرة، ورغم ذلك إن تجاوز هذه الثلاث من وراء عالم ناصح أو أخ صادق أو مجلس ذكر قد يفتح الله سبحانه وتعالى باب التوبة أيضاً، هذه ملاحظة وملاحظة ثانية سيدي عندما تكلمت عن الرويبضة هنا أتساءل هل ما يطرح من قضايا عندما يخرج الدجال والدجال قضية إيمانية مسلمة فقد ثبت في الصحاح أنه أول ما ينادي يا سيدي وأنا أسألك كي توضح لي وللأخوة المشاهدين أول ما يخرج يخرج داعية إصلاح داعية وحدة ومساواة وانسانية وعولمة وعلمانية وديمقراطية وما الى ذلك وعندما يرى أن الناس يتقبلون ذلك لأنه من منا لا يريد الاصلاح؟ من منا من لا يريد الانسانية ؟عندما يتمكن من الناس ينتقل الى المرحلة الثانية من وراء هذه الأكاذيب والأضاليل ليخرب البلاد والعباد وخاصة البلاد الآمنة المطمئنة ليصل الى ادعاء الألوهية والعياذ بالله، أرجو من سماحتك توضيح هذه النقاط وبارك الله فيك ونفعنا الله بعلمك وأفادنا منك ومن الأدب الجم لأخي فضيلة الدكتور الأستاذ نجيب وشكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور أحمد الكبيسي: جزاك الله خيراً ويبدو أنك من أهل العلم. أولا يا أخي الكريم أخ هشام أنت واضح أنك والحمد لله من أهل العلم والآية تقول: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) كما تفضلت هذا الشرط الأساسي واحد يشرب الخمر ويقول يا رب تبت وناوي أيضا غداً أن يسكر لاـ لا، كما تفضلت هذه شروط ثلاثة مع التوبة ندم والندم توبة إذن هذه واحدة كما تفضلت. يا سيدي الكريم هل تعلم بأن هذا الدجال جاء الى الكون طبعاً الدجال نوعين: دجال صفة ودجال مادة، دجال المادة: هذا الذي يأتي في آخر الزمان الذي يضل الناس عن إيمانهم والله يا سيدي هذا الدجال ما غاب عن البشرية يوماً، في حياتي أنا أربع خمس دجالين أفسدوا هذه الأمة. أنا أذكر في الثلاثينات والأربعينات كانت قسوة الاستعماريين على الدول العربية والاسلامية شديدة، فخيرة شبابنا كانوا يحاربون الاحتلال والاستعمار هذه في كل العالم حتى في اوروبا قاتلوا وفي غيرها قاتلوا الى آخره وعلى غفلة نحن بالذات جابوا لنا شيطان جابوا لنا دجال زيّن لنا الوطنية والاستقلال وحرب الاستعمار، قال هذا سموه الحزب الشيوعي وهذا الحزب الشيوعي استقطب خيرة شبابنا الوطني المتحمس صدقوه كما تفضلت داعية اصلاح وداعية استقلال ووطن حر وشعب سعيد وإذا يؤخذ شبابنا كله ثم رموهم بالزبالة يقتلونهم ويسحلونهم يكفرونهم وذبحونا في سوريا والعراق وفي ماليزيا وفي مصر هذا خالد مقداد وهذه عبد الرحمن الشرقاوي وهذا فلان الفلاني وراح شبابنا بمئات الآلاف رموهم بالشارع هذا واحد، ووراءها جاءنا واحد يحكيلنا عن الأمة العربية أمة واحدة أمة وإذا به قتل الألاف وقتل العلماء بعد أن صدقه الناس واستقطب أهم الشباب العروبي الشباب الأصيل والذي من سائر الأمة موحدة، صدقوه والدجال عنده أساليب رهيبة يعني من العلماء سوف يؤمنون به كما فعل هذا الدجال الأول والثاني وقتلوا وسحلوا وعملوا وعلقوا ولا يزالون يقتلون وراحوا وهذا واحد جاءنا باسم الاسلام قال اقتلوا واذبحوا وفجروا وراحوا فالدجال مستمر ولكن الدجال الأساسي كما تفضلت
الدكتور نجيب: يعني كأنها مقدمة للدجال الأكبر
الدكتور أحمد الكبيسي: مقدمة أو تدريب كأنه تدريب لأن رب العالمين يقول (لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ)، بعد ما في حجة، الدجال إذن كما تفضل الأخ هشام إصلاح ودعوة حلوة ودعوة قومية ووطنية وطرد الاحتلال وأمة وبعد ما يتمكن منهم ويثقوا به يظهر على حقيقته تعالوا اكفروا بالله وهذا سر ذلك، ولذلك ( قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ) والله من عوفي من هذا فقد نجا ولا تعافى إلا بالله عز وجل ولهذا انت قارن في التاريخ يا أخي هذا أمية بن خلف، الوليد بن المغيرة، هذا أبو لهب وغيره ناس كبار قادة ملوك عظماء وقارن بلال هذا يقول تبّت يدا أبي لهب وهذا يقول سيدنا بلال رضي الله عنه، هذا من فضل الله قل لا تمنوا علي اسلامكم ولهذا من عوفي فليحمد الله. ونسأله تعالى فعلاً والنبي قال: استعيذوا بالله من الدجال هذا يعني كم أنه مؤثر يا أخ هشام؟؟؟؟ هذا معنى الدجال يوم القيامة حتى تصدق أنت الحزب الشيوعي استطاع أن يقنع ناس علماء يسموهم العلماء الأحرار هو إمام وخطيب ويقول ما في الله !!! هو صار شيوعي هو يؤمّ الناس كم وطأت هذا الجيل الصغير الفدائي ؟؟؟؟؟؟؟؟
الدكتور نجيب: ونستعيذ بالله منه
الدكتور أحمد الكبيسي: شوف يا أخي إذا كان هذا الدجال الصغير فعل مئات الآلاف صاروا شيوعيين ومئات الآلاف صاروا مش عارف ماذا وكلهم يرموا بالزبالة ولقد ذرأنا لجهنم، ذرء. فما بالك بالدجال القادم يحيى الموتى وينزل المطر من الذي لا يفتن؟؟؟
الدكتور نجيب: ولهذا يوم الجمعة سورة الكهف تكون هي العاصمة إن شاء الله
الدكتور أحمد الكبيسي: إن شاء الله والله انها محنة يا أخي ان سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة ليست ببلاش، أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون فما بايدينا إلا الاستعاذة هذا هو موضوعنا. استعيذوا بالله من الدجال كما تستعيذ بالله من كل شيء والله كما تعرف بل تعرفون إن شاء الله هذه أمة مباركة جميع الأمة تعرف ماذا تعني هذه الكلمة أعوذ بالله لماذا؟؟؟؟ انه هو السميع العليم يسمعك بشكل….
الدكتور نجيب: من يعيذك إلا هو؟؟؟
الدكتور أحمد الكبيسي: مستحيل الا هو. أنا رأيت أناس بعيني عندما تحدث نفسك يسمعك والله العظيم رأيت أناس إفرض أسررت بشيء معين ثم قال هذا غير صحيح قلت لا هذا صحيح لماذا قلت علي كذا
الدكتور نجيب: يقرأ أفكارك
الدكتور أحمد الكبيسي: يقرأ أفكارك ويسمعه صوتاً ولهذا يقولون اذا كنت بين العلماء فاحفظ لسانك واذا كنت بين الأولياء فاحفظ قلبك، وفي أناس يسمعون اذا أنا هنا في دبي وهو في امريكا يسمعني! في ناس بشر من عباد الله يعني سيدنا عمر لما قال يا سارية الجبل سمعه وهو في فارس وقس على هذا من أنواع السمع، ولكن هناك سماع لا يمكن أن يسمعه إلا الله اذا أنت سميع والله سميع لاحظ انت عليم والله عليم انت عندك علم والله عنده علم، لكن في علم مستحيل يكون إلا له هذا توحيد كما قلنا هناك إن الله هو التواب الرحيم هذا النوع من التوبة توحيد لا يفعله إلا الله. يعني واحد عصا الله تسعين سنة ثم صام دقيقتين أو تاب يومين الله يغفر له رب العالمين تفرد بها. والسمع الذي نتحدث عنه هنا الذي ما تفرد به الله كيف؟؟ الكل يعلم أن الله سميع سمع كل مخلوقاته قبل أن يخلقهم الى يوم القيامة وهذا في عالم الأمر كما تحدثنا في عالم الذر، (واذ أخذ ربك من بني آدم من ظهرهم ذريتهم) من ذلك اليوم رب العالمين قبل أن يخلق البشرية سمع أقوالهم كل ما يقولون سمعه وانتهى الأمر، وبالتالي إنه هو السميع العليم سمعٌ لا يسمعه إلا الله، ولهذا رب العالمين يعني سيدنا سليمان سمع حديث النملة، في ناس سمّاعة ولكن السمع الذي يسمعه الله في حالات معينة لا يسمعه إلا الله مثلاً كنا قلنا في الآية هذه (فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)، واحد آذاك أذى رهيباً رهيباً رهيباً قطعك ما خلاك تنام الليل
الدكتور نجيب: بارك الله فيك سيدي نكمل بعد هذا الفاصل ان شاء الله
———–فاصل———–
د. نجيب: المواضع التي تفرد بها المولى سبحانه وتعالى مثل السمع والبصر
الدكتور أحمد الكبيسي: إذاً هكذا السمع الذي تفرّد به الله عز وجل
الدكتور نجيب: شيخنا مكالمة من الخارج مكالمة من سوريا أم ياسر تفضلي
المتصل: السلام عليكم
الدكتور نجيب: وعليكم السلام ورحمة الله
المتصل: أنا من أكثر من حلقتين أريد أحكي مع الشيخ بقوله سبحانه تعالى (فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً)، تذكر حضرتك شيخنا أنك قلت ما شفى غليلك التفسير فيا سيدي الآية تصوير لحال الأبوين في حالة الحمل في حالة الانقطاع الى ربهما في أمر ولدهما (لئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ) يعني صالح سوياً وصالح في الحياة ولداً صالحاً سوياً معافى فلنكونن من الشاكرين، فلما استجاب الله عز وجل لهما وآتاهما صالحاَ أي إنساناً سوياً صالحا للبقاء وطابت به أعينهما أخذا في طلب الرزق مثلاً من أجل هذا الولد فأصبح الأب عبداً للمال عبد لرئيسه بالعمل والأم تحثه على جلب المال من أجل مستقبل ابننا اعمل هيك من أجل مستقبل ابننا اعمل كذا اعمل كذا من شدة وله الوالدين بهذا الولد انشغلا في طلب الرزق مثلا عن ربهما بالعمل في طاعة رئيسه بالعمل
الدكتور أحمد الكبيسي: يا أم ياسر أولا شكراً على المحاولة وبارك الله فيك ولكن هذا الموضوع خطأ لماذا؟؟ إن من الذنوب ذنوباً لا يغفرها إلا الهمّ للعيال هذا الهمّ هذا التعب من الذنوب، من بات مكدوداً من عمله بات مغفوراً له. هذا الموضوع ربما لا يتعارض وربي أعطاني أولاد وأمرني أني أمشيهم وأكسب الرزق وامشوا في مناكبها هذا ما فيه اشكال اطلاقاً وإن كان حقيقة محاولة هائلة
الدكتور نجيب: ولا يعتبر شركاً والعياذ بالله
الدكتور أحمد الكبيسي: الحقيقة أتتنا محاولات جميلة وإن شاء الله نجمعها ونستعرضها مع بعض وشكراً لك على المحاولة يا ابنتي مأجورة إن شاء الله.
حينئذ رب العالمين عز وجل يتحدث عن حالات الغيظ فيها ناجح من نزغ الشيطان وحينئذ تلك الحالات رب العالمين يقول لا يمكن يعني أن يصبر العبد أو يتجاوزها إلا رب العالمين لأنه هو السميع العليم لماذا؟؟ لأنك استعذت به وهذه الاستعاذة لو تعلمون أثرها والنبي صلى الله عليه وسلم قال: علّموها أولادكم لأن هذه الاستعاذة في كل شيء، كل ما تخاف من شيء قل أعوذ بالله من كذا (إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا) وامرأة عمران قالت (رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا) (وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ )
الدكتور نجيب: قبل أن يولد ما زال نطفة جليلة في بطن امه وذريتها أيضاً الذين لم يولدوا بعد، سبحان الله
الدكتور أحمد الكبيسي: هكذا هكذا
الدكتور نجيب: لأن في هذا الموضع شيخ لا يردها إلا الله سبحانه وتعالى
الدكتور أحمد الكبيسي: أبداً. ولهذا كل من تصيبه شر فلا يلومن إلا نفسه لو أنه استعاذ بالله كما ينبغي أن يستعيذ، وهذه المعوذات نحن في القرآن الكريم حرز عجيب والنبي صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله ويقرأها على نفسه، ولذلك على كل واحد من السامعين يأتي بأي كتاب حديث ويقرأ اليوم أحاديث الأمر بالاستعاذة وحينئذ يقول اللهم لك الحمد ويفهم هذا عن قوله تعالى إن كل نفس لما عليها حافظ يحفظونه من أمر الله
الدكتور نجيب: أخت ليلى معنا من السعودية تفضلي
المتصل: السلام عليكم
الدكتور أحمد الكبيسي: وعليكم السلام
المتصل: أريد أنا أعطي اجتهاد مني في قصة صالح لما جاءهم ولد صالح، أنا فكرت انه كان بالولد الذي جاءهم كان فتنة الملكين فتنة مثل الملكين الذين نزلوا للأرض اما أن الولد كان معاق أو أن الولد جميل ففتنوا فيه
الدكتور أحمد الكبيسي: والله يا بنتي ما فهمت ما فهمت ما استوعبت الموضوع وعلى كل حال كلميني بعد البرنامج حتى إذا كان مصيباً حتى نذكره في حلقة نخصص حلقة لهذا الموضوع شاغلني جداً فان شاء الله رأيك هذا ينفعنا ونضيفه الى ما جاءنا من ردود وما سوف يأتي ان شاء الله
المتصل: طيب شكراً
الدكتور أحمد الكبيسي: حفظك الله ورعاك
اذاً رب العالمين عندما كانت الأمور اعتيادية قال انه سميع عليم ولكن هنا قال الشيء عجيب هناك في الجاهلية (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ) يعني الجاهليون هنا تمادوا وسبوا وجيشوا الجيوش وجاؤوا في بدر وجاءوا في أُحُد ومع هذا قال رب العالمين (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) لأنه في هذه الحالات التي استشرى فيها الظلم وكل بلاء يمكن الصبر عليه كل بلاء مرض فقر جوع إلا الظلم لا يصبر عليه ولا تنام، ولهذا الله قال (لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ) من حقه أن يرفع صوته ظلموني قتلوني، المظلوم عليه أن يرفع صوته وما أكثر المظلومين في هذا العالم الآن وحينئذ في هذه الحالة إذا استبد بك الغضب وقد نزغ لك وأثارك وأصبح عندك نوع من البغضاء لا يرفع ذلك عنك إلا الله من أجل هذا رب العالمين حرّم الغيبة تحريماً عظيماً أكثر من الربا بل أكثر من الزنا. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: الربا بضع وسبعون شعبة وأدنى الربا كمن يأتي أمه وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه لماذا؟؟ لأن الشيطان سينزغ له ترى فلان حكى عليك هكذا فلان قال وأنت تغلي كما الدكتور نجيب ذكرني يقول رب العالمين قدم شياطين الانس على شياطين الجن قال (شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا) فعلاً شياطين الانس وليس شياطين الجن لماذا؟؟ رب العالمين قال: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ) لماذا؟؟ لماذا قال: (إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ)؟؟؟
الدكتور نجيب: نجيب على هذا السؤال بعد المكالمة من أخت عائشة من ليبيا تفضلي عائشة
المتصل: السلام عليكم
الدكتور نجيب: وعليكم السلام مرحبا
المتصل: لو سمحت الدكتور الكبيسي بدي أسألك عن الحديث إن الرجل التافه يحكم في آخر الزمان بدي أسألك عن شيخ الامارات وشيخ قطر الذي ساعد الصليبيين على قتل الليبيين شو رأيك في القول هذا؟؟
الدكتور أحمد الكبيسي: والله ما حدث سوف تحاسبين يوم القيامة على كل كلمة تقولينه يقول عليه الصلاة والسلام خلينا نكون صريحين ما نلتف على الموضوع يقول عليه الصلاة والسلام: لا تقوم الساعة حتى تكون فتن الكلمة فيها أمضى من السيف، هذه الكلمة التي تقولينها في تأييد واحد يقتل شعبه بالدبابات والطيارات وحكمهم أربعة وأربعين عاما أفقرهم وأجاعهم ومزقهم وخان سيده عندما كان مرافقا للملك والآن تدافعين عنه أنت معه يوم القيامة؟ أنتم أحرار أنت واياه سواء وحينئذ اذا كان في الجنة فأنت معه وان كان في النار فأنت معه ولهذا أعوان الظلمة أشد من الظَلَمة واحد يأتي بالطائرات والدبابات ويقتل شعبه وأجاعهم ومن واجب كل دولة عربية واسلامية أن تنصرهم كل شعب مظلوم ومقهور، وزراؤكم استقالوا سفراؤكم استقالوا حكامكم استقالوا شعبكم ثار ماذا تقولين على هذا الكلام السخيف؟؟؟ الشقي من باع دينه بدنيا غيره تروحين أنت الى جهنم من أجل واحد يستمر في قتل الناس اتقوا الله في الناس!
الدكتور نجيب: نسأل الله العفو والعافية. نعود شيخنا الى تفريقك بين تقديم الانس على الجن من الشياطين سيدي الشيخ
الدكتور أحمد الكبيسي: شيخي رب العالمين ماذا قال على النساء؟ قال (إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ) وقال (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) لماذا؟؟ كيد النساء رب العالمين وهبه للمرأة ما هو الكيد؟؟ هو دقة التنظيم دقة الوصول الى لمراد فرب العالمين أعطاه للنساء والنساء ضعيفات فأعطاهن هذا السلاح من فضله ومن قوانينه هذا تستعيذ منه؟؟ تستعيذ أنت من ذكاء امرأتك؟؟! مستحيل ولكن الشيطان كيده ضعيف لماذا؟؟ لأنه كيد ظالم كيد ماكر لاحظ وحينئذ هذا على قوته ومكره هو قال (وعزتك لأغوينهم أجمعين) هذا أليس باعتداء؟؟ هذا حال الحكام الذين يقتلون شعوبهم وحينئذ هذا من الاستعاذة يغور فقال إن كيد الشيطان كان ضعيفاً، طبعاً هو كيد الشيطان أقوى من المرأة بمليون مرة، لكن المرأة الاستعاذة ليس شأنها، الاستعاذة تسلط على ابليس فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم فاستعذ بالله من الشيطان فبالاستعاذة يهلك ولولا هذه الاستعاذة ما استطاع عليه أحد. هذا الشيطان لولا هذه الاستعاذة لكان كيده قوياً ومحقنا محقاً، (ان كيد الشيطان كان ضعيفا) لأن الله سلط عليه سلاح الاستعاذة، ومن هذا يا سيدي (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ) والحديث راح يقتل أول ما استعاذ انتهى غار الشيطان يعني يخسأ يذوب، المرأة لا، هذا من سلاحها الذي أعطاه الله لها لكي تدبر أمرها الذي وضعها فيها .
الدكتور نجيب: أخ محمد من دبي تفضل
المتصل: ألو
الدكتور نجيب: تفضلي ام حمزة
المتصل: ألو مرحبا
الدكتور نجيب: أهلاً وسهلاً
المتصل: يعيشك حابين نشكركم على هذا البرنامج كثير حلو بصراحة و شيخنا الله يعطيه طول العمر
الدكتور أحمد الكبيسي: أحبك الله
المتصل: نسأل له طول العمر شيخنا والله حابة أسألك بالنسبة للعقيقة يعني نحن في تونس صراحة عندنا آباءنا وأمهاتنا ما يعرفوا حكاية العقيقة
الدكتور نجيب: أم حمزة لو سمحتي إن شاء الله بعد الحلقة خذي رقم الشيخ من الأستاذ المخرج وتكلمينه بعد البرنامج لكي نكمل حديثنا
الدكتور أحمد الكبيسي: هو بسرعة يا أم حمزة العقيقة هذه ليست للفقراء العقيقة لأهل المولود يسووا عزيمة ويجيبوا أعمام الولد وأخواله وحلوى ويباركون لكم، هذه العقيقة، ولهذا يعني لا يهمك الاشكال ومع هذا أكرمنا الله ببرنامجين في دبي وسما دبي لمفتيين كريمين عظيمين ثقتين اسألوهم أنا والدكتور ما نفتي لأن نحن على الهامش .
الدكتور نجيب: نأتي لتقديم الانس على الجن شيخ
الدكتور أحمد الكبيسي: لأن شياطين الانس أمامك يعني صديق وقريب مثل ما قلنا قبل قليل يجيئك كأنه صديقك وحبيبك، يعني أنا أقول لك شيء حقيقة لو جئت يا دكتور نجيب وقلت لك المخرج أو فلان الفلاني شتمك شتيمة أو عملك عمل حتى صحيح أنت تغلي غليان، بينما لما الشيطان تقول روح أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، شياطين الانس أقوى من شياطين الجن أولا هذا الشيطان ما يجيئك على أشياء تافهة يعني الأشياء التي توديك داهيه. أي كلام هو ليس همه النزغ كلام سخيف يقول عليك ثوبك ما حلو أو أشياء بسيطة لكن الواحد يغلي دمه. من أجل هذا في مثل هذه الأمور شياطين الانس أقوى من شياطين الجن ولهذا الغيبة مصيبة الغيبة تثير العداوات والبغضاء، ولهذا إذا بالاستعاذة ما يروح بالاستعاذة لكن الشيطان لو وسوس لك أو نزغك نزغ يروح لكن هذا أنت ماذا تفعل له؟
الدكتور نجيب: شيخ كلمة أخيرة بالنسبة لارتباط الاستعاذة بحالات الغضب التي هي سبب كل الفتن
الدكتور أحمد الكبيسي: أكيد أكيد ولهذا قال: يا رسول علمني دعاء وعبادة أعبد الله قال لا تغضب قال لا تغضب قال لا تغضب، الغضب هذا هو نزغ الشيطان اذا وقاك الله شر الغضب فاعلم أن الله وقاك كل شر فاحمدوا الله على هذا واحمدوا الله على ما أنتم فيه وادعوا الله لكل الشعوب العربية المظلومة التي تقتل بالطائرات والأمن والمخابرات وتذبح ذبح الخراف، نسأل الله أن ينصرهم.
الدكتور نجيب: نستعين بالاستعاذة في المواطن التي أمرنا الله تعالى بها والتي وردت في السنة النبوية المطهرة ومن تلاوة القرآن والشروع في الصلاة وفي حالات الغضب وفي غيرها من الحالات. باسمكم جميعا أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا العلامة الاستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله ورعاه وإلى اللقاء في الحلقة القادمة علما بأن الاعادة غداً إن شاء الله في الساعة الثامنة صباحاً.
بثّت هذه الحلقة بتاريخ 1/4/2011م وطبعتها الأخ الفاضل هيثم جزاه الله خيرًا وتم تنقيحها.
=====================
الحلقة 115 (8-4-2011)
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2412
على
على