وأُخر متشابهات

وأخر متشابهات – الحلقة 172

اسلاميات

الحلقة 172

سورة الفرقان

د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. نرحب بكم في برنامجنا “وأخر متشابهات” هذا البرنامج الذي نتناول فيه الآيات القرآنية التي تتشابه لفظاً لكنها تختلف معنى. وفي هذه الحلقة سيتناول شيخنا الجليل العلامة الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله بعض الآيات المتشابهة في سورة الفرقان مبيناً ما ائتلف فيها وما اختلف.

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. وصلنا إلى سورة الفرقان وتبدأ هذه السورة (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1) الفرقان) ويختمها ما قبل الأخير بقوله (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا (61) الفرقان). كلمة تبارك كلمة تقديس وتمجيد ليس بعدها حدود ولا تقال إلا لله عز وجل لأنها لا تقال إلا لمطلق القدرة الواحد الذي قدرته مطلقة على كل شيء هو الله وحده سبحانه وتعالى ولذلك هو وحده الذي يقال عنه تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير.

د. نجيب: بدليل أن الأمور والمواضيع التي تأتي بعد تبارك خاصة بالمولى (تبارك الذي نزل الفرقان) (تبارك الذي بيده الملك) ولذلك لا تقال إلا لله.

د. الكبيسي: ممكن أن يقال بارك الله أو بوركتم لغير الله لكن (تبارك) خاصة لله. فالكلام حول تبارك والكلام فيها يطول سواء كان تبارك أو بارك. (بارك) كثير: بارك في مواقع أرضية أو مواقع سماوية وكتب منزّلة وأشخاص ودول (باركنا حوله) القدس والشام الخ. أما (تبارك) فهي خاصة بالله عز وجل لا تقال إلا له سبحانه وتعالى لأنه مطلق القدرة ولذلك لا تقال لأحد غيره سبحانه وتعالى. نستعرض بعض الآيات لكي تعرف لماذا هذا التقديس والتجليل الفريد الذي لا ينبغي لأحد غيره يقول (أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) الأعراف) من الذي خلقكم قبل أن تُخلقوا؟ أنت الآن مخلوق كلنا مخلوقون الآن وقبل أن يخلق أبونا آدم كنا مخلوقين نحن خلقنا ثم عشنا هذه الحياة بثواني، عمرك من ألفه إلى يائه وكل ما فعلت فيه فعلته في عالم الأمر أنت الآن تعيد ما فعلته وأنت في ظهر آدم في عالم الذرّ. من أجل هذا فهذا الخلاف بين أن الإنسان مسير أم مخير هذا لا ينحل إلا بهذه الطريقة، جدل، لماذا؟ أنت الآن مجبر لماذا مجبر؟ لأنك أنت مجبر أن تعيد نفس الحركات التي فعلتها اختياراً وأنت في ظهر أبيك في عالم الأمر ونحن الأن في عالم الخلق خُلقنا لكن عالم كن فيكون ذاك عالم الأمر أنت حر وأنت تصرفت هذه التصرفات منذ أن أنجبتك أمك إلى أن تموت كلها قد فعلتها باختيارك في ساعات معينة أو بثانية. ولذلك أنت في ظهر أبيك كنت مخير أنت صرت مسلم وأنت آمنت أو ما آمنت وأنت صليت وأحسنت أنت فعلت باختيارك فأنت هناك مخيّر هذا تكريم الله لك والله يقول (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ (70) الإسراء) كل المخلوقات مجبرة  (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ (18) الحج) فأنت كنت مخيراً وأنت في ظهر أبيك يعني مثل المسلسلات التاريخية لما تراها كأنك تعيشها في نفس اللحظة يعني أنا لما رأيت مسلسل عمر بن عبدالعزيز الذي أدى دوره الممثل نور الشريف تقول أن هذا عمر بن عبدالعزيز فعلاً يعني نسيت أن هذا تمثيل من شدة الإتقان. عمر بن عبدالعزيز لما كان في زمانه كان هو مخيراً يفعل هذا وهذا باختياره أما الممثل الآن فلا يستطيع إلا أن يطبق بالضبط ما كان يفعله فهو مقلد وهو مجبر على أن يفعل نفس الحركات لكن عمر كان مختاراً. أنت نفسك كنت عمر بن عبد العزيز في ظهر أبيك والآن أنت نفسك تمثل تمثيلاً أنت مجبر أن تتقيد بنفس الحركات التي فعلتها وأنت في عالم الأمر (ألا له الخلق والأمر). من الذي يفعل هذا؟ يخلقك مرتين والثالثة قادمة؟ سيأتي تبارك آخر لله عز وجل على أنه خلقك وسواك ثم (ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) المؤمنون).

د. نجيب: بدليل (كنتم أمواتاً)

د. الكبيسي: ثم تبعث وتحيا، من الذي يفعل هذا؟ هذا الخالق العظيم تبارك. يقول رب العالمين عز وجل (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) المؤمنون) الخطوات التي مررت بها حتى أصبحت كما أنت الآن أعجوبة، كل خطوة منها لا يفعلها إلا الله عز وجل إطلاقاً فتبارك هذا الخالق وتبارك اسم ربك. والسؤال وهذه فيها لقطة عجيبة كل القرآن الكريم تبارك ربك، تبارك الله، تبارك الخلاق العظيم إلا واحدة فقط تبارك اسم ربك (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (28) قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آَمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (29) الملك) ما معنى الرحمن؟ لأن هذا الشيء الذي يرحمك وأنت كنت لست مؤمناً إيمانك مهزوز كنت من أهل النار، فمن يستطيع أن يرحمك؟ فقط الرحمن. معنى هذا أن الرحمن اسم من أسماء الله الحسنى المتفرد الذي يفعل ما لا يفعله غيره في تلك اللحظة (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (28) قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ) الرحمن القادر على أن يجعلك تهتدي قبل الموت بلحظة بثانية. ثم في الآخرة في خبر يقول لا أدري مدى صحته وقد يكون قول أحد الصالحين لكنه مأثور “ليرحمنّ الله الناس رحمة يوم القيامة يتطاول لها إبليس” هو الذي قال (رحمتي وسعت كل شيء) فالرحمن هو مصدر هذه الرحمة اللامتناهية. في أحاديث عن جهنم يوم القيامة عجيبة يعني في رواية لمسلم “أن الله يضع قدمه في النار فتأطّ” فتقول قد قد، وفي رواية: قطني قطني” يعني كفيت أو ما كفيت أو يطفئها ما تدري؟ رب العالمين عز وجل عندما تقوم القيامة ويدخل أهل النار النار ويدخل أهل الجنة الجنة ثم ينتهي التبادل يعني كل من له الحق أن يخرج من النار يخرج ويبقى الخالدون (يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (37) المائدة) فالخلود هنا هل هو خلود نهائي؟ أو خلود مؤقت قد تسعهم رحمة الله؟ لا ندري. فرحمة الله يوم القيامة يتطاول لها حتى إبليس من سعتها لأنه أرحم الرحمين ولا يُسأل عما يفعل. إذاً كلمة تبارك في كل مكان هي تعني أن الله فعل شيء لا يفعله غيره وأيّ شيء السموات والأرض والشمس والقمر. لو تقرأ كل الآيات التي ورد فيها (تبارك) تقول فعلاً هذه الشمس والقمر عجائب، تبارك. تصور أنت ابن آدم وعشت ألف سنة مثل نوح كل يوم صباحاً تطلع خارج المدينة وتنتظر بزوغ الشمس من الأرض وكلنا نفعل هذا وأنا أحد الناس من المولعين بهذا المنظر عندما نصلي الفجر نخرج وننتظر هذا المنظر، هذا الأحمر المتوهج الجميل الذهبي صار له مائة مليون تريليون سنة لا تعب لا خرب لا مرض هذا وحده يدعوك لأن تقول تبارك الخلاق العظيم تبارك اسم الله عز وجل. حينئذٍ كلمة تبارك وراءها شيء عجب لو تأمل به أيّ إنسان أيّ قدر من التأمل لأمن به إيماناً ولهذا قال (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14) النمل) على النعم والآيات. من أجل ذلك (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) الحجرات). إذا كلمة تبارك أعجوبة العجائب لأن الله مكنك بها أن تعبد الله وأن تمدحه مدحاً لا يفعله غيرك ليس على وجه الأرض مخلوق من مخلوقات الله ممكن أن يمدح الله عز وجل بأسلوب أعظم من أن تقول تبارك الله تبارك اسم الله وسبحان ربي العظيم سبحان ربي الأعلى هذه السبحان تميزك على كل مخلوقاته.

د. نجيب: في هذه الآية (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ) هنا فرقان القرآن غير المخلوقات الأخرى

د. الكبيسي: القرآن هذا وحده ونحن الآن في نهاية العالم (فقد جاء أشراطها) والذين يقرأون الآيات والأحاديث ويتأملونها يقولون القيامة على الأبواب ليس فقط العلامات الصغرى حتى الكبرى بدأت تظهر ممكن أن تطلع الشمس من الغرب في أي يوم وهذا متوقف على حركة على قنبلة لا ندري. حينئذ نقول أن الله سبحانه وتعالى مكّن المؤمن من أن يكون مخلوقاً عظيماً يوم القيامة هو الذي رسم الله الطريق قال له سبِّح. هل تعرف ماذا تعني أن تقول يومياً سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم؟ أعجوبة العجائب. لما تقرأ تبارك الذي بيده الملك كل يوم بعد صلاة العشاء لن تمس النار جسدك أبداً ولن تعذب في قبرك أبداً فهي حصن. هذه معناه أن عقلك المجرد لا يمكن أن يحيط بفضل قراءة سورة الملك بعد أن تصلي العشاء لأن كلمة تبارك عند الله أعجوبة العجائب. ما من كلمة تمدح بها الله عز وجل بعظمة وأثر وثراء تبارك تبارك الخلاق تبارك اسم الله تبارك الله العظيم. هذه تبارك الله مفروغ منها. لننظر من بارك رب العالمين؟ بارك أشياء نحن ذاهلين عنها تماماً تتبع في القرآن الكريم كل كلمة بارك القدس باركنا حولها الشام باركنا فيها خطر ببالي وأنا أقرأ (فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً (61) النور) ما فيها السلام عليكم مباركة؟ يقول لك كيف ما فيها؟ من الأشياء البسيطة التي فيها إذا التقيت بأخيك في الشارع وقلت له السلام عليكم وقال وعليكم السلام قسمت عليكم مئات الرحمات تملأ الأرض وأكثرها وأعظمها لمن يبدأ بالسلام. لما تقول له السلام عليكم يقول لك وعليكم السلام لو عندك الأجهزة التي ترى الغيب كالتي تكشف عن المعادن لرأيت أن ذنوبكما تساقطت بالضبط كما قال صلى الله عليه وسلم كالأوراق التي تتساقط عن الغصن اليابس بسرعة تتحاتّ كما في الحديث فتبارك تحية مباركة.

على البيت الحرام (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96) آل عمران) ما البركة فيه؟ قال لك ما أن تدخله حتى تخرج من ذنوبك كيوم ولدتك أمك، يا الله! لو تعلم هذه الصدقة بمائة ألف والصلاة بمائة ألف هناك تخيل أنت أي بركة في هذا البيت. فكلمة بركة تتبعها في القرآن الكريم تكون قد وصلت إلى غاية هائلة.

د. نجيب: ما عدنا نقول السلام عليكم وإنما يقال صباح الخير وغيرها! نعود لشيخنا بعد الفاصل.

———–فاصل——–

د. الكبيسي: المباركات والمباركون في هذه الدنيا عجائب عليك أن تتوقف بكثرة عندما يمر بك إنسان أو مكان أو شجرة أو ليلة (في ليلة مباركة) هذا النصف من شعبان وليلة القدر يعني تصور ما هذه البركة! ويوم عرفة فأنت في ليلة القدر تقوم لك أربع ساعات تضيف على عملك من الحسنات حسنات 83 سنة كأنك قضيت 83 سنة تصوم بالنهار وتقوم بالليل ولم تذنب ولا ذنباً واحداً!! تصور إنسان عمره ثلاث وثمانين سنة ليله قائم وصائم بالنهار ولم يذنب، ما هذا الإنسان؟! السؤال الآن كم صمت رمضان وقمت كم ليلة قدر؟ عشرين ثلاثين أربعين خمسين وحينئذٍ تأمل أيّ بركة يوم القيامة وأنت تعرف القاعدة من زادت حسناته على سيئاته فذلك الذي يدخل الجنة من غير حساب والحساب مصيبة المصائب (مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49) الكهف) والرسول صلى الله عليه وسلم يقول “من نوقش الحساب هلك ومن نوقش الحساب عُذّب” ستطلع كل صغيرة وكبيرة، فضايح! بينما بهذه الليلة وهي واحدة من المباركات من البعث يزفونك الملائكة كالمِعْرِس استقبال ملكي وتدخل على قصورك وجنتك وقد تكون جنتان (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46) الرحمن) بهذه الليلة وحدها فما بالك بكل المباركات؟! تأمل لو أنك لا تخطيء في السلام عليكم ونحن قد غزينا غزواً هائلاً هذه اللغة المقدسة التي ثبتت بالمقاييس العلمية أنها لغة معجزة ما يفعلها إلا الله عز وجل تركناها في مجتمعاتنا لأجل اللغة الإنجليزية والفرنسية والخ من (good morning) و (bonjour)وصباح الخير وهذه تحية اليهود وإذا قلت السلام عليكم يقولون عنك هذا لسه بلدي متخلف تصور!! إذاً تأمل وتتبع كل شيء في كتاب الله لما تقرأ (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ) تأمل هذا القرآن العجيب الذي كل حرف فيه ويقول المصطفى “لا أقول ألم حرف لا ألف حرف ولام حرف وميم حرف” كل حرف بعشر درجات لو قلت ألم ثلاثون حسنة فتصور أنت كم تقرأ في اليوم وكم تكتب لك حسنات؟! (تبارك الذي نزّل الفرقان) حينئذٍ عليك أن تعرف كل مبارك في كتاب الله عز وجل هو منجاتك ونجاتك. الله بارك بنوح (قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (48) هود)، إبراهيم (رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) هود)، عيسى (وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ (31) مريم) وموسى (فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8) النمل) الخ، القرآن الكريم (وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155) الأنعام) هذا واحد، (وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ (92) الأنعام) (وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (50) الأنبياء) (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (29) ص) أربع مرات وصفه الله تعالى بأنه مبارك وفعلاً أنت تقرأ الفاتحة كم حرف؟ اضربها بعشرة؟ أنت كم مرة تقرأ الفاتحة في اليوم؟ من كرم الله ولطفه كم مرة تصلي باليوم سنن ونوافل؟ والفاتحة تقرأها بالصلاة والدعاء وبعد الصلاة يعني كل مسلم يصلي يمكن يقرأها باليوم مائة مرة وتأمل ما فيها من حسنات مباركة لأنها فالفاتحة لوحدها قرآن السبع المثاني والقرآن الكريم.

د. نجيب: وكذلك الصلاة على النبي

د. الكبيسي: إضافة إلى الصلاة على النبي وهي أعجوبة العجائب وليست فقط بركة فقط قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) الأحزاب) ما جمع الله نفسه مع غيره مع أحد من عباده إلا في هذه الآية في كل موضع يأتي بالواو (هو الذي يصلي عليكم وملائكته) وفي هذه فقال (إن الله وملائكته يصلون على النبي) معطوفة بواو العطف على النبي صلى الله عليه وسلم فتأمل وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح “من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا” يقول عز وجل وأنا أصلي على عبدي فلان عشر مرات، لو صلى مائة مرة يصلي الله تعالى عليه ألف مرة وفي حديث آخر في سنده شيء لكن معناه صحيح: ومن صلى عليّ ألفاً زاحم كتفه كتفي على باب الجنة” وفي حديث آخر يقول ” من صلى عليّ في اليوم والليلة خمسمائة مرة أعطاه الله ..” فيها أرباح خيالية! يكفي الحديث الصحيح: “أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أكثركم علي صلاة” كلما أكثرت من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقد ثبت بالتطبيق العملي أن كثرة الصلاة على النبي تكثر الرزق وتدفع الهمّ وتكفر الذنوب وتقرب من الله عز وجل ويوم القيامة تدخل من نفس الباب الذي يدخل منه النبي صلى الله عليه وسلم تأمل كل هذه البركات!

د. نجيب: كيف لا تكون لهذه لصلاة بركة وفي الحديث الصحيح الذي ذكرنه في حلقة سابقة أن أبا لهب يخفف عنه العذاب يوم الاثنين لأنه فرح بولادة النبي صلى الله عليه وسلم وأعتق جارته ثويبة

د. الكبيسي: بهذا الفعل وهذا حديث صحيح وهذا يفسر لنا (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (28) قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آَمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) فرب العالمين أكرم أبو لهب وهو ليس فقط كافر بل كافر وعدو فرب العالمين لا يُسأل عما يفعل ولهذا يوم القيامة سوف نرى عجائب من كرم الله!

د. نجيب: فكيف بمن يصلي على النبي؟!

د. الكبيسي: تصلي عيله بمودة ومحبة والالزام بالنص يعني بالصلاة على النبي عشر مرات أو عشرين مرة أو مائة مرة وهي صحيح كلها بركة لكن لما تكون على نسق وأثر صحيح فتكون هذه عبادة منضبطة لها أجر آخر إضافة إلى أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

د. نجيب: قرأت لابن تيمية كلام عجيب يقول أن الله سبحانه وتعالى صرف أبرهة عن مكة وشره لأن وافق ميلاد  النبي صلى الله عليه وسلم

د. الكبيسي: هذا ابن تيمية رضي الله عنه والله هذا رجل مُفتري عليه ولقد قرأت له في كتبه العظيمة التي رفعت غيلة من المجلدات، عنده فتاوى الجزء العاشر أو الحادي عشر والله ينقلك نقلة هائلة هذه رفعت بتصوف السلوك وفيه شيء من كرامات الأولياء وأنا لم أكن أعرف أن للصحابة كرامات! وقد ذكر بالسند -وابن تيمية دقيق- ذكر عن كرامات الصحابة حوالي ثلاثين حالة إحداها (يا سراية الجبل)، عشرات! أحد الصحابة يذهب في مكة في الليل إلى المسجد ولم يكن هنالك كهرباء كان ظلام فكان لما يخرج من بيته إلى المسجد في سراج فوق رأسه إلى أن يصل المسجد ينتظر على باب المسجد إلى أن يخرج. وتكلم عن جانب العلاقة الروحية مع الله عز وجل هذا الجانب الذي هو من عباد الله الصالحين، هذا رُفِع غيلة وهذه لصوصية! أنت اتركها قل لا أؤمن بها لكن أن ترفعها هذه سرقة وخيانة أمانة! وحينئذٍ هذا الباب باب الذكر (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت) (ذهب الذاكرون بكل خير) (أنا جليس من ذكرني) الله تعالى يجلس معه تأمل (وأنا مع عبدي ما تحركت بي شفتاه). بعض الصحابة لما كان يقرأ القرآن تنزل الملائكة تسمع كلامه.

د. نجيب: وآخر كانت تأتي غمامة تظلله. ومن البركات الفتوحات التي حصلت في ست سنوات تففتح بلاد الروم والشام وبلاد فارس

د. الكبيسي: وفي نفس السنة تسقط مملكتان تحكمان الأرض بالسوية فارس والروم

د. نجيب: ولم تستكع الدولة الرومانية أن تدكه في ستمائة سنة قوة وجيشاً وعتاداً وهذه من كرامات الصحابة لا يمكن للعقل أن يتخيله

د. الكبيسي: وفعلاً المسلمين وصلوا في أربعين عاماً ما لم تصله دولة أخرى في ألف سنة وهذا كله من بركة الله ففوزهم ببدر هل هذا أمر طبيعي؟ تنزل الملائكة تقاتل وعمر واقف على المنبر وسارية في مأزق يقول له يا سارية الجبل الجبل ويسمعه؟!

د. نجيب: بعض بركات علماء هذا العصر كالغزالي الكمية الكبيرة لمؤلفاتهم وكتبهم لو وزعتها على سنوات عمره

د. الكبيسي: لا تقدر، هذا من بركة الزمن

د. نجيب: ولولا أن كتبهم بين أيدينا ما صدّقنا ويقول ابن القيم عن ابن الجوزي (قرأت له 300 مجلداً) يا الله! متى ألّف هذه الكتب؟؟؟

د. الكبيسي: ولم يكن هناك أقلام حبر! مع اعتبار الكتابة في ذلك العصر تحتاج لأدوات وغيرها

د. نجيب: حتى يقال أن بقايا مبراته توقد عليه القدور

د. الكبيسي: ولو ترى مخطوطاتهم وجمالها تستغرب كيف يستطيع أن يكتب بهذا الرسم بهذا الخط الجمال والدقة شيء عجيب وهذا من بركاتهم ولهذا قال:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي          فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخبرني بأن العلم نور                 ونور الله لا يهدى لعاصي

أسباب قلة العلم في هذا الزمان كثرة المعاصي (لا تقوم الساعة حتى يكون علماء المسلمين ظلامها منهم تخرج الفتنة وإليهم تعود) وفتنة المسلمين الآن بالأحزاب والفرق والطوائف كلها من أفعالهم، نعوذ بالله

د. نجيب: نحن لم نلحق على بعض الحكام في هذه الدولة ولكن عندما نقرأ ونسمع سيرتهم عن الآباء والأجداد الذين عاصروهم لا نشك أن هذه بركة

د. الكبيسي: البركة واضحة! البركة أن تكتب في ليلة ما يكتب غيرك في شهر. انظر إلى الخدمات الآن جامعات وانترنت وكتب مطبوعة والنتيجة ما في شيء يسوى والعلماء السابقون كانوا على الحصير والسراج وكوز الماء يركده ورفوف تحمل الكتبا وذلك بسب تقواهم (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) البقرة) وهذه التقوى عند علماء هذا العصر نادرة بالمائة واحد وها الواحد لا يعرف فهو من الأخفياء الأنقياء لا يطلع في التلفزيون ولا كذا يكتبون ويقرأون

د. نجيب: كما قال عليه الصلاة والسلام (إن الله يحب الغني التقي الخفي) كما فعل سعد بن أبي وقاص عندما اختفى عن الفتن قيل له لماذا؟ قال (إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن الله يحب الغني التقي الخفي) جعلنا الله منهم. لنا عودة إلى شيخنا الجليل بعد هذا الفاصل.

———-فاصل———–

د. الكبيسي: نعود إلى الأماكن التي باركها الله عز وجل وما أكثرها منها وادي الطور (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30) القصص) (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) التين) شجرة مباركة

د. نجيب: فالمسيح وسيدنا موسى وسيدنا محمد صلى الله عليهم وسلم والتين والزيتون سيدنا عيسى وطور سينين يخص سيدنا موسى والبلد الأمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

د. الكبيسي: ولهذا لاحظ الآية (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6) الصف) اليهودية أولاً والمسيحية ثانية والإسلام ثالثاً دين واحد جاء على عدة مراحل وجاء النبي صلى الله عليه وسلم شاهد عليهم فكل التزويرات والتحريفات التي جاءت في التوراة والإنجيل القرآن الكريم القرآن صححها وقال كذبوا وهذا الذي نزل على موسى وعيسى فهو دين شرع واحد ودين واحد على ثلاث فترات جاء على يد ثلاثة أنبياء هذا هو الحق من أجل هذا سيدنا عيسى وموسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام دائم مجموعون في جهد واحد.

كل منزل تنزله جديد تبني بيتاً جديداً أو تستأجره أو تسافر إليه وتذكر الله عز وجل فهو منزل مبارك تدخل وتقول بسم الله الرحمن الرحيم، لو تعرف ماذا يعني أن تدخل وتقول بسم الله الرحمن الرحيم وتسلم على أهله وتقول السلام عليكم يا أهل الدار فيها بركة هائلة! وعندما تدخل بيتاً جديداً تشتريه أو تبنيه تقرأ عليه بعض الآيات وتقرأ البقرة يصبح بيت مبارك لا فيه أحزان ولا مصائب وترزق فيه وتعيش العائلة في كرامة. إذاً على كل مسلم أن يتوخى أين بركة الله عز وجل يعني كما قلنا إفشاء السلام هذا يومياً في التحيات تقرأ، يومياً إذا دخلت المسجد تصلي ركعتين وتسلم على نفسك كل يوم تقرأ شيئاً من القرآن الكريم أنا مرة قرأت لكاتب أجنبي يتكلم عن العصف الذري يقول ثلثي الذين يموتون لا يمتون من العصف وإنما يموتون من الرعب ومن الخوف يعني لما ضربت القنبلة الذرية قبل ما يأتيه العصف النووي هو مات من الخوف إلا المسلمين لأن عندهم أذكار تمنع الانهيار بعدين من شدة إيمانهم بالله وأن الأجل بيد رب العالمين ما منه مهرب هذا الذي سوف يجعلهم أكثر الناس صموداً فيما لو قامت حرب ذرية في العالم في حين بقية العالم لا يملكون هذا الإيمان سيموتون قبل أن يأتيهم العصف من الرعب ومن الخوف.

الدكتور نجيب: التشهد هذا الدعاء المستمر بالبركة على سيدنا إبراهيم وعلاقته بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

الدكتور الكبيسي: ولو تحسبها كم مرة في الصلوات وكما قال صلى الله عليه وسلم (لا يزال لسانك رطب بذكر الله) ما دمت مصلياً فإن لسانك رطباً من ذكر الله. ما دام تصلي فجر ظهر عصر مغرب عشاء غير السنن القبلية والبعدية والضجى والأوابين فكم مرة تتشهد وتصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا المسلم على خير كثير من أجل هذا (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110) آل عمران). أنت الوحيد الطاهر أنت الوحيد عندك عم وخال وجد وتعرف أصلك وفصلك وعندك رحم وأقارب وجار وتعفو عن من ظلمك، ما هذا الفضل؟! نحن في هذا العصر الذي هو أردى العصور بالنسبة لنا فيه كل هذا فما بالك بعصور أبائنا وأجدادنا النقية والحمد لله رب العالمين (قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ).

أيضاً من المباركات مصر (وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) الأنبياء) فمصر أرض مباركة وفعلاً الذي عاش في مصر يعرف أنها مباركة، مباركة بالرزق الذي فيها وهو قليل ولكن يكفي الناس بشكل غير معقول يعني عشرات الملايين من الناس ولولا السرقات والنهب التي فيها لعاش المصريون برفاه أكثر من الذي يعيشوه الدول التي فيها البترول مثل ليبيا وغيرها. وهذه المودة التي بينها وما فيها طوائف وعداوات طائفية مع أنها حكموها ناس كثيرين وغير مصريين ولكن دائم رب العالمين ينقيهم بسرعة ولهذا إن شاء الله هذا الوضع الذي هم فيه يستمر على أنه يحكمها المصريون الذين لا يفرقون بين مصري ومصري آخر وبلا هذه الأحزاب فجميع الأحزاب حتى لو افترضنا فيه النية الحسنة الحزب لا يفعل شيئاً لماذا؟ أنت لما تكون في حزب أنت لست أخوانياً ولا سلفياً لا أنت مصري والله شيخي لما كان النحاس باشا في مصر ونوري السعيد في العراق والقوتلي في سوريا والملك السنوسي في ليبيا ما كان في تفرقة بين مواطن ومواطن بل كان في خير ورفاهية إلى أن جاءت الأحزاب جاء الشيوعيين أنت لست شيوعياً حبسوك ست مرات جاء الحزب البعثي أنت لست بعثياً حبسوك كم مرة والحين  عندك الإخواني والسلفي. الأمة يحكمها واحد صلاح الدين الأيوبي، المختار، عمر بن عبدالعزيز، الحسن البصري

الدكتور نجيب: شيخي ألا ترى أن الأزهر الشريف في مصر كان له وما يزال والحمد لله دور كبير في الاعتدال الإسلامي وحضرتك من الأعضاء المؤسسين للرابطة العالمية للأزهر الشريف وتشارك فيها

الدكتور الكبيسي: هذا من بركة مصر فهي دائماً معتدلة حتى في الطرح وصار في مصر شيوعيين لكن ليس مثل شيوعيين العراق وغيرها فلم يكونوا قتلة. الآن هؤلاء السلفيين في كل مكان قتلة ويكفّرون في مصر لا.

د. نجيب: والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن النيل باعتبار أنها نهر من الجنة إن شاء الله وندعو الله لها ولجميع بلاد المسلمين أن يوفقها ويبارك في أهلها وفي خيرها.

د. الكبيسي: فهذه الأحداث في الدول العربية أسقطت جميع العناوين ما يبقى إلا المواطن الذي يتساوى مع جميع المواطنين مهما اختلفت أديانهم أو قومياتهم فأنت مواطن في هذا الدولة لك الحق قبل صاحبها. يعني في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم اليهودي والمسيحي في الدولة الإسلامية كان لهم حق ونصف فاليهودي في الإسلام له حقين حق كونه من أهل الذمة وحق كونه مواطن وإن شاء الله الأمة الآن بعد ما نفضت يدها من هذه العناوين ستعود إلى تلك الأمة المباركة وهي أمة مباركة قطعاً لا تفرق بين مواطن ومواطن لا على مذهب ولا على دين ولا على قومية إطلاقاً

الدكتور نجيب: ولعلنا نستنتج من خلال حديثك أن الأصل في البركة القرآن وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي دعا لهذه الأمة فسرت هذه البركات للأمة المحمدية ثم للعالم

الدكتور الكبيسي: شاع كل الخير ولهذا شيخي لا تنقضي عجائب القرآن ولا تنتهي مواصفات المصطفى صلى الله عليه وسلم في كل التاريخ وكل عصر نكتشف شيئاً ما كنا نعرفه

الدكتور نجيب: سيدي الشيخ يقول الشيخ الشاطبي في الموافقات له كلمة جميلة وقاعدة مالكية كلية يقول: ما من خاصية أعطاها الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد إلا ما وقع استثناؤه إلا وقد أشرك أمته فيها من بعده فيقول مثلاً العصمة كانت العصمة تنقطع بانتقال الأنبياء لله سبحانه وتعالى إلا هذه الأمة فإنها معصومة من أن تجتمع على خطأ؟

الدكتور الكبيسي: قال (شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي) على شرط أن تكون مصلياً وقال (لا أرضى واحد من أمتي في النار) وكلام  كثير في هم النبي صلى الله عليه وسلم على هذه الأمة،

الدكتور نجيب: وهذا الخير الذي لا يزال والحمد لله تعالى باقياً في هذه الأمة ليس له إلا مصدرين أساسيين وهو القرآن الكريم وهو موضوع حلقتنا (تبارك الذي نزل الفرقان) نسيت أن أسألك عن لفظة تبارك عبر بنزل في حين أن في أماكن أخرى لا يسبقها تبارك يأتي الغالب على الإنزال

الدكتور الكبيسي: نزل مرة واحدة من الله عز وجل إلى اللوح المحفوظ أنزل بالتدريج (ولقد يسرنا القرآن للذكر) من هنا بدأ جبرل ينزّل القرآن باللغة العربية، وهذا القرآن لم ينزل باللغة الأصلية لأنه لو أنزل باللغة الأصلية لهلك الإنسان نزل على الجبل فتركه خاشعاً متصدعاً ولكن رب العالمين أنزله بلغة هي العربية والتي هي ميسرة للإنسان ولو أن سمعناها بصوت الله جل في علاه لصعق الإنسان

د. نجيب: ولقد صعق موسى من قبل ولكن نبينا صلى الله عليه وسلم قال تعالى عنه (مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18) النجم) فصلى الله عليه صلاة تملأ أقطار الأرض والسماء (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) إن الصلاة على النبي تهدي القلوب إلى معيّة أحمد. باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله الذي أفاض علينا بعلمه في هذه التجليات القرآنية حول كلمة تبارك والآيات المتعلقة بالبركة داعين المولى سبحانه وتعالى أن يشملنا ببركته وأن يعم علينا الخير جميعاً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د. الكبيسي: جزاك الله خيراً ورضي عنك.

بُثّت الحلقة بتاريخ 16/11/2012م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.

======