الحلقة 77
حلقة خاصة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. هانحن في حلقة جديدة من برنامجنا مع شيخنا الدكتور الأستاذ أحمد الكبيسي حفظه الله في “وأخر متشابهات”. في بداية هذا البرنامج لا بد أن ندعو الله سبحانه وتعالى ونبتهل إليه أن يتغمد فقيد الإمارات سمو الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان والد سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان الذي تغمده الله تعالى برحمته وقد عرف بفضله وبره وكرمه وحكمته وصحبته الطويلة لصحاب السمو الشيخ زايد رحمة الله عليه في تأسيس هذه الدولة وندعو الله سبحانه وتعالى أن يجعل قبره روضه من رياض الجنة ويجعل ذريته جميعاً خير خلف لخير سلف.
الدكتور الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ونبيك وحبيبك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة اللهم ابعثه مقاماً محموداً يغبطه عليه الأولون والآخرون يوم القيامة. هذه الحلقة في هذا البرنامج نخصصها كعادتنا في كل عام عن المولد النبوي الشريف. والحديث عن المولد النبوي وعن شؤون النبي كلها حديث لا ينتهي ولا تنقضي عجائبه لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم استثناء من بين الأنبياء جميعاً كما يعرف الجميع. وفي كتاب الله عز وجل آيات عديدة تشير إلى شخصية النبي عليه الصلاة والسلام وبعيد آثره في أمته وفي العالم ربما لا ينتبه إليها بعض المفسرين أو بعض الذين يقرءون القرآن أو يتلونه في هذه الحلقة نتكلم عن البعد الطويل والبعيد في بداية سورة سيدنا يونس في الآية 2 (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (2) يونس) نقف عند قوله تعالى (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ) قدم صدق؟ ما هو قدم الصدق؟ في كتاب الله عز وجل هذا التعبير الاصطلاحي البليغ جداً قال (لِسَانَ صِدْقٍ (50) مريم) (فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ (55) القمر) (وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ (93) يونس) وهكذا كلمة صدق عندما تضاف إلى أي الكلمات يقال هذا حاكم صدق وهذا بيت صدق وهذا لسان صدق وهذا مدخل صدق وهذا مخرج صدق، ماذا تعني كلمة صدق عندما تضاف إلى أي كلمة أخرى؟ تعني باختصار شديد أن هذه الكلمة المضافة إلى الصدق كل من يمدحها بلسانه بأي تعبير يقول صدقت يعني رب العالمين على سيدنا إبراهيم (وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآَخِرِينَ (84) الشعراء) سيدنا إبراهيم النبي الوحيد الذي اتفقت عليه كلمة البشرية استجابة لهذه الدعوة (وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآَخِرِينَ) يعني اليهود يقولون طبعاً إبراهيم عليه السلام ويمتدحونه بكل الأوصاف والنصارى هكذا والصابئون هكذا والمسلمون هكذا إتفقت جميع أتباع الديانات الكبرى على أن إبراهيم أو إبراهام كما يسمونه بأسماء عديدة كل من يكون له إيجابية تقول والله صدقت إن إبراهيم كان أواهاً صدقت، كان حليماً صدقت، كان كريماً صدقت ما من أحدٍ يمدحه بعبارة أو بجملة أو بأخلاقية فتقول له والله صدقت وفعلاً إنطباق الصفة على الموصوف. كل من يصف إبراهيم بصفة إيجابية تراها منطبقة عليه تقول له صدقت هذا يقال لسان صدق. (وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ (93) يونس) أسكناهم بأماكن صدق تمدحها ما تخلص ما هي؟ مصر وسوريا الشام يعني بنو إسرائيل مكنهم الله من مصر والشام ماذا تقول في هذين البلدين العظيمين؟ كل من يذكر عن مصر والشام صفة إيجابية تقول والله صدقت عن الهواء وعن الناس وعن الطيبة وعن الزراعة وعن التاريخ كل ما تذكر يقول لك والله صدقت ماذا قال رب العالمين (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) الإسراء) إذاً المسجد الأقصى الذي باركنا حوله، مَنْ حوله؟ الشام ومصر فرب العالمين بارك في هذين البلدين بركة لو تتبعتها لعجبت. وحينئذٍ رب العالمين قال (وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ) واحد عنده بيت وواحد دخله أول مرة فيقول بسم الله ما شاء الله والله هذا بيت واسع تقول له صدقت وصبغه جميل تقول صدقت وهندسته رائعة تقول صدقت جيرانه ناس طيبين الخ يعني كل فعل كل ما تمتدحه بشيء يطلع صحيح يتطابق اللفظ مع المعنى يقال صدقت كل مأمول فيه كل ما تأمله منه ينطبق عليه تقول صدقت، إذاً هذا (مُبَوَّأَ صِدْقٍ). رب العالمين يأمر النبي صلى الله عليه وسلم (وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75) وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذًا لَا يَلْبَثُونَ خِلَافَكَ إِلَّا قَلِيلًا (76) الإسراء) إلى أن قال (وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا (80) الإسراء) بالله عليكم هل هناك دخول وخروج أعظم من خروج النبي صلى الله عليه من مكة مهاجراً إلى المدينة! كم في هذا من الفوائد التي كان النبي صلى الله عليه وسلم ما يعرفها بل كان حزيناً أنه تركها وقال لمكة (والله لولا أن قومك أخرجوني ما خرجت) وكان حزيناً لأن فارق وطنه مكة والله سبحانه وتعالى طيّب خاطره وقال له (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ (85) القصص) سنرجعك إليها يا سيدي لا تحزن. ومع هذا لو تأملت في فوائد الخروج من مكة والهجرة إلى المدينة من انتصارات وانتشار الإسلام وذهاب البغضاء والإسلام صار في كل مكان وأهل المدينة أسلموا قبلاً يعني عدِّد ماذا تقول؟ والله صدقت والله صدقت. طيب النبي صلى الله ليه وسلم لو بقي في مكة ما كان قتلوه، صدقت طيب أهل مكة صار عندهم نوع من الناحية النفسية لا يؤمنون إلا النبي صلى الله عليه وسلم تركهم، صدقت أهل المدينة استقبلوه بالكرم صدقت كل ما تذكر حالة إيجابية لهذا الخروج المظفر من مكة الذي ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه والدخول المظفر المدينة إلى الذي كان مستوحشاً منه، كل ما عددت إيجابيات هذا تقول والله صدقت والله صدقت وعلى امتداد التاريخ المفكرون والكتاب والمفسرون يذكرون محاسن ومزايا هذا المدخل وهذا المخرج وتقول والله صدقت إذاً صار (أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ) وهكذا كل كلمة صدق.
الآن نحن نتكلم عن فقط هذه الكلمة (قَدَمَ صِدْقٍ) رب العالمين وصف محمد صلى الله عليه وسلم بأنه قدم صدقٍ للمؤمنين. ما معنى قدم صدقٍ بعد أن عرفنا باختصار ماذا تعني كلمة صدق عندما تضاف لكل شيء؟ قبل كل شيء العجب هو طبعاً يعني الذي لا ينطبق أو الذي تعجب من شيء لا تصدقه يعني شيء خارج عن المألوف تقول والله مثلاً واحد فقير تقول له أنا اليوم سأبني لك عمارة وأهديها لك تقول يا أخي ما هذا الكلام؟! هذا لا يصدق وغير مألوف (قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) هود) أنا عمري 90 سنة وهو 120 وألد! (إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ) لأنه غير مألوف. وهكذا فرب العالمين هؤلاء المشركين قال رب العالمين هذه الإمبراطوريتين العظيمتين كسرى وقيصر الفرس والروم وهؤلاء الرجال العباقرة الأشداء من قريش النبي صلى الله عليه وسلم وصفهم بأنهم الناس لما قتلوهم في بدر وواحد سخر منهم وقال لقينا خرافاً ونحرناهم فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم (والله إنهم الناس) رجال، أمية بن خلف والوليد بن المغيرة وفلان وفلان فعلاً رجال بمعنى الكلمة أشداء خلاصة العرب هذه الأمة التي وصفها الله بأنها خير أمة وقال (بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) ليس أؤسس. حينئذٍ هؤلاء كانوا أبطال العرب وحينئذٍ رب العالمين جاء بهذا اليتيم الذي مرة يكفله جده ومرة جده تركه عند عمه لا يجد ما يأكل هذا جعل منه نبياً لكي يصلح الكون ويقضي على كسرى وعلى قيصر وتضيع الإمبراطوريات ويؤسس حكماً عادلاً يحقق العدل في الكون كله وسوف يبقى إلى يوم القيامة. كل الإمبراطوريات ألف سنة أكثر شي ألفين روح ثلاثة هذا ملوك هذا الرجل هذا اليتيم سيبقى إلى يوم القيامة حينئذٍ (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ) الناس وهم مشركي قريش.
وبهذه الذكرى نتكلم كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم الصدق لهذه الأمة. والقرآن كما تعرفون قرآناً عربياً ولساناً عربياً (بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) الشعراء) ووالله لو أن منصفاً من أهل اللغات وأهل الذوق قرأ العربية لقال هذه العربية من الله عز وجل وهي لغة لا يمكن أن يحدثها إلا نبي. ما هذا العمق الهائل في هذه اللغة؟! في آدابها في شعرها في بلاغتها في دقة دلالاتها ونحن قرأنا واحد من المليون وتكلمنا أنا ونجيب في برنامج الكلمة وأخواتها كيف هذا النسج الهائل بين الكلمة والكلمة خرج وذهب وولى وراح وجاء وأقدم وأقبل والخ ما هذا النسج؟ ما هذا؟ هذا رسم بالحروف رسم بالكلمات هذا السحر الذي تسمعه من الأدبيات سواء كان شعراً أو نثراً أو خططاً أو مقالات اقرأ شعر العرب اقرأ المتنبي اقرأ الجواهري اقرأ نزار قباني اقرأ أي شيء عن شعراء اليوم ما هذه اللغة؟ كيف تحتمل كل هذا الشعر العظيم وهذه المعاني الخيالية التي يسمعها أدنى ذوق من ذواقة الحرف ويصيح الله الله! هذا قرآن عربي. حينئذٍ رب العالمين بهذا الكتاب العزيز أسس لنا بلاغات عجيبة جداً. يعني مثلاً أطلق على من هو كثير السماع أطلق عليه أنه أُذُن يقول (هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ (61) التوبة) والمصريين يسمونه (أُذَني) الذي يسمع الكلام وفي ناس ما تسمع الكلام لما تحكيه له يقول لك يا أخي لا تتكلم عن أحد وآخر يحب يسمع فلان قال عليك فلان حكى عليك فلان كذا يسمع الإشاعات يسمع النقد يسمع الغيبة وقال (أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ). عندنا اليد (يد الله مع الجماعة) واليد يعني العطاء أو القوة وهكذا السمع، البصر يقال فلان بصير. كل هذه الأعضاء تطلق على معنى من المعاني المعجزة. هكذا هو الأمر تأمل القرآن الكريم دائماً يأتي بأحد الأعضاء.
———–فاصل———-
عجب المشركون من أن الله سبحانه وتعالى يختار محمداً كما قال كفار قريش “ألم يجد الله رسولاً إلا يتيم أبي طالب” (وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) الزخرف) (أَجَعَلَ الْآَلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (5) ص) وهكذا، رب العالمين قال أعجبتم أن جاءكم هذا الرجل وهو قدم الصدق لكم؟! كلمة قدم تطلق على من له ثبات وثبوت قوي في قضية معينة في صفة معينة. يقال فلان قدمه راسخة في علم النحو فعلاً لا يُغلَب، فلان قدمه راسخة في الفقه، فلان قدمه راسخة في السياسة لما تذكر كاسنجر وغيره من السياسيين العظماء الذي يشهد الناس لهم بأنهم سياسيون من الطراز المعجز يقال فلان قدمه ثابتة في السياسة. هكذا كلمة القدم تعني أنك أنت عندك ثبات وقوة ونفوذ خيالي. لما نقول قدم صدق كل ما يؤمل منك يصدق القائل. والله أنا أتوقع من هذا الحاكم أن يكون كريماً معي، صدقت. أن يكون شجاعاً في المعارك، صدقت. أن يكون عادلاً في الحكم صدقت. هذا قدم صدق ثابت وكل من يأمل فيه خيراً وكل من يتمنى منه موقفاً يصدق هذا ويحصل لا يخيب ظن أحد فيه، هذا قدم الصدق. رب العالمين سبحانه وتعالى يصف النبي عليه الصلاة والسلم بأنه قدم صدق كيف؟ لما نزل قوله تعالى (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) الضحى) قال صلى الله عليه وسلم (وعزتك وجلالك لا أرضى وواحد من أمتي في النار) سيدنا الباقر والصادق رضي الله عنهما وهما أعلام هذه الأمة في الفقه وشيوخ الدنيا كلها قالا معاً (يقول أهل القرآن أن أرجى آية في كتاب الله (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) الزمر) وقال هي صحيحة ولكن الأرجى منها كما نقول نحن أهل البيت قوله تعالى (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) لماذا؟ يقول (يقول رب العالمين عز وجل ما أعطاه هذا وهو يريد أن يرد له طلباً).
حسن من العراق: سؤالي الإنسان يوم القيامة يُنادى باسم أمه أو أبيه؟
الإجابة: والله هناك قول يقال بأنه يُنادى باسمه واسم أمه باعتبار أنه ابنها بالضبط لكن قد لا يكون ابن أبيه هذا واحد والرأي الثاني باعتبار أن سيدنا عيسى ليس له أب فإكراماً له ينادى الناس بأسمائهم وأسماء أمهاتهم وهذا ليس مؤكداً وإنما هو أحد الآراء.
الدكتور نجيب: سيدي الشيخ بمناسبة قول الله تعالى واستشهادك بالصادق والباقر أحد هؤلاء العارفين تمثل نفسه أنه قد سيق أو كاد أن يساق إلى النار فتذكر هذه الآية الكريمة فاستشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم مناجياً منادياً
أترضى حبيبي أن تكون منعَّماً ونحن على جمر اللظى نَتَقلَّبُ
ألم يُعطِك الرحمنُ في سورة الضحى فحاشاك أن ترضى وفينا مُعَذَّبُ
الدكتور الكبيسي: صَدَق. هكذا يقول الباقر والصادق بالنص قالوا (ما أعطاه الله هذا وهو يريد أن يرد له دعوة) وقال صلى الله عليه وسلم (لا أرضى وواحد من أمتي في النار). ثانياً هذا صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة وقد سمح الله له بالشفاعة وقال له (يا محمد ارفع رأسك واسأل تُعْطَ واشفع تشفع) ويرضى وواحد من أمته في النار! أو أحد الناس يقول يا رسول الله أنا في النار طلعني والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (أن الصديق يُخرِج صديقه من النار) لكل صديق شفاعة يوم القيامة فكيف شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي يقول بالحديث المتفق عليه (شفاعتي حقٌ لمن؟ قالوا: لأصحابك؟ قال: لا أتظنون أن شفاعتي لكم؟ قالوا: نعم قال: لا شفاعتي لكل للخطائين المتلوثين من أمتي من كل من أثقل ظهره وأوبق كاهله) وقال (شفاعتي حقٌ لأهل الكبائر من أمتي) إذاً بهذا الضمان هو قدم الصدق. يعني واحد أبوه وزير أو رئيس وزراء ما بالك لو كان أبوه هو الملك ثم أخطأ مرة مرتين ثلاث أربعة هو أبوه الملك طبعاً سيخرجونه من السجن خاصة وإن هذا الخطأ الذي فعله خطأ يعني ممكن تعويضه. من أجل هذا رب العالمين سبحانه وتعالى بهذه الآية (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ) الناس يعني المشركين أنذرهم. هي هذه لا إله إلا الله جواز سفر لا يقاوم.
وليد من دبي: لماذا كان هذا التناقض ما بين أن يرضى أهل قريش رسول الله صلى الله عليه وسلم حكماً ويسمونه بالصادق الأمين ثم بعد أن جاءت الرسالة بعد ذلك يكذبونه؟
الإجابة: أنت أجبت عن هذا السؤال فقبل أن يكون رسولاً هو محمد الصادق الأمين الذي يرتضونه وهو احتج عليهم فيما بعد قال (ألست الصادق الأمين)؟ قالوا لا أنت كذّاب الآن لماذا؟ لأنه سفه آلهتهم وقال لهم أنتم كلكم مشركين وكما تعرف وقضية خصومة الأنبياء في حياتهم وبعد موتهم هذه قضية من القدر. ورب العالمين عز وجل ماذا قال عن بني إسرائيل (وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (93) يونس) والعلم هنا هو التوراة، ومعنى هذا أن كل نبي لا بد أن يكون له معارضون، قَدَر وأتباعه لابد أن يختلفوا بين ضال ومهتدي هذا قدر ولا يمكن إلغاء هذا لماذا؟ قال رب العالمين ما قال أصلحوهم لا، قال أنا يوم القيامة سأحكم بينهم لأن هذا قدر لا يمكن إلا أن يكون لكل نبي عدة طوائف تخرج عن دينه باسم دينه. المسلمون فيهم طوائف ضالة وقاتلة والنصارى واليهود واقرأ التاريخ هذا سيبقى إلى يوم القيامة وهذا ماذا يعني؟ إذا كان هناك طائفة يهودية أو طائفة مسيحية أو طائفة إسلامية أنت تعتقد الغالب أن هؤلاء ضلوا وشردوا لا تحاول تستأصلهم وتبيدهم وتقتلهم هذا قَدَر أنا يوم القيامة أحكم بينكم مادام القاسم المشترك أنك بتؤمن بالله رباً وبنبيك نبياً، صحيح موسى نبينا وهذا يقول عيسى نبينا ونقول محمد نبينا لكن أين؟ شذوا شذوذاً هائلاً اختلاف كبير وكان الناس أمة واحدة (وَآَتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (17) الجاثية) هذا قدر، كل شريعة سماوية لها كتاب الأمة تختلف اختلافاً حتى يكفِّر بعضهم بعضاً وهذا لا بد أن يحدث.
ناصر من السعودية: سؤالي بالنسبة للكلمة وأخواتها وأخر متشابهات هل يعني هذا هو تفسير أو شرح لغوي فكري لمعاني القرآن؟
الإجابة: لا، هذا فقط لغوي، هذا بيان نصاعة بحث لغوي لماذا رب العالمين قال (قُرْآَنًا عَرَبِيًّا (2) يوسف) (لِسَانًا عَرَبِيًّا (12) الأحقاف) (حُكْمًا عَرَبِيًّا (37) الرعد) وهذه لست القومية العربية التي جاء بها النصراى والأحزاب، لا، بل لغة هذه الأمة ولغة هذه الأمة لغة معجزة وما من لغة على وجه الأرض يمكن أن تحتمل المطلق الإلهي إلا هذه اللغة. يعني أنت مثلاً في القرآن الكريم هناك جاء وآتى ووصل وهكذا وقس على هذا حينئذٍ أنت أين تجد هذا الفرق الدقيق الرائع بين كل كلمة وكلمة إلا في هذه اللغة؟ ولذلك هذا بحث لغوي يسمونه الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم كما قال (إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) لقمان) (إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (43) الشورى) اللام يقول لك زائدة! (لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا (70) النحل) (لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا (5) الحج) يقول لك من زائدة وهذا خطأ من ليست زائدة ما في شيء زائد قد يكون زائدة في الإعراب لكن في المعنى أساسية وركن. وأنت تعرف كما أنت تفضلت الكلمة وأخواتها بين الماضي والمضارع يخرج ومخرِج يعني فرق هائل رسم والآن هذه كما تفضلت أنت قلت الآن عن المتشابهات فرق بحرف بفتحة بكسرة وإذا هذا المعنى يختلف تماماً. هكذا هو الأمر فهو بحث لغوي يبين الإعجاز اللغوي الذي هو أهم الإعجازات الأخرى، لماذا؟ إعجاز تحدى الله به الكون. الله لم يتحداك بالإعجاز الطبي بالقرآن لا، فهناك علماء تقدموا في الطب في جميع الأشكال والآن وصلوا للقمر ووصول الغربيين للقمر هذا في كتاب الله عز وجل لكن أنت ممكن أن تتحدى العالم بأن يأتوا بلغة كهذه اللغة أدباً وشعراً وبلاغة ولغة.
عماد من الشارقة: السؤال الأول: هل شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم تشمل من آمنوا من اليهود مثلاً سابقاً والنصارى؟ والسؤال الثاني: في سورة يوسف قال (فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ (76) يوسف) لم يقل أخرجها، لماذا؟
الإجابة: بالنسبة للسؤال الأول الشفاعة نوعان شفاعة عامة كما في البخاري ومسلم الحديث المتفق عليه الناس في الموقف المحشر في غاية الزحام كما قال تعالى (لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ (103) الأنبياء) الأنبياء يجثون على الركب والبشرية تريد أن يحاسبهم رب العالمين حتى لو وضعوا في النار وذلك لشدة السأم والخوف من ساحة الحساب تذهب إلى سيدنا آدم ثم إبراهيم ثم موسى ثم عيسى ويصير الاختيار أن محمداً صلى الله عليه وسلم هو الذي يشفع عند ربه لكي رب العالمين يعجل بحساب البشرية، هذه الشفاعة الكبرى هذه لمحمد صلى الله عليه وسلم لجميع البشرية. والشفاعة التي للفرد الواحد هذه لأمته (شفاعتي حقٌ لأهل الكبائر من أمتي) هذه كلمة أمتي مهمة ليس كل مسلم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم. من قتل مسلماً ليس من أمة محمد، الغشاش من غش مسلماً ليس من أمة محمد، الذي لا يصلي ليس من أمة محمد، كل هذا عليك أنك تعرفها كل ذنب قال ليس منا (ليس منا من دعى إلى عصبية) (ليس منا من غشنا) (ليس منا من قتل من أراق دم مسلم) ليس منا والخ حينئذٍ عليك أن تعرف بأنك أنت من أمته فعلاً لم تقتل أحداً في حياتك وأنت من المصلين ولم تغش أحداً يعني تتبع الأحاديث التي فيها (ليس منا) وفي أسلوب آخر (ليس من أمتي) فإذا كنت من أمته حتى الكبائر يشفع لك النبي صلى الله عليه وسلم لماذا؟ إذا كنت من أمة محمد حتى ذنوبك محدودة ذنوبك محدودة لا تقتل أحداً لا تغش أحداً لا تغتاب أحداً وتحب كل الناس لا تكره أحداً ليس في قلبك حقد على آخر يعني بهذه الصفات ذنوبك وخطاياك محدودة
الدكتور نجيب: (إنهم ليسوا من أمتك) كما يقول الملائكة للنبي صلى الله عليه وسلم (إنهم ليسوا من أمتك) (إنك لا تعلم ماذا أحدثوا بعدك)
الدكتور الكبيسي: نعم، يعني النبي صلى الله عليه وسلم يرى بعض أمته يأتون على الحوض فيأتون الملائكة ويأخذونهم قال (وأنا آخذ بحججكم) يمسكهم هكذا يريد أن يأخذهم ويقول يا ربي أمتي أين تأخذونهم؟ فقالوا: (يا محمد إنهم ليسوا من أمتك لا تدري ماذا أحدثوا بعدك) كالذين قتلوا الصحابة ولعنوا الصحابة وقتلوا آل البيت أمة ماذا يا ابني!.
د. أكرم الحمداني من الشارقة: ذكرى المولد النبوي هل هو واجب الاحتفال به؟ أم فقط نحن ملزمين بالعيدين الكبيرين؟
الإجابة: سنقول بعد قليل. جاء رجل وسأل النبي (يا رسول الله متى الساعة؟ قال له: وماذا أعددت لها؟ قال له: والله يا رسول الله ما أعددت لها كثير صلاة ولا كثير صيام إلا أني أحبك، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أنت مع من أحببت) بالله عليك كيف تحب النبي صلى الله عليه وسلم؟! كيف تحب النبي إذا لم تكن من كل عام تأتي بذكره وما هو الاحتفال بالمولد النبوي؟ هل هو الرقص؟ هذه اللعبة اليهودية التي جاءت من ناس لعب عليهم اليهود وكفّروا المسلمين وقتلوا المسلمين وكرّهوا الناس في النبي، ماذا نفعل نحن كل سنة؟ نذكر صفات المصطفى صلى الله عليه وسلم نعلم أبناءنا نحتفي به مع أبنائنا نقول لهم خذوا وزعوا حلويات على الجيران لكي نحببهم بالنبي صلى الله عليه وسلم ويعرفون أن النبي صلى الله عليه وسلم هكذا النبي سيشفع لكم نحن أنفسنا نستعيد صفاته ونستعيد أخلاقه ونستعيد سننه وقال (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31) آل عمران) الخ، أنت تجدد هذه الذكرى كل يوم كما تصلي خمس أوقات كل يوم وكما تصوم كل سنة في العام عليك أن تعيد ذكرى النبي صلى الله عليه وسلم لأولادك وقال النبي صلى الله عليه وسلم (أدِّبوا أولادكم على حبي) ربُّوا أولادكم يحبوني لأن حبي عبادة عظيمة وإذا أحبوني فهم معي يوم القيامة كيف يحبونه؟ وهذا السخف الذي يقولونه من أن الذي يحتفل بالمولد هذا مبتدِع هذه لعبة يهود انكشفت وراحت والمسلم لا يُعذَر قال (أَفَلَا تَعْقِلُونَ (65) آل عمران) واحد في كل عام يعني ذكر الله عز وجل هل هو بدعة؟ لا أبداً أنت ماذا تفعل لوحدك؟ تذكر الله طيب وذكر النبي أليس عبادة؟ (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (1) الأنفال) (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ) وهكذا حينئذٍ هذا الذي نقوله في كل عام إستعادة ذكرى النبي صلى الله عليه وسلم بسننه كما نفعل الآن أنت كيف تحب النبي صلى الله عليه وسلم؟ يجب أن تعرف ما هو النفع الذي جاءك منه حتى تحبه يعني أنا أقول لك تعال حب فلان الفلاني، على أي أساس؟ ما الذي يجعلني أحبه؟ الحب هذا عاطفي لا بد له من بعث لا بد له من تحفيز مثل ترى النبي سيشفع لك هو الذي هداك رب العالمين لم يرد له دعاءً بالصلاة عليه تدخل الجنة بذكره يحدث كذا إذا اتبعت سنته (إن الرجل ليدخل الجنة بسنة يتبعها) وهل هناك أعظم من أن تعيد السنن في كل عام على الناس والله عجب! لكن هذا وباء وكل واحد ليأخذ باله أن هذا مكر الله.
على كل حال نقول من كرامة هذا النبي قال رب العالمين سبحانه وتعالى بعد أن قال له (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) قال لا أرضى وواحد من أمتي في النار، في الدنيا نفسها زكّى هذه الأمة. سيدنا إبراهيم لما النبي صلى الله عليه وسلم جاء استجابة لدعوة إبراهيم وبشرى عيسى والنبي قال (أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة أخي عيسى) إبراهيم قال عن العرب في مكة (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) البقرة) وسيدنا عيسى قال (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ (6) الصف) فسيدنا إبراهيم قال (يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ) رب العالمين لما استجاب لهذه الدعوة قدم التزكية وهي الثالثة في دعاء إبراهيم جعلها رب العالمين الثانية (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ (164) آل عمران) ما معنى يزكيهم؟ عندنا شيء طاهر ونجس وعندنا شيء زاكي وخبيث كيف؟ النجس واحد ثوبه ببوله يجب أن يغسله ويطهره حتى يصلي هذا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ (28) التوبة) أحياناً الحقيقة طاهر ما فيه بول لكن عليه صبغ والصلصة عليه وعليه بصل والخ يعني مثلاً أنا طباخ فرائحتي وسخة والخ أنا طاهر ما بي نجاسة لكن خبيث فرائحتك ليست زاكية فالأمة طاهرة بلا إله إلا الله من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله طهرت بالتوحيد لكن هناك ناس مثل البخيل والسريع الغضب أو مثلاً عرضه غير سليم كأن لا يعرف أباه مثلاً والذي يعتدي على الجيران والذي يطرد الضيف والذي لا يهتم بوالديه ولا رحِمه ولا يسأل عنهم ففيه خبث صح هو طاهر موحِّد لكن هذه رائحة كريهة. فهذا الدين زكاك جعلك طاهراً من الشرك وزكاك كريم مطيع لأبويك بار بهم وبالرحم وبالضيف وأنت وجيه عرضك مستور تعرف أبائك وأجدادك أنا فلان بن فلان بن فلان الخ زوجتك ما تعرف غيرك أنت ابن فلان بالمائة مائة أنت لا تعتدي على أموال الغير لا تحتقر الغير تحب الجار يعني كل صفاتك وشمائلك عجيبة لسانك طيب عندك احترام أنت من أصحاب المروءات يعني لا يصدر منك عيب بملابسك بأكلك بالشارع أنت وقور. تصور واحد بالشارع يأكل سندوتش وهو يلبس عقاله أو مدير أو وزير! يعني فيه صفات هذه الأمور هي طاهرة من حيث أنها توحد الله وزاكية في أعراضها في أنسابها في عاداتها في أسر عائلة وأسرة وفصيل وقبيلة وعشيرة وشعب يعني هي الوحيدة التي تسمى أمة ما في أمة إلا هذه الأمة لأنكم كلكم من نتيج واحد ما في أحد في العالم يعرف من أبوه من أمه من أهله وعشيرته. حينئذٍ هذه التزكية من النبي صلى الله عليه وسلم والتزكية أسبابها بعثة هذا النبي قدمُ الصدق (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ) قل لي بالله عليك هل رأيت أمة من الأمم تأثير نبيها فيها كتأثير النبي صلى الله عليه وسلم؟ بشهادة الغربيين يقولون هذا وواحد أمريكي عنده كتاب “الإسلام والأمة المتحدة” يقول ما استطاع نبي أن يخلق أمة موحدة متحدة كما فعل محمد تدخل على المسلم في أقصى المشرق والمسلم في أقصى المغرب لا تنكر منهما شيئاً نفس اللبس نفس الكلام نفس الحديث نفس العادات نفس العبادات نفس السنن وبالتالي هذا من تزكية النبي عليه الصلاة والسلام وهذا من قدم الصدق،
د. نجيب: ومستمد من أخلاقه عليه الصلاة والسلام التي قال عنها تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)القلم)
د. الكبيسي: وفي القرآن وصف كل نبي بصفة إلا النبي صلى الله عليه وسلم شمل كل الأخلاق (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)القلم)
د. نجيب: بمناسبة سيدنا إبراهيم التي بدأت وختمت هذه الحلقة ولم تشفي الغليل أرجو أن تكملها في حلقة تالية تعقد فيها تلك المناسبة بين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام وبقية الأنبياء.
د. الكبيسي: إن شاء الله غداً في برنامج خير الكلام على سمادبي.
د. نجيب: بإسمكم جميعاً نتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ الدكتور العلامة أحمد الكبيسي حفظه الله على هذه اللفتات القرآنية البديعة الدقيقة وعلى أمل أن نكمل هذه في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله.
بُثّت الحلقة بتاريخ 26/2/2010م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2102