الحلقة 108
الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. ما زلنا في تلك الأجواء العابقة لميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، ولن يكون أبو لهب بأفضل منا عندما جاءته ثويبة مبشِّرة إياه بميلاده صلى الله عليه وسلم فما كان منه الا أن اعتقها فرحاً وسروراً. وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن العذاب يوم القيامة يُخفَّف في كل يوم اثنين عن أبي لهب وذلك لفرحته به، فكيف بمن يصلي عليه صلى الله عليه وسلم في كل صلاة خمس مرات أو عشر مرات؟؟ حول هذا الموضوع شخصية النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن يتناول فضيلة شيخنا الجليل فضيلة الدكتور الشيخ العلامة أحمد الكبيسي الموضوع بما يفتح الله عليه من جميل ومن جديد.
الدكتور الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم ابعثه مقاماً محموداً يغبطه عليه الأولون والآخرون اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وآل محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وآل ابراهيم، اللهم يا أرحم الراحمين بلِّغنا شفاعته يوم القيامة واجعلنا من أتباعه ونوّلنا أن نكون على أقدامه في ذلك اليوم الذي يشفع فيه لأمته حتى لا يبقي لغضب ربه من أمته أحداً وصلى الله على ذاته وصفاته. الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الى يوم القيامة لن ينتهي ويستطيع كل مسلم على وجه الأرض منذ أن جاء النبي صلى الله عليه وسلم الى يوم القيامة أن يتلمس في رسول الله جانباً خفي على الآخرين جميعاً. هذا هو الفرق بين صلاة الملائكة عليكم كما قال تعالى يخاطب هذه الأمة (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ) وبين صلاتهم على رسول الله (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ)
الدكتور نجيب: هل هناك فرق يا شيخ؟
الدكتور الكبيسي: نعم فرق كبير جداً لأن رب العالمين في الأولى جعل لذاته الكريمة صلاة وللملائكة صلاة قال (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ) انتهى الأمر وملائكته أيضاً يصلون عليكم اذا هنالك صلاة ثانية. على النبي صلى الله عليه وسلم قال (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ) صلاة واحدة فجمع الله ذاته العزيزة سبحانه وتعالى مع الملائكة في صلاة واحدة على رسول الله. لماذا عندما صلى الله على المؤمنين من عباده صلى عليهم صلاة خاصة ثم صلى الملائكة صلاة أخرى؟؟ وهذا نسق اللغة العربية ومن يعرف اللغة العربية يعرف (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ) انتهى الأمر، وبعد ذلك وملائكته كذلك وملائكته مبتدأ الواو استئنافية و الملائكة مبتدأ وكذلك خبر اذا هما جملتان. إن الله يصلي عليكم وملائكته يصلون عليكم فهما صلاتان بينما (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ) ان الله لفظ الجلالة إسم إن وملائكته معطوفة عليها والخبر للاثنين (يصلون على النبي) واضحة.
الدكتور نجيب: على النبي
الدكتور الكبيسي: على النبي صلى الله عليه وسلم نعم أحسنت. ما الفرق بين الحالتين؟؟؟ فقط بموجز حتى نشرحه لا بد لكي نفهم هذا أن نفهم آيتين الآية الأولى قوله تعالى:-قدم صدق-(أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ) هذا واحد، الثانية (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) لكي نعرف الفرق الكبير نشرح هاتين الآيتين ولكن مقدماً نقول: نستبق من الأحداث ونجيب من الآخر كما يقولون الفرق بين الصلاتين أن صلى الله على المؤمنين صلاة مستقلة والملائكة صلاة أخرى هو أن الملائكة كانوا يستغفرون الله للمؤمنين (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا) وفي آية أخرى قال (وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ (5) الشورى) اذا الملائكة يقولون: يا رب اغفر لعبادك رب العالمين يقول: غفرت لهم اذا صلاتان
الدكتور نجيب:الصلاة بعد الدعاء
الدكتور الكبيسي: الصلاة بمعنى الدعاء الملائكة يدعون ربهم يغفر لعباده رب العالمين يستجيب هما صلاتان دعاء واستجابة الدعاء، هذا (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ (43) الأحزاب) هذا كلام المؤمنين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًاوَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ُهوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ) صار كلام مع المؤمنين ولكن المؤمنين أخطاؤهم كثيرة والله يريد أن يخطئوا “لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ثم جاء بقوم يذنبون” فالملائكة حملة العرش كما تعرفون لو تعرفون حجم الملائكة لذهلتم كل واحد منكم يمكن رب العالمين مسخر له يمكن مليون ملك كل واحد منكم من آدم الى أن تقوم الساعة وهذا فقط في الكرة الأرضية التي هي عبارة عن خاتم ملقى في صحراء! الذين يحملون العرش ومن حوله أكثر من عدد البشرية منذ أن خلق الله آدم والى أن تقوم الساعة. يعني لكي نفهم هذا جيداً نحن الآن في دولة الإمارات وهي دولة ليست كبيرة مثل مصر أو مثل العراق دولة محدودة ماذا لو وضعنا مائة وعشرين صفاً من الرجال واحد جانب واحد حول حدودها كاملة بحاجة الى عشرين ثلاثين مليون نسمة لكي يكفون، ماذا لو جعلت على حدود مصر كاملة مائة وعشرين صف من الرجال واحد جنب الثاني بحاجة أنت الى تريليون انسان ماذا لو وضعت على أوروبا كلها ماذا لو وضعت على جميع الكرة الأرضية تخيل لو انت وضعت مائة وعشرين صفاً من الرجال واحد جنب الواحد على حدود الكرة الأرضية كاملة كم بحاجة أنت الى بشر؟! أعداد لا يمكن للعقل أن يتصورها هذه الكرة الأرضية التي لا ترى الا في المجهر في مكان من الفضاء المقابل الموازي للقمر وهي لا ترى الا بالمجهر لضآلتها فما بالك بالسماوات الذين يحملون على العرش ومن حوله أي هذا السماوات والأرض كلها الى جانب الكرسي كخاتم في صحراء والكرسي الى جانب العرش كخاتم في صحراء إذن كم أنت بحاجة إلى ملائكة حول العرش؟ مائة وعشرين صفاً ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم قال أطّت السماء وحُقّ لها أن تئطّ يعني تكاد أن تنفطر لماذا؟ قال ما من موضع شبر إلا وفيه ملك ساجد أو راكع أو قائم. إذن هذه الملائكة خيال يعني شوف مثلاً إن أنت خرجت من بيتك لكي تذهب وتزور مريضاً قيد الله لك مائة وعشرين ألف ملك خلفك يدعون لك تصور! وطبعاً لكل ملك من الملائكة وظيفة الذين بالصلاة (إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) الطارق) وحينئذ انت عندك من الملائكة أشكال ألوان من الوظائف كل واحد المساجد لها ملائكة والأطفال لهم ملائكة والحقول وكل الكون يعني لكل جزئية فيها مئات الآلف من الملائكة يعني انت لما تصلي بالصحراء خمسين ألف ملك يصلون خلفك اذا كم هم هؤلاء الملائكة؟؟؟من أجل ذلك الذين يحملون العرش أعدادهم اذا كان مائة وعشرين صفاً حول العرش بحاجة الى أرقام حتى الحاسبات ما تستوعبها فقط من الملائكة. هناك ماذا يقول عن الآية؟ (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ (43) الأحزاب) اذن هذه صلاة فيها هدف مغفرة فيها منفعة لكم النبي صلى الله عليه وسلم ما في منفعة بالصلاة عليه اذا كان رب العالمين صلى عليه ما قيمة صلاتك على النبي؟؟؟ ان الله وملائكته مع بعض يصلون على النبي كيف ؟؟ رب العالمين يثني على عبده والملائكة تردد نفس القول إلى يوم القيامة مليارات الملائكة المخصصين لهذا الأمر لما الله قال (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم) الملائكة هنالك مجموعة بالمليارات تردد هذا الى يوم القيامة (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) الضحى) (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ (2) يونس) (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107) الأنبياء) (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ (164) آل عمران) غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) الشرح) وقس على هذا مئات الآيات ومئات الأحاديث القدسية ومما لم نسمعه الآن لا يحويه عقلك إن الله يثني على الصلاة من هذا الباب من الله الثناء على رسوله فان كان الله قد أثنى على رسوله وملائكته مجموعات متخصصة يرددون هذا الثناء الى يوم القيامة كلما قال الله هذا بدأوا يرددونه
الدكتور نجيب: بدليل (يصلي) فعل مضارع مستمر
الدكتور الكبيسي: نعم أحسنت الله يجزيك الخير فعلاً قال يصلي
الدكتور نجيب: حال من الاستقرار
الدكتور الكبيسي: حينئذ يا سيدي الكريم هذا من الذي لا تدركه العقول لأن هذا يوم القيامة. اذن الفرق بين الصيغتين ان الله لما صلى علينا ما قال اغفر للمسلمين هذا موجود النبي استغفر لنا والملائكة تستغفر لنا والمكان الذي تصلي فيه يستغفر لك
الدكتور نجيب: من صلى علي مرة
الدكتور الكبيسي: هذه سأذكرها سبقني الدكتور نجيب، لماذا رب العالمين فرّق بين الصيغتين؟؟ لأن هذه قل يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا لكم فيها مصلحة ورب العالمين ليس له فيها مصلحة أنت كما ذكر الدكتور اقرأوا ما في أحد عندكم ما عنده كتاب أحاديث بالبيت وهذا لا ينبغي أن لا يكون لمسلم في بيته كتاب تفسير وكتاب أحاديث لو تعرف فضل الصلاة على النبي وكلكم تعرفون بعضها وسوف أذكر بعضها قلت والله العظيم فعلا هذا النبي صلى الله عليه وسلم عندما نصلي نحن المستفدين ليس هو المستفيد اذا كان الله صلى عليه والملائكته شو فائدة صلاتنا نحن عليه؟؟ لا، صلاتنا عليه لكي نؤجر نحن
الدكتور نجيب: ليخرجنا من الظلمات الى النور
الدكتور الكبيسي: ليس هذا فقط كما ذكرت في الحديث من صلى عليك مرة صليت عليه عشراً ومن صلى عليك عشرا صليت علية مائة ومن صلى عليك مائة صليت عليه ألفاً. وفي رواية أخرى من صلى عليك ألفاً زاحم كتفه كتفك في الجنة يعني الصلاة على النبي كما سأذكر في بعض الأحاديث خسر وخاب من لم يصل وهذه الأحاديث حديث صحيح متفق عليه “من ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله” يعني اذا كان الواحد في هذه العبادة الرائعة التي تغفر الذنوب، “أولاكم بي يوم القيامة أكثركم علي صلاة” تصور انت يوم القيامة هذه الشفاعة العظمى والله العظيم أنه كلنا في هذا الجيل وكل الأجيال ما في واحد منا ما عنده كبيرة من ذا الذي خلا من كبيرة كل ابن آدم خطاء ليس مخطئ إنما خطاء خطاء صيغة مبالغة يعني كثير الأخطاء والله أراد هذا منا لاحظ ورب العالمين قال عن الخطائين امتدحهم قال والذين اذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا فاستغفروا لذنوبهم ولم يصروا على ما فعلوا قال أولئك جزاؤهم مغفرة وجنات تجري من تحتها الأنهار ونعم أجر العاملين اذن صلاتك على النبي نجاتك ولهذا انت المستفيد. من أجل هذا انت رب العالمين عز وجل أمرك أن تصلي عليه ان الله و يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما لاحظ المصدر تسليماً فرضها فرضاً في التسليم فقط لماذا؟؟؟؟؟ لماذا ما أكد الصلاة؟؟ أكد فقط التسليم ؟؟يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه (ما قال صلاة) صلوا عليه وسلموا تسليما جاء بالمصدر فقط عند التسليم لأن الصلاة تأكدت قال هو الذي يصلي عليكم لكن التسليم قال بالصلاة التحيات المباركات اللهم صل على محمد ،يعني التسليم تبدأ به بالصلاة وهو فرض ليس لك صلاة ما لم تسلم التحيات لله الصلوات والمباركات اللهم صل
الدكتور نجيب: ثم اللهم صل على محمد
الدكتور الكبيسي: لكن البداية السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته لا بد أن أن تسلم على النبي في الصلاة والا فلا صلاة لك. هذا كله من أين جاء؟؟ القرآن يشرح بعضه بعضا هذا الترتيل ورتل القرآن ترتيلا الآيات المطلوبة في الموضوع الواحد ضعها رتلا والرتل الصف من الابل أو الخيل أو الدبابات أو السيارات على أن تكون في خط مستقيم متحركة الى الامام قائدها واحد وسائقها واحد هذا يسموه رتل. الآن في الجيوش يقولون هذا رتل من الدبابات رتل من السيارات المدرعة رتل من الجنود لماذا؟؟ ماشيين باستقامة واحدة لهم قائد الى الأمام وسائق من الخلف هذا رتل. فرتل القرآن ترتيلا جيب الآيات التي في الموضوع وضعها في خط مستقيم وانظر فيها جميعا بعضها يكمل بعضاً لكي تفهم الموضوع هذا معنى ورتل القرآن ترتيلا. نكمل بعد الفاصل
الدكتور نجيب:ان شاء الله الإجابة عن السؤال الذي تفضلت بعد ان شاء الله بعد الفاصل
————-فاصل————–
د. نجيب: سيدي الشيخ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم شرعت في الصلاة والصلاة ذاتها قد شرعت في ليلة المعراج ومنها التشهد
الدكتور الكبيسي: نعم وهكذا وحينئذ نحن لكي نعرف كل هذا نبدأ كما قال ورتل القرآن ترتيلا نبدأ من هذه الآية (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ (2) يونس) وهو رسول الله ما معنى قدم صدق؟؟؟ كل كلمة توصف بالصدق يعني وقعت بالكمال المطلق على أفضل ما يكون يعني كل شيء يعني معركة بدر كانت معركة صدق لأنها وقعت على أكمل الوجوه ثلاثمائة واحد بايديهم عصي أكل ما عندهم تغلبوا وانتصروا على جيش عرمرم لم يعرف العرب له مثيلاً في حياتهم البسيطة. اذن هذه معركة صدق كاملة طيب النبي صلى الله عليه وسلم كان صار قدم صدق؟؟ دعنا نستعرض القرآن الكريم أين أطلق كلمة صدق؟. القرآن الكريم يقول على بني اسرائيل (وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ (93) يونس) أين؟؟ قال سكناهم في مصر وفلسطين والشام بالله عليكم هل هناك أجمل وأكمل من هذا المثلث الى يوم القيامة؟! هذا الآن هو لا يزال الى هذا اليوم بعد أربع آلاف سنة الى هذا اليوم لا يزال مصر وفلسطين والشام لو كانت دولة واحدة هي أعظم بقع العالم أمنا وطقسا وماء وخضرة وووالخ هذا صار مبوأ صدق. القرآن الكريم يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم الله يقول عن محمد لما كان محاصراً وكان تعبان قال (وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ (80) الإسراء) أنت لاحظ كيف النبي صلى الله عليه وسلم خرج من مكة؟؟ خرج من مكة خروج عجيب يعني طلع من بيته وخمسة وأربعين واحد مدجج بالسلاح وما شافوه لما طلع ثم راح وأحب الناس اليه ابو بكر الصديق
الدكتور نجيب: سماه صديقا
الدكتور الكبيسي: سماه صديقا راح على الغار واذا هذا الغار مهيأ أمامه طير وعليه عنكبوت وعليه كذا ثم بالطريق لحقه سراقة بن مالك وشافهم حتى يخبر قريش واذا بأربع أرجل الفرس تغوص بالأرض مرتين ثلاث أربعة حتى أمن سراقة بن مالك وقال له النبي يا سراقة أما ترضى أن تلبس سواري كسرى؟ وفعلا زمن عمر جابوه ولبسوه اياه ثم الى أن وصل المدينة واذا طلع البدر علينا والأنصار والمهاجرين واستبشروا يعني اكرام ما بعده إكرام! النبي صلى الله عليه وسلم خرج من مكة هذا الخرج الجميل مطلق ما في أحلى من هذا الخروج ثم دخلها مدخل صدق ولما دخل مكة كيف دخل مكة؟ يا الله! تعرفون كيف دخل دخل مع الكتيبة الخضراء حتى لما كان ابو سفيان وعمه العباس لم يكن قد آمن وحينئذ استخبوا جيش عرمرم جاءكم محمد والخميس واذا النار توقد على جبال مكة هذه مكة الجبارة واذا بجيش المسلمين يأتيها كالغمام وابو سفيان خائف خلف شجرة صخرة يرجف يقول للعباس يا عباس لقد صار ملك ابن أخيك كبيراً قال انها النبوة قال ايه ايه انها النبوة يسخر حينئذ هذا الدخول وهذا الخروج هذه الصدق. تأمل في جزئيات خروج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة مهاجرا وعودته اليها فاتحا كما الله قال (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ (85) القصص) وهذا الصدق. سيدنا ابراهيم (وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) الشعراء) في واحد من الأنبياء له شعبية مثل سيدنا ابراهيم؟؟ سيدنا ابراهيم هو الوحيد الذي كل البشرية تؤمن به نحن والمسحيين واليهود تقول ابراهيم ابراهيم، النبي صلى الله عليه وسلم لا يؤمنون به المسيحيين وهكذا بينما سيدنا ابراهيم واجعل لي لسان صدق في الآخرين نحن نصلي به الله صل على سيدنا محمد كما صليت على ابراهيم، (مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ (78) الحج) لماذا؟ لسان صدق كل البشرية تمدح سيدنا ابراهيم لسان صدق. رب العالمين لما تكلم عن يوم القيامة قال (وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (16) الأحقاف) بالله عليكم هل في موعد يوم القيامة شك؟؟ على أهل الجنة مخصوصة (فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ (55) القمر)، في واحد بيته في حاشية الله يوم القيامة يعني هذا فقط الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين فعلا في مقعد صدق عند مليك مقتدر. محمد صلى الله عليه وسلم رب العالمين أطلق عليه أنه قدم صدق
الدكتور نجيب: (لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ (8) الحشر) آخرها (أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (8) الحشر)
الدكتور الكبيسي: الصادقون هذا قمة البشرية، نرجع الى قدم صدق قدم صدق في لغة البشرية القرآن عربية لسان حكم عربي ترجع الى اللغة. كلمة قدم تطلق على اتقان الشيء البطولة في شيء يقال فلان بطل له قدم في الرياضة، له قدم راسخة في العلم، هذا في الحديث هذا في الفقه هذا في الطب هذا في الهندسة قدم في الحرب خالد بن الوليد وغيره قدم في الحرب فالقدم تطلق يعني أنت عندك تمكن في شيء تمكن مطلق فالنبي صلى الله عليه وسلم نسمع الآية قدم صدق يوم القيامة. يوم القيامة المحكم النبي صلى الله عليه وسلم يقول له ارفع رأسك وسل تعط واشفع تشفع والنبي صلى الله عليه وسلم قال ستلقوني إما على الميزان واما على الصراط واما على الحوض لا تخطئوني في هذه الأماكن الثلاثة الى حد لما أدخل كل من استطاع ان يدخلهم من أمته شوف انتبهوا لشيء لا تغترون قال شفاعتي حق لأهل الكبائر من أمتي، من أمتي يعني لكي يشفع لك النبي صلى الله عليه وسلم لا بد أن تكون من أمته وليس كل مسلم من أمة النبي صلى الله عليه وسلم، لا، فيه مفصولين في ناس مواطن تسحب عنه الجنسية لأنه خان في واحد من حزب يفصلوه لأنه عمل شيء مخالفة كبيرة في واحد عنده ابن يطرده من البيت لأنه قام بذنب عظيم في من العرب يطردوه من القبيلة من العشيرة يقولون له روح دور على ديرة غيرنا انت مطرود مفصول قام بعمل نذل. فالنبي صلى الله عليه وسلم قال من غشنا فلي منا غشاش يغش أهله وجيرانه في البيع والتجارة اطلع انت مفصول، ليس منا من لم يوقر كبيرنا واحد شايب عنده شيبة تهينه؟! أوعنده صغير تقسو عليه؟! انت ليس من الأمة وقس عليها كل الأحاديث
الدكتور نجيب: إنهم ليسوا من أمتك فأنت لا تعلم ماذا أحدثوا بعدك
الدكتور الكبيسي: الله ليسوا من أمتك انك لا تعلم ماذا أحدثوا بعدك. هؤلاء يستثنوا ليس لهم شفاعة ليسوا من أمتك ولهذا على كل مسلم أن كما قال الدكتور نجيب أن يتتبع الأحاديث الواردة في فصل الانسان المسلم من هذه الأمة. من لا يأمن جاره بوائقه يعني الذي يهرب من الزحف، يعني هنالك جرائم وذنوب تفصلك من الأمة وفي كبائر لا تبقى انت من الأمة تنالك شفاعة النبي يوم القيامة لأن شفاعة النبي لا ترد (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) الضحى) قال له وعزتك وجلالك لا أرضى وواحد من أمتي في النار، أمتي ليس فقط مسلماً وتارك الصلاة من أمته قد يكون تارك صلاة ويشرب خمر ويصلي ولكن شارب الخمر هذه كبيرة من الكبائر وهو يشفع له من الكبائر اذا شاء الله عز وجل لكن ما يصلي كيف يشفع لك؟ أو لا يزكي أنت ليس من أمته، كل من يخل بالأركان ليس من أمة النبي صلى الله عليه وسلم هذا ركن، اذا ركن كيف يقوم البيت .الصلاة والصوم والحج والزكاة اذا كنت لا تفعلها عمدا بدون عذر فأنت لست من هذه الأمة فما يشفع لك. الذي يشفع لك النبي صلى الله عليه وسلم أنت من أمته تؤدي الأركان وعندك كبيرة ومن منا ليس عنده كبيرة يا أخي الغيبة الغيبة من أكبر الكبائر يا رجل نحن يوميا مثل مقولة المصريين كالمنشار طالع واكل نازل واكل أعوذ بالله! فما بالك بالربا وما بالك بعقوق الوالدين فما بالك؟؟؟ يا الله يا الله يا الله! اذن أملنا الوحيد يوم القيامة بقدم الصدق ذاك الذي لا ترد شفاعته لأمته لأمته حصرا من أجل هذا قدم الصدق (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ (2) يونس) أنذر الكافرين جهنم وأن عليكم ان تؤمنوا بالله الواحد الأحد وتتركوا الشرك وتأتون التوحيد (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ (2) يونس) محمد صلى الله عليه وسلم سوف يخرج اما يفلح أنت لا تدخل أنت عليك ذنوب كثيرة يشفع لك أنت لا تدخل النار مباشرة الى الجنة بدون عذاب هذا الشفاعة الكبرى. الشفاعة التي وراءها يذهب الى النار يخرج كل يوم جماعة كل ساعة جماعة كل ساعة جماعة حتى يقول له مالك خازن النار يا محمد ما أبقيت من أمتك لغضب ربك أحدا، اذا هذا قدم الصدق. قدم الصدق هذا هذا ليس من فراغ تأملوا ماذا امتدحه الله عز وجل في كتابه العزيز كما لم يمتدح نبيا (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ (172) الأعراف) وقبلها (وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ (81) آل عمران)
الدكتور نجيب: وان من أهل الكتاب الا ليؤمنن به قبل موته
الدكتور الكبيسي: قال أقررتم وأخذتم على ذلكم اصري قالوا اقررنا قال فاشهدوا وانا معكم من الشاهدين .( وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ (81) آل عمران) اذا رب العالمين أخذ الميثاق على جميع الأنبياء بأن آخر الأنبياء هم محمد بن عبد الله وأخذ عليهم العهد ولهذا كل واحد منهم بشر بمحمد وفي الانجيل ثلاثة عشر آية تبشر بالنبي بشكل واضح يعني ثلاثة عشر مرة جاءت البشائر في الانجيل في انجيل يوحنا بالذات وانجيل برنابا وغيره من الأناجيل ثلاث عشر مرة أن الذي سيأتي على أمة أمية نبي من رعاة الغنم الى آخره
الدكتور نجيب: ممكن نعطي مجال للمكالمات سيدي
الدكتور الكبيسي: تفضل سيدي
الدكتور نجيب: تفضلي أسماء من المغرب تفضلي
المتصلة أسماء: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أجمع المرسلين
الدكتور نجيب: اللهم صلي على سيدنا محمد تفضلي نسمعك خففي صوت التلفزيون لو سمحت بسرعة
المتصلة أسماء: باسم المغرب العربي أقدم لكم اعتزازنا واجلالانا وترحيبنا بفضيلة الدكتور الامام الكبيسي ولكم جزيل الشكر بمناسبة المولد الشريف أقول أود أن أقدم بعض التعليقات التي أستفدتها من خلال متابعتي لاستنبطاتكم القرآنية الفريدة. إن الله عز وجل وهب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كل ما وهبه للأنبياء السابقين فلقد دعا الخليل قائلاً (والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين) وقال الله تعالى عن الحبيب (ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر) وقال الخليل (ولا تخزني يوم يبعثون) وقال الله عن النبي صلى الله عليه وسلم (يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا) وعندما ألقي الخليل في النار قال (حسبي الله ونعم الوكيل) وقال الله للحبيب (يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين) وقال الخليل (اجنبني وبني أن نعبد الأصنام) وقال للحبيب (انما يريد الله أن يذهب عنكم الرجز أهل البيت ويطهركم تطهيرا) وقال الخليل (واجعلني من ورثة جنة النعيم) وقال للحبيب (انا أعطيناك الكوثر) وقال الله تعالى عن ادريس (ورفعناه مكانا عليا) وقال لمحمد (ورفعنا لك ذكرك) كما أن الله سبحانه وتعالى منح أمة سيدنا محمد كثيرا مما أعطاه له عليه الصلاة والسلام وقال في النبي الكريم (ألم نشرح لك صدرك) وقال في الأمة (أفمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من ربه) ومن الله على نبيه بالعطاء من غير منة فقال وان لك لأجرا غير ممنون وشكرا
الدكتور الكبيسي: جزاك الله خيرا يا بنتي جزاك الله خير
الدكتور نجيب: بارك الله فيكم اسماء
الدكتور الكبيسي: نعم ما قلت هذا جزء ما اسم الأخت ؟ أسماء كما قالت الشيخة أسماء وواضح أنها شيخة جليلة ان شاء الله أن هذا جزء مما أثنى الله به على رسوله والملائكة يرددون ولهذا قال ان الله وملائكته يصلون صلاة واحدة نفس الصلاة في حين ان الله لما صلى علينا الملائكة دعوه والله استجاب فصارت صلاتهم صلاتين جزاك الله خيرا يا بنتي
الدكتور نجيب: سيدي الشيخ نعود اليك ان شاء الله بعد هذا الفاصل
————-فاصل———–
الدكتور الكبيسي: نعود الى ما كنا نقول فنبدأ بقوله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107) الأنبياء) لو تعلمون كم أن الله سبحانه وتعالى منّ على البشرية ببعثة النبي عليه الصلاة والسلام أولها أن الله رفع ذالك الأسلوب أن الله يمحق الأمة كاملة اذا ما أشركت أهلك قوم فرعون وقوم عاد وقوم لوط واليهود الى آخره منذ أن جاء النبي صلى الله عليه وسلم رفع هذا
الدكتور نجيب: أستمحيك عذرا مكالمة من القاهرة تفضل
المتصلة غادة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتور نجيب: غادة تفضلي
المتصلة غادة: السلام عليكم دكتور أحمد الكبيسي
الدكتور الكبيسي: يا مرحبا
المتصلة غادة: أنا لي الشرف اني أتكلم مع حضرتك أنا غادة من القاهرة
الدكتور الكبيسي: يا مرحبا بنتي مرحبا
المتصلة غادة: أنا كنت فقط عاوزة أستفسر عن حاجة انت قلتها ان شفاعة سيدنا محمد تحل على المسلمين الذين هم يقومون بالفرائض -نعم -لو أنا ما قدرت أن أقوم ببعض الفرائض فقط أنا أقوم بكل الفرائض الحمد لله ما عدا صيام بعض الأيام التي علي في رمضان وأطلع بدل عنها فلوس هل أنا لا لتحل لي شفاعة سيدنا محمد؟؟
الدكتور الكبيسي: لا لا لا افهميني زين هو الذي يقوم بمعصية أو تقصير مشروع هذا شيء ثاني واحد متعمد يقول أنا لا أصوم رمضان وفعلا بقول أنا أصلي لا أصوم وهو متعمد ما يصوم هذا ليس من أمة محمد أو يقول أنا ما أصلي واذا انت ما تصلي انت لم تعد مسلما أصلا يعني كلنا عندنا في تقصير في أيام ما صلينا في أيام ما صمنا لأمر ما. يعني هنالك فرق بين ترك العمل عمدا وبين أداء العمل لكن فيه خلل فيه نقص هذا مشروع قصدي معروف ورب العالمين يغفر له لكن واحد يقول لك أنا ما أصلي الصلاة ليست واجبة
المتصلة غادة: الله يفتح عليك دكتور أحمد الكبيسي الله يبراكلنا فيك الله يخليك
الدكتور نجيب: الله يكرمك -وما كان ليعذبهم
الدكتور الكبيسي: وانت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون هذا أنزل الله عليه آمانين لأمتي لأجله هو
الدكتور نجيب: بمجرد ميلاده صلى الله عليه وسلم ونحن في ميلاده صلى الله عليه وسلم كان أن تحقق هذا الأمر لأن أبرهة قد جاء ورده يقول ابن تيمية في الجواب على دين المسيح يقول الذي رد أبرهة لا أقول الكعبة وحدها بل ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم
الدكتور الكبيسي: في تلك السنة نعم نعم صدق
الدكتور نجيب: هذا من بداية الميلاد
الدكتور الكبيسي:نعم لأن الخوارق التي وقعت في ساعة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم عجب يعني ملك كسرى انطفأت نار المجوس ألف سنة والنار مشتعلة أطفأت اختفت بحيرة ساوا في العراق نشفت أصنام يعني رب العالمين قلب الكون بساعة مولد النبي صلى الله عليه وسلم
الدكتور نجيب: وعم الكون أمانا
الدكتور الكبيسي: أمان عجيب ولهذا مهما حاولنا أن نتكلم ونبحث ونتفلسف ونبحث في هذا الرجل العظيم الكريم لن نصل الى حقيقته المطلقة مطلقا وانما نعرف جزءا ويوم القيامة سنعرف أجزاءا لم يكن في وسعنا أن نعرفها ونحن على هذه الأرض بقوانين هذه العقل والا واحد نائم الزمن يخرق له بأقل من ثانية يذهب ملايين السنين الضوئية ويعود العلم الآن يثبت هذا يثبت أن هذا ممكن الزمن له عمق كما أن البحر له عمق الزمن له عمق ولهذا قال (قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ (40) النمل) النبي صلى الله عليه وسلم راح أسري به مليارات السنين بلغ أماكن لا يبلغها الا أقرب الناس الى الله عز وجل ومع هذا جاء وفراشه ما يزال ساخنا حينئذ هذا كيف تدركه ولهذا قال يؤمنون بالغيب هذا امتحان أن تؤمن بما أخبر به النبي ولا تناقش هذا هو الايمان أما أن أنتظر لما يقوم الدليل هذا ما صار ايمان بالغيب اذا قال النبي نقول صدقت يا رسول الله ولهذا كل شيء هو كيف صار ابو بكر صديقاً؟؟؟؟ لما قالوا له تعال شوف صاحبك يقول انه طلع للسماء قال أو قال هذا قالوا نعم قال ان قال هذا فقد صدق كيف؟ ما أعرف ان هذا صادق لا يكذب اذا هكذا هو الأمر نعم. هذا لكي نعرف ماذا أفادنا هذا الرجل عليه الصلاة والسلام هل تعلم أن مجرد حبه يدخلك الجنة ؟ هل تعلم كما قرأ لكم الدكتور نجيب وبنتنا أسماء قرأت لكم بعض الآيات أنك أنت فعلا بدون هذا الانسان والله لن تدخل الجنة لو ركعت لله من يوم ما ولدت الى أن تموت بدون محمد عليه الصلاة والسلام لن ترى الجنة أبدا لماذا؟؟ أنت الطريق الى الله على هذا الطريق ما في طريق ثاني أنت كونك مسلما من أمة محمد صلى الله عليه وسلم طريقك هذا كما كان المسيح طريقا لأصحابه وسيدنا موسى طريقا لأصحابه يعني لو أن واحد من حواري عيس قال له أنا ما أؤمن بالكلام الذي تقوله أنا أروح أتفكر بالله قال له لا لا طريقي لازم طريقي
الدكتور نجيب: يعني حتى سيدنا عيسى كما تفضلت عندما ينزل سيتبع
الدكتور الكبيسي: نعم ما في هذا شك هذا دين الله، (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُن فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَائِهِ (23) السجدة) التقى سيدنا محمد وسيدنا عيسى وسيدنا موسى لقاء بحياتنا هذه يبقى كيف؟؟ هذه قضية ثانية هذه تتعلق بالخوارق اذا هذا كما قال سيدنا عيسى (مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ (6) الصفّ) وهذه أسماؤه هذه آية في انجيل يوحنا. ولذلك كيف استطاع النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل هذه الأمة موحدة كما لم يفلح نبي آخر ؟
الدكتور نجيب: الحمد لله معنا سيدي الأخ سعيد من العراق تفضل، تفضل أخ سعيد
المتصل سعيد: السلام عليكم ورحمة الله
الدكتور نجيب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المتصل سعيد: الله يحفظك دكتور نجيب ويحفظ الشيخ الكريم لله يطول بعمره وينفع به -آمين -أسعدك الله ورعاك -يحفظك شيخنا الكريم (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) الأحزاب) هذه الآية الكريمة سبحان الله لما قال الله جل وعلا (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ (34) البقرة) هنا الملائكة لوحدها أما مع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال الله جل وعلى وملائكته يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم ان دل على شيء دل على التشريف للنبي عليه الصلاة والسلام هذا جانب والجانب الآخر شيخنا العزيز قوله تبارك وتعالى واذا قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني يبدو لي والله أعلم أن دعوة سيدنا لقمان عليه السلام تتعلق بالأقارب أما دعوته صلى الله عليه واله وسلم للأقارب والأباعد فصبره عليه الصلاة والسلام على الأباعد لا شك هو ولا ريب مقام جديد وميزة جديدة للنبي صلى الله عليه وسلم. الأمر الآخر (يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا (7) مريم) قال العلماء اشترط القبل ولم يشترط البعد اشارة الى النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم وهكذا شيخنا الكريم يعني فيما يتعلق وأحببت أن أضع هذه الكلمات بين يدي شخصك الكريم -أحسنت -أسأل الله الكريم أن يبارك فيك ويعطيك الصحة والعافية
الدكتور نجيب: بارك الله فيك
الدكتور الكبيسي: أحسنت يا سعيد نعم ما قلت والله استفدنا منكم اليوم حقيقة كما قلنا في البداية لو بقيت الأمة تتحدث عن رسول الله الى يوم القامة لن توفيه حقه وهذا كما رأيت بنتنا أسماء وابننا سعيد جاءوا بعلم لا نعرفه ولهذا هذه الأمة عليها أن تتأمل برسول الله كل واحد على حدا كل واحد الملائكة الذين يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم كل واحد له صلاة خاصة. أنت تعرف أن سيدنا حسان هو من الذين خاضوا في الافك ومرة واحد نال منه أمام السيدة عائشة رضي الله عنها قالت اياك وحسان لقد غفر الله له ذنوبه ببيت من الشعر مدح به رسول الله. -أبو لهب – يخفف عنه. عندئذ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لك أنت، النبي صلى الله عليه وسلم كما قال ابننا سعيد ما خلاكم انتم مانّين تصلون عليه قال وصل عليهم ان صلاتك سكنن لهم فأمره رسوله أن يصلي على هذه الأمة وقد صلى عليكم فعلا ودعا لكم وقال لا أرضى وواحد من أمتي في النار وقال شفاعتي حق لأهل الكبائر من أمتي اذا اذا مهما صليت على النبي صلى الله عليه وسلم لن تبلغ واحد من مليار تريليون من فضله عليك ولهذا فضل النبي عليك عجب ولأجل هذه عليك أن تحسن الرد على قدر مشاعرك بالصلاة عليه ولذلك أقربكم مجلسا مني يوم القيامة أكثركم علي صلاة ومن صلى علي عند صلاة الصبح عشر مرات وعند صلاة العشاء عشر مرات يعني عندما يصبح ويمسي وجبت له شفاعتي وجبت الشفاعة والله بدون الشفاعة لن ندخل الجنة ندخل بماذا؟؟ انت قس كل واحد يقيس صلاته وصومه يشوفها أي كلام ما في شروط مثل ما قالت بنتنا صلاتنا فيها خلل وصيامنا فيه خلل ولذلك الشفاعة هي الضمان فعليك أن تتبع أين تجد شفاعتي اذا أذن المؤذن فاسألوا الله لي الوسيلة فانها مرتبة لا تكون الا لواحد ومن سألها وجبت له شفاعتي وهكذا
الدكتور نجيب: معنا اتصال ايضا الأخ أحمد من ابو ظبي تفضل أخي الكريم
المتصل احمد: السلام عليكم
الدكتور نجيبب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته المتصل احمد:كيفك دكتور نجيب كيف الأحوال؟
الدكتور الكبيسي: يا مرحبا أخوي حياك الله وبياك
المتصل أحمد: الشيخ الفاضل أحمد الكبيسي
الدكتور الكبيسي: حياك الله أحمد تفضل
المتصل أحمد: حياكم الله أستاذي الكريم في ربنا عز وجل يقول في سورة البينة (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8)) هل يعني هذا انه من الممكن أن رب العالمين الفرق بين خالدين فيها وخالدين فيها أبدا؟؟
د. نجيب: -نعم -أحسنت أخي الكريم -واضح الذي أريد أن أقوله
الدكتور الكبيسي: تحدثنا عن هذا مرة الفرق بين خالدين فيها الخلود في اللغة العربية المدة الطويلة الا أن هناك كما تعرف مائتين ثلاثمائة سنة (وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ (47) الحج) ثم يخرج ولكن لطول المدة يعتبر خالد هنالك لأ يعني مثل فرعون أقول لك شيئاً كي نكون واقعيين (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ) أهل الكتاب يهود ونصارى وصائبة أناس جاءتهم رسل والقرآن امتدحهم (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ (62) البقرة) واحد من هؤلاء وهو ما زال يهودي أو نصراني أشرك أشرك فعلا هذا الرجل تبين لتطور تاريخي لم يعد يوحد الله عز وجل كفر هو من أهل الكتاب ولكنه أشرك كما أنه نحن المسلمين عندنا بعض الفرق أشركت والاشراك ليس فقط بالعقيدة وانما بالفعل قتل الآخرين بلا سبب ما زال المؤمن بخير ما لم يصب دما حراما وتعرف في كل التاريخ الانساني كم أن اليهود والنصارى والصابئين الصابئين لا والله ما عرفنا عنهم شيئاً، اليهود والنصارى قتلوا آخرين ظلما وقتلوا الشعوب ظلما وقتلوا شعوب اعتداء هذا لا يذهب سدى. اذا الذين كفروا مش أهل الكتاب الذين كفروا منهم وكل سواء من كفر من نحن (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا (137) النساء) استمر الى أن مات وهو يزداد – لله سبحانه وتعالى -هكذا ولذلك كما تفضلت هنالك خالدين مدة طويلة والله يا أخي دقيقة واحدة في النار مثل مليار سنة يؤتى بأسعد انسان في الأرض ملك امبراطور ثم يشم رائحة النار فقط يشمها شم يقول له هل رأيت نعيما قط يقول لا والله على الريحة ويؤتى بأشقى انسان في الأرض فيشم رائحة الجنة فقط الريحة فيقول هل رأيت بأساً قط؟ يقول لا والله اذا كيف يكون لما يكون فيها سنة أو سنتين أو عشر أو مائة هذا خالدين مدة طويلة لكن في خالدين الى النهاية الى النهاية
الدكتور نجيب: نعم على السريع
الدكتور الكبيسي: على كل الأحوال أنا لن أزيدكم علما أنا راح أتكلم فقط عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهي عجائب. يقول من صلى علي صلاة صلت عليه الملائكة سبعين، ما على الأرض من مسلم يصلي عليك صلاة واحدة الا أن صليت عليه أنا وملائكتي عليه عشرا، ما من أحد يسلم علي الا رد الله إلي روحي حتر أرد السلام وأنتم تعرفون أن الأنبياء أحياء في قبورهم كما تعرفون هذا، وجيء بالنبيين والشهداء، وقال ان الله حرم على الأرض أن تأكله، يعني الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عجائب ولكن أين المشكلة؟ هنالك صيغ كثيرة مأثورة ومع هذا على كل مسلم أن يأتي بصيغة هو يخترعها يبتكرها لم يقلها أحد من قبله فاذا قالها تكتب تحت العرش
الدكتورر نجيب: صلى الله على محمد ما هبت الرياح وما طلع الصباح، اللهم صلى على سيدنا محمد في الأولين والآخرين
الدكتور الكبيسي: وتكتب له هذه تحت العرش
الدكتور نجيب: صلاة تؤمن فيها روعتنا وتستر بها عورتنا. باسمكم جميعا أتقدم بالشكر الجزيل الى شيخنا الجليل الأستاذ أحمد الكبيسي وسامحونا على مقاطعته لضيق الوقت علما بأن الاعادة باذن الله سبحانه وتعالى غدا في الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت الامارات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بثّت هذه الحلقة بتاريخ 18/2/2011م وطبعها الأخ هيثم جزاه الله خيرًا وتم تنقيحها.
====================
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2393
على
على