الحلقة 112
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في بدائعه وروائعه القرآنية
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. في هذه الحلقة الخاصة التي نقدمها وسط وفي غمرة هذا الذي يجري في العالم كله وخاصة في العالم العربي، هذا الذي دهم الناس وفاجأهم حتى صار الحليم حيراناً كما يقول عليه الصلاة والسلام (لا تقوم الساعة حتى تكون فتنٌ تذر الحليم حيراناً) وهذه واحدة منها والتاريخ مليء بأمثالها من آدم وإلى يومنا هذا وإلى أن تقوم الساعة. ورب العالمين عز وجل الذي خلق هذا الإنسان وتكفل له بهذا العقل الذي يدبر أمره فإذا احتار العقل لدهماء كالتي تدهمنا الآن فإن الله عز وجل جعل في هذا الإنسان قانون آخر غير قانون اليقظة وهو قانون المنام في النوم. والمنام هو ما يحدث في النوم يقول تعالى (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42) الزمر) معنى هذا أن كلمة الوفاة تعني تعطل الحواس وليس الموت فالوفاة مقدمات الموت عندما تتعطل الحواس وهذا المريض المسجى بينكم نَفَسه يعلو ويهبط ولكنه لا يسمعكم ولا يكلمكم ولا يفهمكم في غيبوبة يتعامل مع عالم آخر، البث إلى دماغه مباشرة بدون حواس لم تعد الحواس هي التي تنقل إليه المعارف بينما الله سبحانه وتعالى هو الذي يضخ المعارف إلى دماغه مباشرة (فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ (84) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ (85) الواقعة) ولهذا ترون أن المحتضر تكلم مع الأموات فلان علان كذا قد يخاف قد يفرح وكلنا نشاهد ونقرأ عن أحداث وحوادث في مثل هذه الحالات عندما يكون المتوفى في الاحتضار تبدو عليه علامات حتماً أن الإنسان يتعامل مع آخرين لا نسمعهم ولا نراهم هذه هي الوفاة كما قال تعالى عن سيدنا عيسى (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ (55) آل عمران) سيدنا عيسى حيّ ولكنه حواسه تعطلت عن هذا القانون الأرضي وأصبح يتعامل مباشرة من الدماغ مع العالم الأعلى هكذا هم كل الناس. نحن الآن في هذا العصر أو في هذه الفترة التي داهمتنا والتي عدمنا فيها المصدر المعرفي الموثوق تسمع إذاعات وفضائيات وإشاعات ولا تدري أين الحق (تذر الحليم حيران) في هذا الخضم من الضياع رب العالمين عز وجل يضخ إلينا معارف في النوم عندما يرينا مناماً فالمنام هو ما تراه في النوم وأنت نائم يسموه الحلم يسموه الرؤيا، كل ما تراه وأنت نائم يسمى مناماً وهذا أنواع هذا القانون من رحمة الله عز وجل عندما تنعدم المصادر خذوا تاريخ الأنبياء كل نبي كان يأتيه وحي هو جالس ويأتيه الوحي لكن في الغالب يأتيه في النوم منام والنبي صلى الله عليه وسلم وسيدنا إبراهيم وسيدنا يوسف وكثير من الأنبياء وكثير من البشر وكثير من الملوك رأوا مناماً رسم ما سوف يحدث بالضبط وحدث هذا بالضبط هذا منام. إذن إذا كنت تريد أن تكسب بعض المعارف الحقيقية في فتنة من الفتن كما قال عليه الصلاة والسلام عن يومنا هذا يقول (لا تقوم الساعة حتى لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب) لماذا؟ ما قال لا تكذب قال لا تكاد قد يكون واحد اثنين ثلاثة يعني من االحلم فالحلم من الشيطان الرؤيا لا تكذب إلا نادراً رب العالمين يضخ للمؤمنين من عباده أسباب أن يعرفوا الحقيقة للعلم أن هذا القانون لكل إنسان مسلم أو غير مسلم من قوانين البشر ولكن قانون المؤمن يختلف. يقول رب العالمين (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) يونس) قالوا (يا رسول الله البشرى في الآخرة الجنة، فما هي البشرى في الحياة الدنيا؟ قال: الرؤيا الصالحة الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو تُرى له) ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم كان كلما صلى الصبح بأصحابه سألهم من رأى منكم رؤيا؟ فيقصون عليه ما رأوا فيأولها وسوف أتكلم عن التأويل والتأويل قضية مقدسة. هذه الرؤيا وهذه التي تسمونها أنتم أحلام هذه مقدسة خطاب من الله عز وجل فالكذب فيها جريمة يقول عليه الصلاة والسلام (لعن الله من تريّا ولم يرى) قال رأيت رؤيا البارحة كذا وهو كاذب لم يرى هذه خطيئة ملعون كما قال صلى الله عليه وسلم وملعون أيضاً من أوّل وليس له قدرة على التأويل والتأويل يا أخوان موهبة كالشعر كالصوت الجميل هذه موهبة ولكن الشاعر عندما يعلم أنه لده موهبة شعر عليه أن يحسن هذا بالعروض والقوافي واللغة. وهكذا صاحب الرؤيا تعبير الرؤيا موهبة من رب العالمين والذي يعرف في نفسه هذه الموهبة يطورها يقرأ مصادر وعلوم الخ. حينئذٍ من أخطر الجرائم أن تقول أنا رأيت وأنت ما رأيت أو أن تأوِّل وأنت لا تعرف لأن هذه فيها سر من اللامعقول إذا أولتها تأويلاً فوضوياً عشوائياً تبطل نعوذ بالله فأنت فوت على صاحبها فرصة هائلة. هكذا هي الرؤى ولهذا عليكم أن تنتبهوا في هذا الخضم قد يكون واحد من الأسرة واحد من قبيلة واحد من مدينة واحد من الأمة كلها يرى رؤيا أحد الصالحين وما أكثرهم يسأل بها يبثها تشيع وإذا بها فعلاً تترجم كما كانت رؤى النبي صلى الله عليه وسلم ورؤى المسلمين في زمانه رسمت المستقبل بالكامل لو تقرأون حديث الصحاح سترون كيف النبي صلى الله عليه وسلم رأى رؤى سقوط فارس وسقوط الروم وموت فلان وموت فلان وقتل فلان بالنصّ كما يقولون أن هذه الرؤى مصدر للمعرفة لأنها معلومات ومعرفة مباشرة من رب العالمين إلى الدماغ بدون حواس سيدنا عيسى عليه السلام الآن يسمعك ويراك ولكن ليس بحواس الدنيا وحينئذٍ نقول أنتم الآن مدعوون لأن تنتبهوا إلى ما ترونه في النوم من منام وأن تنتبهوا لما قد تسمعونه من جيرانكم وأصدقائكم بل علمائكم بل صالحيكم وما قد تسمعونه من الإذاعات خذوه بشكل جدي وتأملوا فيه ولعل أحد المعبرين الموهوبين يعبر لكم تلك الرؤيا لكي تعرفوا ماذا سوف يجري فرب العالمين يضع لكم معارف هائلة تنبهكم ماذا سوف يحدث ويجري ماذا عليك أن تفعل ما هو المطلوب الخ فحينئذٍ نحن أمام مصدر معرفي هائل صادق مصدره الله عز وجل عن طريق المنام. والمنام هو الذي يحدث في النوم (قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ (102) الصافات) أي فيما رأيته من منام في النوم أني أذبحك والمنام هي المعلومات التي يضخها الله للدماغ فأنت تصبح الصبح رأيت فلان شيء هذا فلان شيء أنت لا تعرف تأويله لا بد أن تأتي إلى شخص موهوب. ولهذا هذه المنامات ثلاثة أنواع منها ما تأتي بالضبط أنت شفت فلان يقتل فلاناً فعلاً يقتله والقرآن شاهد على هذا وأحياناً ترى العكس ترى أن فلان سيموت وتبين لا عمره طويل مثل سيدنا إبراهيم (إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ) وإذا به عمره طويل ورب العالمين سينجيه بذبح عظيم، ومنه من هو بحاجة إلى التأويل لأنه رمزي هذا النوع الثالث الذي هو من التأويل، الرمزي بحاجة إلى المؤول الموهوب الذي وهبه الله هذه القدرة فطورها حتى صار بارعاً وعندنا من هؤلاء أعداد كثيرة وربما قدّمنا لكم أحد الناس الموهوبين بعد قليل. هذا التأويل يعطيك رسماً للمستقبل بالكامل وإياك أن تتساهل فيه أو أن تزدري به أو أن تأخذه باللامبالاة وإياك ومن يدّعي التأويل وهو لا يعرف لأنه يفسد عليك والمؤول يُعر!ف بين الناس من أجل هذا علينا أن نعلم أن الله سبحانه وتعالى معنا في كل حال والله تعالى يقول (أنا مع المنكسرة قلوبهم) والآن شعوب بأكملها منكسرة قلوبها بما يجري في ساحتها. فحينئذٍ رب واحد أو اثنين أو ثلاثة أو عشرة يخاطبهم الله بالمعارف إلى الدماغ مباشرة عن طريق المنام في النوم فيؤولها مؤول ويعبرها معبر موهوب ترسم للأمة طريقها، هكذا هو الموضوع. ونتكلم الآن عن رؤيا لسيدنا يوسف وقبله رؤيا لسيدنا إبراهيم. إبراهيم قال (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) الصافات) أرى فعل مضارع. سيدنا يوسف عليه السلام قال (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4) يوسف) مرة واحدة رآها وروى الحلم لأبيه والنبي يوحى إليه فقال له (قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ (5) يوسف) هذه معلومة دقيقة ترسم لك حياتك القادمة وإذا عرفها أخوتك سيقتلونك تصور نبي يوحى إليه اعتبر أن رؤيا ولده يوسف هذا الصبي الذي لم يبلغ الخامسة عشرة اعتبرها قضية مهمة أساسية لأنها معرفة ضخها الله إليه. فحينئذٍ تعرفون ماذا حصل. واحد رأى رؤيا أنه يذبح ابنه!! كيف اذبح ابني؟؟ ورآها ثاني يوم وثالث يوم ورابع يوم وخامس يوم فالرؤيا عندما تتكرر كما نسمع الآن نسمع عن فلان الفلاني أحد الصالحين أحد العلماء أحد الناس أحد النساء الصالحات رأت رؤيا كل يوم تراها وتتكرر معها فقالت يا جماعة إني أرى فلان شيء، القضية مائة بالمائة خطيرة. معقول واحد يذبح ابنه من أول ساعة فكل يوم قال له (إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ), نفس الشيء الملك يوسف (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43) يوسف) كل يوم يراه فالموضوع خطير إذاً!!
د. نجيب: ذاك فعل ماض وهذا فعل مضارع يدل على التجدد
د. الكبيسي: يدل على الكثرة إني أرى كثيراً كثيراً
د. نجيب: دلّت على الحال والاستقبال.
———فاصل———
قلنا بأن هذه الرؤى قانون من قوانين هذا البشر وقد استعملها الله عز وجل في توجيه الأنبياء والصالحين من عباده بل كل عباده من ملوك وغير ملوك يوجههم إلى ما يريد الله منهم أن يفعلوا. ولعل تذكرون ما جرى في بدر كقوله تعالى (إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (43) الأنفال) يعني ما قاتلتم فرب العالمين أرى النبي صلى الله عليه وسلم رؤيا على الجيش العرمرم القادم من مكة أنهم قليل فالنبي صلى الله عليه وسلم خرج هو وأصحابه ولو أراهم على حقيقتهم هذا الجيش العرمرم هم كلهم المسلمين 300 مائة واحد يمكن ما راحوا، حينئذٍ هذه الرؤى قانون عجيب وكل الذي تحتاجه أولاً الصدق من الرائي (يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ (46) يوسف) أنت لا تكذب رأيت الرؤيا تقولها بالضبط وأنت أيضاً صادق في التأويل فأنت صادق في الرؤيا وصادق في تأويلها (يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (46) يوسف) هكذا هو تأويل الرؤى أمر خطير وهي موهبة من أعظم المواهب من أعظم من أن تكون شاعراً أو رساماً أو صوتك جميل أو خطك جميل أو ما شاكل ذلك أعظم شيء أن يعطيك الله هذه العظمة في أنك تدخل في عالم البرزخ فتوفق في أن ترى رؤيا تعرف ماذا تعني على صعيد الواقع وهذا من اللامعقول العجيب ونصف حياتنا من اللامعقول، كيف؟ رأسك فيه صداع تأخذ بندول تطيب كيف؟ هذا معقول أما رأسك فيه صداع واحد يحط يده على رأسك ويقرأ كلمتين وتخفّ!! هذا من اللامعقول، وما أكثر اللامعقول في حياتنا لو انتبهنا من هنا يقول تعالى (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) البقرة) أنت تؤمن بالله ولم تره. من الموهوبين في هذا المقام تعرفونه جيداً الشاب الوسيم الشيخ وسيم يوسف وهو شاب موهوب في هذا الباب يحدثنا ونحدثه عن بعض هذا الفن العظيم في هذا الوقت الحرج الذي نحن فيه لعله يرشدنا إلى بعض ما ينفعنا في هذا المقام.
الدكتور الكبيسي: حياك الله، نحن سعداء بك، شيخ وسيم متى اكتشفت هذه الموهبة في نفسك؟
الشيخ وسيم: كنت صغيراً جداً وكانت إحدى قريباتي تحدِّث الوالدة وقد كانت حامل بعد مدة قالت رأيت رؤيا أن خروف يدخل عليّ بغلظة وشدة وزوجي يدفع هذا الخروف ولكنه أبى فهجم عليّ فأنا كنت صغير فقالت الوالدة عسى خير فأنا قلت لا، هذا ليس خيراً. قالوا كيف؟ فقلت قال عليه الصلاة والسلام (يأتي الموت على صورة كبش أملح) وزوجها يدفع الموت عن نفسهم فمات جنينها وهو في الشهر السابع فربطت هذا بالحديث والتعبير يجب أن يربط بأمثال النبي صلى الله عليه وسلم كالنحلة مثلاً ترمز بالمؤمن قال عليه الصلاة والسلام (مثل المؤمن كالنحلة يضع طيباً ويأكل طيباً وإن وقع على غصن لا يكسره) وأحياناً النحل يتأول بالشفاء (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) النحل) دليل على أن النحلة لها رمزين فكل حاجة نأخذها من الرموز إنما نستشفها من الكتاب والسنة فإن عجزنا فمن اللغة كالظفر من ظَفَر الأمر، حَزَن سماه صلى الله عليه وسلم سهيل وكان صلى الله عليه وسلم يستبشر بالأسماء
د. الكبيسي: حتى أنه كان يستبشر باسم الرائي الذي يرى الرؤيا.
الشيخ وسيم: فالرؤى تستشف تعبيرها من الكتاب والسنة لأنها هكذا تؤتى خصوصاً أن الكتاب والسنة جاء من عالم الغيب والرؤيا من عالم الغيب فأقرب شيء للرؤيا هو القرآن ثم السنة ثم اللغة والله أعلم
الدكتور الكبيسي: ما في مصدر من سعة العقل من حيوتيه، جواليته؟
الشيخ وسيم: بالعُرْف. يعني مثلا الحنّاء الآن في عرف الناس متى توضع؟ لا توضع في العزاء بل توضع في المناسبات فالحناء يُربط بعرف الناس، كالقهوة بعرف الناس، والأشياء التي تعذر في منظور الشرع ننظر إليها من عرف الناس كلبس البياض مثلاً متى تلبس المرأة البياض؟ في زفافها ويربط أحياناً في عُرف الناس ولكن تختلف الأعراف حتى في الرؤى تختلف الأعراف من مدينة إلى مدينة والله أعلم
الدكتور الكبيسي: شيخ وسيم في هذا الباب الواسع الذي دخلته بل أُدخلت فيه فهي موهبة ليست بالعلم ولكن تصقل يعني مرت فيك رؤى عجيبة أو غريبة وتوقعت وأحدثت شيئاً له هزة؟
الشيخ وسيم: والله كثيراً لا تكاد تحصى تأتي كفلق الصبح. يعني أذكر سبب رؤيا توظيفي في التلفاز أن أحد الأخوات اتصلت بي سنة 2006 قبل دخول الجيش اليهودي إلى لبنان اجتياح لبنان فرأت رؤيا فقلت لها أنت تنوين السفر إلى لبنان-وهي موظفة في التلفاز- قالت نعم فقلت نصيحة لك لا تسافري لأنه سيحدث كذا وكذا في لبنان، فلم تسافر. فلما وقعت الرؤيا وتم إغلاق المطار بسبب تأويلي لم تذهب فقامت بتوظيفي في التلفاز لأن رؤياها وقعت كفلق الصبح فهذه من الرؤى التي من الله عليّ بها
الدكتور الكبيسي: نحن لا نريد أن نخفي عن الجمهور أن أسباب استضافتنا للشيخ وسيم في هذه الحلقة أني سمعت من أحد الناس قال إني أرى هذه الرؤيا التي تُعبِّر عن ما حصل في اليابان وكل يوم يرى هذه الرؤيا وحينئذٍ سألت الشيخ وسيم فأخبرها ما سيحدث ثبل الحدوث في حدود عشرين يوماً سبحان الله
الشيخ وسيم: هو رأى غيمة سوداء تأتي من قبل المشرق وكُتِب عليها زلزال ربك بالأحمر فسبحان الله فما وقع في اليابان والنقطة الحمراء هذه وقعت بعد عشرين يوم من الرؤيا فمثل هذه الرؤى يعني تزعزع القلوب
الدكتور الكبيسي: ولهذا شيخي لماذا يقولون الرؤيا مقدسة وينبغي أن لا يعبّرها إلا موهوب لأن كل كلمة فيها لها معنى، وإذا لم تعرفها تضيع الرؤيا. زلزال ربك ولهذا هذا الزلزال الكل في المنطقة الروس والصينيون اليابانيون متوجسون لأنه إلى الآن لم ينتهي وكما ذكروا هم في الأخبار من 130 سنة ما وقع ويكلفهم كذا تريليون مليار والقتلى سيكونون بالملايين وهم إلى الآن يحاولون يخمدونه لكنه لا يخمد وكل البقايا توشك أن تنفجر فالعالم كله الآن يضع يده على قلبه ولهذا قال زلزال ربك فلو قال زلزال يكون عادي ولكنه قال زلزال ربك، كلمة ربك تعطي شيئاً آخر
الشيخ وسيم: وهذا يدل على العظمة اسم الله يدل على العظمة،
الدكتور الكبيسي: ما شاء الله! هل الرؤيا تنبئ عن الموت؟
الشيخ وسيم: طبعاً بداية عمر بن الخطاب رضي الله تعالى كما في البخاري رأى أن ديكاً ينقره ثلاث نقرات في خاصرته فعمر بن الخطاب معلوم أنه يعبّر رؤى لكن أحياناً المعبر يعني يحتاج أملاً إن عبّر شيئاً بالسيء، فذهب إلى أسماء بن عميس وكانت من المعبِّرات قال (يا أسماء رأيت أن ديكاً ينقرني ثلاث نقرات هاهنا) فانظر إلى أسماء رضي الله عنها، ديك؟! لم يُعهد عند العرب لبس الريش في عُرْفِهِم، من كان يلبس الريش؟ العجم الفرس والروم هم الذين يلبسون الريش فماذا قالت أسماء؟ (يطعنك رجل من العجم) فما مرت الأيام إلا أبو لؤلؤة طعنه في خاصرته ثلاث مرات فقُتِل عمر رضي الله عنه وابن سيرين رحمه الله رأته امرأة قالت (رأيت أني أعطيتك أربع شموس فأخذ الأول فألقاه فالثاني فألقاه فالثالث فألقاه ثم مسك الرابع فألقاه فأنطفأ نور ابن سيرين) فقال ابن سيرين (ويحك يا امرأة ما أرى إلا أجلي قد اقترب) فمات ابن سيرين بعد أربع ليال من الرؤيا، الله أكبر! ورجل دخل على ابن سيرين قال (رأيت أن على قدميك شعر) فقال (إن صدقت رؤياك أُسجن بدَيْن) فسبحان الله سُجِن لأنه لماذا الشعر؟ لأنه غُّيّب فنبت عليه الشعر فمات في سجنه محمد ابن سيرين. فالرؤيا التي تبشر بالموت كثيرة جداً ونحن لا نريد أن نتكلم عن رموز الموت حتى لا يخاف الناس.
الدكتور الكبيسي: سؤالي دكتور ما هي هذه العقلية الشفافة اللمّاحة التي تربط بسرعة الشيء بالشيء، بالمثال؟
الشيخ وسيم: هذا توفيق وموهبة كالشعر يمكن أحدهم يعطيك مائة بيت من الشعر لا يستطيع شاعر أن يأتي بمثلها، هذه موهبة، الله عز وجل جعل للناس رزقهم في عملهم في لسانهم في قدمهم فهذه موهبة
الدكتور الكبيسي: كواحد مخترع واحد فقيه واحد لاعب كرة قدم واحد يعبّر هذا الذي تراه رأساً كأنه يقرأه قراءة
د. نجيب: وكان المعبرون قليلين في السابق لكن للأسف المدّعون كثيرون
د. الكبيسي: وحتى الآن يعني أنا لا أعرف إلا هذا الشيخ الآن وكنت أعرف أستاذ مصري وسافر والمدعون كثيرون وهؤلاء مصيبتهم سوداء. وقلنا أن الرؤيا خطاب مباشر من رب العالمين لمن يرى فإن كان نبياً فهو وحي (رؤيا الأنبياء وحي) هذا حديث، ولهذا إذا أنا رأيت في المنام أني أذبح ابني سأذبح خروفاً لأني أنا لست بنبي أما إبراهيم فهو نبي إذن رؤيا الصالحين كرامة. وحينئذٍ إذا كذبت سواء كان بالرؤيا ادعيت أنك رأيت وأنت لم ترى أو عبّرت وأنت لا تعرف فتكون بذلك أفسدت الأمر كثيراً. من أجل هذا كما قال الشيخ وسيم هي موهبة من رب العالمين ففي الجاهلية كانوا أميين، شعراء المعلقات لا يعرف يقرأ ولا يكتب وحتى الآن كثير من الأميين قد يقول شعراً لا يستطيع أعظم اللغويين في العالم أن يقوله، فهي موهبة عظيمة (يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ) ولهذا قال الملك (وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ (54) يوسف) لأن هذا تحفة، هذا نادر. ولذلك كما أن المخترع والأستاذ العظيم في الرياضيات الذي يعمل الأعاجيب المعماري الهندسي الهائل نقطة أو واحد بالمائة ألف وهكذا المعبِّر. ولهذا أنا أعتقد أن الشيخ وسيم لا بد أن يعمل تأمين على عقله حتى لا يخطفه أحد أو شيء فهذه حقيقة فهذا الرجل وأمثاله ثروة هائلة. يمكن أحد الملوك رئيس الدولة حاكم قائد جيش يرى رؤية ربما يوجهه في طريق لا يعرفه الذي يعبِّر هو الذي يدله على ذلك.
الدكتور نجيب: سيدي الشيخ حتى كبار الصحابة والتابعيين الذين عرفوا بالتأويل والشيخ وسيم أعلم منا في هذا الأمر كالصديق رضي الله عنه أحسن أثر الناس وأصدقهم تعبيراً ورؤيا كان يسمى بالصديق وابن سيرين قال عنه ابن كثير روي عنه (ولم نر أصدق لهجة من ابن سيرين).
—–فاصل——–
د. الكبيسي: الرؤى في هذه الأيام ونحن نُسأل عن الرؤى والكثير من الأخوان الذين يسمعون الرؤى ويقصون علينا ومن نسمعهم في التلفاز ومن يسألون الشيخ وسيم تدور حول هذا الذي يجري وهذا من فضل الله عز وجل. ولو تتبعنا ملخص ما يقولون كما يقول المعبرون أن وراء هذه الهوجة خيراً إن شاء الله من حيث أن هذا الذي يجري كان لا بد أن يجري من حيث أن هناك في هذا العالم الذي اصطفاه الله عز وجل بشهادة أن لا إله إلا الله ليس على وجه الأرض من يوحِّد الله إلا هذه الأمة وهذا ليس صدفة ولا عبثاً وإنما لأمر مقصود لا شك أن الغرب حضاري والروس عظماء في التاريخ واليابان والصين وكل الأمم في غاية الروعة وامبراطورياتهم من آلاف السنين كم واحد فيهم يعرف معنى لا إله إلا الله؟ لا يعرف أن يقولها لا لفظاً ولا معنى لماذا هذه الأمة؟ إذاً هذه الأمة كلما اهتزت رب العالمين بمثل هذا الذي يجري يعيدها إلى مسارها. يعني باختصار وبدون أسماء ظهرت حكومات في هذه الأمة حكومات غريبة عن شعوبها كانت الحكومات أسر حاكمة التي تكون من نفس الشعب الملك يعرف شعبه وأفراده ويعاملهم بأنهم أهله بالرحمة وفي ظلها جرت الانتصارات والرفاه وظهر العباقرة في العلم والفن والتجارة والسياسة يعني عمّروا بلادهم وأنا عراقي وهذا مصري وهذا فلان كنا في عهد الملوك كنا عظماء ثم جاءت الجمهوريات والله لا نعرف من أبوهم ولا نعرف هذا من هو أبوه من أي القوم؟ ضابط قتل الملك وكان حارسه كلهم كانوا حراس ومرافقين عند الملك، عبد الكريم قاسم مرافق فيصل والآخر مرافق السنوسي والآخر مرافق فاروق قتلوهم وجلسوا وكلنا فرحنا فقط هكذا فقط للتغيير وتعرفون أن من قوانين البشر أن نصف الناس أعداء للحكام إذا عدلوا فكيف إذا لم يعدلوا؟! هذا من قوانين البشر ثم تبين أننا وقعنا في ورطة البلد صار فقيراً بعد غنى ومفرّق إلى طوائف وأحزاب وفئات وكان الملك موحدا لذلك الشعب هو أبوهم وهو منهم ولهذا يعاملهم على أنهم أهله هذا رئيس الجمهورية يعاملهم على أنهم أعداؤه وأنتم تعرفون ماذا يحصل الآن يقتلونهم أما الملك لم يقتل ولا واحداً تصور واحد يحكم أربعين خمسين مائة سنة هو وأسرته لم يقتل ولا واحد وهؤلاء بساعات يقتل أربعين خمسين ستين مائة مائتين واحد وهذا عدا السجون الرهيبة التي يباد فيها بالتعذيب والقتول آلآف ولا يعرف بهم أحد يرمون للكلاب. حينئذٍ وراء هذا الذي يجري الآن خير لهذه الأمة. هذه الأمة لن تباد ولن تموت ولكنها تعلم وتوحد ويعاد صياغتها فابشروا بالخير فلن يبق إلا الحكام الذين يرحمون شعوبهم ويحبونهم ويحبونهم لأنهم من أهل واحد وأصل واحد نعرف هذا فلان ابن فلان ابن فلان. حينئذٍ لا تيأسوا ولا تخافوا فالنصر قادم لهذه الأمة في وحدتها ومجدها وتقدمها ووراء هذا الخراب عمارٌ إن شاء الله.
اتصال من أبو ظبي: أنا حلمت حلماً من فترة والصراحة أنا اشعر أنه له معنى وتفسير أنا مدرسة وحلمت أن المدرسة التي أنا اعمل فيها حصل فيها بركان أنا لم أرى البركان لكن رأيت الحمم وهي تخرج من بطن الأرض فحاولت أن أبلغ المعلمات في إدارة المدرسة فاستهزأوا بكلامي فأنا طلبت منهم أن أتصل بالجهة المختصة لكي أستطيع أن أنقذ الطلاب الذين في المدرسة وهي مدرسة بنين فعندما حاولت أن أتصل برقم الاستعلامات لأحصل على رقم المسؤولين عن إدارة التعليم
الشيخ وسيم: رأت بركان نار، النار فتنة بدليل النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال (إذا نمتم فأطفئوا النيران فإنها عدو لكم) فوجودها في المدرسة دل على وجود فتنة في المدرسة ومسألة أنها تحاول أن تسمع صديقاتها من المعلمات ولم يسمعوها قال تعالى (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ (36) الأنعام) فستُظلم ولن يفيدها أحد ولتحاول أن ترفع شكواها لمن هم أعلى منها هذا هو التأويل والله أعلم.
الدكتور نجيب: لكن النقطة يا شيخ هو قضية الخوف الشديد من بعض الرؤى التي ظاهرها مخيفة فكثير من الناس هذه الرؤى المخيفة تلاحقهم ويستشعرونها دائماً ويستحضرونها في الحياة
الشيخ وسيم: أحياناً الرؤى ظاهرها شر وباطنها خير كرجل رأى قال يا شيخ رأت أني تزوجت أمي أو أختي هنا يخاف ولكن هذا يدل على البر أنه وصل رحمه فأحياناً وكما تفضل الدكتور أنه لو رأى أنه يذبح ابنه إبراهيم عليه السلام رؤياه حق فلا داعي للتأويل لكن لو رآها رجل صالح أو ليس بصالح رجل رأى بأنه يذبح ابنه قال أهل العلم ننظر للآية التي بعدها يرزق بابن بار (قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) فأنت الآن بالتعبير يجب أن تستشرف بالآيات وتنظر إليها
الدكتور الكبيسي: هو هذا شيخ وسيم كنت سأسألك نفس السؤال يعني واضح-ما شاء الله عليك- أنك لما تسأل رأساً تستحضر معلومات كثيرة فهذا يعني أن المعبِّر لا بد أن يكون لديه ثقافة واسعة ورأساً يستحضر كل هذه الأدوات لكي يوظفها في الرؤيا ولكن هذه فعلاً موهبة وليس بالأمر السهل،
الدكتور نجيب: هل تستطيع أن تميز بين الرؤيا إذا كانت صادقة أو كانت مثلاً قابلة للتأويل غير قابلة للتأويل من الشيطان من النفس؟
الشيخ وسيم: أول شيء المعبِّر لا يعلم إذا هذا يكذب أو يصدق هذه قاعدة. الدليل صاحب يوسف عندما قال (إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36) يوسف) عندما عبّرها يوسف أنه سيصلب قال إنما أمازحك قال قضي الأمر فالمعبِّر لا يجزم بصدق أو كذب.
حمدي من الجزائر: شيخ ذكرت أن المؤول ملعون بنص حديث وأنا لما سمعت هذا الحديث ارتجفت نوعاً ما لأنني كنت مدرس قرآن كريم وسُئلت عن بعض الأحلام فارتجلت واجتهدت في تفسيرها ومن بين هذه الأحلام هناك حلم رأى منهم أن والدتي متوفاة ورأى أحد الأولاد أن الأضواء قد انطفأت وأن أبناءها قد أطفأوا الأضواء عن هذه الأم المتوفاة فأخبرتهم مباشرة أن هناك انقطاع عمل صدقة جارية من منطلق حديث النبي صلى الله عليه وسلم (انقطع عمل ابن آدم إلا من ثلاث) صدقة جارية وولد صالح يدعو لهم فلست أدري إن كنت قد أخطأت أو وفقت والله المستعان؟
د. الكبيسي: بارك الله فيك أنت جئت بالسبب الذي لا يعرف هو الذي يخبط عني يعبث أما أنت استحضرت هذا الحديث كما يفعل الشيخ وسيم يستحضر آية أو حديث أو مثل فأنت استحضرت هذا الحديث فأنت إن شاء الله موفق.
الشيخ وسيم: تعليقاً عليه النور يدل على الإيمان (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ (122) الأنعام) فدل على الإيمان والعمل الصالح (يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ (12) الحديد) في يوم المحشر، فهي الوالدة تم إغلاق المصابيح عنها فقد أصاب هناك عمل كان يُجرى لها تم قطعه من قبل الأبناء فقد أصاب والرؤيا مجال للاجتهاد نصيب ونخطئ
الدكتور الكبيسي: نعم هي من حيث المبدأ بحاجة إلى ثقافة وذكاء معقول وربط الأحاديث هذا هو الذكاء
الشيخ وسيم: وأبو بكر رضي الله عنه أخطأ في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم فما ظنك بغيره؟! وقد أخطأ عندما رأى رجل سحابة تنطف عسلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم ورأى حبلاً من السماء إلى الأرض قال (فرأيتك يا رسول الله تمسك بهذا الحبل حتى علوت ثم جاء رجل آخر حتى علا فالثاني حتى علا فالثالث قطع الحبل ثم جاء الرابع فعلا، فقال أبو بكر يا رسول الله أئذن لي أن أأوله قال: تفضل قال أبو بكر رضي الله تعالى عنه (أما السحابة فهي الإسلام تنطف عسلاً القرآن وأما الحبل فهو الحق فأنت تعلو أي تقبض ثم يأتي رجل آخر فيبقى على ما أنت عليه حتى يُقبض ورجل آخر حتى يقبض إلى النهاية فقال يا رسول الله هل أصبت؟ قال (أصبت ببعض وأخطأت بالآخر) بماذا أخطأ؟ بقطع الحبل لم يأوّله الذي قطع الحبل هو بعد أبي بكر وعمر وعثمان وقطع الحبل عند الثالث عثمان حينما قتلوه الخوارج هذا هو التأويل وبعض العلماء قال ربما هذا أبو بكر رضي الله عنه لم يعبره. والتأويل اجتهاد ويوسف عليه السلام قال (وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا (42) يوسف) ظنّ
الدكتور الكبيسي: وإذا كان الخطأ بالشرع وارد فكيف بالأمر الغيبي؟! ولك أجر عليه بإذن الله.
الشيخ وسيم: هذا إن أصبنا طبعاً
أحمد من قطر: رأيت شيئاً من الرؤى العجيبة الغريبة التي رأيتها بالعين المجردة فقد رأيت مرة في السماء شيء غريب في السماء ففسرته تفسيراً شخصياً رأيت أسداً في السماء يعبر من قطر إلى الشرق يهرول أو يعدو واستمر إلى فترة في السماء ثم نزل عليه برق كالسهم وضربه في رأسه تعثّر الأسد ونهض مرة ثانية وبدأ يعدو واستمر حوالي عشر ثواني ثم نزل سهم ثاني وضربه في رأسه وتعثر وقام واستمر يركض ثم ضربه سهم ثالث في رأسه ثم اختفى من السماء
الدكتور الكبيسي: من الرؤى التي تصدق دائماً رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم (من رآني في المنام فقد رآني حقاً) مرة كان الإمام أحمد يتكلم في تفسير قوله تعالى (كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ (29) الرحمن) وكان أمامه مائة ألف مستمع فقام شخص وسأله: يا إمام ما شأن ربنا اليوم؟ فلم يعرف أن يجاوب، في اليوم الثاني سأل نفس السؤال ونفس الشيء لم يعرف الإجابة فبقى سيدنا أحمد بن حنبل طول الليل يدعو الله يا ربنا شوفني وإذا به يرى النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا فقال له (يا رسول الله ما شأن ربنا اليوم؟ قال له: أمور يبديها ولا يبتديها) صبّح الصباح وحفظها ففرح في اليوم الثالث لما قام هذا الرجل يسأله ما شأن ربنا اليوم؟ قال له: أمور يبديها ولا يبتديها، ماذا قال له الرجل؟ قال (يا إمام صلي على من علّمك) ويقال أن هذا كان الخضر عليه السلام، هكذا يقال.لكن على رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم من رأى النبي صلى عليه وسلم فهي رؤيا حق كل ما يقوله لك حق،
الشيخ وسيم: لكن هنا نقطة يا دكتور أن يصف محمد صلى الله عليه وسلم وصفه لأنه قال الشيطان لا يتمثل بي. ولهذا يجب أن يصفه فربما يأتي بصورة رجل مجهول ويكذب الشيطان ويقول أنا محمد فيجب أن يكون على وصف النبي ولهذا ابن عباس دخل عليه رجل فقال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال صفه فقال الرجل شَبَه الحسن فقال: لقد رأيته. فيجب وصف النبي وهنا يكشف المعبِّر الزائف بهذا السؤال،
الدكتور نجيب: الرائي قد لا يكون من أهل الصلاح ويدّعي أنه رأى النبي
الشيخ وسيم: يُسأل عن وصفه لا حرج في هذا
د. الكبيسي: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ (28) سبأ)
د. نجيب: هو حجّة عليهم.
الشيخ وسيم: والكافر يرى رؤيا لا شك في ذلك
الدكتور الكبيسي: ولهذا الملك قال (إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ) وهو لم يكن مسلماً ولما جاء سيدنا يوسف عبرّه له وهرقل أيضاً،
الدكتور نجيب: هل تثبت الأحكام الشرعية يعني تحليلاً تحريماً؟
الدكتور الكبيسي: الأنبياء فقط، عند الأنبياء وحي وأما ما يراه في الرؤيا فهو شرع أنا وأنت غير ملزمين، الدكتور نجيب: كثير من الناس تنزل عليهم بعض الأحيان بما معنى أنه لا علاقة لها بالتشريع
الدكتور الكبيسي: لا يلزم، لكن قد يكون من باب الاستئناس واحد قال لك صوم فصم لكن النبي رأى رؤيا فهي شرع
الشيخ وسيم: أحياناً الرؤيا تحفز على الطاعة مثل ابن عمر رأى أنه يُجرّ إلى جهنم فسأل حفصة فحفصة سألت النبي صلى الله عليه وسلم لماذا جُرّ إلى جهنم؟ قال العلماء رحمهم الله رأى النار (ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ (16) الزمر) فالنبي صلى الله عليه وسلم قال (عبدالله رجل صالح لو كان يقوم الليل) فقال سالم أخوه (فما ترك أخي قيام الليل) فهي تحفز على الطاعة
الدكتور نجيب: ما شأن سيدنا يعقوب عليه السلام عندما نهى سيدنا يوسف أن يقصص رؤياه على أخوانه؟
الدكتور الكبيسي: فيكيدوا. فالغيرة والحسد أول جريمة على وجه الأرض، قابيل وهابيل تقاتلوا على امرأة فقتل أحدهما الآخر، وانظر ماذا قالوا عن أخوهم بعد أربعين عاماً (قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ (77) يوسف) لم ينسوا هذا الغلّ الحسد فالحسد هذه مصيبة (وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) الفلق) أحياناً هو حاسد لكن لا يحسد.
الدكتور نجيب: الأوقات لها علاقة؟
الشيخ وسيم: يوجد حديث (أصدق الرؤى في الأسحار) لكن الرؤى فضل لا يقيد فضل الله بوقت،
الدكتور نجيب: أحياناً شخص ينام عن صلاة الفجر أو العصر فيرى رؤية مخيفة تفوته الصلاة هل هذه رؤيا صادقة تعبر؟
الشيخ وسيم: ليس لها علاقة الرؤى ننظر إلى ذاتها وليس إلى وقتها يعني أحياناً كيف نعلم أن هذه رؤيا حق إذا كانت تحوي رمزاً منصوصاً عليه أما الأضغاث والأضغاث معنى الأغصان تأتي متشابكة،
د. الكبيسي: ما تأويل من يرى أنه تزوج امرأة جميلة؟
الدكتور نجيب: نجيب عن السؤال في حلقة قادمة لأن الوقت قد انقضى. نشير إلى أن الكتاب الذي بين أيدينا وهو مكتوب لابن سيرين هو ليس لابن سيرين وإنما هو للحاكم النيسابوري.
باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل للشيخين الجليلين شيخنا العلامة الدكتور أحمد الكبيسي وضيفنا الجليل الشيخ وسيم يوسف الذي أتحفنا في هذه الحلقة داعين الله سبحانه وتعالى أن نلقاكم في الحلقات القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بثّت هذه الحلقة بتاريخ 18/3/2011م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيرًا وتم تنقيحها.
===================
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2406
على
على