وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 113

اسلاميات

الحلقة 113

(وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) الأعراف) – (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) فصّلت)

د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في جديده في القرآن الكريم.

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. لا نزال في سورة الأعراف في الآية 200 يقول الله سبحانه وتعالى (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) هذا في الأعراف، في سورة فصلت نفس الآية (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)) (إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ). في الأعراف (إنه سميع عليم) وهنا (إنه هو السميع العليم) وكل أهل اللغة الذين يسمعوننا الآن يعرفون الفرق الهائل بين مدلول هذين الأسلوبين في لغة العرب بين (إنه سميع عليم) وبين (إنه هو السميع العليم). أقول فلان كريم وفلان كريم وفلان كريم أما فلان فإنه هو الكريم لأنه ليس هناك مثله في كرمه لأسباب واحد اثنان ثلاثة أربعة، إذن هكذا هو الأمر.

قبل أن ندخل في تفاصيل هذا النزغ من الشيطان وحينئذ عليك أن تستعيذ بالله لأن الله سميع عليم، إن رب العالمين في حالة من حالاته سميع عليم، وبين أن ينزغك الشيطان فتستعين بالله لأنه هو السميع العليم، ما هي الظروف والحالات والأماكن التي تأتي مرة يكون الله سميع عليم وبين أنه هو السميع العليم بـ (إنّ) واسمها وضمير الشأن (هو) معناها هو أنه ليس كمثله شيء. لما تقول إنه هو هذا يعني قصر أن الله سبحانه وتعالى في هذا السمع والبصر لا مثيل له ولا يمكن لمخلوق في الكون أن يطبق هذا، نحن كلنا نسمع ونبصر لكنه سبحانه خاصة بهذا الظرف إنه هو السميع العليم.

قبل أن نواصل الفرق بين الأسلوبين لا بد أن نفهم ما معنى ينزغ الشيطان وتكلمنا في الكلمة وأخواتها -هذا البرنامج الذي نحن مقصرين فيه على العالم العربي والإسلامي فالكل يسأل أين الكتاب؟ أين الكتاب؟ ولا بد أن يسخر الله الله لهذا البرنامج من يظهره إلى العالم لأنه أول مرة في تاريخ القرآن الكريم يظهر مثل هذا البرنامج وهو ضرورة له – وحينئذٍ نعود إليه باختصار شديد وفي دقيقتين نفهم الفرق بين نزغ الشيطان ومس الشيطان واحتناك الشيطان واستحواذ الشيطان وتزيين الشيطان ووسوسة الشيطان وهذه كلها كلمات قرآنية ما الفرق بين هذا وهذا؟ باختصار:

النزغ هو الإزعاج الذي يؤدي بك إلى الغضب ثم تفعل الأفاعيل، هذا النزغ ولا يكون إلا في بثّ العداوة بين اثنين بين عائلتين المهم بين فريقين. هذه البغضاء الذي إذا دبت بين اثنين فسدت كل تلك الأمة كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم (دب إليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء والبغضاء هي الحالقة لا أقول حالقة الشعر ولكنها حالقة الدين) يا الله! (والذي نفس محمد بيده لا تؤمنوا حتى تحابوا) وحينئذٍ هذا من النزغ يعني أن يزعجك إزعاجاً يؤدي بك إلى أن تقوم فتؤذي الآخرين وجاءت في أي مقام؟ جاءت في مقام (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) فصلت) (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) آل عمران) أنتم الأبطال الذين يوم القيامة رب العالمين يعطيكم عجائب الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس (من كظم غيظه من أجلي وهو قادر على إنفاذه خيّرته من أي أبواب الجنة) ترى هنا خذ بالك الشيطان سينزغك ربما تسمع كلمة شتيمة تثير غضبك ثم تبدأ المشاكل إلى حد القتل وحد الهجران وحد البغضاء هذا هو النزغ. فالنزغ هو الإهاجة والإزعاج حتى يثار غضبك ثم تبدأ أنت بالبغضاء وآثار البغضاء. ولهذا تجدون الكلام عن البغضاء في كتاب الله وفي أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما سأله الصحابة: يا رسول علمني عمل يدخلني الجنة؟ قال (لا تغضب) يعني عشرات الرجال متفرقين في أزمنة وكل واحد يسأل عن عمله يدخله الجنة وآخر عن عمل يغفر له ويقول لهم (لا تغضب) لماذا؟ لأن الغضب هذا هو فعل الشيطان ينزغ (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ) وسأقول لكم بعد قليل الأحاديث الواردة في فضل الاستعاذة هذه التي لا ينبغي أن نستغني عنها أبداً، إستعذ بالله من الشيطان الرجيم هذه الكلمة كيف أن لا إله إلا الله معجزة، كيف سورة الفاتحة في الصلاة معجزة، هذه الاستعاذة سأقرأ بعض الأحاديث التي تبين أنه لا ينبغي لمسلم أن يذهل عنها وهو داخل وهو خارج، هذا النزغ. فالنزغ إذاً الإزعاج حتى تغضب وحتى تصبح عداوة بينك وبين الآخر. ينزغك إما بحكاية بسالفة بكذا أنت قلت كذا؟ وهو أيضاً ينزغ الآخر حتى يقول كلمة تثيرك فتتواجهان هذا النزغ.

عندنا الاحتناك قال (قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62) الإسراء) هذا الاحتناك يعني أن تستولي على المقابل بالكامل فالاحتناك هو الأخذ بالحنك وهو الفرس الجامح القوي تركب عليه يسقطك، كيف تسيطر عليه؟ بالاحتناك بالرسن تجعل في فمه حديدة والرسن في يدك فأنت بهذا تكون مسيطراً عليه سيطرة كاملة توجهه كيف تشاء مثل مقود السيارة هذا الاحتناك. هذا الرسن هذا اللجام الذي يوضع في فم الفرس توجهه كما تريد ولا يخالف حركتك شعرة، هذا الاحتناك. فإبليس من الناس من يركبه ركوباً يحتنكه بحيث يفعل كل شيء يريده منه إبليس، وهذا يسمى الاحتناك مثل الخمر والقتل والرسول صلى الله عليه وسلم يقول (لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً) في ناس تمتهن القتل سواء كان حاكماً أو واحد مجرم كما ترون الآن هناك حكام يبطشون بشعوبهم بالطائرات والدبابات والسيارات يهجمون عليهم ويقتلونهم بالجملة نساء ورجال، هذا احتناك. احتنكه الشيطان جعل اللجام في فمه يسيّره كيف يشاء، هذا الاحتناك. كل مدمن خمر محتنك كل مدمن سرقة وغش وجاسوسية للعدو هذا محتنك واحد يجيب العدو إلى بلاده حينئذٍ هذا الاحتناك (لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا).

أما الاستحواذ على التفكير (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (19) المجادلة) على التفكير. الحوذ أنتم تلاحظون أحياناً لكي تجعل الحمار أو البعير أو البغل يسرع سرعة عظيمة يجرحون رجليه من الخلف ويضعون السرج ويكون مشدوداً على رجليه الخلفيتين فلما يمشي هذا السرج يحتك بالجرح فهذا الحيوان يركض ركضاً هائلاً لشدة ألمه من هذه الحركة يتصور أنه بالركض ربما ينجو من الألم هذا الاستحواذ. وهناك ناس نعوذ بالله هذا الشيطان يعني يجعله يسرع إسراعاً إلى ما يريد إبليس بشكل لا يمكن أن تجده إلا في شذوذ وشواذ من الناس.

د. نجيب: (اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ)

د. الكبيسي: مثلاً واحد عنده ضعف، ضعف أمام المال وضعف أمام السلطة حتى أنه مستعد لقتل الآلآف وضعف أمام المال الحرام يسرق ويغش، هذا استحواذ.

عندنا التزيين (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) الحجر) كيف يزين له؟ يقنعه بالأدلة كما تحدثنا مرة عن خطوات الشيطان يعني مثلاً يجعل له المعروف منكراً والمنكر معروفاً يعني هذا الذي يقتل شعبه بالآلاف يقول لا أنت هذا جيد أنت تحافظ على الوطن وهؤلاء كلهم مجرمين وكلهم فئران وجرذان أنت الجيد الذي فيهم أنت لا مثيل لك ويقتل، هذا (فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) النحل) وهناك من يسرق ويتعلم هذا الذي تعود نعوذ بالله، ماذا يقول الحديث (كيف أنتم إذا لم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر؟ قالوا: أوكائن ذاك يا رسول الله؟ قال: وأشد منه كائن، كيف أنتم إذا رأيتم المعروف منكراً والمنكر معروفاً؟! قالوا: أوكائن هذا يا رسول الله؟ قال: واشد منه كائن، كيف أنتم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف) وهذا الآن يحدث قتل وإبادة وسجون تحت الأرض وتأتي بالمحتل إلى بلادك وتقتل الآخرين وتسرق أموال الأمة. يعني واحد يسرق أموال شعب كامل بالله عليك واحد يملك مائتان مليار دولار وشعبه يموت جوعاً لا يلاقي رغيف خبز يأكله؟؟! هذا (فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ) هؤلاء لا ينفع معهم أن تعطيهم بل دعهم جوعى! وفعلاً هناك بعض الفلسفات عند بعض الحكام “جوّع كلبك يتبعك” هذا مثل عندهم انتم كلكم جوعوا الشعب وهو يسكت هذا (فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ) هذه زيّن.

عندنا وسوسة الوسوسة هي الخاطرة خواطر واحد جالس وخطرت له خاطرة لو شاف فيلم لو مرت من أمامه امرأة قامت الوساوس. كلمة الوسوسة هي صوت الحلي المرأة عندما يكون عندها ذهب قطعة ذهبية فلما تحركهم يبدأ صوت بغاية الجمال ناعم وليس قطعة من حديد أو غيره لا، يعني صوت رقيق متناهي متناغم يأخذ بالألباب يعني صوت الذهب وقطع الذهب لما تحركها عند المرأة أغلى من الموسيقى، هذه الوسوسة يأتي عليك بكلام بخواطر بخيالات يخليك تمشي وراءها وكأنك نعجة.

أخيراً المس والمس هذه مشكلة فالمس يعني خلاص أنت مشيت وراءه وبدأت وباشرت المعصية (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ (201) الأعراف). حينئذٍ هذا الشيطان نزغ لك ووسوس لك ثم مشيت وراءه وفعلاً بدأت بالمقدمات بدأت بالشروع والنبي صلى الله عليه وسلم قال (سبعة يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله) منهم (رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله رب العالمين) هذا لما صاروا لوحدهم دعته بعدما جلس معها وبقت تغازله وبقت توسوس له إلى أن أوشك أن يقع إذن هذا مسّه طائف، بدأ المسيرة فتذكر رأساً فهرب. كذلك الذي من بني إسرائيل جلس بين أفخاذها فقام فمات من ليلته فوجد مكتوب على بابه (غفر الله لذي الكفل) يعني بعد خلاص مسه الطائف يعني باشر فبقي يزين له ويوسوس له واحتنكه إلى قال فلما مسّه يعني خلاص سيفعل قام، هذا المسّ (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) هذه وسائل الشيطان ومن ضمنها النزغ.

إذاً النزغ كلمة بينك وبين صديق قريب ابن عمك خالك حكى لك سالفة قال نكتة وأنت أصبحت عصبياً وغضبت وبدأت مرحلة البغضاء وربما تتحول إلى ضرر وقطيعة وواحد لا يتكلم مع الآخر وحينئذٍ أنتم المتخاصمان لا ترتفع صلاتكما فوق رأسيكما شبراً ويجب عليكم الدعاء وأنتم تعرفون هذه القضية (أخوان متصارمان لا ترتفع صلاتهما فوق رأسيهما شبراً) في عرفة يقول الله تعالى (غفرت لأهل عرفة إلا لأخوين متصارمين دعوهما حتى يصطلحا) وليلة القدر يغفر لكل الناس إلا لأخوين متصارمين، وكل هذا من نزغ الشيطان.

———-فاصل——–

إذاً هكذا هذه وظائف الشيطان وأقواها المس يعني أنت خلاص صارت الجريمة بين يديك كما قلنا واحد جلس مع امرأة والآخر بدأ يقتل ظفر بعدوه المجرم الذي آذاه وبدأ سيذبح به ثم تركه. واحد يأخذ مال حرام أو رشوة أو سرقة مال الحكومة مبلغ كبير بالمليارات يعني أنا أعرف أحد الدول العربية الآن الفرّاش عنده مليار مليارين وكله حرام والله أنا أعرف واحداً من الناس قدم له خمسين مليون دولار لقضية فيها شبهة أن هذه ربما تضر تلك الدولة، دولة من أهله أو من شعبه والله رفضها كيس فيه خمسين مليون دولار وهو والله ليس لديه ألف دولار ورفضها! وهناك ناس بألف دولار يباع ويشترى. تلاحظ هذا المس (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ).

نعود إلى موضوع النزغ يقول (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) في الموقف المحدد في النزغ الذي سيؤدي إلى حرب. هذا الأسلوب من أساليب القرآن الكريم

د. نجيب: أي ليس لها ملجأ ولا منجى إلا الله سبحانه وتعالى

د. الكبيسي: إلا الله سبحانه وتعالى. يعني أن الله سميع عليم، لكن كثير من الناس يسمعون ويرون لكن أنت تسمع وترى ما لا يسمعه غيرك. أنت الوحيد كما كان يقول سيدنا عمر عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما يكون غائباً: قضية ولا أبا الحسن لها! نحن في مسائل رياضية عندنا واحد في الكون كله ما في غيره في مسألة سياسية أو في اختراع هذه الكهرباء اخترعها واحد لولاه لكنا في ظلام دامس. من أجل هذا رب العالمين من أساليب القرآن في بعض الأحيان أن يقول (إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (98) يوسف) (إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) البقرة) وليس إنه الغفور الرحيم أو إنه التواب الرحيم، هذا التعبير (إنه هو) هذه مشكلة. يعني نحن نقيسها على قضية لكي نفهمها يعني في غاية الأهمية موضوع إبليس هذا الذي مصيبتنا معه. فهذا إبليس يعني تصور بلغ من حقارة الكذب أن حتى إبليس يقرف منه قال (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) الحجر) ما قال كلهم بل استثنى المخلَصين الذين لا يقدر عليهم، يعني تعهد أمام رب العالمين (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) ص) وكلنا داخلون في هذا التهديد ولهذا لا بد أن تنتبه.

د. نجيب: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ)

د. الكبيسي: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) الحجر).

زياد من دبي: شيخي سؤالي بخصوص إذا شخص زعل مع أخته أو أخوه أنا شيخنا أختي وأخي باعوا بيتنا أبونا وأمنا أعطوه لنا وباعوه بدون علمي ووقعوا التوقيع بدون علمي وأنا زعلان من فعلتهم وكنت أساعدهم كثيراً وأنا أعيش في دبي وأرسل لهم أموال والخ ولا أعرف لماذا فعلوا ما فعلوه؟

الدكتور الكبيسي: هذا النزغ أنت الآن في دبي التي لا يوجد بها فقير وهي دولة مباركة ولذلك بالعراق هم هلكانين يفكرون بأن يبيعوا البيت بلا اعتبار لك لأنك في دبي هذا الشيطان نزغكم هذه النزغة وصرت أنت عصبياً وقطعتهم ولم تعد تساعدهم وقد أفلح الشيطان في هذا وأنت أنا واثق أنه بعد الآن ستقول على رأسي يا أختي ويا أخي على رأسي مبارك عليكم البيت ووالله لن أقطع عنكم مساعدتي وليخسأ الشيطان وملعون أبو الفلوس الأخوة أبقى من كل أموال الدنيا ويخزي الشيطان الذي يخرب بيني وبينك على سهم في بيت أبونا رحمة الله عليه أنت إن شاء الله اتصل عليهم بالتلفون وقل لهم ابشروا بالخير بيعوا البيت وخذوا أمواله وأنا سأرسل لكم وسوف ترى رب العالمين ماذا سيعطيك.

نفس الاية حتى نفهمها نرى قضية آدم رب العالمين قال عن نفسه الغفور الرحيم والتواب الرحيم وقال (وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30) الشورى) ومرة قال (إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) لماذا؟ انظر إلى الآية، مع سيدنا آدم شاء الله أن يكون خطاء وهذا من مشيئة الله ولو لم يخطئ آدم لألغاه الله ثم جاء بمن يخطئ لماذا؟ رب العالمين-لا مناقشة في الأمثال- الكريم لا يكرم لأجل خاطرك هو يتلذذ بالكرم، إبراهيم لماذا صار خليل الله؟ هو كان لذته أنه لا يأكل إلا مع ضيف كما كان أحد أولاده فيما بعد وهو حاتم الطائي لا يأكل إلا مع ضيف هذه سعادته، هو رب العالمين يعني والله يفرح فرحه بأن يغفر لك (لله أفرح بتوبة عبده من صاحب الراحلة) واحد ماشي بالصحراء وعنده بعير وهذا البعير عليه الأكل والشرب فليس هنالك غيره وأثناء مشيه في الصحراء تعب الرجل من المشي في الشمس فرأى شجرة ونام تحتها ليرتاح وعندما صحا لم يجد البعير راح الأكل والشراب كله عليه وهو في الصحراء راح يمين يسار يمين يسار لم يجد البعير ويوم يومين ما في بعير خلاص سيموت من الجوع فنام تحت الشجرة ينتظر الموت وبدأ يموت ويذبل وفي آخر رمق سمع حركة بجواره ففتح عينه وإذا بالبعير قد رجع بنفسه وجالس بجواره وعليه الماء والطعام من فرحه قال (يا ربي لك الحمد أنت عبدي وأنا ربك) وهو كان يريد أن يقول أنت ربي وأنا عبدك ولكن من فرحته قال أنت عبدي وأنا ربك، فالله يقول الله إذا عبده تاب وقال له يا ربي أنا تبت إليك من الذنب حتى الله يغفر له رب العالمين يفرح بهذه المغفرة أكثر مما فرح هذا الرجل بعودة الناقة.

سامي من الشارقة: بسبب نزغ الشيطان أنا طلقت زوجتي والمشكلة كانت بسبب عداء بين العائلتين بين أهلها وأهلي فوالله يا شيخي أنا حاولت أني أنساها وأجد فتاة أخرى لكن سبحان الله قلبي لا يزال متعلقاً بها وتكلمت مع الوالدة مراراً بحيث تقبلها ولكنها لا تزال مصرة على موقفها.

الإجابة: على كل حال أولاً أنقِذ أمك من النار قل لها يا أمي لا تتدخلين بيني وبين زوجتي لأنك أنت بذلك ستدخلين النار والرسول صلى الله عليه وسلم يقول (لعن الله من خبب امرأة على زوجها) فأمك ملعونة وأمك كريمة وطيبة وأنا واثق أنها من الصالحات فقل لها أخرجي من هذه المسألة، هذا واحد واثنين لكي تخزي الشيطان مثل ما نصحنا قبل قليل الأخ زياد الآن خذ التلفون واتصل بها السلام عليكم يا حبيبتي أنا آسف عفا الله عن ما سلف وكل ابن آدم خطاء وكما أخطأ أبونا آدم فتاب الله عليه فأنا أخطأت وأتوب إلى الله وإن كنت أنت التي أخطأت توبي إلى الله وتعالي نرجع خاصة إذا بينكم طفل. والله إذا كان بينكم طفل وطلقتها بدون خيانة الطلاق الوحيد الذي لا تحاسب عليه إذا طلقتها من خيانة أن تخونك إما في نفسها أو في مالك أن تتعمد إذهاب مالك عمداً أو تخونك في نفسها فقط هذه الحالة. إذا كان بينكما طفل وإذا لم يكن هنالك طفل فهذه قضية أخرى إذاً كلمها يا سيد سامي وإن شاء الله رب العالمين سيعوضكم خيراً وعلى رأي المثل ما محبة إلا من بعد عداوة وهذا من اللامعقول فعلاً.

رب العالمين يقول (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) النور) (وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) الحجرات) (وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) الحجرات) ما معنى هذه (فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) البقرة) لماذا؟.

اتصال من الأخت بديعة: ما رأيك شيخ باحتقار المرأة المطلقة إذا أرادت أن تتزوج يقال أنت مطلقة؟

الإجابة: مع الأسف هذا خطأ، على كل حال يا ابنتي تقاليد المجتمعات فيها الغث والسمين والحقيقة مصيبتنا ليست في الحرام والحلال مصيبتنا في العيب، والعيب عند الناس أقوى من الحرام عند الله ولكن أصحاب العقول وأصحاب الفهم ينظرون لها باحترام لأن هذه امرأة ضحية.

(فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) لماذا؟ ملك من الملوك عادل وعنده صديق وزير صديق قريب أخوه لكن هذا الأخ هذا الصديق هذا الوزير قام بفعل سيء يعني ارتكب شيئاً يغضب الملك ويخل بالدولة مهما كان هذا الملك حليماً لن يستطيع أن يعفو عنه إلا مرة واحدة، يأتي يعتذر منه أنا آسف يا صاحب الجلالة والله غلطت خلاص عفا عنه قد يكون قريبه أو من أصحاب الوجاه أو عرف أن هذا ليس بقصده لكن لو فعل هذه الفعلة مرة أخرى مستحيل يعفو عنه ولا ينبغي أن يعفو عنه لا ينبغي لملك يريد أن يحكم الناس وأن يحقق مصالحهم أن يجعل أمامه شخص عامل فعلة تخل بالأمن العام فيها انتهاك لحرمات فيها إذاعة أسرار الدولة عفا عنه مرة مستحيل ثاني مرة أما ثالث مرة لو يكون ابنه وهناك ملوك قتلوا أبناءهم أو أخوانهم لأنهم خانوا فعلاً أو أضروا بالدولة. وحينئذٍ هذا فقط مرة واحدة تاب مرة واحدة على أخيه أو صاحبه المجرم لكن رب العالمين عز وجل لو تذنب مليون مرة وتتوب مليون مرة يقبلك يا الله! (إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).

ريم من الأردن: زوجي صعب التفاهم معه لأنه من النوع الذي يمد يده وفي بينا طفلة وأنا أحاول أتنازل من أجل هذا الطفلة

الإجابة: أولاً يا ريم أنت سمعت قول النبي صلى الله عليه وسلم (الجنة تحت أقدام الأمهات) ما سألت لماذا؟ على سواد عيونكم؟ لأنك أم، هذه الأمومة مقدسة، لماذا الجنة تحت أقدام الأمهات؟ لأنك أنت في هذه الحالة تصبرين على هذا الرفع الذي تمتد يده ويضربك هذا أولاً ليس رجلاً هو ذكر كما هو هناك في حمار ذكر وفي ثور ذكر وفي جمل ذكر هو ذكر يضرب الأنثى، وكما قال صلى الله عليه وسلم عن الساقطات قال (اضربوا ولن يضرب خياركم) حتى هذه الساقطة الخيّر لا يضربها فهنالك أساليب أخرى. فالرجل لا يضرب زوجته وأنا أعرف ناس والله رايح جاي يضرب زوجته يعني هكذا هناك ناس فصبرك عليه من أجل هذه البنت خير من صلاتك وصيامك وحجك وزكاتك وجهاد المجاهدين في سبيل الله، حتى لو مت شهيدة. ما من عمل يوم القيامة أعظم ولا أرجى ولا أبقى من صبر امرأة على زوج سيء كهذا من أجل طفلة أو طفل، هذه الأمومة. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم يمكن للإنسان أن يجازي أباه ولكن ليس في وسع أحد أن يجازي أمه مهما فعلت فابشري بالخير أنت يا بنتي يا ريم تدخلين الجنة قبل النبي صلى الله عليه وسلم. يقول النبي صلى الله عليه وسلم (أنا أول من يقعقع باب الجنة وأول من يدخلها فأرى نسوة يبتدرنني) واحدة مثلك عندها طفل وعندها زوج عذبها عذاباً أو طلقها وجاءها من يتقدم لخطبتها ورفضت أن تتزوج لكي تربي أطفالها تدخلين الجنة قبل النبي ماذا تريدين أكثر؟ الحياة خلصانة خلصانة.

د. نجيب: كما يتقدم الأمراء بين يدي الملوك

د. الكبيسي: نعم هو كذلك.

—–فاصل———

الدكتور نجيب: أكثر ما تكررت (إنه هو التواب الرحيم) في بني إسرائيل في سورة البقرة في تلك الأعمال العظيمة التي فعلوها

الدكتور الكبيسي: لو قرأت شدة مغفرة الله لبني إسرائيل على ما فعلوه تقول والله لا يدخل النار إلا شقي كما قال صلى الله عليه وسلم (ليرحمن الله الناس رحمة يوم القيامة يتطاول لها إبليس).

عمر من العراق: شيخ أريد أن أسألك سؤالاً أريد أن أخذ سلفة من الدولة والسلفة فيها فائدة فهل هي حلال أم حرام؟

الدكتور الكبيسي: إذا كنت لا تملك بيتاً على وجه الأرض وساكن في الإيجار وسلفة من الدولة وليست من شخص يجوز على هذا البيت فقط مرة واحدة.

عبد الحافظ من أبو ظبي: كلمة نزغ في الآيتين التي وردت فيهما يرد قبلها دائماً العفو والصفح (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) الأعراف) والآية الثانية (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) فصلت) وكأنه سبحانه وتعالى الذي يريد العفو والصفح سيأتيه النزغ

د. الكبيسي: هو هكذا

د. نجيب: (أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ (22) النور)

د. الكبيسي: أنت بهذا الصفح ستثير إبليس، يقولون إبليس يحثو التراب على رأسه ويلطم، فينزغ لك ويذكرك بأمور حتى يثيرك فلان تكلم عنك، فلان فعل كذا!

(فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) لماذا هو التواب الرحيم؟ بالله عليكم رب العالمين خلق واحد خلقه من روحه ثم أسجد له الملائكة ثم سواه ثم عدله ثم قال له يا آدم إن لك هذه زوجتك ثم هذه الجنة (إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى (119) طه) كل هذا من غير مقابل؟! غير هذه الشجرة لا تأكل منها وأمامك هذه الجنة التي هي من نينوى إلى إربيل إلى الكوفة إلى اليوم فيها غابات ثمار فواكه عظيمة أخصب بقعة في العالم إلى هذا اليوم من نينوى إلى أربيل إلى الكوفة في العراق انظر لها الآن شلالات ماء عذب وعيون ماء عذب وأنواع الثمار العجيبة الفستق والجوز قال له كل هذه لك فقط هذه لا تأكل منها وراح وأكل وبالتالي رب العالمين حليم. ليس فقط تاب عليه بل قال له تعال حتى أتوب عليك قل فلان شيء وفلان شيء وفلان شيء (فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ) ما معنى تلقى؟ تلقى ليس معناها هو جالس وقال له خذ! لا، التلقي لا أنت في ضيف عزيز سوف يأتيك فأنت واقف على الباب إلى أن يأتي وفعلاً جاء واستقبلته استقبالاً حافلاً فرب العالمين عز وجل قال له يا آدم تعال قل ما يلي.

هناء من العراق: السلام عليكم على موضوع هذه الحلقة (وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي (22) إبراهيم) هنا السلطان اللاعب الذي يقدر أن يقهر عنده طريقتين أولاً القدرة على الفعل يعني الإنسان لا يريد أن يكون عاصياً ثانياً القناعة بالحجة والفعل بالرضا فإبليس يقول ما كان لي عليكم من سلطان الحجة ولا سلطان القهر. آية ثانية (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا (6) الجن) يعني لم يعطوهم فرصة تقويهم، وآية أخرى (اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ (128) الأنعام) يعني نحن الجن استمتع بالإنس والإنس استمتع بالجن، الجن كيف استمتع بالإنس؟ يعني أغواه على المعصية

د. الكبيسي: أنت ماذا تعملين يا هناء؟

هناء: أنا طالبة أدب إنجليزي

الدكتور الكبيسي: هناء أنت طالبة أدب إنجليزي وكل هذه المعرفة! والله حقهم الأمريكان يحتلوكم، ما شاء الله عليك! كما قال رب العالمين عن العراق في الحديث القدسي الصحيح (جعلت فيهم خزائن علمي) لما أحرقوا إبراهيم وأراد أن يدعي عليهم وكل نبي دعا على قومه أهلكهم فبعث الله جبريل وقال له (يا جبريل قل لإبراهيم لا تدعو على أهل العراق فقد جعلت فيهم خزائن علمي وخزائن رحمتي) فالعلم عراقي والثروة عراقية لكنهم أهل شقاق ونفاق وسوء أخلاق، هذه مع هذه.

الدكتور نجيب: والله يا شيخ اسمح لي الشقاق والنفاق الذي حصل في العراق في الغالب لم تكن أصيلة عراقية بل كانت دخيلة،

الدكتور الكبيسي: نحن سنة لسنا شيعة ولو قرأت في التفاصيل الدقيقة المملة آخر ساعات سيدنا علي كيف فعلوا به تقول والله العظيم أهل شقاق ونفاق وسوء أخلاق! وهم كانوا من خير القرون، وانظر كيف قتل علي وكيف قتل الحسين؟! في العراق، هم قتلوا لكن طريقة قتلهم!! صدق رسول الله. لكنهم أهل علم وأهل مال وأهل حرب هذه معروفة.

مبارك من دبي: وأخر متشابهات ما هي؟

د. الكبيسي: كما نقول الآن (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) الأعراف) و (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36) فصلت) لماذا في الأولى إنه سميع عليم وفي الثانية إنه هو السميع العليم؟ متشابهات لكن المعنى مختلف.

مفتاح من الجزائر: لدي مداخلة أرى أن التعريف له دور بخصوص سميع عليم والسميع العليم. أنا أرى أن بعض الآيات مثل الواحد وواحد يعني حتى في لغتنا العربية الاسم عندما يعرّف يدل على الديمومة أو يدل على الأبدية أما من غير التعريف فأظن أنه يدل على الآنيّة

الدكتور الكبيسي: يا مفتاح (إنّ) والضمير والتعريف يعني أقوى صيغة (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم) أقوى صيغة.

مفتاح: سؤالي لدي أنا وزوجتي بعض الاختلافات مع أفراد أسرتي وأسرتها بسبب وبدون سبب السؤال المطروح هل السحر له دور في هذه العداوة والبغضاء؟

الدكتور الكبيسي: رب العالمين قال (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ (102) البقرة) ولكن هذه حالات نادرة مرصودة ولها علامات تحسب بكل مائة ألف حالة حالة. والذي عندنا الآن صار كل خلاف بين زوجين يقولون أنك عملوا لك عمل أو مسحور الخ والله صرنا نضحك وصرنا أضحوكة يا ابني هذه تحصل بالعشرين سنة مرة وبالمدينة مرة واحدة وعلى أن يكون ساحر خبير بارع وهذا غير موجود الآن. سحرة موسى سحرة رهيبين بارعين وموسى نفسه خاف (فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى (67) طه) أما السحرة اليوم ناس هايفين تافهين وقد عممنا هذا بينك وبين زوجتك خلاف فقط لا غير لا علاقة للسحر بهذا! أنتم أمة محمد أمة موضوعية وعلمية وتتوكل على الله وإذا نسبنا كل شيء للسحر رب العالمين أين؟؟!! يا ابني هذا يحصل بالمدينة كل خمسين سنة مرة!

أم سارة من رأس الخيمة: سؤالي عندما يقولون أن الملائكة تلعن الزوجة إذا هجرت زوجها في الفراش إذا كان بدون سبب، ماذا لو كان هنالك سبب؟

الدكتور الكبيسي: لا تخافي فإذا كان هو السبب، هو متعدي عليك تلعنه هو.

أم سارة: وإذا لم تهجره إلا إذا كانت قد اكتشفت أنه يخونها؟

الدكتور الكبيسي: هذا الرجل لا يخون زوجته إلا زوجته خائبة، الله قال (الْمُحْصَنَاتُ (24) النساء) والمحصِنات هو من الذي يجعل الرجل شريفاً؟ غير زوجته؟ وإذا كانت زوجته خيبانة يبحث عن غيرها إذا زوجك يخونك أنت السبب أنت غير نظيفة ولا تتعطرين يا ابنتي هذه المرأة حتى لو أمة عندها أساليب الله قال (والْمُحْصَنَاتُ) التي تحصن زوجها بأساليبها بغنجها بدلالها إذا هي خيبة ورخمة ورائحتها نتنة أكيد سيبحث عن غيرها.

أبو مبارك: شيخي أرحو منك أن توجه لنا كلمة عن الأحداث التي صارت أو تخطب خطبة جمعة عن الأحداث

الدكتور الكبيسي: أقول لك شيئاً هذا الذي حصل النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بهذا بالضبط قال له يا رسول الله إذا حصل هذا بماذا تنصحنا؟ قال (أن تعتزل تلك الفرق كلها حتى تغلق عليك بابك فإن دخل عليك) هذا الذي ناس تقتل ناس (وخفت أن يبهرك شعاع السيف فضع ثوبك على رأسك ودعه يقتلك يبوء بإثمك وأثمه) هذا واحد، اثنين النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن الأئمة نوعين: هناك إمام رئيس دولة يمتع شعبه يوحدهم كلهم عنده سواء هو أبو العائلة هم عائلة واحدة على مذاهبهم على طوائفهم على قومياتهم على أعراقهم كلهم أولاده والكل سعيد وأنت الآن في هذه الدولة والله العظيم أنت في هذه الدولة ما تعرف ما مذهب كل شخص كل من على هذه الدولة سعيد وآمن. لماذا هذه الدولة فقط؟ لماذا غيرها لا يكونون كذلك؟! هم يقتلون ويسجنون البارحة ناس يصلون يا رجل ناس يصلون في المسجد ويقتلون منهم 200 واحد، لماذا؟؟؟ ماذا فعلوا؟! والآخر يأتي بطائرات ودبابات ويستأجر قتلة من أفريقيا حتى يقتلوا شعبه! وهذه هي المصيبة والله يا ابني من عوفي فليحمد الله. والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر بهذا كله لكن أبشِر فبعد هذا الذي يجري الأمة ستنهض وتتوحد وستزول الطائفيات والفئويات والحزبيات ووالله سأقولها بملء الفم واسمعوها والله العظيم إن هذه الانقلابات والثورات والجمهوريات ما صارت إلا لأن الملكيات حققت مجتمعاً عظيماً موحداً لا فرق بين إنسان وإنسان قتلوا الملوك وجاؤوا برئيس جمهورية لا أحد يعرف من أين أتى وابن من هو؟! بالتالي لكن إن شاء الله وراء هذا خير وأن الأمة مقبلة إن شاء الله على وحدة في كل شيء.

آمال من سوريا: شيخي تكلمت عن الرؤى في هذا الوقت وأنا قبل سنتين رأيت رؤيا

الدكتور الكبيسي: لا، قبل سنتين لا يفيد فالرؤيا بأسبوع أسبوعين تتحقق وإذا لم يحدث شيئاً خلال هذه الفترة يعني تكون راحت يعني لأمر ما رب العالمين صرفها. الرؤيا التي عليك أن تنتبهي لها جيداً وتأخذيها بالحسبان وراءها بيوم يومين أسبوع أسبوعين بالكثير أما سنتين فلا، راحت.

على كل حال كلمة (إنه هو التواب الرحيم) (إنه هو السميع العليم) هذه تدل على أن الله يكرر هذا الشيء ملايين المرات. “إن عبد أذنب ذنباً فقال رب اغفره لي فغفر الله له  ثم أذنب ثم أذنب ثم أذنب قال علم عبدي أن له رب يغفر الذنوب قد غفرت لعبدي وليفعل عبدي ما يشاء” إذا كان كل ما أذنب استغفرني وتاب ونوى أن لا يرجع

د. نجيب: ما علامات القبول؟ كيف أستأنس أن هناك علامات قبول؟ أنا تبت واستغفرت هل هناك أثر؟

د. الكبيسي: إذا كان صادق بالتوبة هناك علامات للقبول ويكون هناك أثر فمثلاً إذا واحد شرب خمر وقال استغفر الله وهو ناوي يشرب في الغد، هذا مستهزئ بالله، إما إذا كان حزيناً وتعباناً وندماناً لكن بعد شهرين ثلاثة ضحكوا عليه أصدقاؤه وهكذا.

د. نجيب:

أستغفر الله مما يعلم الله    إن الشقي الذي لا يرحم الله

هب وتجاوز لي عن كل معصية      واسوءتاه من حيائي يوم ألقاه

باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي شاكرا للإخوة المشاركين معنا على الهواء علماً أن الإعادة غداً صباحاً في الساعة الثامنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بثّت هذه الحلقة بتاريخ 25/3/2011م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيرًا وتم تنقيحها.

================

من قسم الفيديو

http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2409

على

 

Fileape

على

 

Fileape