الحلقة 118
(فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (80) التوبة) – (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ (54) التوبة)
الدُّكْتُوْر نَجِيْب: بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم، الْحَمْد لِلَّه وَالْصَّلاة وَالْسَّلام عَلَى سَيِّدِنَا ونبينا مُحَمَّد وَعَلَى آَلِه وَصَحْبِه وَبَعْد، ما زلنا مَع شَيْخِنَا الجليل الْأَسْتَاذ الْعَلِامَة الْدُكْتُوْر أَحْمَد الْكُبَيسي في بيانه للفروق الدقيقة في الآيات التي تبدو أنها متشابهة.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم ولا نزال في سورة التوبة وهذه السورة كما تعرفون مليئة بالأحداث والعبر لأنها جاءت في أشد الأوقات على المسلمين. في الآية خمسين يقول الله سبحانه وتعالى عن هولاء المنافقين طبعاً كل هذه الأحداث على أبواب معركة تبوك لما عاد النبي صلى الله عليه وسلم من الطائف وبين المسلمين أنهم سوف يتجهون إلى الروم وهذه خطوة كبيرة فالروم نصف الكرة الأرضية كانت تحكم الأرض قوتان فارس والروم فالمنافقون قالوا نحن والروم؟! نحن على بعضنا لسنا قادرين والدنيا حرّ والمسافة طويلة والخ فالكلام عن المنافقين في هذه السورة عجب والغريب أن ما جرى في عهد النبي عليه الصلاة والسلام من المنافقين يجري اليوم في كل مكان وكان هذا من أمراض التاريخ البشرية من أجل هذا من أول يوم قتل أحد الأخوين أخاه قابيل وهابيل حسداً وغيرة وهذا الذي يجري الآن. فالفرق بين قوله تعالى (فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (80) التوبة) هذا في الآية ثمانين في الآية خمسين قال (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ (54) التوبة) هذه الباء غيرت المعنى وعلى كل قارئ لكتاب الله عز وجل إذا كان من أهل البحث والعلم يعرف تماماً أن كل حرف في زيادة أو نقص حرف صيغة أسم فاعل أسم مفعول مبني للمجهول فيه زيادة واو نقص ميم كما تحدثنا كثيراً في هذا الباب تغيير صورة كاملة. إذاً ما الفرق بين (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ) و (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ)؟ باء، والآيات التي تليها مرة يقول (وَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (85) التوبة) ومرة يقول (فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (55) التوبة) ومرة قال (أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ) عطف واو ومرة قال (أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ) أضاف لا. كل هذا رسم الله سبحانه وتعالى يرسم المعاني بالحروف.
نبدأ واحدة واحدة نبدأ بالفرق بين (كفروا بالله ورسوله) بدون باء وبين (كفروا بالله وبرسوله)، الذين يكفرون بالله ورسوله هؤلاء كافرون أصلاً لا يؤمنون لا بمحمد وبدينه ولا بربه ولا مذهبه مطلقاً هو وربه الذي يعبده لا شيء عندهم كعباد الأوثان. الذين يعبدون الأوثان يقولون لك هذه آلهتنا أنت كيف تحكي عن آلهتنا أنت وربك ودينك ونبيك كل هذا لا نصدق به (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ) هذا الدين مطلقاً ليس لنا شغل فيه، كالشيوعيين في العصر الحديث شيء مطلق يعني هذا الدين ليس لنا علاقة فيه لا هو ولا ربه ولا كتابه ولا دينه
د. نجيب: (وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ (24) الجاثية)،
د. الكبيسي: نعم فتح الله عليك. أما الذين كفروا بالله وبرسوله (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ) هؤلاء مؤمنين بشكل عام بس عندهم مشكلة مع الرسول هو من عدو سيدنا يوسف؟ أهله، ومن عدو سيدنا إبراهيم؟ عمه آزر من عدو سيدنا موسى؟ ابن عمه قارون من عدو سيدنا عيسى؟ ربعه وجماعته ومن هم أعداء النبي صلى الله عليه وسلم؟ أهله عمه أخواله الخ وقريش كلهم أولاد عمه الخ هؤلاء ما عندهم مشكلة لو أن النبي ليس محمداً هم مشكلتهم محمد واحد يتيم مجهول هذا رب العالمين يختاره من دون جميع هذه البشرية وهناك ملوك وقياصرة الروم وملوك العجم كسرى وما كسرى (وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) الزخرف) الوليد بن المغيرة فلان الفلاني، ما هذا اليتيم؟! إذاً مشكلتهم مع النبي صلى الله عليه وسلم, فرب العالمين لما تكلم عن الموضوع عن مقطع (وَمَا مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ (54) التوبة) كفرهم بالله على حدة وكفرهم لمحمد وحده كفر خاص باختصار شديد لخصه القرآن من باب السخرية والاستهزاء والاستخفاف والازدراء هذه كلمات قرآنية كلها تعطي جزءاً من المعنى.
السخرية مثلاً شخص عينه كريمة لسانه ألثغ يسخر منه (لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ (11) الحجرات) هذه سخرية، فالسخرية عندما تقول ما هذا الأعمى أو الأعور تسخر منه لأنه من وجهة نظرك فيه عيب.
الاستهزاء تقلد حركاته كالبرامج الكوميدية الآن في الفن العربي التي تضحك الناس تكون بالاستهزاء بالكلام بالتمثيل بالحركات الناس تموت من الضحك هذا استهزاء (قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66) التوبة) هذه آية من أخطر الآيات تهدد جميع الفن العربي الكوميدي الآن. يعني هذا الذي يجري الآن جرى في زمن النبي صلى الله عليه وسلم سخروا منه لأنه يتيم واستهزأوا به، عندما يـأتي المؤذن لكي يؤذن يقلدون حركاته لكي يضحكون الناس. والآن طبعاً هذا موجود في الفن العربي أحياناً وهذا موظف مدفوع الثمن، الآن كثير من الأفلام والمسرحيات الناس تموت من الضحك على شيء مقدس، هذا رجل الدين اللباس الذي يلبسه من عمامة وما شاكل ذلك بلحيته ووقاره وهذا سمت كل رجال الدين في العالم لهم ما يميزهم، تعال انظر الفيلم المصري والمسرحيات كلها تسخر من هذه العمامة ويضحكون عليها والجمهور يموت من الضحك! يسخرون من اللغة العربية التي هي لغة القرآن ولغة أهل الجنة سخرية تجعل العربية عندك ما تساوي شيئاً، القلقلة وغيرها. وصل الأمر إلى أنه يسخر بالله ورسوله وقد رأيتم في كل مكان ولا أسمي أسماء فالمسرحية تقوم على أن واحد يشتغل عنده فرأى المسلسل يسأله ألست أنت الذي تظهر في مسلسل محمد رسول الله – وكلكم رأيتم مسلسل محمد رسول الله الذي عرض في رمضان الماضي مسلسل في غاية الروعة متقن وجميل ولغة ناصعة وأحداث رائعة- فجاوبه نعم فيقول له: يا راجل في أحد يطلع في برنامج زي ده؟؟ طبعاً قاله بطريقة جعلت كل الجمهور يموت من الضحك يضحك على محمد كيف تطلع أنت في برنامج محمد؟! علني عيني عينك (قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ) يا الله! هذه أعجوبة العجائب يقول طبعاً هذا الذي اضحك والذي استهزأ والاستهزاء كما قلت إضحاك الآخرين عن طريق التمثيل يعني مثلاً واحد يؤذن فيقلده واحد ويؤذن بطريقة مضحكة جداً والناس ضحكوا الموجودين معهم واحد اثنين ثلاثة أربعة هم كانوا ثلاثة (إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً) قال لك هذا الذي ضحك صحيح هو غبي وما عنده ذاك الشخصية لكن ربما نعفو عنه لأن غلبه الضحك يعني واحد مضحك جداً وأنت تعلم أن المضحكين الآن فن الإضحاك فن راقي وجميل وفيه قدرة هائلة ولكن أهدافهم تكون مرسومة وكلنا نعرف أن هذا مدفوع الثمن, فقال (إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ) هؤلاء الذين ضحكوا هذا الذي أضحكهم لا بد أن نعذبه لأنه خرج من الدين قطعاً والسخرية ليست فقط من الله ورسوله حتى ولو سخر من أحد العلماء أو من اللغة العربية من آية قرآنية والنكات وكلكم سمعتم نكتة على دين على نبي على آدم على يوسف على آية قرآنية على شيخ رجل فاضل وقور كريم نكتة عليه وكل الناس تضحك. هذا الذي أضحك خرج من الدين ومات كافراً إن لم يمت فلما قال أحد يخرج ببرنامج زي كده؟! علني والجمهور ضحك. الجمهور ضحك لأن هذا طريقة كلامه وحركاته هي مضحكة فهذا الرجل إذا شفته وهو جالس تضحك الذي يقول هذا الكلام، ناجح في فنه ناجح نجاحاً عظيماً لكن مشترى مدفوع له الثمن وبالتالي هذا خرج من الدين تماماً. لكن هؤلاء الذين ضحكوا وضحكوا لأنهم قد غلبهم الضحك (إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ) الذين ضحكوا (نُعَذِّبْ طَائِفَةً) الذين أضحكوهم لأن هذا متعمد حينئذٍ رب العالمين عز وجل فرق بين أنت كفرت بهذا الدين أنك أصلاً أنت ترفضه كما قال الدكتور نجيب كالشيوعيين والملاحدة وهم موجودون في كل التاريخ ويسمون الدهريون (وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ) يعني الشيوعيين يقولون الطبيعة يعني الدهر وبالتاريخ كان يسمونهم الدهرييون الآن يسمون الشيوعيون والفرق بينهم والجامع بينهما أن كل منهما ينكر الأديان وينكر الخالق إطلاقاً يقول لك هذه أشياء طبيعية هؤلاء ما عندهم مشكلة مع محمد لأنه محمد لا فهو رافض الدين أصلاً هذا (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ) نفس الكفر المبدأ الذي جعلهم ينكرون النبي لأنهم هم ينكرون الله أصلاً فما عندهم مشكلة مع محمد فالأمر مرفوض كله. هناك ناس عاصروا النبي وهو معهم من أقاربه من كذا من قومه عندهم مشكلة مع هذا الرجل (حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ (109) البقرة) وهم ليش قتلوا يوسف أو عذبوه؟ لأنهم حسدوه لماذا قابيل قتل هابيل؟ لأنه حسده حسداً وما من نبي بل ما من مشهور ولا ملك ولا عظيم ولا غني إلا وأعدا أعدائه أهله غيرة وحسداً وهذه معروفة ولهذا رب العالمين أمرنا رغم أنوفنا أن نبرّ الرحم الله قال (ألا يكفيك أن أصل من وصلك وأن أقطع من قطعك)، إذا أردت أن تدخل الجنة فصِلْ رحمك وخاصة إذا كان هذا الرحم كاشحاً والرحم الكاشح هو الذي يظهر عداوته لك يتفنن في إيذائك قالوا: يا رسول الله أي الصدقة أفضل؟ قال (على ذي الرحم الكاشح) المبغض الحاقد عليك الذي يقصد لك الأذى والمسبة عليك أن تبر هذا إذا أردت أن تدخل الجنة. حينئذٍ نعلم بأن أعدى أعدائك إذا نجحت هم أهلك كما هو في التاريخ كله ولهذا الفرق بين (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ) هذا كفر عام ما عندهم مشكلة مع محمد هو الدين عنده مرفوض أصلاً هو شيوعي ملحد دهري. وبين لا (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ) هو مشكلته مع هذا الرسول لو كان غيره كان غير شكل، إذاً هذا الفرق بالباء بين كفروا بالله وبرسوله ولهذا لاحظ القرآن الكريم كم تحدث عن هؤلاء مرة سخروا من النبي ومرة استهزأوا به مرة همزوه مرة غمزوه مرة قالوا يعلمه بشر مرة قال (وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ (61) التوبة) هذا سماع ويحب السوالف والخ حاروا ماذا قالوا فيه كل هؤلاء (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ) مع الباء مشكلتهم مع هذا الإنسان الذي اصطفاه الله عز وجل نبي من دون أقرانه وهذا ما فعل بكل الأنبياء والرسل بل بكل ملك بل بكل عظيم في بابه اقتصادي حتى مغني حتى ممثل أي واحد صارت له قيمة في الموقع الذي هو فيه علماً أو فناً أو مالاً أو سياسية أو نبوة طبعاً هذه من باب الأولى هناك من يكفر به لأنه فلان ولهذا غير قريش ما عادوا النبي صلى الله عليه وسلم الذي عاداه قومه وهكذا كل الرسل إذاً مشكلتهم مع هذا (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ) لماذا؟ هؤلاء مسلمين (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ) هم يصلون لكن لأن محمد يعلمهم الصلاة جاء يمشي يتسحب وإذا ما رأه أحد ما يروح يصلي والخ حينئذٍ هذه الباء توجهه قلنا أن حروف الجر توجهك إلى المعنى الصحيح.
د. نجيب: ومن ذلك أهل الكتاب الذين كانوا يؤمنون بالرسول صلى الله عليه وسلم ويعلمون أن ظهوره في تلك الفترة لكن حسداً من عندهم.
===========فاصل=========
د. الكبيسي: إذاً معنى ذلك أن هذه العداوة كما قلنا غما سخرية أو استهزاءاً أو استخفافاً (وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ (60) الروم)، (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (54) الزخرف) أحياناً يعني تدخل التاريخ تجد هناك طوائف أضلها الله عن طريق واحد استخف عقولهم يعني واحد يقول لك تعال اعبد لك حجر! كل الطوائف التي انشقت عن الأديان وكل الأديان طلعت منها طوائف اليهودية والمسيحية والإسلام طلعت طوائف واحد ضحك عليهم يعني هؤلاء جماعة موسى سيدنا موسى أثبت لهم بأن الله موجود والخ جاء السامري سوى لهم عجل قال لهم اعبدوا العجل ونحن عندنا في الإسلام يا ما أكثر العجلة التي عبدت هناك طوائف عبدت الشيطان فهذا (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ) (فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) النازعات) (مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي(38) القصص) وحينئذٍ ما أكثر الذين استخفت عقولهم في التاريخ سياسياً ودينياً وفكرياً وشكلوا طوائف تقتل وتذبح وتقاتل الخ! كما هو في التاريخ كله إلى يوم القيامة. رب العالمين سبحانه وتعالى عندما يخاطب المسلمين كيف يتعاملون مع النبي صلى الله عليه وسلم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) الحجرات) وقس على هذا من هذا التأديب المستمر من أول الكتاب إلى آخره كلما اشتدت الأزمة رب العالمين يوجه المسلمين عليكم أن تتأدبوا بين يدي رسول الله. هذا الحرص الشديد على هذا الأدب أي خلل أنت مع نبيك سوف يدخل بك الشيطان ويدخل بك إبليس يدخل بك هذا العنصر الذي يستطيع كالسامري لكل أمة سامريها وتصور أنت جاءك واحد عبد عمل عمامة بالإسلام وكفر سيدنا عمر وأبو بكر وعلي فتأمل ناس عاشروا النبي صلى الله عليه وسلم واستطاع هذا كما استطاع إبليس ونحن نعرف بأن شياطين الإنس أقوى من شياطين الجن يعني واحد اسمه ماركس ولينين استطاع أن يكفر نصف الكرة الأرضية ناس مسيحيين أو يهود أو مسلمين يعبدون الله عز وجل ألف خمسمائة سنة أو ألفين سنة وأقنعهم أنه لا يوجد إله ولا رسل واحد وهذا في كل التاريخ ولذلك رب العالمين عز وجل يربط كل أمة بنبيها وعليك أن تعرف بأن هذا النبي عليك أن تتأدب معه أدباً منقطع النظير وإلا فأنت معرض دائماً بأن يخترقك مخترق فتخرج من هذا الدين.
د. نجيب: وغالباً ما نلحقه العقوبة في الدنيا قبل الآخرة (لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) النور)،
د. الكبيسي: الرازي يستنبط من هذه الآيات استنباط عجيب يقول أن الاستهزاء من الدين كيف كان؟ بالدين بعلمائه بفكرة ثابتة بملابسهم مما يدل على أنك تحتقر هؤلاء أو تستخفهم أو تزدري بهم حينئذٍ فأنت قد خرجت من الملة.
مدحت من الشارقة: ما الذي يجب على المسلم أن يفعله لوأد الفتنة الطائفية المشاكل التي تحصل بين المسلمين والمسيحيين ما الذي يجب على المسلم الذي مثلي ما الذي يجب أن يقوم به? والسؤال الثاني يقول الله تعالى لقد كفر الذين قالوا إنا نصارى (هذه الآية ليست موجودة في كتاب الله تعالى وربما أخطأ السائل بها لكن أوردناها كما جاءت في نص السؤال والله أعلم وربما كانت الآية المقصودة هي (لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء (51) المائدة)) هل هذا القول تحذير مثلاً من الله عز وجل للمسلم أنه لا يكون نصراني مثلاً؟
الإجابة: أولاً لوأد الفتنة النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا بهذا الذي يجري بالتفصيل الذي يدل على أنه نبي ولا شك في ذلك لو لم يكن لمحمد صلى الله عليه وسلم من المعجزات إلا أنه أخبر بكل ما سيجري من بعثته إلى يوم القيامة ومنها هذا الذي يجري أخبر عنه كأنه يراه بل هو يراه قال (أُريت كذا) لما قال هكذا قال إذا استطعت أن تصلح فأصلح وإلا بالنص (فإن عليك أن تعتزل تلك الفرق كلها حتى لتكاد أن تعض على غصن شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك) وبعد هذا الذي حصل الآن بعده الذي سيأتي كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم سيكثر فينا القتل سيقتل بعضنا بعض حتى يقتل الرجل أخاه وجاره وابن عمه حتى لا يدري القاتل لمَ قتل ولا المقتول فيمَ قُتِل؟ فوضى عارمة فتنة قال (يا رسول الله ما تأمرني إذا أدركني) إذا هذا أدركني ماذا أفعل؟ قال (عليك بخاصة نفس وأن تلزم دارك فإن دخل عليك حتى يقتلك وخفت أن يبهرك شعاع السيف ضع ثوبك على رأسك ودعه يقتلك يبوء بإثمك وإثمه) إياك أن تقتل لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول (لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً). أنت بخير عندك كم سنة ما صليت عندك بعض الحرام هناك مكفرات وهناك آلام وهناك توبة واستغفار الخ إذاً ارتكبت دماً حراماً فقد أصبح بينك وبين النبي مسافة لا يشفع لك بها إطلاقاً. لن يشفع لك النبي وشفاعة النبي من الكبائر كل نبي يشفع لقومه. إذاً هذا واحد، فعليك أن تعتزل إن استطعت أن تصلح أصلح وإلا الشيء الثاني عليك أن تعرِّف الناس بدينك. النبي صلى الله عليه وسلم قال (من آذى ذمياً فقد آذاني) كل من يعتدي على مسيحي أو يهودي أو صابئي في الإسلام فكأنما آذيت النبي. وتعرف أن جميع الملوك عنده شيء مهم يقوله وهو على فراش الموت لما يوصي أولاده، ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو على فراش الموت؟ قال (أوصيكم بذمة محمد خيراً) أوصيكم باليهود والنصارى والصابئين خيراً فإنهم ذمة محمد هذا واحد، انتهينا، الأمر واضح والمسلمون يعرفون ذلك كله والاعتداء على الذمي من المصائب يوم القيامة لأن هذا أمانة عند الله ورسوله.
أم تبارك من العراق: سؤالي محيرني يتردد دائماً في مكان عملي يقولون إن الإسلام يولد فقيراً ويموت فقيراً ما صحة هذا الكلام؟ ومقولة أن الإسلام يولد غريباً ويموت غريباً؟
الإجابة: غريب غير فقير لأننا نحن مليونيرية، هي غريب. الإسلام جاء غريباً وينتهي غريباً حيث أن الناس يتكالبون عليه فعلاً منذ أن جاء الإسلام وإلى يوم القيامة هناك تكالب عليه من كل الجهات وهذا فيه أحاديث كثيرة وهذا الذي قلتيه الآن يخلينا نجيب على السؤال الذي سأله الأخ مدحت.
أبو الوليد من الإمارات: عندي سؤال الحمد لله في دولة الإمارات الله أنعم علينا بنعمة الأمان الله يديمها إن شاء الله على أمة المسلمين، شيخي نحن دائماً نتعامل مع ناس ذميين ونتعامل مع اليهود والنصارى ناس لا نتدخل في دياناتهم ولا أمورهم نتعامل معهم لكن كيف نتجنبهم إذا ما تطاولوا والعياذ بالله إلى مكانة رب العزة لأن منهم مثل الصينيين لا يعرفون حتى الله عز وجل؟
الإجابة: الصيني ليس ذمياً، الذمّي يهودي صاحب دين سماوي يهودي مسيحي صابئي هذا واحد. اثنين هذا الذميّ حقه ثابت على شرط أن لا يعتدي عليك إذا اعتدى عليك وعلى دينك فقد سقط حقه في الحماية. يعني واحد يسب ديانتك وديني على أساس أنت مسيحي يهودي صابئي لك الحرية والاحترام والأمان الكامل لكن هذا لا يعني أن تقاتلنا وتصير جاسوس وتذبحنا وتعتدي علينا كهذه الرسوم التي عمت العالم الغربي كله على النبي صلى الله عليه وسلم يضحكون علينا! بهذا يكونون أسقطوا حقهم وهذه معروفة قوانين العدل أنك أنت لما أنا مقيم حتى لو كنت مسلماً أنا مسلم عراقي أو سوري أو مصري أنا دخلت هنا بأمان ومرة واحد كلمني من العراق من هولندا قال أنا عراقي وهؤلاء يؤذوننا يصير أنا أنتقم منهم وأخرّب؟ فسألته أنت دخلت بأمان أو متسلل؟ قال بأمان فيزا فقلت عليك أن تحترم هذه الفيزا وأن لا تفعل معهم إلا ما فيه مصلحتهم، هكذا هو العدل. حينئذٍ نحن مأمورون بحماية أهل الذمة ما داموا فينا. والسؤال هو نفسه الذي قال عليه أخ مدحت. يا سيد مدحت نحن دائماً نقول نحن ظلمنا القرآن مع أنه قال (قرآناً عربياً) لغة عربية كما ذكرنا الآن الحرف والحركة تغير المعنى في مشرك وفي كافر الله ما قال قاتلوا الذين يلونكم من المشركين بل قال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (123) التوبة) الكافر هو المحارب يعني هذا كما ذكرتم أنتم واحد الآن فرنسي أو إنجليزي أو بريطاني ما حاربنا هذا من أهل الذمة أما واحد جاء علينا على العراق وأفغانستان ودمر وكسر وراح مع السلامة وكسر كل شيء هذا لم يعد ذمياً بل صار كافراً يعني محارباً، الله قال (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) البقرة) فلما يقول عن اليهود والنصارى كفروا لأنهم حاربوا الإسلام من أول يوم وهناك أناس القرآن امتدحهم لأنهم كانوا مع الحق نحن صح نصارى ويهود لكن هذا إسلام وجاء ذكره في التوراة والإنجيل ومنعوا عن النبي صلى الله عليه وسلم الأذى. إذاً كلمة كافر تعني غير المسلم المحارب الذي يدخل عليك يحاربك ابتداءً هذا يسمونه كافراً وهذا موجود. مسلمون في تبوك (وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى) إذاً يصلون إذاً معنى هذا لما قال (كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ) هذا مسلم لكنه حارب الإسلام هكذا الفرق.
ماجد من السعودية: قلت عن صلة القرابة وأنهم إذا قاطعوك يجب أن تصلهم
الدكتور الكبيسي: هذا يسمونه الكاشح وهذا الحديث (ليس الواصل بالمكافئ إنما الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها) يعني أنت أخي ابن عمي أنت لما تحسن إلي وأنا أعطيك هذه ليست صلة رحمة أنت بهذا تكافئه فهذا ليس بِراً البر أنك أنت تحكي علي وعدوي وأنا أعطيك، هذا البِرّ،
ماجد: إذا كان الشخص القريب لك رافضك وطاردك ما الحل؟
الإجابة: للعلم يا ماجد وخذها قاعدة لو سويت احصاء لكل المسلمين نادراً ما تجد واحد ما أؤذي أذىً شديداً من واحد من أهله أخ أو عم أو من عشيرته الخ هؤلاء لأنهم يصير بينهم تحاسد وتنافس واحتكاك ولهذا رب العالمين أوصى بالرحم إيصاء عجيباً وقال (من أحب أن يُنسأ له في أجله فليصل رحمه) لهذا الذي يعلمه الله عز وجل ولو رب العالمين أعطانا حرية أن نقطع بعض ما بقي واحد يكلم لا أخوه ولا ابن عمه ولا خاله من كثر ما بينا من مشاكل قال لا مهما فعل بك الرحم عليك أن تبرّه إذا جاء تعطيه إذا هو عاري تلبسه وكذا إذا عليه مشكلة ترعاه يعني خلي عينك عليه هذا هو الفرق وهي صعبة ولهذا أجرها عظيم.
د. نجيب: لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون.
أم محمد من رأس الخيمة: بالنسبة لليهود والنصارى هم أهل كتاب معروفين وعندي بنتي بأمريكا بالنسبة لأكلها هل هو حلال؟
الإجابة: كله حلال (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ (5) المائدة) ولهذا هناك ذبح من مسيحي أو يهودي كالذبح من المسلم هذا ما فيه إشكال.
نعود إلى هذا الخطر الشديد الذي عُنِيَ به القرآن الكريم من أول الكتاب إلى آخره في وجوب معاملة النبي عليه الصلاة والسلام معاملة خاصة كمعاملة جميع الرسل والأنبياء. ولهذا رب العالمين عز وجل أضفى على رسله جميعاً حماية كاملة حتى بالنكتة حتى بالمزحة إطلاقاً عليك أن تُجِلّ هذا الرسول إجلالاً كما تُجِلّ ربه عز وجل الذي أرسله ولهذا شاركهما بها. ورب العالمين ما جمع نفسه مع خلقه في شيء إلا في الصلاة على النبي (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) الأحزاب) جمع نفسه العليّة مع عباده الملائكة في الصلاة على النبي ولم يجمعها في شيء آخر. ولهذا لما صلّى علينا قال (هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ (43) الأحزاب) وملائكته تصلي عليكم صلاة أخرى كل واحد له صلاته، على النبي صلى الله عليه وسلم قال (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) الشرح) لا يذكر الله عز وجل إلا ويذكر النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك قال (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (9) الفتح) وكما قال الدكتور نجيب (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) فليحذر بالسخرية والمزاح والآية هكذا (لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ) ولها قراءتين بضم التاء فأنت لا تأتي على النبي صلى الله عليه وسلم وتقول والله فلان شيء وشيء الخ لا بل تروح إليه ساكن هادئ إلى أن يبدأك هو بالكلام يسألك أو يستشيرك أو يطرح عليك قضية أما أن تقدم رأساً هذا واحد، اثنين لا (تقدَّموا) بفتح التاء يعني أنت تروح عليه كأنك أنت وجيه وشخصية ولازم النبي يقوم بوجهك تتكلم لا بل يجب أن تكون كالعبد بين سيده قال (بَيْنَ يَدَيِ) (لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ) أنت لو كنت ملكاً وأنت عندك زيارة لهذا الملك ما يخلوك بجانبه لأنهم لو جعلوك جنب الملك لأن الملك بذلك كل ساعة يلوي رقبته لكي يرى حضرتك يخلوك أمامه بين يديه حتى تكون عينه بعينك وما يتعب يتلفت، فهكذا عليك أن تكون مع النبي عليه الصلاة والسلام أكثر ما تكون مع كل الملوك. ولذلك القرآن الكريم في آياته وهذا موضوع بحثناه مرة في سما دبي بمناسبة المولد النبوي عن وجوب احترام وتعزير الأنبياء وخاصة النبي عليه الصلاة والسلام وباعتبار هذا من أعظم العبادات.
——فاصل———
الدكتور نجيب: ما هذا الإنذار الشديد شيخ من الله سبحانه وتعالى على مجرد مخالفة تبدو في نظرنا بسيطة؟
الدكتور الكبيسي: (وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) النور)
الدكتور نجيب: يقول تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (62) النور) ترتب عليها هذا العقاب والتهديد؟
الدكتور الكبيسي: نعم ولهذا كما تفضلت رب العالمين ما خاطب النبي باسمه ولا مرة يا أيها النبي يا أيها الرسول فإذا كان الله يفعل هذا فماذا نفعل نحن!.
الشيخ صالح من سوريا: أنا أعتذر عن انقطاعي عنكم هذه المدة وذلك لظروف خاصة. على قضية الاستهزاء والسخرية يعني حيرتني الآية العاشرة من سورة الأنعام كثيراً والتي قال سبحانه وتعالى فيها (وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (10) الأنعام) فتقصيت السخرية والاستهزاء في القرآن الكريم من أوله إلى آخره وكلّمت الدكتور فاضل صالح السامرائي عن هذا الموضوع أيضاً وتوصلنا إلى نتيجة أنه في تفسير الطاهر ابن عاشور يقول أن أصل مادة سخر مؤذن بأن الفاعل اتخذ المفعول مسخرًا يتصرف فيه كيف شاء بدون حرمة لشدة قرب مادة سخر المخفف من مادة التسخير أي التطوير فكأنه حوله عن حق الحرمة الذاتية فاتخذ منه لنفسه سخرية فكان السخرية هي الاستهزاء مع القيام بالفعل لذلك سبحانه وتعالى ما قال حاق بالذين استهزأوا بل قال (فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا) أي استهزأوا وقاموا بفعل الاستهزاء بفعلٍ أيضاً لحقوا الأذى به بالرسول لذلك قال نوح (إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ (38) هود) ولم يقل كما أنكم تستهزئون أي المستهزئ ربما بقلبه أو بكلمة إنما الساخر يقوم بفعل. فالمستسخر هو جزء من المستهزئين، المستهزئ ربما الله سبحانه وتعالى يعفو عنه ويكفيه (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) الحجر) إنما الساخرون سبحانه وتعالى يعاقبهم، لا أدري ما قولك بهذا الكلام؟
الإجابة: نحن ما نريد أن نعيد الموضوع تحدثنا عن هذا في الكلمة وأخواتها وتكلمنا عن فن الإضحاك وأسباب هذا الإضحاك كما قلنا السخرية والاستهزاء وما إلى ذلك فهذا معروف. الشيء الثاني هناك سُخرية وهناك سِخرياً أنت الذي تكلمت عنه هو سُخرية كما سخر فرعون قومه وحينئذٍ السخرية والاستهزاء تختلف تماماً السخرية من شيء في أنفه أو أعور أعمى هذا سخرية من شيء فيه. الاستهزاء إضحاك الآخرين تقلده تتحرك معه كما قلنا عن الفن الكوميدي وكله من باب الاستهزاء تقليد كلمات. طبعاً هي أنواع في التهريج حركات إسماعيل ياسين وعبد السلام النابلسي وهناك مثلاً تشنجات بدون ذكر أسماء، وهناك لا من يأتي بجملة تجعلك تموت على نفسك من الضحك هذا بعض الناس ولها غايات مثل الريحاني مثل عادل إمام مثل بعض الناس لهم هدف معين يصلون إليه بذكاء وبشكل منطقي بجملة معينة يجعلك تضحك من شيء جاد، هكذا هو الأمر. وقد يكون ذلك الضحك في مكانه يعني ينتقد بعض الأشياء الاجتماعية ويوجهها الوجهة الصحيحة وقد يكون العكس هي مدسوسة. المهم في القرآن ليس هناك مترادف إطلاقاً والكلام تحدثنا عنه في بابه كلمة سخر واستهزأ وبارك الله فيك على الإضافة.
رب العالمين لما قال (لَا تُقَدِّمُوا) ولا تَقدَّموا والقراءتان صحيحة قال (وَاتَّقُوا اللَّهَ) معنى ذلك أنك أنت عندما تكون بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يراقبك إياك أن يكون في قلبك شيء أو أن تتحرك من وحي معين أو من غاية معينة لأن الله يسمع ويرى ماذا تفعل وماذا تقول في قلبك وفي لسانك.
سنان من العراق: سؤالي أن هناك بعض الناس وهم كثر يقومون بسب الله علناً حتى في المقاهي وهو يلعب طاولة أو دومينو وبمجرد أنه خسر يقوم بسب الله، فأحب من الشيخ أن يوضح للناس عقوبة هذا الأمر؟
الإجابة: يا سنان حقيقة هذا ابتليت به بعض الشعوب وخاصة الشعب العراقي والشعب السوري ولعل الله سبحانه وتعالى بهذا البلاء الذي ابتلاهما يكفّر عنهم سيئاتهم فالبلاء فالله إذا أحب عبداً ابتلاه. الشعب السوري والشعب العراقي فقط أنا رأيته فيهم فلم أرى هذا لا في الشعب المصري ولا الخليج ولا في أي مكان فقط في الشعب العراقي والشعب السوري يسب الله وهذا الذي يقوم بهذا يرتد (لا تقوم الساعة حتى يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً) هي كلمة يا أخي بلا إله إلا الله تدخل الإيمان وبكلمة تدخل الكفر. إذن هذا ما فيه مزاح حتى بالمزاح لو أنت والله واحد كلمني قال مزحت على رب العالمين نكتة على الله وبالتالي قلت له أنت خرجت من الإسلام فكيف تمزح مع رب العالمين؟! والآية (إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (66) التوبة) ربما وليس أكيداً نعفوا عن الذين ضحكوا لكن الذي أضحكهم لا نغفر له إطلاقاً فقد خرج من هذا الدين يعني أنت جالس وواحد قال نكتة ما تمالكت نفسك وفرطت من الضحك قد يعفو عنك. أما هذا الذي أضحكك ولهذا كما تفضلت يكون يلعب طاولة أو يتعارك أو يصلح السيارة ويبدأ بالسب ما هذا؟! لأن هذا يستمطر البلاء والله كأني أرى الذي حل بالعراق وبسوريا من بعضه هذا الذي تفضلت به يا أخ سنان وإن شاء الله هم يسمعوننا الآن وأنت من تعرفه قل له اتق الله هذه النكتة هذا الكلام هذه الأضحوكة هذه المسبّة تخرجك تصبح خالداً في النار أنت تموت لست مؤمناً بالله عز وجل إذاً أنت وثني مثل الذي كان يعبد الأصنام ما لك بهذه السالفة؟ إسأله بالله عليك هل تقدر أن تقول نكتة على واحد من حكامك؟ على صدام حسين أو على المالكي؟ يذبحوك! تلاحظ أنت هل يخطر ببالك تسوي نكتة على حاكم؟! لا يخطر ببالك فما معنى رب العالمين والنبي صلى الله عليه وسلم تنكت عليهم!!
أم آدم من فرنسا: أنا عندي أطفال يأكلون في مطعم في مدرسة في فرنسا والطعام لحم ليس مذبوحاً على الطريقة الإسلامية أنا كنت اشتغل وأتركهم هناك فيأكلون منه فهل علي ذنب أني أتركهم يأكلون من هذا اللحم؟ السؤال الثاني لا أدري ولكن تأتيني رهبة عندما أقرأ القرآن لدرجة أنني أبكي ولا أستطيع حتى أن أكمل القراءة؟
الإجابة: هذا من الإيمان فكونك تبكين لقراءة القرآن قطعاً أن الإيمان خالط قلبك تماماً ولهذا الذي خالط قلبها الغيمان ما تأكل لحم يا بنت الحلال والله العظيم اللحم يقسي القلب. نحن في العراق من ثلاثين سنة ما نأكل لحم ما عندنا فلوس نشتري لحم ميتين من الجوع والشعب الصومالي والشعب الفلسطيني وشعوب كثيرة ما تأكل لحم. الشيء الثاني رب العالمين جعل بديل لهذا اللحم بالفول والحمص وبأنواع الأغذية الرخيصة بالبصل وبالثوم وبالجزر وتعالي اقرأي وبالفلفل الأحمر يعني إلا هذا اللحم؟ والله يقسي القلب يا بنتي ويا بنتي عندك السمك مليان البحر السمك فإيش معنى الخروف؟ بلا هذا الخروف الذي كله مرض والله يا بنتي منذ أن أكلناه أصبحنا مرضى من ضغط وشرايين فاتركي اللحم هذا من باب الورع فاتركوه والسلام هناك سمك ودجاج وفول وكل شيء.
معتز من الأردن: هناك بعض الناس تظل تسب وتقول (يفضح دينك) هذه المسبة حرام فما حكمها شيخي؟
الإجابة: هذا إذا واحد سب أمامك رب العالمين أو سب محمد صلى الله عليه وسلم أو سب أحد المرسلين أو الأنبياء من واجبك كفرض عينه أن تنهره وتغلظ له القول لعله يستجيب وإذا سكت عن ذلك فأنت آثم وأنت شريكه حتى لو أنكرت في قلبك إلا إذا كنت تخاف يقتلك أو لأي شيء آخر.
أنت لاحظ دقة الموضوع عند رب العالمين بآيات سورة التوبة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ) لماذا قال (يا أيها الذين آمنوا مرتين)؟ القضية خطيرة، هذا لأهمية الأمر ولأهمية النبي عليه الصلاة والسلام ولدقة الموضوع يا أيها الذين آمنوا لشدة وجدية الخطاب يكرر (يا أيها الذين آمنوا) مثل سيدنا لقمان (يا بني لا تشرك بالله) (يا بني) الخ لخطورة الموقف فلذلك رب العالمين كرر يا أيها الذين آمنوا أكثر من مرة ولأنها علامة من علامات الإيمان وللأهمية (إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3) الحجرات) كيف امتحنها؟ فالتقوى أحياناً أنت تتصور نفسك متقي لكن هناك خطأ هذا الذي إذا جاء على النبي صلى الله عليه وسلم أجبر نفسه أن يكون منتظماً هذا تقواه أصبحت خالصة فقد امتحنها الله كما خلصها من الشوائب فتقواه كاملة (اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى) لهم درجات. إذاً فبقدر ما رب العالمين عز وجل تكلم عن النبي صلى الله عليه وسلم في غاية الاحترام
د. نجيب: ولهذا قال تعالى (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33) الأنفال). نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يتأدب معه سبحانه وتعالى ومع نبيه صلى الله عليه وسلم ومع العلماء. باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي وإلى اللقاء في الحلقة القادمة إن شاء الله.
بُثّت الحلقة بتاريخ 13/5/2011م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.
============
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2432
على
على