الحلقة 128
الضُر وضُر
(فما كانوا ليؤمنوا) – (وما كانوا ليؤمنوا)
د. نجيب: بِسْم الْلَّه الْرَّحْمَن الْرَّحِيْم، الْحَمْد لِلَّه وَالْصَّلاة وَالْسَّلام عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد وَعَلَى آَلِه وَصَحْبِه وَبَعْد. مَع شَيْخِنَا الجليل الْأَسْتَاذ الْعَلِامَة الْدُكْتُوْر أَحْمَد الْكُبَيسي حفظه الله ورعاه في بدائعه وروائعه واستنباطاته القرآنية الجديدة الجليلة وما زلنا في سورة يونس ملتمساً ما بين آياتها وبقية الآيات القرآنية من أوجه تشابه واختلاف.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. نقف في هذه الحلقة عند كلمة (الضُرّ) التي جاءت في سورة يونس بالألف واللام مرة وبدون ألف واللام مرة أخرى أي نكرة، إما معرفة بالألف واللام وإما نكرة. هنالك فرق بين الضُر وبين ضُر، يقول رب العالمين في يونس آية 12 (وَإِذَا مَسَّ الإِنْسَانَ الضُّرُّ) الضُر (دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ) إذا مس الإنسان الضُر، في الروم 33 (وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ) بدون ألف ولام نكرة (دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ). إذا مرة يأتي الضُر ومرة يأتي ضُر، ما الفرق بينهما؟؟ الفرق بينهما إذا جاءت كلمة ضُر معرفة بالألف واللام فهي تعني البلاء الذي لا يمكن رفعه إلا عن طريق الله مباشرة وليس بالأسباب، يعني بلاء لا يمكن للإنسان أن يرفعه، يعني مثلاً هذا الأكمه (وأبرئ الأكمه والأبرص) الأكمه الذي يُولد أعمى هذا إلى هذا اليوم ليس له علاج، السرطان إلى اليوم كم بذل العالم من جهود وأنفقوا مليارات الأموال والى اليوم ما توصلوا إلى علاج للسرطان، سيدنا أيوب عليه السلام فيه بلاء لا يمكن كشفه (أنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ) الضر بلاء بدأ جسمه يدود يعني خلص انتهى تآكل وليس هنالك علاج، سيدنا يوسف لما جاء عليه أهله (قالوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ) صومال الآن كما تعرفون هذا الذي كان قد جرى يومئذ في زمن سيدنا يوسف، ما في، قحط الناس تموت جوعاً كما هو في الصومال الآن، الصومال أصابهم ومسهم الضُر ، لأن الذي هم فيه لا ينفع ولا يكشفه إلا الله عز وجل. فحيث ما جاءت كلمة ضُر هو بلاء يمكن رفعه عن البشر (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) البقرة). جميع هذه الابتلاءات يمكن رفعها من الخوف، النبي صلى الله عليه وسلم لما جاء حقق الأمن لأمته ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم قال كيف أنتم إذا سارت القافلة من صنعاء اليمن إلى بصرى الشام إذا سار الراعي لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ؟؟؟!!! قالوا أو كائن ذلك يا رسول الله؟ يعني ممكن قال: نعم، وهذا الذي حصل فعلاً. وحينئذ قس على هذا (سيروا فيها ليالي وأيام آمنين) وهم كانوا لا يسيرون كم من كيلومتر إلا قُتلوا أو سُلبوا، والآن كما في بعض الدول العربية فيها الخوف الناس تقتل بالآلاف شر قتلة، معظم الدول في العراق في ليبيا في سوريا وغيرها، ولكنه بلاء يمكن رفعه يمكن لرئيس دولة أن يرفعه يمكن لحكومة قوية جديدة أن تعالج هذا وتحقق لهم الأمن. ولهذا الأمن من النعم التي لا يضاهيها نعمة (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)) وهذان العنصران هما رأس حقوق الإنسان وهذان العنصران كما ثبت اليوم العالم كله يشهد أن دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى في العالم التي حققت لشعبها الأمن والغذاء الكامل (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)) لم تفلح دولة على وجه الأرض أن تحقق هذين الحقين من حقوق الإنسان بل هما رأس حقوق الإنسان، فأنت إذا وفرت الأمن والغذاء وفرت لهم كل شيء. حينئذ هذا الفرق بين الضُر و بين العافية، العافية ليست فقط في الصحة العافية في كل شيء كما في الحديث ما سُئل الله سؤالاً أحب إليه من العافية ولهذا الدعاء المأثور اللهم إني أسألك العافية العافية في دينك ودنياك وأهلك ومالك وصحتك ورزقك وعلمك ودينك وكل شيء هذه العافية
الدكتور نجيب: ليلة القدر
الدكتور الكبيسي: ليلة القدر أحسنت مثل ما قال الدكتور نجيب يعني النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة الحساسة كان هذا دعاء المصطفى عليه الصلاة والسلام ما في شيء بعد العافية إذا عافاك أغناك. حينئذ الضُر الذي لا يشفى. أنتم تعلمون من سنتين كانت أمريكا تنفق أموال لكل جامعات العالم تقريباً على مدى عشرين عاما للأبحاث التي تبحث في علاج السرطان وبعدين العام الماضي أو العام قبل الماضي سحبوا هذا الدعم قالوا ما في فائدة والله أن نفسي شعرت بالرعب، يعني أن العالم كله استسلم أمام هذا الغول الذي اسمه السرطان هذا الضُر. إذا واحد أصيب بالسرطان لا يقول ربي أصابني ضُر أصابني ضُر لا أصابك الضر هذه يسمونها الألف واللام بالعهد الذهني لما تقول فلان يعني فلان الرئيس فعلا فلان الملك يعني فلان (جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ) يعني الكعبة معروفة (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ) البيت، بيت أبوك؟ لا، يعني الكعبة معروفة، البيت يعني الكعبة. الضُر المرض الذي لا شفاء له البلاء الذي لا شفاء له وبالتالي أخوة يوسف قالوا (مسنا وأهلنا الضر) ما له علاج أيضاً الصومال هذا مر في التاريخ كثير لو تقرأون التاريخ هذه المجاعات تفتك بالعالم فتكا هذا واحد، ثانياً تلك الأمراض، يعني أنا على عندما كنا صبيان أصاب مصرهذه الكوليرا، وفي زمن عمر أصابت الكوليرا وادي ميسان في الأردن، وفي كل مكان لما جاءت الكوليرا الآن هذا تشرنوبيل هذا الغمام النووي الذي لا يزال يطوف فوق أوروبا حرمهم من أكل الخضراوات والفواكه، هذا الذي حصل في
الدكتور نجيب: اسبانيا
الدكتور الكبيسي: في اسبانيا وفي اليابان وتسونامي هذا الضُر لأنه ليس لها من دون الله كاشفة، فكلما سمعت كلمة الضر اعلم أنها كارثة لا شفاء منها إلا بالله عز وجل بقدرته الخارقة بمعجزة هذا الضُر
الدكتور نجيب: كمكوث سيدنا يونس في بطن الحوت
الدكتور الكبيسي: فعلا يعني الواحد في بطن الحوت ماذا يقول؟؟
الدكتور نجيب: أو الثلاثة الذين دخلوا الغار
الدكتور الكبيسي: مثلا أو أيوب جسمه كله يدود
الدكتور نجيب: أو لا قدر الله في الطائرة وعطلت، في السفينة في عرض البحر
الدكتور الكبيسي: وغرقت أو أوشكت أن تغرق
الدكتور نجيب: أو الريح العاصف تهب عليهم
الدكتور الكبيسي: كل بلاء لا يمكن دفعه إلا بطريقة من الله عز وجل هو الضُر، وكل بلاء من مرض أو مصيبة إلى كارثة يمكن دفعها بتطور العلم تسمى ضُرا. هذا الفرق بين الألف واللام يعني أن هذه الألف واللام جداً حساسة وقوية كما هو شأن القرآن الحرف والكلمة والصيغة والحركة كلها تغير المعنى تغييراً كاملاً، فالقرآن الكريم يرسم بهذه اللغة العربية الأعجوبة يرسم هذا المعنى الذي يتجدد دائماً إلى يوم القيامة وفي كل جيل فإن الكلمة القرآنية باللغة العربية تعطي عطاء جديداً على وفق مستوى حضارة وثقافة ومعارف ذلك الجيل نفس الكلمة هذا من إعجاز هذه اللغة (قرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ) لا يمكن أن تجد تناقضاً ولا خطأ أو اختلافاً في كلمة واحدة إطلاقا ( غير ذي عوج) تحدى الله به الكون
الدكتور نجيب: من العجيب سيدي أن الإنسان كائن من كان مسلماً أو كافراً إذا وقع في مثل هذه المعضلة لا بد أن يقول يا الله لأن هذه الفطرة
الدكتور الكبيسي: جعفر الصادق رضي الله تعالى عنه الشيوعيون في زماننا الآن كانوا يسمونهم الدهريون الذين يقولون ما يهلكنا إلا الدهر، فواحد من الدهريين جاء إلى جعفر الصادق قال له اثبت لي أن الله موجود قال سأسألك أسئلة وأجبني بصدق لا تكذب قال: نعم، قال أركبت البحر يوما؟ قال: نعم، أركبت سفينة؟؟؟ قال: نعم، هل جاءت عاصفة وأوشكت أن تغرق السفينة؟ قال: والله حصل، قال: هل غرقت بك السفينة يوما؟ قال: حصل، قال له ماذا فعلت؟ قال: تمسكت بلوح خشب، قال سأسألك سؤال وأجبني بصدق هل جاءت موجة وأوشكت أن تغرق ذلك اللوح؟ قال: حصل، قال ماذا قلت؟ قلت يا الله، قال هو ذلك الله الذي نعبده، ربنا الرحيم الكريم الودود القادر الذي تعصيه مليون سنة وتعبده ساعة يغفر لك المليون سنة، ومنكم من يعمل بعمل أهل النار حتى لا يبقى بينه وبين النار إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل الجنة فيدخلها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نسأل الله حسن الخاتمة، ليس المهم نقص البدايات ولكن المهم كمال النهايات نسأل الله حسن الخاتمة
الدكتور نجيب: سيدي الشيخ كات ستيفن المطرب البريطاني المشهور الذي أسلم وسمّى نفسه يوسف إسلام يقول أنه كان في لوس أنجلوس يعوم في البحر وفجأة كاد أن يغرق قبل إسلامه وانقشعت الدنيا كلها أمامه ظلمة فلم يجد أمامه سبيلاً إلا أن نداء الفطرة قالت به يا الله يا الله وكان ذلك طبعاً سبباً في إسلامه
الدكتور الكبيسي: شيخ هذه الآية كلما رأيت حيرة كهذه تتجسم في ذهنك (قل لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17)) أنا رأيت هذا الرجل في رمضان في أحد الأماكن هنا، ما كنت أعرفه أسمع به ولكن لا أعرفه، شاباً وديعاً ودوداً جاء سلم علي قال أنت الكبيسي؟ قلت أنا الكبيسي، قال لي ولسانه فصيح قال أنا فلان قلت أنا كنت أسمع عنك كثيرا والحمد لله الحاصل تحدثت معه قلت لا اله إلا الله هذا عايش في ذلك المجتمع هداه الله إلى هذا الذي يقول بفصاحة وفكر وعقلانية وأناس تعيش هنا عن أب وجد مسلمين صار شيوعي صار ملحد صار واحد يقتل المسلمين ويدخل جهنم بهذا التقتيل، العالم الإسلامي الآن كما أخبر المصطفى لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم الهرج الهرج القتل القتل القتل وبالتالي هذا الإيمان من الله، كيف لا يفهمه عم النبي يفهمه عبد؟ العبد يقول رضي الله عنه سيدنا بلال، ونقول (تبت يدا أبي لهب وتب)، وأبو لهب هذا من خلاصة البشرية شخص يصلح أن يكون ملكاً بأخلاقه وشخصيته حتى النبي لما قدم بلال لما قال الناس هذا النُعيمان قال ذبحنا خرافاً قال لا يا ابن أخي إنهم الناس ولكن الله ما أراد أن يهديهم (وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآَيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ (35)) وهذا دعاء سيدنا الكاظم هذا أهل البيت الكرام يقول اللهم قد أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك فلا تحرمنا من الجنة ونحن نسألك
الدكتور نجيب: لكن للأسف الشديد عندما يمُن الله عز وجل على الإنسان النجاة والعلاج في مثل هذه المواقف سرعان ما ينسى ويعود
الدكتور الكبيسي: (فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ)
الدكتور نجيب: سرعان ما ينسى ويعود
الدكتور الكبيسي: ومن حلم الله عليهم أنه يصبر عليهم لأن هذا من قوانين البشر (فلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ) هذه طبيعة قوانين البشر ولهذا الشاكر شاكر (انه كان عبدا شكورا) هكذا
إذا معنى ذلك حتى نخلص من هذا الموضوع كلما رأيت كلمة الضُر فاعلم أنه بلاء لا يُرفع، يعني هذا الذي تراه الآن في العالم، حرب ذرية مثلا تسوناميات سرطانات نعوذ بالله نسأل الله العفو والعافية
الدكتور نجيب: نعود إلى شيخنا الجليل لمواصلة هذه الفروق الدقيقة القرآنية بعد هذا الفاصل إن شاء الله
—————–فاصل———————
الدكتور الكبيسي: ولكي تعرف نعم الله عليك ونادراً ما نؤدي شكر الله على النعم التي أنعم علينا بها إلا من وفقه الله إلى الشكر (وقليل من عبادي الشكور) ولهذا ينبغي على كل مسلم أن يعدد هو لا يمكن (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)) وضمن هذا الخضم من الناس الذين يكفرون بالنعمة لو تعلم ماذا يعني أن تشكر النعمة وحدك
الدكتور نجيب: إحدى الأخوات معنا على الهواء من ليبيا الأخت عائشة تفضلي
المتصل: السلام عليكم
الدكتور نجيب: وعليكم السلام أستاذة عائشة
المتصل: تحية للشيخ الكبيسي ولأسرة البرنامج يعني نشكركم ونحييكم ونتمنى لكم المزيد من النجاح والتقدم والتألق والإبداع
الدكتور الكبيسي: ونحن نتمنى لليبيا أن يوفقكم الله عز وأجل وأن ينقذ الشعب الليبي وأن يوفقكم جميعا وأن يحفظ ليبيا شعبها من كل شر إن شاء الله وأن يوفقكم ويوحدكم ويمُن عليكم بنعمه التي الله أنعم الله عليكم بها وما أكثرها إن شاء الله تفضلي يا عائشة
الدكتور نجيب: تفضلي الاقتراح يا أخت عائشة، شيئ معين يا أخت عائشة اقتراح عندك أو سؤال؟
المتصل: المتشابهات في القرآن الكريم
الدكتور نجيب: هي تشكركم على هذا البرنامج تشكر تلفزيون دبي. شكرا أختي عائشة بارك الله فيك
الدكتور الكبيسي: حفظكم الله يا شعب ليبيا الطيب الكريم. ولهذا العافية عند الله عز وجل نعمة عظيمة ماذا يقول الحديث؟ العباس رضي الله عنه قال يا رسول الله علمني عملاً أدعو الله به فقال يا عم سل الله العافية، فسيدنا العباس أراد أن يكون الدعاء طويلاً يعني سكت، في اليوم الثاني سأل النبي نفس السؤال في اليوم الثالث فانتبه النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا عم ما سُئل الله سؤالا أحب إليه من العافية. الأحاديث الأخرى عن أنس قال أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أي الدعاء أفضل؟ قال سل ربك العافية في الدنيا والآخرة واحد. عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قام على المنبر ثم بكى لما صار خليفة فقال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أول على المنبر ثم بكى فقال سلوا الله العفو والعافية فإن أحداً لم يُعط بعد اليقين خيراً من العافية
الدكتور نجيب: يعني ليس مقصود فيها عافية الأبدان فحسب
الدكتور الكبيسي: العافية عامة العافية في دينك ودنياك وأهلك وآخرتك ومالك وكل شيء بحيث لا تشكو من شيء هكذا وخاصة العافية في الإيمان في اليقين في عملك الصالح في أهلك وبالتالي أنت إذا أهلك في خير ماذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم؟ من بات معافى في بدنه له قوت يومه وسقف يظله فقد حيزت له الدنيا، فالمعافاة كلنا يعرف إذا أصبت بصداع منقطع أو أصبت بحمى كل ما فيك من ملذات البيت لا طعم لها أما لو أصابك الله وابتلاك ببلاء لا يرفعه إلا هو، كالجدري الذي كان يفتك بالناس فتكاً كالكوليرا الآن العمى هذا العمى الذي قال جعل الله الذين أصبتهم بالعمى فدعاني خيرته من أي أبواب الجنة شاء، من أصبت حبيبته أو إحداهما تخيل جرب نفسك مرة سد عيونك وامش في البيت تقول والله إن هؤلاء الذين أصابهم الله ببلاء العمى في الدنيا يستحقون أن يكونوا ملوك الجنة كما أراد الله عز وجل، ولهذا أنصح كل خطّاء من أمثالنا أن يكون له فضل على أحد الذين ابتلاهم الله بإحدى حبيبتيه لأن هذا ملك اتخذوا عند المساكين يداً فإنهم دولة يوم القيامة، الذين أذهب الله أبصارهم في الدنيا دولة يوم القيامة
الدكتور نجيب: وقس على ذلك كل
الدكتور الكبيسي: المعاقين بعقولهم بأبدانهم بالسرطانات بما لا يشفى كل هذه الابتلاءات كل هذا الضُر بالألف واللام إذا ابتلاك الله به أو ابتلى واحدا من أفراد أسرتك و أوجعك هذا ولا بد أن يوجعك أو كان لك صديق أو قريب أو جار مبتلى فاقترب منهم فانّ هؤلاء ملوك يوم القيامة يشفعون لكل أهلهم، يا رجل أنت افهمها زين إن ليلة من الصداع وليلة من الحُمى تغفر الذنوب، الحُمى من فيح جهنم وذلك نصيب المؤمن من النار، إن ليلة من الصداع تغفر فما بالك بالعمى بالسرطانات بالخلل العقلي بمعوق الرجلين بمعوق اليدين ؟؟؟؟ يا الله! هؤلاء الذين عانوا في الدنيا ستجدهم ملوك الجنة يوم القيامة، وحينئذ إذا رأيتهم في الدنيا هم يقولون يا ليت رب العالمين ضاعف علينا العذاب ويا ليتني كنت مثلهم .
الدكتور نجيب: معنا الأستاذ وعد من سوريا تفضل أخ وعد
المتصل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتور نجيب: مرحبا أستاذ وعد
المتصل: كيف حالك أخ نجيب؟
الدكتور نجيب: أهلا وسهلا فيك غبت عنا فترة طويلة أخ وعد
المتصل: أحسن الله إليكم
الدكتور نجيب: وإياكم
الدكتور الكبيسي: حفظك الله
المتصل: الله يبارك فيكم كيف حالكم شيخنا الحبيب
الدكتور الكبيسي: يا مرحبا أخ وعد حياك الله
المتصل: الله يرضى عنكم والله شيخ سبقتمونا بشيء وأنتم دائماً سباقون إلى الخير (قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17))( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)) وهذا الذي طرحه جنابكم بتواضع يعني ما هداني الله إليه فانه هذا الابتلاء عندما يُصب على الإنسان حتى يعود إلى الله بعد أن أخذته ملذات الدنيا وزخرفها حتى يعود إلى الله، كالطفل ولله المثل الأعلى عندما يصاب أو يقع على الأرض يذهب إلى أمه هذا واحد والشيء الآخر عهد الله سبحانه وتعالى الناجي يأخذ بيد أخيه يوم القيامة وجزاكم الله خيرا
الدكتور الكبيسي: شكرا لك وبارك الله فيك
الدكتور نجيب: شيخ ما هي الأشياء التي تعين الإنسان على هذا الابتلاء الطويل الذي ابتلي به كالعمى والإعاقة والمرض
الدكتور الكبيسي: الصبر شيخي (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (10)) الصبر يوم القيامة سيد الأعمال (إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44)) ولهذا ما جاءت كلمة بقدر الصبر في القرآن الكريم ولهذا هذا الذي يُبتلى ثق إذا كان من أهل القبلة ما ابتلاه الله إلا لأنه يحبه، وهذا واحد قال يا رسول الله إني لا أمرض قال أو أملك أن الله لا يحبك
الدكتور نجيب: لا اله إلا الله
الدكتور الكبيسي: ولهذا هؤلاء الشاكرون وما أكثرهم 99% أنا ما رأيت مبتلى إلا يحمد الله بحياتي في هذا العمر المديد وأصحاب عمى ومرض وإعاقة والله ما رأيت أحد يشكو من ربه كلهم يقول الحمد لله ما هذه الأمة بسم الله ما شاء الله! فعلاً أمة زاكية بدعوة سيدنا إبراهيم (يتلو عليهم آياتك ويزكيهم ) هذه التزكية كيف هؤلاء أصحاب البلاء في هذه الأمة ما عندهم كآبة ولا زعل على رب العالمين؟ في غاية البشاشة، يعقوب ماذا قال له ؟؟؟وعزتك وجلالك لو قطعتني اربا ما شكوت منك بعد ما أصابه العمى وابنه أكله الذئب وقطعوا رجله بالسرطان قال يا ربي لو قطعتني اربا اربآ ما شكوت منك
الدكتور نجيب: عروة بن الزبير
الدكتور الكبيسي: عروة الصابر فحينئذ هذه الأمة صابرة (وبشر الصابرين) وبالتالي الصابر لا يقاس على مقاييس الجزاء يقول له خذ ما تشاء
الدكتور نجيب: كسيدنا يعقوب الذي اختفى عنه ابنه وهو لا يعلم أهو في عداد الأحياء أم في عداد الأموات سنين طويلة، سيدنا يعقوب عليه السلام وسيدنا يوسف عليه السلام
الدكتور الكبيسي: من كرم الله ورحمته بهذه الأمة أنه ما يطالبك بصبر كصبر أيوب وصبر يعقوب على قد حالك على هذا الزمان وأنت هنا على قدر حالك البسيط تواسيهم. يقول النبي صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى يكون أجر العامل منهم أجر خمسين منكم، قالوا يا رسول أجر خمسين منهم؟ قال بل منكم!! قالوا كيف؟ قال لأنكم تجدون على الحق أعواناً وهم لا يجدون. أمة مباركة ولهذا لا يدخل النار إلا شقي، ما فينا أحد إلا وابتلي بنفسه بأهله بماله بمن يبغضه بمن يعانده بمن يكذب عليه، البلاء هذا قانون أول اثنين على وجه الأرض واحد قتل الثاني وهذا قانون إلى يوم القيامة الحسد والبغضاء والغيبة والشتيمة وووووو الاعتداءات والبغي هذا الذي يجري في العالم يا سيدي هذا الخوف الذي ملأ الناس أنت نائم في بيتك وخائف ما عدا شبر شبرين في الأرض دولة الإمارات ما تساوي شبراً واحداً في الكرة الأرضية والباقي خوف في أوروبا في أمريكا في روسيا في اليابان في آسيا أنت لا تنام من الخوف وعندك هذه الدول العربية التي فيها هذه الإبادة نحن في بيوتنا وبعيدون عنهم ونموت رعباً ولهذا الخوف لا يبقي عليك ذنب (ولنبلونكم بشيء من الخوف) شيء ليس كل الخوف، في حين هؤلاء الناس الذين في هذه الدول عربية كل الخوف مأساة هؤلاء يوم القيامة ملوك لا يبقى عليهم شيء هكذا
الدكتور نجيب: نعطي مجال للأخت أم أحمد تفضلي أحمد من ليبيا
المتصل: السلام عليكم
الدكتور نجيب: وعليكم السلام ورحمة الله
المتصل: السلام عليكم شيخي
الدكتور الكبيسي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المتصل: والله يا شيخ نجبك في الله كل الليبيين
الدكتور الكبيسي: ونحن نحب كل الليبيين والله ندعو لكم ليل نهار والله العظيم شعب الإمارات والعالم كله يدعو للشعب الليبي ليل نهار أن يبقى على مجده العظيم إن شاء الله
المتصل: إن شاء الله إن شاء الله يا ليت شيخ تكلمهم لأن الليبيين يسمعون لك
الدكتور الكبيسي: هم بخير إن شاء الله إن الله يرعاهم هم بخير إن شاء الله
المتصل: إن شاء الله إن شاء الله شيخي
الدكتور نجيب: شكرا أم أحمد بارك الله فيك
الدكتور الكبيسي: يقول عن أبي هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من اللهم إني أسألك العفو والعافية، ما من دعوة أفضل من العفو والعافية في مالك وبدنك وأهلك ودينك ويقينك وكل شيء
الدكتور نجيب: يعني من جوامع الأدعية
الدكتور الكبيسي: من جوامع الأدعية
الدكتور نجيب: ولذلك خُصت بها ليلة القدر كما تفضلت
الدكتور الكبيسي: وهي ليلة القدر أي ليلة؟!! عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كيف أقول إن سألت ربي؟ قال؟ قل اللهم اغفر لي وارحمني وارزقني وعافني واعفو عني، يعني في كل صيغة عافية عافني هذا رواه مسلم .
عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الدعاء لا يُرد بين الآذان والإقامة، قالوا يا رسول الله كيف نقول؟ قال اسألوا الله العافية في الدنيا والآخرة، يقول عليه الصلاة والسلام طبعاً عائشة رضي الله عنها تقول أرأيت يا رسول الله إن علمت ليلة القدر ماذا أقول؟ قال قولي الله انك عفو تحب العفو فاعفو عني هذا دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر.
يقول إن الرجل ليصيبه البلاء حتى يمشي في الناس وما عليه خطيئة
الدكتور نجيب: ولكن للأسف شيخ يعني نسينا أن نستحضر عافية القلوب وغلبت علينا عافية الأبدان، ولنا عودة إلى فضيلتكم إن شاء الله بعد هذا الفاصل سيدي الشيخ
——-فاصل———-
د. نجيب: إذاً شيخ هذا هو السر في التفريق بين الآيتين من حيث التعريف والتنكير، بالنسبة للتنكير سواء أكان قليلاً أو كثيراً هو ضُر
الدكتور الكبيسي: كل نوع من الضرر الذي يمكن إزالته
الدكتور نجيب: نعم يمكن إزالته بوسيلة أو أخرى
الدكتور الكبيسي: كل ما توصل إليه البشر الآن فهذا من ضُر (بدون أل) لكن الضُر هذا كما تقول البيت الحرام
الدكتور نجيب: ليس لها من دون الله كاشفة
الدكتور الكبيسي: وهذا يبدو نحن الآن في القرن الواحد والعشرين وتعرف إلى أين وصل العالم ولا يزال هذا العالم عاجزا عن بعض الأمراض المزمنة مطلقاً التي تفتك بالعالم، هذا إلى يوم القيامة، يعني الناس وصلوا بعد ملايين السنين إلى تجارب لا حصر لها ومع ذلك مثلاً السرطان يفتك بالناس والناس نائمون لا يعرفون عاجزون لا يعرفون ماذا يفعلون، نحن وعينا السُلّ كنا صغاراً وكان المسلول يُلقى في خرابة ويلقى إليه الطعام من بعيد ويموت
الدكتور نجيب: كالبعير الأجرب
الدكتور الكبيسي: وبعدها توصلوا إلى علاج، الجدري كان يعمى ثم توصلوا إليه، بقي السرطان الآن السرطان هو الضُر الوحيد الآن الذي يرعب العالم
الدكتور نجيب: وما جعل الله داء إلا وجعل له دواء بإذن الله. اسمح لي سيدي الشيخ معنا الأخت سويلمة من ليبيا أيضاً، تفضلي أخت سويلمة
المتصل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتور نجيب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المتصل: الله يبارك فيكم على البرنامج الرائع، معلش لو سمحت عندي سؤال هو خارج عن موضوع الحلقة بس هو والله جدا مهم وأنا أعرف أن هناك عدد كبير من الليبيين حابين يسمعوا الإجابة من الدكتور، يا دكتور في شهر رمضان الغيبة تبطل الصيام بس لمّا يكون شعب تعرض لظلم كبير من حاكم ظالم ويكون الشعب هذا تقريباً شبه يومياً يتكلم عن الحاكم الظالم ويدعي عليه ويشتمه ويسبه فهل هذا يعتبر غيبة ؟ولو كانت غيبة كيف نكفر عن ذنوبنا؟
الدكتور الكبيسي: أنا أتكلم بعيداً عن الحالة الليبية ولكن أتكلم بشكل عام الغيبة تجوز في الحالات التالية: كل مظلوم إذا تحدث عن ظالمه فيجوز، كل أب إذا اغتاب ابنه يجوز، يعني هي حقيقة أربع أو خمس حالات، أمام القضاء، كل مُشتكي عند الحاكم يقول فلان الفلاني فعل فيّ كذا يجوز للمتقاضي أمام القاضي أن يغتاب الخصم إلى آخره
الدكتور نجيب: في حالة الخطبة جاء واحد يخطب عندك ويسألك عن فلان
الدكتور الكبيسي: إذا استشارك واحد يعني أنت مثلاً إذا خطبك واحد وجاء أبوك وسألني شو رأيك بفلان؟ وأنا أعرف فلان مش كويس أقول يا رجل ابحث عن غير هذا لأن فيه بعض الهنات، يعني في الاستشارة المهم هناك حالات يجوز فيها للإنسان أن يغتاب الآخر من ضمنها المظلوم يقول عليه الصلاة والسلام إن للمظلوم مقالاً، الظلم ظلمات يوم القيامة وقد شاع الظلم بشكل عجيب
الدكتور نجيب : (لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ). سيدي الشيخ معنا الأخت هناء أيضا من العراق تفضلي
المتصل: السلام عليكم
الدكتور نجيب: مرحبا وعليكم السلام أخت هناء تفضلي
المتصل: عندي مداخلة ممكن؟
الدكتور الكبيسي: ممكن
المتصل: قال الغزالي إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا ويكثر عليك الشدائد والبلوى فاعلم أنك عزيز عنده وانك عنده بمكان وأنه يسلك بك طرق أوليائه وأصفياءه. وقال ابن الجوزي يا هذا دبر دينك كما دبرت دنياك لو علق بثوبك مسمار ورجعت إلى الوراء لتخلصت منه هذا مسمار الأضرار قد تشبث بقلبك فلو عدت إلى الندم خطوتين لتخلصت وشكرا
الدكتور الكبيسي: بارك الله فيك.
(وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا) – (فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا)
نعود إلى الموضوع الثاني عندنا كلمة وما وكلمة فما (وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا) وما كانوا ليؤمنوا، واو ميم ألف (وما)، نفس العبارة هذه يوسف 13، يونس 74(ثمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِ رُسُلًا إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا) فاء مكان الواو هناك (وما) كانوا ليؤمنوا، هنا (فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ نَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ) لماذا في نفس السياق رب العالمين قال وما كانوا ليؤمنوا ومرة قال فما كانوا ليؤمنوا؟؟؟ الأولى يتكلم عن مجموعة يعني النبي صلى الله عليه وسلم لما جاءهم في ناس وما كانوا ليؤمنوا أبو لهب وأمية بن خلف والوليد بن المغيرة ما كانوا ليؤمنوا، يعني تكوينه تكوين رافض للإيمان يعني ماذا يقول مثلاً؟ الهمّ يطرد النعاس قانون ما دام في همّ لا تنام
الدكتور نجيب: (سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ)
الدكتور الكبيسي: أحسنت سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون يعني هو لا يتحمل
الدكتور نجيب: (وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ) (وجعلنا في أعناقهم أغلالاً)
الدكتور الكبيسي: (فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ)، هذا وما كانوا ليؤمنوا خلص يعني هذا تكوينه، أما (فما) اثنين ثلاثة أربعة اليوم ما آمنوا لكن بعد فترة يؤمنون في الجيل الأخر آمن، إذا لما يقول وما مطلق انتهى محكوم عليه بالشقاء (وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا) (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ) هذا بلاء ولهذا من عُوفي فليحمد الله ولهذا (لا تمنوا علي إسلامكم) إذا الفرق بين وما وفما انتهى مقفل، (فما) هذه فاء وراءها حالة تتغير الحالة، حينئذ معنى ذلك أن هنالك من لا يؤمن مطلقاً مهما حدث وهذا حتى في زماننا موجود
الدكتور نجيب: سبق عليه القول والعياذ بالله
الدكتور الكبيسي: سبق عليه القول يا الله يا الله
الدكتور نجيب: يوم أن يكتب المرء شقياً أو سعيداً، وغالب هؤلاء وضح لهم الحق وتبين لهم وجحدته أنفسهم
الدكتور الكبيسي: يقيناً هذا حصل شيخي بعد ألف وخمسمائة سنة والمليارات من الناس تؤمن بمحمد تقول محمد ليس نبي أو تقول سيدنا عيسى ليس نبي؟ بالأمس تحدث معي واحد قال أنا عندي أناس مسيحيين بس ملحدين يقولون عيسى ليس نبي! إذا كيف نقول عنهم مسيحيين؟ يعني بعد ألفين سنة ما يعرف أن عيسى نبي؟! كيف هذا؟ كما تفضلت أو كما قال رب العالمين(وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ) هذه الضلال ، هذا البلاء هذا مكر الله
الدكتور نجيب: (يعرفونه كما يعرفون أبناءهم )
الدكتور الكبيسي: الله (يعرفونه كما يعرفون أبناءهم )
الدكتور نجيب: وجميع الأدلة كانت تدل على ظهور سيدنا محمد واستوطنوا الجزيرة العربية متوقعين ظهوره ولكن لما اختار الله سبحانه وتعالى النبي ليس من بينهم. اسمح لي شيخ مكالمة أستاذ سعد من العراق تفضل
المتصل: ألو السلام عليكم
الدكتور نجيب: وعليكم السلام أستاذ سعد
المتصل: إن شاء الله زين دكتور نجيب؟؟
الدكتور نجيب: أهلا وسهلا أخوي حياك الله وبياك تفضل
المتصل: يا رب يحفظك ممكن أكلم الشيخ؟
الدكتور نجيب: تفضل أخوي
المتصل: السلام عليكم شيخي إن شاء الله تكون بخير يا رب؟
الدكتور الكبيسي: وأنت بخير جميعاً أنت والعراقيين جميعاً إن شاء الله
المتصل: يا رب يحفظكم يا رب شيخي ، شيخي بالنسبة لموضوع الضُر وضُر، ممكن نقول الضُر مجموعة من الابتلاءات وقع على مجموعة من الأشخاص، وضُر هو بلاء واحد لشخص؟
الدكتور الكبيسي: ممكن
المتصل: يعني مثلاً حصار أو حرب أو خوف مجموعة نقول الضُر، مجموعة من الابتلاءات على مجموعة من الناس أو شخص واحد، بينما ضُر هو ابتلاء واحد على شخص واحد يعني مثلاً مرض أو دين أو كرب ممكن يكون شيخي؟
الدكتور الكبيسي: لا بأس ممكن ما المانع؟ ضُر على ضُر على ضُر على ضُر كله يصبح الضُر باعتبار اسم جنس جائز ممكن هذا من عجائب اللغة والقرآن، نعم ممكن هذا القرآن لا تنقضي عجائبه، كل هذا الذي نقوله يا سعد جزء من الأجوبة وإلا لا تنقضي عجائبه، هو ما هو الفرق بين التفسير والتأويل؟ التفسير واحد أقيموا الصلاة ما فيها اختلاف، التأويل هو معنى أول وليس له آخر معنى اثنين ثلاثة أربعة خمسة، يعني هنالك آيات فيها خمسين تفسير وكلها صح كل واحذ آخذ زاوية ، تفضل كلامك صح إن شاء الله بارك الله فيك
المتصل: يا رب يحفظكم
الدكتور نجيب: شكرا أخ سعد بارك الله فيك
الدكتور الكبيسي: وعليكم السلام. (وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) يا الله
الدكتور نجيب: ويتكرر هذا في القرآن الكريم في مواطن كثيرة من القرآن بمعان مختلفة حسب أظهر الله عليهم من البينات والدلائل وهذه هي الدلائل والمعجزات والبينات تظهر يوماً بعد يوم على صدق هذا النبي الكريم وعلى صحة كتاب الله تعالى ونسبته إلى المولى سبحانه وخاصة في جوانب الإعجاز العلمي الظاهرة ومع ذلك نجد أن بعض الناس قلوبهم أصبحت والعياذ بالله غُلفاً لا ينفذ إليها نور والعياذ بالله ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا
الدكتور الكبيسي: ولهذا شيخ فعلاً إذا منّ الله عليك بالإيمان فهذا علامة قبولك يوم القيامة، كما قال سيدنا لقد وهبتنا الإيمان من غير أن نسألك وحينئذ كونك أنت تؤمن بالله وملائكته وكتبه وجميع الأنبياء لا نفرق بين أحد من رسله هذه نعمة ما بعدها نعمة ليس هنالك نعمة أعظم من أن يمُن الله عليك بالإيمان وهذا من منن الله هكذا
الدكتور نجيب: في سورة النور (أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ) كلها تشبيه من الله تعالى أو حقيقة ليس تشبيه لمثل هذه الحالات التي انكشف لها الحق وظهرت لها جميع الأدلة وتبين في قلوبهم بصيص من النور ومع ذلك والعياذ بالله أعرضوا، وقد يحصل شيخ هذا في حال المؤمن بنسبة أقل بحيث يعني يرى هذا الحق والنور ويتجلى له البينات ومع ذلك يقصر في جنب الله سبحانه وتعالى بارتكاب بعض الكبائر ويصر عليها ومع الأيام يقسو قلبه فلا يتأثر بآيات الله سبحانه وتعالى
الدكتور الكبيسي: هذا الران والرين (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ) نعوذ بالله فهي توفيق من الله عز وجل ولذلك لما يقول النبي صلى الله عليه وسلم سلوا الله العافية، العافية أولاً في دينك اللهم أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي ونفسي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي وعن يميني وشمالي ومن خلفي ومن فوقي هكذا بدون الله لن تصل إلى ما تريد
الدكتور نجيب: نعم والله بحيث الإنسان لا يعتمد على الوسائل ولا على الأسباب مهما أُوتي من هذه القوة
الدكتور الكبيسي: يناجي ربه
الدكتور نجيب: فإنه يأتي ساعة لا يستغني عن الله سبحانه وتعالى بحالة من الأحوال فعلى قدر معرفته له بالرخاء سيعرفه ربه إن شاء الله في الشدة. عندي مكالمات أخرى أستاذ وعد مرة أخرى من سوريا تفضل أستاذ وعد
المتصل: ألو السلام عليكم
الدكتور نجيب: وعليكم السلام أستاذ وعد حياك الله مرة أخرى
المتصل: شيخي الحبيب الرجاء من جنابكم التوضيح الفرق بين الابتلاء والبلاء
الدكتور نجيب: نعم إن شاء الله
المتصل: كقوله صلى الله عليه وصحبه وسلم أشدكم بلاء الأنبياء فالأمثل فالأمثل هنا اختلط على بعض الناس معنى الحديث فقال انه عقوبة، هو اختبار
الدكتور الكبيسي: يعني إذا أحب الله عبداً ابتلاه البلاء قد يكون عقوبة وقد يكون محبة، الله إذا أحب عبدا ابتلاه وإذا أبغض عبدا ابتلاه ولكن بلاء الصالحين غير بلاء أعداء الله عز وجل، فرق بين أن يكون الابتلاء نعمة ورفعة وبين أن يكون عقوبة، يعني هنالك شخصيات إذا أحبهم الملك يدربهم تدريبا قاسيا حتى يوشكوا على الهلاك لأنه ادخر لهم وظائف رائعة، وهنالك من يُحكم عليه بالأشغال الشاقة لأنه قاتل ، فنفس العمل ولكن البلاء مختلف هكذا
الدكتور نجيب: معي أم محمد أيضاً من الشارقة تفضلي أم محمد
المتصل: ألو السلام عليكم
الدكتور نجيب: وعليكم السلام ورحمة الله
المتصل: كيفك يا دكتور نجيب؟ إن شاء الله زين
الدكتور نجيب: حياك الله تفضلي الحمد بخير وعافية والشيخ بخير والحمد لله
المتصل: عندي استفسار من فضيلة الشيخ الدكتور في كتاب أحسن القصص هذا كتاب رائع وعظيم وكبير في الفائدة جداً وفي بغداد يفتقدوه، أين ممكن أن يجدوه؟
الدكتور الكبيسي: والله يا ابنتي نحن أوصلنا إلى بغداد 350 ألف نسخة من هذا الكتاب ونفدت ماذا نفعل؟ والآن يطبع في مكان ما إن شاء الله في تركيا تقريباً حوالي 50 ألف ولكن العراق كما هي المقولة: القاهرة تكتب وبيروت تطبع وبغداد تقرأ هذه معروفة في التاريخ كله ، 350 ألف نسخة بيعت في بغداد من أين آتي بالأوراق بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الدكتور نجيب: شيخ نبهتنا في هذه الأمر نقطة أن الإنسان إذا ابتلي بالضر أو ضر فلا ملجأ ولا منجى من الله تعالى إلا إليه بأن يطرق باب الرجاء وباب الدعاء وأيضاً ورد في ثنايا حديثكم قضية الثلاثة أصحاب الغار أنهم توسلوا إلى الله سبحانه وتعالى بعظيم الأعمال فنريد من الشيخ بيان فضائل الأعمال
الدكتور الكبيسي: فعلاً إذا أصابك هذا البلاء تقرب إلى الله عز وجل بعمل صالح (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ) هذه وسائل ولهذا ينبغي دائماً أن يكون بينك وبين الله صلة وعمل لا يعرفه إلا الله أنت وإياه تقول يا ربي هذه وسيلتي إليك
الدكتور نجيب: أي أن يحافظ على عمل صالح
الدكتور الكبيسي: هذه البغي بسقيا كلب !!!! فتأمل! قِس على هذا
الدكتور نجيب: وقد يكون هذا العمل كما تفضلت
الدكتور الكبيسي: هذا الرجل الآخر الذي قال عنه النبي هذا من أهل الجنة فتتبعه عبد الله بن عمر ماذا عنده؟ إذا وضع رأسه قال اللهم إني أسامح كل من ظلمني
الدكتور نجيب: أي أنه يدخر هذا العمل لمثل هذه الساعة التي تغلق أمامه كل الأبواب وما أكثرها سيدي الشيخ وما يجري الآن في العالم العربي من مصائب ومهالك نرجو من الله سبحانه وتعالى أن ينجي الأمة منها فلعله لا سبيل إلا….
الدكتور الكبيسي: والله شيخي رب العالمين رءوف بالعباد رحيم بهم والله شيخي أنا مجربها هنالك انظر رب العالمين هذه كلمة لا اله إلا الله عند الله عظيمة لأنه لم يمحصها أحد مثل ما محصتها هذه الأمة، ولذلك هنالك شعوب تعبت لظروف معينة والله شيخي ابتلاهم الله بالبلاء كالعراقيين وغيرهم والفلسطينيين والسوريين والليبيين، ثق شيخي بفضل الله بكرمه هذه البلاء لن يبقي على واحد منهم ذنباً طهرهم بهذا البلاء تطهيراً رب العالمين تطهيرا جماعي، أحيانا قد يهدي عبدا من عباده وحين يهدي شعبا وأمة، لقد هدى الله عز وجل بني إسرائيل في يوم من الأيام كلهم في آن واحد، قال اقتلوا أنفسكم فتاب عليكم ورب العالمين هذه الشعوب على هذا البلاء الذي نسمعه قسم منه هذا الذي نراه جزء يسير من الحقيقة والله تقشعر له الأبدان حاشا لله أن يجمع على عبده عذابين، ولهذا كل هذه الشعوب بل كل إنسان ابتلاه الله ببلاء في الدنيا أي كان نوع البلاء حاشا لله أن يجمع عليه عذابين، قال لا أجمع على عبدي عذابين ولا أجمع على عبدي أمنين، هنالك أناس في الدنيا آمنة ولا سائلة برب العالمين ويقتل ويذبح وسوف يخاف هناك خوفاً عظيماً وهنالك إنسان خائف سوف يؤمنه الله عز وجل، فلهذا فليبشر هؤلاء أصحاب البلاء في الدول العربية الآن الذين يعانون شيئاً لم يحدث في التاريخ إلا هذه المرة، شيخ السجون فيها الآن عجائب في سجون الدول العربية أعوذ بالله وخاصة في هذه الجمهورية البائسة وأنا رأيت قسماً منها والله شيخ ما تتخيل أن في البشر أناس بهذه الحقارة وهؤلاء غُفر لهم ما تقدم من ذنبهم وما تأخر يوم القيامة يتمنون لو ضاعف الله عليهم البلاء لما يرون من الأجر
الدكتور نجيب: أولئك الذين يسعون إلى إزالة هذه الابتلاءات ويقيمون فرق طبية لإزالة العمى وإزالة ضعف البصر في أنحاء العالم ويبثون
الدكتور الكبيسي: كما هو عند سمو الشيخ محمد هذه اللجنة
الدكتور نجيب: نعم كمثل ما يقوم به صاحب السمو الشيخ محمد وما قام بهو سمو الشيخ زايد رحمه الله في العراق وغيرها فما أجر هؤلاء أمام هذه المصائب وهذا الضر العظيم؟
الدكتور الكبيسي: هو هذا الفرق بين أناس تقتل وأناس تحيي (فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) هذه يا شيخ أرزاق
الدكتور نجيب: من في أول يوم في رمضان يفطر مع ممرضين وممرضات وأطباء ومرضى في أقصى البلاد وعلى بساط من الحصير
الدكتور الكبيسي: وواحد في رمضان يقتل يومياً 200- 300 واحد يا الله ومن شعبه! والعدو على حدوده والدبابات من فلوس الشعب ويقتل الشعب بها ولا يقتل عدوه! هذا الشقاء
الدكتور نجيب: إذن هؤلاء الذين يسخرهم الله سبحانه وتعالى لكشف مثل هذا الضر عن الأمة لا شك أن أجرهم وفضلهم عظيم عند الله سبحانه وتعالى وسيثيبهم وذريتهم في الدنيا قبل الآخرة
الدكتور الكبيسي: شيخي رب العالمين أحب هذه الشعوب التي أصيبت بهذا البلاء لا شك أن الله يحبها طهرها من ذنوبها من آثامها وجعلها صالحة
الدكتور نجيب: شكراً جزيلاً لشيخنا الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي إلى هذا الفرق الدقيق بين الضُر وبين ضُر والذي لم يكن يخطر على بالنا ونبهنا إلى ما بينهما من أوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف وقس على ذلك بقية الآيات القرآنية التي تفتح لنا إن شاء الله آفاقاً قرآنية واسعة لنواصل معكم ومع الأخوة المشاهدين الذين يشاركونا بإضافاتهم والتفاتاتهم الطيبة في الحلقات القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتعالى
بُثّت الحلقة بتاريخ 9/9/2011م وطبعها الأخ الفاضل هيثم جزاه الله خيراً وتم تنقيحها.
——————–
الحلقة 128 (9-9-2011)
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2607
تحميل الحلقة صوتيا mp3 ( بحجم 5.5 ميجا )