وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 139

اسلاميات

الحلقة 139

فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82) هود) – (فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) الحجر)

الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. كع شيخنا الإمام الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في رحلته القرآنية وبدائعه وفوائده الجديدة.

الدكتور الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. وكلمتنا لهذه الليلة ما جاء في قصة سيدنا لوط (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82) هود) هذا في سورة هود، في سورة الحجر (فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) الحجر) مرة أمطرنا عليهم ومرة أمطرنا عليها، وطبعاً كلمة مطر، المطر هو العذاب لكن الرحمة الغيث نقول “اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين” ما نقول اللهم أمطرنا (فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (24) الأحقاف) إذاً هاتان الآيتان تتحدث أن عقاب الله عز وجل نوعان عندما تبلغ الأمة أو الشعب -وكلمة قرية في القرآن دولة صغيرة كبيرة هي قرية – (ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ (100) هود) ممالك عاد وثمود وفرعون يعني عاد عبارة عن عشيرة وفرعون مملكة (أليس لي ملك مصر). حينئذٍ رب العالمين قد يعاقب بعض المجتمعات التي بلغ بها السوء مبلغاً بالأفراد، سرطانات فقر مثلاً جهل كامل، الخ، وقد يعاقبهم بإتلاف البيئة وهذه البيئة إذا أتلفت أصاب الناس عذاب عظيم والتاريخ مليء أعظم واديين في هذه الكرة الأرضية وادي الرافدين ووادي النيل وهما أول الحضارات على وجه الكرة الأرضية بدأت الحضارة في وادي الرافدين من نينوى وهي الموصل إلى أربيل إلى الكوفة هذه أول بقعة مأهولة على وجه الكرة الأرضية عندما خلق الله آدم فيها. سيدنا آدم خلق هنا ورب العالمين قال له هذه جنتك وفعلاً إلى هذه اليوم هي جنة (إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى (119) طه) فيها شلالات منذ أن خلق الله الأرض وإلى هذا اليوم وهي تصب شلالات من الجبال نصف الجبل شلال كالبحر وليس هناك شمس لأنه ظل دائم ولا يمكن أن تجوع لأن فيها من الفواكه والخضروات الخيال إلى هذا اليوم منذ أن خلق الله فيها آدم وآدم خلقه الله في جنة أرضية كما تحدثنا عن ذلك، دعكم من الأوهام فجنة المتقين لم تخلق بعد وستخلق على أنقاض هذا الكون فقد خلقت في عالم الأمر أما في عالم الخلق وستوجد على أنقاض هذا الكون الذي سوف يدمر بالكامل

د. نجيب: فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطرت على قلب بشر

د. الكبيسي: إذاً هل تعلم أن هذه العقوبات إما على الإنسان وإما على البيئة هي التي تتراوح فيها عقابات الله عز وجل (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5) الفيل) كل واحد منهم له طير لا بد أن يرميه يهرب ويركض وراءه ولا بد أن يقتله هو لكن البيئة بقت على حالها ما خربت لأنها مكة، بينما سدوم التي هي وتعرفون القصة سيدنا لوط ابن أخ سيدنا إبراهيم (وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ (70) وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) هود) تصور سيدنا إبراهيم ودائماً كنت أعجب منها أقول سيدنا إبراهيم عمره 120 سنة أبو الأنبياء وكل الأمم تقول اللهم صلي على إبراهيم حبيب الرحمن وخليله وتعرفون ما هو مقدار سيدنا إبراهيم وعمره 120 سنة ويريد ولداً! ولد ذكر سبحان الله كنت أقول ما هي الحكمة؟ لكن بعدما رب العالمين أكرمني بعُبيد وحَمَد ونحن في الثمانين تعرف ماذا يعني أن يرزقك الله ولداً ولهذا الله قال (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (46) الكهف) ما قال المال والأولاد بل المال والبنون إن لم يكن لك ولد فأنت أبتر إن لم يكن لك أبن ذكر ولهذا عيّر القرشيون محمد وقالوا إن هذا أبتر سيموت وينقطع ذكره ما عنده ولد قال (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3) الكوثر) وفعلاً النبي صلى الله عليه وسلم آل البيت يملأون الأرض ما في مدينة إلا فيهم أحد من السادة آل البيت وبني أمية الذين هم عيّروا النبي دولة حكمت 300 سنة حكمت الكرة الأرضية كلها من الأندلس إلى الصين ليس على وجه الأرض اليوم واحد منهم من بني أمية إن هذا القرآن أعجوبة العجائب.

د. نجيب: بنونا بنوا أبنائنا وبناتنا بنوهن أبناء الرجال

د. الكبيسي: (أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15) القلم) يعني من شدة الفخر! إذاً نتكلم عن خراب البيئة وخراب الأفراد من خلال قوله (فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا) هذا خراب البيئة (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ) لماذا؟ هذه قصة عجيبة جبريل رفع مدينتهم بجناح من أجنحته رفعها وقلبها هكذا لكن في ناس كانوا في الحقول في مدينة أخرى مسافرين خارج المدينة (حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ) حجارة من سجيل مفخور تلهب نار كل واحد منهم له حجارة باسمه هذه حجارة فلان وهذه حجارة فلان تلاحقه حيث ما ذهب هذا ما حصل في الطير الأبابيل. إذاً (أمطرنا عليهم )على البيئة انتهت خربت إلى هذا اليوم هي خراب

والعذاب أصاب الأفراد المكذبين بالرسل أما الذين اتبعوا منهج النبي وقال تعالى (وَمَا آَمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ (40) هود) وكل من آمن نجي وأنت انظر الجدال بين سيدنا إبراهيم والضيفين (وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ (31) قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (32) العنكبوت) ولهذا رب العالمين ينجي الذين آمنوا ينجيهم بشكل خيالي. من أجل هذا عليك أن تعلم أن الله سبحانه وتعالى أوقف هذا الأسلوب بمجيء المصطفى عليه الصلاة والسلام إلى هذه الأرض فالعذاب الشامل الكامل الذي يجتث المدن والشعوب والأفراد توقف بمجيء النبي صلى الله عليه وسلم وهذه من رحمته للعالمين (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107) الأنبياء) انتقام الله الشامل الكامل بساعة، بليلة، هذا ذهب وربما تكون هناك استثناءات قليلة ولها تفسيرها ولها تأويلها يعني حصل أن الله سبحانه وتعالى سلط على هذا الشعب على هذه الأمة يعني كذا بعض الأشياء لكن لها تفسير آخر ليس هذا مكانه. إذاً مصر والرافدين أخصب مكان في الأرض وهما ليس كذلك الآن يعني مثلاً رب العالمين عز وجل بقي العراق منذ أن جاء سيدنا آدم وخلق العراق وأسكِن العراق في هذا المكان منذ ولادة سيدنا آدم إلى هذا اليوم بقي هذا العراق على حاله منذ مجيء النبي صلى الله عليه وسلم وإلى الآن وهو أخصب بقعة في الأرض وكذلك مصر ونحن نعرف أن فيها النيل والناس تغني على النيل لكن الله قال على لسان فرعون (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ (51) الزخرف) هو نهر؟ قال لك لا، أنهار، كان في مصر خمسة نيل، خمس أنهار ولكل نهر له اسمه وما اكتشف إلا قبل ثلاثين عاماً أحد العلماء الأمريكان وما أكثر العلماء في أمريكا هذا الدولة الأعجوبة -والتي لا أدري لماذا انزلقت إلى هذا المنزلق في ظلم العالم وقتلهم وقد كانت حاكماً أو حكماً بين الشعوب والأمم والدول- واحد باحث أمريكي أقام الأدلة وبقي في مصر سنوات واكتشف أماكن الأنهار الخمسة وصورها ولا زالت تحت الأرض مثل بئر ثمود، هكذا هو الأمر. الأنهار في مصر كانت خمسة لكن بقي النيل منذ مجيء النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا اليوم على حاله وخصبه إلا في هذا العصر أنا بنفسي رأيت مصر في عام 52 يعني مع أيام الثورة الأولى والله كانت مصر من أغنى وأجمل وألطف وأعذب بلدان العالم العربي كانت فعلاً أم الدنيا القاهرة بجمالها بخصبها برخائها برخصها يعني بقرش ونص تعيش ملكاً فيها. فلما كثر فيها الفساد بالجمهوريات الإعدامات والقتول والله حصل فيها تعذيب وحصل فيها ظلم إلى هذا اليوم كما حصل في العراق ففي العراق بقي الفرات ودجلة الرافدان على حالهما منذ أن خلقهم الله عز وجل نحن كنا أطفالاً نحن من أهل الفلوجة نعيش على ساحل الفرات كنا نتبارى الرجال من الذي يعبر الفرات سباحة ولا يعبره إلا شداد لأنه واسع وسيله عرم، الآن الأطفال يعبرونه مشياً على الأقدام! ما بقي فيه ماء ذهبت البركة. بالظلم رب العالمين عز وجل إما يخرب البيئة وإما يخرب الأفراد. ولهذا دولة الإمارات مثلاً انظر لها قبل أربعين عاماً، صحراء وانظر الآن كيف حدثت وهذا بالعدل فبالعدل تقوم السموات والأرض. الجور يُذهب البيئة والجور الفردي يستمطر الآلام والأمراض والسرطانات وسنتكلم بعد قليل عن الأحاديث النبوية التي تكلمت عن عقوبات الدنيا أعجوبة العجائب. ولهذا إذا أردت أن يعمر البلد بيئياً فعليك بالعدل وإذا أردت أن يعمر البلد إنسانياً شعبياً يعني على مستوى الأفراد يعني بلد ما فيه أمراض ولا سرطانات ولا طاعون ولا سل الخ عليك أن تجتنب الأحاديث التي جاءت بتشخيص بعض المعاصي والآثام التي تجلب السرطان والطاعون والأمراض

د. نجيب: وقصة لوط دليل على ذلك هذا المرض الاجتماعي الذي كان سبباً لمجلبة هذا النوع من العذاب،

د. الكبيسي: بالتأكيد. لا نزال مع المؤتفكات والقرآن كما تعرفون العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب والقرآن للبشرية جمعاء وعليك أن تستنطق الحرف الذي فيه لأن الحرف فيه آية ولذلك (الم (1) البقرة) الألف كلمة واللام كلمة والميم كلمة ولهذا بالقراءة لك عشر درجات على ألف لام ميم يعني ألف عشرة ولام عشرة وميم عشرة لأنها كلمة كما لو قلت أنت الله أكبر. هذا القرآن رب العالمين ما جاء به للتسلية بل جاء به إما عظة وإما عبرة (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (111) يوسف) أو موعظة. العبرة هناك صواب وعندك خطأ عليك أن تنتقل إلى ذلك المكان اعبر إلى ذلك المكان الذي فيه صواب في القصة جاءتك قصة تبين أنك مخطئ وعليك أن تتبع الصواب الذي جاءت به القصة أو موعظة أنت عندك ذنب خطير فعليك أن تتركه لأن الذي فعله قبلك هلك.

إتصال من الأخت سلوى من الشارقة: الآية 29 من سورة البقرة (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) البقرة) هل كانوا يعلمون أن بني آدم سيسفك الدماء ويفسد؟

الدكتور الكبيسي: الوقت محدود بالآية المعروضة ومع هذا بما أنك سألت هذه فيها عدة تأويلات ناس قالوا كانوا فيها من قبل الجن والجن كانوا يفسدون وناس قال لا، هؤلاء ملائكة والملائكة رب العالمين سبحانه وتعالى يطلعهم على بعض الغيب (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) الجن) والرسل رسل الملائكة ورسل البشر فرب العالمين أطلعهم على ما يجري في هذا العالم من مجازر وحروب أبادت الدنيا هكذا هو الأمر.

نعود إلى موضوعنا فرب العالمين كيف أن الباطل الجهل في التاريخ يغلب العلم والباطل يغلب الحق في كثير من الحالات بل الباطل يتخذ لباس الحق وماذا قالوا هؤلاء الجماعة الهايفين؟ (وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (29) العنكبوت) لما يأتيهم ضيف يأتون النساء والأطفال والرجال والكبار يحضرون حفلة كيف يزنون به يلوطون به حفلة!! (وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ) والملكين لما جاءوا إلى سيدنا إبراهيم وقالوا نحن ذاهبون إلى لوط قالوا (قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَنْ فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (32) وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (33) العنكبوت) فلما جاءوا لوط خاف وضاق وقال ماذا أفعل بهؤلاء؟ وهذا عار وهم جاءوه ركض لأن زوجته خائنة (وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (78) هود) قالوا عن لوط (فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آَلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ (56) النمل) طلعوه لأنهم أناس يتطهرون!! هذا عيب عندهم على قولة المصريين (ما لقوش في الورد عيب قالوا له يا أحمر الخدين) يعني عار سيدنا لوط أنه يتطهر من الزنا ولهذا أرادوا إخراجه مثل فرعون على سيدنا موسى قال (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ (26) غافر) يعني هم يعبدونه على أساس هذا دينهم وخاف أن يعبدوا الله ويوحدوه وأنا أقتل الرجال وأزني بالنساء هذا ليس فساد!!! وهكذا الباطل! والله كما هو الآن أمة تتهم بالإرهاب وتتهم بالقتل والإجرام وهي أمم طاهرة كريمة نقية

د. نجيب: كما قال تعالى (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41) الروم) لنا عودة إلى شيخنا الجليل بعد الفاصل

—-فاصل————-

الدكتور نجيب: هل معنى هذا سيدي أن هذه التغييرات البيئية التي نشهدها في هذا العصر والتي لم يكن لها مثيل من قبل راجعة إلى الإنسان؟

الدكتور الكبيسي: الظلم، يعني أنت تعرف أعظم بلد في العالم بالتمور العراق من تاريخه، العراق فيه لا أعلم كم مليار نخلة الآن ما فيه يمكن ربع مليون انتقل التمر من العراق من وادي الرافدين الخصب الذي على دجلة والفرات إلى صحراء الإمارات أرقى أنواع التمور الآن في الإمارات والعدد من حيث العدد أعظم دولة بعد العراق الذي انتهى بالتمور. الآن في الإمارات ما يقارب حوالي خمسين مليون نخلة في خلال سنتين ثلاث أربعة سيكون عندنا على الأقل مائة مليون نخلة ولكن كله محسَّن يعني في العراق هذه الملايين من التمور كان نصفها يعتبر علف حيوانات أيّ كلام لكن يوجد بعض الأنواع الجيدة أما في الإمارات عملوا على تحسين الفسيلة بحيث أصبحت أرقى أنواع التمور وهم يتحكمون في نوعها ممكن يحسنون ويزودون وينقصون بالمعامل الموجودة. فالحضارات كما تحدثنا في حلقة سابقة الحضارات تهاجر الطيور تهاجر العلم يهاجر والخصب يهاجر والله سبحانه وتعالى يقول (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58) الأعراف) من يقول أن الإمارات التي هي في الربع الخالي تقريباً فيها كل هذا الخصب انظر إلى الإمارات والله هذا العراق الذي كان على وادي الرافدين طول عمره ما صار به خضار وزراعة كالإمارات “لا تقوم الساعة حتى تعود الجزيرة خضراء” تعود ما قال تكون وهذا معناها أنها في التاريخ قبل الإسلام كانت في يوم من الأيام كانت خضراء أيضاً ولأمر ما رب العالمين ربما محقها لأمر ما والآن بعدلها الذي لا نظير له في العالم والكل يشهد هذا ما يختلف اثنين في العالم أن أعدل بلد في العالم بلد الإمارات ولا دولة أخرى مثله. بلد فيه حوالي مائة وخمسين قومية وأصل لا تفرق بين واحد وواحد. إذن هاجر النخل هنا والعراق هذا الذي صار فيه ظلم من أربعة عشر تموز لما الشيوعيون وبعدهم وبعدهم صار ظلم وتعذيب وقتل ثق شيخي حكم الملوك الذي دام حوالي أربع وثلاثين سنة خمسين سنة قاموا بانقلاب وقتلوه ضباط وجنود بدون سبب بالدستور والقانون الذي يخون ويقوم بانقلاب حكمه الإعدام ما أعدموا واحد غيره صارت بالآلاف علناً يعني الآن في العراق ملايين الناس تعدم على الفاضي لسبب طائفي أو عرقي وبالتالي لن تقوم فيه نبتة.

أم نائل من أمريكا: الرسول صلى الله عليه وسلم قال “إن العبد ليحرم من الرزق بذنب اقترفه” هنا هل هو أيّ ذنب؟ أو يجب ن يكون ذنب من الكبائر؟ السؤال الثاني كيف نوازي بين رحمة الله ومكر الله؟

الدكتور الكبيسي: الذنوب التي تمحق الرزق بينها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث سأذكرها بعد قليل.

أم أحمد من أبو ظبي: عندي سؤال بالنسبة (ولما) (وفلما) من الحلقة السابقة في أمم العذاب يأتيها حالاً وقت وقوع الذنب وفي أمم من السابقين يأتيهم العذاب مؤخراً أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33) الأنفال) هذه المؤجلة والعاجلة ما تصنيفها؟

الدكتور الكبيسي: يعني بالعذاب الذي ذهب عن أمة محمد الماحق كامل كما محق قوم لوط وفرعون انتهى المجتمع انتهى إلى يوم القيامة وعاد وثمود الخ أما أن يعاقبوا بعقوبة لا، هذا من شأن الأمة وهذا من توفيق الله عز وجل أن ينبه الناس بأن ينزل نوعاً من العقاب المحتمل كما سأذكر بعد قليل وكلنا بلا استثناء لما نمرض لما نفتقر قليلاً أحياناً لما نتغرّب كما حال العراقيون والليبيون والسوريون قطعاً عادوا الآن إلى دينهم عوداً حميداً لأنهم صاروا في أزمة لكن هذا ليس بعقاب شامل هذه حالة استثنائية تدور من قوانين الحياة ولا تخلوا منها لا أوروبا ولا أمريكا ولا أي مجتمع في العالم بل ولا مجتمع أهل مكة بزمن النبي صلى عليه وسلم فالنبي بقى هو وشعبه والمسلمون ثلاث سنين في شعب أبي طالب حتى أكلوا الجلد اليابس.

نعود إلى بعض الأحاديث الصحيحة التي تشخص بعض الذنوب التي تأتي بهذه المحن مثلاً يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الأمة التي تتهم بالإرهاب! يقول “إذا ظُلِم أهل الذِّمة كانت الدولة دولة العدو” يعني ينتصر عليكم العدو إذا ظلمتم اليهود والنصارى والصابئين الذين هم مواطنوكم وقد حصل في التاريخ تجاوزات فردية يعني في أيام فلسطين سنة 48 ناس أخذوا بعض أملاك اليهود لكن هذا لا يجوز في الإسلام بأي حال من الأحوال إذا عندك يهود أو نصارى أو صابئة مواطنون من شعبك لا يجوز أن تعتدي ولا أن تظلم لأن كل واحد من هؤلاء له حق ونصف أنت لك حق المواطنة أنت إماراتي لك حق المواطنة والمواطنة من حقوقك فيها ملبس ومشرب وأمان والخ لو كان هنا عندنا يهودي أو مسيحي أو صابئي ساكن هنا هذا له حق المواطنة ونصف زيادة وحق أهل الذمة فأهل الذمة لهم حصانة كما للدبلوماسي حصانة وهو مواطن ونص كذلك أهل الذمة. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم أيّ مجتمع إسلامي إذا ظُلِم فيه أهل الذمة فسوف تزول دولتهم والعدو يتغلب عليهم هذا واحد. يعني ولأكون صريحاً هنا في الإمارات إذا واحد من أهل الذمة ودعمته أنت بسيارة ما يحكمون لك لأنه من أهل الذمة لا بد أن يكون له مواطنة واحترام وحصانة حماية له وهذا على أيام الملكيات أهل الذمة لا أحد يقول لهم على عينك حاجب، أولاً كانت الشعوب في غاية الرقي الشعوب العربية كما هي إن شاء الله الآن وهذه الأحاديث عن أهل الذمة خط أحمر. ليس أن تضربه ونحن قلنا في الكلمة وأخواتها الضرر مادي أنك تكسر هذا الزجاج أو أنا أضرب واحد وأعور عينه هذا ضرر، أما الأذى اشتمه أخليه يزعل “لعن الله من آذى ذمياً” وليس من أضر بذمي! وهذا مصيبة سوداء الضرر فقط قولك له يا فعلك يا كلب يا الخ أو أنك تعل عليه الكلام بحيث زعل هذا آذى “لعن الله من آذى ذمياً” هذه الأمة هذه الأمة التي تتهمها أنت الآن بالإرهاب!

ويقول صلى الله عليه وسلم “إذا شاع الخمر والزنا والربا رفع الله يديه عن الخلق فلا يبالي بأي وادٍ هلكوا” هذه الذنوب الزنا شاع يقول حتى يكون عاماً مكشوفاً عالمكشوف “إذا شاع الخمر والزنا والربا رفع الله يديه عن الخلق فلا يبالي بأي وادٍ هلكوا” حينئذٍ لما يقول هلكوا البيئة تخرب والناس والاقتصاد لأنه صار ظلم كبير.

حديث آخر “الأيمان الكاذبة تذر الديار بلاقع” من الذنوب التي تخرّب البيئة إما تخرب البيئة أو الفرد تخرب الفرد إذا كان الحق يعني أنت لك حق في عرض أو مال أنت تطلب فلاناً انتهك عرضك أو أخذ مالك ثم صارت محكمة ثم أنت أقسمت يمين بالقرآن الكريم باليمين الغموس التي تفرضها المحاكم أقسمت بالله أنك ما خنته لا في مال ولا في عرض انتظروا عليه ماذا سيحصل؟ كل من يقسم يمين غموس بأنه ما انتهك ولا خان وهو كاذب انظروا ماذا سيحل به من مصيبة سوداء

د. نجيب: تعجل له العقوبة في الدنيا

د. الكبيسي: فلما تقسم يميناً تقسم بالقرآن الكريم أنك ما تطلبني دين أو ما أعطيتني فلوس بينكم مشكلة مالية وأنكرتها وأنت تعرف بأنك كاذب، أو خيانة في عرض ثم تقسم يميناً بأنك ما زنيت بأحد محارمه ولا بكذا يعني المهم (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10) التحريم) امرأة لوط كانت تزني وكانت تأتي بالزناة وهكذا امرأة نوح حينئذٍ عليك أن تعلم بأن هذين الذنبين يمحقان الديار بلاقع “الأيمان الكاذبة تذر الديار بلاقع”

عن جابر يقول “إذا كثر الزنا كثر السباء” السباء سابقاً عبيد يعني الله يسلط عليكم ناس يأخذونكم جواري أو عبيد إذا كان الزنا علناً الآن ما في سباء لكن هناك اعتقالات الاعتقالات وتسلط الدولة والمخابرات والشبيحة لا أدري من هذا إذا كنتم وأنتم أمة مسلمة صار الزنا علناً تراه في الشارع تراه على الرصيف وكما في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم “لا تقوم الساعة حتى يظهر الزنا حتى تُغشى المرأة في الطريق لا ينكر ذلك أحد حتى يقول الرجل لصاحبه لو تنحيت بها عن الطريق وهو يومئذٍ كأبي بكرٍ فيكم من حيث فضله” تعودوا على هذا المنظر هذا المنظر يأتي بالشر كله.

محمد من العراق: سؤالي عن علامات قيام الساعة أنه يظهر جبل من ذهب في نهر الفرات؟

الدكتور الكبيسي: وقد حدث هذا، الآن كما في الحديث “لا تقوم الساعة حتى ينحسر الفرات عن جبل من ذهب” وربما يكون هذا أحد أسباب هذه الهجمة التي هجموا بها علينا بعد ما ثبت أنهم كاذبون في وجود أسلحة وما أسلحة ثبت أن القضية مطامع، فالعراق فيه كنوز إلى الآن لم تكتشف من ضمنها هذا الجبل يقولون من المحمدي إلى الرمادي عمقاً إلى راوى فيها ساحل من الذهب يكفي أو يعادل ذهب العالم كله،

محمد: هل هذا ابتلاء للعراقيين؟

الدكتور الكبيسي: والله أنت عليك أن تحافظ على حقك يا رجل أقول لك شيئاً، العراق أول بلد ظهر فيه النفط منذ أن كنا أطفالاً طلع النفط ولم يكن في كل مكان وهو أغلى من الذهب لكن العراقيين الزلم زمان في عهد الملك دافعوا عنه والله هذا نور السعيدي الذي ذبحتوه أنتم يا عراقيون وذبحتوه وهذا فيصل الأول والله ما يختلف عن الرعيل الأول من الخلفاء دافعوا عن العراق وطلعوا البصرة من عيون إيران وطلعوا الموصل من عيون تركيا وحققوا العدل كما هو في الإمارات اليوم وذبحناهم فأقول لك الذي قتل علي بن أبي طالب وقتل الملك فيصل وقتل كذا يعني خليه يتحمّد حتى الله يكفره ذنوبنا إن شاء الله.

——-فاصل———-

د. الكبيسي: يقول صلى الله عليه وسلم “ما نقض قومٌ العهد إلا كان القتل بينهم” حينئذٍ إذا كان هنالك معاهدة بينك وبين عدو، بينك وبين شعبك بين عشيرة وعشيرة قبيلة وقبيلة بين دولة ودولة، بين إسرائيل وبين العرب وبين بريطانيا والدولة المستعمرة وفي عهد ولكن أحد الاثنين خان العهد وكسر الدولة وهكذا يقول “إلا كان القتل بينهم” رب العالمين يسلط عليهم عدة فتن تجعل بعضهم يقتل بعضاً.

حديث آخر صحيح يقول “ما ظهرت الفاحشة في قومٍ يعلنون بها إلا فشا بينهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا” أمراض جديدة وقوية وفتاكة.

مبارك من ليبيا: ماذا تنصح هذه الحكومة الجديدة؟

الدكتور الكبيسي: اتفقوا، إياكم والشحناء لا تتشاحنوا إياكم مهما حدث إياكم أن يرفع أحدكم السلاح على بعض مهما حدث اختلفوا اختلاف الرجال هكذا وأنتم شعب موحد من دون ل الشعوب العربية وبالتالي الناس يتربصون بكم وأنتم الآن في التاريخ والجيل القادم أمانة بأعناقكم إياكم والاختلاف والحمد لله أنكم ألفتم حكومة ونحن نأسف لما حصل للشعب المصري وكان عليهم أن يفعلوا مثلكم مثل تونس من أول يوم شكلوا حكومة وأنتم إن شاء الله بخير والذي فعلتموه دخل التاريخ بإذن الله.

أم مصطفى من الشارقة: أنا استغربت قول الشيخ أن امرأة لوط كانت زانية فأردت أن أستوضح هذا الأمر؟ هل ممكن أن ربنا سبحانه وتعالى يسلط على نبيه امرأة زانية؟

الدكتور الكبيسي: يا بنتي هذه معروفة الله قال (فَخَانَتَاهُمَا) هذا واحد، اثنين أنت الظاهر لم تتابعي الكلمة وأخواتها عندنا مومس وبغي وعندنا لا أدري ماذا وكل واحدة تعطي معنى فهذه كانت اشتغلت مومس هي قوادة يعني هي تجيب رجل على رجل وتجمعهم فالمومس لما تكبر تبدأ تجيب تسوي الرذيلة بين اثنين هذا كان شغلها

محمد من السعودية: أنت من أهل العراق ودائماً تتكلم عن الإمارات وعن مصر وليبيا وعن الناس كلهم إلا عن السعودية وأنا أشهد المذيع والمشاهدين عشان يوم القيامة نحقك بالكلام هذا

الدكتور الكبيسي: والله من الذي لا يحب هذه المملكة التي هي أفئدتنا كلها تهوى إلى الحرمين الشريفين؟! ثانياً أنا قلتها وأقولها وأنا مسؤول عنها مهما حدث من بعض الخلافات أو بعض الاختلافات في الأسر المالكة هذا من طبيعة الحكم لأن العصمة لله لله ولكن والله يا أخي

دعوت على عمر فمات فسرني       فعاشرت أقوام بكيت على عمرِ

والله سنلطم طول عمرنا على الملكية في العراق وعلى الملكية في مصر وعلى الملكية في ليبيا وهكذا إياكم وهذا الذي يساور بعض الناس أما أنكم تريدون أن يجيكم عمر بن الخطاب هذا ما يجي ما في عمر بن الخطاب لكن في ناس على قدمه في ناس على قدم عمر بن عبد العزيز فأنا قلت ليس بين عمر بن عبد العزيز والشيخ زايد ثالث ووالله ليس نفاقاً لكن يا ابني هذه ظروف حكم أنت شوف لما راحوا الحكام الفاسدين في مصر شوف الذي حصل بينهم ونحن هذا اللي نخاف منه ولذلك ارضوا بهذا إياكم وأن تخرجوا على النعمة فالنعمة إذا رفستها! أسألك سؤالاً كم واحد أُعدِم على مدى ثلاثين العام الماضية؟ يا ابن الحلال نحن في العراق بالآلاف بل مئات الآلاف وإلى اليوم والله عشرات آلاف بالأسبوع وهكذا يبدو مصر ونعوذ بالله يا ربي إن شاء الله لا وانظر سوريا! أحد يعمل بشعبه هكذا! احمد الله يا ابن الحلال إذا كنت تريد حكماً مثالياً ما في إطلاقاً والله ثبت أن حكم الأسر نعمة من نعم الله إذا زالت الأسر ستبكوا الدم.

محمد من الجزائر: لدي نقطة أساسية فيما يخص غضب الله يعني منذ أن خلق الأرض إلى الآن وهي في كل مرة لما يتغلب الظلم على الخير ويوقف في ذلك المكان ذكر الله إلا وغضب الله عليهم يعني في حديث عن رسول الله لا أتذكره جيداً ولكن يقول “الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه” يعني لو كان بالإمكان التدخل قليلاً دور الذكر في هذه الأرض حيث أن القيامة تقوم يوم لا يبقى فوق هذه الأرض من يقول الله الله.

الدكتور الكبيسي: جزاك الله خيراً. لقد تحدثنا عن الذكر لأهميته في عدة حلقات وإن شاء الله خلال أسبوعين ثلاثة سنعود إلى هذا الموضوع عن الذكر وعن الجنة وعن النار والحساب لا ينتهي وبكل فترة نحن نعود.

علي من العراق: عندي استفسار في مسألة نحن موظفون تابعون لشركة مصافي الشمال وهناك يوجد سلف مائة راتب وهذه السُلَف تترتب عليها فوائد؟

الدكتور الكبيسي: عرفته هذا الموضوع عرفته وقد أفتيت فيه عدة مرات ولا زلت مُصرّاً عليه هذه المائة راتب يجوز لك أن تأخذها في الحالات الثلاث التالية حصرياً: أولاً إذا ما كان عندك بيت على وجه العراق كله خذها وابني بها بيتاً، اثنين إذا صار عندك مريض مبتلي ببلاء والعراق كلها هكذا الآن إما سرطان أو مضروب بطلقة أو مكسرة رجليها وإن شاء الله هذا البلاء في صحيفة أعمالكم إن شاء الله ما من عراقي إلا ويدخل الجنة إلا إذا تورط في دم عراقي بالحرام. والله القاتل كل من قتل عراقياً لن يرى الجنة بعينه، فإذا كان عنده مريض به طلقة أو سرطان ولازم يطلع خارجاً للمعالجة وما عنده فلوس يأخذها، ثلاثة إذا كنت مدين لأمر ما عليك غرامة طالبين منك فلوس فدية وتحتاج لهذا المال لدين أو كذا خذ هذه السلفة.

أحمد من مصر: سمعت حضرتك تتكلم مع الأخت المتصل الليبي أنك لا تريد أن يحدث في ليبيا ما حدث في مصر ولكن للأسف كل الذي يحدث في مصر هذا كله فتنة

الدكتور الكبيسي: نعم فتنة هذا متفق عليه طبعاً هذا خلاف ونحن قلنا مائة مرة هذه فتن مغروسة غرساً ولكن المصريون أصحاب ذكاء وأصحاب صبر معروفين في التاريخ وهذه ستزول بإذن الله سيصير بلداً سيعجبك لكن ما كان ينبغي يعني أنا إلى الآن ما أفهم هم أعرف لكن لماذا لم يسجلوا كما فعلت بعض الدول العربية من أول يوم عملوا حكومة يعني لو حدث هذا من البداية ما كان حصل الذي حصل يعني شفنا مناظر لن ينساها المصريون ولا كل العالم العربي من نساء يضربوهن ويسحلوهن هذا ليس طبع مصر هذا الذي جرى ليس من طبع المصريين.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه الفتن يقول صلى الله عليه وسلم يقول إذا واحد قتل مسلم لا يشم رائحة الجنة وفيها أحاديث كثيرة ويقول المفسرون كما قال الأخ أحمد من مصر يقولون هذا في الفتن لماذا؟ الذي يقتل في الفتن كما في العراق الآن طائفية وفكرية ولا أعرف ماذا يقول ما يندم! لأن هو طائفي وهو حزبي وهو فئوي وهو لا أدري ماذا  فناس تقتل ناس ولا يحس بتأنيب الضمير ولا شيء فالقاتل ما يتوب

د. نجيب: لا يعرف الحق من الباطل

د.الكبيسي: ليس فقط هذا لكن القاتل ما يتوب. حينئذٍ هذه الفتن كما قال صلى الله عليه وسلم “لا تبغضوا الفتن فإن فيها حصاد المنافقين” نعم يستغلوها ناس من كل الأجناس لكن علينا أن نكون يداً واحدة ومن أجل ذلك كل من قتل واحد قتلاً حراماً لن يشم رائحة الجنة لأن هذا القتل من سياق الحديث قتل فتن لماذا؟ لو قتل ساعة الساعة واحد يتألم ويعطي دية وسامحوني وقد يكون يُعدَم قصاصاً بالفتن لا ناس تقتل ناس ضايعة الطاسة ولذلك هذا المقصود كما هو في العراق ومصر وسوريا هذا قتل الفتنة الذي لا يتورع ومدفوع له من حكومة أو من جماعة أو من طائفة أو من حزب وبالتالي هذا يعتبر نفسه هو منتصر أو يقوم بعمل وطني، هذا الذي لن يشم رائحة الجنة وبالدنيا لا يمكن أن يشبع طعاماً سيبقى مريضاً وجائعاً إلى أن يموت إذا قتل هذا النوع من القتل. بل أكثر من هذا حتى الذي يحرر أو الذي يرضى “من أعان على قتل مسلم ولو بشق كلمة بعث يوم القيامة مكتوب على جبينه آيس من رحمة الله” يا الله!! “لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً” واحداً هذه الدماء اليومية التي في سوريا سبعين وثمانين واحد ما هؤلاء؟ هؤلاء غنم؟؟؟ وعلى كل حال بدون أن ندخل في التفاصيل الذي كان في اليمن والذي في ليبيا والذي في العراق هذه دماء تحرم صاحبها من أن يشم رائحة الجنة ليس يدخلها وهو فعلاً قتل فتن فالقتل قصاص إذا قصص ذهب عنه الذنب.

الدكتور نجيب: سنكمل إن شاء الله في الحلقة القادمة. فهمنا مما تفضلت أن هذه التغيرات البيئية الكثيرة التي تجري وخاصة التي هي لا تتناسب مع الطبيعة الإنسانية تغيرات سلبية لها علاقة بعمل الإنسان شعوباً وأمماً ودولاً وجماعات (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ (11) الرعد). باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا الأستاذ الإمام الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله على ما تفضل به من هذه العلوم النافعة الجليلة وإل اللقاء في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بُثّت الحلقة بتاريخ 30/12/2011م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها

——————-

الحلقة 139 (30-12-2011)

http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2652

 

تحميل الحلقة فيديو

على

 

 

تحميل الحلقة صوتيا mp3 ( بحجم 5.5 ميجا تقريباً )

على

 

2shared