الحلقة 173
سورة الشعراء
(قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ (29) الشعراء) – (ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآَيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35) يوسف)
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. بعد أن تناول شيخنا الجليل في سورة الفرقان نماذج قرآنية من الآيات التي تبدو أنها متشابهة لفظاً وهي في الحقيقة مختلفة معنى في هذه الحلقة سينتقل بنا إلى سورة الشعراء ليتناول نماذج أخرى من هذه الآيات فليتفضل.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. في سورة الشعراء الآية 29 يقول فرعون لموسى (قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ (29) الشعراء) انظر التعبير القرآني بالنصّ تكلم كما فعل فرعون (لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ) هذا تعبير بينما في قصة سيدنا يوسف (ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآَيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35) يوسف) ما الفرق بين التعبيرين؟ هي هما نفس التعبير؟ لا، لكل واحدة منهما أسلوبها والقرآن الكريم رسم لك الذي حصل لسيدنا يوسف ولسيدنا موسى بالضبط. فرعون يقول لموسى لأجعلنك من المسجونين والعزيز قال اسجنوه (لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ) يعني مؤقت هذا الذي عنده كل هذه القدرة والتعبير الهائل للرؤى وهذه ثم هذا الاتهام التي اتهمته به المرأة اتهام غير واضح ولو أنها من العائلة الحاكمة لكن كما يبدو أنها غير مضبوط مائة بالمائة بينما هذا سمعته معروفة وتاريخه معروف بالنزاهة
د. نجيب: والقرآئن والأدلة شاهدة على براءته
د. الكبيسي: اتركوه تحت التحقيق أو ما يسمى الآن التوقيف فيحققون معه إما يطلق سراحه أو يحكم عليه بالمحكمة ونفس الشيء فعل العزيز ثم فعلاً طلع براءة (وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ (54)يوسف) ( قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (51) يوسف) انتهت المشكلة، إذاً (لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ) يعني تحت التحقيق. أما فرعون وما أكثر الفراعين في عصرنا هذا بل والله فاقوا على فرعون قال (قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ) ما قال لأسجنك بل لأجعلنك من المسجونين والجعل كما تعرفون تغيير الصيرورة جعل من الماء بشراً لم يكن موجوداً فوجد. سجون فرعون هوة تحت الأرض عميقة لا يرى فيها شمساً ولا أمتاً ولا هواءً ولا أحد يعرف أين وهذا بالضبط مثل سجون الجمهوريات البائسة. إذاً لأجعلنك من المسجونين يعني سجن مؤبد لا تخرج حتى تموت هذه (لأجعلنك من المسجونين) وفعلاً فرعون كان إذا سجن مع أنه من أسرة مالكة وهذا غريب جداً الأسر المالك لأنها أباً عن جد عندهم شيء اسمه العيب يعني يستحون هذا في تقاليد الأسرة يعني يعتبرونه عاراً لو أخطأ الأسرة تزيله وتأتي بولي العهد لماذا؟ لأنه يستحون من العيب والنقيصة لأنهم معروفين أباً عن جد فأصلهم معروف ومهم حتى في الإسلام (خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا) الأصل أصل. وحينئذٍ هذه الإبادة وترون في الأخبار ماذا يحصل لأطفالهم والمسح اليومي الذي يحدث في سوريا للناس والبيوت حرب شعواء وما أطلق على إسرائيل ولا طلقة! هذه الأسلحة التي يستخدمها مثل طائرات الميغ وغيرها وخاصة الأسلحة الروسية والإبداعات الروسية بالطيران حتى يبيد شعبه وقد أباده وأنهاه لكنه لن ينتهي بإذن الله ولكن يكون من جديد وهي بهذا تغسل أوساخها التي دامت حوالي 50 إلى ستين سنة بعد ما جاءت هذه الحكومات البائسة
الدكتور نجيب: لكن الأسرة المالكة في مصر أيام سيدنا يوسف كان الأمر مختلف جداً فقد كان ملكاً عادلاً
الدكتور الكبيسي: لا، كان عادلاً وقالت امرأة العزيز أنا راودته ثم جعله رئيس وزراء وهي هكذا دائماً الأسر المالكة في كل التاريخ فيهم احترام وعدالة ويستحون من الباطل وقسم متدينين وحينئذٍ هذا الفرق بين (ليسجننه حتى حين) كم يوم وبين (لأجعلنك من المسجونين) بعد ما تطلع تكون من المسجونين الذين لا يخرجون أبداً هذا لأجعلنك هذه كلمة جعل تتبعها في القرآن الكريم جعل يعني شيء لم يكن فكان إلى النهاية جعل من الماء بشراً إلى النهاية جعلكم خلفاء الأرض إلى النهاية، كلمة جعل انتهينا. حينئذٍ هذا فرعون منذ أن يضع واحداً في السجن انتهى وينساه وعرفنا الآن وسمعنا من الأخبار في الفضائيات أن هنالك من صار له أربعين سنة مسجونين في سوريا تحت الأرض وطلعوهم أربعين سنة تحت الأرض لا يعرف عنهم أحد بالضبط هكذا يفعل فرعون لأجعلنك من المسجونين تحت الأرض هوة كما يقول المفسرون بأن سجونه عبارة عن هوة عميقة في الأرض لا أحد يصل إليها. إذاً فرق بين اسجنه وبين لأجعلنك مسجوناً كونه مسجون أصبحت صفة دائمة بأنه مسجون إلى أن يموت. هذا الفرق ولهذا يوم القيامة رب العالمين سيحاسب هؤلاء وسيسجنهم كما سجنوا عبداً يقول ربي الله أو سجنوا عبداً بريئاً هؤلاء المساجين لو تعرفون أو تقرءون أتمنى أي واحد منكم يقرأ كتاب فالنتينا بنت ستالين ويتكلم عن لماذا تركت الشيوعية ورجعت إلى المسيحية كما كان أباؤها وأجدادها صارت متدينة تؤمن بالله بينما كانت ملحدة وتتكلم كيف مات أبوها في ساعة احتضاره طريقة الاحتضار تقول لا بد أنه كان يعذَّب لأنه كان يصرخ صراخاً وعيناه جاحظتان ويصرخ إلى أن يتعب وينام ثم يفيق ونفس الصراخ وينظر إلى الأعلى وحركات فعلاً كلها تدل على أنه يتعذب وكان على السرير وأعضاء الحزب الشيوعي حوله وكان يتهددهم لكن لا يستطيع أن يتكلم ومن سنن المحتضر أنه لا يتكلم ولكنه يرى كل شيء (فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) ق) ففي الاحتضار كل شيء تشوفه (فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ (84) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ (85) الواقعة) في تلك الثواني يرى مكانه من الجنة ومكانه من النار وهذا يفسر لك من تكون عينه جاحظة ويموت مرعوباً وهناك من يكون مبتسماً وشوية عرق على جبينه، الله! (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) فصلت) يعني واحد يصلي وما يأكل حق الناس وكل ما أذنب استغفر هذه هي القضية لأنه لا يدخل النار إلا شقي. يا أخي تترك الصلاة!!الصلاة ولا تأكل حق الناس لأنك إذا أذنبت وتبت يغفر الله لك ذنوبك إلا حقوق الناس فلا تغفر (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ) أثناء الاحتضار هذا الذي رآه فرعون ورآه ستالين وكلهم رأوا تلك الثواني رأى الجنة ورأى النار ورأى عمله ومكانه ويرجع الصريخ نعوذ بالله. حينئذٍ عليك أن تعرف أنك ساعة الاحتضار سوف ترى كل شيء ولذلك إياك وحقوق الناس إياك وأن تمعن في قتل الناس من أجل هذا هذا الفرق بين (لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ) و بين (لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ) وكل من قتل من شعبه سيرى العجب ولكن الله سبحانه وتعالى غالب (فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46) الحج) يعني واحد يفعل هذا الذي ترونه كل يوم في الشاشات ما ينام؟ ما يفكر في الموت؟ ما تقوله أمه بنته أخوه يا أخي اتق الله وراءك موت يا ابن الحلال، أبداً ولا كأنه شيء إلى قبل الاحتضار يرى كل شيء يبدأ الصريخ وعيناه كالقدح المكسور ويصرخ صراخاً يُبكي حتى الحجر والناس الذين حوله لا يعتبرون وهذا من سنن الخلق! الصلاح والفلاح والفسق والفجور والظلم والعدل هذا قانون تاريخي أول ما بدأت حياتنا بخطيئة يا سيدنا آدم لا تأكل من الشجرة فأكل وهكذا (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (115) طه) يا أبونا آدم لماذا؟ قال هذا قدر الله عز وجل (لو لم تذنبوا بي لذهب الله بكم ثم جاء بقوم يؤمنون) رب العالمين أراد من هذا الصنف الذي خلقه من آدم أن يذنب لكي يتوب (إن الله يحب التوابين) (لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ثم جاء بقوم يذنبون فيستغفرون لكي أغفر لهم). وعنده ولدين اثنين أشقاء من نفس الأب وما في غيرهم على الكرة الأرضية يعني أنت لما تقتل أخوك كيف تعيش وحدك؟! ومع ذلك قتله قتل قابيل هابيل وقال لك ترى هذا سنة الله إلى يوم القيامة أنتم يا بني آدم أولاد قابيل أخوانك أقاربك، لا، هذا قانون كقانون الحسد والبغضاء والطمع والقتل قانون ولكن عليك أن تتوب ليس المهم أن تذنب ولكن المهم ماذا بعد الذنب؟ (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) آل عمران) ما عليك إلا أن تتوب فما الذي يمنعك من أن تتوب وأنت وراءك جهنم تخلد فيها؟ يقولون هذا قضاء الله وقدره (قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) الحجرات) فهذا من قوانين هذا الكون ولو لم يحدث في هذا الكون الذي حدث من فرعون إلى هذا اليوم والفراعين في الدنيا مليئة لغيرنا الله وجاء بفراعين لأن هذا نظام الكون
د. نجيب: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) الزمر) نعود إلى شيخنا الجليل بعد هذا الفاصل إن شاء الله.
——–فاصل——–
د. الكبيسي: ننتقل بعد أن تكلمنا عن السجون والكلام في السجون والكلام لكل من يسمعني في الجمهوريات وأنا أحد الناس الذين سجنوا سبع ثمان مرات البعثيين سجنوني والشيوعيون سجنوني ولو كنت في العراق لأعدموني والآن في مصر ما بقى مصري إلا ورأى السجون وهكذا في سوريا ما بقى سوري إلا ورأى السجون وقطِّع فيها هذا إذا كان حظه سعيداً وأطلق سراحه ولهذا خرج أناس الآن من السجون هرباً أولادهم ماتوا دخل شاباً وخرج وهو كبير شايب ويحكون لك الأعاجيب كيف بقوا أحياء لا يعرفون! هكذا (وخلق الإنسان ظلوما) غشوما مصيبته سوداء يوم القيامة ولهذا كما في الحديث 1 بالمائة و99 بالنار نعوذ بالله في العالم فمن عوفي فليحمد الله.
(قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ (153) الشعراء) – (إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا (47) الإسراء)
ننتقل إلى موضوع آخر يعني فرعون يقول لموسى (قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ (153) الشعراء) وفي آية أخرى (إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا (47) الإسراء) في رجل مسحور وفي رجل مسحر القرآن الكريم قص علينا هاتين القصتين واحد قيل عنه أنه مسحَّر وواحد قال لا، إنك مسحور. الغريب أنه في أغلب التفاسير يقولون نفس المعنى وهذا غير صحيح هذه لغة عربية وهذا قرآن تغيير بالشدة بالفتحة بالضمة ميت- بتسكين الياء- غير ميّت- بكسر الياء-. نِعمة -بكسر النون- غير نَعمة- بفتح النون- وهكذا فما معقول مسحَّر ومسحور نفس الشيء!! حتى أصل الاشتقاق مختلف. مسحور مرة واحدة ولكن مسحّر معناها أنت ليس مرة واحدة مسحور واحد سوى لك عمل وطبعاً سنتكلم عن السحر فالسحر خيال ووهم (يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66) طه) نحن خبصنا أنفسنا والآن كل شيء هذا مسحور والذي رأسه يوجعه أنا مسحور والذي ما عنده وظيفة أنا عاملين لي عمل وكلام فاضي والله لا يليق بهذه الأمة! هذه الأمة المعرفية العقلانية الصالحة كتاب وسنة (تركتم على بيضاء ليلها ونهارها) الأمة الوحيدة المؤمنة بالله. أنا رأيت هؤلاء السحرة أكثر من مرة في مرة في برنامج ومرة زرناهم شكله مقرف جاهل غبي عامله شوية نار ويتكلم بهذه الشعوذات والترانيم وتقوم هذه المرأة وتخاف وترجف، إذاً هي خيال. يعني كن واقعياً لو كنت أنا ونجيب في الصحراء ورايحين من دبي إلى أبو ظبي بدون سيارة فلم يكن هنالك سيارة سابقاً والطريق مقطوع ما في كثير من الناس يمشون وبالليل من بعيد شفنا سوادة والنيا ظلمة شيء يتحرك أنا دخل في مخي تماماً أنا هذا ذئب سيأكلنا دكتور نجيب يقول لا والله هذا ليس ذئباً هذا واحد سائق سيارة أنا أعرفه وأنا مُصرّ أنه ذئب ثم لما اقتربنا وأنا مؤمن أنه ذئب واتخربطت ورحت في ستين داهية وأصيح وأتشهد وأمسك بنجيب من خلف حتى يحميني ونجيب يضحك ثم لما اقتربنا لا طلع ذئب ولا طلع صاحب السيارة بل حمار ضائع! إذاً هو واهم وأنا واهم لكن وهمه جعله مطمئناً ووهمي جعلني خائفاً. هذا هو السحر أنت ظننت أن هذا المشعوذ الوسخ المقرف ذو الرائحة النتنة أن هذا يعملك شيء ووالله لا شيء يعمله لكنه أوهمك أنه يعمل شيئاً فخفت منه فأثر فيك، د. نجيب علمي طرده وتحداه قال له لو ساحر اسحرني (يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى) وسيدنا موسى ليس أي شخص فهو من أولي العزم (فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ (15) القصص) لكن أحياناً الخيال يغلب أكبر الرجال فالخيال مصيبة ولهذا ما هو السحر؟ السحر شعبذة تغيير الحالات اِيهام إيحاءات وتنتج حقيقة فالوهم ينتج حقيقة أنا توهمت أنه ذئب صار خيالاً فالنتيجة أني خفت وسيغمى علي تقريباً ونجيب أيضاً خيال ووهم لكن خياله ما كان يخوف فبقى صامداً. إذاً الخيال قد ينتج حقيقة من الخوف أنت فلان جاك بالليل سمعت صوت وهذه حصلت بعد أن تتبعنا بعض حالات الطلاق لماذا تصير؟ مرة حالة طلاق حصلت في بيت ما، أنا قرأت القضية في التاريخ نائم هو زوجته على السطح بنص الليل وسمعوا طب على السطح مسكين الزوج دخل في مخه أن هذا حرامي وبيته منعزل وما عنده سلاح فمن الرعب تخربط غطيني فلانه تعالي وماسك بحرمته قالت له يا أخي عيب عليك أنت رجل! في حالة ضعف ولا في فائدة لأنه خائف وهي ولا سائلة قالت يمكن هذه قطة أو حجر يا رجل لكن هو كان مرعوباً لأمر ما ولما جاء الصبح قال لها لا تطلعين لا تفتحين الباب وبقوة تركته وراحت واكتشفت أنه شيء بسيط ثم طبعاً صبح الصبح وهو خجلان وهي ساكتة مسكينة وصابرة يوم يومين أسبوع أسبوعين قالت له يا فلان طلقني وهو قال لها أنا بعد لا أنفعك زوجاً يعني بدأ جباناً بشكل خيالي فما هذا الرجل؟!! فتطلقوا بهذا السبب بالوهم. تعرف أن السحرة يعرف شيئاً من هذا القبيل ولهذا قال (يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ) وفرعون من جهله وكل الجهلة فهذا السحر في بيئة الجهل ففرعون يقول أنا الله ما عنده أي بيئة إيمانية أنا ربكم الأعلى وعايش على هذه الحالة ومعه مجموعة من المنتفعين يصلون عليه ويقولون له أنت ربنا وكما هو الحال في سوريا أبادوا الناس في السجون إبادة إلا تقول لا إله إلا بشار وفعلاً ذبحوا ناس بالمئات الذين لا يقولون هذا الكلام! وهذا فرعون كان يفعل نفس الشيء فهو جبان ولهذا كان يعذب الناس بهذه الطريقة ما كانوا يهتموا فيه! وشاهدنا أن سيدنا موسى وهو من أولي العزم ومن أقوى الناس وتعرفون تاريخ سيدنا موسى أعجوبة العجائب لكن سيدنا موسى لما ألقى العصا (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى (17) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى (18) قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20) طه) فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ هو يتكلم مع رب العالمين مش شعوذة هذه حقيقة تقليب الحقائق بيد الله عز وجل وإذا بها (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (69) طه) وبالتالي سيدنا موسى هرب فقال له (وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآَمِنِينَ (31) القصص). اقبِل ولا تخف ومرة قال يا موسى لا تخف في سورة الشعراء وفي سورة يقول له يا موسى لا تخف ما في “أقبل” وسأشرحها بعد قليل إذا بقي وقت. المهم هذا الذي قلناه أن المُسحَّر شيء والمسحور شيء آخر هي كلها شعبذات والكلمة الشائعة شعوذة والصحيحة شعبذة والشعبذة هي قلب الحقائق يعني يعمل لك حركات تشوف الشيء غير شكل وكلها أوهام وخيالات الخ ولهذا الإسلام تكلم عن السحر بشكل مرعب والله أنت لما تقرأ الأحاديث التي وردت في السحر يعني هذا السحر إلى هذا الحد
الدكتور نجيب: وبمناسبة ما ذكرته يا شيخ في بداية الحديث عن علاقة السحر بالتخييل يقول المفكر الإسلامي الجزائري الكبير رشدي فكار يقول حضرت مؤتمراً في فرنسا في الستينات حول السحر ويبحثون حول حقيقة السحر وبعد ثلاثة أيام من المباحثات والمناقشات العلمية خرجوا بتعريف السحر يشمل أمرين: الأول أنها تقوم على القوة التخيلية، ثانياً تلاعب أبصار الناس، قال فتلوت عليهم قوله تعالى (فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116) الأعراف) وقرأ عليهم (يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى) وبهروا بهذا التعبير القرآني الدقيق حول هذه القضية!
الدكتور الكبيسي: في أناس من ضعف الشخصية يصدق يقول أنت شيخي وبسيط فيقول له هذا أسود فسيصدقك لكن إذا كان شيخه شيطان يعني يلعب به لعب فهذا الذي جعل الناس يعبدون الشيطان يعني الآن في فرقة في العراق وقسم منها في روسيا وفي إيران يسمونهم اليزيدية نبيهم يزيد بن معاوية هذا شيخهم اسمه الشيخ شمس وهذا صاحب لحية وكذا على أساس أنه عنده كرامات وهو واحد مشعوذ وصدقوا به وهذه هي المشكلة كما تفضلت صدقوا بأن هذا عنده كرامات ومن الأولياء وهو سافل ومنحط وأميّ قال هذا الشيطان الذي أتعبنا لكي نخلص منه لنعبده وفعلاً عبدوه إلى اليوم منذ 12 قرن من العصر الأموي إلى اليوم يعبدون الشيطان فالخيال نعمة من الله ومن خيار الخيال إذا كان إيجابي فكل شيء قد يكون إيجابي وقد يكون سلبي كل شيء النعمة وحتى القرآن هناك من يستغله للسحرة وناس يقرءون فيه
الدكتور نجيب: الخيال نعمة من الله سبحانه وتعالى والخيال إذا كان إيجابياً
د. الكبيسي: كل شيء قد يكون إيجابياً وقد يكون سلبياً. حتى النعمة حتى القرآن
د. نجيب: للأسف نحن لم نستغل القوة التخيلية عندنا استغلالاً إيجابياً صحيحاً ولم ندرِّسها في مدارسنا وجامعتنا بتطويرها وخاصة لأحداث السنّ وخاصة للنساء لأن أكثر من يتأثر بمثل هذه الخزعبلات والشعبذات هم النساء والجهال وهؤلاء تغلب عليهم هذه القوة التخيلية
د. الكبيسي: وتأييداً لكلامك الراقي نحن أمرنا بالتفكر التفكر والذكر، التفكر (أفلا يتفكرون) على أسس وقواعد إلى أن تصل إلى الحقيقة وليس أن تسرح وتمرح في خيالاتك وأوهامك
د. نجيب: والله سبحانه وتعالى قد أمرنا أن لا نرجم الغيب حتى عندما اختلفوا في عدّ أصحاب الكهف نهى الله سبحانه وتعالى أن نعير لهم سمعاً فما بالنا بالأمور الخيالية العظيمة الغيبية ومآلات الأمور وما كان كل هذه الخيالات تقوم بالأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله
د. الكبيسي: فالإسلام حريص على عدم الخوض في هذا الجدل
د. نجيب: والفلسفات والمذاهب والملل والنحل
د. الكبيسي: قال لا تتبعوا الجاهلين ولا نبتغي الجاهلين وعليكم بالتفكير العقلاني أفلا يتدبرون، أفلا يتفكرون؟ ليدبروا آياته، فالإسلام حض على التدبر والتفكر استعمل عقلك أما التقليد الأعمى هذا شيء غير مقبول
د. نجيب: وللأسف الشديد هذه التخيلات هي التي قادتنا إلى هذا الأمر ولو أنها وجهت توجيهاً صحيحاً
د. الكبيسي: وهي مستحكمة الآن ومشكلتنا الآن في العالم العربي الآن والإسلامي كله يعني حكاية الساحر والسحر مصيبة سوداء! ولا حول ولا قوة إلا بالله.
د. نجيب: نعود لشيخنا الجليل بعد الفاصل إن شاء الله
———–فاصل———-
الدكتور نجيب: هذا الموضوع الذي تحدثت به من الأهمية بمكان لأنه أصبح حديث كل لسان ويجري في كل بيت وخاصة في موضوعين موضوع الشقاق بين الزوجين وموضوع الخاطب عندما يتقدم لخطبة فلانة ثم تُعرض هذه الفتاة أو ترفض
الدكتور الكبيسي: يقولون أنه معمول لها شيء وكذا وهذه مصيبة محبطة للأعمال. يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (اجتنبوا السبع الموبقات) يعني تهلك أولاً الشرك ثانياً السحر تصور! الشرك ثم السحر ما هذه المشكلة نعوذ بالله منها ومتفق عليه البخاري ومسلم. ويقول في الحديث الآخر (من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق بشيء وُكِل إليه) فالساحر مشرك والذي يصدِّق به مشرك نعوذ بالله ولهذا ينبغي على أي إنسان يبتعد عن أي شيء فيه غموض نفث وما نفث يتركها سداً للذريعة. عن الحسن قال (كان لداود عليه السلام ساعة يوقظ فيها أهله يقول يا أهل داود قوموا فصلوا فإن هذه الساعة يستجيب الله فيها الدعاء إلا لساحر) نعوذ بالله! وفي قول مأثور (الساحر لا يُلهم التوبة) إلا يموت وهو ساحر والعياذ بالله وما قبل ما يموت يموت شر موتة مثل المجنون نعوذ بالله! ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (ليس منا من سحر) (ثلاث من لم تكن فيه واحدة منهن فإن الله تعالى يغفر له ما سوى ذلك) ثلاثة أمور إذا لم تكن فيك يغفر لك رب العالمين (من مات لا يشرك بالله شيئاً ولم يكن ساحراً يتبع السحرة ولم يحقد على أخيه)
د. نجيب: الله سبحانه وتعالى عصم الأمة من الشرك وقادر أن يسلمنا من السحر لكن الأخيرة صعبة!
د. الكبيسي: لأنها شاعت البغضاء الآن (لا تقوم الساعة حتى تنزل البغضاء) إذا واحد مات وفي قلبه بغضاء على مسلم لا يرى النور ولا الشفاعة رب العالمين يقول (دعوهما حتى يصطلحا) لا يشفع لهما ولا يغفر لهما إلا أن يصطلحا هذا قبل أن يموتا فإذا ماتا على الحقد انتهى نعوذ بالله!
الدكتور نجيب: يقول الفضيل سدي الشيخ في هذا المعنى (ما بلغ عندنا من بلغ لكثرة نوافل صلاة ولا صيام ولكن بسلامة القلب)
د. الكبيسي: الله قال (إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) الشعراء). عن عبيد بن عمير الليثي عن أبيه عن أبيه قال (الكبائر تسع أكثرها) ما بعد الشرك يعني ( قال السحر وأكل مال اليتيم وأكل الربا) إذا كان واحد طول عمره يأكل مال الربا وهو يأكل مال اليتيم والسحر معها! وطبعاً الكلام عن السحر عجيب غريب (من أتى كاهن فصدّقه بما قال فقد كفر بما أُنزل على محمد) صلى الله عليه وسلم وتأييداً لكلامك فهو على خطورته شايع شيوعاً غير طبيعياً سابقاً يمكن في السنة واحد أما الآن نعاني والآن أي أمر سيء يحدث لشخص ما يرجعه على أنه سحر أو عمل لا يكاد يخلو بيت من هذه الكلمة! وجعان ما نجح لا بد أنهم عاملين له عمل يعني ما هذا الكاهن الوسخ هذا المقرف الميت من الجوع الكحيان الذي يرعب العالم! وليس أي عالم بل ناس لهم قيمة ثقافة ومتعلمين وجامعات ولماذا يوجد فقط عند المسلمين لماذا هذا الكاهن ما يروح عن الإنجليز والأمريكان! أمة محمد أمة القرآن أمة العلم نعوذ بالله، يقول عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من أتى كاهن فصدقه بما يقول فقد بريء مما أنزل على محمد ومن أتاه غير مصدقاً له لم تقبل له صلاة أربعين ليلة) يعني إذا واحد راح على الكاهن على السحار وهو لا يصدق فيه هذا حتى كونه لا يصدق فيه لأنه ذهب إليه صلاة أربعين يوم لا تقبل بينما ذاك الذي يصدق به انتهى خرج من الإسلام!! يقول عن أبي الدرداء (لن ينال الدرجات العلى من تكهن أو استقسم أو رجع من سفر تطيّراً) نعوذ بالله! وعن صفية بنت أبي عبيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من أتى عرافاً فسأله فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوماً) رواه مسلم. عن ابن مسعود قال- وهذا قوله هو- قال (من أتى عرافاً أو ساحراً أو كاهناً فسأله فصدقه فيما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد) هذا حكم المرفوع. حديث آخر عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة مدمن خمر ولا مؤمن بسحرٍ ولا قاطع رحم) ما هذا الثلاثي؟! ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (العيافة والطيرة والطرق من الجبت) وهذا ما يتعلق بالفأل ويصدقونها وحينئذٍ كل ما عُبد من دون الله فهو من الجبت، هذا من الجبت أو الطاغوت. إذاً السحر هكذا ولهذا هذا الشيوع غير الاعتيادي مخيف ولا بد من محاربته بالإعلام وبالمساجد ودروس الوعظ والمقالات وهذه حكاية عمل صار الموضوع مصدق به كأنه أمر اعتيادي وهي كلها خرافات وأوهام ومن الخيالات الفارغة وبدأ الناس يصدقونها وكأن الله ليس موجوداً والله يقول (وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (59) الأنعام) يأتي واحد مثل هذا الساحر ولو أن هذا الساحر عنده هذه القدرة والقوة لينقذ نفسه من هذه الوساخة التي هو فيها وسخ وكحيان وزفر وكل شيء طيب هذا هو الذي يتحكم في الكون؟! هذا التافه الذي هو من خلق رب العالمين هو في حاكم في العالم يسمح بواحد حرامي يلعب في ملكه؟؟ فكيف رب العالمين.
الدكتور نجيب: أغلب هؤلاء ونسأل الله العافية جميعاً بإذن الله الذين يلجأون إلى مثل هذه الأمور عندهم عقدة الخوف وهذا الخوف لا بد منه وهو أمر طبيعي لم يسلم منه الأنبياء ولكن هذا الخوف يكون عندهم غالباً وبطريقة غير طبيعية فبمجرد أن يصابوا والعياذ بالله بمشكلة معينة وخاصة في المسائل الأسرية أكثرهم سرعان ما ينسبونه إلى السحر ثم يتقمصون هذا الأمر والعياذ بالله ويبدأ عنده وازع الخوف شديداً ويتمكن منهم هذا الأمر. الآن أسألك شيخ حول سبل الوقاية من هذا الأمر من الشخص الذي تحدثه نفسه بأنه مسحور أو لديه هذا التخوف الشديد.
الدكتور الكبيسي: عليه أن يعلم بأن الله يعلم ما في قلبه وما في صدره يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور ورب العالمين ليس غافل عن هذا الكون كله وهذا الكون كله الذي نحن فيه بالنسبة لرب العالمين كحلقة ملقاة في فلاة والله أهل البرزخ الآن أبي وأبوك ميتين وهم الآن يرونا ونحن نتكلم، كل هذا الكون الذي نحن فيه لا يزيد عندهم عن شاشة تلفزيون يرون نحن وأولادنا وفي كل مكان إذا رأوا شيئاً حسناً منا حمدوا الله وإذا رأوا غير ذلك استغفروا لنا، إذا كان هذا الإنسان في عالم البرزخ وبعد ما وصل إلى الآخرة يرى كل شيء وما سوف يحدث فكيف رب العالمين إذاً وهذا الكون عنده كما ثبت الآن شيخي بالعلم لا يساوي عند الله جناح بعوضة لماذا؟ لأن هذه الكرة الأرضية بالنسبة للفضاء الموازي للقمر بحجم الزيتونة كما يقول أرمسترونغ وإذا تقدمت قليلاً فوق باتجاه السماء تختفي عن الأنظار ما تراه إلا بالمجهر كالميكروب، هذه يلعب فيها واحد بدون رب العالمين!!! ولهذا (وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (123) هود) ولهذا شيخي التوكل عبادة عظيمة (فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) آل عمران) ماذا لو كان أبوك رجلاً عظيماً وأنت واحد طفل يلعب فيك أنت تخاف منه وأبوك فلان الفلاني!! فكيف رب العالمين والله أحن عليك من أمك وأبيك؟! من أجل هذا علينا أن نعلم أولادنا التوكل على الله عز وجل وأن نعلمهم قدرة الله سبحانه وتعالى وفضل الله عليك أنت باعتبارك من عباده ولهذا هذا الذي شاع بيننا ليس له إلا سبب واحد شيوع الجهل بهذا الدين عندنا شوية قشور نعرفها أما الغوص في فلسفته بل في علاقتك بالله (اعبد الله كأنك تراه فإن لم تراه فأنه يراك) حينئذٍ أنت رب العالمين (تبارك الذي) رب العالمين ينظر إلى كل واحد منا كما لم يكن في هذه الكرة إلا أنا فقط! يعني أنت الآن لما تصلي يراك رب العالمين كأنه ليس هناك غيرك في الأرض يعني خفقات قلبك وأمرك كله أمام رب العالمين ما يغفل عنك ولا ثانية منذ أن ولادتك إلى أن تموت ومنذ أن تموت إلى تبعث ومنذ أن تبعث إلى أن تدخل الجنة إن شاء الله لا يغفل عنك لحظة وهذه من قدرته جل في علاه لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء. فأنت رب العالمين هذا الملك القادر عندك وهو ربك وتخاف من واحد ساحر!! ولهذا ينبغي على هذه الأمة أن تطهر ألسنتها وفكرها وأن ترتفع إلى قيمتها الحقيقية فلا تجعلونا يوم القيامة نقف أما النبي صلى الله عليه وسلم ونحن خجلانين فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يربينا على أن نكون خائفين من ساحر كحيان خائب!! وهذا من ضعف الإيمان والمشكلة أن هذا حصل في عصر الثقافة والأجهزة والإعلام قد يكون سابقاً في الظلام وبدون كهرباء يقعد الواحد وعجائز يضحكون على الأطفال يقولون جاءنا الحرامي والسعلوة لكن الآن بعد كل هذا النور الذي انتشر في العالم تخاف من ساحر!! طيب روح شوفه شوف وين ساكن وشوف شكله ورائحته لا صلاة ولا صوم ولا شيء مقرف هل هذا يلعب بالكون ورب العالمين موجود؟!!!
د. نجيب: وإذا ذكر اسم الله عندهم اشمئزوا وخافوا والعياذ بالله
د. الكبيسي: ولهذا علينا أن نعلم الناس وهذا من واجبنا ونحن مقصرين فيه كتربية آباء، الطفل لا تخوفه بيجيك حرامي والخ من الكلام الفاضي تزرع في نفسه الخوف منذ الطفولة فيكبر خائفاً فيبحث عن أمان فيجد هذا الساحر أمامه وربما يتردد عليه ويأخذ منه من باب التلهي ثم يصبح حقيقة وعقيدة ويصدق فيه ولهذا يقول لك (من أتى عرافاً فسأله فصدقه) أنت أحياناً تسخر منه.
د. نجيب: نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعصمنا من هذه الأمور جميعاً بآياته وأذكاره التي علمناها النبي صلى الله عليه وسلم وفي ذلك حصن حصين ومانع قوي لكل من يريد أن يعصم نفسه من هذه الأمور وندعو الله سبحانه وتعالى أن يشفي من ابتلي بهذا الأمر من قريب أو من بعيد. باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله ورعاه داعين الله سبحانه وتعالى أن يتم عليه نعمه في الدارين وأن يمكننا من مواصلة هذه اللطائف القرآنية وعلى أمل اللقاء في الحلقة القادمة إن شاء الله.
د. الكبيسي: جزاك الله خيراً.
بُثّت الحلقة بتاريخ 23/11/2012م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
—————