الحلقة 174
http://www.youtube.com/watch?v=51Q2gl5Uy9U
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. هانحن مع شيخنا الجليل العلامة الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في بدائعه وروائعه القرآنية ليتناول في هذه الحلقة على عادته بعض آيات القرآن الكريم التي تبدو أنها متشابهة.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. ونحن في غمرة أعراس دولة الإمارات واحتفال شعبها بعرسه وعيده العظيم عيد الاتحاد نتحدث في هذه الحلقة عن قضية معينة سوف يرى أهل النار أنها أشد أنواع العذاب عليهم لأننا نعرف عالم الآخرة بجنته وناره مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. نعيم الجنة لا يمكن وصفه إلا أن تراه بعينك وكذلك عذاب النار ونحن في الدنيا مشغولون بالجنة طعام وشراب ونرى فيها الأنبياء وفيها زوجات وحوريات جميلات في حين هناك أنواع من النعيم لا يمكن لعقلك إدراكه. وأهل النار الفسقة الفجرة أناس كثير ولكنهم بعيدون عن رب العالمين القتلة والمرابون والمجرمون والعاقون لوالديهم، أقل أنواع العذاب يوم القيامة الحرق بالنار أن يضعوك في النار والحديث عن هذا يطول وقد تحدثنا عنه من سنوات.
نتحدث اليوم عن أشد وأشق أنواع العذاب على أهل النار وهو الخصومة بين الآمِر والمأمور، بين الضال والمُضلّ، كل ضالّ له مضلّ منهم من يعبد الصنم ومنهم من يعبد الحزب ومنهم من يعبد المبدأ فرعون قال أنا ربكم الأعلى وجاءهم رئيس حزب قال لهم اتبعوني أنا، أنا شيوعي، أنا بعثي، جماعة حافظ الأسد وهذا جماعة ميشال عفلق وفلان الفلاني وملايين من الناس تبعتهم. طبعاً كل من يكتشف الآن أنه كان في ضلال ولم يتيسر له التوبة أو تورط بالقتل وكل مجرم كل مذنب باب التوبة مفتوح له إلا أن تصيب دماً حراماً “ما يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً”. وإلا فرعون لولا أنه كان يقتل أبناءهم وكان يقول أنا ربكم الأعلى في النهاية قال: (قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) يونس) قال له (آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91) يونس). من العذابات يوم القيامة هذه المخاصمة بين الحاكم والمحكوم، لينين وستالين وماركس وغيرهم الذي أخذ نصف الكرة الأرضية وأقنعهم أنه ليس هناك إله في الكون وأن الطبيعة تخلقنا وننتهي ولا نعود، نصف الكرة الأرضية! هذا حكم الاتحاد السوفياتي كان يشمل نصف الكرة الأرضية. يوم القيامة أقطاب الشيوعية وأقطاب الماركسية الذين قتلوا وكان عندهم نفوذ في الدنيا وحكموا العالم وقتلوا وشنّوا في الحروب العالمية، أتباعهم الذين ضلوا تحدث بينهما محاججات هائلة (وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ (47) غافر) تقرأ القرآن الريم هذا جانب من جانب عذابات النار كثرة الحجاج والخصومات حتى مع ابليس (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) ابراهيم) يقول الحديث الشريف يبدأ يضرب فيهم ضرباً وهو يشتعل ناراً! فالحجاج بين الظلمة أنفسهم بين الضال والمضلّ، بين الأتباع والمتبوعين (وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ (47) قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ (48) غافر) ومن الآن فصاعداً تأمل الحجاج والمعارك اللفظية والكيدية والعسكرية بالأسلحة النارية بين الضالّ والمضلّ. من ضمن هذه الآية 100 في سورة الشعراء وهي آخر آية نبحثها في سورة الشعراء وننتقل بعدها إلى سورة النمل، يقول (وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91) وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ (92)) كنتم تعبدون فلاناً وفلاناً أين ذهبوا؟! يقول (وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ (92) مِن دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنصُرُونَكُمْ أَوْ يَنتَصِرُونَ (93)) هل يمكن أن يفعلوا لكم شيئاً؟! (فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95) قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96) تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98) وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ (99) فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ (100) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101) فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (102)) قال (فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ (100) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101)) بعد ثواني، بالنسبة لليوم الآخر ثواني وإذا هو في هذه النار (كَمْ لَبِثْتُمْ ۖ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ (19) الكهف) بسرعة انتهت هذه الدولة! هذا يقول أنا كنت رئيس وزراء والناس حولي جماعات وقادة فرق وفيالق ولا أرى أحداً! السؤال في هذه الجزئية الصغيرة (فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ) شافعين جمع، شافع – شافعون جمع مذكر سالم، طالب طالبون، شافع شافعون. بينما قال (وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ) صديق مفرد كان بالإمكان أن يقول أصدقاء، لا أفردهما كلاهما ولا جمعهما كلاهما، واحد جمع وواحد مفرد. قالوا (فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ) أين جماعتنا الذين كانوا حولنا؟ أحزاب وجماعات ومؤيدين وأناس تجتمع في ساحة التحرير وهذا يقول كذا وهتافات وأنصار بلا عدد، أحزاب تشنّ وترنّ أذاقوا الناس هولاً ودمروا المدن ولو ترى الآن دمشق وحلب كأنها من الحرب العالمية خراب كامل، تهديم كامل بحيث ما بقي فيها جداراً واقفاً!
د. نجيب: كما قال التلمود “خراباً يباباً”
د. الكبيسي: يأتي هؤلاء الذين كانوا متسلطين ويقولون أين ربعنا وحزبنا وجماعتنا والشبيحة؟ لا نراهم! (فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (100) الشعراء) جمع (وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101) الشعراء) واحد، هذه هي اللقطة القرآنية لماذا جمع الشفعاء وأفرد الصديق؟ لأن في الدنيا الشفعاء كثيرون، الذين يشفعون لك في الدنيا ويساعدوك ويشهدون لك بالملايين إذا كنت شيئاً مذكوراً فما شاء الله الشفعاء حولك كثر! كل الناس معك. لكن لو بحثت عن صديق واحد حميم نسخة منك إذا تألمت تألم وإذا فرحت فرح ولا يبتغي منك إلا هذه المحبة، لا يوجد طمع ولا مجاملة ولا نفاق يحبك لذاتك حباً عظيماً مستعد أن يفديك بنفسه، هذا غير موجود!
د. نجيب: حتى في القرآن دائماً مفرد (يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) الفرقان)
د. الكبيسي: واحداً وفي الجمع قال (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ (67) الزخرف)! ولذلك هذا من قوانين الكون! تصور هذا الكون فيه ستة من بني آدم: آدم وحواء أبوان وابنتين وولدين. آدم عنده زوجة مستأنس بها والبنتان صديقتان يتحدثان مع بعضهما والولدان الأخوان في هذا الكون وحولهم غابات وأنهار، إنت وأخوك كان صديقك تتحادثون وتتكلمون ثم واحدهم قتل الثاني لأن أحدهما أصابته نعمة تحسّر عليها الأول فحسده. فالحسد قوانين الكون كلها دُمِّرت من أجله بهذه الجرثومة، حروب!!. تصور قريش التي فيها رجال يصلح الواحد منهم لحكم العالم الآن النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن قتلهم في بدر واستهزأ أحد بهم فقال رسول الله: (لا والله يا ابن أخي إنهم الناس)، فعلاً شخصيات تصلح لحكم العالم الآن!. واحد من نفس القبيلة وصنع لكم اسماً ونصح لكم بعد أن كنتم تعبدون أحجاراً وتلجأون إليها وتعبدونها وتطلبون منها! تعلمون ماذا فعلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ والله ما منعهم من الإيمان إلا الحسد أن أُنزل القرآن على هذا اليتيم! وهم قالوا (وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) الزخرف).
هذا الكون كله هكذا إذاً إذا كنت تبحث عن صديق صدوق يحبك لذاتك، إن كنت عالياً فيحمد الله تعالى على ذلك ويسندك من غير أن تعرف وإن كنت محتاجاً فداك بروحه كل هذا لأنه يحبك أنت لذاتك ما نسميه في الإسلام الحب في الله والحب لله. ونحن في الدنيا نسميه الحب التجردي يعني أنت لست مطمعاً يحبك حباً نظيفاً نقياً لن ينتفع منك بشيء ولو أعطيته لا يأخذ لأن الله أغناه فهو يحبك أنت لذاتك لأنك إنسان فاضل كريم أصيل. هذا غير موجود فهو نادر جداً ولهذا شكوى الزمان اِقرأ كل الملوك والفلسفة والكتب السماوية كلها تشكوا من قلة الصديق الصدوق.
الدكتور نجيب: هذا يا شيخ المعتصم دخل عليه أحد الأدباء فقال له أنشدني فأنشده قول الشاعر
وإني لمشتاق إلى ظل صاحب يروق ويصفو إن كدرت عليه
فقال له خذ مني هذه الخلافة وأعطني هذا الصاحب.
د. الكبيسي: لأنه لن يجد. ولهذا إذا وجدت تمسك به، ولهذا قال
سألت الناس عن خِلٍّ وفيٍ فقالوا ما إلى هذا سبيل
تمسك إن ظفرت بذيل حُرٍ فإن الحر في الدنيا قليل
ولهذا التاريخ خلَّد أبو بكر الصديق لأنه أعجوبة لما جاءت قريش وقالت له هذا الذي آمنت به وقال أنه رسول يقول إنه صعد إلى السماء ورجع في الصباح، قال: أقال هذا؟ قالوا نعم، قال: إذاً صدق. قالوا: أنت مجنون؟! قال: إنه يخبرني أن الوحي يأتيه من السماء أفلا أصدقه إذا قال أنه صعد إليها! ما الفرق؟! ولذلك قال صلى الله عليه وسلم (إن من أمنكم علي أبو بكر الصديق) هو واحد. أنت تعرف بعد النبي صلى الله عليه وسلم ماذا حدث؟ وتعرف أن آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم كما أخبرهم به (إن أهل بيتي هؤلاء سيلقون من بعدي تقتيلاً وتطريداً وتشريداً فمن حضرهم فلينصرهم) وتعلم ماذا حصل لهم إلى هذا اليوم قتلوا شر قتلة، يعني نحن أهل العراق تباهينا بقتل سيدنا علي والحسن والحسين! دعك من القتل تأمل في طريقة القتل ولا نستحي وبصفاقة نقول ما قتلناهم! هذه اللعنة وحدها تكفي وحدها لتبرر ما يحدث في العراق.
الدكتور نجيب: من باب الإنصاف المستشرق الأمريكي دونار يقول أن ما حدث من الفتن في العراق خاصة في الأيام الأولى من الإسلام لم تكن من أهل العراق وإنما كان من الدخيل ويقول أن بقايا المرتدين الذين ارتدوا ومنعوا الزكاة وقاتلهم سيدنا أبو بكر رضي الله ووطدوا وعادوا إلى الإسلام وأداء الزكاة بالسيف هؤلاء تأخروا عن الفتوحات ولم يلبوا نداء المنادي لفتوح العراق والشام ولكن العراق بلاد غنية وفيها من الخير الكثير هاجروا بعد ذلك لكي ينالوا من الدنيا فنقلوا معهم الفتن ونقلوا منهم البلاء والعياذ بالله.
الدكتور الكبيسي: والله شيخي هذا كلام غربيين أنا لا أصدقه ولا أثق به حتى لو كان صادقاً لأن هؤلاء في نفسهم شيء. ولكن أقول لك شيئاً شيخ هذه الدولة التي نحن عليها المباركة بالإحصاء الرسمي أن الإماراتي الأصلي بالولادة قلة يعني ما يشكل ربع الناس بينما الباقيين وافدون العربي والمصري والعراقي ومن كل العالم وكلهم مجنسين ومواطنين ولهم نفس الحقوق الكاملة صار إماراتي وبالتالي إذا عمل جريمة واحد إماراتي يفعل هذه الجريمة، أنا معك مكان سيدنا علي وسيدنا الحسين صار بالكوفة والبصرة ليس فيها ولا عراقي واحد العراقيين كلهم كانوا في السماوة والخ الذين كانوا هناك ناس قبائل نزحت من اليمن لكن نحن ما نبغى نعكر أهل اليمن وهم في هذه المصيبة السوداء التي هم فيها الآن. فالذين قاموا بهذه الهوجة كلهم وافدون على العراق وليسوا من أهل العراق لكن وقعت بالعراق والعراقيين الأصليين على قلتهم ذاك الزمان المهم أنها وقعت في العراق. شيء ثاني سابقاً الأمة العربية واحدة ما كان فيها جنسيات أنت يمني أو إماراتي أو مكي بل أنت عربي ومسلم والسلام ما يمنع الجنسية الوطنية على كل واحد أن هذا الكون في هذا الكون أنت عليك أن تعرف أن الصديق الحميم ما أقول معدوم بالمليار مليار قد تجد واحداً ولهذا يقول
تمسك إن ظفرت بذيل حر فإن الحر في الدنيا قليل
إذا شفت واحد تمسك فيه الذي يفديك بنفسه لوجه الله حباً فيك أنت بالذات موجود قليل جداً منهم
الدكتور نجيب: ولذلك يقول عليه الصلاة والسلام (لو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً) شكراً سيدي الشيخ وسأعود إليك بعد الفاصل إن شاء الله.
ــــــــــــــــــــــ فاصل ــــــــــــــــــــــــــــ
الدكتور نجيب: (فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (100) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101) الشعراء) نعود إلى الإفراد في الصديق والجمع في الشافعين.
د. الكبيسي: من حيث أن الصديق الحميم نادر جداً موجود مش معدوم لكنه نادر لا يذكر بخلاف الشفاعة ما دمت أنت بخير كل الناس حولك متى ما أصابتك النكبة تلتفت لا تجد أحداً هكذا ويقول ابن السمّاك: سئل أي الأخوان أحق ببقاء المودة-يتكلم عن الصديق الوفي- قال (الوافر دينه) وهذا كثير والحمد لله ( الوافي عقله) عنده عقل حكيم (الذي لا يملّك على القرب) لما دائماً تزورهما يمل منك (ولا ينساك على البعد إن دنوت منه أداناك وإن بعدت عنه راعاك وإن استعنت به عضدك وإن احتجت إليه رفدك وتكون مودة فعله أكثر من مودة قوله وأنشد في المعنى..) هذا أين تجده!! أبو تمام يقول باحثاً عن صديق:
من لي بإنسان إذا أغضبته وجــهلته كان الحلم رد جوابـــــه
وإذا صبوت إلى المدام شربت من أخلاقه وسكرت من آدابه
وتــــــــراه يــصغـــــي للحديــــــث ولــــــعله أدرى بــــــه
لما تحكي معه ايه نعم صحيح يا سلام كلام طيب ولعله أدرى به هو يعرفه لكن من حبه فيك وإكرامك ولأن ذوقه رفيع يبين لك بأنه يسمعه لأول مرة والله يا شيخي اليوم أفدتني فائدة عظيمة ما هذه الحكمة الرائعة!! وهو من قبلك يعرفها، هذا الصديق أين نجده؟؟!! على كل حال هذه اللقطة تؤيد ما أدركه وما شكى منه الإمام الشافعي وأبو حنيفة وجميع العلماء السابقون يشكون من قلة الصديق الوفي هذه الآية تقول هكذا (فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (100) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ(101) الشعراء) الشافعين في الدنيا الذين يحبوك في الدنيا ما أكثرهم بالملايين أنت إذا كنت ملكاً وأهل السلطة وعندهم جمهور مطاع، حينئذٍ هذا يوم القيامة لا يرى ولا واحد من هؤلاء الشافعين ولا صديق ولا حتى واحد!! أنا حكمت مائة سنة ما في ولا واحد! فرعون حكم ألف سنة ولا صديق له بل انقلبوا أعداء (الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ (67) الزخرف).
إذاً نتكلم عن فلسفة الإسلام في الصديق يا الله! والله هذا الدين أعجوبة يعني أنت لو تأملت فيما أنعم الله عليك والله نعم كثيرة والله ما من نعمة أعظم من أن جعلك مسلماً فأنت حاول أن تبقى مسلماً على الفطرة التي فطرك الله عليها إياك أن تخرق هذا الإسلام خرقاً لا يُجبر أما الأخطاء كلنا خطاءون كل ابن آدم خطاء (لو لم تذنبوا لذهب الله بكم) لكن هناك أساسيات تخرجك من الآدمية ولم تعد صالحاً يعني واحد عنده امرأة جميلة ورائعة والخ على رأسي ثم خانته خلاص كل هذا لا قيمة له خلاص يرميها بالزبالة ما عادت تنفع! فأنت هذا الصديق كما قلت لكن على أن لا ترتكب مع صديقك شيء لا يسكت عليه يعني خلاص روح مع السلامة روح! هذا المقصود نتكلم عن الإسلام العظيم الذي يجعلك في هذا المقام الرفيع وامتدحك وقال كنتم خير أمة وتأمل حولك الآن تجد نفسك فعلاً أنت خير أمة أنت شريف في أصلك ونسبك وعيالك وأنت عندك جار وعندك أرحام وأصدقاء ونادراً ما تغدر أو تخون وهذا الطاهر الذي منظّف جسمك وليس نظيفاً فقط بل طاهر وزكي أنت حتى لما تروح التواليت وترجع تكون قد طهرت نفسك بالماء والصابون ونظيف وتحط العطر وأنت الوحيد على وجه الأرض تقول لا إله إلا الله بصفاء وصدق خيالي لا تجده عند غيرك من هذه الأمم العظيمة التي جعلت الدنيا عظيمة أنت وحدك فقط بدون اختيار ولهذا قال (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (2) الجمعة) يزكيهم فقد زكاكم الله ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم ولا يغرك أنت الآن ضعف سياسياً واقتصادياً وتكالب الغرب هذه الدنيا يداولها بين الناس أنت في يوم الأيام حكمت هذه الكرة الأرضية 14 قرناً بعدل وإنصاف من المشرق إلى المغرب يمشي فيها الراكب هذه كلها كانت بلادك، من المشرق إلى المغرب من سمرقند إلى الصين إلى الأندلس كلها بلادك ما فيها ولا حدود فقط أنت الوحيد الذي تحكم الأرض 14 قرناً كاملاً فلا تأسى على هذا وهذا الآن أنت في ضعف واعرف أنك يوم القيامة ستكون ملكاً كما جعلك في الدنيا ملكاً من حيث أنك الوحيد الذي تقول لا إله إلا الله محمد وعيسى وموسى وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق لا نفرق بين أحد منهم رسل الله. هذا إبداع ثم ما في قلبك حقد لا على نصراني ولا على مسيحي (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (46) العنكبوت) والذمّي في دينك وعقيدتك له حقان حق المواطنة وحق الذمة يا الله ما هذا الرقي والسبق الأخلاقي الهائل! تفوق أنت وحدك فاحمد الله على أن جعلك مسلماً وهو الذي جعلك (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) الحجرات) هو الذي اختارك مسلماً ملايين طلعوا من الدين من الشيوعيين وخوارج وغيرهم كثير وإلى اليوم ناس تكفِّر وناس تقتل وناس تذبح ما معنى أنت الذي بقيت تقول لا أنا لا أفرق بين مسلم ومسلم ولا أفرق بين إنسان وإنسان من أهل الأديان أنت فقط وبصدق وليست حكاية الدعوى سياسية وحزب لا بل بعقيدة فجارك اليهودي مكرم أكثر من تكريمه فيما لو كان في إسرائيل وجارك المسيحي مكرم عندك أكثر مما لو كان في الفاتيكان. أنت تكرمهم بعقيدة ناصعة مسؤول عنهم يوم القيامة ما هذه الأمة الراقية؟!
نتكلم أن هذا الدين تكلم عن الصداقة الحقيقة كما ينشدها الإنسان وهي الحب في الله، ماذا يعني الحب في الله؟ أنا صديقك ما أبغى منك لا مال ولا عندي أي شعرة مصلحة منك حتى لو كنت أنت صاحب غنى وصاحب ملك صح أنا أحبك لكن ما أحتاجك ولا بشعرة ولا أطمع فيك إطلاقاً ولذلك تكرمني أو لا تكرمني سواء أنت محبوب عندي أنت شخصية عظيمة في نظري أنت حبيبي وأخوي وصديقي هذا هو الحب في الله ليس فيه من مكاسب الدنيا شعرة. أنت قد تصيبك مكاسب لكن لم تكن في حساباتك ولا شعرة لو حرمك منها طيلة عمرك لبقيت على وفائك هذا نادر وقليل كما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم. وطبعاً سنذكر بعض الأحاديث مما رواه البخاري ومسلم حتى لا نتعب نفسنا هذا صحيح وهذا ضعيف، فقط البخاري ومسلم وهذا متفق عليه وواجب الطاعة والإيمان. يقول صلى الله عليه وسلم (ثلاث من كُنّ فيه وجد بهن حلاوة الإيمان) إلى أن قال (ومن أحب عبداً لا يحبه إلا لله تعالى) واحد أحب واحداً فقط لله هذا الصديق الذي هو أندر من الكبريت الأصفر والأحمر. يقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله تعالى يقول يوم القيامة أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظلّ إلا ظلي) عن أبي هريرة مثله تماماً وهكذا الآخر وكلكم حافظين السبعة الذين يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله أخوان تحابا في الله وافترقا عليه (اجتمعا عليه وافترقا عليه) رواه البخاري ومسلم. يقول (إن من الإيمان أن يحب الرجل رجلاً لا يحبه إلا لله تعالى من غير مال أعطاه فذلك الإيمان الكامل) يعني صديق مخلص مستعد يموت من أجلك إذا كنت على الحق يدافع عنك حتى يموت ما دمت أنت على الحق كما حدث في التاريخ. عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما تحاب رجلان في الله إلا كان أحبهما إلى الله عز وجل أشدهما حباً لصاحبه) يعني أشدهما تضحية لصاحبه محبة في غاية النزاهة والنظافة. عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره) كل هذا صديق حميم ما مستعد يؤذيك ولا يخونك ولا يغدر بك مستعد أن يموت من أجلك في سبيل الله أنت ما كنت على حق. وهذا قد حصل ماذا لو شب حريق في بيتك؟ وسمع أحد أصدقائك الخُلّص وجاءك شاد رأسه والله العظيم لن تستوعب إلا وقد مات قبلك في الحريق. نسمع الآن في سوريا وما حصل في العراق من هذه الحالات وفي ليبيا ناس ماتوا لكي ينقذ أطفال جاره أو في شارعه فقط لوجه الله محبة صادقة، حباً في الله فعلاً صديق صدوق هذا جاري هذا ابن فلان هذا جاري وجار أبي. يا ما ناس فعلاً فقدت أرواحها في محاولة إنقاذ أخ في الله يعني صديق حميم، جار، خال، ابن عم المهم فقدوا حياتهم الآن وقطعاً عندما تستقر الأمور وستستقر الأمور بإذن الله لا تجزعوا والله الأمة قادمة. حينئذٍ سوف يذكر التاريخ فلان وفلان وفلان الذين ماتوا في سبيل الله إنقاذاً لإخوانهم وأصدقائهم وجيرانهم سوف ترى أن هذه الأمة فعلاً هي التي اختارها الله (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (68) القصص).
الدكتور نجيب: وهذا هو المبدأ الذي أقام النبي صلى الله عليه وسلم عليه هذه الدولة بعد هجرته من مكة إلى المدينة المنورة فأول عمل قام به هو المؤآخاة بين المهاجرين والأنصار.
الدكتور الكبيسي: كان أحدهم يفدي باللقمة. رأيت هذا الراعي النميري الذي ظل يعطي الماء إلى أن مات من العطش حتى يعطي صاحبه هذا كان في الأمة منه الكثير ولا أقول مائة بالمائة لكنه ظاهرة يعني في المدينة قد تجد عشرة أو خمسة عشر واحداً أما الآن ولا واحد لكنهم قادمون وعند الأزمة يأتون. لكن شيخي والله الذي حصل في العراق أن الواحد يموت لكي يعطي لقمة الخبز لجاره. هذا عثمان هذا الشاب السني الأعظمي أنقذ ثمانية نساء من الشيعة ويعرف أنهم شيعة وأنقذهم لأنهن عراقيات مسلمات ومات بالتاسعة لأنها أمسكت فيه مسكة فأغرقته وإياها، ثمانية تخيل!!! دجلة الفائض كأنه بحر ينقذ الواحدة ثم يرجع لكي ينقذ غيرها مع إن احتمال موته غرقاً كبير جداً ومع ذلك ينقذ الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة شيخي معجزة! ووالله هذه لا تسمى إلا الغيرة على الجار والأهل، إلا حب في الله وكم عثمان رأينا؟؟؟ عثمان واحد.
الدكتور نجيب: هذه شهادة (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا (32) المائدة) غفر الله لعثمان وجعله إن شاء الله من الشهداء، نعود إلى شيخنا بعد هذا الفاصل.
ــــــــــــــــــــــــــــــ فاصل ــــــــــــــــــــــــــ
الدكتور نجيب: نعود شيخنا الجليل إلى هذا الحديث الهام عن الصحبة والشفاعة. تحدثت عن الصداقة وأهميتها ولكن القسم الآخر من هذه الآية الكريمة تتعلق بالشفاعة لا نريد أن نتطرق الآن إلى الشفاعة النبوية ولعلها تحتاج إن شاء الله حديث خاص.
الدكتور الكبيسي: الشفاعة النبوية تحتاج إلى عشرين حلقة لماذا؟ لأن هذه الآية (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (2) يونس) قدم صدق يعني رسول الله شخصية واسطة قوية لا ترد شفاعتها يوم القيامة فلهذا إكراماً لرسول الله وشفاعته شفاعة عظيمة كما قال مالك (يا محمد ما أبقيت من أمتك لغضب ربك أحداً). إكراماً للنبي صلى الله عليه وسلم هذا الدين رب العالمين شرّع فيه شفعاء لا حصر لهم وتعلم أن الشافعين كثار قال (اتخذوا عند المساكين يداً فإنهم دولة يوم القيامة)، لكل صديق شفاعة (يا فلان أما تعرفني؟ قال: لا، قال: أنا الذي وهبتك وضوءاً) يعني شربة ماء قال (ردّوه إلى الجنة). يوم القيامة التشافع بين المسلمين أعجوبة العجائب واحد سقاك ماء واحد قضى لك حاجة واحد كبير في السن عمره تسعين سنة وما مات يشفع لعشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار. لو تبحث عن كثرة الشافعين في هذه الأمة يوم القيامة إما لقرابة وإما لعملة وإما لعبادة وإما لصلة وإما لصداقة تقول والله كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (لا يدخل النار إلا شقي) فالشفاعة شيخي يوم القيامة هذه من عجائب هذه الأمة ومن الأسس الرفيعة التي يعوّل عليها المؤمن أن ينقذه الله واقرأ الآية (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ(24) الرعد) يعني واحد صالح في الأسرة أنت من البيت الفلاني أو العائلة الفلانية الكريمة وعندكم واحد صالح عند رب العالمين مرضي، هذا يشفع لكل واحد من أسرته. ولهذا الشفاعة هذه أمل عظيم يأمله المسلمون يوم القيامة من حيث لا يحتسبون. سيأتيك واحد أنت ما تعرفه يقول لك يا دكتور نجيب ما المشكلة؟ قال له والله ويشكي له وضعه ثم يسأله ما تتذكرني؟ في يوم من الأيام أنا كنت واقفاً في دائرة معينة عندي معاملة صعبة وأنت مشيتها لي فتقول أوه، أنت فلان؟ ثم يقول لرب العالمين يا ربي هذا قضى لي حاجة فيقول له خذ بيد أخيك إلى الجنة. هذه المقولة يوم القيامة بالمحشر ستتكرر مليارات المرات. ولهذا شيخي ما في أعظم من عمل الإحسان أكثِر من الأصدقاء إياك أن تكثر من الأعداء أكثر من الأصدقاء اعمل خيراً ولهذا أصحاب الخير والفضل على الآخرين لن يندموا على شرط أن يكون لوجه الله. إياك والخير الذي تريد به السمعة هذا هو الذي يغمس صاحبه في النار، أول من تسعر بهم النار يوم القيامة أول جماعة عالم ومنفق وشهيد، العالم صار عالماً حتى يقال عنه ما شاء الله فلان يفهم والمنفق ينفق حتى يقال عنه ما شاء الله والله فلان كريم والشهيد حتى يقال فلان بطل هؤلاء الثلاثة على النار على طول ولهذا الإخلاص مهم (أخلِص يكفِك العمل القليل) ركعة واحدة بإخلاص تساوي مليار سنة من الصلاة إذا كنت تطلب فيها أن الناس يمدحوك وهي لغير وجه الله.
الدكتور نجيب: ولذلك عبدالله بن عمر رضي الله تعالى عنه كان معتكفاً في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وجاء صاحبه لقضاء حاجته فترك اعتكافه في العشر الأواخر من رمضان وذهب لقضاء حاجة أخيه لأنهم يعلمون أولويات هذه العبادة.
د. الكبيسي: (من كان في حاجة أخيه قضيت أم لم تقضى…) ليس شأنك تقضيها أنت فقط اذهب معه يا أخي والله (لا يدخل النار إلا شقي) رب العالمين فتح لنا آفاق الجنة على مصراعيها بهذا وأمثاله من كرم الله وما خفي كان أعظم.
الدكتور نجيب: وما بالك بمن كانت هذه الأمور واجبة عليه ولا يؤديها؟!
د. الكبيسي: هذه هي الخيانة فالخيانة مصيبة أن تخون وظيفتك أن تخون شعبك أن تخون أمتك أن تخون أهلك أو تخون نفسك مع الله عز وجل الخيانة كما تفضلت أن تطلب الدنيا بشيء غير الله (شر الناس من طلب الدنيا بعمل الآخرة) شر الناس يوم القيامة.
الدكتور نجيب: وأولى الناس بالشفاعة أولئك الذين مكنهم الله تعالى وجعلهم بطانة صالحة إن شاء الله لأولئك المسؤولين والشيوخ ومن حولهم من الوزراء والمدراء.
د. الكبيسي: ولهذا أول فصيل يدخل الجنة دخول الفاتحين إمام عادل وفي الحديث المتفق صحته (سبعة يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله….) فهؤلاء ضيوف الملك (أولهم إمام عادل) لماذا؟ لأنها صعبة فأنت صاحب سلطة ورأينا بأعيننا هذا وهذا رأينا بأعيننا حاكم جالس مع جماعة من الضباط الكبار وجاءوا لهم بالشاي للجميع ووضعه أمام هذا الرئيس وضباطهم فواحد منهم شرب رشفة من الشاي قبل الرئيس، هنا الرئيس غضب كيف تتجرأ وتهين المجلس وتبدأ تشرب الشاي قبل الرئيس؟؟ اعدموه ورأينا هنا أمراء وملوك وهم أفضل من الملوك ناس قاموا بمؤامرة ناس مدسوسين وحاكموهم الظهر بالإعدام والساعة أربعة عفوا عنهم وقالوا روحوا لأهاليكم ولهذا شيخي (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) فصلت) أنت صاحب سلطة وتأمر اقتلوه ويقتلوه في اللحظة ثم تعفو عنه!! أنت واصل عند رب العالمين مقام.
الدكتور نجيب: وهذا ما ميّز هذه الدولة المباركة الحمد لله.
د. الكبيسي: وبلا مجاملة هذه الدولة لا ثاني لها على وجه الأرض ولهذا وجودها شاذ أكثر الله منها في كل العالم العربي. والذي يحصل هنا والله يخجلنا ويخجل الناس جميعاً وهؤلاء سيكونون حجة على العالم الإسلامي يوم القيامة لماذا هؤلاء ما ظلموا وأنتم عمّ الظلم في زمانكم؟!! شيخي هذا الذي جرى في العراق منذ الثورة الغير مباركة منذ سنة 58 وما حدث في مصر عام إثنين وخمسين وما حصل في ليبيا الذي في ليلة أردى ألف وثلاثمئة واحد فقط لأنهم يصلّون وما يحصل في سوريا الآن والله شيء لا يوصف وأنت في هذا الجو وفي هذا الزمان تجد دولة كهذه التي أنت على ظهرها المباركة الآن ولهذا قال (طوبى للغرباء). العبادة التي ليس هناك مثلك في الأرض أنت من أهل طوبى يعني أنت من مقصورة الرحمن يوم القيامة. والله بإنصاف هل على وجه الأرض -ونحن نتكلم عن العالم الإسلامي فالعالم الغربي ليس لنا علاقة بهم والنبي شهد لهم (وهم يومئذٍ أمنع الناس من ظلم السلطان)- طبعاً أمة محمد صلى الله عليه وسلم هل خطر في بالك أن تكون هناك دولة مثل دولة الإمارات بهذا النقاء والصفاء؟! والله شيخي لولا أصالة شعبها الأصلي لما أعطاها الله هؤلاء الحكام (كما تكونوا يولّى عليكم) هناك شعوب والله ما تؤدب إلا هكذا وإذا أعطيتهم حرية يفسدون في الأرض وهناك شعب مثل شعب الإمارات بهذه المودة والمحبة بهروا الناس والعالم كله الآن منتبه لهذه الدولة بأخلاقياتها وأدبها ونهضتها وكفاءة أبنائها عجائب في هذه الدولة! نسأله تعالى أن يدفع عنهم الحسد والشر وأن يقوي حكامها وأن يعينهم على ما هم عليه من قهر للنفوس فالنفس هذه عدوة الإنسان ولهذا أن تقهر نفسك وما تنساق وراء عواطفك وتقتل وتذبح هذا من توفيق الله عز وجل. فإن شاء الله مستقبل هذه الدولة ستكون قدوة لجميع الدول وأنا أعتقد أن كل دولة تتحرر من هذا الظلم الذي هي فيه ستريد أن تتعلم منهم كيف يحكمون شعبهم -الإمارات- بهذه الطريقة وهذا من توفيق الله عز وجل.
الدكتور نجيب: ولذلك منّ الله سبحانه وتعالى علينا وعلى جميع الأمم بإذن الله هذا الأمن الذي ننعم فيه في هذه الدولة وندعوا الله أن يرزقنا شكر هذه النعمة كي تدوم علينا.
الدكتور الكبيسي: أركب سيارتك نصف الليل الساعة الثانية وتجول بالسيارة في كل أطراف المدينة لا ترى شرطياً ولا غيره ولكن الله هو الحارس وضع يده على هذه الدولة بالأمان والمحبة والألفة ولا ترى فيها ولا خصومات مع أن هذه الدولة لا توجد قومية ولا مذهب ولا طائفة إلا موجودة ومع هذا لا ترى لذلك ولا أثراً واحداً وخاصة بين الشيعة والسنة هنا ونحن أصدقاء هنا وهناك لكن هنا تعجب هو شيعي وسني لكن ما في طائفة وطائفة، نحن شعار واحد ونصلي إلى قِبلة واحدة ونحن نتذكر في شبابنا في الثلاثينات كنا هكذا إلى أن جاءت الجمهوريات وصرنا شيعة وسنة وأكراد وعرب من هذا الذي تراه الآن دمروا البلاد حكمت العالم عشرة قرون ثم عادوا ودمروا سوريا كما تعلم.
الدكتور نجيب: لكن كما تفضلت أن ما يجري من آلام وجراح هذه الأيام في العالم العربي والإسلامي إن هي إلا سويعات وأيام معدودة ستتلوها إن شاء الله أفراح ويتحقق وعد الله سبحانه وتعالى وستنعم هذه الأمة بهذه النعم التي بدأ الله تعالى بها علينا.
الدكتور الكبيسي: والنعمة تحتاج شكراً وجحد النعمة يزيلها وهذه النعمة في هذه الدولة تحتاج من كل مواطن أن يقول أنا رجل دولة يعني حرصه عليها وعلى شعبها ويساعد الناس ويعلم الناس وإذا وقعت مشكلة طوارئ يساعد في الأعمال ويتطوع يعني يكون فعّالاً لكي يؤدي شكره فشكر النعمة لا يكون باللسان فقط بل يجب أن يقدم عملاً فعلى كل إنسان أن يعتبر نفسه هو المسؤول الأول في هذه الدولة إذا ما رأى خللاً أو مخالفة أو خيانة أو ما شاكل ذلك.
د. نجيب: شكراً جزيلاً شيخنا الوقت يدركنا وبارك الله تعالى فيكم على هذه الفروقات القرآنية الدقيقة وهذه التوجيهات العظيمة الهامة في ظلال احتفالنا بالعيد الوطني لدولة الإمرات العربية المتحدة داعين المولى سبحانه وتعالى أن يقوي أواصر المودة والمحبة والوحدة بيننا جميعاً حكومات وشعوب وخاصة في هذه الدولة المباركة الذي كان أولو الأمر بمثابة الأباء والأبناء الذين نالوا هذا الخير من أبائهم الذين سيكونون جميعاً أبراراً لهذا الوطن باسمكم جميعاً مرة أخرى أتقدم بالشكر لشيخنا الجليل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 30/11/2012م وطبعتها الأخوات الفاضلات نوال من السعودية ورحاب من مصر جزاهما الله خيراً وتم تنقيحها.