(كَدَأْبِ آَلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (11) آل عمران) – (كَدَأْبِ آَلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ (52) الأنفال)
آية جديدة من آل عمران (كَدَأْبِ آَلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (11) آل عمران) وفي الأنفال نفسها (كَدَأْبِ آَلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ (52) الأنفال) ونهاية آل عمران (وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) ونهاية الأنفال (إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ) هي نفس الآية في الأولى كذبوا وفي الثانية كفروا وفي الأولى بآياتنا وفي الثانية بآيات الله والله شديد العقاب – إن الله شديد العقاب وما فيها واحدة إلا ولها سر في هذه الآيات المتشابهة. رب العالمين يشبه بعض الكفار والمشركين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قال هؤلاء مثلهم أو دأبهم كدأب آل فرعون وآل فرعون في حالتين مرة كذبوا ومرة كفروا. كذبوا في آل عمران لماذا؟ في آل عمران تكلم عن الثلاثة (نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ (4) آل عمران) يتكلم عن الكتب السماوية كلها فأنتم يا عرب يا مشركين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مثلكم كدأب آل فرعون لا يصدقون بشيء قال لك أنا الله أنا ربكم الأعلى ما في الله تقول له الله بعث التوراة لا، أرسل الإنجيل لا الزبور لا القرآن لا طيب ماذا؟ قال لك أنا فلان الفلاني أنا أمية بن خلف وأنا أبو لهب أنا الكل في الكل كدأب آل فرعون، وآل فرعون مرة كذبوا بآياتنا وهم صاروا تقليداً لآل فرعون لما قال كدأب آل فرعون صار هناك مجموعات تعمل، هل ستالين ولينين وماركوس وأنجيليس هم بقوا؟ لا جاءت أحزاب شيوعية مائة سنة سامت الناس خسفاً في الجمهوريات وفي الدول العربية وكل مكان هناك واحد يتبنى هذا الفكر وبالتالي كدأب لينين وكدأب ستالين وكدأب الخ. نفس الشيء كدأب آل فرعون ناس يكذبون بآياتنا كل آياتنا الكثيرة هذه ليس مصدقاً بها لا توراة ولا إنجيل ولا زبور ولا قرآن هذا يُكذب ولا يكفر. الثانية مثل فرعون أيضاً كدأب آل فرعون كفروا وليس كذبوا والكافر هو العدو الذي يقتل رب العالمين قال مثلاً (إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ (28) التوبة) هؤلاء فقط في العقيدة هو عقيدته نجسة يقول أنا أعبد صنم أعبد حجارة أعبد حيوان هو حيوان وقال تعالى (بَلْ هُمْ أَضَلُّ (44) الفرقان) أضل من الحيوانات، والكافر لا الذي يقتل الذي يحمل السلاح (قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ (123) التوبة) وليس من المشركين من الكفار الذين يشنون عليكم الغارة فالكفر استعمال السلاح والشرك لا نقاش مبدأ وعقائد الخ. هذا الفرق كدأب آل فرعون في تكذيبهم لما كذبوا موسى وأنت كذبتم كل المرسلين الذين في آل عمران وكدأب آل فرعون في قتلهم يقتل أبناءهم يذبح أبناءهم ويستحي نسائهم هذا الذي حصل.
إتصال من الأخ صالح من أبو ظبي: سيدنا الشيخ ما هو المأثور من الاستغفار؟ وهل يجوز أن يصلي الشخص قيام الليل والمصحف أمامه يقرأ منه؟
الإجابة الثاني يجوز لك في التهجد أن تحمل القرآن وتقرأ ما تشاء ولما تسجد تخليه أمامك برفق على وسادة على يمينك وارجع احمله هذا واحد. أما المأثور من الاستغفار كثير الاستغفار العام وهو “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه” هذا صيغة متفق عليها وهذا إن قلتها قبل أن تنام وأنت على المخدة قلتها ثلاث مرات قبل النوم غفر الله ما تقدم من ذبنك وما تأخر هذا واحد. عندنا صيغة سيد الاستغفار يعني هذه أنت كما قال صلى الله عليه وسلم إذا واحد قال هذه الصيغة ستين مرة في اليوم “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه” غفر الله له ستمائة ذنب فالنبي قال (وخسر وخاب رجلٌ أذنب في اليوم أكثر من ستمائة ذنب) ما هذا الإنسان؟ فأنت لما تقول هذه الصيغة العامة “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه” يغفر لك ستمائة ذنب هذا واحد، سيد الاستغفار يغفر الذنوب مرة واحدة إذا قلتها في الصباح ومت من ليلتك دخلت الجنة وإذا قلتها في المساء ثم مت من نهارك يعني أول الليل تقولها إذا مت بالليل دخلت الجنة أول النهار تقولها إذا مت تدخل الجنة وهي (اللهم أنت رب العالمين أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت). احضر كتاباً من أي مكتبة فيها أذكار و(ذهب الذاكرون بكل خير) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) الأحزاب) (ومن لزم الاستغفار جعل الله له من كل هماً فرج ومن كل ضيقٍ مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب) وإبليس يقول (أهلكنا الناس بكثرة الاستغفار) نتعب ونشقى إلى أن نجعله يذنب لكن قال أستغفر الله من كل قلبه نادم دمعة نزلت راحت الذنوب وليس هذا فقط بل قلبت حسنات (فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) الفرقان) انظر إلى كرم الله! ولهذا فعلاً (لا يدخل النار إلا شقي) ويقول تعالى (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) نوح). هذا القرآن الكريم حصة الجميع وما في كبير يا جماعة والله العظيم القرآن ما فيه كبير مثل قول حق الفرص ما تعرف مين يشوت ويطلع قول وبالتالي مرة إعرابي والإعربي يعني بدوي فسر شيء عبد الله بن مسعود فانبهر فقال خذوه هذا غيري فقيه ماذا فعل هذا الإعرابي؟ طلع قول لما قال (وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا (103) آل عمران) فكر ثم قال والله ما أنقذنا منها وهو يريد أن يعيدنا فيها ثانية يوم القيامة فليس معقول فقال خذوه هذا غيري فقيه.
الدكتور نجيب: ويقول الشاعر:
أستغفر الله مما يعلم الله إن الشقي الذي لم يستغفر الله
هب هو تجاوز لي عن كل معصية وسوءة من حيائي يوم ألقاه
هذا قوله تعالى (وَقِهِمُ السَّيِّئَات (9) غافر) القرآن يفسر بعضه بعضاً ويقول تعالى (رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8) وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) غافر) والسيئات أثناء العرض وأمام ربك رب العالمين ينظر في صحيفة العبد إذا سيئاته أقل من حسناته يدخل الجنة من غير حساب لكن يقول يكاد يقع وجهه خجلاً من رب العالمين عندما يرى فيها ذنوبه، هذه السيئات فعلاً خجل ولهذا احرص على أن لا تحاسب (فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ (40) غافر) والله شيخي إذا مررت أمام رب العالمين ستموت من الخجل نحن في الدنيا التحريات والمخابرات والتصنت سامعين عنا الفضائح ونحن خجلانين فكيف رب العالمين! والله هنا ناس يسترون عليك أما هناك من يستر عليك يوم القيامة فضائح ولهذا العبد إذا كان يحب الله يأخذ الله العبد في كنفه هل ترى هذه العباءة هذا البشت فرب العالمين له كنف فيأخذ العبد في كنفه حتى لا يسمع أحد فيقول له ألم تفعل كذا؟ وكذا؟ فهذا يموت خجلاً فيقول له ألم أسترك في الدنيا؟ يقول: بلى فيقول رب العزة: وأغفرها لك اليوم.
الدكتور نجيب: ولذلك من ستر على عباد الله في الدنيا ستر الله عليه
الدكتور الكبيسي: ومن فضحهم يفضحه. من أجل هذا رب العالمين سبحانه وتعالى يوم القيامة ليرحمن الله رحمة يتطاول لها إبليس لكن كما قال الدكتور يعني أنا فقط همي أدخل الجنة؟ لا والله والله الجنة مضمونة بالمائة مائة ما دام برحمة الله فهي مضمونة لكن في الجنة أين؟ يا أخي نحن في دبي بين كل طبقة وطبقة بسم الله ما شاء الله فكيف الجنة؟! (وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ) فلتكن حريصاً على أن تكون (فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَا (75) طه) جنان ما بين كل درجة ثم احرص على أن لا تحاسب إعمل أعمالاً كالصبر (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) البقرة) إذا صبرت على مصيبة على ألم على ظلم على فلان على كراهية وأنت مسامح وسامحت الناس لن تحاسب، رب العالمين يقول (اسمحوا لعبدي كي أسمح للعباد) فإذا أردت أن لا تحاسب ورب العالمين لا ينظر إلى صحيفتك ويرى فيها مصائب قل يا ربي أنا كل من ظلمني وكل من لي حق عليه مسامحه لوجهك الكريم رب العالمين يقول لك وأنا أسامحك لأني أكرم منك. حينئذٍ تخلص من الحساب (وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ) والسيئات سوف يساؤون إذا نظر الله في صحيفة أعمالهم على ما فيها من ذنوب وخطايا يقع لحم خد وجوههم من الخجل، الملائكة حملة العرش يقولون عن الذين تابوا يا ربي قه السيئات وتشوف أعماله وهو أمامك وينظر ويموت خجلاً أدخله الجنة من دون حساب ومن دون عقاب ودون عتاب من القبر على الجنة من البرزخ على الجنة على طول وهذا من كرم الله
إتصال من الأخت فاطمة من الشارقة: سمعت الشيخ يتكلم عن سيد الاستغفار لكن ما هي أنواع الذنوب التي يغفرها؟
الإجابة: كل الذنوب حتى الشرك يا ابنتي كل الذنب الصغائر والكبائر وانظري في الآية (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71) الفرقان) إياك أن تسخري من رب العالمين تتوبين اليوم وترجعين غداً لكن توبي توبة نصوحة توبوا إلى الله توبة نصوحة قل يا ربي اغفر لي ما مضى واسترني في الآخرة كما سترتني في الدنيا وأعاهدك ألا أذنب وانتهينا وليس هذا فقط رب العالمين ينسي الملائكة الحفظة الكرام الكتبة ينسيهم هذه الجرائم انظري إلى كرم الله! وكما قال رب العالمين (هب أني لم أخلق جنة ولا ناراً ألا أستحق أن أعبد؟) ربٌ بهذا الجمال وبهذا الكمال كيف لا تعبده؟!.
لإتصال من الأخت أم نائل من أمريكا: ما الفرق بين قول سيدنا موسى (وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) الأعراف) و (وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) الأنعام)؟
الإجابة: نحن كنا قد قلنا تبدأ بالإسلام العام ثم إيمان عام ثم إيمان خاص ثم تقي ثم مسلم خاص هذا المسلم الخاص الذي (وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ (125) النساء) أعلى المقامات بعد التقوى الإسلام الخاص (وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (46) العنكبوت)
الدكتور نجيب: شيخ عندي سؤال وهو قضية ارتباط الاستغفار بسويعات معينة على وجه الخصوص؟
الدكتور الكبيسي: أولاً في الثلث الأخير من الليل وفي الأسحار فالاستغفار في السحر يسمعه الله مباشرة هذا واحد. ثانياً عند انتهاء الصلاة كل ما انتهيت من صلاة بل كلما انتهيت من أيّ عبادة استغفر الله حتى لو تعطي تتصدق تدعو قل ربي اغفر لي ما فيها من عجب أو رياء.
الدكتور نجيب: قرأت في بعض التفاسير في قوله تعالى (قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي (98) يوسف) عندما جاء إخوة يوسف عليه السلام يطلبون من أبيهم أن يستغفر لهم قال ابن عباس وابن مسعود: أجل استغفاره لهم يعني 40 سنة قلبكم ما رقّ على أخوكم؟! يا شيخي هذا سر عجيب الأخوة لأب والأخوة لأم. الأخوة لأم يتحاببون حباً عظيماً في غاية الرقة بعكس الأخوة لأب رغم أنهم الأساس والأصل فهم من أب واحد يكونون متعادين فأنتم يا أولادي يا أولاد يعقوب هذا أخوكم رميتوه في البئر طيب لكن بعد يوم يومين وبعد أربعين سنة يتهمونه بالسرقة (إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ (77) يوسف) ما حنيتوا عليه؟ وأبوهم عمي من ورائهم ابيضت عيناه من الحزن ما رقيتم على أبوكم؟ قالوا لا (إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (8) يوسف) تصور؟! ومع هذا يعقوب نبي قالوا يا أبانا استغفر لنا قال: سوف أستغفر لكم ذنوبكم عظيمة لا يمكن أن أستغفر لكم إلا في أوقات الاستجابة وكما تفضلت تحيّن ساعات الاستجابة كالثلث الأخير من الليل ففي الثلث الأخير أنت تقابل الله مباشرة بشكل مباشر دون واسطة إذا عندك مصيبة عندك همّ عندك كرب تحيّن الثلث الأخير من الليل وسوف ترى من الله ما يسرك. كما جربنا في ذنوب كبيرة مسحها الله مسحاً وأنت تعرف الاستجابة إذا استغفرت الله في الثلث الأخير من الليل فسالت عيناك من الدمع ولو قليلاً إعلم أن الله قد استجاب لك فهي علامة القبول.
إتصال من الأخت أم تبارك من العراق: أريد أن أسأل عن هذه الآية (مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ (15) الحج)؟
الإجابة: هذا رب العالمين ينتصر للنبي صلى الله عليه وسلم، من علامات القرآن كان كل نبي هو يدافع عن نفسه أنا كذا أنتم كذا فقط النبي صلى الله عليه وسلم ما دافع عن نفسه ولكن الله دائماً كان هو يدافع عنه فهذا من ضمن دفاعات الله عز وجل. إذا أنتم يا مشركين قريش تظنون أني ما أنصر عبدي هذا وهو محمد رسول الله تعال إلى السماء كما نقول نحن بالعراقي انطح رأسك بالحائط هذا معناها تعبير قرآني راقي (فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ) يعني انت اصعد إلى السماء وانتحر من فوق ألقِ بنفسك بالقاع حينئذٍ هذا من أساليب دفاع الله عن نبيه وحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم وهذه من خصوصيات النبي. كل نبي كان يدافع عن نفسه إلا النبي صلى الله عليه وسلم كان الله يدافع عنه كلما اتهمه المشركون بأيّ كذب (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ (40) التوبة).
(أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ (49) آل عمران) – (وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي (110) المائدة)
يقول تعالى (أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ (49) آل عمران) ومرة قال (وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي (110) المائدة) فيها ومرة قال فيه كهيئة الطير عندنا طير وعندنا هيئة الطير. الطير كالحمامة العصفور خلقة الله يعني سيدنا عيسى وطبعاً سيدنا عيسى عليه السلام كل نبي بطل في شيء سيدنا يوسف بطل في العفة، سيدنا أيوب بطل في الصبر، سيدنا موسى بطل في العزم، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بطل في الأخلاق، سيدنا عيسى بطل المعجزات، طبعاً إذا استثنينا القرآن الكريم معجزات سيدنا موسى ما في نبي مثله هو معجزة ووجوده معجزة حياته معجزة وهو لم يمت فسيدنا عيسى طبعاً ليس فناناً تشكيلياً هل ممكن أنه يصنع من الطين كما نراها مصنوعة في الأسواق في الأنتيكات فعلاً يصنعون هذه الطيور كتماثيل الصقور كأنها صقور حية فرب العالمين يقول له اعمل الطير بالطين أي كلام كهيئة وليس هيئة كهيئة الطير فأنا سأعمل لك إياها بعد ما عملته أنت بيدك أعمله طير بالضبط فأنت بالهيئة تنفخ في الطير تنفخ في أي شيء يطير فمرة قال تنفخ فيها في هذا الذي يشبه هيئة الطير أنت لم تخلقه ولم تصنعه فأنت لست فناناً ولا نحاتاً ولا مثّالاً وإنما تعمل بالطين كهيئة الطير فرب العالمين أصلح الهيئة وعملها طير ونفخ فيها فإذا كان الضمير يعود على الهيئة هذا فيه إعجاز، إعجازياً إعجاز هذه الهيئة الملخبطة التي عملها سيدنا عيسى عجنها عجيناً نفخ فيها وصارت طيراً ولما رب العالمين يصحح هذه الهيئة التي صنعها سيدنا عيسى بشكل إعجازي (وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى (17) الأنفال) النبي صلى الله عليه وسلم أخذ حصى ورماها ورمى كل واحدة بعين هل النبي أوصلها؟ لا لكن الله هو الذي رمى. أنت عجنت لكن الله هو الذي صلحها لك مرتين مرة سواها كالهيئة ومرة سواها طير فأنت إن كان هيئة تنفخ فيها وتصبح طيراً وإذا كان طيراً تنفخ فيه وكل واحد منهما له إعجازه الخاص فأنت في معجزتين في هذه الحالة، إذاً في النفخ في الهيئة والنفخ في نفسك.
الدكتور نجيب: كما تفضلت أن كل نبي خصائصه الله سبحانه وتعالى أعطى سيدنا محمداً من جنس هذه المعجزة أيضاً عندما فقئت عين قتادة فلما أحد أبنائه جاء عمر بن عبد العزيز فسأله من أنت؟ قال:
أنا ابن الذي سالت على الخد عينه فرُدّت بكف المصطفى أعظم الرد
فعادت كما كانت لأحسن حالها فيا حسن ما عين ويا حسن ما ردّ
ولذلك يقول الشافعي: ما من خاصية أعطاها الله نبياً من الأنبياء إلا وقد عطاها لسيدنا محمد ولكن على وجه التمام وعلى وجه الكمال.
الدكتور الكبيسي: أخطر آية قرأتها في القرآن الكريم تتكلم عن عصرنا هذا (كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86) آل عمران) وفي موضع آخر (كَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ (74) التوبة) وهذا من خصائص القرن العشرين والواحد والعشرين وأن الساعة وشيكة وهذا ما سوف نتناوله إن شاء الله في الحلقة القادمة. على كل حال يبقى المتشابه اتفقنا عليه أن المتشابه يعني أنا أتذكر في الحلقة الماضية امرأة اتصلت علينا في موضوع كان اسمها أم أحمد كان استنباطها أعظم استنباط هذا القرآن ما فيه كبير مثل الكرة ما فيها كبير تحركت دخلت goal وصفق الناس هذا القرآن من إعجازه إذا أحببته إذا أنت تعودت على التنقيب فيه هو يعطيك نفسه فنحن نقول لا كبير فنحن نقول جزء وناس قبلنا قالوا جزء وسيأتي بعدنا إلى يوم القيامة جزء ويوم القيامة سوف نكتشف أننا كنا نسبح على الشاطيء لم ندخل العمق وعمق القرآن لا يدركه إلا نبي.
الدكتور نجيب: يقول الشاعر الإسلام إقبال أن القرآن يعطي صاحبه على قدر عطائه له فإن أقام معه أقام معه وإن رحل عنه سرعان ما ارتحل وهيهات هيهات أن يعود إلا أن تعود إليه.
الدكتور الكبيسي: وهذا السر فالله يفتح لأميّ ثم يفتح لعالم والإخوة يتداخلون معنا وقال النبي صلى الله عليه وسلم عن القرآن (لا تنقضي عجائبه).
الدكتور نجيب: تداخل الإخوة والأخوات معنا في برنامج الكلمة وأخواتها ونفتقدهم في هذا البرنامج. أشكركم شيخنا وأخيراً يقول الشاعر تقديماً لما تفضل به الشيخ:
يا من عدى ثم اعتدى ثم اعترف ثم انتهى ثم طوى ثم اعترف
ابشر بقول الله في آياته إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف
غفر الله لنا ولكم وأسأل الله تعالى أن يتم نعمته على شيخنا الفاضل ويكمل ما في جعبته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 17/10/2008م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها