وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 26/الجزء الثاني

اسلاميات

إتصال من الدكتور صالح من سوريا: نحن على موعد من الحلقة الماضية على كلام في سورة البينة. تعلمنا منكم أن هناك سُنة تكاد تكون ثابتة في القرآن الكريم أن الإجمال ييناسب الإجمال والتفصيل يناسب التفصيل هذا من السمات التعبيرية في القرآن وفي سورة البينة قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6)) ذكر من صفاتهم كفروا وشر البرية أما في وصف المؤمنين قال (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8)) زاد عملوا الصالحات وذاد في الجزاء كلمة عدن وتجري من تحتها الأنهار ورضي الله عنهم ورضوا عنه فناسب أن يؤكد بكلمة أبداً بعد خالدين فيها ليناسب الإجمال الإجمال ويناسب التفصيل التفصيل. كتبت لكم أربعة أبيات تناسب كلمة أبداً فقلت مع حفظ الألقاب لشيخنا الجليل والدكتور نجيب:

سلاماً يا نجيب شذى تورّد  سلاماً بالعطور عليك أحمد

سلام من دمشق على دبي  وحاكمها وأهليها يُجدّد

لكم في هذه الدنيا سلامٌ     ومن ملأ العُلى قولاً يُردد

ويوم الحشر من رب رحيم  سلامٌ بالرضى أبداً مخلّد

جزاك الله خيراً الدكتور صالح أثنيت ودعوت واكتمل بيانك علماً وأدباً ودعاء وأنت تدعو لنا بظهر الغيب والملائكة تقول ولك مثلها إن شاء الله عز وجل ونِعم التفسير في هذا المتشابه ولو أنك نقلتنا مثل كرة القدم. أنت الآن كل من سمعك يصفق لك ويقول جزاك الله خيراً لكن نقلتنا نقلة كبيرة من البقرة إلى البينة. ومن مشاريعنا في المستقبل إذا بقي لنا عمر نتكلم عن أسماء الله الحسنى وهي أعجوبة هذه الأسماء ربك الواسع كما قال (مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ (147) النساء) وحينئذٍ هذا الحديث “إن الله يضع قدمه في النار” والله العظيم يا أخي في غاية الروعة والله هذا الحديث يتناسب مع حلم الله وكرم الله ولكن هناك شروط يعني هل كل كافر كافر وكل مؤمن مؤمن؟ هل صحيح أن فرعون أو هامان أو أبو لهب يشبه الناس الآن الذين يقولون والله في الله طبعاً في الله كيف ما في الله؟ نحن ننقاشهم مرات نحن ناقشناهم ناس من المسيحين معقول هؤلاء الناس المليارين مسلم كلهم مغفلين؟ ومحمد ليس نبياً؟! قال لا قطعاً نبي والله واحد بس أنا مسيحي طبعاً رب العالمين أوسع وأكرم وأعظم من أن يعذب إنسان كهذا، ربما هناك عذاب مؤقت فالمسلم أيضاً يعذب هذا المرائي وهذا المقامر وهذا الظالم وهذا الغشاش وهذا المتعاون مع العدو وهذا قطاع الطرق وهذا الذي قال تعالى عنه (أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ (33) المائدة) المسلم الموحِّد يعذب فكيف الآخر؟! لكن موضوع الخلود المطلق النهائي مع (أبداً) (خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (23) الجن) يعني رب العالمين سبحانه وتعالى حسب ظني به أعظم وأوسع من أن يعذب إنسان تعذيباً أبدياً هو قال أن الله موجود وأنا أعترف أن الله موجود واحد لكن أنا مسيحي أنا يهودي أنا صابئي والله قال (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ (62) البقرة) فهذه تجد في نفسي وفي نفس كل مسلم وكل إنسان أن الله في النهاية يضع قدمه في النار وتقول قدني والكلام فيها طويل على كل حال يكفي أن هذا من المتشابه. والمتشابه كما تعرف يحتمل تأويلات إلى يوم القيامة ويوم القيامة يأتي التأويل النهائي الذي ما خطر على قلب أحد (هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ (53) الأعراف) ما هذه العظمةّ كلام الله أين؟! نحن كنا على مائدة بسيطة.

إتصال من الأخ بندر من المملكة السعودية: سؤالي عن قوله تعالى (وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ (38) محمد)؟

الإجابة: هكذا أنت ترى في العالم يا أخ بندر عندما تولينا وضعفنا رب العالمين ولّى قوماً آخرين ولّى الروس سبعين سنة ثم تولوا ثم ولى الأمريكان على العالم والعالم الآن يعيد النظر في الموضوع وأنت عارف ولا نريد أن ندخل في التفاصيل وربما بعد سنتين أو عشرة أو خمسة عشرة سنة يأتي آخرون يمكن الصين يمكن العرب يحكمون مرة ثانية يمكن المسلمين يمكن الهنود لا تعرف (وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ (140) آل عمران). الله سمى نفسه بالعدل إذا أقمت عدلاً حتى لو كنت من كنت إن الله سبحانه وتعالى يديمك ويبقيك ولا يعذبك في الدنيا (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117) هود) المجتمعات القرى الآن دولة (بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) بعدلٍ. فعندما كان الغربيون عادلين في العالم بقوا حكموا مائة سنة العالم كله والآن والله هم يقولون صحفهم تقول نحن ظلمنا العالم وظلمنا العراق وظلمنا أفغانستان وظلمنا العرب ظلمنا أفريقيا ظلمنا آسيا سرقناهم نهبناهم قتلناهم ثم بعد ذلك انتهوا في عالم آخر. إذاً وإن تتولوا يا عبادي كل من يظلم الناس إلى حد القتل حد الظلم الذي لا يبقي الله عليه القتل أيّ حاكم أي دولة أي حزب أي جماعة أي مذهب إسلامي غير إسلامي إذا اتخذ القتل وسيلة لرفض الآخر فإن الله يذهبه كما أذهب كثيراً من أدوار المسلمين. رب العالمين أذهب الدولة السفيانية لمقتل سيدنا الحسين وأذهب الدولة المروانية وجماعته والدولة المروانية لمقتل زين العابدين وأمثاله وزيد بن علي والعباسيين والأمويين وهكذا فالقتل القتل. إذاً الغرب قتلوا كثيراً فانتهى وحينئذٍ (وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) لفترة مائة سنة عادلين ثم وهكذا فهكذا هو الأمر.

إتصال من الأخت فاطمة الزهراء من الشارقة: في سورة آل عمران (هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (163) آل عمران) وفي سورة الأنفال (لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4)الأنفال) وفي الأحقاف (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا (19) الأحقاف)؟

الإجابة: أولاً أنت تعرفين بأن الجنة فيها درجات خيال (وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً (21) الإسراء) والدرجات نوعين درجة للرجل ودرجة في المنزلة في العطاء. يعني رئيس وزراء أعلى درجة بعد رئيس دولة قد يكون فقيراً ما عنده غير راتبه، أنا رجل عادي لكني ملياردير ولكني لست شيخاً فالشيخ درجة عالية هذا هو الشيخ نفسه درجة عالية، هذا الملياردير له درجة عالية ليس هو، ليس شخصه بس عنده في الجنة هكذا في ناس ملوك (يا علي إنك ملك الجنة وذو قرنيها) (أولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقيين والشهداء والصالحين) وبالتالي هذا هو درجته عالية وفي ناس درجته ليست درجة عالية لكن هو عنده أملاك عالية انظر إلى ما يقوله صلى الله عليه وسلم (يأتي زمان على الناس يكون أجر العامل منهم أجر خمسين قالوا: خمسين منهم يا رسول الله؟ قال: لا خمسين منكم قالوا: كيف يا رسول الله؟ قال: لأنكم تجدون على الحق أعوان وهم لا يجدون) يعني واحد من عندنا نحن الآن يمكن عنده ممتلكات في الجنة أكثر من أبو بكر لكن منزلتك ليست مثل أبو بكر فالشيخ شيخ مهما كنت مليارديراً وهو فقير الشيخ شيخ فأبو بكر هو درجة عالية الطبقة الحاكمة في الجنة أنت لا من الشعب لكن ملياردير وقس هذا الفرق بين (لَّهُمْ دَرَجَاتٌ) و (هُمْ دَرَجَاتٌ) هم درجات هو عالي هو من ملوك الجنة يا ابنتي الجنة فيها دول بالملايين ملوك الجنة يعني لو تعرفين قال (ولا خطر على قلب بشر) (وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا (20) الإنسان) رب العالمين يقول عنه ملك كبير وفي ملك خالد ما يفنى. وحينئذٍ ملوك الجنة هم درجات عالية. الشعب هناك ناس لهم هو في الجنة الرابعة السابعة العاشرة المائة مائة درجة مائة كوكب الجنة مائة كوكب كل كوكب بقدر هذه الأرض ترليونات المرات ومضاعفات. إذاً هذا الفرق بين هم درجات ولهم درجات وبارك الله فيك يا فاطمة على هذه المداخلة الرائعة.

 نرجع على موضوعنا ونخلص مما تقدم أن الاستغفار من العبادة لا يقل أهمية بل يزيد عليها أهمية من الاستغفار من المعصية لماذا؟ أحياناً المعاصي تُغفَر من دون استغفار وسمعتم في برنامج خير الغافرين في رمضان إذا أنت تقول قبل النوم سبحان الله وبحمده استغفر الله العظيم ثلاث مرات يغفر لك ما تقدم من ذنبك أحسنت الوضوء وقرأت دعاء الوضوء وصليت ركعتين غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، رحت إلى السوق استغفرت مرتين مليون حسنة ومليون سيئة تغفر، يعني أصابك شيء من الصداع غفر، أصابتك حمى غفر شوية حزن وهمّ غفر عندك أولاد وأنت رعيتهم غفر عندك أمك وأب راعيتهم غفر عندك أنت زوج سيء وصبرت عليه غفر لك ما تقدم من ذنب بالولادة غفر لك ما تقدم بالحيض والنفاس غفر لك ما تقدم وقس على هذا أسباب المغفرة ولهذا قال(لا يدخل النار إلا شقي) ما هذه المغفرة؟! هذا الغفار الغفور الواسع. إذاً في الحج يغفر في رمضان يغفر الجمعة إلى الجمعة كفارة الصلاة إلى الصلاة كفارة إذاً الذنوب رايحة رايحة بإذن الله ما دمت قال (وَلَمْ يُصِرُّواْ (135) آل عمران) وما في مسلم يصر لازم يجي يوم ويتوب وليس هذا فقط أنت حتى ما سويت شيء لكن صار عمرك سبعين سنة غفرالله لك ما تقدم من ذنبك، تسعين سنة أنت مش مغفور لك فقط لكن تشفع في كل أهلك. كرم الله هذا الجواد هذا الجود وحينئذٍ الذنوب رايحة رايحة وخلك من هذا كله افرض سيادتك وسيادتي مات وهو عنده كبيرة وما تاب عنها يصلي ويصوم ولكن عنده كبيرة مثلأً يأخذ ربا أو يغتاب الناس أو أنه ليس بجيد مع والديه يقول النبي صلى الله عليه وسلم (أتظنون أن شفاعتي لكم؟ قالوا: نعم يا رسول الله قال: لا شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي) المصلّين (لا يكون من أمتي إلا مصلي) واحد مصلي لكن مات وذاهل عن كبيرة كان عنده ربا وكان يغتاب الناس مرة مسوي نميمة وأمه غير راضية عليه وهذه كبائر هذه موبقات النبي يقول أنا أشفع لهذا (لكل من أثقل ظهره وأوبق كاهله) إذاً الذنوب أقل خطراً من العبادات والله إذا رياء واحد يا الله! ويقول عن المرائين (أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (87) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُون (88) آل عمران) الرياء شركٌ أصغر ومن أجل هذا إذاً نحن في عباداتنا أولى بالاستغفار من ذنوبنا. وبالاستغفار رب العالمين يكمل لك النقص في الصلاة وفي زكاة الفطر يكمل لك النقص بالصوم وبالحج قال استغفروا (ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ) (فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا (200) البقرة) إذاً علينا أن نتوب من عباداتنا قبل أن نتوب من ذنوبنا لماذا؟ ذنوبنا واضحة واحد سيتوب سيتوب هذا لا يخفى لكن ذنوب العبادات خافية وإبليس يلعب عليك أنا صليت أيّ صلاة يا ابن الحلال؟! قل أستغفر الله ربي يكملها لماذا يقال (تقبل الله) قال (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) المائدة) لا بد أن تكون صلاتك صلاة مؤمنين (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) وهناك قال (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الماعون) يوم يصلي ويوم ينسى ويصلي ولا يدري ماذا صلى؟ فرق بين ساهي عن صلاته وساهي في صلاته كلنا نسهو في الصلاة جزء معين لكن نسهو عن الصلاة لا تصلي يوم يومين أو صليت أنا أو ما صليت وكم ركعة؟ ما هذا؟ !إذاً استغفر الله من هذه الصلاة كما لو أنك قابلت الملك ثم وحصلت أن بعض الرؤوساء وبعض الشيوخ يصير أمامه كلام ما هو لطيف ويخرج هذا الذي فعل هذا كما فعل مرة مع سمو الشيخ راشد رحمة الله عليه واحد تكلم كلام أمامه ما هو لطيف وطلع لما طلع تندم قال ما هذا الكلام؟ ماالذي فعلته؟ فرجع وكان رحمة الله عليه الشيخ راشد معروف بحلمه فدخل الرجل وقال اسمعوا يا جماعة أنا آسف والله أنا غلطان وأنا فعلي وأنا تركي وأنا كذا فالشيخ راشد قال له والله أنا توقعت أنك ستكمل في الكلام علينا مرة ثانية!. إذاً هذا بعدما خرج من الملك قال كيف أتكلم أمام حضرته بهذا الكلام هذا أمام ملوك الدنيا فما بالك بملك الملوك عباداتنا تستحق حتى أحد الصالحين قال والله إن استغفارنا يحتاج إلى استغفار

د. نجيب: ولذلك يقول ابن عطاء الله السكندري في حكمه (معصية يعقبها ذل واستغفار خيرٌ من طاعة يعقبها عزٌ واستكبار)

الدكتور نجيب: سيدي الفاضل ابن رجب الحنبلي في لطائفه يعلق على قوله تعالى (كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) الذاريات) فتباروا الاستغفار أعقاب قيام الليل قال ربما سرى في نفسهم شيءٌ من العجب قظنوا أنهم خيرٌ من غيرهم لأنهم قاموا الليل كله أو جله قياماً والآخرون نيام هجوع وآخرون هجود فمن هنا ظنوا أنهم خيراً فهذا العُجب لذلك أعقبه الله تعالى بأن أمرهم بالاستغفار.

الدكتور الكبيسي: هل تعلم بأن هذا محبط بالكامل؟ للأسف الشديد ما اتخذنا من النبي صلى الله عليه وسلم قدوة النبي صلى الله عليه وسلم كان لطيفاً مع المذنبين الخطائين بشكل كما الله قال (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم) الآن للأسف التي تلبس نقاب تحتقر التي تكشف عن وجهها فقط وهذه حبط عملها، وواحد عنده لحية طويلة ويعتبر نفسه نفسه ذو شأن وعابر الصراط ونحن ناس مشركين هذا هلك بالكامل، وهذا حديث صحيح أن أخاً صالحاً له أخٌ طالحٌ يصلحه وما انصلح فقال له (والله ليدخلنك الله النار فقال الرب عز وجل من هذا الذي يتألى علي وعزتي وجلالي لأدخلنه الجنة وأدخلنك النار) لماذا يدخله النار؟ لأن هذا صار مرائي وفيه عجب وفي الغالب الأعظم أهل الدين أهل الصلاح في هذا الزمان الذي يزعم أنه على صلاح وهو على شرٍ كثير بهذا العجب يرى نفسه على أساس أنه خالص والله العظيم أسوأ الناس الآن أهل الدين وقلتها سابقاً وأنا واحدٍ منهم ليأتين علينا ساعة يوم القيامة يتمنى أحدنا لو كان طبالاً في ملهى فالطبال شخص هلكان بائس غير متعلم أما أنت فتدعي أنك شيخ وأنك كذا تحتقر الناس تتهم الناس ترى نفسك خيراً من الناس أنت هالك، فإذا حججتم فاستغفروا إذا صليتم فاستغفروا وإذا أذنبتم استغفروا فالعبادة أكثر ضرورة للاستغفار من الذنب.

إتصال من الأخ يحيى: نهنئكم على البرنامج وأسأل عن سورة الكافرون وما دلالة التكرار فيها؟

الإجابة: هذه سورة اعترض عليها الجهلة من العرب في عهد الرسول r وقريباً سوف نتكلم عن السورة إن شاء الله تعالى.

إتصال من الأخت أم أنور من أمريكا: في سورة التوبة هناك آيتان متشابهتان في قوله تعالى (فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (55) التوبة) وقوله (وَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (85) التوبة)؟

الإجابة: تكلمنا عنها في الحلقات الماضية. على كل حال باختصار جداً شديد هناك واحد معجب بماله وأولاده كما قال تعالى (أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15) القلم) هذا إن كانت تعجبك أموالهم وأولادهم. وفي واحد فقط عنده أموال وشايف نفسه شوفة ملياردير لا أحد يتكلم معه هذا تعجبك أمواله، الآخر عند بنين لكن بنين لكن بنين أشداء حاكمين في المدينة في القرية في العشيرة قوي به هذا عنده فقط أولاد إذاً من له أموال وأولاد (وَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلاَدُهُمْ) إذا ما فيه هذا عنده أموال ولهذا يقول لك (فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ) ولقد شرحنا هذا سابقاً وجزاك الله خير.

نعود إلى ما كنا عليه في قوله تعالى (وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ) تبدوا وتخفوا وبعدين في أنفسكم أو صدوركم وشرحناه باختصار أنفسكم الشهوات وهذه الشهوات كما تعرفون ما لم تنفذها فأنت غير محاسب عليها لكن إذا كنت هذه المشاعر الشهواتية والخواطر تتخيل لما كنت تسكر أو تزني أو فلانة أو علانة وقد تفرض نفسها عليك هذه الخيالات إذا أنت طردتها عن نفسك فلست محاسباً عليها (تجاوز الله لأمتي عن ما حدثت بها نفسها ما لم تفعله) وطبعاً تعرفون أنتم درجات الشعور أول مرة العلم الإدراك يعني أنا أرى سيارة جميلة أدرك أن هذه سيارة جميلة هذا إدراك ثم أحبها هذا يسمونه وجدان ثم تتمنى أن تحصل عليها أنت لست لديك مال فتفكر بسرقتها فهذا يسمى الهمّ ثم الشروع ثم رحت عليها إلى أن أخذتها فهذا يسمى الإدراك ثم الوجدان كأن ترى امرأة وأدركت أنها جميلة بعدين قلبك اشتهاها هذا وجدان ثم يفكر كيف يحصل عليها بأي طريقة كانتهذا النزوع إلى أن يصل إلى الشروع ويفعلها. فكل واحدة لها حكم أنت في كل شيء في سيارة في جريمة في قتل كل هذه إذا في النهاية عند مرحلة النزوع والشروع إذا لم تفعلها تغفر كلها كشخص فكر بواحدة واشتهاها وذهب إلى بيتها فلم يجدها هذا انتهى فهذا ما دام لم يفعل الفعل تغفر له كل الحركات التي قبلها (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا (31) النساء) كل المقدمات مغفورة ما عدا الجرائم الجنسية أما ما عداها سرقة قتل خيانة صار عندك إدراك ووجدان وشروع ونزوع ثم ذهبت ثم قلت لا ما أفعل هذا كلها مغفورة لكن القضايا الجنسية كلها محسوبة عليك يعني أنت أول نظرة محاسب عليها أدركت أن هذه جميلة محاسب عليها اشتهيتها محاسب عليها صار عندك شروع محاسب عليها مديت يدك هذا نزوع أنت الآن دخلت في جريمة كبيرة فقضايا الجنس النظرة الأولى والنظرة الثانية هذه التفصيلات تعرفونها جيداً. من أجل هذا في نفوسكم هذه القضايا أما في صدوركم الجرائم التآمرات الخيانات والعالم مليء بمثل هذه الأمور هذا شيء وهذا شيء وكل واحدة لها حكمها وإن تخفوا أو تبدوا، تبدوا أو تخفوا ومرة قال إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه، تبدوه هذا قضايا العداء والتآمر هذا واضح أنت في حزب في جماعة تتآمر وتقتل طائفياً وفئوياً أمام الناس بأن هذا مشرك وهذا قاتل وهذا خائن وتقتل في العالم والباقي لا مخفية تبدأ بالخفاء.

 

 

بُثّت الحلقة بتاريخ 17/10/2008م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها