د. نجيب: وبالنسبة للآية الأولى أيضاً يقول تعالى لسيدنا محمد (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (1) التحريم)
د. الكبيسي: وهذه كانت لسبب مشكلة بين أزواجه وهذه من فتنة النساء فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم ما انتهى نحن الله يساعدنا والله العظيم وحينئذٍ النبي صلى الله عليه وسلم وهو رسول الله يعني النساء عملوا كذا قال خلاص أنا لن أكل منه وحرمه على نفسه ليكسب رضاتهم فالله قال له لا لماذا تحرم على نفسك؟ إذاً أولاً علينا أن نعرف أننا بشر على هذه الأرض فإياك أن تعتقد أن هذا النبي من الملائكة ولهذا عبادة المخلوق وسخة انحطاط إنساني أن تعبد مخلوقاً حتى لو كان نبياً. كل ابن آدم خطاء كلنا نحتاج رحمة الله النبي صلى الله عليه وسلم يقول (والله إني لرسول الله وما أدري ماذا يفعل بي) (ولن أدخل الجنة إلا أن يتغمدني الله برحمته) هكذا هو الأمر فهو محمد ينسى كما ننسى والعصمة في التبليغ (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ (67) المائدة) هكذا لنكن واقعيين. رب العالمين يقول (لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُم) الطعام الطيب هو أولاً ما يستلذ به طاهر من النجاسة زكيّ من الرائحة. فهناك فرق بين زاكي وطاهر طاهر من النجاسة مال حرام والمال الحرام نجس يا الله لو تعلمون يقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الرجل ليأتي يوم القيامة بأعمال كالجبال وقد أخذ قسطاً من الليل ثم لا يجد عند الله منها شيئاً قالوا: لم؟ قال: باللقمة الحرام) (كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به) هذا نجس لكن نحن نتكلم عن الطاهر الحلال لكنه ليس طيب يعني في امرأة تطبخ الطعام صغير قليل لكن رائحة زاكية تشمها من الجيران هذا زاكي فهو نظيف وليس نجساً ليس حراماً بل حلال لكن في ناس تطبخ أكل لا يؤكل رائحة ليست بطيبة وليس ناضجاً. وهناك واحد زاكي فحينئذٍ الزاكي شيء والطاهر شيء وبعدين ينبغي ألا يتعلق به حق الغير كل رزقٍ طاهر وزاكي ومستلذ وما يتعلق به حق الغير فهو هذا الذي من (مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ)
الدكتور نجيب: (فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا(19) الكهف) على الرغم من الجوع الشديد 300 سنة.
الدكتور الكبيسي: بالضبط رضي الله عنك هذا في مكانه (أَزْكَى طَعَامًا).
إتصال من الأخ علي من قطر: سؤالي تكلم فضيلة الشيخ بالنسبة للهموم وأنها تزيل الذنوب وضرب مثل بالطفل المعوق وإنشغال الإنسان به، ألا يتعارض هذا مع الرضى بالقضاء والقدر خيره وشره؟
الإجابة: السؤال رائع رضي الله عنك، هل الهمّ يتعارض مع القضاء؟ أبداً والله العظيم كما يقول صلى الله عليه وسلم (إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقك يا إبراهيم لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي ربنا) لكنه همٌ جميل وحينئذٍ رب العالمين لما واحد يموت له ميت الله يقول للملائكة انظروا عبدي ماذا يقول؟ فيروه يبكي فطبعاً لما يسألهم ماذا قال عبدي يقولون قال الحمدلله قال ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد، ولهذا الهم لا يتعارض فالهمّ قانون إنساني الحيوان هو الذي لا يهتم (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آَثَارِهِمْ) سيدنا يعقوب ابيضت عيناه من الحزن وهو كظيم لكن الصبر أين الصبر؟ وحينئذٍ (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) البقرة) هذا هو الصبر، هذا الهمّ فأين الصبر؟ قال هذا الصبر إذاً الصبر مع همّ مع غمّ إذا لم تكن زعلان فعلى ماذا تصبر؟!.
(وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ (12) النساء) (فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12)) – (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ (12) النساء)
الآن آية المواريث فيها عجائب. طبعاً كلكم تعرفون الفرق بين الألف واللام مع الكلمة أو بدون ألف ولام نكرة ومعرفة فرق بين رجل والرجل، زعيم والزعيم، عالم والعالم فرق كبير من الذي جاء؟ جاء رجل، لا نعرفه ومن الذي جاء؟ جاء الرجل هذا إنسان عظيم. رب العالمين جميع الحقوق جعلها بالألف واللام (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ (12) النساء) (فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12)) كل هذه الثمن الربع الثلث السدس كلها أل أل أل الخ الفرق الوحيد (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ (12) النساء) نصف الزوج من الزوجة التي ليس لديها أولاد، واحد متزوج وليس لديه أولاد والزوجة ماتت هذا الزوج سيأخذ نصف ثروة هذه الزوجة الميتة التي ليس لها أولاد هذه الوحيدة التي الله قال (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ) لم يقل ولكم النصف هو قال (وَلَهُنَّ الرُّبُعُ) (فَلَهُنَّ الثُّمُنُ) فلماذا مع هذه قال (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ)؟ لماذا نصف الزوج من زوجته التي ماتت قبله وليس لديها عيال؟ لماذا (نِصْفُ)؟ يقول لك يا رجل تزوجت بنت الناس ولم تنجب منها عيال إمرأة ماتت من دون عيال وحتماً كونها ما عندها عيال أنت سوّدت عيشتها وتعيّرها كل يوم وتتعبها ثم ماتت ثم تأخذ نصف؟ صح هو قانوناً من حقك لكن أخلاقياً ذوقاً يجب أن لا تأخذ لماذا؟ أنا أطلب نجيب مليون درهم مثلاً ونجيب ما يقبل يعطيني لأن ما عنده غير البيت الذي يسكنه أنا من حقي قضاءً أشتكي عليه وأجعله يبيع البيت ويعطيني فلوسي إن شاء الله يعيش في الشارع كقانون كحق حقوق محكمة معقول من حقك أن تأخذ فلوسك ودعه يبيع البيت، لكن أخلاقياً مرؤةً إنسانياً كيف تجعل هذا صديقك وأخوك كيف تبيعه البيت؟ّ تقول والله ليس من شأني أنا أريد مالي، تأخذ حقك وهو ليس حراماً فهو حقك لكن حق رديء ليس لديك مرؤة. فرب العالمين كأنه والله أعلم يقول له يا زوج هذه زوجتك ما كان لها عيال وعاشت معك في نكد وعنده فلوس من ابوها وراثه من أبوها من أهلها عندها رواتب أو عمارة أو بيت أنت كقضاء وكحق وحقوق لك نصف (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ) بس والله العظيم لو عندك ذوق وعندك رجولة تقول لأبويها الله يجزاكم خير والله يرحمها التي لم تر خيراً عندي وأنا عاد أخذ فلوسها بعد خذوها أنا لا أريد منكم شيء يا الله اشلون موقف كريم وعظيم من زوجٍ يرى أنه لم يسعد زوجته وزوجته لم تسعده فلم يأتيهم أطفال وبعدين عاش معهم سنتين تخدمها وكذا وتحصنه والخ وبعدين ماتت قبله وعندها ثروة تأخذ نصفه؟ والله يا أخي اتركه لأهلها لأخوانها لأمها لأبوها لأقاربها ليس لك عليها شيء رب العالمين من كرمه قال أنت لك نصف باعتبار أنت صرفت عليها لما كانت عندك إذاً لعل الله سبحانه وتعالى عندما نكّر كلمة نصف فقط فقط نصيب الزوج من ميراث زوجته التي ماتت وليس لديها عيال وماتت قبل الزوج (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ (12) النساء) لا، هذه حرمتي أم عيالي وفلوسها فلوسي وفلوس أولادها فليأخذ حق الأولاد تأخذه بقوة أخلاقياً وأدبياً هذا حقك فهي أم عيالك لكن الأولى ليس لديها عيال وحينئذٍ يجدر بكل رجل يتزوج امرأة وليس عندها أولاد وعاشت معه على الحلوة والمرة ولديها ثروة قضاء وقانون وعدالة له الحق أن يأخذ النصف لكن مرؤتنا يقول لا هذا كثير حصل والله حصل أنا أعرف فلان وفلان وفلان لما ماتت زوجته لم يأخذ درهم من فلوسها تركها لأهلها وأخوانها وأخواتها وإذا كان لديها عيال أعطاه لعيالها وهذا والله أعلم هو السر في أن السهم الوحيد الذي ليس فيه ألف ولام في هذه الآية في آية الميراث هو النصف مال الزوج. ونفس الشيء في آخر سورة النساء في الكلالة الثانية يتكلم عن الأخ إذا شخص مات وليس لديه أولاد ولا أم ولا أب لكن عنده أخوة وخوات عنده أخت من أب أيضاً لها النصف هذا قال (فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ (176) النساء) يعني أنت تلاحظ هذا النصف في حالات غير مؤاتية، واحد ليس لديه لا أخت ولا أب ولا عيال ما عنده أحد ما عنده غير أخته يعني فقط فرب العالمين نكّر هذه الأنصفة عندما يكون هذا الميراث غير مُسعِد أنت تبني سعادتك على إنسانة شقيت أو إنسان شقي كل واحد ما عنده والله أعلم وهذا الذي نقوله.
إتصال من الأخت أم محمد من عُمان: زوجي يريد أن أجهض الجنين وعمره شهر أو تقريباً أسبوعين لأن أنا عندي من قبل طفل لديه عدة أمراض وقالت لي الطبيبة أن لا أحمل قبل سنتين لأنه سيكون خطر عليك.
الإجابة: يجوز وتوكلي على الله الحرام المتفق على حرمته بنص الآية هو الذي يتخلص من أطفاله لقضايا إقتصادية (وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ (151) الأنعام) (وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ (31) الإسراء) من إملاق أنت فقير حالياً أنت فقير وليس لديك ما تربيه به هذا لا تقتل أولادك بسبب فقرك الذي أنت فيه. خشية إملاق أنت لست فقيراً لكن تقول يمكن في المستقبل أنا أكون فقيراً هذا أيضاً ما يجوز بالنص لا يجوز واحد يعق الأولاد أو يسقط الحمل أو ما يحمل عشان الفقر فهذه جريمة كبرى ماعدا هذا لست أنا الذي يفتي الذي يفتي يا أم محمد الطبيب الطبيب هو المفتي في هذه الحالة التي أنت فيها طبيب يقول لك هذا ابنك في بطنك فيه سرطان الطبيب يقول هذا قاتل هذا يقتل أمه وحينئذٍ إذا قال يا طبيب يا فلانة هذا ابنك الذي في رحمك فيه كذا وكذا وأن هذا سيموت ابنه الطبيب إذا قال أجهضيه أجهضيه فالطبيب هو المفتي ولست أنا أنا أفتي في حالة واحدة إذا كان مافيه مشكلة لا فيه مرض كما عندك الله يشفيك يا أم محمد لكن خائفين لأن ليس لديهم المال يا ابني الرزق على الله فالأطفال يولدون ورزقهم معهم (وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ (72) النحل) واحد قال يا رسول الله أنا فقير فقال له تزوج ويأتيك الغنى وفعلاً دائماً الزواج يأتي بالرزق من أجل هذا الممنوع منعاً قاطعاً هو تحديد النسل أو رمي الطفل لناحية إقتصادية. ومع هذا الطبيب هو الذي يفتي ولست أنا والطبيب يقول إذا كان تأكدنا أن هذا مريض شلل سرطان سيموت سيموت أو سيميت امه مثلاً الطبيب هو الذي يفتي وليس نحن.
الدكتور نجيب: اسمحلي شيخ أن أعود إلى آية المواريث ونظرت نظرة استقلال لمن يأخذ ماله في تلك الحالة تذكرني بالآية الكريمة التي يقول الله فيها عن أولئك الرجال الذي يضيقون على نسائهم لكي يسترجعوا تلك الدراهم (وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا (21) النساء) والله يجري هذا الأمر هذه الأيام في المحاكم وفي مراكز الإصلاح الأُسري كثيراً وقد ضاق الناس بذلك ذرعاً فيخشى أن يطلق هذه المرأة حتى لا يتحمل تبعات الطلاق من بعض الدراهم المعدودة فيضيّق عليه ويضارّها لكي يسترجع ما أعطاها من مالٍ استباح حرمتها واطّلع على سترها.
الدكتور الكبيسي: أنت دكتور تخيل واقع الأمر واحد زوّجته ابنتك وبقوا سنتين ثلاث أربع من دون عيال قطعاً عايشين أنا مرة دخلت بيت لعقيد في العراق عندما كان العقيد في الجيش العراقي شيء مهول رأيت بيتاً في غاية الجمال يعني بيت قصر أنيق ولكن ليس لديه ولد فأنا أثني على هذه الأناقة وهذا البيت الجميل قال والله يادكتور أحمد أتمنى بس عندي طفل مشلول مريض بسرطان على الأقل أنشغل به آخذه للخارج لأوروبا وأعود به نحن بيتا مقبرة أنا وزوجتي شيئاً فشيئاً أصبحنا غرباء وفعلاً كل زوجين ليس لديهم عيال أجرهم عند الله عظيم يوم القيامة يعوضون تعويضاً هائلاً وبالتالي هذه المرأة ماتت ولديها بعض المال تأخذ أنت نصفه؟ يعني هي أشبعتك جنساً أربع خمس سنوات أنت مستمتع بها وتخدمك ثم ما حصلت منك على شيء الزوجة عندما تتزوج لا تبقى زوجة لكن تصبح أماً فالأمومة عند الزوجة أقوى من الزوجية وامرأة حرمت من هذا تأخذ أيضاً مالها! خذها يا ابن الحلال مش حرام بس حلال ينبغي ألا تأخذه.
الدكتور نجيب: أنت بشرت يا شيخ لما تناولت قول الله تعالى (يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50) الشورى) قلت أن المشيئة أنها لا يعني أنها ممكن أن تظل طول عمرها عقيماً ممكن أن يتغير (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ (90)الأنبياء)،
الدكتور الكبيسي: والآن انظر ما يفتح الله للناس من رحمة الآن العلم الحديث توصل إلى أن يستطيع أن يجعل هناك إبن شرعي لهذا الأب وهذه المرأة ولو في مشاكل، فالعلم تطور وكما تفضلت المشيئة تتغير (يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ (39) الرعد).
إتصال من الأخ محمد من دبي: عندي مداخلة حول كلام الشيخ عن علماء اليهود الذين أسلموا وكانوا أكثر علماً من علماء العرب، رب العالمين اختار العرب لمهد الرسالة وسحبت الرسالة من اليهود الذين تنزّل عليهم آلاف الأنبياء؟
الإجابة: نحن لم نقل أنهم أكثر علماً منا بل أكثر فهماً للقرآن قلنا أن اليهود الذين أسلموا كما ذكر الدكتور بعض الأسماء فلان وفلان وفلان خاصة في قضايا العصر كقضايا العصر هؤلاء أهل الكتاب إذا أسلموا يفهمون ويتدبرون في كتابنا أكثر مما نتدبر فيه ولهذا كلنا نشكو من الإسرائيليات في التفسير عندما يغالي بعض الناس عن قصدٍ في تشويه هذا الدين كما الله ذكرهم في القرآن الكريم (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ) لكن يعني مثلاً كعب الأحبار رضي الله تعالى عنه كان كل الصحابة يستشيروه في التفسير والتاريخ كله. حينئذٍ أهل الكتاب أولى بحفظ بفهم كلام الله عز وجل في التوراة والإنجيل والقرآن من العرب الأميين ولذلك ماذا في هذا؟ّ وبعد أن صار مسلماً. وكما ذكرنا بعض الاسماء الآن نقرأهم كتاباتهم المعاصرة وقبل مائة سنة كتابات عالية والله أنا أقرأ جارودي وأستاذ موريس بوكاي يعني ناس علماء أجلاء فعلاً.
د. نجيب: وغير أولئك الذين يكتمون إيمانهم.
د. الكبيسي: هكذا حتى الذين ما أعلنوا هو في قلبه كتب كتابات والله نعجز عنها يعني أنا قرأت أبحاث من بعض الألمان أكاديميين عن قضايا إسلامية ولكنه كبحث موضوعي تقف مبهوراً ما هذا العقل؟ّ عقل متفتح نحن أمة أمية من حيث الفطرة لكن هذا القرآن مطلوب في جانبه أن تكون أنت على ظاهره أليس كذلك؟ لكن أهل العلم أهل الباع يتدبرونه وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم هذا متشابه.
الدكتور نجيب: في الأزمة الأخيرة التي وقعت بنسبة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أوروبا كثير ممن وقفوا موقف الدفاع والبطولة عن هذا النبي الكريم من المسيحيين ومن أهل الكتاب.
الدكتور الكبيسي: الآن لعلمك الآن في فيلم قرأت عنه في الجرائد فيلم لمخرج في هوليوود قال أنا أعرف أن محمد صلى الله عليه وسلم هو النبي الحقيقي وسوف أنتج عنه فيلم يعني أظهر ولو واحد بالمليون من صفاته الكريمة لكنها تكفي لإقناع العالم أن هذا أعظم الأنبياء وهو مخرج مسيحي في هوليوود موجودين يعني فيلم الرسالة بالنسخة الإنجليزية فيه أشياء لم نكن نعرفها وجاء طبق آيات نطبقها نحن بطريقة مختلفة وكان في غاية الروعة.
(يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176) النساء) – (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ (11) النساء)
أيضاً عندنا مسألة الكلالة (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176) النساء) (فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ) الثلثان مرة أخرى قال (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ (11) النساء) ثلثا، حينئذٍ هم مرتين رب العالمين نكّر النصيب في الميراث وكأن الله سبحانه وتعالى أراد أن يقلل من شأن هذا النصيب وإن كان قضاءً هو حق ومن حقه لكن حقٌ ليس كريماً أو كان أولى به أن يؤثر الآخرين على أنفسهم المهم التنكير كان لكي نعيد النظر في هذا الموضوع بالذات إذا صادف أنك أنت حصلت على هذا النصيب لكن هناك أنصبة لا أنت عائلة وأب وأم وأولاد ومسؤولية انتهينا لكن في حالات إنسانية كامرأة متزوجة وليس لديها أولاد وعندها ثروة أنت استمتعت بها أربع عشر سنين خمسة عشرة سنة وخدمتك عشرة عشرين سنة وتأخذ نصف ثروتها!
الدكتور نجيب: في هذه الآيات التي أشرت إليها فضيلة الشيخ أيضاً تأكيد أن المرأة تستقل أيضاً بالنصف وتستقل بالثلثين في حالات معينة.
الدكتور الكبيسي: الله تعالى قال (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ) هل تعرف أن المرأة في الميراث أحسن من الرجل؟ لكن هم يحرفون الكلام على نصيب الإبن والأخت.
الدكتور نجيب: نعود للأخت خولة التي سألت عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم (إن العبد لتسبق له المنزلة عند الله فلا يبلغها بالعمل فيسلط الله عليه الهمّ) نسأل الله تعالى أن يكفينا الهمّ. باسمكم جميعاً أشكر فضيلة شيخنا الجليل على الاستماع لهذه البدائع والفوائد التي قلّ أن نسمعها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 14/11/2008م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها