الحلقة 54
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. في هذه الحلقة نتحدث عن بقايا سورة المائدة لكي ننتهي منها ونتفرغ لسورة الأنعام إن شاء الله. وستكون هذه الحلقة آخر حلقة قبل أن نأخذ إجازة لمدة شهر إن شاء الله.
(وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ (92) المائدة) – (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (12) التغابن) – (قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) النور)
في سورة المائدة الآية 92 (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ) فيها كلمة (واذحروا) وهناك عدة آيات في سورة التغابن (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (12)) وفي سورة النور (قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54)). الآية الوحيدة التي فيها زيادة كلمة (واحذروا) هذه الآية 92 من سورة المائدة (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ)، في العادة يقول تعالى (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن توليتم) هكذا تأتي في القرآن الكريم على هذا النسق، فقط في سورة المائدة الاية 92 أضاف كلمة (واحذروا) مذافة إلى هذه الاية وقد خلت منها الآيات الأخرى فما هو الموجِب أن تكون في هذه الآية هذه الكلمة (واحذروا) زيادة على نطيراتها وأخواتها ومتشابهاتها؟ جميع الآيات السابقة تتكلم عن شيء لا ينبغي الحذر منه ومعروف. قبل كل شيء الحذر هو شدة الاحتراز عن مخوف شيء غير واضح أما إذا كان واضحاً لا يقال له إحذر. إذا كان أمامه جمر لا تقول له إذحر لا تحترق لأنه هو يعرف أن هذا جمر. فالحذر يكون مما يحتمل وجهين أو شيء غامض، واحد يشرب شاياً وهو في غاية السخونة فلما تناوله لأحد تقول له إحذر الشاي ساخن لأن السخونة غير واضحة وغير مؤكدة. أنا لا أقول إحذر أن تشرب الخمر لأن هذا معروف لكن هناك شيء قد يكون مسكراً أو غير مسكر أمور متاشبهة وغير واضحة أقول لك إحذر. واحد يريد أن يعبر على جسر على نهر لا تقول له إحذر لأن الجسر واضح أنه على نهر لو لم يعبر عليه لغرق لكن واحد يعبر على جذع نخل أو على حبل تقول له إحذر لأنه محتمل ان يقع. فالحذر إذن يكون مما يحتمل الوجهين السلب والإيجاب تقول له إحذر أن تقع في الخطأ. في امتحان بكالوريا طالب جاءه سؤال يحتمل وجهين لكن لو جاءه سؤال ما هو حاصل ضرب خمسة في خمسة، ما فيه حذر الصواب واضح والخطأ واضح، خمسة في خمسة خمسة وعشرين الجواب واضح وأي خلل يعني خطأ لا تحتاج لإحذر أنت إما جاهل وإما عالم، إما تعرف وإما لا تعرف. أما مسالة رياضية تحتمل وجهين تقول له إحذر وانتبه وتأكد من الجواب، هذا الحذر.
يقول تعالى (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) النور) ما قال فيحذر الذين يعصونه، معصية الرسول صلى الله عليه وسلم ليس فيها حذر ما إن تعصيه فأنت خرجت عن هذا الدين (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول). انظر الدقة في القرآن (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ) ما قال يخالفون أمره. الشرع قال أقيموا الصلاة وقال لا تقربوا الزنا، الرسول بلغنا فيما رواه عن ربه (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول) وعندنا (وأطيعوا الله ورسوله) هذه سنأتي على شرحها فيما بعد، هناك فرق بين أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وبين أطيعوا الله ورسوله وبين أطيعوا الرسول، كل واحد لها دلالة.
حديثنا الآن ليس هذا وإنما حديثنا لماذا زاد كلمة (واحذروا) في آية سورة المائدة وغابت منها الآيات الأخرى في سورة التغابن والنور وغيرها؟ كل الآيات الأخرى تتكلم عن شيء واضح أنك أنت لما تكون مع النبي صلى الله عليه وسلم في معركة ما ينبغي أن تهرب ليس فيها نقاش (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول) (وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (107) التوبة) هم إما كاذبون وإما صادقون ليس فيها إحذر، هذه معصية. رب العالمني يتكلم في هذه الآيات في سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)) ما قال اتركوه لأنه غير واضح. اتركوا الربا لأنه واضح، اتركوا الكذب لنه واضح أما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام إلى يومنا هذا يسالون هذا الشراب مسكر أو غير مسكر؟ الزنجبيل مسكر أو غير مسكر؟ اختلف الناس في هذه القضايا، هل هذا داخل ضمن الخمر أو غير داخل؟ هل هذا من القمار مثل اليانصيب والجوائز الناس محتارة فيها هل هذا قمار أو غير قمار؟ هكذا الأمر التي تحتمل وجهين. الأيمان قال تعالى (وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ (89) المائدة) هل هذا يمين أو غير يمين؟ كل شيء يحتمل فيه ضعف فيه خفاء يمكن أن تنزلق، سريع الانزلاق إليه قليلاً قليلاً إلى أن تتعود قال (واحذروا). لما تكلم القرآن الكريم عن حفظ الأيمان ونحن إلى هذا ليوم – وهذا من إعجاز القرآن الكريم ومن آيات وحدانية الله عز وجل- سبق في علم الله أن هذه الآفات ستشيع في هذه الأمة، ما حفظنا الأيمان. هذه الآية التي فيها (واحذروا) تكلمت عن اللغو في الأيمان، تكلمنا في الحلقة السابقة عن (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ (89) المائدة) وتكلمنا عن اللغو وأنواعه في الحلقة الماضية. وتكلمنا عن الخمر وهناك حديث “لا تقوم الساعة حتى يشرب الناس الخمر يسمونها بغير اسمها” إذن فيها لبس. والآن كثيراً ما نسمع جوائز مسابقات تحفيزات فيها حلال فيها حرام مربكة قال إحذر أن لا تقع في الخطأ، هل هذا ميسِر أو غير ميسِر؟ كلمة (احذروا) هنا كما قال تعالى (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ (63) النور) ما قال يخالفون أمره، هذه (عن) موضوع كامل. فرق بين أن تقول أنا أخالف أمرك، أنت ضابط وأنا جندي أمرتني بان اقوم بعمل وقلت لك لا، أنا أخالف أمرك كما فعل إبليس قيل له اسجد قال لا أسجد، هذا خالف أمره، (يخالفون عن أمره) هو الأمر يحتمل وجهين، أنا غير متأكد، هل هذا واجب؟. النبي صلى الله عليه وسلم له أقوال معينة قال تسوّكوا، له أفعال كان يصلي قبل المغرب ركعتين، تهجد، دائم الوضوء 24 ساعة وهو متوضئ هذه الأمور وعنده عادات وأخلاقيات وبعض الطاعات أفعال يعملها هل هذه من خصائصه؟ هل هذه علينا واجبة أو سُنة؟ خيار أو لا خيار؟ عليك أن تكون متأكداً (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ) ليس يخالفون أمره. الذين يخالفون أمره هؤلاء عصاة والعياذ بالله. أما الذي عندهم احتمال، قال (قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنكُمْ لِوَاذًا (63) النور) النبي صلى الله عليه وسلم جالس يعطيهم درساً هائلاً ودرس النبي صلى الله عليه وسلم كله هائل واحد من الموجودين ضجر أو ما فهم الموضوع أو ما أدرك أهمية الموضوع بدأ يتسلل من المجلس، قضية غير واضحة، هل أنني واجب علي البقاء عندما يتكلم النبي صلى الله عليه وسلم أو عندي خيار؟ وهذه أمور كثيرة في زمان النبي عليه الصلاة والسلام والآن نختلف كثيراً في بعض الأحكام والسنن وبعض الواجبات مثلاً الوتر ناس يقولون هي سُنة إذا ما صليتها فليس هناك مشكلة إذا لم تصليها قد يفوتك أجر عظيم لكنها سُنة وليست فرضاً كما يقول الشافعية وأما الأحناف وغيرهم قالوا الوتر واجب كالصلاة. إذن هناك بعض الأمور تكون غامضة، هنا قال (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ) يعني عنده شيء من عدم الدقة وعدم الفهم وعدم التردد في بعض أوامره فهو ما خالف أمره وإنما (عن أمره)، هذا الحذر، الحذر مما فيه إلتباس. رب العالمين عز وجل لما اضاف كلمة (واحذروا) في آية سورة المائدة لأنه تكلم عن حفظ اليمين وعن يمين اللغو وعن الميسر وعن الخمر وكما تعلمون الآن الأمة هذه الذنوب شائعة فيها كما لم يشع فيها شيء آخر. الحمد لله الأمة نظيفة يعني منذ أن جاء الإسلام إلى 1920 – 1930 ما كان أحد من المسلمين يشرب الخمر، منذ 15 قرن الأمة نظيفة من هذه الآفة لما اتصلت الحضارات واتصل الشرق بالغرب كما تعرفون واستعمار دول العالم الثالث وجاء الغربيون ومن عادة الغربيون أن يشربوا الخمر فبدأت البيرة والزنجبيل، هناك التباسات، بيرة بدون كحول فقال (واحذروا) لأن الحذر من أمر قد يكون مخيفاً تأكد من الأمر. رب العالمين لما أضاف (واحذروا) ينبهنا إلى أن الخمر والميسر والأيمان اللاغية ستكون آفتكم تتطور شيئاً فشيئاً إلى أن تصبح فيكم آفة و هاهي الآن آفة. كثير منا يلغون في إيمانهم بغير حفظ والله تعالى قال احفظوا أيمانكم ونحن لا نحفظها، نحلف بكل شيء، وهذا ظاهر جداً تحدثنا عنها في الحلقة الماضية. والخمر كما تعرفون شاعت في العالم الإسلامي كله لكن سموها باسماء أخرى، والميسر يعني الكسب الحرام أيضاً شاع بأسماء أخرى وفيها خلافات ولهذا الورع ترك ما لا إثم به مخافة أن يكون به إثم وعليك أن تكون حذراً، هذا قد يكون ملغوماً، قد يكون صحيحاً، قد يكون مسروقاً، تقول لا هذا أنا اشتريته من المكتبة هذا ليس فيه حذر. إذن لما رب العالمين أضاف كلمة (واحذروا) لأن هذه شيئاً فشيئاً تجد نفسك مدمناً عليها وكثير من الناس بدأ ببعض الشراب، منقوع الشعير مثلاً على أنه لا يسكر ثم رويداً رويداً لم نأخذ حذرنا لذا قال تعالى (خُذُواْ حِذْرَكُمْ (71) النساء) والحِذْر قوة ما تحذر، قوة حذرك مما ينبغي أن تحذره أو أدوات الحذر (خُذُواْ حِذْرَكُمْ) أي الأدوات التي تستعملونها لكي تحذروا من الشيء المخيف المخوف. هذه فائدة زيادة كلمة (احذروا) في سورة المائدة وحدها، حيث وجدت (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول) تجد (فإن توليتم، فإن تولوا) إلا في سورة المائدة وحدها (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ) الكلام عن الخمر وعن الميسر الذي يأخذ أشكال كثيرة الآن ولا نعرف هل هذا منها أو من غيرها
———-فاصل————-
إن زيادة كلمة (وَاحْذَرُواْ) في سورة المائدة عن مثيلاتها في السور الأخرى (قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا (54) النور) (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ (12) التغابن) وفي المائدة قال (وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ) (وَاحْذَرُواْ) جملة فعلية فعل وفاعل. هذه الجملة الفعلية (فَإِن تَوَلَّيْتُمْ) تشير إلى أن الله قد سبق في علمه كما هو معروف يعلم أن هذه الأمة سوف يختلط عليها الأمر في بعض القضايا التعاملية هل هي ميسر أو غير ميسر وهل هذا خمر أو غير خمر، هل هو مسكر او غير مسكر، حتى الفقهاء اختلفوا على النبيذ والزبيب وغيره فقال الله تعالى (وَاحْذَرُواْ) إياكم أن تتساهلوا شيئاً فشيئاً (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ (91) المائدة). وعندما تسمع أحاديث التشديد في الخمر “لعن الله شاربها وعاصرها وبائعها وحاملها”، “من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يشربن خمراً ولا يجلس على مائدة يُشرب عليها الخمر” تشنيع لشدة أثرها وهذا وأضح والنبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر أنها أم الخبائث. النبي صلى الله عليه وسلم بحكمته بيّن ثلاثة أشياء قال هي أساس كل شرّ المجتمع. قال “الخمر جماع الإثم” إذا سكر الإنسان يفعل كل شيء من المحرمات، “والنساء حبائل الشيطان” من حيث أن كل شهوة يمكن أنت أن تسيطر عليها وقد لا تغلبك ولكن شهوة النساء ومكر النساء وعالم النساء من الصعب عليك والعسير جداً جداً أن تتفادى ذلك ولهذا من خبائل الشيطان إذا أراد أن يغوي عبداً سلّط عليه امراة. “وحب الدنيا رأس كل خطيئة” إذا أحببت الدنيا تقتل وتنهب وتسرق وترابي. أما البغضاء كما قال الله تعالى (ِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ (91) وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ (92) المائدة) إحذروا من هذه الأمور. تختلف عن الآيات الأخرى التي فيها جهاد وإيمان بالله وغيره هذه أمور واضحة ليس فيها حذر إما أسود أو أبيض، أما هنا فقد يلتبس عليك الأمر فلدقة القرآن الكريم لأنه من الله عز وجل جاء بجملة (واحذروا) لأن لا ينبغي فقط أن تقول الخمر حرام وانتهى الأمر وإنما عليك أن تكون بارعاً وفقيهاً ومتعلماً وبصيراً في الحلال والحرام من الخمر والميسر والأنصاب والأزلام والأيمان اللاغية. الناس تعبد قبوراً الآن، أناس من المسلمين عندهم أن هذا القبر أو ذاك يأمر وينهى ويحيي ويعطي ويمنع، هذا من الأوثان!.
أم حمد من دبي: أسأل عن الشفع والوتر هل تسقط عنه في السفر؟
الإجابة: على الأقل صل ركعة واحدة وتر بعض الفقهاء قال الوتر أقله واحدة وأكثره 11 ومعظمه 3 فصلِّ واحدة وأنت مسافرة.
الأخت أم عبيد من عجمان: هل يجب للمسلمين أن يقاتلوا المشركين حتى يدخلوا في ديننا؟ والآية تقول (لكم دينكم ولي دين)؟
الإجابة: لا يا ابنتي (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ (125) النحل) والله تعالى قال (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ (190) البقرة) (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الحج) آيات القتال والجهاد خاصة في ذلك الزمن الذي كان فيه المسلمون مع النبي صلى الله عليه وسلم في اول الدعوة الإسلامية حيث شنّ اليهود والنصارى والوثنيون حلفاً على المسلمين للإبادة ونعرف غزوة الخندق والأحزاب. قال تعالى الآن بعد أن نهاهم عن هذا ورأى أنهم سيبادوا قال دافعوا عن أنفسكم.
الأخ عبد الله من السعودية: بالنسبة للإنحراف في أداء بعض الأموار التي التي أرادها الله تعالى منا هل يلغي الثواب عليها خصوصاً مع كثرة الأشياء التي تشغلنا في الدنيا. هل أن الله تعالى لا يقبلها أم أنه نستمر على بعض منها، صلاة عدد من الركعات كل يوم أو قراءة شيء من القرآن؟
الإجابة: رب العالمين يقول اتقوا الله ما استطعتم. وسنتكلم بعد قليل عن الجنة وطبيعتها (ذلك الفوز العظيم) والفوز المبين، الفوز الكبير، الجنة درجات. هناك دين الأعرابي قال أفلح الأعرابي إن صدق يصلي خمس اوقات ويصوم رمضان قال هل عليّ غيرها قال لا، قال أفلح الأعرابي إن صدق. وهناك السابقون السابقون وسنذكر بعد قليل الفرق بينها في موضوعنا الثاني فانتظرنا.
أم مروان من دبي: (واحذروا) هناك مؤسسات كبيرة كالبنوك تدعو بالنسبة للأزمة الاقتصادية أن نجعل أموالنا في البنوك وأنه سنحصل بعد فترة على جوائز قيمة كبيرة فالإنسان يكون خائفاً ومتردداً في هذا الشيء.
الإجابة: نعم هذا الذي يجري الآن، هناك تعاملات تحت عنوان المصارف الإسلامية أو الودائع الإسلامية وفعلاً فيها حلال وفيها حرام وعلينا أن نكون حذرين ونحن في أزمة والمال مغري والله تعالى قال (وتحبون المال حباً جماً) إذن في مثل هذه الظروف نحذر ونتأكد أن هذا التصرف المصرفي حلال بالمائة مائة هذا إذا كنا نريد أن نرضي الله عز وجل ونحن نعرف ماذا يعني الدرهم الحرام وماذا يعني درهم الربا مصيبة المصائب. لذا قال (واحذروا) تأكد وهناك تعاملات شرعية مائة بالمائة والحمد لله البنوك الإسلامية مثل بنك دبي الإسلامي فيها علماء ومفتين ومع هذا عليك أنت أيضاً أن تمحصي لأن القضية خطيرة لذا قال تعالى (واحذروا).
الأخ عبد الله من السودان: أسأل عن بعض الآيات في سورة القصص، الآية 71 و72 (قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا إلى يوم القيامة)
الإجابة: هذا ليس موضوعنا وهذا تحدثنا عنه في حلقات سابقة.
(قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119) المائدة) – (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100) التوبة)
الموضوع الثاني رب العالمين عز وجل في كل القرآن الكريم قال (قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119) المائدة) وهكذا في كل القرآن الكريم (من تحتها الأنهار) إلا في سورة التوبة (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)) ليس فيها (من). ما الفرق؟ ما فائدة (من) كما تحدثنا سابقاً (لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا (70) النحل) (لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا (5) الحج). قبل أن نبدأ في هذا الموضوع لا يمكن تصور الجنة لكن نتكلم عن بعض قوانينها، سيدنا موسى قال يا رب ما هو نصيب أدنى واحد في الجنة؟ قال رب العالمين هذا آخر واحد يخرج من النار ويؤتى به أمامي ويقول يا رب أنا لم يبق لي مكان في الجنة وقد نزل الجميع منازلهم قال له يا عبدي أترضى أن يكون لك ملك ملك من ملوك الدنيا؟ قال رضيت يا رب. نص الحديث:
سأل موسى ربه: ما أدنى أهل الجنة منزلة؟ قال: هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له: ادخل الجنة. فيقول أي رب ! كيف؟ وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول: رضيت، رب! فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله فقال في الخامسة: رضيت، رب ! فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله ولك ما اشتهت نفسك ولذّت عينك. فيقول: رضيت رب! قال : رب! فأعلاهم منزلة؟ قال: أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر. قال ومصداقه في كتاب الله عز وجل: { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } [ 32 / السجدة / الآية – 17 ] الآية . وفي رواية : سمعت الشعبي يقول: سمعت المغيرة بن شعبة يقول على المنبر: إن موسى عليه السلام سأل عز وجل عن أخس أهل الجنة منها حظا وساق الحديث بنحوه .
الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 189 خلاصة الدرجة: صحيح
السؤال الذي يطرح نفسه إذا كان ملكي بقدر الكرة الأرضية عشر مرات ماذا أفعل به؟! إذا أعطيتني قصر بقدر شارع ماذا أفعل به؟! يقال لك أنت تفكر بقوانين الدنيا أما قوانين الآخرة فشيء آخر. أولاً أنت ترى هنا إلى كيلومتر كيلومترين أما في الآخرة أنت ترى الكون كله (فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) ق) إذا كان ملكك بمقدار الكرة الأرضية مليار مرة ستراها دفعة واحدة. ثانياً أنت تتنقل في عالم الآخرة الواسع، إذا كان آخر واحد له بقدر الدنيا عشر مراتّ. الأمريكان في الثمانينات إكتشفوا قارة فضائية سموها “نوفاستار” قالوا هذه القارة الفضائية تعادل الأرض مائة مليون مرة، قارة واحدة مائة مليون مرة بقدر الأرض وقالوا علماً بأن هذا الذي اكتشفنا هو وكل ما اكتشف من قبل لا نزال في حدود 5% من الفضاء المتصور عقلاً الذي يمكن لعقولنا أن تتصوره. الكرة الأرضية والكواكب والمجرات كله 5% من الفضاء الذي يمكن أن نتصوره والفضاء الذي لا يمكن أن نتصوره شيء لا يمكن للعقل أن يحيط به، هذا في الدنيا فما بالك بيوم القيامة؟! يوم القيامة (وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) الذاريات) الأيد قوة القوة، رب العالمين يوم القيامة المادة حية ولذلك القارات تتوسع والسعة التي هناك لا يمكن لقوانين عقلك اليوم أن تدركها. إذا تخيلت هذا وبلغت حد الخيال لا يمكنك لأنه “ولا خطر على قلب بشر”, لكن حاول وتخيل أنك عصفور بل عقاب، نسر عريض وتطير خمسة آلآف سنة كم تصل من المساحات؟ أنت أسرع من هذا النسر وأنت أكثر نظراً وأكثر إحاطة، أنت مخلوق سوبرمان مخلوق آخر لا يمكن لعقلك أن يدركه، إذا كانت الرمانة بقدر جبل أحد فكم كبرك أنت؟! ما هي طاقاتك؟ ما هو البرزخ؟ البرزخ الذي هو الفترة بين الموت والحياة وهذا عالم عجيب غريب لكي تترقى الأرواح لكي تليق بذلك الجسد العملاق القادم وبذلك العالم العملاق القادم الذي لا نهاية له ولا حدود وبالتالي فإذا كان لك بقدر الدنيا عشر مرات هذا ليس أكثر من لو أعطوك في الدنيا بمقدار شارع.
—————فاصل—————
نعود لكي نفرّق بين (من تحت) و(تحت) الأنهار في الجنة ليست محفورة في الأرض مثلما في الأرض، الأنهار التي في الأرض على مدار التاريخ صار أمطار وحفرت في الأرض وصار وادي وادي الرافدين، وادي النيل. في الجنة ليس هناك تراب وإنما ذهب ومسك وزمرد وإذخر (يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ (48) إبراهيم) ليس فيها حُفَر أنت تمشي على كنوز هائلة. فالأنهار مصنوعة صناعة كما نفعل النافورات في القصور والمساجد، هذه النافروات عبارة عن نهر، يعني حياض الحوض مبني بناء من ذهب وفضة وغيرها والماء يجري فيها وليس فقط ماء وإنما أنهار من عسل وأنهار من لبن وأنهار من خمر، هذه الأنهار بطولها وعظمتها وجمالها عليها بيوت مثل الكورنيش، الكورنيش على النهر هناك خمسة آلآف بيت عليه، هذه من تحتها الأنهار، كل بيت على الكورنيش يقال هذا من تحته دجلة، من تحته النيل، من تحته البحر، إذا كان النهر يدخل من تحت البيت حقيقة يقال (تحته). نرى بعض الايات لنعرف الفرق بين (من تحت) و(تحت) يقول رب العالمين (فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي) سمعت صوتاً كبيراً (قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) مريم) فعلاً تحتها حقيقة، (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا (29) فصلت) يعني بشكل حقيقة تضع رجليه عليه، هذا تحت. يقول تعالى (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ (18) الفتح) فعلاً كانوا جالسين تحت الشجرة. أما (من تحت) هذه معنوية، (قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ (65) الأنعام) كلمة (من تحت) يعني للقرب. النيل والفرات أو أي نهر أو أي بحر عليه كورنيش جميع البيوت على الكورنيش هذه من تحتها النهار، لكن هناك قصر أو بيت النهر فعلاً يدخل فيه، نهر خاص يدخل في هذا القصر بالذات هذا يدخل تحته. فرب العالمين يقول أهل الجنة نوعين ونحن نعرف أن الجنة درجات هائلة (وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً (21) الإسراء) ما بين كل درجة ودرجة كما بين السموات والأرض. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول كل درجة ينظرون على من فوقهم كما تنظرون إلى الكوكب الدري، هذا الكم الهائل هناك بعض الطبقات وهناك بعض أهل الجنة نعم هناك نهر خاص بهذا القصر، قصر بقدر الدنيا أربعين خمسين مائة مرة، هذا يدخل تحته فلما تقول تجري تحتها الأنهار يعني حقيقة وليس معنوياً أنها قريبة على النهر، تحتها (تَحْتَكِ سَرِيًّا) (تَحْتَ الشَّجَرَةِ) حقيقة ليس معنوياً أو قُرباً. فلما تأتي (من تحتها) هذه للقرب أن بيوتهم على النهر. أهل الجنة نوعان نوع بيوتهم على الكورنيش، مئات القصور لكن النهر عظيم وممتد وحياضه بارزة على وجه الأرض ووصفها في الأحاديث أعجوبة لكن هذا للكل يعني كل البيوت التي تطل على هذا النهر تأكل وتشرب. وهناك قصور للسابقين الأولين من المهاجرون والأنصار (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100) التوبة) السابقون، (وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً (7) فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8) وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9) وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) الواقعة) هؤلاء السابقون أهل الفردوس الأعلى مقصورة الرحمن أهل الجنة العليا الذين لهم مواصفات لا نقول مستحيلة. لا يعني انك أنت استاذ أو علامة تصبح وزيراً لا، وإنما الحاكم يختار وزراء على ذوقه ومقاييسه الخاصة يقول هذا أصله طيب، هذا إخلاصه هائل، هذا عمل عملاً رائعاً، ليس شرطاً الوزراء كلهم عندهم دكتوراه. الجنان كفاءات كل واحد عنده عمله لكن هناك أناس لهم اصطفاء (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ (68) القصص) أهل الفردوس الأعلى اصطفاء. يعني رب العالمين اختار بلالاً ولم يختر الوليد بن المغيرة، رب العالمين لما أراد أن يصلح البشرية وكان هناك دولتان تحكمان الأرض لم يأت بواحد عظيم أو ملك وإنما جاء بولد يتيم في مكة قال أنت آخر المرسلين وخاتم النبيين وأنت حبيبي الذي ستصلح الكون (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ). إذن (من تحتها) و(تحتها) إقرأ في كل القرآن تجد أن (تحتها) طبقة راقية وتعرفون أن الجنة مجتمع طبقي، الطبقية في الدنيا رذيلة ولكن في الجنة فضيلة، فالمجتمع الطبقي في الجنة (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا (19) الأحقاف) ثم قال (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ) ويختار اختيارات رب العالمين. إذن الفرق بين (تجري من تحتها الأنهار) غير (تجري تحتها الأنهار) هذه من القرب جداً قريب أنت تخرج من بيتك تجد أمامك نهر عسل، نهر خمر، أنهر مصطنعة من لآلئ وحياضها من ذهب وأحجار كريمة، هي تحفة.
الشيخ صالح من سوريا: في سورة آل عمران الآية (133) (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) وفي الحديد (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21)) ونحن نعرف في اللغة العربية أن السماء أكثر من السموات فالسماء إسم جنس كل ما علاك فهو سماء، فالسموات جزء من السماء ونلاحظ أن الدعوة في سورة الحديد إلى السماء إلى الذين آمنوا بالله ورسله أما الدعوة في ىية سورة آل عمران فهي للمتقين. والمتقين هي فئة أقل من الذين آمنوا بالله ورسله لذلك الجنة في آل عمران أصغر من الجنات التي دعي إليها في سورة الحديد. والثانية قال في آل عمران (عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ) حددها لفئة محددة وهي للمتقين وأما في الحديد قال (كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ) قال (كعرض) اي أكبر من عرض السموات والأرض لأن الفئة التي تؤمن بالله ورسله هي فئة أكبر من هذه. كما أنه في سورة آل عمران ورد ذكر السموات 9 مرات وورد في سورة الحديد 5 مرات، وورد ذكر السماء مرة واحدة في آل عمران ومرة واحدة في سورة الحديد، فناسب أن تكون السموات في آل عمران 9 مرات أكثر من ذكر السموات في الحديد والله أعلم.
الإجابة: فتح الله عليك يا شيخ صالح. وتأييداً لكلامك إذا بقي وقت اليوم سنتكلم عن خالدين فيها وخالدين فيها أبداً، هذا ينطبق مع ما تفضلت به الآن بالمائة مائة من حيث أن الجنان أنواع وأحكام ومتغيرات والناس في الجنة أو في النار ليسوا باقين في مكان واحد وإنما يتنقلون. الذي قلته أنت الآن أفضل مما جمعته وقلته في نفسي. فتح الله عليك يا شيخ صالح وجزاك خيراً.
عرفنا الفرق بين تجري من تحتها الأنهار هذه عموم الجنان أنت مجرد تخرج من بيتك تجد أمامك نهر عسل ونهر خمر ونهر من لبن مصفى، والأنهار تحف فنية غير محفورة في الأرض من تراب ورمل وإنما مبنية بناء على وجه الأرض كما تبني نافورة في بيتك مصنوع صناعة من أحجار كريمة ومن ذهب وفضة وزمرد ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. إذن لسعة هذا الملك (وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا (20) الإنسان) على كل واحد من هؤلاء لو رأيت ملكه لرأيت نعيماً وملكاً كبيراً. رب العالمين يصف ملكك أنت في الجنة بأنه ملك كبير ورب العالمين يقول عن الكرة الأرضية لا تساوي عندي جناح بعوضة، إذا كانت الكرة الأرضية لا تساوي عند الله جناح بعوضة والنبي صلى الله عليه وسلم يقول الكرة الأرضية كلها لا تزن في الجنة موضع سوط، لا تصل هذه الكرة الأرضية أن تكون مكان سوط واحد في الجنة، إذن ملك كبير لا يمكن تخيله وكونك تأخذ بقدر الدنيا عشر مرات فهذا قليل لأن الملك هناك هائل وأنت مسيطر عليه، أنت ترى الكرة الأرضية بالتلفزيون، النبي صلى الله عليه وسلم بثواني ذهب وعاد في الإسراء والمعراج هكذا القوانين في الجنة يوم القيامة، القوانين تختلف، ليس هناك جاذبية، أنت تتحكم في الجو والفضاء وبنفسك وبنظرك وكل شيء يخطر ببالك يحدث لك فمهما كبر ملكك أنت تتمتع به تمتعاً كاملاً كما تتمتع بابنتك الصغيرة الآن.
أبو طلال من السعودية: عندما يموت الإنسان ويدفن هل تبدأ مرحة الجنة والنار؟
الإجابة: قبل ذلك، قبل أن يموت، لا يزال في النزع أنت تكون ذاهلاً عن كل ما حولك (فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ (84) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ (85) الواقعة) صحيح هو نائم وحوله أهله لكنه ليس معنا، في تلك اللحظة ترى مكانك في الجنة وترى أهلك الذين ماتوا وتفرح بهم ولذلك تلاحظ البعض تجد شبح ابتسامة على شفتيه وأحياناً يتكلم مع الأموات ثم يموت. ومن أسرار الله عز وجل أن هذا الإنسان إذا رأى شيئاً في هذا الموقف لا يمكن أن يتكلم حتى يبقى السر إلى يوم القيامة لكي يكون الإيمان بالغيب. إذن قبل أن تخرج الروح وقبل أن يصبح الموت كاملاً (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لَّا تُبْصِرُونَ (85) الواقعة) حينئذ ترى مكانك في الجنة والكافر الذي لا يؤمن بالله يرى مكانه في النار وترى أهلك الذين سبقوك وتأنس أنساً عظيماً وحينئذ تنتقل من الدنيا إلى البرزخ كما كنت نائماً واستيقظت “والذين نفس محمد بيده لتموتن كما تنامون ولتبعثن كما تستيقظون” أنت في البرزخ وترى أهلك والملائكة وتنظر الذين يبكون في غاية الألم ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم يقول “إن الميت ليعذب لبكاء أهله” هو يتألم لأن أهله يبكون وهو في خير ونعمة وسعادة ويرى أهله يبكون يشعر بخزي أمام الملائكة حتى في الحديث يقال له “أأنت ربيتهم على هذه التفاهة يلطمون ويشقون ويصيحون ما سيداه وارازقاه” أحاديث كثيرة في هذا الباب. في البرزخ تدخل في الآخرة. (كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ (25) البقرة) هذا في البرزخ، في البرزخ دورة تدريبية لكي تكون في الجنة ونعوذ بالله للذي لا يؤمن بالله دورة تدريبية لدخول النار لكن نحن نتكلم عن كل من يقول لا إله إلا أنت ربي هذا ناجي إلى حد ما وهذا البرزخ دورة تدريبية هائلة على ذلك العالم العجيب الغريب وأنت روحك تترقى لأن الروح ما تفنى وإنما تموت النفس (كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ (185) آل عمران) ليس الروح. الروح منذ نفخها في آدم وأنت حيّ، الروح لا تفنى تنتقل إلى أن تبقى في البرزخ فيدربوها وتتعلم على حياة الجنة فلما تبعث ويأتيك ذلك الجسد العملاق الذي لا يمرض ولا يجوع وليس به فضلات حينئذ تنتقل الروح. ما الفرق بين الروح والنفس؟ النفس الشهوات والعواطف أما الروح فهي الطاقة المعرفية ككرت الموبايل كل المعلومات مخزونة فيه لو وضعته في اي جهاز موبايل آخر يشتغل وكذلك روحك بمثابة الكرت كل المعلومات تنتقل إلى ذلك الجسد لأن روحك هي التي تغذيه.
لم ننته من الموضوع لكن إن شاء الله بعد شهر نلتقي هنا ونكمل الموضوع وهناك مواضيع أخرى نتعلم فيها كيف هي حياة الجنة؟ أنت هناك أعجوبة العجائب، أسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل الجنة إن شاء الله جميعاً وإلى أن نلقاكم بعد شهر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُُثّت الحلقة بتاريخ 26/6/2009م