وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 57

اسلاميات

الحلقة 57

د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. ها نحن في أول ليلة من رمضان المبارك بمشيئة الله سبحانه وتعالى نهنيء بذلك المسلمين جميعاً ونخص بالتهنئة صاحب السمو حفظه الله تعالى ورعاه وإخوانه الشيوخ والمسؤولين وولي عهده والمسؤولين والأمة العربية جميعاً داعين الله سبحانه وتعالى أن يعيده علينا باليمن والخير والبركات والنصر والتأييد ويجعله علينا جميعاً شهر خير وبركة وعلم وفضل. ولعل من المناسب أن يكون حديث هذه الليلة فيما يتعلق بهذا الشهر الكريم.

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. وكل عام وأنتم بخير وإن شاء الله الأمة كلها بخير.

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ (185) البقرة) – (هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) الأعراف) – (هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) يونس) – (هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) البقرة) – (هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ (3) لقمان) – (هُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20) الجاثية)

من المناسب أن تكون الحلقة التي تسبق رمضان بسويعات أن تكون عن رمضان. ولهذا سنقف عند قوله تعالى (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ (185) البقرة) وحينئذٍ سوف نعرف أن هذا الشهر الفرصة الوحيدة المضمونة سنقول هذا بعد أن نتكلم عن هذا المتشابه في القرآن العظيم. هذا القرآن مرة قال (هُدًى لِلنَّاسِ) ثم قال (هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) الأعراف) ثم قال (هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) يونس) ثم (هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) البقرة) ثم (هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ (3) لقمان) ثم (هُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20) الجاثية) هل هو نفس القرآن هذا الذي هو هدى لكل هؤلاء أو هو هدى واحد؟ هذا ينبغي أن نعرفه. لعل منكم من يذكر أننا من عشر سنوات سبع سنوات قدمنا برنامج تحت عنوان (فيها كتب قيمة) وذكرنا يومها أن هذا القرآن العزيز هذا الكتاب العزيز يحتوي على عدة كتب: كتب الصلاة وكتب الصوم وكتب التوحيد وكتب الشرك وكتب التجارة وكتب الحكم وكتاب التربية ما في مرفق من مرافق هذه الدنيا أو الآخرة وهناك كتاب عن الجنة وكتاب عن النار وكتاب عن الحشر وكتاب عن البعث مجموعة آيات تجمعها فعلاً تؤلف كتاباً (فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3) البينة) ولهذا قال عن الموت قال (كِتَابًا مُؤَجَّلًا (145) آل عمران). قبل أن ندخل إلى هذه التفاصيل أقول هذا الشهر أملنا الوحيد الحقيقة عندنا آمال كثيرة لكن آمال غير مضمونة هذا مضمون، الصوم مضمون ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان ولم يغفر له فأبعده الله” انتهى ماله أمل إذا ما استغل هذه الفرصة الهائلة ماله قيمة.

قبل ذلك فرق بين هنا قال عن القرآن الكريم (هُدًى لِلنَّاسِ) القرآن الكريم فيه كتاب عن توحيد الله هذا على كل واحد من بني آدم أن يأتي إلى القرآن الكريم ويبحث عن آيات هذا الكتاب التي تدلك على أن الله واحد وهذه هي القضية المركزية التي لا نجاة بدونها. لا إله إلا الله مفتاح الجنة بدونها لا جنة. مهما فعلت مهما كنت سيء افرض أنت أسوأ خلق الله لكن تقولها من قلبك بكل ما ينبغي لها من شروط فأنت في النهاية تنجو، ما في خلود في النار (من قال لا إله إلا الله مصدقاً بها قلبه دخل الجنة وإن زنى وإن سرق). هذا التوحيد علاماته وآياته وأدلته وبراهينه وبصائره كتاب كامل. إذاً عندما يقول (هُدًى لِلنَّاسِ) هذا القرآن فيه كتاب عن كل ما يتعلق بأن الله واحد. وحينئذٍ لماذا ذكرها مع الصوم؟ قال لك لأن هذا الصوم لكل الناس. إذا كانت لا إله إلا الله هي الكلمة الوحيدة التي لا فوز بدونها فإن هذه الفريضة لا فوز بدونها فإذا أتقنتها كما ينبغي فقد فزت والله العظيم ولا بأس عليك وسأذكر هذا بعد قليل. إذاً (هُدًى لِلنَّاسِ) كالصوم لا إله إلا الله والصوم كلاهما (هُدًى لِلنَّاسِ) عليك بالصوم فإنه لا عدل له. سنذكر رمضان ماذا يعني؟ رمضان هذا أعجوبة العجائب. إذاً هدى للناس لأن كلمة التوحيد والصوم فرصة لكل بني آدم في أن يكونوا فائزين وناجين هذا (هُدًى لِلنَّاسِ). ثم قال هدىً للمسلمين هناك هدىً حتى لغير المسلم لليهودي والنصراني وكل مخلوق بني آدم يمكن أن يكون هذا القرآن هداية له لكي يعرف أن الله واحد. إذا عرف أن الله واحد قال يا جماعة أنا أشهد أن الله واحد قلنا له أكمل قل لا إله إلا الله محمد رسول الله قالها في البداية ما أن قال لا إله إلا الله محمد رسول الله حتى يحتاج إلى أحكام معينة، أحكام الإسلام كيف تكون مسلماً؟ تصلي تصوم هذا حلال وهذا حرام وهذا كتاب، كتاب الإسلام تحدثنا عنه أنا والدكتور نجيب كتاب كامل. إذاً هذا القرآن فيه كتاب كامل عن كيفية الإسلام. إذاً كما أن فيه (هُدًى لِلنَّاسِ) لكي يوحدوه فيه هدى للمسلمين لكي يعبدوه. بعد ما صاروا مسلمين نحن نعرف أن الإسلام باللفظ واللسان (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ (14) الحجرات) إذا دخل الإيمان في ساعة دخول الإيمان واحد أسلم قال لا إله إلا الله يعني مثلاً مسيحي وأسلم هو أول ما أسلم لسه مخضوض قال لا إله إلا الله محمد رسول الله لكن بعد أسبوع أسبوعين صار مسلماً، هذا المسلم القرآن هدى له في هذه المرحلة في كتاب يهديه. بعد سنة سنتين لا، بدأ حقيقة يعني يناقش بدأ يصدّق، هذه المرحلة هو بدأ يؤمن أيضاً هناك كتاب خاص لهذا الذي بدأ يؤمن عليه أن يبحث عنه في القرآن الكريم أو أن يعلمه إياه من يعرفون القرآن يقول أنت اقرأ هذه الآيات التي تؤكد إيمانك. هذا (لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) بعد أن كان في مرحلة إنشاء الإيمان الآن آمن قال وراءها (هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) تجاوزوا مرحلة الشروع والمحاولة هذا صار مؤمناً، هذا أيضاً له كتاب (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ (2) الأنفال) (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) المؤمنون) والذين والذين الخ كتاب كامل لكي تكون مؤمناً. حينئذٍ هذا القرآن (هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) بعد أن كان هناك كتاب يهدي من يريد أن يؤمن وقد آمن بعد ذلك أيضاً هناك كتاب ثاني يعلمه يقول إنما (أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا (4) الأنفال) إذاً صار كتاب خاص لكي يدفعك من كونك غير مسلم أسلمت ثم بدأت تحاول الإيمان ثم آمنت لكي يكون إيمانك حق في كتاب. إذاً هذا الكتاب الذي هو القرآن الكريم أيضاً هو هدى للمؤمنين (هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) هذه أربعة. ثم صار الرجل مؤمناً والإيمان غير التقوى (الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) يونس) إذاً صار الإيمان أولاً أنت مسلم أولاً ثم مؤمن ثانياً ثم متقي ثالثاً (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) يونس) إذاً ما هي التقوى؟ التقوى يا أخوان هي تخصص أنت في الثانوية مطلق تدخل الكلية وتقرأ عدة معلومات بعد الكلية تتخصص في علم واحد. أنت مسلم لا إله إلا الله تصلي وتصوم، إيمان، لا، في خاشع ووجلت قلوبهم والخ صرت تمام خلصت الكورس خلصت البكالوريوس تريد أن تتخصص ماذا أنت؟ قال أنا والله ملك حاكم رئيس جمهورية شيخ قال له طيب اقرأ كتاب العدل (وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58) النساء) (وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (42) المائدة) الخ كتاب كامل لأن أنت تقواك العدل. لا تقول أنا أصلي تهجد وأصوم اثنين وخميس هذه لا تفيدك، هذه تفيدك بعد أن تؤدي اختصاصك الأول وهو العدل. أنت ماذا تعمل؟ قال والله أنا موظف تقواك كيف تتعامل مع الآخر كيف تتعامل مع من يأتي إليك في غرض في عملك وما الذي يجب أن تفعله الخ أنت ماذا تعمل؟ قال والله أنا عالِم سواء كان عالم طبيب أو عالم مهندس أو عالم دين إذاً عليك بالصدق واقرأ كتاب العلم كيف يكون في القرآن الكريم ,إياك أن تكون (الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) الأعراف) (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ (28) فاطر) (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (9) الزمر) كتاب كامل كيف تكون عالماً صادقاً إذاً صار أنت تقواك العلم والصدق إذا كنت عالماً فتقواك الصدق. أنت ماذا تشتغل؟ قال تاجر إذاً ابحث في القرآن الكريم عن كتاب التجارة (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا (276) البقرة) (أَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا (275) البقرة) تكلم عن البيع والشراء كتاب كامل. إذاً كل تقوى والتقوى أنواع عشرات الأنواع من التقوى لا تنفع واحدة مكان الأخرى أنت مطوع لا تحكم، أنت حاكم فاحكم بالعدل ولا تكتفي بأنك تبني جوامع دائماً فرحان بهذا وأنت ظالم تقتل وتسجن وتعذب. كل واحد له تقوى ويسأل عن تلك التقوى ولهذا أحياناً واحد عنده أعمال صالحات لكن مالها قيمة لأنه أخل باختصاصه كحاكم ظالم يقتل ويبيد ويعذب ويبني جوامع هذه لا تفيدك يا أخي لأنك أخليت بتقواك. إذاً هذا للمتقين (هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) لكل واحد يبحث عن اختصاصه في كتاب في القرآن الكريم.

وهناك المحسنين (هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ) أنت أسلمت وعندك كتاب ثم آمنت وعندك كتاب ثم اتقيت عندك كتاب ثم صرت محسناً وهذه المرحلة التي يحبها الله (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134)آل عمران) الإحسان كما تعرفونه أخلاقيات، أخلاق (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم) الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) فصلت) (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) آل عمران) يعني هذه الأخلاقيات (اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119) التوبة) كل الأخلاقيات التي هي رفعة الدرجة يوم القيامة لها كتاب. هذا القرآن الكريم فيه كتاب خاص للأخلاقيات وهو الإحسان (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ (90) النحل) بالعدل أولاً ثم بالإحسان الذي هو أرقى من العدل. الإحسان إذاً هناك كتاب خاص في القرآن الكريم (هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ) كيف تصير محسناً؟ قرأت كتابك بالقرآن هداك وصرت مسلماً. قرأت مرة ثانية هداك صرت مؤمناً، قرأت كتاباً ثالثاً صرت متقياً. الآن اقرأ كتاب رابع تصير محسن أفضل الكل وأرقى الكل. بعد كل هذا التدرج الذي يصبح متخصص عظيم ومتجلي عظيم عند الله وهم الذين يوقنون (هُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ) وبهذا اليقين أصبحت أنت تعبد الله كأنك تراه هذا حق اليقين وعين اليقين وعلم اليقين بحيث هذا هو القمة الأخيرة.

طبعاً كل مسلم وكل مسيحي وكل يهودي كل من له كتاب وشريعة سماوية يتعرض لإغراءات وافتراءات حتى تطلع هذه الفرق الكثيرة والفرق الضالة والإنفلاقات ومع هذا هناك بقي ناس طبعاً هناك ناس مسلمين ناس طلعوهم وجعلوهم طائفيين وناس خوارج وناس شيوعيين وناس علمانيين لأنه كان إيمانه ما فيه يقين وحينئذٍ القرآن الكريم فيه كتاب لكي تكون موقناً بحيث لا يمكن لأحد أن يزحزحك شعرة كهذا الذي قال له (أتحب أن يكون محمد مكانك يضرب رأسه وأنت بين أهلك؟ قال: والله ما أحب أن يشاك محمد بشوكة) رضي الله تعالى عنه، يقين. (ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (18) الجاثية) يأتيك شخص يقول لك تعال انضم إلى حزب أو طائفة تعال نقتل الخ أنت ابقَ موقناً بالله لا تتزحزح إياك أن تنغر بما في أيديهم لا يغرنك ما في أيديهم من النعم هذا عنده قوة وهذا عنده جيوش وهذا عنده طيارات وهذا عنده غيرها، إياك أن تنغر فهذه كلها تروح ورب العالمين يقول (هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20) الجاثية) إذا بلغت إلى حد اليقين تثبت ولا يغرك شيء ولن يمنعك من الله شيئاً وإن الظالمين أولياء بعض. من أجل هذا اليقين هو الذي يحميك من أن يضحك عليك أحد وقد ضُحِك على شرائح لا حصر لها ناس فيهم علماء وناس شيوخ دين وناس أصحاب طب ويضحكون عليهم وينقلب 180% درجة بحيث لا يبقى عنده إسلام بل شيء آخر ماله علاقة بالإسلام نهائياً. وحينئذٍ هذا لضعف تعلّقه أو معرفته بهذا القرآن الذي فيه كتاب كامل يجعلك توقن بحيث لا تتزحزح هذا كالجبال، هذا الفرق بين هذا القرآن (هُدًى لِلنَّاسِ) (لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (لِلْمُؤْمِنِينَ) (لِلْمُتَّقِينَ) (لِلْمُحْسِنِينَ) (لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ).

إذاً نرجع إلى موضوعنا وهو (هُدًى لِلنَّاسِ) هذا القرآن الكريم فعلاً من تمسك به نجا لا تنقضي عجائبه هدية الله للبشرية كلها. من أجل هذا ليس لك أمل بأن تنجو يوم القيامة ناهيك عن الدنيا وتفصيلاتها الحكم والأخلاق والعلاقات بين الناس بهذا الكتاب ما في غيره (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ (48) المائدة) وقد ثبتت الهيمنة. هذا الكتاب الخالد الذي لا يمكن تحريفه ولا تزويره ولا تغييره ولا تبديله. حينئذٍ هذا الكتاب القرآن الكريم هدى للناس ولماذا ذكر هذه الصيغة مع رمضان؟ قال (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ) للناس ولم يقل للمؤمنين أو المتقين (هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ (185) البقرة) يا أخوان كلنا نعبد الله كلنا نصوم ونصلي ونحج ونتصدق ونزكي ونتعلم ونعلم الخ وكله صح لكن كلها غير مضمونة (رُبّ مصلٍ ليس له من صلاته إلا القيام والقعود) (إن الرجل ليأتي يوم القيامة بأعمال كالجبال وقد أخذ قسطاً من الليل ثم لا يجد منها عند الله شيئاً) (فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) الكهف) يعني شيء عجب! الشيء المضمون الأكيد الذي لا تخسره ولا يخف ولا ينقص هو الصوم (عليكم بالصوم فإنه لا عِدْل له) كيف؟ رب العالمين يخلق ما يشاء ويختار خلق الأنبياء واختار محمد، خلق الملائكة واختار جبريل، خلق المدن واختار مكة وبيت المقدس، خلق الجبال واختار جبل الطور وجبل عرفة وهكذا لما خلق العبادات قال الصوم لي أنا اختاره أختار الصوم (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي) ما معنى إنه لي؟ هذا لأنه لن يحبط أبداً. أنت قد تأتي يوم القيامة أعمالك كلها مضروبة كلها ضربها السوس كلها خربانة الصوم يأتيك ثابت كامل مضاعفاته لا يمكن للعقل البشري أن يحيط بها. الأعمال منها الحسنة بالحسنة وهناك أعمال بعشرة وخمسة عشر وثمانية عشرة وأعمال بخمسين وأعمال بسبعمائة إلا الصوم فلا يمكن لعقل بشري ولا لحاسبة أن تحسب مضاعفاته، هذا واحد. بالرغم من هذه المضاعفات اللانهائية فإن هذا الصوم لا يمكن أن يسقط ولا يستولي عليه الخصوم، ما هم الخصوم؟ أنت مطلوب أنت مطلوب كثيراً للناس ودعك من كل الحقوق هذا لسانك كم واحد قد اغتبته في حياتك؟ والله يمكن عشرة آلاف واحد كل من تعرفه قد اغتبته يوماً ويوم القيامة (هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (29) الجاثية) يوم القيامة سترى في صورة في فيلم أنك قد سببت فلان وفلان وفلان الخ كلهم قد شتمتهم في يوم الأيام وأنت ما تدري! إذاً هؤلاء كلهم سيطالبون بحقوقهم الذي يأخذ صلاتك والذي يأخذك حجك والذي يأخذ زكاتك إذا جاء على الصوم رب العالمين يقول لا قف عندك هذا الصوم لي ماذا تطلب الرجل؟ هذا جزاك خذ مع السلامة يبقى الصوم صامداً والصوم هذا يوم القيامة لو لم يكن إلا هذه العبادة لنجتك لماذا؟ أنتم تعرفون من عقيدتنا (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ (32) فاطر) هذا الذي زادت سيئاته على حسناته وهذا هو الذي يحاسب حساباً عسيراً النبي قال على (ذلك الذي أوبق ظهره وأثقل كاهله) (وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ (32) فاطر) خمسين بخمسين (فذاك الذي يحاسب حساباً يسيراً قالوا: ما الحساب اليسير؟ قال: العرض) يُعرض على الله ويراه رب العالمين يشوف صحيفة الأعمال ويقول خذوه بهذه الثواني لما رب العالمين ينظر في صحيفته يقول (يذوب لحم وجهه من الخجل) لماذا؟ لأن هذا الكتاب مصور فيه كل ذنوبك صوت وصورة قاعد تزني قاعد تسرق قاعد تغيب كل ذنوبك تعرض على شكل أفلام فأنت من الخجل مرعوب وإن الله سبحانه لا يسأل عما يفعل يقول خذوه علة النار وخلاص تزفك الملائكة مثل النملة (عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) التحريم) فهذا المقتصد الذي تساوى خمسين وخمسين يعرض وأما الأول يحاسب إلى أن يهلك. هذا رب العالمين يراه في الحساب ويقول خذوه إلى الجنة رحمتي تسبق غضبي. والآخر الذي هو الفائز سابق بالخيرات (وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) فاطر) هذا الذي زادت حسناته على سيئاته. إذاً كل من زادت حسناته على سيئاته يعني سيئاتك أنت أربعين بالمائة حسناتك ستين بالمائة تدخل الجنة من غير حساب كما قال صلى الله عليه وسلم (من زادت حسناته على سيئاته دخل الجنة من غير حساب) من البعث إلى الجنة لا يمر على المحشر ولا على الهوسة هذه ولا على الجسر لا شيء، طيران. إذاً السؤال كيف تصير حسناتك أكثر من سيئاتك؟ هذه بحاجة إلى معجزة ونعم المعجزة موجودة ما هي؟ قال رمضان، كيف؟ خذ ما يلي:

أولاً رمضان له حماية من رب العالمين ما يُخترق لا أحد يأخذه منك.

ثانياً هذا الرمضان مضاعفاته لا حصر لها تريليون أكثر مائة تريليون؟ أكثر لماذا؟ قال عن الصوم (لا يعلم جزاءه إلا الله) يعني ما في عقل بشري ولا حاسبة ممكن أن تحسب المضاعفات. هذا واحد كونك صائم رمضان وبالتالي صار عندك رصيد هائل أكثر من السيئات بملايين المرات. إضافة إلى هذا شوف اللقطة الهائلة كما قال صلى الله عليه وسلم (أظلكم رمضان فيه ليلة خير من الدنيا وما فيها) هذه الليلة ليلة القدر تضيف سنوياً إلى رصيدك الحسنات حسنات ثلاث وثمانين سنة قيام ليلها صيام نهارها بدون ذنب. ماذا لو أن هناك واحد عبد الله ثمانين عام يقوم الليل ويصوم النهار وما أذنب ولا ذنب ما هذا الشخص؟! أعجوبة. كيف إذا أنت عبدت الله عشر مرات على ثلاثة وثمانين سنة صمت عشر رمضانات وإذا عشرين رمضان، يعني إذا تصوم عشر رمضانات يعني أنت عابد الله 830 سنة إذا صام عشرين رمضان أنت عابد الله 1680 سنة قيام ليلها وصيام نهارها بدون ذنب، وبالتالي أنت ضامن ولهذا قال (من أدرك رمضان ولم يغفر له فأبعده الله) إذا كان أنت في رمضان الله ما غفر لك بكل هذا الخير بهذا الضمانة الأكيدة بالمائة مائة. ولهذا انظر اللقطة، في الجنة أبواب كثيرة كما تعرفون والناس كثيرين وكل واحد تزفه ملائكة وتدخل من أي باب. هناك باب خاص للملوك كل ملوك الأرض وكل رؤساء الدول عندهم باب خاص يدخلون منه رؤساء الدول لما يزورون زيارة رسمية فهم لا يدخلون مع الموظفين في باب خاص مغلق دائماً ومعطر دائماً وفخم دائماً كما في المطارات هذه القاعة الخاصة بكبار الزوار كبار الموظفين الملوك والرؤساء لما تدخلها تذهل وهي كلها خمس دقائق تجلس فيها، فيها الجمال وفيها بهجة وفيها مشروبات هكذا باب الريان هو vip الجنة الـvip في الجنة هذا له حساب وكتاب وتلاقي مئات الآلاف من الملائكة محتفين حولك كالأقمار كالنجوم يعني أنت لما ترى رئيساً من جماله تسجد له تقول هذا الله من جماله فيقول لك لا يا سيدي أنا رئيس خدمك يعني يزفوك إلى بيتك زفاً ولا الملوك! من باب الريان فقط وهذا باب الريان باب خاص مكتوب عليه ممر خاص لا أحد يدخل منه لأنه للملوك أي ملوك؟ قال صائمي رمضان. كل من يصوم رمضان بالشكل المطلوب إضافة إلى ما ذكرنا قبل قليل من أن هذا الرمضان فيه ليلة تزيد عملك ثلاثة وثمانين سنة كل سنة كل ما تصوم يضيفون رصيد على أعمالك عمل وطاعات وعبادات واحد عبد الله ثلاث وثمانين سنة يقوم الليل كله ويصوم النهار ولم يرتكب ولا ذنب. إذا عشر سنين 830 عشرين سنة 1660 وهكذا ثم باب الريان بما أنه vip هذا الخاص بالملوك الوحيد باب الريان الذي فيه خير هائل. بالله عليكم ماذا يفعل الملك عندما يزوره ملك آخر ويخرج من هذا الباب؟ يقابله مقابلة خيال كل ما في هذا الملك من كرم وسخاء وعطاء يكرم به ضيفه العزيز الكبير. هكذا أهل الريان، باب الريان باب أعجوبة فيه من الخدمات الخ يعني أنت سترفل بالنعم ولذلك علينا أن نصوم والله العظيم بدون صوم رمضان لن نفلح لأنه لا يوجد شيء مضمون إلا هذا.

إذاً كما قلنا رمضان أولاً مضمون لا يُحبط، ثانياً إن الله اختاره، ثالثاً مضاعفاته لاحد لها حتى الحاسبة تنتهي إلى عدد مليون تريليون تنتهي الحاسبة هذا لا يعلمه مضاعفاته إلا الله أكثر من نظرية رياضية، وفي كل سنة يضاف إلى رصيدك رصيد ثلاثة وثمانين سنة، رابعاً هي لا حصر لميزات رمضان.

إتصال من سلطان من العين: سؤالي الوالد الله يرحمه كان كبيراً في السن وظل سنتين أو ثلاث سنوات لا يصوم وفطرنا عنه سوينا زكاة عنه فما رأيك؟

الإجابة: أنا ونجيب لا نفتي كفانا الله شر الفتوى والفتوى هذه بلاء (أجرأكم على النار أجرأكم على الإفتاء) وقد كفانا إياها الشيخ أحمد الحداد الله يجزيه خير وعلى كل حال أنت أحسنت وبارك الله فيك وما دام طلعتوا عنه كفارة انتهى الأمر.

إتصال من علياء من دبي: ما هو حال الميت الذي يموت في شهر رمضان؟

الإجابة: قطعاً يا بنتي يوم الجمعة ورمضان والنصف من شعبان وقد قلنا إن لله أزمنة شريفة وأوقات شريفة وأماكن شريفة العبادة فيها شيء ثاني، فرمضان هذا شهر الله عز وجل ولذلك كل الحسنات فيه مضاعفة وسأذكر بعد قليل الدعاء فيه مستجاب يعني كما تعرفين فالذي يموت في رمضان رب العالمين أعطاه ما سأل من أول يوم.

إتصال من أم مريم من العين: أنا متزوجة حديثاً وبغيت أستفسر هل يجوز لي الصيام؟

الإجابة: طبعاً يجب أن تصوميه. وأخاطبك أنت وكل الناس كل رمضان أكثر من حالة يعني ظاهرة أربع خمس سبع حالات” شيخ أنا كنت نائم والحرمة بجانبي وأنا جامعتها” هو راح في ستين داهية يعني يصوم شهرين ستين يوم. ولهذا أنصحكم إياكم في رمضان تدع الحرمة تنام بجوارك في النهار كن في غرفة ثانية طبعاً الشيطان مصفّد لكن إنت نفسك والله قال (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا (8) الشمس) النفس والشيطان حلف

وخالف النفس والشيطان واعصهما وإن هما خالفاك النصح فاتّهمِ

إذاً أنصح كل متزوج برمضان لا يقرب الحرمة لا يقول فقط أقبلها والخ لا ففي تلك الساعة نفسك تلعب فيك لعب ولهذا أنتي يا بنتي أنت متزوجة جديد اصبري وعندك بعد الفطور إفعلي ما تشائين أما إياك أن تقربي الزوج وأن يقربك الزوج فجماع واحد تصومين عليه ستين يوم تخيلي! ستين يوم تصوميها متتابعة لو صمت 59 وأفطرت الستين ترجعين من جديد تصومين ولهذا أنت وكل الناس وأحياناً واحد واثق من نفسه يقول معقول أنا أفعل هذا في رمضان؟ نعم، لأن كل محجوب مرغوب. ولهذا أنصح كل صائم إياك أن تتساهل وتقول لا أنا مسيطر ليس هناك فائدة ولو أخطأت مرة واحدة والله شهرين متتابعين ليست سهلة.

أم سعيد من دبي: نسأل عن حكم الصيام إذا كانت المرأة تعبانة سمعنا أنه عليها كفارة وبعض الناس يقولون أعطِ الفقراء من نفس الأكل الذي تأكله. وسؤالل آخر عن الصلاة عندي وسوسة فهل أعيد الصلاة؟

الإجابة: السؤال غير واضح إذا كنت تقصدين قيام الليل فهو غير واجب لكن صلي ما تستطيعين. أما إذا كنت تقصدين الصوم فالمهم لماذا أفطرت؟ إذا كان من غير عذر “من أفطر يوماً من رمضان لم يغنه صوم الدهر وإن صامه” ومع هذا أرجوكم لا تسألونا في الفتاوى وهناك الشيخ أحمد الحداد في برنامج يجيب عن هذه الأسئلة المتعلقة بالصيام جزاه الله خيراً.

إذاً قلنا هذه الصفات العديدة في رمضان مضمونة عمل كامل لا يحبط ومضاعفات لا حد لها الخ هناك سبب آخر طبعاً ميزاته لا حصر لها هذا الشهر أعجوبة فعلاً كما قال النبي صلى الله عليه وسلم على هذه الليلة (من حُرِمها فقد حُرِم الخير كله) ما عندك حير ما دام هذه الليلة ضيعتها صلاتك وصومك وحجك وزكاتك كله مشكوك فيه مضروب لا في إخلاص ولا في خشوع ولا في صدق في كثير قد يكون فيه رياء. لكن هذا الصوم عند الله عز وجل محفوظ مصون مضاعف يرعاه الله عز وجل ويدخلك من باب كله خيرات وأنت ماشي من باب الريان تنهال عليك النعم من كل مكان.

إتصال من هشام من أبو ظبي: أنا كل سنة أصوم رمضان لكن هذه السنة عندي تعب هو همّ الدين، ما هي نصيحتك شيخنا؟

الإجابة: يا ابني أقول لك شيئاً رب العالمين سبحانه وتعالى في رمضان يرزق ويزيد الرزق بالدعاء. سأقول بعد قليل ورب العالمين بعد ما حكى عن الصوم قال (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) البقرة) قال عبادي وليس عبيدي أو الناس بل أولادي أحبابي أصحابي (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) أنت عليك دين فادع الله يوفي عنك الدين بالإفطار قل يا رب (إن للصائم دعوة لا ترد) هذا الدعاء مخ العبادة وهو العبادة ولا دعاء بلا عبادة وإن العبد ليصل بالدعاء في الجنة كما لا يصل في العبادة كما سأذكر بعد قليل. إذاً صم، يعني واحد صائم وزعلان من الدين ما يصوم؟ّ يعني أنت تزعل على رب العالمين! ما هذا الكلام لا، يا ابني صُم.

إتصال من أبو أحمد من السودان: نحن مرضى ولنا عذرنا بعدم صيام رمضان ولكن نريد فائدة من الشيخ لكي نعمل عملاً يكون أجرنا إن شاء الله كأجر الصائمين إن شاء الله؟

الإجابة: أولاً اسمع يا ابني رب العالمين اسمه الواسع من كان له عبادة فمنعه منها مانع شرعي كتبت له كاملة فمن كان مريضاً أو على سفر هذه كتبت له كاملة فأنت عندك عذر شرعي كما تقول وأفطرت من أجل هذا العذر الشرعي كتب لك الصيام كاملاً كما لو كنت صمت وهذا من أبسط مثال على رحمة رب العالمين.

إتصال من خديجة من دبي: بالنسبة لفرشاة الأسنان وكريم واقي الشمس ما حكمها في رمضان؟ وبالنسبة للزكاة هل يجوز إخراجها للأقارب؟

الإجابة: أما عن الصيام الفرشاة والسواك إلى ما قبل الظهر مقبول والكريم على وجهك ما فيه شيء. وبالنسبة للزكاة على الأقارب الأجر فيها مضاعف ففيها أجرين أجر الزكاة وأجر صلة الرحم ولا تقبل زكاتك إذا كان عندك قريب محتاجها حديث (لا تقبل زكاة عبدٍ على غريب أو أجنبي وله قريب محتاج إليها) فالزكاة على الأخوان والأخوات والأعمام والعمات على الرحم ما عدى الأصول والفروع ما عدى أمك وأبوك وابنك وبنتك حتى ابنك ممكن تعطيه زوجته وبنتك ممكن تعطيه زوجها أما أن تعطيها لأجنبي وعندك واحد من الأرحام تقبل لكن ما فيها أجر.

إتصال من رواق من العراق: زكاة الفطر هل هي محددة بمقدار معين من المال أو أخرجها على قدر استطاعتي أكثر من المحدد؟ هل يصير أن أعطي زكاة الفطر مال بالإضافة إلى طعام؟

الإجابة: زكاة الفطر تكون على قدر قدراتك المالية إذا كان موظفاً مرتبه صغير أو واحد تاجر أو واحد غني ينفق على قدر مقداره واحد اثنين هذه زكاة الفطر تعطى في كل بلد حسب ما يحتاج في بلد فيه مجاعة مثل العراق لا تعطين فلوس بل طعام مثل الطحين الرز عيش الخ وأعطيهم وإذا كان لا الفلوس أحسن لهم أعطي فلوس يعني شوفي ماهي مصلحة هذا الفقير الذي أنت ستعطينه زكاة الفطر إذا يحتاج طعام أعطي طعام إذا فلوس أعطيه فلوس وأنت حرة.

إتصال من زيدان: كيف يستدل العبد إذا كان صيامه قد قبل أو لم يُقبل؟

الإجابة: هذا الصيام الذي ذكرناه قبل قليل يا أخ زيدان هذا مضمون 100% بشرط أولاً أن لا تكون عاقاً لوالديك ثانياً أن لا تكون قاطع رحم، ثالثاً أن لا يكون بينك وبين آخر خصوم بحيث لا تتكلمون مع بعض وأنت قاطعه، رابعاً أن لا تغتاب أحداً في أثناء الصوم. أولاً إذا عندك أم وأب وراضين عنك أبشر بالخير إذا فيهم واحد زعلان عليك فاذهب قبِّل حذاءه وقل سامحني هذا رمضان وأحتاج هذا الصوم يوم القيامة ذنوبي كثيرة إرضيه بأي طريقة. كذلك أقاربك كلهم صلهم خذ لهم هدية سلم عليهم برمضان هنيهم إسألهم ماذا تحتاجون؟ ثلاثة إذا بينك وبين واحد زعل بحيث لا تتكلمون بالتلفون مرحباً يا فلان كيف حالك؟ كل عام وأنت بخير سامحني نحن في رمضان، إذا سامحك أنت لك تسع وستين حسنة رحمة وله رحمة واحدة إذا قفل التلفون ولم يسلم عليك تأخذ أنت السبعين. أربعة وإياك أن تغتاب أحداً وعليك من اليوم تدرب نفسك تمسك لسانك (الصوم جنة ما لم يُخترق قالوا: بم؟ قال: بالغيبة) الغيبة مثل ملح تضعه على الشاي.

إتصال من أبو عدي من العراق: بخصوص صلاة الجمعة كما تسمعون هنا من تفجيرات ممكن أصليها في البيت؟

الإجابة: نعم صلاة الجمعة ممكن تصلوها ظهر بالبيت إذا عندك مريض أو الدنيا حر أو الدنيا برد أو أكلت بصلاً أو كنت نعسان أو كنت مريض أو عندك صداع وإذا كان في تفجيرات هذه التفجيرات التي عندكم ليس فقط لا تصلي الجمعة حتى ما تصلي الصبح يا ابن الحلال هذا الذي عندكم مصيبة سوداء لهذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الجمعة والجماعة (من تركها إلا من مرض أو خوف) والخوف الذي عندك. ما حصل في التاريخ ولا مرة هذا الذي يجري في العراق وهو خطة مدبرة تتصاعد يوم بعد يوم لكي يكون تفجير خطير يشعل حرب أهلية والعراقيون بما معروف عنهم من أدب وعلم وذكاء إياكم تنطلي عليكم هذه اللعبة! إياكم أن يفجر مرقد من المراقد بالتسلسل هذا لكي يشعلوا بينكم حرباً أهلية أنتم شعب عظيم وعريق وكريم وطيب إياكم وهذه اللعبة القادمة وهي قادمة وإن شاء الله الله يدفعها ويطفئها. ومع هذا الجمعة صلي في بيتك يا ابني أنا أقول لك صلي في بيتك حتى الجمعة والجماعة صلي في بيتكم كما قال صلى الله عليه وسلم.

إذاً هكذا هو الأمر عليكم أن لا تفسدوا هذه الغنيمة الرائعة التي أنت ضامن الجنة بالمائة مائة فيها على شرط أبواك راضين، تصل الرحم، ليس بينك وبين أحد شحناء ولا هجر ولا مصارمة، وأن لا تغتاب أحداً أيام رمضان. وشيء ثاني افترض أن هذا رمضان الأخير فقد تموت. بدون رمضان والله النجاة صعبة صعبة جداً فذنوبنا هائلة وأعمالنا مهما كثرت أهل الحقوق سيأخذوها لكن هذا الصوم مضمون لا أحد يتلاعب فيه مضمون لك بالكامل ورب العالمين هو الذي يوفي عنك الديون. فأصلحوا وصوموا صوماً جيداً وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم (صلوا صلاة مودع) أيضاً صم صيام مودع ونسأله تعالى لكم كل الخير لنا ولكم وللمسلمين وللإمارات حكومة وشعباً وأسأله تعالى أن يوفق الجميع بصيام يكفي لكي لا يبقى علينا ذنب ولا ذنب واحد وآخر يوم نستلم الجائزة التي وعد الله بها عباده الصالحين كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم وكل عام وأنتم بخير. وهذه الحلقة الأخيرة إلى ما بعد رمضان نلتقي إن شاء الله.

د. نجيب: نحب أن نشير أن هنالك حلقات مسجلة لفضيلة الشيخ الدكتور أحمد الكبيسي سيذاع يومياً في رمضان على قناة سما دبي قبيل موعد الإفطار بتوقيت الإمارات بدقائق معدودة “أنا مع عبدي إذا”. بإسمكم جميعاً أشكر فضيلة الشيخ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله ورعاه على هذه الإفادات الجليلة الجميلة داعين الله سبحانه وتعالى أن يتم علينا هذا الشهر الكريم بالمين والخير والبركات ويبلغنا صيامه وقيامه وليلة القدر جميعاً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بُثّت الحلقة بتاريخ 21/8/2009م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها