إتصال من الدكتور سعدي من الشارقة: مداخلتي في قوله تعالى (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا) والله أنا قرأت في أحد التفاسير الكريمة أن هذه فترة فيها تكريم للرسول صلى الله عليه وسلم لأن كل المؤمنين يجرون وراءه وخادم الجنة وهو سيدنا رضوان عندما تطرق أبواب الجنة فيقول له مَنْ؟ فيقول أنا محمد، فيقول لك تفتح الجنة، فإذاً هي فترة لتكريم الرسول صلى الله عليه وسلم أمام الأمم التي ستجري بعد أمة محمد صلى الله عليه وسلم أنها لا تُفتَّح إلا للمصطفى صلى الله عليه وسلم.
الإجابة: كلام صحيح والحديث يقول (أنا أول من يقعقع باب الجنة وأول من يفتح له وأول من يدخلها فأرى نسوة يبتدرنني) شفت نسوان يدخلون قبلي (فأقول ما شأنكن؟ يقلن: نحن نساء تأيّمن وجلسنا على أولادنا) نحن نساء شابات حلوات مات الزوج مبكراً وعندي أطفال أو عندي ولد أو عندي بنت وجاءني خُطّاب يخطبوني قلت لا إلا أربي ابني، هذه وحدها المرأة التي تدخل قبل النبي في الجنة كما يتقدم الأمراء الملوك فهذا دليل قولك صحيح يا أخ سعدي الحديث (أنا أول من يدخل باب الجنة) إذاً معنى ذلك بعد هذا الفتح لا تغلق هذا سنضيفها إلى هذه الحلقة عندما تفتح للنبي لن تغلق بعد ذلك أبداً وكل الذين سيدخلون بعده وكل الأمم تدخل بعده سيجدونها مفتحة الأبواب والدكتور سعدي في الحقيقة يشير إلى ما أفاض به ابن القيم في كتاب حادي الأرواح إلى منازل الأفراح في تفسير هذه الآية جزاه الله خيراً.
إتصال من الأخت أم نائل من أمريكا: في سورة الأحزاب قال الله تعالى (يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا ﴿63﴾ الأحزاب) وفي سورة الشورى (اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ ﴿17﴾ الشورى) في الآية الأولى بما معناه أن الكفار لا يهمهم سواء قامت الساعة أو لم تقم لأنهم من الأصل ليسوا مؤمنين وفي الآية الثانية يقول تعالى (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ) هنا معلقة الساعة بالفعل أن الإنسان ينتظر أي وقت ممكن أنها تأتي الساعة فيكون مستعداً لها والله أعلم.
الإجابة: أحسنت بارك الله فيك. كلمة (لعل) في القرآن نحن في الدنيا للترجي ممكن يصير ممكن لا يصير أقول لعلني سوف أكل أو سوف أذهب لعلني أجد فلاناً أما بالنسبة لله عز وجل تدل على التأكيد (لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا ﴿1﴾ الطلاق) يعني معناها قد أحدث أمراً فعلاً هكذا.
مداخلة أخرى من الجوهرة في المملكة العربية السعودية تقول في سورة الرعد (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ﴿41﴾ الرعد) وفي سورة الأنبياء (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ﴿44﴾ الأنبياء). الفرق بين الحالتين (أَوَلَمْ) تتكلم عن الماضي، أنتم ما رأيتم كيف أن دولاً عظيمة هلكت؟ الدولة الرومانية والبيزنطية والفرعونية وكثير من الدول العظيمة ذهبت. وقبل كل شيء الأرض المقصودة هنا (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ) الأرض أرض كل دولة الجنة هي أرض والنار هي أرض مصر هي أرض نقول أرض مصر أرض بريطانيا أرض أمريكا فكلمة الأرض تعني الموطن المراد الذي عليه الجماعة. فرب العالمين يقول أما رأيتم أن دولاً أراضي فيها مملكات عظيمة قوية ثم ذهبت (نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا). ومرة قال (أَفَلَا يَرَوْنَ) (أَوَلَمْ يَرَوْا) أنتم ما انتبهتم إلى تلك الحضارات القديمة كيف أن الله سبحانه وتعالى أذهبها رؤيا علمية، علماً يقيناً بالغيب ليست بصرية وإنما علماً. بينما هنا قال لا في زمانكم شوفوها رؤية بصرية أين قريش وغير قريش من القبائل العظيمة التي حاربتكم؟! الخ يعني انتهوا وصاروا قتلوا اللي راحوا وأصبح محمد صلى الله عليه وسلم يسيطر بدين الله عز وجل على كل المنطقة إذاً كلمة (أَفَلَا يَرَوْنَ) (أَوَلَمْ يَرَوْا) حديث عن الماضي وحديث عن الحاضر إلى يوم القيامة ماذا يقول رب العالمين؟ كأن هذا من قوانين الله يعني مقولة سيدنا علي (إذا دعتك قدرتك لظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك) يعني تصور هؤلاء بني إسرائيل عند فرعون ما كان لهم نصير أبداً يقتل أبنائهم ويستحيي نساءهم جاء لهم طوفان وقف الماء لم يعد مستطرقاً، قوم هود جاءهم سحاب أمطرتهم (قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا ﴿24﴾ الأحقاف) قوم عاد جاءهم هواء مثل الأعاصير التي بأمريكا تدمر كل شيء بثواني وما يعلم جنود ربك إلا هو فرب العالمين في هاتين الآيتين يلفت نظر عباده إلى أن هذا قانون من قوانين الله هذا عام بمسلمين بنصارى بيهود أهل الكتاب وثنيين الكل سواء من ظلم منهم فإن الله يذهبه ولهذا (قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ﴿65﴾ الأنعام) بالقحط والجوع والأمراض والأعاصير وكل شيء ولهذا على كل قويٍ أن يُحكِّم العقل والعدل بين الناس يدوم ملكه وإلا سيذهب ملكه كالإتحاد السوفييتي هذا في زماننا يعني الله قال (أَفَلَا يَرَوْنَ) أنتم يا أهل العالم في القرن العشرين أفلا ترون؟ ما قال (أَوَلَمْ يَرَوْا) أولم يروا الدول العباسية الأموية الخ بالتاريخ قال الآن أنتم لم تروا الإتحاد السوفييتي؟ الذي كان يملك نصف الكرة الأرضية وعنده من القنابل النووية ما يدمر الكرة الأرضية كلها بخمسين مرة، رعب بثواني انتهى لم ينتهي فقط بل ترك شعب تعبان وحكومة تعبانة يستجدون عِلَب العَلَف حتى يأكلون بعد ذلك الهيلمان الذي كان إذا وقف خروتشوف يهز الدنيا. (أَفَلَا يَرَوْنَ) وليس (أَوَلَمْ يَرَوْا) أفلا ترون، من أجل هذا هذه عبرة لكل من يملك ويحكم في الأرض عليك أن تحقق العدل بالعدل تقوم السموات والأرض. ولذلك إذا رأيت دولة كالإمارات مثلاً والعالم كله يعرف هذا ما من دولة اليوم على وجه الأرض فيها من العدل والأمن كما في هذه الدولة المباركة لماذا لم تحقق هذا دولٌ أخرى؟ ولماذا كانت هذه الدولة هي السباقة؟ حينئذٍ عليك أن تعرف أن هذا هو الذي يبقي الملك إلى أولاد الأولاد الأولاد إلى أن يأذن الله عز وجل أما دولة سبعين سنة يا أخي دول صغيرة عاشت أربعمائة خمسمائة سنة .الإتحاد السوفييتي عاش سبعين سنة هذه القدرة الجبارة وبالتالي على كل الناس يا أيها الناس اسمعوا إياكم أن تظلموا الناس لأن الله يأتي الأرض فينقصها وينقصها يعني يمحي الدولة بثواني فبالتالي رب العالمين يفرق بين ما حصل في التاريخ قال (أَوَلَمْ يَرَوْا) وما يحصل الآن قال (أَفَلَا يَرَوْنَ) هذا هو الفرق بين الآيتين وكقوله تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ﴿1﴾ الفيل) في الماضي.
إتصال من الأخ موسى من أم القيوين: في سورة الإنسان (يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ﴿31﴾ الإنسان) أنا يخطر في بالي يعني في قوله (مَنْ يَشَاءُ) من غير الظالمين. وفي قوله (وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا ﴿3﴾ الفرقان) ممكن أن الإنسان يملك أن يضر نفسه؟ فما رأيك؟
الإجابة: ولو أني حقيقة ما فهمت السؤال لكن الأول فهمتك كأنك تسأل هل رب العالمين يُدخِل الظالمين؟ رب العالمين لا يُسأل عما يفعل والظالم معلّقٌ بمشيئة أيضاً هذا ما يخيف الأنبياء ولماذا يخاف الأنبياء كما نخاف؟ يجثون على الرُكَب في المحشر كما في الحديث يقولون لك إن الله لا يُسأل عما يفعل قالوا ادخلوا إلى النار إلا رحمة الله سبحانه وتعالى.
أيضاً مداخلة أخرى من المغرب أجابوا على الفرق بين (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴿1﴾ الأنفال) وبين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ﴿59﴾ النساء) في الآية الأولى طاعة واحدة في الثانية طاعتين طاعة لله وطاعة لرسوله وهناك طاعة خاصة للرسول (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) وحده. (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) فيما كان النبي عليه الصلاة والسلام مبلِّغاً عن ربه ليس له دور إلا أنه كان مُبَلِّغاً قال قال الله تعالى فكل شيء يُبَلِّغه النبي عن ربه بطاعة واحدة (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) لأنها طاعة واحدة إذاً تطيع الله. أما (أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) لا، طاعتين طاعة لله وطاعة للرسول، طاعة الرسول ما بيّن وما شرح قال لك الصلاة كذا الزكاة مقاديرها كذا كل شيء لم يأتِ في القرآن الكريم فهذا من السنن فعليك أن تطيعه طاعة خاصة. أطيعوا الله فيما بلغ وأطيعوا الرسول فيما قال وفيما فعل كما في الحديث (أوتيت القرآن ومثله معه) (ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ﴿19﴾ القيامة). (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) وحده باعتباره رئيس دولة لما كان عليه الصلاة والسلام في المدينة كرئيس دولة كحاكم فحينئذٍ عليك أن تطيعه في كل شيءٍ إلا ما سمح لك به ألا تطيعه لكن خيارات إذاً صار الفرق بين هذا وهذا كما هو الحال وليس بالضرورة الطاعة الأخيرة تكون تشريعاً باعتباره إماماً (أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ﴿59﴾ النساء) هذا فقط في الحياة السياسية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ﴿59﴾ النساء) دون أن يقول وأطيعوا أولي الأمر منكم (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ﴿59﴾ النساء) هكذا. حينئذٍ أطيعوا الرسول وحده باعتباره رئيس دولة كما تعرفون أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مُطاعاً منذ أن جاء إلى هذا اليوم وإلى يوم القيامة في كل شيء حتى فيما لا نفهمه كما كان عبد الله بن عمر وغيره يطبق أشياء لا يفهمها يقول (لكني رأيت الرسول يفعلها ففعلتها).
بُثّت الحلقة بتاريخ 25/4/2008م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها