الحروف في القرآن الكريم

الفرائد القرآنية – حرف البـــــــاء

اسلاميات

الفرائد القرآنية – حرف البـــــــاء

ب أ ر

” بِئْرٍ ” في قوله تعالى : ” فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ) “(45) الحج .

البئر: حفرة عميقة يجمع فيها الماء ويستخرج منها .

ب ب ل

“بَابِلَ ” في قوله تعالى : ” يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ” (102) البقرة .

بَابِل : اسم مدينة شمال العراق .

ب ت ر

” الأَبْتَرُ ” في قوله تعالى : ” إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ “(13) الكوثر .

الأبتر : الذي لا عَقِبَ له ولا نَسل، وأصله من البَتر وهو القَطع . وقيل الأبتر بمعنى الذي لا خير فيه .

ب ت ك

” فَلَيُبَتِّكُنَّ” في قوله تعالى”وَلأُُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ ” (119) النساء .

البَتْكُ : قطع خاص، ولذلك قال الراغب البتك يقارب البتّ،لكن البتك يستعمل في قطع الأعضاء والشعر، يقال: بتك شعره وأذنه،وكان العرب في الجاهلية يشُقون آذان الأنعام كعلامة على أنها مقدّمة للآلهة .

ب ج س

” فَانْبَجَسَتْ ” في قوله تعالى” وَقَطَّعْنـَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنـْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً”(160) الأعراف .

الانبجاس : قريب من الانفجار، إلا أن الانبجاس أكثر ما يقال في الخارج من ضيق، والانفجار أعم، وبجس الشيء أي شقّهُ، وهذا يعني أن الانبجاس هو خروج الماء بعد أن يشق طريقه .

 ب ح ث

” يَبْحَثُ ” في قوله تعالى : ” فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ”  

(31) المائدة. 

البَحث: التنقيب على الشيء، والاجتهاد في معرفة باطنه وخفيِّه.

 ب خ ع

” بَاخِعٌ ” في قوله تعالى : ” فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً ” (6) الكهف. 

البَخْعُ : قتل النفس، وفي الآية يحثه على ترك إهلاك نفسه عليه السلام حزناً عليهم لعدم إيمانهم.

ب س ق

” بَاسِقَاتٍ ” في قوله تعالى: ” وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيـدٌ ” (10) ق . 

البُسوق : الطول، ” والنخل باسقات ” أي طويلات، ولا يقال للطويل باسق إلا إذا كان طوله في علو وارتفاع.

 ب س م

” فَتَبَسَّمَ ” في قوله تعالى: ” فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ … ” (19) النمل. 

البسم : الضحك من غير قهقهة، وهو ابتداء الضحك.

  ب ص ل

” بَصَلِهَا ” في قوله تعالى : ” وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ” (61) البقرة .  

البصل: بقل زراعي من فصيلة الزنبقيات، أصله من آسيا الوسطى، يؤكل نيئاً أو مطبوخا، وله فوائد صحية جمّة

http://www.alwhyyn.net/vb/showthread.php?s=&threadid=2531