مجالس التدبر @tadabbor
المجلس (١٢) بعنوان: تدبر #سورة_الواقعة
ضيفنا:فضيلة الدكتور محمد القحطاني @moh396
جمع إسلاميات
تغريدات د. محمد القحطاني
- التفاوت الحقيقي بين الناس يكون يوم القيامة،فالرفيع حقا من ارتفع ذلك اليوم،والوضيع من انخفض ذلك اليوم. فاحرص على ما يرفعك هناك.
- “على سرر متقابلين” التقابل دليل على التحاب وصفاء القلوب، وفي المثل المشهور: “قابل تقبل”. وقد نهينا عن التدابر.
- “وفاكهة مما يتخيرون” تنوع الفاكهة من النعيم. ومن صور إكرام الضيف تنويع الفاكهة له حتى يختار ما يحبه ويناسبه.
- جاء في الحديث “ولا تدابروا” ، وذكر الشيخ ابن عثيمين أن التدابر في الجلوس يدخل في التدابر المنهي عنه.
- “عُرُبا” الزوجة المؤمنة تحرص على الاتصاف بصفات حور الجنة، والتي من أهمها: التحبب إلى الزوج. قال المبرد: هي العاشقة لزوجها
- “أفرأيتم …. أفرأيتم…. أفرأيتم” كل ما نراه حولنا يذكرنا بربنا الخالق جل وعلا،ويحثنا على شكره، ويدعونا لتذكر الرجوع إليه.
- “إنه لقرآن كريم” معرفة أوصاف القرآن من أنفع العلم، لأنه سبب في الإقبال عليه. وما أعرض عن القرآن إلا جاهل بحقيقته وعظمته.
تغريدات المشاركين التي أعيد تغريدها من قبل الضيف
- (خافضة رافعة) في ذلك اليوم سينخفض أقوام ويرتفع أقوام ليس بسبب منصب أو جاه وانما من خفت موزينة انخفض ومن ثقلت ارتفع .
- (على سرر موضونة*متكئين عليها متقابلين) تسابقوا هنا فطابت لهم الراحة والاتكاء هناك اللهم اجعلنا منهم
- “كأمثال اللؤلؤ المكنون” المصون في صدفه، لم تُذهب نضرته عبث الأيدي. الستر أفضل ما تتصف به المرأة نساء الجنة مُدِحن به
- ﴿ والسّابقونَ السّابقونَ…أولئك المقرَّبُون﴾ تقربوا إلى خالقهم .. فقرّبهم .
- {ليس لوقعتها كاذبة} لا مجال للتكذيب فإين أولئك المكذبون؟! هاهي القيامة حقيقة قائمة
- “إذا وقعت”افتتاح بديع لأنه يسترعي الألباب لترقب ما بعد هذا الشرط الزماني مع ما في الاسم المسند إليه من التهويل بتوقع حدث عظيم يحدث
- الناظرللجو وتغيره من حرلبرد ومن جدب لسيول لايسعه الإ أن يتدبر قوله”أأنتم أنزلتموه من المزن …..لونشاء جعلناه أجاجاً”
- ﴿ والسّابقونَ السّابقونَ*أولئك المقرَّبُون﴾ لما كانت الجنة مراتب والدرجات شرع الله التنافس والسباق بين العباد.
- احذر أن تكون من المتنعمين بدنياهم من لا همّ لهم إلا شهواتهم، الترف من صفات أصحاب الشمال. ﴿إنهم كانوا قبل ذلك مترفين﴾
- {خافضة رافعة} كم من ذليل لا يلتفت إليه سيكون له شأن عظيم ومنزلة رفيعة عند الله وكذلك العكس
- {تنزيل من رب العالمين} إشارةإلى أنه يجب علينا أن نعمل به؛ لأن الذي أنزله هو الرب المطاع،الذي تجب طاعته. ابن عثيمين
- (فروح وريحان وجنت نعيم) هذه بشارة المؤمن الصابر المجاهد في دينه ، من تحمل وصبر ولم يتنازل عن دينه..
- ﴿إنهم كانوا قبل ذلك مترفين﴾ لم يذكر القرآن الترف إلا على وجه الذم!
- من يُعرض عن اللغو ولايصغي للكلام الساقط الذي يُلحق الإثم إنما يتعجل بعض نعيم الجنة “لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما”
- (فلا أقسم بمواقع النجوم*وإنه لقسم لو تعلمون عظيم) ملايين النجوم تبتعد عن بعضها آلاف السنوات تدور في مئات المجرات فماأعظم من خلقهن
- إنزال الماء وإنبات الأرض والنار التي ينتفع بها الناس نعم تقتضي من الناس شكرها لله، فالله قادر على سلبها متى شاء
- فيها جمال بياني حيث بدأ بالخفض قبل الرفع وهذا اشد انواع التخويف فما أجملها من سورة وما أجمله من تغذية وتذكير للنفس
- ﴿وَكانوا يُصِرّونَ عَلَى الحِنثِ العَظيمِ﴾ خطر الإصرار على الذنب
- (افرايتم النار التي تورون) من النار تنشأ الصناعات وننجزها نطبخ بالنار نتدفى بالنار …… لنتأمل كم فوائد عظيمه للنار
- وكأس من معين ولحم طير مما(يشتهون) مما(يتخيرون) لما منع شهوته في الدنيا وجعل هواه تبعا للشرع=أعطاه الله الحرية المطلقة في الجنة
سؤال المجلس
آية أجمع المفسرون على أن فيها توبيخا للقائلين في المطر: إنه نزل بنوء كذا وكذا! فما هي؟
الإجابة
وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون ﴿٨٢﴾
تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها
- ﴿وظل من يحموم﴾غاية التبشيع للعذاب أن يكون الظل لهيبايشوي الوجوه
- ﴿لا يسمعون فيها لغواً ولا تأثيما﴾﴿إلا قيلاً سلاماً سلاماً﴾ غاية التنزيه لهذا المجلس الكريم أن يكون اللغو فيه السلام
- لما بين سبب الكفر والعناد،قدم الضلال ع التكذيب(بالبعث)،ولما تحدث عن الموت وسكراته في اخرالسورة،قدم التكذيب ع الضلال
- قال مسروق : من أراد أن يعلم نبأ الأولين والآخرين ونبأ أهل الجنة ونبأ أهل النار ونبأ أهل الدنيا ونبأ أهل الآخرة . فليقرأ #سورة_الواقعة
- { أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ } يفتخر بقربه من مخلوق مثله له شأن لكن إين هم من القرب للخالق؟!
- ﴿ أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون﴾ تذكر عند نزول الغيث : قدرة الله عز وجل ، فكل قطرة بأمر الله.
- في أول الواقعة بدأ إجمالاً بأصحاب اليمين ثم الشمال ثم المقربون لكن في التفصيل بدأ بالمقربين ثم أصحاب اليمين ثم الشمال
- ﴿ أولئك المقربون .. في جنات النعيم ﴾ أعظم نعيم في الجنة : القرب من الله . ربنا لا تحرمنا حلاوة قربك.
- (لآكلون من شجر من زقوم*….*فشاربون عليه من الحميم) استعجلوا اللذات في الدنيا فحرمهم الله منها في الآخرة
- (جزاء بما كانوا يعملون) ستجازى على حسب عملك إن كان خيرا فأبشر بالخير وإن كان شرا فلا تلومن إلا نفسك.
- (والسَّابقون السَّابقون • أولئك المقرّبون ) تسابقوا في الدنيا على الطاعات لنيل رضى الله فأكرمهم بالقرب منه.
- (والسابقون السابقون ،أولئك المقربون) كان جزاء الذي يسابق ويسبق من حوله هو القرب من الله والتلذذ بنعيم الجنة
- (لآكلون من شجر من زقوم*….*فشاربون عليه من الحميم) استعجلوا اللذات في الدنيا فحرمهم الله منها في الآخرة
- (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ) ومن كرمه إكرام حامله والعامل به ورفعتهم في الدنيا والآخرة.