مقدم الحلقة: د. أحمد نوفل |
تاريخ الحلقة: 3/7/2009 ـ 10 من رجب 1430 هـ |
نظرات
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملئ السموات وملئ الأرض وملئ ما شاء ربنا من شيء بعد يا ربي لك الحمد حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك وصلي ربي وسلم وبارك على محمد صفوة الخلق وعلى أله وصحبه وإخوانه وأحبابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم وفي صحبتهم اللهم أمين ربي اشرح صدورنا ويسر أمورنا وأحلل عقد ألسنتنا فقهنا في ديننا علمنا يا ربي ما ينفعنا وانفعنا يا ربي بما علمتنا أمين وزدنا يقينا بك وثقة بوعدك وبعد أخواني المشاهدين أخواتي المشاهدات حياكم الله جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فنحن مازلنا في مسيرة التأمل في آيات سورة الإسراء هذه الرحلة المباركة كأنك تركب قطارا والمناظر من حوليك تتغير لكن الرحلة واحدة أقصد السيرة واحدة المنهجية واحدة وإن تعددت المناظر فالرحلة واحدة إياك أن تشعر بالتشتت الصفحة الماضية والصفحة التي نحن فيها وبداية الصفحة الجاي كله توجيهات أخلاقية فلا ولا تتكرر 13 مرة نحن الآن واقفين على ولا رقم 12 من النهي الإلهي لهذا الإنسان يريد الله أن يجعله راشدا في مجتمع سوي سليم إنساني لا غابة فيه وحوش تتأكل وتتهارش الناس ليسوا سمكا في بحر يأكل الكبير الصغير والقوي يفتري على الضعيف ويزدرده إحنا مجتمع نريد أن ننشئه مجتمع إنساني يرتقي بإنسانية الإنسان ويرقى بإنسانية الإنسان حتى يشف فيصبح قريبا من الملائكة إن لم يتفوق عليهم وهيجي معنا بعد شوية ولقد كرمنا بني أدم ولم تبلغ يا أيها الإنسان يا بني أدم لم تبلغ مرتبة الكرامة ما لم تلتزم منهج السلامة منهج رب العالمين سبحانه توقفنا عند قوله تبارك وتعالى ولا تشمي في الأرض مرحا فرحا مرحا أشر بطرا منفوخا منتفشا طاووس ماشي على الأرض ليه اسمع القرآن بيقول لك ايه إنك لن تخرق الأرض بدب برجلك ليه هطلع ماية من تحت رجليك إنك لن تخرق الأرض ورافع رأسك منتفشا منتعشا يعني هتبلغ برأسك قمم الجبال ولن تبلغ الجبال طولا سامحني يعني الحيوانات أقوى مننا يعني إحنا شايفين حالنا على إيه الجبال أعلى مننا الأرض أصلب مننا الفيل أطول عمرا السلحفاة أطول عمرا أنت شايف حالك على ايه سبحان الله فعلا مثل ما قالوا السنبلة المليئة منحنية والسنبلة الفارغة طالعة لفوق كده منتفشة وكلما أزاد الإنسان تعظيما لربه زاد توضعا كلما زاد وعيا على ذاته زاد أيضا تواضعا لجلال الله ذي الكبرياء سبحانه إذن يا أيها الإنسان كن من عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا سيد الخلق عليه أزكي الصلوات كان يمشي يعني كأنما ينصب من ينحط من سرب يمشي مشيا صحيح سريع لكنه أيضا فيه اللين فيه الهوادة وفيه هين لين عليه أزكى الصلوات متواضع شديد التواضع إذن اللي بنأخذه من الآية أن تكون في الأرض ماشية باتآد ماشيا بسكينة ماشيا مستحضرا عظمة الله ومكانتك المحدودة أيها العبد صحيح أن المولى الجليل عينك خليفة في الأرض صحيح لكن تظل أنت تحت أمر من عينك إياك أن تتمرد كثير من الناس تكرمه فيغدر بك سبحان الله وهذا الإنسان رب العالمين أكرمه فقام يكفر ويجحد نعمة المنعم بل يجحد المنعم ذاته الاستكبار يا أحبابنا ما يكره الله تعالى شيئا من الإنسان قد ما يكره الكبر أنسيتم أن أول ما عصى الله وهتيجي معنا قصة أدم بعد شوية في سورة الإسراء أو ما عصي الله عز وجل كان الدافع في المعصية إن جاز تسمية الدافع الكبر قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين إذن من أراد الكبر عاقبه الله تعالى بالصغار نقيض ما يطلب الإنسان إن لله عبادا يأبون إلا أن يتواضعون ويأبي الله إلا أن يرفعهم وإن لله عبادا يأبون إلا أن يرتفعوا ويأبي الله إلا أن يضعهم تتطلب الرفعة ربنا يوضعك وينزلك تتواضع ربنا يرفعك سيد المتواضعين ورفعنا لك ذكرك صلى الله عليه وسلم إذن يا أحبابنا ظلال الآية ولا تمشي في الأرض مرحا شوف الصورة الجميلة إنك لن تخرق الأرض بدب برجليك يعني ولن تبلغ الجبال مشرأب بعنقك هتطاول الجبال يعني الزرافة أطول عنقنا منك أنت إيه ولن تبلغ الجبال طولا كل ذلك إيش كل ذلك كل ذلك المنهي عنه مش قلنا ل كده رقم 12 فلا ولا ولا تقتل النفس ولا تقربوا الزنا ولا تقربوا مال اليتيم تكرارات ولا منهج متكامل نظام أخلاقي رفيع عظيم والعظيم في تكامله ثم انبثاقه من عقيدة ومن إيمان غير منهج الأخلاق اللي عند الغرب إن جاز أن نسميه منهج أصلا إنه شذارات إنه براده مثل براده الحديد مثل نشارة الخشب متفتت مش منهج مش مترابط منهجنا من فضل الله تعالى مترابط متكامل متناسق متناغم منبثق من عقيدة شتان بين منهج أخلاقي بين قوسين إن جاز أن نسميه منهجا ناشئ عن البروتوكول والاتيكيت وبين منهج تتقصد به وجه الله عز وجل منبثق من صلتك به وإيمانك به وتعظيمك إياه واستحضارك من أنت وما وظيفتك وما رسالتك في هذه الحياة شتان بعدان بين منهج ومنهج لأمة محمد عليه أزكي الصلوات تعي منهج ربها لو يا سلام حسرة تملأ القلب وتكلم الفؤاد متى الأمة تعي عظمة منهجها فترفع رأسها بالمنهج بدل ما نرفع رأسنا بالانتفاخ الكاذب الفارغ الأجوف ليه نرفع رأسنا بالمنهج قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خيرا مما يجمعون ولا تمشي في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا كل ذلك كان سيئة عند ربك مكروها كل ما نهيتك عنه أنا اكره ولما ربك يكره شيء تعمله أنت ازي يقول لك ربنا أن أكره منك هذه الصفة هذه الخصلة هذا الخلق أفى تفعل شيئا يكره ربك طيب مراتك في البيت ما بتحبش حاجة تقوم أنت تجيب لها إياها مثلا أبوك ما بيحبش عمل تعمله تقوم أنت تعمل العمل اللي بيكره كيف ولله المثل الأعلى كيف استحضرت أن الرب الجليل يكره هذا الخلق السقيم العليل افا تفعله العاقل لا يفعله لذلك التوجيهات السابقة مما أوحى إليك ربك ملاحظين تكرار كلمة ربك في الآية كان عند ربك كل ذلك كان سيئة عند ربك مكروها ذلك مما أوحى إليك ربك اللي بيربيك سبحانه فهو عم يربينا أخلاقينا مولانا سبحانه ذلك اسم إشارة للبعد والبعد هنا للتعظيم بعده مكانه بعده منزلة علشان يقولك أن هذا المنهج سامقا سامي عالم رفيع في الذرى ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة الحكمة حسن التصرف الحكمة أن تضع الشيء في موضعه أنت عبد تحط نفسك مكان الرب أنت أحمق إذا فعلت هذا لكن إذا وضعت نفسك في محل العبودية التي أقامك الله فيها أنت حكيم لأنك أقمت نفسك حيث أقامك الله الأحمق من أقام نفسه في غير المقام الذي أقامه فيه الله عز وجل يا عبد أقم نفسك في المقام الذي أقامك فيه مولاك ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة ومن معاني الحكمة أحسنية الفهم لن تتصرف الحكمة أخواني باختصار مثل بريك السيارة الإنسان فيه شهوات مندفع سرعة 120 إن ما كنش بريك يوقفك ممكن تتهور وتروح في داهية ولذلك سماه ربنا حكمة من لجام الفرس وسمى عقل من العقال وسمى نهى تزجرك بريك وسمى حجر هذه كلها فيها معنى البريك إذن الحكمة لجام الفرس أصلا المعنى المادي لكن ارتقينا بها إلى المجاز الحكمة أن تضع الشيء في موضعه وأن تمنع نفسك عن التهورات ولا تجعل مع الله إلها أخر لأنه منهج أخلاقي قائم على الإيمان بالله عز وجل فتلقى في جهنم ملوما مدحوا نسأل الله السلامة من جهنم ونسأل الله تعالى الغنيمة بأن نفوز بالجنان في جوار الرحمن إلى أن التقي بكم في خير حال إن شاء الله استودعكم الله حياكم الله السلام عليكم ورحمة الله