نظرات في السور

نظرات في سورة الإسراء – 14

اسلاميات

مقدم الحلقة: د. أحمد نوفل تاريخ الحلقة: 3/7/2009 ـ 10 من رجب 1430 هـ

نظرات

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملئ السموات وملئ الأرض وملئ ما شاء ربنا من شيء بعد يا ربي لك الحمد حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك وصلي ربي وسلم وبارك على محمد صفوة الخلق وعلى أله وصحبه وإخوانه وأحبابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم وفي صحبتهم اللهم أمين ربي اشرح صدورنا ويسر أمورنا وأحلل عقد ألسنتنا فقهنا في ديننا علمنا يا ربي ما ينفعنا وانفعنا يا ربي بما علمتنا أمين وزدنا يقينا بك وثقة بوعدك وبعد أخواني المشاهدين أخواتي المشاهدات حياكم الله جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فنحن مازلنا في مسيرة التأمل في آيات سورة الإسراء هذه الرحلة المباركة كأنك تركب قطارا والمناظر من حوليك تتغير لكن الرحلة واحدة أقصد السيرة واحدة المنهجية واحدة وإن تعددت المناظر فالرحلة واحدة إياك أن تشعر بالتشتت الصفحة الماضية والصفحة التي نحن فيها وبداية الصفحة الجاي كله توجيهات أخلاقية فلا ولا تتكرر 13 مرة نحن الآن واقفين على ولا رقم 12 من النهي الإلهي لهذا الإنسان يريد الله أن يجعله راشدا في مجتمع سوي سليم إنساني لا غابة فيه وحوش تتأكل وتتهارش الناس ليسوا سمكا في بحر يأكل الكبير الصغير والقوي يفتري على الضعيف ويزدرده إحنا مجتمع نريد أن ننشئه مجتمع إنساني يرتقي بإنسانية الإنسان ويرقى بإنسانية الإنسان حتى يشف فيصبح قريبا من الملائكة إن لم يتفوق عليهم وهيجي معنا بعد شوية ولقد كرمنا بني أدم ولم تبلغ يا أيها الإنسان يا بني أدم لم تبلغ مرتبة الكرامة ما لم تلتزم منهج السلامة منهج رب العالمين سبحانه توقفنا عند قوله تبارك وتعالى ولا تمش في الأرض مرحا فرحا مرحا أشر بطرا منفوخا منتفشا طاووس ماشي على الأرض ليه اسمع القرآن بيقول لك ايه إنك لن تخرق الأرض بدب برجلك ليه هطلع ماية من تحت رجليك إنك لن تخرق الأرض ورافع رأسك منتفشا منتعشا يعني هتبلغ برأسك قمم الجبال ولن تبلغ الجبال طولا سامحني يعني الحيوانات أقوى مننا يعني إحنا شايفين حالنا على إيه الجبال أعلى مننا الأرض أصلب مننا الفيل أطول عمرا السلحفاة أطول عمرا أنت شايف حالك على ايه سبحان الله فعلا مثل ما قالوا السنبلة المليئة منحنية والسنبلة الفارغة طالعة لفوق كده منتفشة وكلما أزاد الإنسان تعظيما لربه زاد توضعا كلما زاد وعيا على ذاته زاد أيضا تواضعا لجلال الله ذي الكبرياء سبحانه إذن يا أيها الإنسان كن من عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا سيد الخلق عليه أزكي الصلوات كان يمشي يعني كأنما ينصب من ينحط من سرب يمشي مشيا صحيح سريع لكنه أيضا فيه اللين فيه الهوادة وفيه هين لين عليه أزكى الصلوات متواضع شديد التواضع إذن اللي بنأخذه من الآية أن تكون في الأرض ماشية باتآد ماشيا بسكينة ماشيا مستحضرا عظمة الله ومكانتك المحدودة أيها العبد صحيح أن المولى الجليل عينك خليفة في الأرض صحيح لكن تظل أنت تحت أمر من عينك إياك أن تتمرد كثير من الناس تكرمه فيغدر بك سبحان الله وهذا الإنسان رب العالمين أكرمه فقام يكفر ويجحد نعمة المنعم بل يجحد المنعم ذاته الاستكبار يا أحبابنا ما يكره الله تعالى شيئا من الإنسان قد ما يكره الكبر أنسيتم أن أول ما عصى الله وهتيجي معنا قصة أدم بعد شوية في سورة الإسراء أو ما عصي الله عز وجل كان الدافع في المعصية إن جاز تسمية الدافع الكبر قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين إذن من أراد الكبر عاقبه الله تعالى بالصغار نقيض ما يطلب الإنسان إن لله عبادا يأبون إلا أن يتواضعون ويأبي الله إلا أن يرفعهم وإن لله عبادا يأبون إلا أن يرتفعوا ويأبي الله إلا أن يضعهم تتطلب الرفعة ربنا يوضعك وينزلك تتواضع ربنا يرفعك سيد المتواضعين ورفعنا لك ذكرك صلى الله عليه وسلم إذن يا أحبابنا ظلال الآية ولا تمشي في الأرض مرحا شوف الصورة الجميلة إنك لن تخرق الأرض بدب برجليك يعني ولن تبلغ الجبال مشرأب بعنقك هتطاول الجبال يعني الزرافة أطول عنقنا منك أنت إيه ولن تبلغ الجبال طولا كل ذلك إيش كل ذلك كل ذلك المنهي عنه مش قلنا ل كده رقم 12 فلا ولا ولا تقتل النفس ولا تقربوا الزنا ولا تقربوا مال اليتيم تكرارات ولا منهج متكامل نظام أخلاقي رفيع عظيم والعظيم في تكامله ثم انبثاقه من عقيدة ومن إيمان غير منهج الأخلاق اللي عند الغرب إن جاز أن نسميه منهج أصلا إنه شذارات إنه براده مثل براده الحديد مثل نشارة الخشب متفتت مش منهج مش مترابط منهجنا من فضل الله تعالى مترابط متكامل متناسق متناغم منبثق من عقيدة شتان بين منهج أخلاقي بين قوسين إن جاز أن نسميه منهجا ناشئ عن البروتوكول والاتيكيت وبين منهج تتقصد به وجه الله عز وجل منبثق من صلتك به وإيمانك به وتعظيمك إياه واستحضارك من أنت وما وظيفتك وما رسالتك في هذه الحياة شتان بعدان بين منهج ومنهج لأمة محمد عليه أزكى الصلوات تعي منهج ربها لو يا سلام حسرة تملأ القلب وتكلم الفؤاد متى الأمة تعي عظمة منهجها فترفع رأسها بالمنهج بدل ما نرفع رأسنا بالانتفاخ الكاذب الفارغ الأجوف ليه نرفع رأسنا بالمنهج قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خيرا مما يجمعون ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولا كل ذلك كان سيئة عند ربك مكروها كل ما نهيتك عنه أنا اكره ولما ربك يكره شيء تعمله أنت ازي يقول لك ربنا أن أكره منك هذه الصفة هذه الخصلة هذا الخلق أفى تفعل شيئا يكره ربك طيب مراتك في البيت ما بتحبش حاجة تقوم أنت تجيب لها إياها مثلا أبوك ما بيحبش عمل تعمله تقوم أنت تعمل العمل اللي بيكره كيف ولله المثل الأعلى كيف استحضرت أن الرب الجليل يكره هذا الخلق السقيم العليل افتفعله العاقل لا يفعله لذلك التوجيهات السابقة مما أوحى إليك ربك ملاحظين تكرار كلمة ربك في الآية كان عند ربك كل ذلك كان سيئة عند ربك مكروها ذلك مما أوحى إليك ربك اللي بيربيك سبحانه فهو عم يربينا أخلاقينا مولانا سبحانه ذلك اسم إشارة للبعد والبعد هنا للتعظيم بعده مكانه بعده منزلة علشان يقولك أن هذا المنهج سامقا سامي عالم رفيع في الذرى ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة الحكمة حسن التصرف الحكمة أن تضع الشيء في موضعه أنت عبد تحط نفسك مكان الرب أنت أحمق إذا فعلت هذا لكن إذا وضعت نفسك في محل العبودية التي أقامك الله فيها أنت حكيم لأنك أقمت نفسك حيث أقامك الله الأحمق من أقام نفسه في غير المقام الذي أقامه فيه الله عز وجل يا عبد أقم نفسك في المقام الذي أقامك فيه مولاك ذلك مما أوحى إليك ربك من الحكمة ومن معاني الحكمة أحسنية الفهم لن تتصرف الحكمة أخواني باختصار مثل بريك السيارة الإنسان فيه شهوات مندفع سرعة 120 إن ما كنش بريك يوقفك ممكن تتهور وتروح في داهية ولذلك سماه ربنا حكمة من لجام الفرس وسمى عقل من العقال وسمى نهى تزجرك بريك وسمى حجر هذه كلها فيها معنى البريك إذن الحكمة لجام الفرس أصلا المعنى المادي لكن ارتقينا بها إلى المجاز الحكمة أن تضع الشيء في موضعه وأن تمنع نفسك عن التهورات ولا تجعل مع الله إلها أخر لأنه منهج أخلاقي قائم على الإيمان بالله عز وجل فتلقى في جهنم ملوما مدحوا نسأل الله السلامة من جهنم ونسأل الله تعالى الغنيمة بأن نفوز بالجنان في جوار الرحمن إلى أن التقي بكم في خير حال إن شاء الله استودعكم الله حياكم الله السلام عليكم ورحمة الله