مقدم الحلقة: د. أحمد نوفل |
تاريخ الحلقة: 17/7/2009 ـ 23 من رجب 1430 هـ |
نظرات
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله احباءنا في الله اخواني المشاهدين اخواتي المشاهدات حياكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هذا هو اللقاء الثامن عشر معي في سورة الاسراء نحن ما اخذنا الايات بالتتابع لانه راح نوقف اليوم عند قوله تعالى ( وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُورًا (67)) الى قوله تعالى ( أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا (69)) قفزنا الى هذه السورة سورة الاسراء لكن راح اعيدها سريعا علشان ناخذ فكرة القران كان يناقش من تعدى على التوحيد هم مش بس كفروا بالايمان الواحد بل هم كفروا ايضا بلقائه عز وجل فكفروا باليوم الاخر وذلكم ايه وقالوا اذا كنا عظاما ورفاتا لانه متفتتة أئننا لمبعوثون خلقا جديدا شيء عجيب بعد ما صرنا تراب راح نرجع ثاني فيرد عليهم ويقول كونوا حجارة او حديدة او خلقا منا يكبر في صدوركم فسيقولون من يعيدنا قل الذي فطركم اول مرة يعني انتم مستعصبين ليه خلقكم من العدم سينغضون اليك رؤوسهم قالوا هذا الكلام متى شوف الغلط في النقاش هذا الموضوع في اخرة ولا مفيش مش الموضوع متى الاخرة النقاش كان في اخرة ولا مفيش فقفزوا على موضوع اخر قالوا متى هو قل عسى ان يكون قريبا يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده وتظنون ان لبثتم الا قليلا ونحن قعدنا على الارض كان يوم ولا عشرة ان لبثتم الا قليلا وقل لعبادي يقولوا التي هي احسن يا سلام على القران يقول هي التي احسن مش بس العزمة احسن ما تستطيع احسن ألفاظك في المكان الذي انت جالس فيه هذا الشرع يقول يعني مثل ما تحرص على هندامك من اللباس احسن هندامك من اللفاظ البسه احسن كسوة ان الشيطان ينزغ بينهم كم كلمة جابت عداوات كم كلمة أنشأت خلافات واسمها إيه؟ كلمة هذبنا السنتنا محصلش مشكلات ربما يحتويه الى العشر ان الشيطان كان للانسان عدوا مبينا ربكم اعلم بكم ان يشأ يرحمكم وان يشأ يعذبكم وما أرسلناك عليهم وكيلا خليك في المنطقة المرحومة مترحش على المنطقة المعذبة المعاقبة كيف خليك على التوحيد خليك على الايمان باليوم الاخر خليك على اتباع الرسول قد تقصر قد تخطئ، خليك في موضع الانكسار وتكون غلطان فتقول يا رب سامحني والله من كان على هذا الحال لم يخيب ظنه ولكن من استكبر وترك الصلاة احط راسي عن جنين الاخرين هذا الشكل حيدخل جهنم ليه الا الكبر ليه تتكبر ليه تتدخل جهنم ليه يا عمي الله يكرمك وربكم اعلم بمن ما في السموات والارض مو بس اعلم بيكم (وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (55)) ( قُلِ ادْعُواْ الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِهِ فَلاَ يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلاَ تَحْوِيلاً (56)) رجعنا ثاني الى التوحيد قضية الدين المحورية المركزية اولئك الذين يدعون عباد يبتغون الى ربهم الوسيلة ايهم اقرب كلهم يتنافس من يكون اقرب الى الله عز وجل يعني المسيح عبد يزاحم ان يكون اكثر عبودية من غيره لله عز وجل ينافس على ان يتقرب من الله عز وجل هذا عبد ويريد ان يكون الاقرب الى الله ويرجون رحمته ويخافون عذابه ان عذاب ربك كان محذورا يعني مخوفا (وَإِن مَّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (58)) وعد علية ان كل قرية تكذب اعذبها كان ذلك في الكتاب وما منعنا ان نرسل من الايات ألا أن كذب بها الأولون اعطاهم القران العظيم المعجزة الفكرية معجزة تخاطب العقل تقنعه مش تخضعه وما يقنع العقل اعظم من ما يخضع العقل بعض الناس يحاول يعدد معجزات النبي عليه الصلاة والسلام حصل معه ايه وايه اعظم معجزة للنبي هذا الكتاب ما تعدد نحن نؤمن بمعجزات النبي ولكن القران هو المعجزة وما منعنا أن نرسل بالآيات ألا أن كذب بها الأولون وأتينا ثمود الناقة مبصرة نفعتهم في إيه؟ ولا شيء فظلموا بهذا وما نرسل من آيات إلا تخويفا ( وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَانًا كَبِيرًا (60) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا (61) قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً (62))
والى آية (رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ إِنَّهُ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (66) وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُورًا (67)) طلعوا في السفينة فرحوا لما جاءهم الريح الطيب ولما جاءتهم الريح القوية دعوا الله يا الله يا الله نحن من المصلين ومتبعين فلما نجاهم من البر ها خلص نجونا وضحكوا وسقوا الخمر ضنوا انهم خدعوا الله والقرآن يرد عليهم ( أَفَأَمِنتُمْ أَن يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ وَكِيلاً (68) أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا (69)) ان الأنسان ينسى ورة سنة او سنتين وركب البحر وجاءت الريح القوي فيرسل عليكم قاصفا من الريح فيغرقكم بما كفرتم ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعا أيا كان تظن انك تخدع الله يا رب يا رب في الشدة عدت الشدة يا عم شدة وعدت أوعى تنسى انك دائما في رحمته وحتى قبضته والى لقائي بكم واستودعكم الله والسلام عليكم .