مقدم الحلقة: د. أحمد نوفل |
تاريخ الحلقة: 24/7/2009 ـ 30 من رجب 1430 هـ |
نظرات
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وإمام المرسلين وسيد الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين. إخواني المشاهدين أخواتي المشاهدات حياكم الله جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فهذا هو لقاؤنا التاسع عشر مع آيات سورة الاسراء السورة العظيمة الواقعة في قلب المصحف الشريف التي كلمتنا في آياتها الاولى عن أعظم رحلة قام بها إنسان الاسراء ثم المعراج انفردت بالاسراء سورة وانفردت لحديث المعراج سورة لأن القرآن فيهما آياتان معجزتان مدهشتان فوضع المعراج في سورة وسورة الاسراء تتكلم عن الرحلة في آية سبحانك! السورة الطويلة تغطي الرحلة القصيرة والسورة القصيرة تغطي الرحلة الطويلة سبحان الله! سورة الاسراء كلمتنا عن الرحلة من مكة الى المسجد الاقصى السورة الكبيرة والرحلة قصيرة والسورة القصيرة سورة النجم كلمتنا عن رحلة المعراج. تكلمنا عن الرحلة في 27 لانه كان ليلة ال27 قرآن معجز من كل وجه على كل حال لا نريد أن نطيل في المقدمات ونشتت الحديث. نتوقف اليوم مع آيات عظيمة جداً فيها حديث عن كرامة الانسان يقول مولانا في بداية هذه الآيات (ولقد كرمنا بني ادم) من عناوين الكرامة (وحملناهم في البر والبحر) وقبل هذه الايات كانت تتكلم عن البحر وعن البر ثم نعود الى البحر انظر التناسق والترابط! (ولقد كرمنا بني ادم) إذن كل ذرية آدم مكرّمة، الكافر كافر، كرّمنا لكن هو سحب عن نفسه غطاء الكرامة لكن الله تعالى في البدء كرّمه هو رفض هو أبى هذه الكرامة فلا يلومن الا نفسه فعليه الملامة اذ سحب نفسه من تحت غطاء الكرامة يعني هو الملام. نواصل (ولقد كرمنا بني ادم) من عناوين الكرامة (وحملناهم في البر والبحر) من عناوين الكرامة (ورزقناهم من الطيبات) من مظاهر الكرامة (وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا). واحدة واحدة بدء الآية (ولقد) الواو تشبك السياق وبعضه إما نقول حرف عطف وإما نقول استثناء ماذا يعني عطف؟ ماذا يعني استثناء؟ لا ندخل في التفاصيل لكن حتى نفهم استثناء يعني الربط معنوي والعطف الربط ربط لغوي ولفظي ومادي اننا مثل ما قلنا الاستثناء ربط من مجمل معنى الايات السابقة شبك من الآيات اللاحقة ثم لام القسم ثم قبل التحقيق داخل على فعل ماضي تفيد منتهى التحقيق يا الله! يقسم الله على هذه. لماذا التحقيق؟ يعني الانسان يشك في كرامته او يأبى كرامته فيقوم رب العالمين يقسم له يا مخلوق والله انت مكرم انت تقسم لمن؟ اخواني واخواتي القسم في واحد من الحالتين إما واحد شاكّ متشكك يحلفلوا والله يا رجل امر مثل ما قلتلك وبعدين مع الناس شيء عجيب فتقسم لانه من متشكك أو أحيانا تقول والله إن هذا الامر خطير جداً هو معتقد معك أن الامر حق وصدق لكن فالقسم هنا إشارة الى عظم الامر وجلال شأن المقسم عليه (ولقد كرمنا بني ادم) يا إخواننا الله سبحانه وتعالى يرفع من كرامتنا ومن قيمتنا حتى تعرف قيمتك عند المولى. ماذا قالوا عن الإنسانية؟ لسنا اكثر من صراصير نروح في داهية انت حر بنفسك. نحن خلفاء في هذه الأرض بأمر الله عزة وجل نحن ورثة الأنبياء نحن على صراط الله في هذه الأرض نحن سعداء بعبوديتنا لله في هذه الأرض رضينا بهذا المنصب ونحن نريد كرامة ربنا (لقد كرمنا بني آدم وحملناهم) حرية التنقل والحركة بعد ما ثبتنا كرامتهم وأعطيناهم حرية التنقل في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات (كلوا من طيبات ما رزقناكم) كلوا مما في الارض يرسل لكم من الطيبات ملأ رب العالمين سبحانه الأرض بالخيرات والطيبات والثمرات والفواكه المتنوعات وألوان من الاطعمة والاشربة سبحانه ملأها يعني نحن ضيوف عنده والكريم لا يبخل على ضيوفه سبحانه. الأرض فيها 6 بليون إنسان الأرض زادت عن حدها وربك واضع أرزاق ل20 بليون مش هنا المشكلة بأن الناس تأكل حق عشرة، الناس تأكل حقوق بعضها ( ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثيرا ممن خلقنا تفضيلا) عالم جماد عالم نبات عالم الحيوان عالم الأنسان أرقى جميع هذه الموجودات وأن الحيوان مسخر لك والنبات مسخر للحيوان وهكذا وأنت أرقى هذا السلم والآية القادمة خطيرة والله (يوم ندعو كل أناس بأمامهم فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرأون كتابهم ولا يظلمون فتيلا ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا) نسأل الله السلامة. أنا أفهم من الآية النحو الآتي يعني الولد جاب 95 و 96 و 85 كل مادة جاب كدة ولكن اذا رسب خلاص رسب مش عايز يقرأ كتابه والإنسان الفائز يعيد ويعيد يا ناس هذا كتابي أنا فزت هاؤكم أقرأوا كتابيه مش بس أنا أدرى يا عالم كله أقرأ وشوف فهو من الفائزين الفرحين طيب ويوم ندعو كل أناس هذا في النار أخشى أن نكون ندعو كل أناس بأمامهم بمن كانوا يمشون وراءه فيقال من جند إبليس وأتباع إبليس، من كان وراء المغني فلان أو صاحب الكرة يوم ندعو كل أناس بأمامهم إياك أن يكون لك إمام يوم القيامة غير محمد صلى الله عليه وسلم هذا الأمام المأمون إمامته أمشي وراءه يقودك الى الجنات في الدينا يقودك الى السعادات هذا سيد السادات صلى الله عليه وسلم اللهم أجعل محمدا إمامنا واجعله إمامنا يوم نلقاك (يوم ندعو كل أناس بإمامهم فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرأون كتابهم ولا يظلمون فتيلا ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى) هنا الأعمى أعمى البصيرة والقلب والفكرة أخذ الطريق المنحرف عن جادة الحق وعن الصراط السوية. ولقاءاتنا بإذن الله مع آيات سورة الأسراء العظيمة الكريمة متواصل بحول الله فإلى أن ألتقيكم أستودعكم الله وحياكم الله والسلام عليكم .