نظرات في السور

نظرات في سورة الإسراء – 18

اسلاميات
الحلقة 18
بسم الله الرحمن الرحيم السلام الحمد لله رب العالمين والسلاة والسلام على اكرم المرسلين وسيد الخلق اجمعين سيدنا محمد وعلى آله واصحابه الطاهرين الطيبين. رب اشرح صدورنا ويسر امرنا وسهل عملنا وفقنا بما تحب وترضي وفقنا في احسن القول يارب العالمين. اخواني المشاهدين اخواتي المشاهدات حياكم الله عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد. فهذا هو لقائنا في الحادى والعشرون مع ايات سورة الاسراء الايات السابقة كانت تتحدث عن النبي العظيم وكيف ثبته الله على منهج الحق فلم يساوم ولم يهادن ولم يتنازل ولم يحد حاشاه عن منهج حياته صلي عليه الله ثبت ثبوت الجبال حتى اظهره الله واظهر دينه. وما زال الخطاب موجه للرسول صلي الله عليه وسلم لكن في اتجاه آخر (وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجوكَ مِنْهَا وَإِذًا لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً  (76)) هذا هو محور حديثنا في هذه الحلقة في هذا اللقاء الطيب المبارك ان شاء الله وان كادوا اوشكوا قاربوا ان يستفزوك (مادة فزز مستفزز ) عرض ان يستفزهم ثلاث مرات في القران كله لم ترد الا في هذه الصورة هذه المادة وان كادوا لسيتفزونك بعد شوية في قصة ابليس وادم واستفزز من استطعت منهم فاراد ان يستفزه من الارض هذا المادة ليست موجودة الا في سورة الاسراء. ما معني الاستفزاز؟ نقول نستفز فلان يعني يهيجه بالكلام حتي يصل به القوة الكبرى ممكن ان تستفز الدولة ممكن ان تعمل اجراء معين وتخبط الخبطة القاضية. يستفزوا أي يخرج منه ما لا يريد وان كادوا ليستفزونك من الارض يعني ايه يطلعوك منها بالاستفزاز والمضايقة والتضيق والحصر والحشر الى ان تخرج الى الارض اسمع (وَإِن كَادُواْ لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجوكَ مِنْهَا وَإِذًا لاَّ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً  ) ثم يريد ان يبين ان هذا قانون وناموس وسنة. هنا سؤال أليس المشركون قد اخرجوا رسول الله من مكة وبقوا في مكة ولم ينطبق عليهم القانون ؟ اذا القانون يتخلف معاذ الله! صبرك شوية نفهم واياك ان شاء الله ايه الكلام اتجاهاته ماشية كيف لو كان اهل مكة هم من ارادوا النبي ان يخرج انتبه عايز يقول ايه هل كانوا تابعه تلك المتابعة شوفت بالعكس هم كانوا مش عاوزينه يخرج وذاك مائة ناقة لمن يخبر عن محمد اين هو لمجرد معلومة من اى اتجاه خذ 100ناقة اذا هو خرج رغم عن انوفهم خرج ليلتحق يمن سبقه من المهاجرين رضي الله عنهم من يقيم دولة العزة والتمكين وينتقل بالمسلمين من مرحلة الاستضعاف الى مرحلة الاستخلاف ومن مرحلة الحصار الى مرحلة الانتشار اذا ما كانوا عايزينه يطلع لان خروجه يلتحق به بالجيش الذين سبقوه بالصحابة الان اصبحوا في المدينة ينتظرون قائدهم بفارغ الصبر شفت الاية اذا اهل مكة مش عايزينه يخرج حبا فيه لو انهم استفزوك لاخرجوك لقعدوا يا رسول الله وما مكثوا خلافك الا قليلا هذا ناموسي وقانوني وسنتي فيمن اخرجوا انبيائهم علشان نفهم . بس الايات كلمة لسنتها في من ذكر الان لم ترد في القران الا هنا سنتنا كلمة سنة الله الذين خلوا من قبل الى اخره سنة الاولين وردت في القران حوالى 16 مرة لكن سنتنا مضافة الى نون العظمة لم ترد الا في سورة الاسراء بالذات في سورة الاسراء في نقاط تميز لهذه السورة الكريمة في الفاظ في كلمات لغوية في جذور من الكلمات لم ترد الا هنا في هذه السورة المباركة العظيمة علشان يعطي القران لكل سورة تفرد لكل سورة خصوصية او شخصية ولها قاموسها ومفرداتها الخاصة وهكذا قصرت السورة او طالت حتى تلاقي في كل سورة تفردات الله الصمد لم ترد الصمد الا في سورة الاخلاص شفت الكوثر لم ترد الا في هذه السورة وهكذا والعصر لم ترد العصر الا في سورة العصر وهكذا طالت السور او قصرت سبحان ربي الماعون لم ترد الا هنا وهكذا الموضوع الى الان اتتبع السور .  الي الان نواصل اذا هل مكة اخرجت نبيها ام لا ياعم هي لغز؟ لا، لو قبلوا دعوته ما خرج لكنه قفلوا الابواب والعقول والقلوب دون اصحابه فهذه الهجرة الاولي فلما هاجروا اصحابه الهجرة الثانية ولحقهم عليه ازكى الصلاة وعليهم الرضوان بها المعني هم اخرجوا رسول الله بمعني انهم اخرجوا رسول الله بمعني انهم قالوا اخرج من عندنا لم تساكنا خالص يالا لو اخرجوا بهذه الطريقة لم يلبسوا خلافهم لكن هم اخرجوه نعم لم يخرجوا نعم دى حقيقة لم يخرجوه بالمفهوم اللي شرحته اخرجوه بالمفهوم اللي بينته اللي هو ضيقوا عليه اقفلوا عقولهم نفوسهم اضطهدوا من يتبعه ليخرجوا فخرج ولولا ان اهلك اخرجوني ما خرجت ان اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين اذ هما في الغار طيب اخرجه يا شيخ نص القران اهو ونص القران اهو وان كادوا يستفزونك في الارض ليخرجوك منها القران لا يتناقض معاذ الله انما المفاهيم تختلف فافهم راعاك الله وحفظك الله وانار عقلك القران محفوظ صحيح فهم القران مهمتنا احنا حفظ القران موكول الى ربنا الموكول لنا هو ان نفهمه احسن الفهم فافهم رعاك البارى بارك الله فيك سنة من ارسلنا قبلك من رسلنا يا اخواني موضوع السنن موضوع كبير خطير جميل مهم رفيع رائع والله اذا كلمتكم الى اخر الزمان ما انتهي عظمة فهم السنن الموضوع مهم جدا ما السنن السنة الناموس السنة القاموس السنة الامر المنتظم يعني ايه ؟ فاكر اول النبوة لما امنا خديجة رضي الله عنها قالت له يا بن عمي يعني يا رسول الله ورقة ابن نوفل لعله نجد عنده جواب مما وجدته من امر فقص النبي عليه ازكي الصلوات على ورقة ابن نوفل حصل معي كيت وكيت وكيت فقال له يا ليتني اكون شاب قويا عندما اخرجك قومك لانصرك قال او مخرجي هم؟! انا لم افعل شيء انا لم اؤذي احد يخرجوني ليه يا بن اخي ما جاء احد بمثل ما جئت به الا واخرجه قومه طب ورقة بن نوفل جاب الكلام ده منين؟ من فهم الناموس من فهم القانون من فهم السنة اخواني فهم السنة يرشد العقل غيابه فهم السنن ضلال بالعقل اكثر من هذا اقول لك لزم نفهم السنن يذهب الايمان بدون تفاصيل اذا يا نبي الله هذا قانون لا يتخلف لا يمدد على المنشار تقيا اذ ما كان هذا منشار قال انا مؤمن لا تضع يدك مؤمن كافر ينشرك انا بمثل السنة قاطعة من تعرض الى السنة تقطعه سنة من قد ارسلنا قبلك من رسلنا اولا تجد لسنتنا تحويلا هذه بعض معاني الايات اللي هي 76 و77 استنتج منها بعض الاحداث اللى هو خروج بني اسرائيل وانتهاء تجربتهم وتدريباتهم من هذه الاية قصة طويلة مش هذا الموطن ومش موقع تفصيلها من هذه الايات من هذه اللقاءات اعبر عبورا عبور الكرام وامر مر السحاب والغمام لا اتوقف مريا عند افضل الكلام ياليت الزمان يطول ويتسع لاناخذ كل ظلال الاية نكفينا الان هذه القبسات الى ان نلقاكم في لقاء قادم ان شاء الله استودعكم الله احباب الله حياكم الله السلام عليكم ورحمة الله