نظرات
الحلقة 8
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السموات وملء الأرض كما يحب مولانا ويرضي وصلي ربي وسلم على صفوة الخلف وخيرة الرسل سيدنا وقدوتنا وإمامنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلى آله وصبحه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين واجعلنا معهم وفي صحبتهم وعدادهم آمين ربنا لا تزغ قلبونا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك أنت الوهاب ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وأليك المصير وبعد أخواننا المشاهدين الكرام أخواتنا المشاهدات الكريمات حياكم الله جمعيا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهذا هو لقائنا الحادي عشر في ظلال آيات سورة الإسراء أو نظرات في هذه الآيات المباركات في هذه السورة المباركة من القرآن العظيم سنقف في هذه المحطة عند قوله تبارك وتعالي {وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهم أو كلاهما فلا تقل لهم أف ولا تنهرهما وقل لهم قولا كريما وأخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا} إذا سنقف في هذه المحطة عند قوله تبارك وتعالي وقضي ربك ألا تبعدوا ألا إياه وبالوالدين إحسانا أحنا الحقيقة يعني تجاوزنا آية كريمة ولا تجعل مع الله آلها أخر فتقعد ملوما مخذولا وقضي ربك ألا تعبدوا ألا إياه تأكيد لما سبقت به الآية الكريمة لا تجعل مع الله آلها أخر لأن سبحانه وتعالي قضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه ما في معبود في هذه الوجود إلا الله عز وجل سبحانه لا يستح أحد العبادة سواه سبحانه هو الذي خلق كيف يعبد سواه ممن لم يخلق بمنتهي البساطة أنت أيها العبد أيها الإنسان أتقبل لك في ممتلكاتك في رزقك الذي رزقك الله إياه أتقبل لك شريكا تلاقي واحد مسطح علي سريرك تقبل أو سيارتك أنا والله أخد فيها شوط شوط أيه يا عم لا تسمح إطلاقا أن يكون لك في رزقك شريك في ممتلكاتك ولا أخوك بن أمك وأبوك تقبل أن يكون معك شريك في ممتلكاتك التي أنت لم تخلقها كيف تقبلون يا عقلاء لله شريكا فيما خلق ألا له الخلق والأمر سبحانه الله له الخلق له الأمر إذا هو المعبود وحده سبحانه وقضي ربك أمر أمرا حتما أمرا جاثما لا حول له ألا تعبدوا إلا إياه لاحظ وبالوالدين إحسانا ألا تعبدوا إلا إياه العبادة متجددة الصبح الظهر العصر وجاءت بالصيغة الفعلية إلا تبعدوا إلا إياه لكن العلاقة بالوالدين قال وبالوالدين إحسانا جملة اسمية ليه لأن الإحسان لهم منهج مستمر مستديم وحالة ثابتة العبادة طبعا في قلبكم باستمرار لكن العبادة أوقات مثل ما أسلفت يعني كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ولذلك عبر عنها بالجملة الفعلية ألا تبعدوا إلا إياه وتلاحظون ملاحظة وبالولدين إحسانا الباء هنا في اللغة العربية نقول عنها باء الإلصاق يعني إحسان ملتصق بهذين الوالدين الذين هما سبب الوجود بعد الله عز وجل إذا يجب أن تكون العلاقة بينهم قائمة على الإحسان ما قلش وأحسن إلي الوالدين مش لائقة ما هياش كريمة بحقهم ليه ما أحسن كويس لا إنما ليكن منهجك مع الوالدين مستديما مستمرا على طول وبالوالدين إحسانا أحسن يعني كأنه فعل مرة أثنين أو غيره لا لكن هذا الإحسان مثل ما أسلفت منهج طريقة خطة حياة مستديمة وبالوالدين إحسانا شوفت ربك بيتلطف بالكلام معك أيها العبد إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما يعني في الغالب الأبوين يمكن أن يموت واحد منهم نادرا ما يعيش الاثنين مع بعض هما بركة البيت على كل حال واحد ولا اثنين إما يبلغن عندك الكبر أحدهما هايخفف عليك مولانا أو كلاهما فلا تقل لهما أف أقل ما في اللغة من الألفاظ المعبرة عن الضجر أو عن الضيق أف حرفين ما في أقل من هذا ولا تنهرهما بس يا حاجة زودتوها ما تدخلوش في كل شيء أوعي ولا تنهرهما فلا تقل لها أف ولا تنهرهما وبالعكس وقل لهم قولا كريما قولا لائقا قولا عاليا قولا يليق بهما بمنزلتها هم مثل ما قلت لكم الفضل بعد الله عز وجل في وجودك ولئن لم تحسن إلي الوالدين فقل لي بالله لمن تحسن أنا أقول لطالبنا من لم يحسن إلي أمة لم يحسن إلي الأمة مش معقول يعني حد يطلع منه إحسان إلي الأمة وهو ما بر أمة بالمنطق ما تجيش إذا لابد أن نتعلم الإحسان من الآخرين ونتعلم الإحسان إلي الأقربين الوالدين وبالذات الوالدة وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما شوف لاحظ الكبر احدهما الكبر أو كلاهما إما يبلغن عندك يا سلام الترتيب مقصود إما يبلغن عندك الكبر لا إما يبلغن أي نعم الكبر إما يبلغن عندك الكبر أحدها أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما وأخفض لهما جناح الذل من الرحمة يعني كأن الإنسان يعني شبه بطائر يخفض لهما ولو استطاعت أنك تحط والديك على أجنحة وتشيلهم ما تقصرش يعني لو كنت أنت طائر شوف جناح الذل تبسطه على الأرض دوس يا والدي ويا والدتي على جناحي وأنا أشيلك جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا أنا يا والدي لن استطيع أجزيكما أسأل الله هو جزيل العطاء المنان الكريم الذي عطائه لا ينفذ وخزائنه ملئي من كل خير هو يجزيكم عني أنا لا أستطيع جزائكما ولذلك وقل ربي ارحمها كما ربياني صغيرا أحسنا إلي وأنا صغير لا يرجوان إلا أن أعيش أنا الآن أحسن إليهما وانتظر وفاتهما هم ينتظران حياتي ويفتديان حياتي بحياتهما اش نعمل حتى نجزيهما والله لا نستطيع إلا ان نقول ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا آمين يارب العالمين أخواني الكرام هذا الكتاب المعجز المدهش العظيم المبهر في قيمه في معانيه والمجتمع دوائر وحركات هذه الحلقة اللصيقة بك الحلقة الاولي أن تعبد الله عز وجل الحلقة الثانية في المجتمع ما بين البشر والعلاقات الوالدان والعلاقة بهما مبنية على الإحسان ثم الناس دوائر دوائر الأقربين الجيران إلي أن تصل إلي أخر حلقات المجتمع والعلاقات كلها قائمة على الإحسان وقولوا للناس حسنا هذا المجتمع الذي ينشده هذا الدين العظيم هذه الأمة اللي بيربيها هذا القرآن الكريم اللقاء إن شاء الله تعالي موصول إلا أن نلتقي بكم على الخير دائما على طول استودعكم الله حياكم الله السلام عليكم ورحمة الله