نظرات
موضوع الحلقة 9: {من الآية 25 إلى الآية 27 من سورة الإسراء}
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخير النبيين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت تجعل الحزن والصعب والعسير إذا شئت سهلا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم أخواني المشاهدين أخواتنا المشاهدات حياكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فهذا هو لقاءنا الثاني عشر مع آيات سورة الإسراء ونقف اليوم مع ثلاث من آيات هذه السورة العظيمة قوله تبارك وتعالي {ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوبين غفورا وأتي ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كافورا هذه الآيات هي مدار هذا الحديث الحقيقة من محاور سورة الإسراء مثل ما أسلفت الروابط الاجتماعية أخواني وأخواتي ما بينتصر مجتمع مفكك مشتت مبينتصرش إنما بينتصر مجتمع كالبنيان المرصوص هذا مجتمع مؤهل للنصر مؤهل للتمكين لكن مجتمع منفرط عقده منفلت زمامه هائم على وجه كالسائمة كالسوائم هذا المجتمع أقرأ عليه سورة الفاتحة ما بينتصر ولذلك ربكم أعلم بما في نفوسكم الخير ينبع من داخل نفوس العلاقات الحلوة والدافئة والكريمة تنبع من داخل النفوس ربكم أعلم بما نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه في هذه الأنفس فإنه كان للأوابين الراجعين إليه سبحانه كان للأوابين غفورا على طول الآية اللي بعديها قالت وأتي ذا القربى حقه ترجم هذا الخير الذي في نفسك إلى عمل إلى سلوك إلى علاقات إلى موقف وجدت قريبي فقير محتاج مضطر ابنه مريض ابنه عايز قسط مدرسة أو قسط جامعة ولا عايز لباس ولا عايز تدفئة في الشتاء ولا ايه قف إلي جانب هذا القريب وأتي ذا القربى صدقة النص قال لا وأتي ذا القربى فضلا منك النص قال لا وأتي ذا القربى حقه وفي أموالهم حقا وفي أموالهم حق معلوم حق مطلق في الأول بعدين قال وفي أموالهم حق معلوم محدد منضبط للسائل والمحروم وفي حق مفتوح مثل ما قال سيد المرسلين عليه أزكي الصلوات والتسليم إن في المال حقا سوى الزكاة إذن الفقير من حقه أن يقول لك أعطني من مال الله الذي آتاك أعطني حقي بعين قوية مش منكسر وتقول له أنا أمن عليك منة لا مش عايز منة ولا عايز منك إحسان أنا عايز حقي في هذا المال وآتي ذا القربى حقه بعد والمسكين المسكين من جعله الفقر في حالة من السكون يعني مش قادر يتحرك لا عنده أجرة مواصلات ولا عنده ما يجعله قويا في جسمه لأنه مافيش طاقة الجوع هاده والمسكين وابن السبيل من انقطعت به السبل يعني نفذ رصيده تعطلت باخرته طائرته مواصلاته أي كان أيام أول كانت المواصلات يعني ابل وغيره قد تكون مات جمله قد تكون ضلت الطريق قد يكون سيول جافة قطعت الطرق قد يكون يعني 100 سبب وابن السبيل والآن في بعض أخوانا قد يحصرون أحيانا عشرات الأيام أنتم فاهمين على إيه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا فاكر البذر اللي تنحط في الأرض يعني عم يبعزق المال بعزقة كمن يبذر حب في الأرض شمال يمين بينفق المال يقول لي واحد من الأصحاب ومن المعارف يقول لي أنا كنت مورد حجر درجة أولى شاحنات عندي أورد إلى كل بلاد الخليج اللي يطلبوا حجر أنا كنت متعهد أقدم لهم والمال بين يدي يجري شمال ويمين وأنا أنفق ذات الشمال وذات اليمين ما أسألش ولا تبذر تبذيرا يا أيها الإنسان لو كنت عندك نهر جاري قال لك سيد الأنبياء والخلق قال لك لا تسرف ولو كنت على نهر جاري ولا تبذر تبذيرا ليه إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كافورا والله رأيت هذا اللي قلت عنه متعهد حجر قبل شوية رأيته هو يسأل الناس السيجارة يسأل الناس السيجارة حرام مش موضوعنا الموضوع أن هو كان يسأل الناس الشيء التافه قلت له طيب والمال راح فين قال كله بعزقته بعثرته بذرته شمال يمين دون أن أخطط لمستقبلي دون أن أنظر إلي عاقبة أمري دون أن أتبصر فيما أن تدور به الأيام الفلك دوار يا بوي كم من فقير اغتنى كم من غني افتقر كم من طالع نزل كم من نازل طلع دولاب هذه الدنيا ولذلك نحتاج المال في أيدينا إلى حكمة أمة العرب والمسلمين للأسف الأكثر ثروة والأكثر فقرا ويالا المفارقة أموال عندنا تريليون ولكننا أفقر الشعوب كيف تيجي عاد ركبها سهلة تريليون محصورة للأسف في أيدي محدودة ورب العالمين كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم يعني هذا المال ميكونش كالكورة يعلب بيه عشرة لاعبيه و100الف في الملعب يتفرجوا والمال يدور ونحن نتفرج المال أهو بيلف بين أيدي عشرة عشرين خمسين ستين ولا كام ولا 10بالمية من المجتمع والمال يدور فيما بينهم و90% بيتفرجوا والحسرة تملئ قلوبهم والعوز يعتصرهم ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين شبه بالشيطان في أيه وكان الشيطان كافور وكان الشيطان لربه كافورا وجه الربط ايه يعني يا أيها الإنسان إذا أنفقت مالك حتى نفد واستهلك واستنزف وراح من بين ايدك هتوصل لوقت وتقول طيب يا رب أنت ضيقت عليا ليه طيب أنا مش لاقي اللقمة ليه طيب ما أنت كان معاك المال يجري كالسيل أنت اللي هدرته أنت اللي بذرته أنت اللي بعزقته أنت اللي بعثرته أنت اللي ضيعته لا تلومن إلا نفسك بيصير يلوم ربه ثم يمتلئ سخطا على الله ثم كفرا طيب يا ربي ليه الواقع المرير اللي أنا عايشه صنع أيدك كثير من الناس واقعه المأساوي من صنع يديه بعزق المال مثل ما قلت ولم ينظر في العواقب أنه قد تأتي أيام ولذلك بدنا نعلم أبناءنا منذ نعومة الأظفار نعلمهم الادخار مش البخل معاذ الله وهيجي بعد شوية تعلمنا الآيات الكريمة في هذه السورة الكريمة كيف ننفق المال كيف نتوازن ونتوسط في المصروف منجعلش اليد مفتوحة كده ومنجعلهاش مغلولة كده إنما نحافظ على المال مش القصد أن يكون هذا المال سيدا لنا معاذ الله المال عبد وينبغي أن يظل المال في موقع الخادم لكن ميجيش يوم نحتاج فيه اللقمة الأولاد يتضورون جوعا يتضاغنون بكاء وأنا مش لاقي القرش اللي أشتري بيه علبة الحليب وصلت إلى هذا المستوى ليه إذا كان فقير مش لاقي أصلا يعني حق أني يعني أقول يا أيها الناس أنا وصلت لكن من بذر ماله حتى وصل إلى هذا لا يلومن إلا نفسه ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين والشيطان موقفه من الله عز وجل كافر جاحد إذن كأنه المبذر أخشى عليه من مصير يشبه مصير الكافر مصير الشيطان هذه بعض توجيهات هذه الآيات اللي وقفنا عليها في هذه المحطة الثانية عشرة من محطات توقفنا في آيات سورة الإسراء إلى أن نلتقي بكم بإذن الله تعالى أستودعكم الله حياكم الله السلام عليكم ورحمة الله