وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 137

اسلاميات

الحلقة 137

(وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ (60) هود) – (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99) هود)

الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. بحمد الله ونعمته نستضيف شيخنا الجليل العلامة الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي ليتحفنا بجديده وجميله كعادته.

الدكتور الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. نحن لا نزال في سورة هود في الآية 60 وفي الآية 99 عبارة واحدة ناس جاءهم نبي كفروا به، الله قال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ (60) هود) في هذه الدنيا وفي الآية التي بعدها قال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99) هود) هذه ما في دنيا. نقرأ الآيتين قصة عاد في سورة هود (وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ وَاتَّبَعُوا أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ (60) هود) أتبعوا في هذه الدنيا ركز على كلمة الدنيا، كانت لهم دنيا عندهم ملك وفرحانين بها وملك عاد (وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً (15) فصلت) الخ

د. نجيب: ولم يكن هناك ملك يضاهيهم

د. الكبيسي: لكن يبدو والله أعلم أن جحودهم أخف من جحود فرعون. لماذا رب العالمين وصف أن لقوم عاد دنيا قال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمِ هُودٍ) (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً) قوم فرعون قال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً) يعني احتقار مع أن المُلك بين فرعون وعاد كالملك بين أمريكا مثلا ً وجيبوتي. عاد يعني قرية وعشيرة قوم عاد عشيرة وصار ملك عليهم وبنى لهم بناية بجانب اليمن الجنوبي وإلى الآن موجودة. لكن فرعون إمبراطورية ومصر وفلسطين وسوريا والشام (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ (51) الزخرف) علماً بأن هذه الآية فيها إعجاز قرآني يعني نحن نعرف أن في مصر نهر واحد وهو النيل قال (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ) هو نهر واحد! قال لك لا، قبل كم سنة الأمريكان أحد رؤسائهم اكتشفوا أن في مصر خمسة أنهار نيل لا تزال اندثرت على مر القرون ولا تزال موجودة تحت الأرض ممكن يحفرون ويجدون بقاياها ماء خمس أنهار هذا إعجاز قرآني، هذا ليس شاهدنا، شاهدنا هذا الملك العظيم أليس لي ملك مصر وفلسطين والشام وقال (فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) النازعات) مملكة إمبراطورية لماذا عاد (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا) دنياهم التي بنوها على تواضعها قبيلة وقرية وعشيرة بسيطة في الأحقاف قال هذه دنياهم وفرعون هذه الإمبراطورية قال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ) رب العالمين احتقر هذه الإمبراطورية العظيمة التي بلغت الشأو وإلى اليوم آثارها موجودة كالأهرامات وفرعون إلى الآن في المتحف (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً) من غير دنيا والقرآن ما فيه صدفة ولا زيادة ولا نقص اعتباطي. لماذا رب العالمين تكلم بكلام منطقي ومعقول وموضوعي على أهل عاد مع أنهم أيضاً كذبوا رسلهم وكفروا قال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً) وهذا أبو الدنيا الحقيقية ملك الدنيا (أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ) (أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى) قال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً) يا الله!! ما في آية ولا عبارة تحقر دنيا الظلمة كهذه الآية يقول دنيا سخيفة وظالمة قال هذه ومن يقول؟ رب العالمين الذي خلقها وبالإشارة القريبة فلم يقل تلك بل قال هذه خلق الأنهار وهذا الملك العظيم وقال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ) لماذا؟ باختصار شديد الدنيا فيها ظلمة كثيرون ومصلحون كثيرون فالدنيا نوعين نوع معقول ناس يؤمنون بالله الواحد الأحد ويعفون عن المجرم ويجعلونه يتوب ما يظلمون ما يؤذون يسامحون يعاملون شعبهم برقة ورأفة وهذا في التاريخ موجود مسلمين وغير مسلمين الآن في أوروبا وأمريكا والغرب الكل يعلم أن الشعب يعامل معاملة في غاية العدالة والرقة مع أنهم هم دينهم دين آخر وتعرفون أن مسألة التوحيد لا تعنيهم وغير موجودة مع هذا رب العالمين يمدح العادلين وأعطاهم دنيا ودنيا جيدة وما فيها تعذيب كما عذّب فرعون وطمس معالمهم وما احتقر، قال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ) هذه مملكة فرعون في ثواني ستغرق كلها وتروح في ستين داهية، هذه الإمبراطورية العاتية هذا الجيش العرمرم (فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ (60) فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) الشعراء) سدوا الأفق، بموجة موجة من جهة البحر (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ) إحتقار لدنيا فرعون الإمبراطور والإمبراطورية العظيمة التي من بعض آثارها هذه الأهرامات، لماذا؟ رب العالمين يجيب على هذا، الحاكمون في الدنيا كثيرون منهم من يؤمن ومنهم من لا يؤمن ومنهم من كذا يعني حتى النجاشي لما النبي صلى الله عليه وسلم بعث عليه وهو رجل غير مسلم قال تذهبوا إليه (فإنه ملك لا يظلم عنده أحد) يا سلام ما هذه الشهادة وبالتالي خلص أنت لماذا تظلم الناس؟ وبالتالي الملك الذي لا يظلم عنده أحد له دنيا صاحب الجلالة صاحب السمو صاحب السيادة وأنصار وتاريخ ويذكر إلى اليوم نذكر النجاشي ملايين ما نعرف ملك الروم الذي كان قاسياً ولكن نذكر النجاشي ولا نذكر كسرى الذي عمل ما عمل والخ. إذاً أهل الدنيا نوعين أهل دنيا خلّدتهم يذكرون إلى يوم القيامة كما يُذكر النجاشي وعمر بن الخطاب وأبو بكر وعثمان وعلي وعمر بن عبد العزيز ولا يشكو منهم أحد ويتبارى الناس بتسجيل مآثرهم ووقفاتهم وعدلهم حتى صار مدرسة وقانوناً في دول غربية هناك تمثال لعمر بن الخطاب في المحاكم على أساس أن هذا أنموذج للعدل. هناك قياصرة وأباطرة وملوك لا يعرفهم أحد لشدة ما ظلموا! هذا فرعون يقتل أبناءهم ويستحيي نساءهم وإبادة كاملة واستضعاف كامل واستحواذ على كل شيء وهذا يجري اليوم الآن والتاريخ دائماً يعيد نفسه (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (41) الرعد) هذا في كل مائة عام يحدث نفس الصورة التاريخ يعيد نفسه ما يجري الآن في عام 2012 و13 و15 و20 جرى مثله بالضبط في عام 1917 إمبراطورية كانت لا تغرب عنها الشمس جميع الدول الإسلامية تحت تصرف الإمبراطورية العثمانية ثم انتهت وجاء الإنجليز وصار هم الإمبراطورية العظمى التي لا تغرب عنها الشمس وانتهت وجت قرية وجاءت أمريكا وانتهت وكان قبلها الإتحاد السوفييتي وانتهى وهذا إلى يوم القيامة. من أجل هذا رب العالمين يفرق بين ملك مالك أو رئيس حاكم نعم عنده مملكة عظيمة ولكنه ظلم وقتل دنياه لا تساوي عند الله شيئاً ورب العالمين يتكلم عن هذه الدنيا التافه ويقول (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا (45) الكهف) بالله عليكم هذا الإتحاد السوفييتي الذي كان يملك نصف الكرة الأرضية كان ممكن يدمر بثواني بزر يدمر الكرة الأرضية خمسين مرة فعلاً (تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ) انتهى ما تعرف كيف راح وين راح؟ ما تعرف. أمريكا الآن كما هم يقولون وكما نسمع عنهم أنهم يقولون أن أيامهم معدودة على سنوات يعني واقعهم الحقيقي واقع مخيف وأنا أحد الناس لا أحب هذا يعني أمريكا على الأقل هي تعتبر في كثير من الحالات في حالة توازن بين ظالم ومظلوم تتدخل مع هذا تسكت هذا، الناس يحسبون لها حساب الدول الضعيفة المظلومة يمكن يأملون بها خيراً في بعض الأحيان. نحن نعرف أيزنهاور كيف كف العدوان عن مصر وفلان عمل وفلان عمل وفي ليبيا وقف الخ لكن هذا لا ينفي أنهم في الحقيقة ظلموا العراق وظلموا أفغانستان وظلموا فيتنام وعذبوا ناس وأبادوا أمم هذا لا بد من قال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ) الآن أمريكا لو اختفت أين أمريكا؟ تذكرون من؟ من تذكر من حكام الإتحاد السوفييتي؟ من تذكر من حكام الفرس؟ من حكام الروم؟ نذكر النجاشي، هذا الملك المسيحي العادل الذي شهد له النبي أنه لا يُظلم عنده أحد. كم من حكام بني أمية لماذا بالذات عمر بن عبد العزيز الذي ساد كل الناس تقول عمر بن عبد العزيز عمر بن عبد العزيز لماذا؟ لأنه عدل وجعل شعبه يعيش سعيداً،

الدكتور نجيب: والكل اليوم ماذا يقول؟ ومن يقول اليوم؟ ا

لدكتور الكبيسي: اليوم الناس يقولون زايد ليس له نظير في عالم المسلمين إطلاقاً بل قلتها مرات وأعيدها كل مرة ليس بين عمر بن عبدالعزيز وزايد ثالث رجل يحكم ولا معارض له ولم يقتل أحداً ولم يعذب أحداً بل أقول لكم شيء وخليكم من الشيخ زايد رحمة الله عليه لأنه راح نحن نعرف أن الجرائم نوعين جرائم بين الشعب وجرائم أمن الدولة كل دساتير العالم لا تسمح لرئيس الدولة ولا لملك الدولة ولا لأمير الدولة أن يعفو عن جرائم أمن الدولة ليست من صلاحيته أن يعفو هذه يجتمع لها مجلس النواب هذه خيانة وليس قتل وسرقة فلوس بل خيانة يعمل انقلاب لحساب آخرين أو جاسوس لدولة أجنبية هذا سيملخ الدولة هذا لا يعفى عنه في تاريخنا نحن كمسلمين حدث مرتين عُفي عن جريمة أمن الدولة واحدة مع النبي صلى الله عليه وسلم واحد من المسلمين لما هاجروا من مكة إلى المدينة وهو غريب ليس من المنطقة وما عنده قبيلة وما عنده أحد وترك عياله وأمواله وطعامه وبيته هناك وما عنده ظهر لا هو من قريش ولا من تميم ولا من أحد، هذا الرجل وهو مسلم لكن خاف على عياله وعلى بيته وحينئذٍ هذا الرجل لما النبي صلى الله عليه وسلم تهيأ لفتح مكة بعث مع امرأة رسالة قال لهم يا جماعة يا قريش يا أهل مكة خذوا بالكم ترى محمد صلى الله عليه وسلم جهز الجيش سيأخذ مكة فانتبهوا، يعني هذا جاسوسية وخيانة طبعاً جاء الوحي والنبي صلى الله عليه وسلم بعث سيدنا علي وراء المرأة إلى أن وجد الكتاب وكان قد وضعته في جديلتها وأعادها طبعاً كان المفروض يقتل وسأله النبي ما دفعك إلى هذا؟ قال يا رسول الله أنا ما عندي أحد وأنا غريب وهذه غلطة لكن خفت على عيالي وعلى بيتي وما عندي ظهر أنا رجل غريب فالنبي صلى الله عليه وسلم عفا عنه وحينئذٍ هذه جريمة أمن الدولة عفا عنها النبي صلى الله عليه وسلم. وحسب علمي بالتاريخ منذ تلك الحادثة إلى حادثة قبل شهرين في دولة الإمارات خمسة من المواطنين قاموا بعملية أو جريمة أمن الدولة بغباء منقطع النظير وبلا حجة والله خيانة من ألفها إلى يائها والله لا يخون هذه الدولة إلا خائن ولا يقصر لأنه ما في دولة في العالم الإسلامي تشبه هذه الدولة والله كل مسلم يفتخر أنه مسلم لأن فيها دولة الإمارات وأصبحت مضرب المثل ويكفيكم قبل أسبوعين قرأتم في الصحف الإحصاء العالمي قرارات عالمية قالوا ثالث دولة آمنة أأمن مكان في العالم فلان مكان وفلان مكان والثالث دولة الإمارات وأنتم الذين تسكنون الإمارات تعرفون هذا والذي لا يعرف هذا من الذي لم يأتي إلى الإمارات لابد أن يكون قد قرأ وسمع لماذا تخون؟؟ المشكلة أين؟ هي مواقف تاريخية يمكن حصل واحد يحبسونه لجريمة أمن الدولة محكوم بالإعدام وحطوه بالسجن سنتين ثلاثة أربعة ينتظر الإعدام كما في العراق الآن معدومين ناس بالعشرات وينتظرون تنفيذ حكم الإعدام، أنتم الذين حكمتم على هؤلاء بالإعدام خلوها بعد سنة قالوا لا، ثاني يوم اليوم صدر الحكم وثاني يوم أطلق سراحكم، يا الله! هذا يدل على ما يلي أن هذه الحكومة تتعامل معهم على أنهم أهلها (يدك منك وإن كانت شلاء) هؤلاء أهلي واحد هذه الثقة العالية بالله أولاً ثم بالنفس ما هذه الدولة التي تثق بنفسها إلى هذا الحد ما تخلي ولو كنوا رجالاً وعندهم وظائف لكن أعلى تسامي هذا جديد عفو عن جريمة أمن الدولة ثاني يوم من إصدار الحكم هذه جديدة

د. نجيب: (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4) قريش).

————-فاصل———-

الدكتور نجيب: قبل أن ننتقل القرآن الكريم ينص على (إلى عاد) (إلى ثمود) لكن لما نأتي إلى مصر فإن ربنا الكريم لا يذكر مصر ولا أمة وإنما يقول إلى فرعون؟

الدكتور الكبيسي: سؤال هائل للأسف الشديد هذا نسق تاريخ طبعاً أنت تعرف أن أصل العالم واديان وادي الرافدين ووادي النيل أصل العالم كله وأصل الحضارات كلها. المصريون والعراقيون الوحيدان المتشابهان في السحنة أنت تستطيع أن تميز الشامي والمغربي والإنجليزي من سحنته لكن عراقي ومصري لا يمكن أن تميز بينهما للتشابه بين الاثنين لكن الأخلاق مختلفة مائة بالمائة فالمصري وديع مهذب والقرآن قال (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (54) الزخرف) بكلمتين خلاص سكتوا. أما العراق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (أهل نفاق وشقاق) ما جاءهم واحد إلا عذبوه وأصحاب بأس ولهذا الذي يحكم مصر أو العراق ما في عراق ولا مصر هو شخصه هذا كان صدام حسين والباقي كله صفر والآن وإلى هذا الزمان مصر الذي يحكمها واحد زعيم ولأول مرة في تاريخ مصر كلها الشعب يحكم نفسه هذه الفترة هذه الأحداث وإن شاء الله يستمر وأنا واثق بعد سنتين ثلاثة أو عشرة يطلع واحد يكون هو الزعيم وإن شاء الله هذا ما يصير. لكن عبد الناصر هو الكل في الكل وقس على هذا دائماً مصر الذي يحكمها ليس بالقوة يطمع في وداعتهم والأعجب أن العراقي يموت من الحكومة ويكرهها حتى لو كان علي بن أبي طالب والمصريون يموتون في الحكومة ويعشقونها حتى لو كانت امرأة ككليوباترا إلى الآن تجد شارع كليوباترا قصر كليوباترا وهي امرأة! فهذا الفرق بين الشعبين وبالتالي يطلقون على مصر اسم الملك لحبهم فيه ويطلقون إسم الملك في العراق لخوفهم منه هذا الفرق بين الاثنين،

الدكتور نجيب: ذكر الغزالي أن أهل العراق مؤمنهم مؤمن ولكن فاجرهم فاجر أما المصري قد يكون صالحاً وفي نفس الوقت فيه شيء من الدخن،

الدكتور الكبيسي: على كل حال فرق كبير بين النفسيتين ولكنهما أساس الحضارات في العالم. الحضارات في الكون كلها نبتت من وادي الرافدين ثم انتقلت إلى وادي النيل

د. نجيب: وهذا يدعو إلى الاهتمام بالقيادة في هاتين الدولتين

د. الكبيسي: وليس من السهل أن تقودها.

مداخلة من الشيخ عز الدين الهاشمي من المغرب يبارك للإمارات بعيدها الوطني

د. الكبيسي: ومن الملاحظ كل العرب عندما يتحدثون عن الإمارات كأنها بلدهم وهي بلدهم فعلاً بس يعني بهذا الحب الصادق

الدكتور نجيب: لأن آثارهم موجودة والحمد لله تدل عليهم كنت في رمضان أمشي في إحدى الضواحي في الرباط في سوق شعبي وأبحث عن مسجد فدلتني امرأة عجوز عليه وعندما سألتها لماذا أتت إلي تدلني قالت لي أنا أصلاً مغربية وأعيل عائلة كبيرة إلى اليوم لي راتب شهري يصرف عليّ من طرف الشيخ زايد رحمه الله

الدكتور الكبيسي: ما من مكان في العالم إلا وللشيخ زايد ولبقية الشيوخ لهم فيه آثر يعني أنا أذكر كنا مرة جالسين وقيل أنه في كوسوفو أثناء الحرب ما بقى ولا مسجد فسمو الشيخ محمد بن راشد قال ابنوا على حسابي خمسين مسجداً وقس على هذا ما في بقعة في الأرض إلا وتجد فيها أثر من هذه العوائل الكريمة التي تحكم الإمارات ومن عجب رب العالمين سبحانه وتعالى أكرم هذا الشعب المبارك الذي هنا بطيبته بهذه العوائل

د. نجيب: وأدام الله علينا هذه النعمة والسر في هذا العدل

د. الكبيسي: العدل والمحبة والرفق بالناس فهم يتعاملون مع شعبهم. هناك أحاديث قد تبدو في الظاهر متضاربة مرة يمدح الدنيا ومرة يذم الدنيا يقول لك لا، يمدحها لملك أحب شعبه وأحبه شعبه أي كان دينه والحساب على الله يوم القيامة ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم أوصى كثيراً من جنوده ومن أمته بفلان وفلان خيراً لأنه عادل ولو لم يكن مسلماً. إذاً رب العالمين أحياناً يذم الدنيا وأحيانا يمدحها على حسب الذي يعيشها وبالتالي دنيا فرعون قذرة فعلاً في غاية القذارة ويقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الدنيا كدنيا فرعون يقول-هذا حديث صحيح- يقول عن جابر رضي الله عنه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بالسوق والناس كنفتيه-يعني عن جانبيه- فمرّ بجدي أسكّ) أسكّ يعني جدي ميت وأذانه صغيرة وهذا يعتبر عيب في الجدي إذا كانت أذنه صغيرة جداً (فمر بجدي أسكّ ميت فتناول أذنه ثم قال: أيكم يحب أن له هذا؟) فيكم واحد يحب أن يكون هذا له؟ وهو جدي ومعيوب وميت (قالوا: ما نحب أنه لنا بشيء وما نصنع به؟! قال: أتحبون أنه لكم؟ قالوا: والله لو كان حياً لكان عيباً فيه لأنه أسكّ فكيف وهو ميت؟ قال: والله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم) رواه مسلم، هذه دنيا فرعون لما قال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ) ما قال الدنيا ما يسوى حتى تنطق اسمها كما لو رأيت واحد رديء وخائن وتافه ومجرم يقول لك وين فلان تقوله قل له هذا! أو أنت ماشي رايح المسجد فواحد يسألك وين الخمارة مثلاً؟ تقول هذه باحتقار هكذا (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ) لأن هذه دنيا فرعون هذا الكلام في دنيا فرعون. حينئذٍ هذه الدنيا التي عاشوها نعم كل شيء فيها كل شيء فيها خير الله لكن فيها ظلم وقتل وإجرام فأي دنيا هذه؟! لا تساوي هذه الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة ولا تساوي هذا الميت والأحاديث في هذا عجب عدة مواقف النبي شاف كلب ميت أو نعجة ميتة قال (الدنيا أتعس من هذا عند الله) لماذا؟ دنيا هؤلاء. في حين مثلاً دنيا النجاشي ملك ولكنه عادل ومحسن وشعبه محترم قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن الدنيا حلوة خضرة) يا الله! (إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله استعملكم فيها فناظر كيف تعملون) دنيا فيها عدل والناس سعداء والملك أبو الجميع كما هو الحال في الدول القليلة الآن في العالم التي تعرفونها المواطن سعيد لأن هذا ملكه أو هذا أميره أو هذا شيخه لأنه آمن كما قال الدكتور نجيب (الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ) يتفنن في إسعادهم. هذه كم دولة في العالم واحدة اثنين ثلاثة وحينئذٍ هذه قال عنها (إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله استعملكم فيها فناظر كيف تعملون) مع الموازنة مع الآخرة اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً. هؤلاء الناس القتلة وطبعاً الآن أنتم تعرفون ايش يصير حقيقة أنتم شايفين واحد ملك يأمر جيشه أن يزني بشعبه! هذه جديدة! يعني هذا الملعون الذي مات يؤمر جيشه وجماعته يزنون بنساء شعبه! وهذا الآن الذي نسمعه عنه في بعض البلدان ولا نريد أن نسمي ولا أن نحرج أحداً هذا الإبادة والتعذيب الذين يموتون فيه يومياً أربعين خمسين واحد وتلقى جثثهم بالشوارع والله لا إسرائيل تسويها ولا عدو بعدوه ويسويها حاكم دولة بشعبه! هذه جديدة هذه التي يقول عنها لا تساوي عند الله هذا الجدي الأسك هذا الميتة التي كانت منتفخة. عن ابن عباس قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بشاة ميتة قد ألقاها أهلها فقال (والذي نفسي بيده لدنيا أهون على الله من هذه على أهلها) هذه الدنيا ناس عايشين بسلام أصحاب عوائل وأطفال وشرف وخلق وعندهم طموحات ويجي يبيدهم إبادة كاملة بالطائرات والصواريخ وبشكل عشوائي والله هذا ما جرى إلا عندنا هذا فرعون وبعدين هؤلاء هذه دنيا ماذا!! لو سألت واحد في هذه الدول التي تباد الآن إبادة في غاية الوحشية ويحكمها غلمان تافهين لا شأن لهم ولا أحد يعلم من أبوهم من أبوه؟ لا تعرفه مين هذا؟ لا تعرفه شعبه لا يعرفه هذا تسمى دنيا! قال لا (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ) هذا الحاكم وزبانيته اتبعوا في هذه لا يقول دنيا لأنها ليست دنيا هذه. وحينئذٍ هكذا الفرق بين (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً) لأنها كانت لهم دنيا لكنهم مشركون حينئذٍ خلاص لا بد أن يُعاقب الشرك هذا جريمة أمن الدولة يوم القيامة ما يعفى عنها (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48) النساء) هذه جريمة أمن الدولة. وحينئذٍ يا سيدي الكريم هذا الفرق بين الآيتين (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً) لماذا؟ لأن الحقيقة عاد كان يعامل شعبه في غاية الرفق لكنه ما قبل يؤمن وكذب بنبيه وبقى وقال أنا ربكم لكن شعبه كان عايش في قصور (وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129) الشعراء) الخ في حين هذا فرعون (يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) القصص) والله العظيم نحن كنا نقول كيف فرعون يستحيي نساءهم؟ يزني بهم ويسوي!! الآن فعلها مسلمين على أساس مسلمين يعمل نفسه هو يصلي بالجامع ويصلي خمس أوقات ويحكي بالإسلام يقتل أبناءهم ويستحيي نساءهم رسمياً يقول يا جيش ازنوا بالناس نساء ورجال يا الله! هذا يعيش أربع وأربعين سنة يحكم شعب أي دنيا هذه!!.دنيا ماذا هذه!! هذه زبالة

د. نجيب: وسنة الله سبحانه وتعالى كما تفضلت مطردة والأيام تعيد نفسها والذي يفعل بشعبه هذا الأمر ستتبعه اللعنة كما تبعت الأمم السابقة إلى يوم القيامة والعياذ بالله

د. الكبيسي: وبالتالي هذه دنية ماذا هذه! هذا ما عنده دنيا وأصلاً رب العالمين يأنف أن يذكر هذه الدنيا فقال (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ)

د. نجيب: ومن هنا كان الدعاء الذي علمنا إياه تبارك وتعالى (رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) البقرة).

———–فاصل————

الدكتور نجيب: والله يا شيخ حقيق بنا أن نطيل النفس في هذه السورة المباركة وقد قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم (شيبتني هود وأخواتها)

الدكتور الكبيسي: يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه أبو سعيد الخدري قال النبي صلى الله عليه وسلم (وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (39) مريم) قال: هي في الدنيا يعني هذا الذي يفعل كل هذا ما في في باله موت ولا في باله حساب يعني كل الناس إذا أذنب ذنباً صغيراً يبقى يوم يومين يستغفر هذه الإبادة الجماعية ولا كأنه يفعل شيء كأنه يقتل عصافير هذا يقول (وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) إذا هذه الدنيا. نرجع على الدنيا التي هي للملوك الصالحين الأغنياء المنفقين الأسر الكريمة حتى لو عندهم ذنوب لكن إحسانهم للناس فيهم عدل فيهم عطاء فيهم ضيافة إطعام طعام تفريج هموم قضاء حوائج وهذا الذي يجري يعني هذه المجتمعات العربية الإسلامية وحتى في كثير من المجتمعات العالمية أيضاً يعني في مجتمعات غربية فيها هذا التعاون فيها الأيتام وللغرباء وللمرضى فيها للمسنين ولا يظلم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الغربيين (وهم يومئذٍ أمنع الناس من ظلم السلطان) وهذا هو صحيح الآن وصدق رسول الله. ماذا يقول النبي على هؤلاء؟ هذا الحديث الدنيا حلوة خضرة جاء بعدة روايات والنبي صلى الله عليه وسلم حكاه في عدة مجالس وعدة أيام وكل واحدة فيها زيادة (إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله تعالى مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون) رواه مسلم عن غبرة ابن الحارث قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (الدنيا حلوة خضرة فمن أخذها بحقها بارك الله له فيها ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة) يقول لك هذا المال الذي في يدك النبي صلى الله عليه وسلم في هذه يقول لك أصحاب الدنيا الخضرة الذي عنده مال ويؤدي حقه لكن إذا كنت مسؤول موظف ما تسرق مال الدولة هذا غلول (ومن يغلل يأتي بما غل يوم القيامة) أعظم السرقات أن تسرق مال الدولة أو المال العام لأن هذا أنت تسرق كل الشعب! فقال النبي صلى الله عليه وسلم من اتخذ المال بحقه بارك الله له فيه هذا الذي يعيش دنيا سعيدة وكريمة الخ.

أبو عبد الرحمن من العراق: أنا موظف في الدولة وفي قروض حالياً موجودة؟

الدكتور الكبيسي: قلنا على هذه القروض الخمسين أو مائة راتب قلنا –وهذا طبعاً على مسؤوليتي يوم القيامة- قلنا هذه في حالات الضرورة (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (173) البقرة) وقلت الضرورات ما يلي: واحد لا يملك بيت في العراق نهائياً وأنا أعرف ماذا يعني أن واحد لا يملك بيت في العراق مأساة يأخذ القرض يشتري به البيت أو يبني البيت ولكن لا يأكل منه ولا درهم فقط للبيت هذا واحد. اثنين واحد عنده مرض وأنا أعرف الآن العراق كله سرطانات وأمراض وطلقات الله يكون في عونكم وما عنده فلوس يطلع المريض خارجاً يأخذ هذه السلفة ويطلعه بره حتى يعيش. ثلاثة إذا واحد مدين بمبلغ كبير عليه غرامة عليه دين وراح يحبسونه حينئذٍ له الحق يأخذ هذه السلفة. ثلاث حالات من الضرورات والضرورات تبيح المحظورات والله قال (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ (78) الحج) وبارك الله بك.

نعود إلى دنيا الصالحين يقول النبي صلى الله عليه وسلم (رب متخوض في مال الله أو في ما اشتهت نفسه ليس له يوم القيامة إلا النار) هذه التي تنقض الدنيا الخضرة يعني واحد أمين على فلوس سواء كان حتى فلوسك أو أمانة أو أنت موظف كبير وعندك صلاحيات إياك أن تأخذ درهم واحد من بيت المال لأن هذا مال المسلمين مال الشعب كله مسيحي ومسلم ويهودي هذا ملكه كلهم سيحاسبونك يوم القيامة أنت لو واحد حاسبك مشكلة!

د. نجيب: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ (1) الأنفال) (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ (41)الأنفال)هكذا فهذا مال عام

د. الكبيسي: وغلول وفضيحة! إذاً هذه الدنيا التي الله قال أراد أن يكرم هذه الدنيا (الدنيا حلوة خضرة..) التي بها عدل وعطاء وإطعام طعام وقضاء حوائج ومحبة يعني أنا رأيت دول المواطن يدخل على الموظف كأنه سيدخل على غول يعاملونه بمنتهى الاحتقار والشدة وفي تخش على دول كدولة الإمارات وفي مصر أنا شفته بعيني وعايشها الموظف لطيف تفضل استريح كذا كأنك داخل على بيت أخوك وهو أخوك فعلاً هذا هو يخدمك. ثم صلة الأرحام المهم أن تقوم بدين الأعرابي لكي تعيش في الدنيا والآخرة أنت منعّم.

الأخت أم ياسين من فرنسا: أنا أعيش في فرنسا ومدرسة ابني يحتفلون بهذا الوقت بمولد سيدنا عيسى عليه السلام هل يجوز أن أقدم لمعلمة ابني هدايا أم لا؟

الدكتور الكبيسي: نعم قدمي لهم وهذا سيدنا عيسى رسول ونحن لا نفرق بين أحد من رسله وسيدنا محمد كان يقول كما قال أخي عيسى وحكى أخي عيسى بلا حرج فنحن الأمة التي لا تفرق بين أحد من رسل الله وهذا من كرامة هذه الأمة.

الدكتور نجيب: سيدي الشيخ بعض الصحابة لما تسابقوا إلى الغنائم وهي أموال العام نزل قوله تعالى (لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (68) الأنفال)

د. الكبيسي: حتى أحد هو أحد لماذا صارت فيه النكبة؟ (حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآَخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (152) آل عمران) الدنيا يقصد الغنائم فعوقبوا تلك العقوبة ولا هي النصر تم قال (مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ) لكن الله غالب. ولهذا شيخي على كل مسلم أن لا ييأس يعني هذا الذي يجري الآن في العالم الإسلامي والظلم الكثير الذي صار في التاريخ لنا رب هذا الكون له رب إذا توكلت عليه حق التوكل لن تظلم أبداً إن الله مع المظلوم،

الدكتور نجيب: تذكرت حديث النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر (تلك الشملة التي أخذها تشتعل عليه ناراً) شملة! وهو له حق فيها!

الدكتور الكبيسي: طبعاً لكنه غلها بعد القسمة فهو غلّها وهي شملة فكيف واحد أنا لم أسمع هذا الحديث أفكر في هذا الذي سرق 150مليار هذا ماذا راح يسوي!! والناس مش لاقية تأكل رغيف عيش وهو عنده 150 مليار وامرأته 15 مليار وابنه 7 مليار كله مليار هذا والأخ الذي راح في ليبيا والأخ الذي مش عرف وين مش عايزين نتكلم هذه من أين أتوا بها؟؟ معناها كل ما تجي مساعدات من العالم يحطونها بجيبهم

د. نجيب: هم يرون ما دام هذا مال الدولة فهو مال مباح وهذا الرجل صحابي وقاتل مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة

د. الكبيسي: هو ظن أنها شملة بسيطة ولكن الموضوع موضوع فكرة ومبدأ يعني أنت إذا أخذت الصغيرة ستأخذ الكبيرة. إذاً النبي صلى الله عليه وسلم عندما تكلم عن الأخسرون أعمالاً قال (من هم الأخسرون أعمالاً؟) قال (هم الأكثرون أموالاً ولم يؤدوا حقها) يعني أنت سواء كان مالك أو مال الدولة عليك أن تؤدي حقه قال (الدنيا حلوة خضرة من أخذها بحقها) يا ما ناس أغنياء الغني الصالح خير من الفقير الصالح (نعم المال الصالح عند العبد الصالح) وحينئذٍ هناك شكر وهناك صبر كلنا صابرين إذا ما عندنا فلوس بس واحد ملياردير وشاكر يعطي الفقراء والمساكين ويبني مسجد وإذا واحد يطلبه فلوس يقول يا أخي مسامح إذا ما عندك يعني حينئذٍ هكذا هو الأمر فالدنيا للعبد الصالح دنيا عظيمة (إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها فناظرٌ كيف تعملون). أما متخوّض في مال الله لا زكاة ولا عطاء وحلاله حرام وتنهب من هذا وتنكر هذا وتغتصب هذا وتجيب هذا وتنكر هذا والمحاكم مليانة دعاوى ولا تؤدي حق ولا زكاة ولا رحم ولا جار وبالتالي هذا نعوذ بالله منه.

الأخت أم عامر من السعودية: المعاني عظيمة وقيمة ولكن لي تساؤل يعني هل مما تحتمله كذلك كلمة الآية (وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً) هل لعنة تعود على النار (يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99) هود) ذلك في سورة غافر (فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)) تساؤل يعني لا أدري مدى صحته من خطئه هل مما تحتمله كذلك هذه الآية والتوسع في المعاني في تدبر الآية القرآنية؟ والله أعلم؟

الدكتور الكبيسي: كلامك طيب، نحن قلنا أكثر من مرة المحكم يفصل أقيموا الصلاة انتهينا هذه ما تفسرها؟  لكن هذا الذي نتكلم عنه هذا تأويل وما معنى تأويل؟ له معنى أول وليس له معنى آخر أنا هذا الذي قلته الآن هنالك كتب قالوا كلام آخر كل كلمة شرحناها هنا في المتشابهات هناك من قال شيء آخر وهذه تحتمل كل المعاني وإلى يوم القيامة كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (لا تنقضي عجائبه) سيأتي من يجد فيها معنى آخر أنا هذا الذي أقوله هذا كل الكلام؟ لا طبعاً هذا وجه من الوجوه العديدة وكل جيل بحضارته وثقافته وفكره يجد فيه شيئاً آخر لم ينتبه إليه الجيل السابق ونحن سيأتي بعدنا جيل يقولون كلام احنا ما انتبهنا عليه هذا إلى يوم القيامة وهذا هو طبيعة هذا الكتاب العزيز الذي لا تنقضي عجائبه وبارك الله فيك على هذه الانتباهة ونعم نحن نقول جزء الناس التي قبلنا قالوا كلام آخر ونحن نقول كلام آخر وسيأتي وكلها صحيحة فالقرآن حمال أوجه هذا وهذا وكله صح. يعني أنت يا بنتي لما تشوفين هذا قصر واحد يتغزل بالحجر والآخر بالشبابيك وآخر بالهيكل إلى يوم القيامة كل واحد يجد فيه يعني في قصور في التاريخ قصور هائلة معروفة وأثرية كل سائح وكل دارس للآثار يكتشف فيها معنى جمالي ما اكتشفه الآخرون وهكذا هو الأمر بيت شعر قصيدة ينقدونها خمسين ناقد كل واحد ينقدها من جانب لعمقها للمتنبي وغيره إذاً ما نقوله واحد من المئات نعم.

أم نائل من أمريكا: شيخ سؤالي لما الرسول صلى الله عليه وسلم دعا رب العالمين أن لا يميتهم بمجاعة ولما طلب أن لا يجعل بأسهم بينهم سبيل قال (منعنيها) فهذا هو الذي يحصل هذه الأيام؟

الدكتور الكبيسي: فقط هذه الأيام!! من مات النبي صلى الله عليه وسلم وهو حصل المعارك منذ أن مات النبي صلى الله عليه وسلم وإلى هذا اليوم هذا من شأن هذه الأمة (وسألت ربي أن لا يجعل بأس أمتي بينهم فمنعنيها) ولما نزل قوله تعالى (أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (65) الأنعام) النبي قال أعوذ بالله (ولمّا يأتي تأويلها بعد) وقد بدأ تأويلها منذ أن مات النبي فجاءت حروب الردة وعثمان وقتلوه وعلي كذلك وإلى هذا اليوم وإلى يوم القيامة هذا قدر هذه الأمة.

إذاً خلاصة هذا الذي دنياهم معقولة السخاء فالسخاء خُلُق الله الأعظم إذاً هكذا هو الأمر. ولهذا رب العالمين خصص من عندنا ناس وجيه في الدنيا والآخرة بالدنيا هو أمير ملك وجيه معروف يحبونه الناس ويصوم يصلي فهو على دين الأعرابي فهذا وجيه في الدنيا كما قال تعالى (وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (45) آل عمران) ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا! وحينئذٍ كثير في هذه الأمة في الدنيا وجيه بحكم بمال بمنصب بعلم وفي الآخرة وجيه احرص على أن تكون هكذا وأساس الأمرين السخاء أعطي العطاء والسخاء يوم القيامة هو الكل (فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14)البلد)

د. نجيب: وأول من يستظل بهم يوم القيامة وهو الإمام العادل. باسمكم جميعاً نتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا الإمام العلامة الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي داعين المولى تعالى أن يفيض عليه من شآبيب رحمته في الحلقات القادمة وإلى اللقاء في الحلقة القادمة علماً أن الإعادة غداً إن شاء الله في الساعة الثامنة صباحاً والسلام عليكم ورحمة الله.

بُثّت الحلقة بتاريخ 9/12/2011م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها

————

الحلقة 137 (9-12-2011)

http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2644

 

تحميل الحلقة فيديو

على

bitshare

 

تحميل الحلقة صوتيا mp3 ( بحجم 5.5 ميجا تقريباً )

على

2shared