وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 140

اسلاميات

الحلقة 140

(إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) يوسف) – (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) الزخرف

الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الأستاذ الدكتور العلامة أحمد الكبيسي حفظه الله وفي سورة يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام بعد أن توقفنا فترة ليست بطويلة مع سيدنا هود في سورته العظيمة.

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم وكما قال الدكتور نجيب انتهينا من سورة هود بفضل الله ورحمته وكان فيها من العبر العجائب حتى قال عليه الصلاة والسلام عندما قيل له يا رسول الله قد شِبْت قال “شيبتني هود” يا الله! وفعلاً تحدثنا عن هذه السورة العجيبة ككل سور القرآن الكريم. ننتقل إلى أحسن القصص سيدنا يوسف، أحسن القصص في القرآن كله وتلاحظون أن القصص القرآني متنوع يعني القصة توزع على عدة سور يعني قصة بني إسرائيل وسيدنا موسى على امتداد القرآن، سيدنا يوسف الوحيد الذي جاءت قصته كاملة لأن فيها من العبر وفيها من أحكام الحكم دستور لو أن كل دولة من دول العالم ولا أقول فقط المسلمين أو العرب كل دول العالم أخذوا من سيدنا يوسف هذه الحكم القرآنية وسيدنا يوسف كما تعرفون قصته في كل الكتب السماوية في الإنجيل والتوراة لساد العالم السلام والمحبة والوئام والنجاح والكفاءة (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55) يوسف) هذا المقام الوحيد الذي يجوز للعبد من عباد الله أن يمدح نفسه. عندما تكون هناك مهمة تقدم لها عشرة خمسة عشرة واحد تنفع الشعب كله تهم الأمة كلها وواحد يعلم أنه هو قادر على هذا وتقول يا جماعة أنا كفوء أنا هذا مجالي

د. نجيب: ولو أردنا أن نحل الأزمة العالمية لا بد أن نكون مثل سيدنا يوسف

د. الكبيسي: أليس في هذا الشعب من هو أجدر منك؟ يخيل لي كل الشعب أجدر منك.

د. نجيب: لذلك نحتاج للقيادة اليوسفية لحل الأزمة

د. الكبيسي: ولذلك أنقد مصر من الجوع. المهم الخلاف الأول أو التشابه الأول بين آيتين من آيات الكتاب العزيز الأولى في سورة سيدنا يوسف الآية 2 (الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) يوسف) (إنا أنزلناه) في سورة الزخرف يقول (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) الزخرف) لماذا مرة (أنزلناه) ومرة (جعلناه)؟ وأنتم تعلمون ومنكم من لا يعلم فليعلم الآن أن هذا الموضوع سالت دماء المسلمين منه أنهاراً قضية خلق القرآن فتنة كما هو الآن كل يوم مطلعين لنا فتنة بين أحزاب وجماعات ومصطلحات وهيافات وأشياء مصنوعة على شعار تذبح عليه الآلاف جاءوا الشيوعيين قالوا وطن حر وشعب سعيد هالكلمتين التي لا أعلم من علمهم إياها ذبحوا عليها الآلاف ولا شيء وراءها حوالي 30 أربعين سنة يذبحون في العالم وجاء وراءهم البعثيين أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وانظر ماذا فعلوا بهم في العراق وفي سوريا وهكذا جاءونا الوهابيين وفي كل جماعة عندهم كلمتين لكي يمزقوا الأمة مزقاً كهذه الفتنة في العصر العباسي عصر مزدهر موحد والإسلام ينتشر في كل مكان كيف فتناهم؟ ألم يقل الله عن القرآن (جعلناه) إذاً القرآن مخلوق هو مو كلام الله وإنما الله خلقه كما خلقنا ناس قالوا لا القرآن قديم وتذابحوا مذابحة وسالت دماء المسلمين أنهاراً إلى حدّ أن الإمام البخاري رضي الله عنه قال كلمة قال يا جماعة هو في الحقيقة “المعنى قديم واللفظ حادثّ من هذه الآية (جعلناه) كيف تقول هذا الكلام؟! وقاطعوه وكفروه وزندقوه مسكين لا أحد يسلم عليه ويرموه بالحجارة وهو البخاري إمام الأمة فهرب عند أخواله من المدينة في قرية ساكن فيه خاله عنده بستان فجلس عند خاله سنتين ثلاث أربعة يخدم بما فتح الله عليه ولا يسلم عليه أحد حتى عندما صبح ميت في يوم من الأيام ما صلى عليه إلا الدفّان وخاله! ما أحد صلى عليه ولا أحد شيّعه وهو البخاري وفعلاً راحوا دفنوه على هذه الكلمة، كيف تقول أن القرآن معناه قديم ولفظه حادث؟! وفعلاً هذه بعد ثمانين عاماً اكتشفوا أن ما قاله البخاري هو الصحيح وهو الصواب وهو ما تنطق به الآيات ولكنه في الحقيقة هم ما استنطقوا الآيات كما استنطقها البخاري عرفوا بعد ذلك أنه على صواب كما يقول الشاعر

فلا ألفينّك بعد الموت تندبني          وفي حياتي ما زودتني زاداً

وهذا الموت والقتل في سبيل الحق والمعاداة هذا شأن الأمة الصالحة كلها ما من نبي إلا وعاداه قومه وهجروه وضربوه وأخرجوه وقال النبي صلى الله عليه وسلم كما تعرفون لما هاجر من مكة “والله إنك لمن أحب البلاد إليّ ولولا أن قومك أخرجوني ما خرجت” قومك أخرجوني يعني أهله أعمامه أخواله أقاربه. رب العالمين سلّاه وقال (إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (85) القصص) وقد عاد إليها المصطفى عليه الصلاة والسلام منتصراً ومن هناك بدأ الإسلام .إذاً هنا نتفلسف كما كنا نتحدث أنا والدكتور نجيب قبل البرنامج كلمة (جعلنا) وكلمة (أنزلنا) طبعاً أنتم تعرفون هذا القرآن عربياً وحكماً عربياً ولساناً عربياً لماذا؟ أولاً عليكم أن تعرفوا جيداً أن هذه القضية أن كلمة عربي في القرآن لا تعني قوم لا تعني نحن يعني ليست قومية ولا عرق إطلاقاً، كلمة العربية في القرآن اللسان، هذه اللغة العربية بعد أن شرفها الله عز وجل بالقرآن الكريم صارت لغة المسلمين جميعاً على كل مسلم فرض عين كالصلاة والصوم أن يعرف شيئاً من هذه اللغة بالقدر الذي يفهم فيه القرآن وهذا ما عليه الأمة أن تعلم اللغة العربية فرض. ولهذا أنتم تعرفون من الذي صنع اللغة العربية بلغتها وقواعدها وصرفها؟ العرب؟ لا والله، صنعها الفرس. اللغة قواعد اللغة العربية صنعها الفرس هذه الأمة العظيمة التي كانت قرة الإسلام قبل أن يخرجها واحد اسمه الصفوي من الإسلام ويشاء الله كما تلوح البوادر الآن أنها بدأت تعود وتتمرد على هذا الصفوي إلى أن تكون التشيع الحقيقي الذي هو دين آبائنا وأجدادنا لأننا نحب آل البيت. وما فتح الله على العلماء من العلم إلا بعد أن اتصلوا بالباقر والصادق كما قال الشافعي وأبو حنيفة أصابتهم ريح النبوة. هذه الأمة العظيمة هي التي وضعت لكم النحو والصرف والبلاغة بل والشعر تعال انظر شعراءهم يعني أعجوبة هذا قال اللغة هي التي أصبحت لغة الإسلام ولغة القرآن وإلا سيبويه وفلان وفلان وابن مالك والزمخشري كلهم فرس فلما دخلوا في الإسلام وقال قرآناً عربياً يعني بلغة العرب عكفوا على لغة العرب حتى أصبحت فارس لا تعرف إلا اللغة العربية كما هو العراق ومصر والمغرب والخ. ثم صارت ردة أخرى وجاء من أخرجهم من هذا الباب وأعاد لهم اللغة الفارسية. إذاً لغة عربية قرآناً عربياً ليس لمحمد صلى الله عليه وسلم لأنه عربي إطلاقاً بل للغته ولغة العرب هذه لغة الناس جميعاً من حيث ما يلي:

ما من لغة على وجه الأرض يمكن أن تحمل المعنى المطلق بفهم نسبي إلا هذه اللغة يعني فيها من التراكيب والترادف هي لغة الله عز وجل قطعاً لغة خلقها الله خصيصاً. ولذلك ما من لغة تعبّر لك عن المعنى الدقيق جزئية المعنى كاملاً إلا هذه اللغة. يعني مثلاً تحدثنا في باب الكلمة وأخواتها عجائب عن لغة القرآن الكريم يعني فرق بين جاء وآتى وحضر ووصل وأقبل يعني باللغة الإنجليزية أو الفرنسية كلمة واحدة ما في غيرها لكن المعنى مختلف. أنت لما جيت حضرت من بعيد شفناك بعد ما وصلت ولما توصل هذه كلمة ثانية أنت كنت زعلان وما جيت وثم لما رضيت وجيت لها معنى أنت كنت ستأتي لكن بينك حدود وسدود وبعد أن تطاولت وصلت كل وحدة لها لفظة عربية لا تجدها في غير أمة. والقرآن ماذا يقول عن سيدنا موسى لما خلص شعائره وأخذ امرأته والغنم وراح ثم وصل إلى الطور ثم آنس نار آنس من جانب الطور ناراً مرة قال (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) طه) كلمة أتى من بعيد أنت لما يكون أبوك مسافراً ولاح من بعيد تقول أتى أبي إذا قلت جاء خطأ أنت ما تعرف اللغة العربية قل أتى (أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ (1) النحل) هو القيامة قامت أم بانت من بعيد؟ جميع علامات الساعة وقعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول “أنا والساعة كهاتين” “بعثت والساعة كهاتين إن كادت الساعة لتغلبني” (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43) النازعات) أنت واحد من علامات الساعة. إذاً أتى أمر الله الساعة بانت من بعيد يوم تقوم القيامة وتتكسر الأنهار وكذا نقول جاءت هنا أتى (أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ) بدأت علاماته. فسيدنا موسى لما بان من بعيد من الطور قال له اخلع نعليك أتى أنت القارئ يجب أن تفهم اللغة العربية ما وصلك من بعيد بان أربع خمس زوال وورائهم غنم من بعيد سواده ماشية ومتوجهون نحو الوادي فما أتى قال له اخلع نعليك من بعيد ثم خلع نعليه وقال لزوجته (إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8) يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) النمل) ابقوا جالسين أنا آنست نار أتيكم منها فجاء وخلع نعليه ومشى نهار كامل لأن هذا وادي فلما وصل قال (فَلَمَّا جَاءَهَا) لأنه وصل. هذه بأي لغة تفرق بين المجيء البعيد والقريب؟؟ اترك هذه، أنت زعلان ثم جاءك ناس وقالوا لك تعال سلم على أهلك أنت صار لك أسبوعين لم تسلم عليهم الحاصل أنت فلما شافوك فلا يقولون لا جاء ولا أتى ولكن أقبل كلمة أقبل تكون زعلان أو هارب (فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ إِنَّكَ مِنَ الْآَمِنِينَ (31) القصص) أقبل لأنه هرب وراح خائف قال له أقبل حتى بالآخرة أهل النار أعداء (وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (27) الصافات) كلمة أقبل لما تقول أقبل تعرف أن اثنين متخاصمين أو أعداء أو متعادين أقبل. ونقول فلان حضر أنت تفهم من غير أن يقول لك أحد ما دام لغة عربية تفهمها حضر جزئية دقيقة فيها أنك أنت مواعدنا من البارحة بينا وبينك موعد (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) الأحقاف) قالوا يا جماعة سمعنا قرآناً عجباً تعالوا بكرة نروح نشوف هذا الرجل الذي يقرأه وتواعدوا ثم راحوا وسمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في وادي قبل ما يدخل مكة وحينئذٍ قال (فلما حضروه قالوا أنصتوا) لأنا تواعدانا من البارح يقال فلان حضر الاجتماع إذاً في موعد في اجتماع ما يقول جاء على الاجتماع أو أتى بل حضر لأنه كان هناك موعد. هو لما أراد أن يأتي في سيول وأنهار وعدو وحرب طيارة ما طارت ما في مواصلات يعني في مشكلة فلما جاء ما يقول جاء بل يقول وصل لماذا؟ لأنه كان مانع لاقى مشقة حتى جاء وقس على هذا في كل القرآن الكريم يفلسف المعنى الإلهي بالضبط. شوف ماذا يقول على النبي صلى الله عليه وسلم (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) آل عمران) لماذا؟ لأنه مات مقتولاً وقتل ميتاً إخبار عن الغيب لأنه سُم عليه الصلاة والسلام وهو قتل كالموت وموت كالقتل أيّ إخبار بالغيب! (غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) الروم) ولهذا قال (فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ (23) البقرة) ما في لا يمكن كلام رب العالمين. إذاً وقس على هذا يعني عندنا خر وسجد وهوى ووقع كل واحدة ترسم معنى دقيقاً لا يعرفه الآخر وبدونها لا تفرق. فعندما نتكلم عن كلام الله عز وجل لازم تكون دقيق تنقل للقارئ للمسلم وغير المسلم تنقله الصورة كاملة بالشعرة وهذا لا يمكن إلا عن هذه اللغة. ونحن قضينا خمس سنوات نشرح ما أبقينا كلمة واحدة من كلام الله عز وجل إلا وشرحناها وعرضناها على أخواتها وإذا فرق هائل وإذا القرآن ظلم في بعض المجالات وبعض الأحكام الشرعية ظُلمت.

نرجع إلى موضوعنا إذاً عربياً ليس أنك من جنسية عربية أنت فارسي هندي أنت عربي ما دمت تعرف اللغة العربية المودودي والندوي خير مني ومنك عروبة لأنهم أهل لغة.

د. نجيب: نكمل بعد الفاصل

——فاصل——-

الدكتور نجيب: هذا الحديث الذي تفضلت به يجرنا إلى مسالة هامة وهي قضية ترجمة معاني القرآن الكريم فهذه الكلمات التي تبدو أنها مترادفة ولكن الفروق بينها دقيقة عندما يأتي الباحثون ليترجموها للغة أخرى لا يجد ولذلك يتوقف يترجمها ترجمة حرفية كلمة واحدة كل هذه الكلمات التي ذكرتها تترجم بكلمة واحدة في لغة من اللغات الأجنبية

الدكتور الكبيسي: أكيد ولذلك أتذكر سمو الشيخ سيف بن زايد أراد أن يترجم أعمال الشيخ متولي الشعراوي رضي الله عنه وهو عمل عظيم وأوفدني مرة لكي أرى بعض الأخوان الذين أوكلت إليهم الترجمة فقلت بعض الأشياء مثلاً يعني آية (هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ (187) البقرة) كيف يترجمون كلمة لباس؟ هي بنطلون يعني!! شاهدنا يقولون أن اللغة الانجليزية ما تسعفنا، يعني قد يكون فيها حالة حالتين أما أنها تأتي بهذا الشيء من الدقة الذي في اللغة العربية مستحيل لغة أعجوبة.

د. نجيب: هذا باب للباحثين أن يتوسعوا فيها برسائل ماجستير ودكتوراة

د. الكبيسي: إنما العربية اللسان لا قومية عربية ولا فضل لعربي على أعجمي وبلال حبشي أسود عبد نقول رضي الله عن سيدنا بلال وأبو لهب قمة الأصل ونقول تبت يد أبي لهب. فالذي يعرف العربية هو العربي كلما أتقنتها ولهذا شيخي تاريخنا العجيب قبل أن يفسد ما في لغة مثل لغة العرب وهي لغة القرآن فأصبحت اللغة كما أن الآن اللغة الإنجليزية لغة العالم كل الدول تحكي إنجليزي لأنها لغة غالبة من حيث الاستعمار والسياسة والمال هذه لغة دين ما من مسلم إلا ويعرف اللغة العربية إلى أن جاء ناس وتدخلوا تركيا أخرجوا منها جاء أتاتورك وأخرجهم من اللغة العربية وجاء الصفوي أخرج العربية من الفارسية وهي من أعظم الأمم العثمانية والفارسية. شاهدنا أن العروبة والعربية في القرآن الكريم ليست دماً، لا، إطلاقاً وإنما فقط لغة من أجل هذا ضعف اللغة العربية عند العرب بل عند العربي الواحد جريمة سيحاسب عنها يوم القيامة كما يقول المودودي والندوي وغيرهم من العلماء تعلم اللغة العربية فرض كالصوم والصلاة لأنك لا تفهم القرآن إلا بها. نحن لا نقول أن تفهمها بهذا العمق الذي نتحدث فيه الآن لا، لكن أنت عندما تقرأ تفهم هذا الفرق.

إذاً هذا هو القرآن الكريم، نرجع ونرى ما الفرق بين أنزلناه وجعلناه أنتم تعرفون أن القرآن الكريم بعد أن نطق الله به كاملاً في أقل من ثانية القرآن الكريم رب العالمين قاله أقل من ثانية وخلق كل السموات والأرض بثانية (مَا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (28) لقمان) حينئذٍ هذه اللغة هذا القرآن الكريم بعد أن نطق الله به كاملاً أنزله مرة واحدة للوح المحفوظ هذا أنزلناه نزل من الله عز وجل إلى اللوح المحفوظ يعني خلاص سُجّل، رب العالمين سجل هذا القرآن في اللوح المحفوظ وأمر جبريل أن يأتي ويأخذ من هذا المكان من اللوح المحفوظ هذا القرآن يأخذ منه على حسب المناسبات التي أمر الله بها ينقلها إلى محمد، نقلها من اللوح المحفوظ إلى محمد ليست أنزله بل نزّله. الإنزال مرة واحدة أنزلناه مرة واحدة كله في ليلة القدر كل القرآن نزل كاملاً من رب العالمين إلى اللوح المحفوظ في ليلة القدر. من اللوح المحفوظ إلى النبي صلى الله عليه وسلم بثلاث وعشرين سنة ينزله عليه آية بعد آية على حسب الأحداث هذا واحد هذا نزلناه وأنزلناه. (جعلناه) فالقرآن ليس عربي أولاً رب العالمين ليس لديه حروف فكلام الله ما فيه حروف لأن الله ما عنده حلق ألف لام ميم سين نون كاف حروف الشدة وحروف الحلق لا طبعاً فرب العالمين ليس كمثله شيء .وكلام رب العالمين الأصلي لو سمعته أنت يعني هذا القرآن الكريم لو نزل بصوت الله عز وجل وبلفظه الأصلي ما يحتويه مخلوق (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) الحشر) فرب العالمين جعل هذا القرآن عربياً وهو لم يكن عربياً يعني أنت عندك قطعة قماش أنت جعلت منها بشتاً غيرت وضعها  من كونها قطعة قماش إلى أن صارت بشتاً صارت ثوباً، جعلت من الماء ثلجاً، جعلت من الحجر بيتاً، فالجعل تغيير الصيرورة بعد ما كان كذا صار كذا. فالقرآن ما كان عربياً إطلاقاً هو كلام رب العالمين الذي لا يمكن أن يوصف لا بعربي ولا إنجليزي ولا أي لغة. هناك كلام الله اللغة هي التي ينطق بها الآخرون هذا كلام الله وحده لا ينطق به إلا الله عز وجل لا يمكن أن يسمعه مخلوق إلا وفنيَ رأساً (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ) ليست نزلنا بل أنزلنا لأن نزّلنا آية بالتدريج منجّماً كان هلك هذا الجبل، إذاً رب العالمين لما قال جعلنا ليس خلقه كما هو الخلاف الذي قال عنه الدكتور نجيب ذبحوا الناس به الله يقول ما خلق يعني استدلوا على أنه كان مخلوق من كلمة جعلنا في الحقيقة الذي حصل أن المعنى الذي في القرآن الكريم هو المعنى الذي جاء بكلام الله القديم الذي لا يفنى والذي لا يمكن لمخلوق أن يراه ولكي نسمعه ونعقله ونفهمه ونتحمله قال (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17) القمر) يسرناه وإلا ما كان ممكناً، كيف يسره؟ بأن جعله عربياً فبالجعل هذا غيره من كلام الله بلفظ الله إلى كلام الله بلغة العرب من أجل هذا كما قال البخاري الذي قاطعوه ومات من أجله وكان هذا من السابقين للمعرفة قال يا جماعة كلام الله قديم واللفظ حادث هذا اللفظ هو جعله عربياً ما كان عربي فالله ليس عربي رب العالمين ليس عربي ولا إنجليزي ولا يشبهه شيء ولهذا ما عنده لا لسان لام قاف كاف سين الله ما عنده هذه الحواس. فكلام الله ليس في وسع مخلوق أن يسمعه فجعله أي صيّره أو غير صيرورته. إذاً هذا الفرق بين أنزلناه من رب العالمين عز وجل إلى اللوح هذا أنزلناه مرة واحدة ثم قال نزّلناه من اللوح نزله على لسان جبريل إلى النبي عليه الصلاة والسلام خلال 23 سنة ثم جعله عربياً ولم يكن عربياً وإنما كان كلام الله عز وجل الذي لا نستطيع ولا يستطيع مخلوق أن يسمعه إلا أن يجعله بالشكل الذي يمكن له أن يسمعه وهذا أيضاً من صنع الله. إذاً الكلام قديم كقِدَمِ الله عز وجل لأنه من صفاته هذا اللفظ الذي يسره الله لنا وسماه الذكر الحكيم هذا هو الحادث. ومع هذا نحن لا ندّعي أن هذا آخر المطاف هذا الكتاب العزيز سوف يبقى المسلمون والبشرية جمعاء إلى يوم القيامة يبحثون فيه ولن يصلوا إلى آخره ولهذا آخر يوم قبل يوم القيامة سيأتي شخص ما ويتكلم عن أشياء لم نسمع بها من قبل ثم يوم القيامة يأتي تأويله (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ (53) الأعراف) نحن نفسنا قاعدين نفتي بالقرآن إذا جاء يوم القيامة ورب العالمين يطلعنا سنقول أين نحن وأين رب العالمين؟! ولهذا من رحمة الله عز وجل أن رضي منا بالفهم النسبي وما من لغة غير لغة العرب يمكن يعني مثلاً مثل ما قال الدكتور نجيب عندنا جلس وقعد بالإنجليزي كلمة واحدة أنت جالس بين كنت نائماً وجلست وبين كنت واقفاً وقعدت يعني هذه الدقة في تصوير الأحداث ليست إلا في هذه اللغة لا الفرنسية ولا الإنجليزية ولا أي شيء من أجل هذا اختاره الله عز وجل لغة قال قرآناً عربياً يعني لغة حكماً عربياً لغة، حكماً يعني أخلاقيات العرب، لماذا؟ رب العالمين اختارهم لحمل هذه الرسالة لماذا؟ إذا واحد يسمعنا من المنصفين يقول والله صحّ، العرب الأمة الوحيدة العرب الحقيقيين التي لا تطرد الآخر مهما كان هذا الآخر ولهذا عاش اليهود والنصارى مع الجاهليين في مكة والمدينة على أفضل ما يرام ونحن في هذا الزمان ما عندنا مشكلة مع مسيحي ولا يهودي ولا تركي ولا فارسي أبداً بل ملزمون بهذا. يعني هذا القرآن الذي يسمى قرآن حكيم وقرآن كريم وقرآن مجيد، قرآن حكيم هو هذا ما يفرق بين اثنين (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) البقرة) أتحدى واحد يجيب لي هذا النص في أي كتاب وفي أي لغة ما يفرق بين مسيحي ويهودي ومسلم؟ أتحداكم. ويقول (قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) البقرة) هذا وين تلاقيه هذا النص إلا في لغة العرب وعند العرب؟! ولهذا العرب لما جاء الإسلام حملوه إلى العالم بدون ولا حساسية واحدة وإلى هذا اليوم هذا من خلق الله لهم ليس أنهم هم كويسين وأوادم لا، خلق الله هذه الأمة وهو يعلم مسبقاً أنه سيكلفهم بالقرآن لأن الإنجيل والتوراة لبني إسرائيل هذا للعالم كافة فلا بد أن تحمله أمة لا تفرق بين إنسان وإنسان فأي منصف الآن بكل الذي حصل والله يقول لك العرب لا يفرقون ما من أحد يأمن على دينه وقوميته كما يأمن في بلاد العرب.

اتصال من الأخ أيوب من السعودية: سؤالي عن سورة الكهف كلمة استطاعوا واسطاعوا ما الفرق بينهما؟

الإجابة: في اللغة العربية يقولون زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى. لما ذا القرنين كان يبني الجدار طبعاً الجدار متدرج جدار حديدي وبالتالي فيه مراحل في غاية القوة صهر عليه الحديد والنحاس (قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) الكهف) الاسطاعة أقل جهداً من الاستطاعة يعني أنا قد أحمل مثلاً وزن حنطة فيها مائة كيلو أحملها قليلاً وأرميها يعني هذا أنا أسطيع يعني على قد حالي شوية شوية أما إذا كنت وضعتها على ظهري وأمشي هذا أستطيع. فرب العالمين عز وجل نفع عن هؤلاء لا التأثير القليل ولا التأثير الكامل لا يستطيعون استطاعة (وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) الكهف). جدار حديدي المطلوب منك أن تتسلق عليه بدرج بحبل ومطلوب منك أن تخرقه طيب أنت أيهما أقوى بالظهور عليه؟ يمكن غير مستحيل هنا عندهم آلات يخرقون جدار حديدي هذا الفرق بين فما اسطاعوا وبين فما استطاعوا والقرآن مليء بهذا الاختلافات بين كلمتين أحداهما تقل في البناء عن الأخرى.

د. نجيب: نواصل بعد الفاصل

——-فاصل———-

د. الكبيسي: فالقرآن الكريم رب العالمين وصفه بأنه قرآن كريم وقرآن حكيم وقرآن مجيد قرآن كريم تتبع آياته، ما هذا العطاء الإلهي؟ (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) آل عمران) (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) الزمر) أسرفوا بالسيئات على أنفسهم وقس على هذا (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) الفرقان) (مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160) الأنعام) كرم هائل ولهذا لما تقرأ القرآن كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “والله لا يدخل النار إلا شقي” مع كرم رب العالمين الذي أنزله في القرآن وهذا ليس كل كرم رب العالمين بل جزء من كرمه كما الله قال (إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ (77) الواقعة). وقال حكيم كما تحدثنا قبل قليل. ما في جزئية في الحياة ما في تصرف في هذا الكون إلا في القرآن فيه مثل وفيه قاعدة (وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآَيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ (58) الروم) وقال (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89) الإسراء) ما في علاقات عالمية بين أمة وأمة ودين ودين إلا والقرآن فيه حل رائع هذا ولقد ضربنا ضرب العملة ضرب العملة الخارجية، صرّفنا التعامل أنتم بينكم أصحاب الأمة الواحدة والمدينة الواحدة تصريف العملة الحديدة هذا عاد كيف تتعاملون أنتم كأمة وفعلاً ما في جزئية إلا والقرآن يرشدك إليه فهذا من حكمته. وقال أيضاً قرآن مجيد. نرجع على القرآن المجيد كيف يحقق لك مجدك في الدنيا والآخرة نرجع راح نقفز ونتكلم رأساً عن المجيد يقول النبي صلى الله عليه وسلم يقول “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله إلا حفتهم السكينة وغشيتهم الرحمة” لأنه كانوا يقرأون القرآن “وذكرهم الله فيمن عنده” “أهل القرآن أهل الله وخاصته” “من قرأ القرآن استدرج النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يوحى إليه” “القرآن شافع مشفع وماحل مصدق” ماحل يعني محامي الماحل المحامي فالقرآن يشفع لصاحبه يقول يا ربي لقد شغلته في الليل والنهار فشفعني فيه يشفع فيه وذنوبه قد السموات ولهذا صاحب القرآن القرآن يشفع له والشفاعة هي في الحقيقة الأمل الوحيد لأن كل ابن آدم خطاء “لو لم تذنبوا لذهب الله بكم” حتى الكبائر فنحن في هذا العصر نرتكب الكبائر وما في غير شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم قال “شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي” والقرآن فإذا كنت من أهل القرآن إذا حافظ القرآن وحافظ البقرة وآل عمران تقرأه صباحاً ومساءً، كيف تكون من أهله؟ لو قرأت في الصباح عشر آيات وفي المساء عشر آيات فأنت من أهل القرآن يا رجل يعني أصبحت من أهل الله من الآمنين القرآن سيشفع لك يوم القيامة ويجادل عنك يجون أصحاب حق أنت معتدي على ناس وأكلت أموال ناس وقد يكون عندك مشاكل مع الآخرين ويدافع عنك ويطلب من رب العالمين أن يدافع عن جرائمك. “القرآن شافع مشفع وماحل مصدق” ماحل يعني مدافع، هذا هو المجد. ويوم القيامة أكثر ناس لهم وجاهة أهل القرآن وأهل القرآن بينهم تفاوت ناس تحفظه عن ظهر قلب واسمع ماذا يقول القرآن الكريم (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا (32) فاطر) الذي يشتغل بالقرآن يحفظه يحفظ سور معينة كم جزء مثلاً هذا اصطفاء من رب العالمين (فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) فاطر) ظالم لنفسه يعني بس يقرأ وخلاص ظلم نفسه كان ممكن يكون عظيم ومنهم مقتصد هذا الذي قرأه وتعلم علمه هذا بعد يعني شيء أما ذاك الآخر العظيم (وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ) سابق بالخيرات هذا الذي تعلمه وعلمه “خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه” ولهذا هذا الذي يعلم القرآن لأولاده لزوجته هو حفظ آية حفظ سورة حفظ قضية من القضايا التي نقولها وقالها لأولاده أو زوجته مثلاً علّم القرآن ولو بآية حينئذٍ تبعث مع الذين تعلموا القرآن وعلّموا ولهذا الله قال (وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ) ما من أحد يسبق الذين يقرأون القرآن يتعلمونه ويعلّمونه ولو علّمت أحداً آية على تفاوت الأجر لكن نحن قلنا أكثر من مرة (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا (73) الزمر) المجاهدون زمرة العلماء زمرة لكن زمرة ليست فقط علماء العلماء ولكن حتى الذين يحضرون لهم الأكل ويسقونهم ماء كلهم زمرة واحدة فالقرآن زمرة أنت حفظت القرآن كله الآخر حفظ تبارك هذه منجيات تقرأ تبارك بعد العشاء الواقعة بعد المغرب النبأ بعد العصر نوح بعد الظهر يس بعد الصبح تحفظ آخر البقرة تحفظ الكهف في صباح الجمعة يعني اشتغل به لكن طبعاً في تفاوت في شغل عن شغل كما هو العلم في عالم عن عالم لكن أنت من الزمرة. يعني قطعة عسكرية فيها قائد الفرقة وفيها رئيس أركان الفرقة وفيها الفرقة الصاعقة والفرقة الفدائية وفيها الطباخين وفيها الذي يرعى الخيل كلهم زمرة واحدة يوم القيامة من أجل هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم “إن لله أهلين من الناس قالوا: من هم يا رسول قال: أهل القرآن أولئك أهل الله وخاصته” فكيف تصير من أهل القرآن؟ تقرأ يومياً ما تفوت ولا يوم تقرأ ولو عشر آيات وهذه صعبة؟! أما أن تهجره (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآَنَ مَهْجُورًا (30) الفرقان) أنت سنة سنتين ما تفتحه!! لا، أنت يومياً تفتحه الصبح وبعد المغرب وبعد العشاء، هذا واحد. اثنين تحفظ حاول تحفظ البقرة وآل عمران “فأنهم الزهراوان يأتيان يوم القيامة كأنهما فرقان من طير ينافحان عن صاحبهم” تصبح أنت من أهل القرآن. وهناك تفاسير حلوة صغيرة وجميلة هذا التفسير تفسير الجلالين تفسير مبارك كلمة ورد غطائها خلي عندك تقرأ كم كلمة تحفظها وتعلم أولادك والآن ما شاء الله الفضائيات حيث ما فتحت علماء يبحثون في القرآن في كل جانب أنت تحب هذا وما تحب هذا تقبل هذا وما تقبل هذا على اختلاف الناس لكن أنت شاغل نفسك ولهذا “من شغله القرآن عن مسألتي أعطيته خير ما أعطي السائلين” شوف المجد! (بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ (21) البروج) رب العالمين إذا اشتغلت بالقرآن تحفظ وتدرس وتُدرس وكذا لا الوزراء مثلك لا الأنبياء مثلك لا الصديقين مثلك هم يدعون الله يا رب أعطنا يا رب أنت ما تسأل الذي سيعطيهم رب العالمين على دعائهم سيعطيك أنت أحسن شيء أعطاهم “من شغله القرآن عن مسألتي أعطيته خير ما أعطي السائلين”. إذاً قرآن مجيد هكذا قرآن كريم وقرآن حكيم وأنت لو تقرأ هذا القرآن بالتأمل (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) محمد) ما هذه الحكم ما هذا العمق بالتفكير وهذا الإعجاز الغيبي.

محمد من العين: سؤالي عن آية (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8) التين) إذا هنالك حكيمين غيره؟؟

الإجابة: طبعاً (وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ (114) المائدة) هناك رازقين غيره أنت من أين تأخذ راتبك؟ أليس من الدولة فالدولة ترزقك أبوك كان يرزقك لكن خير الرازقين رب العالمين وفي حاكمين في حكام ولهذا قال رب العالمين أقرب واحد مني يوم القيامة الذي يكون حاكماً عادلاً “سبعة يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله” أولهم الإمام العادل فهنالك حكام عادلين دخلوا الجنة بعدلهم ولكن الله أحكم الحاكمين وأعدل العادلين وهكذا وأحسن الخالقين وليس المقصود بالخلق هنا الإيجاد من عدم، لا، القرآن الكريم بهذه اللغة العربية لا يمكن أن يصعب منه شيء على أحد هي لغة سلسة وتعطيك دقة المعنى فما من لغة تحمل المعنى المطلق الذي أراده الله مع فهم نسبي إلا هذه اللغة لماذا فهم نسبي؟ لأنها فيها مطاطية هذه اللغة نفس الكلام هناك ناس يفهمون من عندنا نفس الآية أضعاف ما نفهم وهناك أقل هناك أكثر حاجة هذه المطاطية باللغة هذه تكوين هذه اللغة يعطيك فهماً نسبياً على قدر ما تفهم وعلى قدر مستواك وعلى قدر ما تحتاج وتختلف من عصر إلى عصر من جيل إلى جيل بل من دولة إلى دولة يعني هل صحيح أنك أنت تريد أن تعلم الناس هذا القرآن العظيم في دبي وتعلمهم في الصين نفس الجهد؟ طبعاً لا هناك تبذل جهداً معيناً وتعطيهم معاني قليلة. فإذاً هذا القرآن الكريم إذا اشتغلت به بأي طريقة فأنك من أهل الله وماذا تقول لعبد من عباد الله يأتي يوم القيامة وهو واحد من أهل الله؟ فتأمل أنت الباقي.

يقول عليه الصلاة والسلام “من تلا آية من كتاب الله كتبت له نوراً يوم القيامة” أقول لك شيئاً: ثبت بالأحاديث الصحيحة بل بالكتاب العزيز (ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40) النور) يوم القيامة ظلام كامل ويقول القرآن الكريم عن الظلام يوم القيامة مجموعة من المؤمنين (يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) الحديد) هناك ظلام منقطع النظير لماذا؟ للرعب والهلع ولهذا قال يوم الفزع الأكبر يعني الآن نحن نعرف في تعذيب السجون هؤلاء الناس المجرمين الذي يعذبون شعوبهم يتركونه بغرفة مظلمة كاملة وفيه سبعة ثمانية رجال كل واحد يضربه من مكان فلا يعرف من أين تأتيه الضربة إلى أن يكاد يجن هذا من شدة العذاب فإذا واحد عنده شوية واسطة يضعون له شوية ضوء يرتاح. فيوم القيامة هكذا المشركون في ظلام دامس (تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ) ما هو النور هنا؟ مصادر الطاقة يوم القيامة عجب صيام رمضان نور، تصلي بالليل ركعتين نور، القرآن نور، يعني لو تقرأ عن مصادر النور أعجوبة التي توفر لك إما نور عام مطلق أو نور نسبي.

وصفي من النجف الأشرف من العراق: سؤالي عن قوله تعالى (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) النحل) ما المقصود بأهل الذكر هنا؟ من هم؟

الإجابة: كل من قرأ القرآن وعرف أحكامه كل من يسأله الناس عن علم القرآن وهو كما تعرف يتفاوتون من زمن النبي صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة هناك مجموعة قراء وطبعاً على رأسهم سيدنا علي كرم الله وجهه حتى قال له أبو جحيفة “يا أمير المؤمنين أنشدك الله هل عندك من القرآن غير ما في هذه الصحيفة؟ قال: لا” قال يعني أنت تقول كلاماً لا نعرفه “قال: لا إلا فهماً يؤتيه الله” فهم. فالفقه هو الفهم فإذا فهمت صرت عالماً وليس كل الناس يعرفون أحكام القرآن فأهل الذكر هم الذين يتعلمون فهم القرآن الكريم وأحكامه ويطورونه كما فعلوا جميع المذاهب ومنهم آل البيت الكرام الذين هم أسياد المذاهب جميعاً والأمة لا تخلو إلى يوم القيامة سيبقى هناك من يأتي من هذا الكتاب العزيز بجديد وإن شاء الله أمة مباركة وكلما كبت تقوم ولا بد للجواد أن يكبو لكن الجواد يقوم كما نسمع عنكم يا أهل العراق بدأ جوادكم ينهض من كبوته العظيمة إن شاء الله.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم “القرآن شافع مشفّع وماحل مصدّق من جعله أمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار” ما الفرق؟ فإذا أنت لما يكون أمامك أنت تقرأ فيه في اليوم مسألة مسألتين عشر دقائق خمس آيات شغال فيه ليل نهار يعني باليوم ساعة وربع ليس كطلاب العلم الذين يقرأون ليل نهار. لكن في واحد تركه خلفه ولا بالشهر ولا بالسنة ولا يقرأ ولا مرة هذه مشكلة ولهذا إياك أن تكون ممن هجروا القرآن وفعلاً هؤلاء موجودون وهم قلة والحمد لله في الأمة أنت بما أنك تصلي تقرأ الفاتحة وأربع خمس آيات بالصلاة وقطعاً تقرأ أوراد وأذكار بعد الصلاة وقبل الصلاة وأنا أعرف أن هذه الأمة في هذا الزمان وأنا أشهد أمام الله أنا في دبي يسألون في الليل عن القيام نادراً ما تجد واحداً في الإمارات وخاصة النساء في أبو ظبي في دبي إلا ويقمن الليل بقراءة القرآن تبارك والواقعة وقد سمع أما أن تترك القرآن كلياً فمعنى هذا أنت لا تصلي يعني ما يقرأ القرآن وبالتالي ساقه قاده إلى النار. ونتكلم عن كرم القرآن يقول صلى الله عليه وسلم “من قرأ القرآن وعمل به أُلبس والداه تاجاً يوم القيامة ضوؤه أحسن من ضوء الشمس” يعني أنت إذا قرأت القرآن تصبح باراً بوالديك وكثير هنالك أبناء أحسن من والديهم فهذا أبوك يوم القيامة وأمك لأنك أنت من أهل القرآن يلبسونهم تاج أكثر ضوءاً من ضوء الشمس الكل يراهم ويسأل عنهم، من هؤلاء؟ يقولون هؤلاء ابنهم حفظوه القرآن.

الدكتور نجيب: مما تفضلت به اليوم خاصة من هذا التفريق بين جعل وأنزل وخلق أن الأمة عندما لم تفرّق بين هذا الأمر أدى إلى تلك الفتنة التي ذهب ضحيتها الكثير. باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا الأستاذ الإمام الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله على ما تفضل به من هذه الفروقات الدقيقة بين الآيات داعين المولى سبحانه وتعالى أن يوفقنا إلى اللقاء معه في المرات القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بُثّت الحلقة بتاريخ 6/7/2012م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.

——————

الحلقة 140 (6-1-2012)

من قسم الفيديو

http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2656

 

 

Fileape

 

2shared