وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 144

اسلاميات

الحلقة 144

(وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) الشورى) – (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56) القصص)

الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. في هذه الأيام المباركة التي يحتفي بها المسلمون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم يحق لنا أن نتوقف عن هذ السلسلة لنخص هذه الحلقة بهذه الذكرى ونتناول أيضاً آيتين كريمتين تتعلقان بمقام النبي صلى الله عليه وسلم. يتفضل شيخنا الجليل من خلال هذه الآيات المباركة ليحيي هذه الذكرى المباركة ويذكرنا بأيام الله.

الدكتور الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. إن لرسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم كتاباً كاملاً كما قال تعالى عن القرآن (فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3) البينة). والقرآن الكريم كما تحدثنا قبل خمسة عشرة سنة تحت عنوان “فيها كتب قيمة” أن كل عبادة لها وكل حدث تاريخي له في القرآن الكريم موضوع كامل متناثر في السور يسمى كتاباً. هناك كتاب الزواج وكتاب الطلاق وكتاب البيع وكتاب الحرب وكتاب السلام وهكذا وهناك كتاب خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم لو تتبعت القرآن العظيم وسوره الكريمة لوجدت أن للنبي عليه أفضل الصلاة والسلام كتاباً كاملاً في فضله عند ربه فيما وعده الله عز وجل في مهمته فيما سيفعل في طموحاته في صلاحياته وقد كُتِب في هذا الكتاب كتبٌ كثيرة ألُفها كثير من المسلمين وسوف يبقى إلى يوم القيامة ما يكتب مما لم يخطر على بال أحد قبلهم وهذا شأن القرآن العظيم لا تنقضي عجائبه. وفي هذا الأيام المسلمون يحتفون بالمولد النبوي يستعيدون ذكراه وسيرته وعلمه وسننه يحييون ما أُميت منها وهذا واجب ديني في كل عام ينبغي أن نؤدب أولادنا على حب رسول الله وعلى سننه وعلى ثقافته كما قال “أدِّبوا أولادكم على حبي”. وهذه الاحتفالات في كل أنحاء العالم الإسلامي تجدد الذكرى وتأتي بأبحاث اليوم سمعنا خطباً في كل مكان في المساجد في كل مكان هناك محاضرات في كل العالم الإسلامي كل واحد يتناول موضوعاً جديداً في النهاية هناك حصيلة عظيمة من الأبحاث الجديدة والأفكار الجديدة في هذه الشخصية العظيمة التي هي أفضل شخصية على وجه الأرض من أولاد آدم وهو زعيم الأنبياء يوم القيامة.

طبعاً في كل عام نتكلم في هذا الموضوع ونجد موضوعاً صغيراً وإذا به موضوع كبير. في هاتين الآيتين المعروضة أمامكم آية تقول (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) الشورى) فرب العالمين يقر أن النبي صلى الله عليه وسلم يهدي، في سورة القصص يقول له لا (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56) القصص) في الظاهر تبدو غير مفهومة مرة يقول له أنك تهدي ومرة يقول أنك لا تهدي! لكن في الحقيقة إذا تأملت فيها وعرفت معنى الهداية ونحن قلنا كثيراً أن القرآن ليس فيه مترادف وقد أثبتنا هذا في برنامجنا أنا والدكتور نجيب القديم ما أبقينا ولا كلمة واحدة في القرآن الكريم إلا وبحثناها وأثبتنا بالأدلة القطعية أنه ليس في القرآن مترادف يعني ليس هناك كلمتان بمعنى واحد ولكن فيه مشترك كلمة واحدة لها عدة معاني وربما نقدم برنامجاً في المشترك فعلينا أن نثبت المشترك بعدما نفينا المترادف. والمشترك يحل كثيراً من القضايا يعني لما كنا نسمع لماذا في القرآن يقول (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) يس) كيف تجري؟ فالشمس ثابتة والأرض هي التي تدور؟ لكن هل تجري لها معنى واحد؟؟ لا، لها اثنا عشر معنى ماذا يجري هنا؟ الماء يجري، الهواء يجري. ماذا حدث؟ ماذا يعمل؟ إذاً الشمس تجري أي تعمل ولها معنى آخر. أيضاً هذه الكلمة كلمة تهدي نفس الشيء يقال هدى فلان فلاناً الهداية هنا أنواع. كل معلم يهدي طلابه كل معلم في أي مرحلة دراسية عنده عشرين ثلاثين طالب يهديهم بشكل إجمالي يعلمهم الأخلاق والنظافة والصلاة ويحفّظهم القرآن هذا يهدي لكن أحياناً الذين علمهم ما استفادوا،

——–فاصل————

د. الكبيسي: كلمة الهداية تعني هداية طريق يعني لو كنت أنت واقفاً في مكان ما وجاءتك سيارة تقول لك يا أخي من أين الطريق إلى أبو ظبي؟ تقول له من هنا أنت تكون قد هديته أنت هديته، هذه هداية تعليم وإعلام أين الطريق؟ من هنا. لكن هناك حالة ثانية من الهداية أنك تأخذه بيده وتوصله بنفسك فرق كبير هناك فرق بين هداية الإعلام والتعليم ما هو الطريق إلى أبو ظبي؟ تقول تأخذ يمين ثم تطلع يسار وأمامك سكة ومن هناك تصل وبين أن تأخذه بيدك وتوصله هذه هداية تسليم هداية توفيق هداية تدقيق هداية إيصال، هذا فرق كبير جداً. هذا أنت لمن تفعله؟ يعني أنت هل كل واحد يسألك أين أبو ظبي تروح معه وتوصله؟ طبعاً لا، لكن في واحد مهم تعرفه وتعرف أصله وبينك وبينه مودة تعرف صدق عشرته معك يعني رجل مهم بالنسبة لك يعني يستحق بنظرك أنت هذا هو الفرق. ففي التعليم العام النبي صلى الله عليه وسلم بلّغ كل العالم مشركي قريش ومشركي العرب والمؤمنين وإلى هذا اليوم القرآن يتلى في كل مكان يسمعه المسلم وغير المسلم، المحب والحاقد، الموالي والمبغض الكل يسمع هذه دعوة عامة والنبي صلى الله عليه وسلم ليس له تأثير أنت تُسْلِم أو لا تُسْلِم النبي صلى الله عليه وسلم يعلمهم إعلاماً ويعلّمهم ولهذا قال (إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164) آل عمران) يعلم.

الشاعر العربي السوري المسيحي جاك شماس من الشارقة: أنا عربي قبل أي معتقد أفكر فيه،

د. نجيب: نحن عرفناك من خلال كتاباتك القيمة وقصائدك التي بجّلت فيها الشخصية لمحمدية على صاحبها الصلاة والسلام والشكر موصول إلى فضيلة الدكتور قيس المبارك عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية الذي عرّف بك من خلال الجرائد والفضائيات ونحن قد علمنا أن حكومة الشارقة ستكرمكم قريباً بهذه المناسبة ولعلك في ظلال هذه الذكرى النبوة الطيبة لديك ما تسمعنا إن شاء الله.

الشاعر جاك شماس: في البدء أهنئكم جميعاً على هذا البرنامج وأنا عاجز عن التعبير بما يخص الدكتور قيس وتحياتي للدكتور العلامة أحمد الكبيسي الذي يتكلم بالتراث العربي الإسلامي بالسليقة بحيث يصل هذا المفهوم إلى الصغير والكبير. وأنا في هذه المناسبة المباركة أقول كما أعتز بعيسى ابن مريم أعتز بالرسول صلى الله عليه وسلم وأذوب هياماً في قوله “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه” وعندما جئت وتناولت كثيراً من القصائد فيما يخص الأمة العربية الإسلامية فذلك بكل بساطة لأنني عربي وأفتخر بذلك وأشارك أخي العربي أينما كان أفراحه وأتراحه واسمحوا لي أن ألقي بعضاً من الأبيات من قصيدة عنوانها النبراس (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)

يا خير من صدحت به الأسماء       وتباركت بقدومه الأرجاء

زُفّت بمولده البسيطة والسماء        وتبوأت سبل الهدى العلياء

واختال نور الله يُشرق بالمنى         وانساب في إلهامه الإيحاء

وتعفرت بالترب أصنام الغوا  وانزاحت الفحشاء والظلماء

والكون يزهو في سمو شريعة         مثلى يوطد صرحها النجباء

والشدو كبّر في المدائن والقرى       ولد النبي وهلت النعماء

سِفر يخط تليده عبق الهواء           ويُجِله بالمكرمات دعاء

هذا محمد هذه نفحاته      شمّاء فيها رحمة سمحاء

ومحافل جدلى تشيد بمولد   خير البرية رفعة وعلاء

وإذا الشفاه ترنمت بمحمد   ماتت بذكر محمد الفيحاء

والفيحاء هنا هي الشام وكل ما أقول وما سأقول أشعر أنني لا أفي الغرض لإنسان عربي نقل الجزيرة العربية من غياهب الظلمة والعصبية والشرك إلى نوافذ النور والرحمة والسماح.

الدكتور نجيب: شكراً دكتور جاك شماس الشاعر العربي السوري المسيحي وإن شاء الله سنحضر هذا الاحتفال الكريم الذي ستقوم به حكومة الشارقة في الإمارات بتكريمكم وأنتم أهل لهذا التكريم والتقدير.

الدكتور الكبيسي: كما قال الدكتور نجيب الأخ جاك شمّاس أنموذج من النماذج التي تندرج تحت الآية التي ذكرها هو عنواناً لقصيدته (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107)) المسيحي إذا أحب الإسلام يبقى مسيحياً لأني أنا المسلم أنا مسيحي ويهودي ومسلم في نفس الوقت ولا يرضى عني الله عز وجل إلا إذا آمنت بالمسيح وموسى ومحمد بنفس القدر ولهذا ما من أحد من المسيحيين على وجه الأرض استطاع أن يكرّم العذراء كما كرمها القرآن الكريم في سورة مريم وكما كرم سيدنا عيسى وهكذا سيدنا موسى. إذاً هذا الدين إذا أردت أن تجاريه أو أن تدخل فيه أو أن تتعايش معه من رحمة الله بالعالمين أن هذا الدين ألغى كل البغضاء والحقد المفروض في صراع الأديان. الدين الوحيد الذي ليس له صراع مع الآخر هذا الدين ولهذا قال (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) البقرة) من يستطيع أن يأتي بمثل هذا النص؟! (قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) البقرة) إذا كنت مسيحياً وأحببت الإسلام أو كنت يهودياً وأحببت الإسلام أنت لا تخسر مسيحيتك لأني أنا لست مسيحياً ولست يهودياً قبل الإسلام أنا ولدت مسلماً ولكني أنا الآن بنفس الوقت أنا مسلم ومسيحي ويهودي كما قال سيدنا عيسى عليه السلام (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6) الصف) إذاً فمن باب الرحمة بالعالمين أن هذا القرآن الكريم جعل الأديان الثلاثة ديناً واحداً جاءت متفرقة متجزئة على عدة أحقاب زمنية، على مراحل. الدين اليهودي أولاً ثم المسيحي ثانياً ثم الإسلام ثالثاً دين واحد يهدف إلى توحيد الله عز وجل جاء على فترات متعددة وهكذا يقول القرآن الكريم. فالأخ جاك من المسيحيين النظيفين الكرماء الموضوعيين الإنسانيين الذي يعرف الحق ويقوله وهذه فعلاً في هذا الزمن الذي نحن فيه تعتبر له مفخرة لأن دائماً قال النبي صلى الله عليه وسلم “طوبى للغرباء، قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: المتمسكون بالحق عند فساد الأمة” الأمة الآن كما ترون صراعات طائفية وفكرية في المذهب الواحد في الدين الواحد في المكان الواحد الأمة الآن في غبش فلأن تأتي هذه النبتة الكريمة كما سمعتموها الآن رجل مسيحي يؤمن بالله واليوم الآخر وبسيدنا المسيح فهو من أهل الكتاب رب العالمين امتدحهم (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (46) العنكبوت) (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) تترجم كل هذا. وإكراماً للأخ جاك سنغير الموضوع الذي كنا نتحدث فيه وسنستمر في هذه الآية (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) من الرحمة للعالمين الذي ذكرناه قبل قليل: وحّد البشرية ليس بينها نزاع (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) (عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (7) الممتحنة) وآخر كلمة قالها النبي عليه الصلاة والسلم قبل أن يموت ماذا تقول في نبي قبل أن يموت قال كلمات لا شك أنها أهم كلمات في حياته وهو يراها كذلك قال آخر كلمات قال “أوصيكم بذمّة محمد خيراً” أوصيكم باليهود والنصارى والصابئين الذين يعيشون في دياركم أوصيكم بهم خيراً. وهذا الحديث المفزع قال “لعن الله من آذى ذمياً” ما قال من أضرّه فأضره مصيبة فالفرق بين الضرر والأذى الضرر مادي تضربه تقتله تسحله كما يحصل من الطرفين الآن. الأذى لساني يا فعلك يا تركك تشتمه مثلاً أو تسفّهه لعن الله من آذى ذمياً يعني حتى باللسان بالكلمة سخر منه شتمه المهم بكلمة، هذا الأذى. وحينئذٍ إذا كان من يؤذي الذميّ أي اليهودي والنصراني والصابئي ملعون وملعون يعني مطرود من رحمة الله فماذا يفعل بمن يضره؟! يسرق ماله يقتل ابنه الخ وماذا يفعل بمن يقتله قتلاً؟!! هكذا هو هذا الدين (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) ولذلك تطبيقاً لهذا انظر أسماء المسلمين كلها أسماء بني إسرائيل ثلثي المسلمين أسماؤهم عيسى موسى إبراهيم إسماعيل إسحاق يعقوب كلها أسماء بني إسرائيل يعني أسماء الديانات السابقة هكذا هو الإسلام ولهذا يستحق أن يكون (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (28) سبأ). إذاً (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم “أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة أخي عيسى” إبراهيم عليه السلام هو الذي دعا لما راح زار ابنه في الكعبة في مكة قال (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) البقرة) هذه دعوة سيدنا إبراهيم وسيدنا عيسى قال (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم دعوة سيدنا إبراهيم وبشارة سيدنا عيسى. نقف قليلاً عن دعوة سيدنا إبراهيم، سيدنا إبراهيم قال (وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ) ذكر له ثلاث وظائف: أولاً يتلو عليهم آياتك يعني بكتاب منزّل، اثنين يعلمهم الكتاب والحكمة وثلاثة يزكيهم، ما معنى يزكيهم؟ عندنا يطهّرهم وعندنا يزكّيهم الطهارة من النجاسة واحد إذا أراد أن يتطهر يروح يغسل ملابسه عليها بول أو عليها أي شيء نجس يغسلها هذا من الطهارة ضد النجاسة، يطهرهم (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) التوبة) تطهرهم بها من نجاسة الشرك فالشرك نجس هذه طهارة ونجاسة. التزكية لا، فالتزكية شيء طاهر يعني هذا طاهر أنا أصلي به لكن رائحته وسخة ليس نظيفاً فيه عرق أنا يمكن عامل بناء جاي من الشغل رائحتي كريهة ففيّ خباثة في رائحة خبيثة والآن نحن في بعض الدول الإسلامية يقولون هذا طعام زاكي أو ثوب زاكي يعني رائحته طيبة هذا يزكيهم كيف زكّى هذه الأمة؟ رب العالمين لما استجاب الدعوة قدّم التزكية في دعاء سيدنا إبراهيم جاءت التزكية ثالثاً الأولى يتلو عليهم آياتك اثنين يعلمهم ثلاثة يزكيهم جعل التزكية المطلب الثالث، رب العالمين لما استجاب قال (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164) لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164) آل عمران) جعل التزكية الثانية، سيدنا إبراهيم قال ما يكون المسلم زاكياً إلا بعد ما يتعلم العلم رب العالمين قال لا، بمجرد أن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً وعيسى وموسى وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق رسل الله صار زاكياً حتى لو كان أميّاً وهذا صحيح  كيف؟ ما هي عناصر التزكية؟ كيف أنت المسلم كيف صارت رائحتك طيبة زاكي مرتب نظيف كيف صار؟ أولاً كما قلنا بالبداية من أعظم زكاتك أنك لا تجد في قلبك ولا ذرة حقد ولا بغضاء ولا كراهية لمسيحي أو يهودي ولهذا باعتراف الجميع أن اليهود بالذات ما عاشوا في أمان دائم إلا في ديار المسلمين. والله العظيم في أسبانيا أبادوهم في بريطانيا أبادوهم ألمانيا أبادوهم أين ما يذهبون يقتلونهم ما عدا المجتمع الإسلامي كانوا أسياد السوق أسياد الاقتصاد، العراق من الذي بناه؟ بناه واحد يهودي كان وزير المالية هذا العراق الذي خربناه بناه واحد يهودي واليهود في العراق كما هم في مصر حارة اليهود في كل الدول الإسلامية معززة مكرمة آمنة ما أحد يقول له على عينك حاجب، بل لهم حق ونصف. لهم حق المواطنة ومواطن ونصف لأنه ذميّ التزام كامل لا تضره لا تصيح عليه الخ كل خلاف بين اثنين ذميّ ومسلم الخطأ على المسلم حتى لو كان معتدى عليه لماذا؟ نحن مأمورون بهذا علينا أن نعطيه حق ونص وهذا شيء جميل وإلى الآن هذا موجود. أتحداك أن تجد في يوم من الأيام واحد اعتدى على مسيحي فيما عدا الغوغاء لما يصير انفلات أمني في فوضوية وبعض الأحزاب المتطرفة كما في كل الدنيا هذه الظواهر. إذاً (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) ومن التزكية أيضاً أنك أنت الوحيد الذي جسمك كله طاهر تصلي تستعمل الماء في الحمام في التواليت في الاستنجاء أنت الوحيد الذي تتوضأ يومياً سبع ثمان مرات تغسل يديك ورجليك والله لو جئنا بأنظف واحد في العالم وطلبنا منه أن ينزع جرابه وكذلك المسلم لوجدنا المسلم رائحته عطرة والآخر كريهة لأن المسلم يغسل رجليه سبع ثمان مرات يومياً. حينئذٍ هذه التزكية الرائحة الطيبة الجمال الكمال هذا معنى قوله تعالى الذي قال الأخ جاك (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).

—–فاصل——-

الأخ رسول من العراق: سؤال عن قوله تعالى في سورة الإسراء (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85) الإسراء) لماذا بالبداية كسرت الروح والروح التي بعدها بالضم؟

الإجابة: الأولى قبلها حرف جر وقل الروحُ مبتدأ فالمبتدأ مرفوع والأولى مجرورة بحرف الجر أما معنى الروح تحدثنا سابقاً عن عالم الخلق وعالم الأمر وهذا ربما تكون أنت قد سمعته في يوم من الأيام.

على كل حال نستمر في (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) من رحمة الله بمبعث النبي عليه الصلاة والسلام أن كوّن الأمة بطهارة العِرْض بهذه التزكية أصبح المسلم من الشعوب القلائل في التاريخ الذي يعرف أباءه وأجداده إلى خمسين ظهر لماذا؟ لأن أبوه يعرف أبوه وأمه بالمائة مائة وأمه لم تعرف أحداً غير أبيه فأنت بالمائة مائة صريح النسب كما أراد الله من البشر (خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا (54) الفرقان) لماذا؟ لطهر المرأة. النبي صلى الله عليه وسلم نجح نجاحاً هائلاً في هذا الباب حيث حافظ بهذا الدين على طهر المرأة كما هو معروف وكل مسلم لما يدخل في الإسلام يعني لو أخذنا واحدة غربية وتعرف غربية عندهم ثقافة ثانية وبس تقول لا إله إلا الله محمد رسول الله وتلبس الإيشارب أو الحجاب وتصلي ولم تعد تعرف إلا زوجها فهو هذا ابنها ابن أبيه وجده وجد جده إلى ما لا نهاية. من أجل هذا صارت أمة (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92) الأنبياء) أنت زوج وزوجة عندهم طفلين أو طفل هذه عائلة عائلتين تصير أسرة أسرتين تصير فصيل فصيلين تصير عشيرة عشيرتين تصير قبيلة قبيلتين تصير شعباً. إذاً ناس تقارب ناس كل واحد ممكن يجد له أعمام وأخوال في كل الأراضي العربية أو الإسلامية. إذاً (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) ومن الرحمة وهذه أول رحمة ولا أدري لماذا جميع الأنبياء والرسل على العين والرأس ورب العالمين كرّم الرسل وخاصة الخمسة من أولي العزم (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (35) الأحقاف) رسل عظماء سيدنا عيسى وموسى الخ وإبراهيم لماذا لم يفلح أحد من الأنبياء والرسل في أن يثبت مبدأ توحيد الله عز وجل في أمته إلا محمداً صلى الله عليه وسلم؟ جعل أمة تعبد الأصنام تعبد الحجر تعبد النجم أمة كما تعرفونها كيف بثّ فيها هذه العقيدة عقيدة التوحيد إلى هذا اليوم بعد خمسة عشر قرن لا يزال هاجسنا أن نوحد الله لا يكون هذا فيه شرك لا تقول يا فلان لا تقول يا قبر لا تقول يا عبد القادر لا تقول يا فلان الخ. وفي الحقيقة الآن وبصراحة وبدون أي تجني أصبحت الأديان وثنية وفيها شرك أب وابن وروح القدس وهذه العقائد! لا إله إلا الله وحده. من أجل هذا النبي الكريم النبي العربي الذي أفلح ونجح ونجاحاً عظيماً في أن يجعل أمته الأمة الموحدة على وجه الأرض جيئوا لنا بأمة الآن وحتى لو لها كتاب ونبي توحد الله عز وجل بالنقاء والنصاعة التي يوحد المسلمون ربهم بحيث إذا أحد المسلمين قال دعاء قد يكون ما فيه شيء يا رب بجاه محمد لا، لا تقول الناس عندها رعب من أي بادرة شرك. إذاً هذا نجاح هائل (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)

د. نجيب: وفي الآية الأخرى خصّ الله الرحمة بالمؤمنين فقال (بالمؤمنين رؤوف رحيم)

د. الكبيسي: نعم، ولهذا كما قلنا الهداية هداية خاصة وهداية عامة فرب العالمين النبي صلى الله عليه وسلم هدايته عامة لكن رب العالمين قال (نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) الشورى) فرب العالمين عز وجل يختار اختيارات من هؤلاء الناس، النبي صلى الله عليه وسلم كم وعظ في مكة؟ 13 سنة وبعدين واحد أو اثنين وبالتالي قال أنت قل أنت اهديهم لكن الهداية العملية التطبيقية بيد الله عز وجل فالتوفيق من الله ولهذا قال (قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) الحجرات) هنا هداية تطبيق وتسليم.

أم أحمد من أبو ظبي: كنت أريد أن أنوه عن المعاني التي تقولونها اليوم أن النبي صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين هو صلى الله عليه وسلم هو النموذج الكامل للعبد الذي يريده الله سبحانه وتعالى أن نتمثل به إذا كنا مثل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فنحن نقترب من العبودية التي يطلبها الله سبحانه وتعالى من عباده فمهما قلدنا ومهما اتبعنا ومهما تقربنا من النبي صلى الله عليه وسلم فنحن في الطريق إلى الله سبحانه وتعالى. فالإنسان لما يفكر في هذا النبي العظيم الذي الله سبحانه وتعالى أرسله رحمة لنا كيف ترفّق وعلمنا كل حيثيات حياتنا في منامنا في قعودنا في قيامنا في تفكيرنا في قلوبنا في أفعالنا كل شيء علمنا عليه صلى الله عليه وسلم ما ترك شيء إلا وعلمنا كيف مرضاة الله سبحانه وتعالى في جميع تصرفاتنا فلما يأتي بمثل هذا اليوم فرح بمولد هذا النبي العظيم بعد الارتباط القلبي والعاطفي الذي يصير بين المسلم وبين هذا النبي الذي أنقذنا وعلمنا كل ما يحبه الله سبحانه وتعالى وينكر علينا البعض أن هذه مغالاة وهذه بدعة وهذه كذا يعني أنا أستغرب وأقول كيف نحن والله سبحانه وتعالى يقول في القرآن (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ (5) إبراهيم) هذه من أعظم أيام الله سبحانه وتعالى أنه أرسل لنا هذا النبي العظيم المحبوب عند رب العالمين. فلما نحن نحيي ذكرى مثل هذا اليوم الكريم المشرف الذي شرفت الدنيا بميلاد هذا النبي صلى الله عليه وسلم كيف نحن نكون نعمل عملاً يؤدي بنا إلى النار!!! أنا ما أظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رآنا اليوم فرحانين بمولده سيقول لا هذه بدعة وأنتم رايحين النار! يعني بالمنطق الواحد يفكر المحبة للنبي صلى الله عليه وسلم مهما أحببناها ومهما تغلغلنا فيه وتغنينا فيه فنحن مقصرين.

الدكتور نجيب: لعل السبب أم أحمد يعني كثير أو بعض الأحيان في بعض البلاد الإسلامية هذه الاحتفالات والندوات وغيرها تصاحبها بعض التصرفات التي لا تتناسب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم وبعض المظاهر التي لا تليق بهذا الاحتفال وهذا الاحتفال ولعل أيضاً هذا باب من أبواب الإنكار أو سبب من أسباب الانكار وأترك المجال للشيخ.

الدكتور الكبيسي: على كل حال نحن قلنا أن هذه الاحتفالات عند كل المسلمين في واجهتهم الكريمة العظيمة بغض النظر عن الاستثناءات هي إعادة الذكرى والسيرة والتذكر ولهذا من رحمة الله بمحمد صلى الله عليه وسلم أن حبه يدخلك الجنة وأحاديث صحيحة متفقة عليها. اثنين أن اتباع سنته يدخلك الجنة (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) الحشر) توقيره وتعزيره ولهذا التعامل مع النبي صلى الله عليه وسلم كشخص كإنسان يدخلك الجنة. يعني أنت كما قال الدكتور نجيب وكما قالت ابنتنا أم أحمد فعلاً النبي صلى الله عليه وسلم علّمنا حتى كيف ندخل الحمام ولهذا أنت كل حركاتك من ساعة ما تستيقظ إلى ساعة ما تنام إذا نويت بها أنك تطبق السنة فأنت ناجٍ يوم القيامة لأن كل حركاتك عبادة وما من جزئية من حركاتك إلا وللنبي صلى الله عليه وسلم فيها حديث. ثلاثة وأربعة وخمسة هناك بعض السنن نُسيت أو تُركت واحد من الناس سواء كان داعية أو مدرساً أو جريدة أو دولة أحيا سنة أميتت يعني مثلاً كما قلنا مرة سابقة من السنن التي أمرنا بها أن تطعم الجار من طعامك “من طبخ مرقة فليسكب عليها ماء وليطعم جاره” هذه الآن بدأت تنسى فماذا لو أحياها واحد وهناك سنن كثيرة بدأت تتراخى ولذلك “من أحيا سنة أميتت من بعدي فكأنما أحياني”. وكل حركاتنا في أجزاء اليوم والليلة إذا نويت بها السنة وقسم من الحياة قسم من السنن تغفر الذنوب كما في الأحاديث المشهورة “من قال مائة مرة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم غفر الله ذنوبه وإن كانت كرمل عالج” “هذه غفر الله ذنوبه ولو كانت كزبد البحر وعدد الرمل” عشرين ثلاثين أربعين سنة من السنن. رب العالمين فوّض النبي قال قل لهم ادعوا الله وأنا موافق هذه معناها ولا كيف النبي يقول من قال كذا هذه ليست من عنده (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) النجم). فالنبي صلى الله عليه وسلم (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) علم أمته من العبادات والسنن بحيث يعني لو تقرأ فقط عن الوضوء تكلم عن الوضوء هذه الدقيقتين لو تعرف كم هي عند الله عظيمة (فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) التوبة) ولهذا تقرأ أحاديث الوضوء أعجوبة يعني إسباغ الوضوء يخرج خطاياك من كل جوارحك ما يبقى عليك ولا خطيئة وتعرف يوم القيامة بهذا “قالوا: يا رسول الله كيف تعرف أمتك يوم القيامة؟ قال: هم الغُرّ المحجلون من الوضوء” الذي يتوضأ ويحسن الوضوء خرج من ذنوبه هذه أليست رحمة للعالمين؟! ولذلك ما دمت من أهل القبلة أنت مع النبي صلى الله عليه وسلم قطعاً. ثق لا يمكن أن تدخل النار إلا إذا كنت قد فعلت شيئاً لا يُغفر منها القتل “لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً” هذا الذي هو يوم القيامة طامة ويضاف إليها موضوع الغيبة والاتهام والبهتان (سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) النور) البهتان أن تطعن في عرض إنسان صادقاً أو كاذباً صادقاً أن تأتي بأربعة شهود أما إذا طعنت بامرأة أو برجل في عرضه وأنت كاذب يا لطيف يوم القيامة هذه الثلاثة أربعة ذنوب فقط لا يدخل النار إلا شقي إنسان أحبط الله كل أعماله (فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) الكهف) وهؤلاء ثق ما يطلعون واحد بالمائة ألف من هذه الأمة من فضل الله وأكثر والله يعني كم واحد من الأمة قاتل؟ يمكن واحد بالمليون ما يطلع. حينئذٍ هذه (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) منها قوله تعالى (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) الضحى) يا الله! يرضيك في الدنيا والآخرة، يرضيك في الدنيا أنه سيصل صوتك هذا الذي أنت خائف ومختبئ في دار ابن الأرقم ومحيط بك وفي أي لحظة ستقتل والناس كلهم ضدك وليس معك إلا ثلاثة أربعة كلهم يُعذَّبون ويُضرَبون الخ (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ) حتى تسقط جميع الإمبراطوريات حتى لو كنتم قِلَّة. وإلا بالله عليكم لو قرأتم سيرة الإمبراطوريتين العظيمتين الفرس والروم كانتا تتقاسمان الأرض بالسويّة أسقطوها ناس حفاة من غير حذاء. والآن في القرن الواحد والعشرين قرية مدينة دولة صغيرة ثلاثة ملايين نفر حفاة أيضاً كان لله في هذا شأناً حتى يقول هذه قدرتي حفاة وهم الأفغان اليوم نقرأ في الجرائد هذا المعنى واحد كاتب مقال عظيم تحت عنوان “مقبرة الإمبراطوريات” يتكلم عن أفغانستان يقول عنها أنها مثلت الدور التاريخي للعرب والمسلمين عندما أسقطوا إمبراطوريات عديدة لكن هذه أفغانستان في هذا العصر هم ثلاثة ملايين وأيضاً حفاة يعني الجيش الأفغاني تقطع أرجلهم من الغرغرينا لأنهم يمشون حفاة على الثلج ويصيبهم هذا المرض هذا في عام واحد عامين تسقط أعظم إمبراطوريتين عرفهم التاريخ من آدم إلى أن تقوم الساعة. ما حصل في التاريخ الإنساني أعظم من الإتحاد السوفييتي ولا حصل في التاريخ الإنساني أعظم ولا أقوى من الإتحاد الأمريكي. اتحادين تقاسما الأرض سوية كما تقاسمها الفرس والروم في التاريخ. هذه أفغانستان الذين هم ثلاثة ملايين أسقطوا الإمبراطوريتين بشكل غير معقول يعني هذا غوسيير المستشرق الأمريكي يتكلم عن سقوط فارس والروم بسنة واحدة يقول هذا لا يمكن بكل المقاييس ولكن حدث ولا أدري كيف يعني كيف مجموعة بدو حفاة جاؤوا مشياً يسقطون إمبراطوريتين في عام واحد؟! في نفس السنة أسقطوا بحرب القادسية كسرى وأسقطوا بحرب اليرموك الروم! الآن نفس الشيء هذه الدولة الفقيرة البائسة التي لا تجد اللقمة تأكلها وكل يوم فيها إبادة هذه تُسقِط الإتحاد السوفييتي!! لو ما في إعلام أنا ما أصدق الإتحاد السوفييتي الجبار وأمريكا الآن تتفاوض مع طالبان!! تتفاوض معها حتى تتخلص! ما هذا!! (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى)

د. نجيب: وعطاء الآخرة؟

د. الكبيسي: وعطاء الآخرة الشفاعة الكبرى هذه التي هي أمان لكل من يصلّي أنت إذا كنت تريد الشفاعة لا بد أن تكون من أمة محمد. من أمة محمد تصلّي وأن لا تقتل وأن لا تغشّ، تتبّع الأحاديث كل حديث فيه ليس منا أو ليس من أمتي تجنّبه إذا كنت من أمة محمد التزاماً فشفاعته الكبرى من الكبائر، الكبائر التي لم تتب منها إذا كنت ارتكبت كبيرة وتبت آخر الزمان حتى لو قبل سنة أو شهر أو أسبوع أو يوم تبت من الكبيرة ما عليك كبيرة لكن أحياناً وكلنا عندنا كبيرة ما تبنا منها هنا “شفاعتي حق لأهل الكبائر من أمتي” فعلاً (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).

أم عبد الرحمن من أبو ظبي: في سورة البقرة في قوله تعالى (وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (221) البقرة) ما الفرق بين تنكحوا وتُنكحوا، السؤال الآخر ما الفرق بين البعل والزوج؟

الإجابة: البعل هو الزوج الكبير الذي لم يعد له فاعلية (هذا بعلي شيخا) أما الزوج لا، رجل. الفرق بين لا تَنكحوا ولا تُنكحوا المشركات هذا من حماية حقوق المرأة ثبت عملياً وقد نصّ الله ورسوله على هذا أن المرأة أكثر التزاماً من الرجل بالدين حتى ولو وثنياً مسيحياً يهودياً مسلماً المرأة أكثر التزاماً ولهذا كان أحد الصالحين لا أدري الشافعي أو غيره كان يقول “اللهم إيماناً كإيمان العجائز” ولهذا الإسلام شرع قال ما يجوز واحد يتزوج أي امرأة إلا إذا كان يؤمن بدينها فأنت تتزوجها ولا تؤمن بدينها فتمنعها أن تصلي أو تتعبد لا يجوز إلا إذا كنت تؤمن بدينها ولما جئنا نطبق هذه القاعدة وجدنا أن المسلم يؤمن بدين المسيحية ولا يقدر يقول لها ثلث الثلاثة كم اللهم صلي على سيدنا عيسى ولو قال لها كلمة زيادة تصبح مطلقة منه تلقائياً فأنت على ماذا تخاف؟ تزوج المسيحية، نفس الشيء اليهودية أنا مسلم أنا عندي اليهودية دينها مقدس كدين محمد لو حكيت عليها لو منعتها لو سخرت منها تصبح مطلقة تلقائياً فهي محمية جئنا طبقنا ورأينا المسيحي واليهودي ما يؤمن بدينها، يعني الأخ جاك شماس واضح أن الرجل يؤمن بأن محمداً نبي يؤمن به فليتزوج مسلمة ما في مشكلة فلا خوف على المسلمة أما إذا شخص يقول لك لا محمد إرهابي وتعالوا انظروا ماذا فعلوا بالدنمارك وغيرها قالوا عن نسائه بغايا والخ هذا كيف تزوجه مسلمة؟!! سيمنعها من دينها وصومها. المشرك عند المسيحي واليهودي والمسلم ما يزوجوه لا تَنكحوا أنت لا تتزوجها ولا تُنكحوا لا تعطي ابنتك لواحد ما يؤمن بدينها.

د. نجيب: يعني للأولياء. نعود إلى النبي صلى الله عليه وسلم وما أحلى ما تفضلت به شيخنا الجليل، أشكرك جزيل الشكر وباسمكم جمسعاً نتقدمبالشكر الجزيل لشيخنا الأستاذ الإمام الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله على هذه الروائع القرآنية أيضاً شاكرين الشاعر السوري المسيحي جاك شماس والسلام عليكم ورحمة الله.

بُثّت الحلقة بتاريخ 3/2/2012م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.

————————-

مشاهد الحلقة من قسم الفيديو

من هنا

الحلقة 144 (3-2-2012)
تحميل الحلقة فيديو

على
على