وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 170

اسلاميات

الحلقة 170

سورة النور

د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. بعد أن تناول شيخنا الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في تلكم الحلقات السابقة سورتي الحج والأنبياء يحلو لنا الآن أن نتأمل تلك المتشابهات اللفظية التي تتميز بها سورة النور. هذه السورة العظيمة التي عالجت وتعالج على مر الزمان تلك المشكلات الأخلاقية التي تتعرض لها الأسرة المسلمة والمجتمع الاسلامي والأمة المسلمة، وتضع تلك الضوابط الشرعية التي تنظم هذه العلاقات أفراداً وجماعات، صغاراً وكباراً في مختلف المراحل التي يمر بها الانسان وتمر بها الأسرة والمجتمع. بل تتعدى كذلك الى معالجة تلك الأخطاء البشرية التي لا تخلو منها المجتمعات وخاصة تلك الجرائم الكبرى والعياذ بالله كالقذف والزنا والعياذ بالله. هذه الجرائم التي تهز كيان الأسرة وتهز كيان المجتمع وقد ضرب الله تعالى في ذلك أمثلة حية لبيت النبوة ثم بيت الصديق والصحابة الكرام. لعلنا في هذه الحلقة يتناول شيخنا الجيليل هذه القضايا من خلال تلكم الآيات المتشابهات في كتاب الله تعالى من خلال هذه السورة العظيمة فليتفضل مشكوراً.

د.أحمد الكبيسي: جزاك الله خيراً دكتور نجيب وكما ذكر الدكتور نجيب أن هذه السورة تنظم حياتنا وتحمي ضعائفنا وتحمي أعراضنا وتحمي سادتنا وتحمي أشرافنا من كيد الكائدين والمنافقين والمبثوثين عن قصد كما هو في كل التاريخ. في كل التاريخ الانساني هنالك حاسدون وحاقدون ومنافقون ومهيأون لمثل هذه الأمور للانتقال من أمر أو تشويه سمعة وما الى ذلك فيمعنون في هذه الاشاعات. ومن قوانين هذه الدنيا أن هذه الأمور سلامة الأعراض تسري في الناس كالهواء في الهشيم لماذا؟ هذا أعظم ما يحرص عليه الانسان. كل انسان وخاصة في هذه الأمة المباركة تود المرأة أو يود الرجل أن يقتل ألف مرة يقتل ويحيى ولا يتهم في عرضه أمام الناس، هذا ان ارتكب شيئا فكيف لو كان لم يكن قد ارتكب شيئاً بل كان في قمة الطهر والنظافة كما قال الدكتور نجيب يعني في التاريخ الانساني جريمتان عظيمتان خلعت لها الأمتين: الأمة المسيحية واليهودية والأمة الاسلامية وذلك في قذف عرض السيدة مريم عليها السلام وعرض السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وهما من أكرم خلق الله كما شهد الله لهما بذلك ولذلك تدخل الله عز وجل مباشرة بتبرئة السيدة العذراء وتبرئة السيدة الصديقة عائشة رضي الله عنها. وهذه عبرة لمن اعتبر من حيث أن الله في سورة النور شن الغارة على هؤلاء بشكل لم يسبق له نظير في القرآن. أربع مرات لعن هؤلاء الذين يقذفون الناس ويرتكبون الزنا بالاجبار وما شاكل هذا تنتهي قصته لما تكلم عن الزنا والقذف قال (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ (10) النور) المفروض يقول لأدخلكم النار،لا، ما أتى بالجواب لكل لولا جواب، لولا الدنيا أن الدنيا حر ما خلعت ملابسي، لولا أني جائع ما أكلت، ربنا قال (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ) ثم سكت لأن هذا فيه غاية التهديد. يعني أنت ضابط وعندك جندي والجندي ارتكب عمل خبيث جداً جداً لكن أنت لأمر ما هذا الجندي ما أردت أن تعاقبه، هو يستحق الاعدام، أنت ما أعدمته ولكن لم تذكر لماذا قلت لولا أنني أنا بك رحيم وسكت، والله لولا أنني بك رحيم وسكت، هذا سيقول: ما وراءها ؟؟؟ قال لقتلتك لطعنتك لحرقتك، فترك الجواب على لولا فيه عذاب وفيه تهديد وفيه غاية الاحتقار وغاية التخويف، والله لولا أبوك مثلاً صديقي وسكت كان قلت أحبسك أغرمك، سكت ماذا سيعمل بي؟ ومعروف كما يقول اللغويون أن اخفاء أو السكوت عن جواب لولا في غاية القوة، يعني لو واحد قال لك والله لولا أنك أخي لقتلتك، خلص معروفة. وأنت تعرف أني أستطيع أن أفعل كل شيء، والله لولا أنك أخي وسكت، تحمل وراءها تهديات وما تخليك تنام الليل، فالسكوت عن جواب لولا أبلغ وأعظم وأقوى من التصريح به، تجعل هذا المتهم ما ينام به يفكر يعني ماذا سيفعل بي. إذن هذا الفرق بين قوله تعالى بعد أن تكلم عن القذف والزنا، وكما قال الدكتور نجيب ونحن جالسين نتباحث القذف أخبث من الزنا ولو أن عقوبته أقل، لكن في حياتنا خبيث يعني انت تقذف امرأة شريفة والناس مولعون مقالة السوء الى أهلها أسرع من منحدر سريع لما يقع السيل من الجبل كيف السيل مسرع؟ لما تقول فلان شفناه يشرب الخمر أو شفناه يزني أو شفناه يسرق وهو انسان محترم. بعد خمس دقائق ربع ساعة خاصة نحن في عهد الموبايل ستجد هذا الخبر على ألسنة الأمة العربية والاسلامية ودول عدم الانحنياز لماذا؟؟ الناس تتشفى تقول والله فلان بن فلان من المتقين الذي يقوم الليل ويصوم الاثنين والخميس والله ما أحد ينقلها وما أحد يحبس معها، هذا من قوانين البشر من قابيل وهابيل وأولاد يعقوب واخوهم يوسف. هذا قانون الكون ولهذا الاسلام لما قال لك يا امرأة لاتضحكين ولا تخضعي بالقول وغطي يديك وغطي صدرك وغطي كذا وكذا واياك كذا لماذا؟ اياك والخلوة لماذا؟ لأن هذه المرأة بكلمة نائبة تنتهي وأهلها وكلنا في حياتنا كل من يسمعني لعله يذكر حالة لأمرأة اتهمت بالظلم بالزنا وشاع الخبر ماذا تفعل؟؟؟ ليس هنالك إلا أحد حلين الأول أن يذبحها أهلها وهذا الذي يحصل في الغالب، وعندنا حالة في العراق أنا لمستها بيدي نحن في كلية الحقوق في بغداد عندنا برنامج اسمه الطب الجنائي يعني الجنايات، أنت لما تصير قاضي في المحكمة يجب أن تعرف كيف هذا مقتول وفي السرقة والجرائم يعطوهم برنامج يسموه الطب الجنائي أو الطب العدلي، مدير الطب العدلي هو الذي يعطي هذه المادة في الكلية رحمة الله عليه مات قريباً، والله قال لي والله دكتور أحمد 99% من البنات اللواتي يقتلن غسلاً للعار هن بواكر، قلت له كيف؟؟ قال من حكمة الله عز وجل وهذه سمعها كثير كنا أربعة خمسة وهذا كلامه ننقله قال من حكمة الله شيخي يقول الباكر عندما تذبح غسلاً للعار من اعجاز الله فيها البكارة تتطلع منها كأنها نفاخة الله يقول هذه شريفة كريمة طاهرة قتلتموها غدرا

د. نجيب: قتلها أبوها

د. الكبيسي: أبوها أخوها وابن عمها وأي شر والله ما قتلها الا وفقد عقله، من كذبة واحد أرعن واحد سافل اتهمها بالباطل، وأبوها يعلم أنها غير مخطئة لكن لازم يذبحها اذا ما ذبحها ما حدا راح يسلم عليه يقول له مرحبا هذه حالة. الحالة الثانية ورأيتها بعيني أيضاً والله عائلة كريمة لما أشيع والله أعلم ابنته صالحة وتقيه وتدرس القرآن الكريم وبعدين أشيع عنها كلام والله رجل مسكين غادر تلك المدينة الجميلة وهو من أعيانها هذا الكلام في الخمسينات، ترك لليوم لا نعرف أين ذهب هو وعائلته، ألقى نفسه في بحر العالم. ولذلك شيخي كما تفضلت القاذف أشد من الزنا، الزنا جريمة المجتمع لا يقف كثيراً عندها وانتهينا، لكن هذا القذف يسري. ولهذا كما تفضلت سورة النور رب العالمين عز وجل يعني من تأمل فيها لا يخطر بباله أن يزني ولا يخطر بباله أن يقذف أحداً. عندنا بهتان وعندنا قذف: البهتان كذب يكذب عليه كما كذبوا على أمنا عائشة (وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) النور) البهتان أنت كاذب ولو كنت صادقاً في أن هذا زنا فأنت قاذف تحاسب يوم القيامة الله قال (لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء (13) النور) عندك أربعه شهود أنك رأيت العملية كاملة؟؟ إذا ما عندك أنت مجرم ويوم القيامة تعذب في الدنيا والآخرة. أمام العالم تقول هذا كذاب وكما فعل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وعصور كثيرة. وفعلاً سورة النور هذه السورة العظيمة كما كل القرآن الكريم وضعت أساساً لأن يعيش المواطن أي كان ما دمت مواطن في حل المسلمين أنت محظوظ كنت مسيحياً أو يهودياً أو صائبا أو مسلماً أنت في حماية هائلة تحت هذا الشرع في هذه العقوبات الصارمة التي تستحقها لسخفك وكذبك وعدم انسانيك، واضح انك متشفي أو حاقد أو ما شاكل ذلك والا أولى بك أن تذهب الى الأب وتقول يا أبو فلان أنا أحبك والله خذ بالك من ابنتك انت يا فلان شاعت عليك كذا صحيح ؟؟ ما الموضوع؟ حتى نعرف كيف نعالج الموضوع أما انت رأسا تطبل بالمجالس وهذا الذي يجري في كل العالم

د. نجيب: (لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12) النور) علامة الايمان وهذا نادر شيخ، وهذا إذا رأيت واحد بهذا الخلق الرفيع في هذا المقام اعلم انه من أولياء الله لأني لا ألوم هذا الذي شنّع هذه قواعد البشر، واحد يخرج عن هذه القاعدة البشرية ويتأمل في الانسان ويدراج روحه ويعينه على أمره ويحاول أن يفعل ما يستطيع هذا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، هذا من الصالحين الذين بلغوا في الصلاح قمة البطولة صار بطلاً في الصلاح،

د. نجيب🙁 وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ (10) النور)

د. أحمد الكبيسي: ما قال ماذا سأفعل بكم؟؟؟ جعلهم مرعوبين

د. نجيب: ألا يدخل في هذا الفضل النبي صلى الله عليه وسلم ومكانته وخاصة أن بعض هذه الحوادث تتعلق به عليه الصلاة والسلام ؟

د.أحمد الكبيسي: هو لماذا جعله تهديداً؟ انتم تتهمون من؟! سيد الخلق وأشرف الكون كما اتهمتم السيدة العذراء؟! لو كنت حاضراً ونحن باعتبار حاضرين والنبي صلى الله عليه وسلم جالس وأبو بكر الصديق الذي قال الله تعالى عنه أنا راض عن عبدي (وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى) هذا الرجل العظيم في قومه تتهم ابنته يا سافل يا منحط وهي أم المؤمنين الى آخره، الله تعالى ماذا يقول؟ لولا فضل الله لجعلتكم في النار، ما يكفي، لعذبتكم، ما يكفي، لا، سكت، قال ولولا فضل الله ورحمته، خلاهم يغلون غليان وفعلا يوم القيامة شيء عجب، ولكن انظر رحمة الله تعالى قال (وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) النور) تواب اذا تبتم وجئت نفسك أنا كذاب وأنا الذي كذبت على عائشه يا ناس يا عالم اشهدوا، قال أتوب عليك، بعد ذلك لأني أنا حكيم في هذه العقوبة الغليظة، قال عقوبة الزنا رجم أو جلد وهذه أيضا عقوبتها الجلد ولكن (وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (2) النور) (وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا (4) النور) هذه عقوبة خيال أين ما يذهب محكمة صلح امشي أنت ما تقبل شهادتك

د. نجيب: ختم الله تعالى بقوله (هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) النور)

د. أحمد الكبيسي: والبهتان كذب على الانسان

د. نجيب: نعوذ بالله، نعوذ الى فضيلتكم بعد هذا الفاصل ان شاء الله

————فاصل———-

د. نجيب: لم تكتفي هذه السورة بمعالجة الجريمة بعد وقوعها بل وضعت الضوابط والأداب والأحكام التي تمنع الجريمة أو تؤدي الى الجريمة من قريب أو بعيد سداً للذرائع

د. أحمد الكبيسي: فهمنا الآن الفرق لماذا رب العالمين مرة بذكر الجواب ومرة ما يذكره، لما ما يذكر الجواب (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ (14)) ويسكت نموت خوفاً يوم القيامة، ولكن لما قال (لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (14)) يعني النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11) النور) رب العالمين قال (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ) كلكم (فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) تصور ما هذا العذاب العظيم؟ فهنا يتكلم عن الناس، الذين سمعوا وأشاعوا

د. نجيب: الحقيقة الذين فعلوه هم المنافقون ولكن الذين قبلوا هذا وأشاعوه هم من المؤمنين وهذ الذي يحصل الذي يثير الفتنة على مر التاريخ هم من هذا الصنف ولكن للأسف الشديد عامة الناس وان كانوا مؤمنين

د. أحمد الكبيسي: شيخ هذه الذي قلته في غاية الأهمية يأتي واحد سافل كلمة يرددها الطيبون وهكذا وتحصل فلان يأتي السلام عليكم حابب أزورك اليوم قيل عنك كذا،،، ممكن تفهمني، يقول والله القصة افتراء هي واحد اثنين ثلاثة أربعه خمسه، وأحيانا يقول والله صحيح تعال نعالجه، أما انت مباشرة أول ما تسمع والله قال (لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12) النور) (وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) النور). على كل حال هذا قانون في البشر، كل ما أقرأ و أتأمل في حالة قابيل وهابيل وهم بشر أولاد نبي وفي أولاد يعقوب وهم أولاد نبي ماذا فعلوا بأخيهم، الآن ما أحد يفعل هذا نادراً يعني، نقول من عوفي فليحمد الله، هذا البشر مخلوق على هذه الجرائم، سيدنا آدم قال له ما تأكل أكل هذا قانون، هذا قتل أخيه، هؤلاء قتلوا اخوانهم، ولهذا لا تستغرب، ولهذا من فضل الله يجمع الناس كلها أن جرائم القتل في هذه الأمة أقل من كل الأمم، ثانياً جرائم العرض في هذه الأمة أقل بشكل رهيب فالحمد لله، ولهذا رب العالمين قال ( كنتم خير أمة أخرجت للناس)

ننتقل الى الآية 21 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) الشيطان هذا عنده مشاكل عنده خطوات غريب، ربنا لماذا نهانا عنها؟ انت لو تتأمل حولك من الذين خرجوا على الاسلام صار حزباً، حزب ملحد هذا الذي يحصل الآن في الآمة كلها، وفي التاريخ ناس ارتدوا وناس صاروا خوراج وروافض ويزيدية أشكال وألوان، كلهم اتبعوا هذه الخطوات اسمعها جيداً حتى تنتبه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاء وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) والله لولا فضل الله لكلنا اتبعنا خطوات الشيطان هذه، لأن كل واحد من عنده يحتاج يعملها، كيف؟ ما منا ولا واحد الا وسأل نفسه هذا السؤال نعوذ بالله الشيطان، الشيطان ماذا كان منه؟؟؟ قال له انك رجيم اطلع والى آخره، قال أنظرني قال إنك من المنظرين. فخطوات الشيطان قعدت تتحاجج مع رب العالمين يقول له يا رب، هي سبع خطوات هذه الخطوة الأولى : قال له يا رب لقد كنت تعلم أني سأكفر فلماذا خلقتني اذا؟ لماذا ما جعلتني من الملائكة؟ قد يقول قائل يقول والله صحيح لأن رب العالمين يعلم أن هذا المخلوق سيكفر لماذا خلقه وما جعله من الملائكة؟ هذه الخطوة الأولى، طبعاً هذا كل الناس الذين يعملون جرائم، الزاني والقاتل يقولون يا رب العالمين انت تعرف حالي لماذا أعطيتني طاقة جنسية؟ هذا الخائن كنت تعرف أي سأخون بلادي لماذا خلقتني إذن؟

د. نجيب: لا يزني الزاني وهو مؤمن

د. الكبيسي: فتح الله عليك، الزاني لا يزني وهو مؤمن .إذن هذه الخطوة الأولى الكل يسويها، الخطوة الثانية يقول ابليس: لما خلقتني عصيتك وكفرت فلما سلطتني على عبادك لأغوينهم؟ إذن هذا المجرم الذي يحكم شعبه يقول نفس الكلام، لماذا يا رب أنت تعلم أني قاتل ومجرم لماذا جعلتني يا رب رئيس على الأمة؟ وهذا كل الطغاة يقولونها وطبعاً هذا ما يقوله المنافقون أهل الافك، يقولون رب العالمين لماذا خلقتنا وأعطيتنا عقل لماذا خليتنا نكذب على المرأة الصالحة؟

الخطوة الثالثة يقول الشيطان ولما سلطتني على عبادك لأغوينهم لما استجبت دعائي فأنظرتني الى يوم يبعثون؟ وكان يكفي أن أضل لوحدي لو لم تستجب، وتموتني وانتهينا؟ وتترك آدم وأولاده؟! لماذا تركتني؟؟؟؟ أنا قلت لك خليني عايش قلت حاضر خليك عايش؟؟؟ قلت إنك من المنظرين لماذا سويتني؟؟؟ هو لو يفهم يقول أنت مالك أو مملوك؟ أنت رب أو عبد؟ أنت تملي شروط على رب العالمين؟! رب العالمين عز وجل أيضاً أراد يوم القيامة يتحاجون بشكل رهيب المحاجّة العظيمة (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم) نذكر ما هو الجواب.

الخطوة الرابعة: يقول الشيطان ثم لما بدأت أغويهم وأغويتهم فعلاً وهذا لأنك استجبت دعائي فأنظرتني لكي أغويهم الى يوم القيامة فلماذا تعاقبهم وأنت الذي سلطتني عليهم؟! أنا قلت لك لأغوينهم أجمعين الا عبادك المخلصين، فلماذا تعاقبهم؟! ما هو ذنبهم؟! وهذا كل شيوعي كل ملحد كل قاتل يسأل هذه الأسئلة، يقول لك من الشيطان.

الخطوة الخامسة: ثم لم تكتفي بهذا فسلطتني حتى في النار سلطتني عليهم (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي (22) ابراهيم) هذه تكون الى جانبه حر النار، يقول حتى في النار سلطتني عليهم.

الخطوة السادسة: يقول الشيطان ثم لما أبقيتنا في النار فما هي فائدتك وحكمتك في خلودنا فيها؟ فلماذا لا تقضي علينا وقد أخذنا حصتنا من النار؟ (وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ۖ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ (77) الزخرف)

الخطوة الأخيرة: قال كل هذا وأنت تصف نفسك بأنك الرؤوف الرحيم؟ فكيف لو لم تكن رؤوف رحيم؟؟؟ ماذا لو ما تكن رؤوفاً رحيماً ماذا كنت ستفعل بنا؟ هذا كله وأي عاقل، قل أولاً هذا رب العالمين خلق الانسان مكرم يا ابليس يا غبي، أحياناً حتى الذكي مع هذا الخبث تغيب عنه بديهيات كما قلنا قبل قليل أولا رب العالمين خلق هذا الانسان مكرم وهذا الانسان أفضل من الملائكة، معروف أن خلق الله للانسان أفضل من خلق الملائكة من أين؟؟؟ الملائكة مبرمجة (لا يعصون الله ما أمرهم) لو أراد أن يعصي لا يستطيع ولهذا لأن ابليس من الجن عصى، لكن الملائكة لا يعصون. الانسان هذا مكرّم عند الله أعطاه اختيار هو المخلوق الوحيد المختار هذا الانسان (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ (18) الحج) ليس كلهم لماذا؟ هذا الوحيد الذي ليس مجبراً، كل المخلوقات الأخرى مجبرون، ولكن هذا النسان مخير لتكريم الله له (ولقد كرمنا بني آدم) فأعطاه عقل يعني الآن الملك عنده واحد يعني وزير معني بكل الصلاحيات فقط ينفذ الأوامر، وعنده وزير أعطاه الصلاحيات قال له انت احكم، لذلك الملك لما كرمه وأعطاه الصلاحيات لثقته العالية دربه وعلمه وأعطاه صلاحيات ومال وسلطة وأعذاه كل شيء فلماذا تعصي ولماذا تخون لا يوجد لديك عذر! رب العالمين عندما خلق هذه الخلقة الرائعة في أحسن تقويم لا يوجد مخلوق في الكون يضاهي هذا الانسان هذا الخلق الرائع في أحسن تقويم ما في مخلوق في الكون يضاهي هذا المخلوق البشري مخلوق مكرم عظيم يعني سوى هذا الكون (وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) لكن عندما تسيء أو تكفر حاسب نفسك أنت المسؤول ورب العالمين أعطاك الحرية. ولهذا مصيبة الأمة هذه فهمت القضاء والقدر خطأ كأني أنا ملزم أن أعمل، أنت لست ملزماً، أنت وفي عالم القدرة وفي عالم الخلق في عالم الأمر قبل أن تخلق فعلت كل هذا باختيارك وأنت تعيد الآن ما فعلته، كل شيء تفعله انت باختيارك أنت لست مجبر على شيء ان كنت صالحاً فباختيارك وان كنت طالحاً فباختيارك اذا صليت باختيارك ولهذا الله يؤجرك، الله يقول لك خطوات الشيطان كلها خداع وكلام منمق، تحدثنا في حلقة الوهم في برنامج عل قناة سمادبي الناس كلها أوهام وحدة عربية أمة واحدة عربية ذات رسالة، بغداد دمشق انتهت على هذه الأكذوبة، جاء الشيوعيون بطل حر وشعب سعيد كلها أوهام، وهكذا كله وهم لكن منمق! ولهذا رب العالمين أعطاك هذا العقل الجبار ما خلقت خلقاً أعز عليّ منك، رب العالمين لما خلق هذا العقل هو من أعظم مخلوقاته به يعطي وبه يحاسب وبه يكرم وبه يعاقب هذا الكون كله، فرب العالمين أعطاك هذا العقل العظيم فتعبد حجراً يا غبي؟! فيه عذر يعني هذا مثلا أبو لهب يقول يا رب لماذا خلقتني؟ ألست أحضرت لي الحجر لكي أعبده؟ ألست أنت وضعت لي عثرة ؟؟؟ ترى هل هذا منطق ؟؟؟ ترى كل الكافرين هكذا، أرسل لك نبي وقال لك هنالك رب العالمين وأتى لك بأدلة على وجود الله وتعبد حجراً؟!! يعني هذا عقلك أين راح؟ أنت هذه النعمة العظمى أنت عطلتها؟ ربنا قال أفلا تعقلون؟ أفلا تبصرون؟ وحينئذ رب العالمين قسم أنواع العقول في القرآن عقل رشيد وعقل وعقل وازع وعقل علمي وعقل مفكر وعقل متدبر، فلماذا تعبد حجراً؟! ولهذا كل واحد منا إذا ألقى اللوم على غيره في ما يختلف من عمل إنما يتبع خطوات الشيطان وهذه الخطوات هي التي عملت الأحزاب شيوعيات وقوميات وعلمانيات، كل التواريخ وخوراج ومعتزلة وقدرية

د. نجيب: انما غلبة شهوة أو غلبة شبهة العقل موجود

د. أحمد الكبيسي: ولكن عطلوه

د. نجيب: الشهوة غالبة

د. أحمد الكبيسي: إذن هذه خطوات الشيطان

د. نجيب: (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ (14) النمل)

د. أحمد الكبيسي: لماذا؟ (ظُلْمًا وَعُلُوًّا)

د. نجيب: الكبر هو الذي منعهم من الاستجابة للحق

د. أحمد الكبيسي: معقول في واحد معروف من الجاهلية يقولون عنه الصادق الأمين ثم أتى بهذا الكلام بعد 15 قرناً والله لما تسمع القرآن الكريم تعجب معقول في بشر يقول هذا الكلام؟! وأنتم أهل اللغة العرب تعبدون حجراً؟! هذه خطوات الشيطان (وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) الزخرف) أمير. على كل حال هي في الحقيقة رب العالمين عندما أعطاك العقل حاسبك عليه، لا بد أن تعرف أن حسابك سيكون يوم القيامة في غاية الدقة (مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا (49) الكهف) ولذلك لا تلومن إلا نفسك كما يقول ابليس لأهل النار (وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) ابراهيم )

د. نجيب: جاءت المشكلة سيدي الشيخ على مر التاريخ من عزل الشرع عن العقل أو من عزل العقل عن الشرع، حتى ابليس عندما عصى الله سبحانه و تعالى عصى وأدخل عقله في معرض الأمر الالهي الواضح والصريح والعياذ بالله

د. أحمد الكبيسي: بالضبط ، ربنا قال له اسجد، أنت تسجد لأمر الله، تسجد طاعة الله

د. نجيب: ولكنه أدخل هواه وعقله، غلبه الكبر والعياذ بالله، نعود الى شيخنا الجليل بعد هذا الفاصل

———-فاصل——–

د. نجيب: نعود لنواصل الحديث عن الآيات المتشابهة لفظاً في هذه السورة ذاتها

د. أحمد الكبيسي: وهي الآية الأخيرة في سورة النور ننتقل بعدها الى سورة آخرى

د. نجيب: نحن كنا في المرات السابقة عندما نتناول آية من القرآن الكريم نقابلها بآية أخرى في سورة ثانية، أما اليوم كانت الآيات في السورة ذاتها

د. أحمد الكبيسي: نعم حقيقة كما قلت أنت عنها في المقدمة سورة عجب، يجب على المسلمين عندما يقرأوها يتأملوا فيها

د. نجيب: نعم السورة التي تنظم العلاقات الأسرية ومحبوكة حبكاً ومعالجة المشكلات الاجتماعية الأخلاقية خاصة والضوابط الشرعية التي تمنع منه وهذه واحدة منها (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) النور) واحدة منها درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة وخطوات الشيطان أيضاً

د. أحمد الكبيسي: الآية 30 من سورة النور تقول (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) السؤال الأول لماذا بالبصر يقول مِن (مِن) أبصارهم ما قال يحفظوا من فروجهم؟ لم يقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا من فروجهم؟

د. نجيب: لأن غض الأصل فعل متعدي نقول غض بصره

د. أحمد الكبيسي: أو يقول يغضوا أبصارهم ويحفظوا فروجهم لماذا أتى بمِن في الآية؟ كما قال الدكتور وأشار بطرف الخبير في الموضوع تعرفون بأن كلمة غض، معنى يغض لا يغمض لكن ما يبحلق، معنى ذلك أنت ليس مطلوباً منك أن تغض كل بصرك مِن بصرك ولو قال يغضوا أبصارهم كان أغمضنا وهذا لا يمكن، اثنين كلنا نعرف أن جريمة النظر في الاسلام يعني جريمة العين أخف بكثير من جريمة الفرج، ولهذا العبد اذا ما ارتكب الجريمة الكبرى يغفر له ما تقدم (إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا (31) النساء) يعني واحد أراد أن يزني ونظر وقبّل وهذا حصل في التاريخ وحدثت عجائب في التاريخ ورب العالمين هؤلاء الذين عصمهم صاروا أولياء لأنهم في ساعة الشدة قال أعوذ بالله قال اللهم اني أخاف رب العالمين. ولهذا واحد مثلاً راودته واحدة أو هو راودها وهو في عملية أعوذ بالله من هذا النوع قبّل و نظر الى آخره عندما أراد أن يرتكب جريمة الفرج استيقظ قال أعوذ بالله ماذا أفعل؟! يا رب تبت اليك كما قصّ علينا رب العالمين بعض القصص أعجوبة العجائب لما واحد يعني الثلاثة الذين في الغار ونائمين وبعد صارت عاصفة شديدة وجاءت بحجر عظيم وأغلقت باب الغار وحاولوا زحزحة هذا الحجر قطعة من الجبل ما ممكن يوم يومين ثلاثة أربعة خمسة حاولوا بدون فائدة تعبوا تعباً شديداً والماء والأكل الذي عندهم نفد راح يموتوا جوعا في الصحراء وفي الجبل من يعرفهم؟ ميتين لا محالة، واحد منهم قال خلينا نتقرب الى الله بعمل خير عمله في حياته بسرعه واحد منهم قال يا رب انت تعرف انه كان عندي فلانة التي كانت تطلب مني فلوس وكانت جائعه وانا راودتها عن نفسها، فقالت لي حرام عليك أنا عندي أطفال فقلت أبداً، مرة مرتين ثلاثة فمسها الجوع قالت أنا ما عندي مانع ولكن قالت إياك أن تفض الخاتم ما لك حق، لما رأيتها هكذا كانت تبكي قلت يا ربي هذه تبكي وأنا لا أخاف الله ؟ أعطيتها الفلوس وقلت والله لن أغضبك بعد اليوم هذا الذي أنا فعلته وأصبحت من الصالحين فرفع الله عنهم هذه الصخرة. معنى هذا (إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا (31) النساء) لهذا قال غض من بصرك ليس كله، يعني واحده تحكي معك ما تغض بصرك بالكامل لا، هكذا مثلاً عينك بالأرض ان كانت هي ممن ينظر اليها وأنا سأفصّل بعض الأحكام الفقهية. إذن هذا الفرق (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) جزء من أبصارهم، ما تبحلق لك الأولى وعليك الثانية، يعني انت ماشي بالشارع وحكتلك يا فلان نعم انت رأيتها غض البصر، من أجل هذا، هذا شيء والزنا شيء آخر تحفظ فرجك بالكامل إياك والحفظ الحفظ من الداخل حارس من الداخل يعني أنت تريد أن تحفظ ما تخلي ولا شيء يعني انت لما تخلي حافظ في بيتك ما تخلي شائبة في البيت، هذه أم البيت التي تخدم بيتك ما تخلي ولا شائبة (وانا له لحافظون) من أجل ذلك قال الفرج ما فيه مزاح أما النظرة فيها توبة وفيها صلاة وصوم هذا حتى لو كنت مبحلقاً، الصغيرة شيء (إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا (31) النساء) كل إنسان امتنع عن الكبيرة مخافة الله كل الصغائر في المقدمات رب العالمين يغفرها له كما في هذه الآية. إذن هذا الفرق بين لماذا أدخل (مِن) على الغض ولم يدخل مِن على الحفظ، النظر جزء منه المبحلق الشره المتعمد، أما الفرج كله ما فيه مزاح كله سواء أياً كان حتى لو ما كان عندك طاقة جنسية ولكنك انت تحاول ولذلك عليك أن تعرف تحفظ فرجك في كل حال وفي أي مناسبة ولو كان عمرك تسعين احفظ فرجك هذه قضية عجيبة غريبة عند رب العالمين. ولو تقرأ أحاديث الزنا يا لطيف!! على كل حال، النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث رواه البخاري وغيره، هذا حديث الثلاثة الذين كانوا في الغار متفق عليه في البخاري ومسلم لأنه قام عن الزنا وقد أوشك عليه فرج الله أحياهم من الموت كانوا سيموتوا خنقاً. عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت الليلة رجلين أتياني فأخرجاني الى الأرض المقدسة فانطلقنا الى ثقب مثل التنور أعلاه ضيق وأسفله واسع يوقد تحته نار فاذا ارتفعت ارتفعت فيها أناس معها حتى كادوا أن يخرجوا وإذا أخمدت رجعوا فيها وفيها رجال ونساء عراة، لما تثور هذه النار تطلعهم فوق كأنها سترميهم خارج النار، أما تخمد ينزلون للأرض، قال الصحابة من هؤلاء؟ قال إنهم الزناة والزواني رواه البخاري. وبالتالي أنت جريمة كهذه كيف تساويها بالنظر؟! غير معقول. قبل كل شيء (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) والعورات فيها نقاش وخلاف بين الفقهاء كلم تعرفون هذا والعورات بشكل عام أربعة أقسام :

أولاً عورة الرجل مع الرجل هذه فيها خلاف منهم من قال فقط السوءتين وهو مالك رحمه الله، مالك قال فقط القُبُل والدُبُر. جمهور الفقهاء قالوا حتى الفحذ، وأحاديث صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن كشف الفحذ، ومالك هو مالك لا يفتى ومالك في المدينة، لكن المذاهب الثلاثة الأخرى كلهم عارضوا. نفس الشيء يعني الذي يقول أبو حنيفة وغيره ما روي عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم طبعاً هذا سيدنا مالك، النبي صلى الله عليه وسلم مر وحذيفة كاشف عن فخذه فقال له يا حذيفة غطي فخذك فإنها من العورة، هذا عن الفخذ عن الرجال، الرجل مع الرجل ولهذا الاحتياط لأنه ينبغي أن تكون محتاطاً الى الركبة وعند بعض المذاهب عند الشافعي الركبة عورة وعند أحمد فوق الركبة عورة. أما النساء كلها عورة ما عدا الوجه والكفين، كل شيء ينبغي أن يكون مستوراً وهذه العورة ثم أيضاً نفس المرأة والرجل عورة المرأة مع المرأة كعورة الرجل مع الرجل، الحنفية قالوا بين السرة والركبة كذلك المرأة، ومالك قال فقط السوأتين وهكذا هو الأمر فيما يتعلق بالعورة وستر العورة من أخلاقيات هذا الدين

د. نجيب: نسأل الله أن يجعلنا ممن يغضوا من أبصارهم وينالوا تلك الفضيلة التي أشار اليها الامام الكرماني في هذه الآية يقول أن قوله تعالى (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) مرتبطة بقوله تعالى (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (35)  النور) إشارة الى أن من غض بصره عن المحارم عوضه الله بنور في قلبه، فهذه بتلك

د. أحمد الكبيسي: هذه الأحداث التاريخية أن الواحد يغض بصره ويحفظ فرجه هائل وهذه رائعة

د. نجيب: ولعل علو الفهوم التي نالها أسلافنا نتيجة لمثل هذه جعلنا الله تعالى منهم ممن يغض بصره ويحفظ فرجه وأيضاً لسانه من القذف والعياذ بالله

د. أحمد الكبيسي: هذان اللسانان إذا جاء الانسان وقد برئ منهما والله يوم القيامة كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم سيكون مع الصديقين واحد يأتي لا اغتاب ولا زنا حينئذ هو مع الأنبياء

د. نجيب: جعلنا الله ممن قال الله تعالى فيهم (لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ) باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل للشيخ الجليل الأستاذ الامام أحمد الكبيسي حفظه الله ورعاه داعين المولى سبحانه وتعالى أن يتم علينا هذه النعمة المباركة ويواصل بنا الحديث في هذه العلوم والفهوم القرآنية التي قلّ أهلها هذا الزمان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بُثّت الحلقة بتاريخ 19/10/2012م وقام الأخ الفاضل هيثم بطباعتها جزاه الله خيراً وتم تنقيحها.

=======

الحلقة 170 (19-10-2012)