الحلقة 177
http://www.youtube.com/watch?v=B0YQt_C7RP8
سورة الروم
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. مع شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في بدائعه وفوائده القرآنية.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. وصلنا إلى سورة الروم وفي الآيات21 و22 و23 و24 حشد الله عز وجل في كل آية مجموعة من الآيات على وحدانيته وفي نهاية كل آية قال إن في ذلك لآيات لكذا ولكننا وجدنا أن الله سبحانه وتعالى يذكر صفات مختلفة في الآية 21 قال (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) الروم) وفي الآية 22 قال (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (22) الروم) في الآية 23 (وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (23) الروم) وآية 24 (وَمِنْ آَيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24) الروم) هذا كلام رب العالمين كل مجموعة من مجموعات الآيات التي تدل على وحدانية الله سبحانه وتعالى تقتضي فهماً معيناً إما فهماً تفكرياً وإما فهماً من كبار العلماء عندنا علماء وعالمين العلماء يتعلم العلم وهو عالم وهو من العلماء من العالِمين يعني يقرأ وهو في طريقه ولكن عندما يصل القمة في العلم يقال العالِمين يعني بلغ القمة من العلم (لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) تحتاج واحد يشرحها لك عالم خبير متخصص عالم طب عالم فلك عالم زراعة يشرح لك أين الإعجاز في هذه الكلمات ولكن عليك أن تحسن الإصغاء أن تكون ممن إذا سمع يفقه ليس لهم آذان لا يسمعون بها أن تسمع ولكن تسمع بفهم لقوم يسمعون ثم عندنا مجموعة من الآيات والدلائل تحتاج لقوم يعقلون. الفرق بين قوم يتفكرون ويعقلون أنت لكي تفهم هذا الشيء لا بد أن تفككه يعني ما في واحد يقول التلفزيون كذا إذا واحد سيتعلم كيف يكون مهندس تلفزيون ما يشرحوا له تلفزيون كامل بل يشرحوا له كل جزئية من الجزئيات عملها وصناعتها وخبرائها هذا تفكير تفكيك تفكير، لما تجمعها كيف تجمعها وتسويها تلفزيون؟ هذا بحاجة إلى عقل، هذا الفرق بين لقوم يتفكرون ولقوم يعقلون هناك آيات في السماء عليك أن تنظر لها لما رب العالمين تكلم عن السماء قال لقوم يتفكرون يعني أنت كل السماوات تستدل بها؟ لا، القمر لها كلام والنجوم لها كلام والنجوم أنواع ومراتب والشمس والقمر كل هذه كل جزئية عليك أن تبحثها يقول لقوم يتفكرون وإذا جمعتها كلها لكي تصل منها إلى نتيجة يقول لقوم يعقلون. للعالِمين واحد بلغ قمة في العلم هناك أئمة العلم كل الناس تتعلم لكن هناك عالم ومعلم والمتعلم وهناك العلماء أنواع وكل الذين يسمعوني يتبعون في هذا الدين عالم أبو حنيفة والشافعي والخ إلى يومنا هذا هؤلاء بلغوا قمة العلم في باب ما تخصصياً (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ) ما قال للعلماء بل للعالِمين وطبعاً لقوم يعقلون.
نلقي نظرة على مجموعة الآيات التي قال عليها يتفكرون ويعقلون لكي نفهم رب العالمين عندما يتكلم في القرآن يتكلم كلاماً لابد أن تعيه وأن تفقه حتى تصبح من أهل القرآن وأهل القرآن هم أهل الله وخاصته كما في الحديث (إن لله أهلين من الناس أهل القرآن هم أهل الله وخاصته) أهل القرآن ليس الذي يقرأ القرآن بل أن يتخصص به في جانب شغله القرآن، فإذا عرفت أن هذا إعراب وهذا لغوي وهذا بلاغي وهذا كلمات متشابهة وهذا تفسير وهذا أسباب النزول تخصص دقيق كامل يسمى للعالِمين.
د. نجيب: ولذلك وزع النبي صلى الله عليه وسلم الأدوار على الصحابة من حيث التفسير ومن حيث القرآءة
د. الكبيسي: والغريب أن هذا القرآن الكريم محكمه هم حجة علينا سيدنا أبو بكر وعمر وفلان الذي حضروا وسمعوه ماذا قال وشاهدوه كيف يصلي هم حجة في المحكم. في المتشابه الذي نحن فيه في هذا البرنامج نحن حجة عليهم لماذا؟ النبي يقول (ولما يأتي تأويله بعد) هناك أمور في زمانهم ما يعرفونها والآن نحن عرفناها وهذا الذي نحن حجة عليهم. في المتشابه هم يسألون ماذا فعلتم ماذا توصلتم فعلاً لو علم المسلمون ما وصلنا إليه وليس ما وصلنا إليه بل ما وصل العالم من العلم حين تناغم مع القرآن الكريم هذا الكتاب الذي لم يخطئ ولا مرة ولا مرة استطاع هذا الكون المعادي لهذا الدين أن يقول تعال قرآنكم يقول كذا وثبت العلم خلاف هذا وهذا ما حدث ولن يحدث
الدكتور نجيب: والعجيب أن هذه المعارف وصلت بواسطة من ينكر القرآن لكي تكون حجة عليهم
الدكتور الكبيسي: هو هذا. ونبدأ باختصار شديد واحدة واحدة ولماذا قال لقوم يتفكرون حتى نعرف ونفهم كيف نتعامل مع القرآن الكريم (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) يعني أنت وزوجتك أنتم من آيات الله (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) أنت وزوجك وأبوك وجدك وأبناءك وأخوانك هذه الأسرة فيها آيات على وجود الله ولكن أعظم الآيات الزوج والزوجة من حيث هذا مذكر وهذا مؤنث. ونحن نعرف أن الله خلق الأنثى من الرجل الله خلق آدم خلق آدم بيديه ومن آدم خلق حواء وهذا متفق عليه في كل الأديان فالمرأة مخلوقة من جزء الرجل. أنت لما تأخذ خشبة وتقطع منها قطعة تسويها شباك تبقى هذه القطعة الخشبية نفس طبائع الخشبة الكبيرة أنت أخذت غصن من شجرة تفاح وشتلت نفس الغصن مكانها يطلع مثلها الذي حصل مع آدم وحواء التي حواء هي من جزء آدم وطبعاً ناس قال كذا وناس قال من كذا والمهم أنها من آدم كان المفروض أن الأنثى التي هي الزوجة مثل الرجل بالضبط لأنها جزءه والجزء يتبع الكل قال لك لا، إلا هذا لأن فيه آية هو لأن هذا الشيء الذي حصل طبيعة الجزء طبيعة الأصل الذي هو الذكر وطبيعة الفرع الذي هو الأنثى هاتان الطبيعتان بهذا الاختلاف لا يفعله ولا يعمله إلا الله عز وجل قال (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) كيف يتفكرون؟ يا أخي فلسفها واحدة واحدة، قطّعها واحدة واحدة لما كانوا من طينة واحدة طيب من الذي يستطيع أن يفعل هذا يعني وحده تمرة يعني النخلة طبعاً من نفس النخلة ونفس الخوصة لا يغير فيها أي شيء شجرة رمان أو عنب أو أي شيء وهي من نفس النخلة كيف؟ هذا قدرة رب العالمين فرب العالمين خلق منك حواء وحواء جزء من كل آدم فآدم كله جزءه صار حواء والله خلق حواء من أجل آدم قال خلق لكم مثل ما سخر لكم الليل والنهار والشمس سخر لكم هذا الجزء لكي يسعدكم وتسكنوا إليها وتتكاثروا يعني نعم الله سأذكرها بعد قليل باختصار لا يمكن أن تصل إلى هذا العنصر الفرعي وهو المرأة في هذا الكون قد تصل إلى عنصر الرجل تلم به ولكنك لا تستطيع أن تلم بهذا الفرع الذي هو من الكل. الإعجاز ليس في الرجل فقط الإعجاز الكريم العظيم في المرأة، الرجل واحد ما يتغير كل الرجال سواء لكن هذه المرأة التي تزوجتها أو أنت أب وأنجبتها أو هي أم وأنجبتك كيف هذا الاختلاف بالمائة مائة
د. نجيب: (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى (36) آل عمران)
د. الكبيسي: وهذه خلاصة الكلام وأنت لاحظ التعبير يعني أن الذكر لا يصل إلى مستوى الأنثى وإلا كان قال وليس الأنثى كالذكر لكن لا قال وليس الذكر كالأنثى لأن الذكر غلبان أمام الأنثى الذكر اعجازه أقل من إعجاز الأنثى وسترى الآن. أولاً لماذا الرجل قوة والمرأة جمال وهي جزء منه؟ لماذا أنت شديد وهي بهذا الجمال والأناقة والرقة وتتغزل بها ولماذا ما هي تصير بك مفتونة؟ لماذا أنت مجنون بها؟ يعني لماذا قيس مجنون بليلي ما المانع أن تكون ليلى المجنونة بقيس؟ قال لك لا قيس هو المجنون بليلى لماذا؟ لأن هي الجنس الأجمل والأرق والمطلوب خمسين واو! كيف رب العالمين خلق من هذا الكل هذا الجزء وجعله بكل هذه الواوات؟! هذه واحدة. لماذا أنت تزرع وهي التي تنبت هذا اثنين وأيّ انبات لو أن الرجل تعرض لجزء من أعراض الحمل لمات كيف هذا جزءك يتحمل كل هذه العملية الشاقة المرهقة كرهاً ووضعته كرهاً والخ ومع هذا وهي تمشي وهو تأكل وهي تنام وتولد وتزرع الحقل كيف؟ أنت لو تعرضت لـ10% من هذا لكنت الآن في المقبرة! فكيف رب العالمين فعل هذا الإعجاز أخرج من جزء الرجل هذا الجزء العالم الهائل الذي يقوم بكل هذه العملية بـ 9 شهور. ثم جعل بينكم مودة ورحمة جعل بينكم مودة عندما كل واحد منكم يحتاج الثاني حب وغرام وزوجتك وأمك وبنتك والخ كل هذا مودة. لما يصير خلاف تبقى الرحمة لا يمكن أن يقسو رجل وامرأة زوجان أو أب وابن أم وابن الخ قسوة متناهية إذا اختلفا تبقى المودة وخاصة من المرأة يعني نحن ما نسمع أن امرأة تقتل رجلاً ولكن نسمع رجل يقتل امرأة وإذا حصل فهي من الاستثناءات التي يتحدث عنها التاريخ. وعند الصفاء مودة وعند الخلاف رحمة. وأنت لاحظ كيف رب العالمين ربط هذا الربط لماذا المودة تزداد إلى حد الكمال عند توفر الرغبة الجنسية عند الطرفين؟ وتخفت عندما تقل تصير رحمة، كيف هذه اللذة بهذا الجزء السائل المنوي كل هذه القدرة الإلهية ورب العالمين يتحداك والكون كله أن يستطيع أن يفعل جزء قطرة من هذا السائل المنوي وإلا لما كان الإنجاب فالمودة من هذا ومن يفعل هذا غير الله عز وجل؟! لماذا الأم هي التي تنقل صفات أهلها لأولادها مع ان سيادتك أنت الأب وهذا فلان ابن فلان تشوفهم كلهم على أخوالهم وعلى أمهم وأنت ليس لك شيء فهذه الأنثى الضعيفة تسحب ولدك منك؟ على شكلهم وطبيعتهم وعاداتهم وموروثاتهم وسجاياهم على أخوالهم لماذا؟ لأن الأم هي القوية هذا الضعيف الذي جزء مني الذي من ضلعي خلق وخلق من أجلي يأخذ أولادي وذريتي! هكذا الدنيا، هذا الإعجاز هنا. نقول أنتم من كلكم من طينة واحدة لكن لماذا أنت الذي فعلاً تشتاق إليها وتفنى من أجلها وهي ولا تسأل فيك ولم نرى امرأة تأخذ أبوها على بيت فلان وتقول أنا أريد أن أتزوج ابنك لا يوجد وهي لا تسأل فيك وأنت تروح وتجيب واساطات وتمشي
د. نجيب: سنذكرها بعد الفاصل إن شاء الله. بعد الفاصل يواصل حديثه العذب عن الفروق الدقيقة بين الرجل والمرأة التي هي آية من آيات الله.
———–فاصل———
د. نجيب: الفروق العجيبة والغريبة حول الرجل والمرأة
د. الكبيسي: لا تحصى يعني مثلاً لماذا المرأة جسدها ضعيف ولكن نفسها في غاية القوة تحتمل تناكف الخ أما الرجل بالعكس جسده قوي لكن نفسه في غاية الضعف أي جارية تضحك عليه، دول سقطت بجارية! لماذا؟ لأن نفسه ضعيفة ولكن جسده قوي ما هذا الإعجاز؟! ثانياً ما هذه العفة عند المرأة وعدم العفة عند الرجل وكلاهما من شيء يعني العفة تتصور من التقوى والصلاح؟ لا، طبيعة يعني هذه هند وهي جاهلية قالت أو تزني الحرة؟! فعلاً بالجاهلية يمكن واحدة بالمليون ويدفنوها رأساً وهذا الاختلاف مع أنهم من بعض جزء من كل وهكذا والخلاصة أن كل جزئية من هذا الذي ذكرناه وطبعاً عشرات الجزئيات الأخرى كل جزئية تحتاج إلى بحث وتفكر وأن تعرف أين تكمن الآية والدلالة على أن لهذا المخلوق خالقاً عز وجل معجز وهو إله الكون باعتبار أن هذه الجزئيات في المرأة والرجل هي من آيات وجود الله عز وجل على أن يعرفها وأن يشرحها أصحاب التفكير المفكرون
الدكتور نجيب: لماذا الرسول صلى الله عليه وسلم يقرن عندما وصانا بصفات النساء ذكر الودود الولود؟
الدكتور الكبيسي: لأن هذا هو الهدف. رب العالمين جعل كل هذه المقدمات من أسباب ترغيب الإنسان بهذه النتيجة الهائلة الولادة والإنجاب بالود والمحبة لكي يعمر الله سبحانه وتعالى هذا الكون هذه هي السلسلة. رب العالمين جعل كل الحقوق الزوجية للزوجة ولم يجعل للرجل إلا هذا الحق الوحيد إذا دعاها إلى فراشه أن تجيبه إلا من أذن لها يعني أنها أن تلبي دعاءه فقط ولهذا قال في الحديث من الملعونات إذا دعاها إلى فراشها وامتنعت. فيما عدا هذا الحقوق كلها للمرأة ولكننا استولينا على هذه الحقوق أو تساهلنا فيها بدافع عنجهية الذكورة كالعادة. والذكورة فيها عنجهية في كل المخلوقات في النخيل والأشجار والحيوان والنبات الذكورة أنت لاحظ النخلة ولاحظ الفحل في النخل فحينئذٍ على الرجل أن يعلم بأنه سيُحاسب يوم القيامة عن حقوق المرأة إلا مِنْ زنا وكما تقول هند أو تزني الحرة؟ وأنت لاحظ في هذه الأمة المباركة يمكن بالنص مليون لو تجد واحده كلمت واحد أو ما تجد، في حين العالم الآن لم تعد تشغل بالهم بعد 15 قرن على الإسلام وبعد 200 قرن على الجاهلية عند هذه الأمة المرأة فيها عفيفة أو تزني الحرة؟! إلى هذا اليوم. أعرف قساً كبيراً وموضوعياً وعالماً جليلاً في كنيسة في لندن في الهايدبارك بدون ذكر اسمه خابرني بالتلفون قال لي أريد أن آتي إلى دبي عندي كم سؤال لك أيام العراق والاحتلال البريطاني وهو رجل كان ضد الاحتلال المهم في تلك الأيام قرأت في إحدى الصحف هنا أن في واحده سودانية في بريطانيا عندها أموال مودعة في بنك راحت تسحب هذا المال من البنك وهي طبعاً كانت متحجبة وفي البنك تهجمت عليها بريطانية وضربتها وقطعت حجابها وقالت أنتم المسلمون منافقين أنتم كذا ولعبت فيها لعباً وجاء البوليس وأخذوها فأنا سألت القس ما هو سر هذا العداء الغربي لهذه الخرقة التي على رأس المرأة؟! هو كونه قس رجل دين وموضوعي وعالم قال لي يا دكتور أحمد هذه ليست خرقة أنا أقولك كيف يقرأها الغربيون يقرأونها ويرونها على أنها مئذنة تمشي فوق رأس المرأة هذه المئذنة الشامخة تقول الله أكبر أنا أعبد الله وحده هذه الخرقة تسميها خرقة نحن نراها مئذنة ولهذا أنتم بهذه الخرقة لا في اختلاط مشين ونحن علمناكم بعض الأمور ولا يزال محصور 1% فهي كالجوهرة لا تزال هذه الأمة محافظة يعني أنتم كم واحد منكم لا يعرف أبوه؟! نحن ما فينا واحد يعرف أبوه وأنتم كلكم تعرفون آباءكم وكلكم واثق أن هذه زوجتك لا تعرف غيرك والخ بهذه الخرقة الدلالة عليه كما أن المئذنة تقول أنا جامع أنا مسجد تعالوا صلوا هذه الخرقة هكذا نقرأها نحن وكل الغربيون وهم يعرفون أن هذا صحيح أن هذه تقول أنا شريفة وأنا طاهرة ولا أعرف غير زوجي أنا ابن أبي أنا عندي أعمام وأخوال وعائلة وأسرة قال هذا كله نحن لا نملكه. إذاً يا سيدي الكريم رب العالمين كما كنا نتكلم كما تقول هند أو تزني الحرة؟! هذا من إعجاز الله عز وجل، لماذا هذا الصنف وهذه الأمة وهذا الجنس وهذا الفرع وهذا الأصل يعني إعجاز يعني هل يمكن أن يكون هذا من خالق غير الله عز وجل؟ لا يمكن. إذاً كل دراسة نفسية لهذه الفروق تحتاج إلى إنسان مفكر لكي يخبر ما أسباب هذه الموضوعية وكثيراً ما حدثنا الغربيون أنفسهم عن هذه الفروق الإلهية الربانية خاصة في المرأة المسلمة والرجل المسلم.
نرجع للآية 22 هذه لقوم يتفكرون تأخذ جزئية جزئية وجزئيات المرأة لا تنتهي. تحدث عن جزئيات المرأة من الآن إلى أن تقوم الساعة ويوم القيامة ستجد في خلق هذا المخلوق الأنثوي إعجازاً لم تصل إليه أنت في الحياة الدنيا. ولذلك شيخي المرأة في حقيقة الواقع أقوى نفسياً وعقلياً من الرجل يعني فيها إصرار فالمرأة إذا وضعت ثقلها مع إنسان لا بد أن تغلبه تكفي عاطفتها والله أعطاها أسلحة معينة. الآية 22 (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ) من وصلوا قمة العلم يعرفون ما هو الإعجاز في خلق السموات والأرض نحن الآن في القرن الواحد والعشرين وكلنا قرأنا وسمعنا عن ناس اطلعوا على السموات والأرض والقمر والبحار وماذا أخبرونا عن ما في السموات والأرض وعن حقيقة الشمس وحقيقة القمر كلمونا حتى امتلأت أسماعنا بمعلومات لا حصر لها وقالوا لنا هذا لا يساوي واحد بالمائة من واقع الحال، يا الله! بالله عليك واحد يرى الشمس إذا كنت لا تؤمن بالله قف في مكان ما خارج مدينتك ويومياً احضر بزوغ الشمس من الأرض أول ما تطلع الشمس كيف تطلع قليلاً قليلاً من الأرض ثم ترتفع وتلف العالم ثم ترجع لك مرة ثانية منذ أن خلق الله الشمس قبل الإنسان بمليارات السنين إلى هذا اليوم لا تغيرت ولا ضعفت ولا خربت ولا بها جهاز يتعطل، هذا وحده؟ أليس هناك صانع؟ أنت ما عندك عقل؟ يعني معقول أنت أصبحت دابة بحيث هذا لا يؤثر فيك ولا تدرك أن لهذا الإعجاز خالقاً؟؟ تقول الطبيعة وسنسمي رب العالمين رب الطبيعة!! ولهذا شيخي من أجل هذا ليس لك أي عذر هناك عذر لكل شيء كل ذنب لك عذر فيه إلا أن تنفي الله سبحانه وتعالى ليس لك عذر لأنك بذلك تكون خالد في النار حاشاك. الذي يخلدك بالنار أن تقول لا إله كملها إلا الله تنجو هكذا هو الأمر. نأتي على الإنسان أنتم كلكم تسمعون وتعرفون الآن ماذا في الأرض من كنوز ومعادن وفي السموات من إعجازات طيب رب العالمين اختلاف ألسنتنا وألوانا يعني أنا أسمر وفلان أصفر يعني هذا مثل خلق السموات والأرض؟ قال أكبر من خلق السموات الأرض كيف؟ رب العالمين منذ أن خلق آدم خلقه بلون واحد كيف طلعت منه هذه الأمم منهم أصفر وهم أهل اليابان والصين ومنهم أسمر والأفارقة سود والعرب تقريباً إلى حد ما يعني سُمُر ما عدا يمكن لبنان وسوريا الخ الغربيين بهق وقسم بيض كيف صار هذا؟ ومستمر كيف يتغير لون الواحد إلى كل هذه الألوان وبالمليارات؟! هذا واحد. اثنين آدم عنده لغة واحدة يتكلم لغة هذه اللغات العظيمة فرنسي وإنجليزي واسباني وعربي وفارسي ومئات اللغات في كل لغة فلسفتها وشعراؤها وعلمائها وكتابها وآدابها كيف هذا؟ من عملها؟ يعني رب العالمين سبحانه وتعالى خلق كل هذا أو هذا حصل؟ حصل هكذا اعتباطاً بدون أي شيء؟! هذا الإنسان يقول لك هذا الإنسان الوحيد الذي هو مكرم على كل المخلوقات، كيف؟ هذه المخلوقات العظيمة والطيور والبلابل والأسود والملائكة، قال له نعم هو أفضلكم لماذا؟ هذه المحيطات كيف تعرف أنت لو طرت بطائرة وقالوا لك أنت فوق البحر لن تعرف أن هذا محيط إلا إذا قالوا لك ترى هذا فلان محيط لأنه لا ينطق ولا يتكلم وما تحكي معه ما تعرفه. هذه الأرض كلها سواء من مشرقها وهي مبسوطة فيها جبال وفيها كذا وفيها أحمر وأصفر الخ كل هذه العظمة الثوابت الذي هذا الإنسان مثل العصفور في بستان في هذه الكرة الأرضية كلها وفي الكون كله، هو الوحيد المحمي حماية هائلة به بصمة صوت أنا الآن وأنا مغمض إذا سمعت دكتور نجيب يحكي قلت هذا دكتور نجيب هذا أخي هذا فلان من بصمة الصوت. شعرك كل شعرة فيها بصمة لو واحد يقتلك يعرفون هذه الشعرة لمن هذه ببصمتها وعينك لها بصمة والآن أين ما تروح يأخذون بصمة لعينك وأصبعك هذا فيه بصمة كل حركاتك وسكناتك فيها بصمة لأن هذا أهم مخلوق. فرب العالمين ما خلق خلقاً كهذا المخلوق (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ (70) الإسراء) ولهذا رب العالمين تفنن في حفظه وحمايته بشكل لا يصدقه العقل بل لا يحصيه العقل. في عندك حمايات أعجوبة وأنت مغمض تعرف هذا صوت فلان وهذا بصمة فلان الفلاني وهذا شعر فلان لا يمكن أن تغدر سيعرفونك لا محالة. والآن يطلعون الناس من القبور هذا ياسر عرفات يطلعونه كيف صار فيه وفرعون طلعوا بصمة شعره وفرعون صار لله 4 آلاف سنة. إذاً أليس هذا من فعل رب يستحق أن يعبد؟!.
د. نجيب: بلى، وهذا دليل على البعث. أسأل الله أن يحسن خواتيمنا جميعاً. نعود إلى شيخنا بعد هذا الفاصل.
————فاصل———-
د. الكبيسي: لا نزال في يتفكرون والتفكر عليك أن تبحث في كل جزئية وقد لا تصل إلى الإلمام بذلك يعني مثلاً من جزئيات المرأة والرجل وهو من اللامعقول أن المرأة إذا تزوجت دكتور نجيب الرقيق الناعم الذي هو يعمل لها الشاي ويكنس لها البيت وهي تزهد فيه ما تبغاه نهائياً تقرف منه ما هذا؟ ولكن إذا كان حمش وإذا دخل البيت وترتعش تموت فيه وهذا من خلاف المعقول من فلسفتها تريد الرجل الرجل
د. نجيب: والغيد تطمع فيهم الشجعان
د. الكبيسي: فالمرأة لا تتزوج ذكراً فهنالك حيوان ذكر ونخلة ذكر تريد رجل والرجولة فسلجة، نفس، سيطرة. المرأة هذا من إعجازها من صفائها من نقائها
د. نجيب: لأن المرأة تتطلع للاطمئنان والأمان ولا أمان إلا في ظل رجل
د. الكبيسي: وليس ذكر يعني رجل يملأ عينها وتحس أنها محكومة لهذا الإنسان أما إذا كان هو تحت هواها وقد يخشاها وقد يخاف منها وهذا موجود فتبحث عن شيء آخر والعياذ بالله!
ننتقل إلى آية أخرى (وَمِنْ آَيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) هذا اعجاز، لماذا؟ يعني أنت تتصور المنام يعني أنت نائم؟ لا فالمنام ليس النوم بل ما تراه في نومك فالنوم وعاء المنام أنت واحد نائم غفيت وأصبح إدراكك باليقظة معدوماً رأساً ترى رؤيا ورايح وجاي وقصة طويلة وعريضة طبعاً هذه قد تتطور شهرين ثلاثة وأنت تروح يعني كلنا رأينا رؤى رحنا وجينا وسافرنا وانحبسنا وكذا كل هذا في جزء من الثانية. هذه تتفسر وتصير حقيقة وإخبار بالغيب (يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) الصافات) وكم رؤيا في القرآن الكريم تحققت؟ حينئذٍ هذا الذي تراه وأنت نائم يتحقق هذا وحي من رب العالمين (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) يونس) قالوا يا رسول الله البشرى في الآخرة الجنة فما هي البشرى في الحياة الدنيا؟ قال (الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو تُرى له) تتحقق بشارة فهي جزء من النبوة وهذا من صنع الله عز وجل. ولهذا في الحديث ولا أدري مدى صحته يقول (لا تقوم الساعة حتى لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب) لماذا؟ لأن المؤمنون يصبحون في غربة كما هو الحال الآن في العالم فرب العالمين يوجه الناس بالرؤى عندما تنام ترى مناماً (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42) الزمر) هذا المنام من رب العالمين ويوجه فيه توجيهاً بالنسبة للرؤيا الصادقة ولهذا له أحكام شرعية لا يجوز لمن لا يحسن التأويل أن يأوّل هكذا هو إذاً
د. نجيب: وهو مرتبط بالصدق (يوسف أيها الصديق أفتنا)
د. الكبيسي: أحسنت، هنا يقول (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) هذا علم أنا شخصياً لا أعرفه كيف تصير الرؤيا إذا وجدت عالماً أو خبيراً بهذا الموضوع إذا وجدت من يحسن عرضه عليك ويبين لك علامات إعجازه وكيف أنه يدل على وجود الله عز وجل عليك أن تسمعه جيداً. إذا كنت لا تحسن الفهم في هذا الموضوع فأحسِن السمع (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ (18) الزمر) إذاً هذه قضية علمية عميقة وقضية من الغيب ومن اللامعقول فتبتغي منك أنك إذا جلست أمام واحد يحسن أن يعلمك شيئاً من هذا فعليك أن تحسن السمع (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ) هم كلهم يسمعون يقصد قوم يحسنون السمع أو يسمعون سمعاً صحيحاً هذا هو الفرق. إذاً هنا لا تنفع الآيات إلا لقوم يسمعون.
أخيراً الآية الرابعة والعشرين (وَمِنْ آَيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) هذه أنت الآن تروح من بلد إلى بلد ومن قارة إلى قارة بل من مدينة إلى مدينة ترى اختلافاً في كل هذا وهذا البرق إلى اليوم قالوا عنه كلاماً كثيراً لكن لم يصلوا إلى منتهاه لا يزال فيه كلام لم يُعرف، إذاً هذا بحاجة لمن يعقل أصحاب العقول الجبارة في النهاية هم الذين سوف يُجلّون أسرار هذه الآية والتي هي من آيات الله عز وجل. خلاصة القول من هذا الذي ذكرناه أن أشرف المخلوقات إلى الله عز وجل وأكرمها وأعظمها هذا الإنسان
د. نجيب: أحسن تقويم
د. الكبيسي: ولهذا الاعتداء على هذا الإنسان أعجوبة العجائب يوم القيامة (لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً) يعني في أحاديث اتفق عليها المحدثون اتفق عليها البخاري ومسلم وأصحاب السنن أعجوبة العجائب وأنا نقلت بعضها يعني والله أن تعجب أنت إذا قتلت واحد في حياتك أنت انتهيت فكيف الذي يقتل شعبه كما ترون الآن في التاريخ والآن في ناس أوغلوا في دماء شعوبهم بشكل خيالي، آلاف، سواء كان عند المسلمين وعند العرب وعند الغربيين إلى اليوم هؤلاء مساكين هؤلاء الغربيين واليهود وغيرهم أعملوا أسلحتهم في المستعمرات وغيرها وبعض رؤساء العرب تفعل هذا واليوم في الصحف صورة لمكان في حمص والله الحرب العالمية لم يحصل هكذا! هذا الذي يقتل الآلاف شوف إذا كان واحد إذا واحد قتل واحد بدون حق لا يرى الجنة كأنه قتل الناس جميعاً فكيف هذا الذي يجري!! الله أكبر ولهذا هذا الإنسان نخرج من كل هذا (إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون) ولهذا عليك أن تعلم لو تفكر لماذا كل هذه الذنوب؟ تحكي على واحد غيبة يالله وتأتي يوم القيامة شهادة أعمالك فيها كل شيء ثم ما تجد شيئاً تقول يا ربي أين أعمالي كذا كذا؟ قال لك أكلتها الغيبة واحد يصوم رمضان قال لك والله ما لك صوم لأنك كنت تغتاب واحداً، مجرد غيبة! بغضاء إذا أبغضت إنسان لا ترفع لك صلاة ولا يغفر لك في رجب ولا شعبان ولا ليلة القدر ولا الحج (دعوهما حتى يصطلحا). لو تذكرنا كم هذا الإنسان له عصمة عند رب العالمين وله حماية هذا الذي ذكرنا بعضه رب العالمين عز وجل جعل لهذا الإنسان حماية بحيث لا يستطيع أحد أن يأتي بعذر يوم القيامة أنا قتلت فلان لكن كان معي حق، إلا بحق وهو القصاص النفس بالنفس والثيب الزاني والمفارق دينه ومع ذلك الدين حث على العفو والدية من أجل هذا نقول كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (لقتل مؤمن أشد عند الله من زوال الكعبة)
الدكتور نجيب: استكمالاً لمناهج التفكر في القرآن، نحن تناولنا يسمعون ويعقلون ويتفكرون وآيات للعالمين لكن في مواضع أخرى يتدبرون؟
الدكتور الكبيسي: التدبر شيخي أن تبقى وراء الكلمة أو الآية يوماً بعد يوم إلى أن تنقدح في رأسك، هذا تدبر، لا تعجز ولا تتركها يعني مثلاً دخل علينا واحد وبيده بندقية رشاش وخفنا ولف بنا ولف كذا، شوي شوي دخل يمين ودخل يسار ونحن نتطمش عليه ونبحث عنه ثم قال في الحقيقة أنا سمعت أن هناك لصاً تسلل إليكم وجئت أحميكم منه، الآن عرفنا وبقينا نُخمن إلى أن عرفنا وهذا يسمونه تدبر. عندك آية قرآنية وما تعرفها أو تعرفها خطأ أو نص ونص كن وراءها لا تتركها ستنصدم من إعجاز القرآن من إعجازه إذا أعطيته نفسك يعطيك نفسه أنت خلك وراءها وهي ستقدح يوم من الأيام والله لو تراها بالرؤيا هذه لقوم يتدبرون فالتدبر أن تبقى وراء الآية القرآنية إلى أن تصل إلى معناها،
الدكتور نجيب: شيخي بمناسبة حديثك عن المرأة وعن كون الإنسان أحسن المخلوقات تذكرت موقفاً جميلاً للشيخ نبيل العربي يقول أن عيسى بن موسى الهاشمي طلق زوجته ثلاثاً وقال لها أنت طالق ثلاثاً إن لم تكوني أجمل أو أحسن من القمر فكان مقرباً للمنصور الخليفة فذهب على غير عادته في الصباح الباكر فاستغرب المنصور من وقت مجيئه وتعجب وقال له مالك يا عيسى؟ فقال له أدركني فإن طلقت زوجتي مني فخلفت هماً وكان الموت أحب إلي من الحياة، وكان يحبها حباً جماً قال له لست أنا الذي يفقه في الدين ويفتي فجمع العلماء باطنة بمذاهبهم المختلفة فجميعهم بعد أن سمعوا هذه العبارة قالوا لقد وقع الطلاق. فكاد الرجل أن يموت هماً وغماً لكن المنصور الخليفة كان حاذق البصر دقيق النظر رأى في ركن قصي عالماً من أصحاب الإمام أبي حنيفة النعمان ساكتاً لا يتكلم فقال له مالك لا تتكلم؟ قال كأني يا أمير المؤمنين هؤلاء العلماء جميعاً لم يقرأوا كتاب الله، فإن كتاب الله يقول خلاف ما يقولون، فقال له ماذا تقول؟ فقال لا لست أنا ولكن رب العالمين يقوله (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) التين) هو ما قال شيئاً قال إذا كانت امرأتي ليست أحسن من القمر فهي طالق يا أمير المؤمنين أنت أحسن من القمر وزوجتك أحسن من القمر فمن باب الأولى أيضاً زوجته أحسن من القمر فقال لا يقع الطلاق وعاد الرجل إلى زوجته والحمد لله سالماً غانماً.
الدكتور الكبيسي: هكذا هو كتاب الله لا تنقضي عجائبه والتدبر فيه كما تفضلت من أعظم العبادات (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) محمد) رب العالمين يهيب بنا يعني تدبروا لأن هذا يكسبك ملكة إذا أمعنت القراءة والتأمل تصبح عقلياً تفهم بسهولة جداً ما لا يفهمه العلماء هذا من طبع القرآن وطبيعته.
الدكتور نجيب: لكن للأسف شيخ بعد عرضك الدقيق لهذا المنهج في التفكر من خلال القرآن الكريم الذي يجمع بين المحسوس والملموس والمعقول والغيبيات بدأنا نستورد المنهج الغربي في التفكير الذي يقوم على المحسوس فقط وما هو مشاهد وملموس وغاب عنا الجانب الغيبي وأيضاً جانب التعقل من خلال منهجية القرآن عندنا قياس واستقراء
الدكتور الكبيسي: هذا جيلنا تربية الغرب في مدارسنا وكتبنا تربية الغرب كل حياتنا معتمدة عليهم ولهذا كما نقول دائماً ويل للمغلوب والغالب دائماً ينشر حضارته وعاداته وتقاليده على المغلوب وأنت تعرف أن كثيراً من شعوب العالم لما كان المجتمع الإسلامي منتصراً يلبسون العمائم تقليداً للأمة الغالبة فهذا شأن الغالب. فالغالب الآن نفض حضارته عليك في كل صغيرة وكبيرة إلا من رحم ربي ولكن هناك شيئاً معيناً أن هذه الأمة تذهب بعيداً ثم سرعان ما تعود وأنت تعرف أن هذه الأمة إذا عادت تعود بقوة. ولذلك أمعنوا وأتقنوا أن يدسوا فينا أفكاراً وأحزاباً وطوائف وفرقاً دينية وغير دينية لكي تلهينا عن الإسلام الذي جاء محمد صلى الله عليه وسلم وكل هذا فاشل لتعود الأمة إن شاء الله إلى حقيقتها وواقعها.
الدكتور نجيب: جاءنا وفد غربي إلى جامعة الإمارات واحتمعنا به وكان الحديث عن التراث فسألناهم هذه الجامعة العالمية التي تنتمون إليها ما هي مناهج التدريس عندكم؟ فقال أحد كبار أساتذتهم ذلك المنهج الذي كان يدرسه ابن رشد في قرطبة انتقل إلينا وإلى جامعاتنا فحريٌ بكم أن تعودوا إليها ولا تنتظروا إلى أن تعود البضاعة إليكم، وهذه بضاعتنا ردت إلينا نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيدنا إلى الحق وإلى الوحي. باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا العلامة الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله إذ عرض في هذه الحلقة منهجاً قرآنياً متكاملاً في التفكير جامعاً بين العقل والنقل والمحسوس والمعقول بارك الله تعالى فيه ووضع بذلك ميزاناً دقيقاً وحريٌ بنا أن نقتدي بهذا المنهج الرباني ونعود إلى مضامن الأصل وللحديث بقية في الحلقات القادمة إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 21/12/2012م وقامت الأخت نوال من السعودية بطباعتها جزاها الله خيراً وتم تنقيحها