الحلقة 55
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وبعد. هانحن من جديد مع شيخنا الجليل فضيلة العلامة الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في هذه الحلقات القرآنية المتتاليات بإذن الله تعالى بعد توقف وبرهة ونعود إلى شيخنا الجليل مع الآية وأخواتها فليتفضل مشكوراً مأجوراً.
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم.
(وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ(73) الأنبياء) – (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77) الحج)
في هذه الحلقة نتكلم عن الخير والخيرات إفعلوا الخير (وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ(73) الأنبياء) إذا نحن مأمورون بفعل الخير مطلقاً وبفعل الخيرات، هذا واحد. ثم هذا الأمر مرة قال سارعوا إلى الخيرات ومرة قال سابقوا إلى الخيرات، هذا اثنين. ثلاثة مرة جاءت الخيرات قبل الصلاة والصوم (وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ) أولاً ثم (وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ (73) الأنبياء)، في مكان آخر (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77) الحج) كل هذا من المتشابه في القرآن وكل جزئية فيه وراءها معنى مخالف ومغاير وهو سر من أسرار هذا الكتاب العزيز الذي لا تنقضي عجائبه. قبل كل شيء الخير كل شيء مرغوب ومحبوب بإجماع العقل البشري ما في واحد يقول لك لأ أنا ما أحب هذا الشيء. العدل العلم العقل الأمن الماء الغيث الزرع الثراء الأولاد المال والبنون كل شيء تجمع البشرية على حبه والرغبة في اقتنائه والحصول عليه والإكثار منه فهو خير. هذا الخير منه ما هو خير الدنيا كما ذكرنا هذه الأمور وسنذكر بعضها بعد ذلك ومنه ما هو خير الآخرة. سنتكلم عن ما يلي عن كل عبادة ليست من الأركان يعني خارج الصوم والصلاة والحج والزكاة، هذه أركان. هناك عبادات لا يختلف فيها اثنان، هناك عبادات يختلف فيها المذاهب والفرق والطوائف هذا ليس شاهدنا، وهناك عبادات لا يختلف فيها اثنان هل يختلف أحد من الفقهاء سواء كان من هذا المذهب أو من ذاك أو من هذه الطائفة أو من تلك بل الأديان نفسها لا تختلف في ذلك كالتواضع كالسخاء كالحلم العفو عن الظالم كظم الغيظ إكرام الجار بر الوالدين. وهكذا كل العبادات التي خارج الأركان ولكنها مجمع عليها عند البشرية جمعاء هذه خيرات هذا خير الدنيا وذاك خير الآخرة. فرب العالمين عز وجل مرة يقول إفعلوا الخير ومرة يقول إفعلوا الخيرات، إذا قال افعلوا الخير يتكلم في الدنيا (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) البقرة) انظر إلى النسق في هذا القرآن الأعجوبة كل اختلاف في الصغيرة والكبيرة في الفتحة والضمة في صيغة الماضي والمضارع تعطيك معنى جديداً ومتطوراً ومستمر التغيير والعطاء إلى يوم القيامة. المفروض كان يقول فلا رفث والرفث هي العلاقات الجنسية ولا فسوق من تعدي وسباب وشتام ويتشاكلون على الرمي والطواف وناس تدافع ناس وناس تسب ناس، ولا جدال هذا حلال وأنت حرام وأنت غلطان لا لا كل هذا خطايا في الحج فكان النسق أن يقول وما تفعلوا من خير أو شر يعلمه الله، أليس المفروض هكذا؟ جاء بعد الرفث والفسوق والعصيان لكنه قال (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ) لماذا؟ لقطة هائلة أن الحاج ضيف الله وضيفٌ مكرّم وكل ذنوبه مغفورة لكن أعماله الصالحة أفعال الخير يؤجر عليها أجراً عظيماً ويكفي أن هذا الحاج يعود من حجه كيوم ولدته أمه وأنه يبقى مستجاب الدعوة إلى ستة أشهر بعد الحج وليس له فقط بل له ولمن استغفر له الحاج وهكذا كلام طويل. إذن كل جزئية في هذا الكتاب العزيز من صغير إلى كبير تجد فيها معنى دفيناً ولهذا ينبغي التدبر (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ (82) النساء) قال اقرءوا القرآن اقرءوا ما تيسر منه، قال اتلوه ثم قال تدبروا التدبر هو أن تبقى وراء الجملة وراء الكلمة وراء الصيغة إلى أن تجد فيها شيء جديداً عجباً وهذا مستمر العطاء إلى يوم القيامة. إذن القرآن الكريم ثابت النص ومتحرك المعنى إلى يوم القيامة كل جيل يكتشف في النص الواحد الثابت معنىً آخر لم يخطر على بال الجيل الذي سبقه. في هذه اللقطة الجميلة قال (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) فقط وما تفعلوا من خير فالشر متجاوزين عنه فرب العالمين كل خفاياكم في الحجة من نية وتلبيتك وأنت تلبي وحدك وتكرم صاحبك بشربة ماء كل جزئية كل حركة من حركاتك هي عبادة ويعلمها الله سبحانه وتعالى ويحتسبها لك. أما الأهم فوات الأخطاء أنت عالجها تدفع دم تدفع فدية تدفع صدقة وهكذا كما تعرفون ذلك جيداً.
قبل كل شيء مرة قال سارعوا ومرة قال سابقوا، عندما يكون هناك سباق عالمي والسباق يبدأ بالسرعة أول ما تركب الخيل تسرع. إذاً المسارعة هو بداية السباق بداية الشوط على كل واحد من المسلمين أن يسارع إلى هذه الخيرات التي سأذكرها بعد قليل. عبادات هائلة أقوى من الأركان أنت تصور سقيا كلب يلهث تؤدي بصاحبها أكثر مما تؤدي الصلاة والصوم والحج والزكاة! ولهذا قدّم مرة قال (وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ) فعل الخيرات أولاً ثم إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة مثل هذه. مثل مثلاً دعاء السوق دعاء السوق بمليون حسنة تكتب لك ومليون سيئة تمحى عنك، أية صلاة تفعل هذا؟! إصلاح ذات البين “ألا أدلكم على خيرٍ من الصلاة والحج والزكاة؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال: إصلاح ذات البين”، الذكر “ألا أدلكم على خير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وخير لكم من إنفاق الورق والذهب وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فيضربوا رقابكم وتضربوا رقابهم؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال: ذكر الله” والآية واضحة (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) العنكبوت) هذه خيرات. إذن الذكر خيرات سابقوا سارعوا أي استعجل إياك والتأجيل لا يغرّنك حلم الله فإن الموت يأتي بغتة، أسرع. فالمتسابق دائماً يسرع الذي يصل يقال سبق فرب العالمين قال أول مرة أنتم اشتركوا في السباق أسرعوا معهم لكن حاول أن تسبق حاول أن تأخذ الجائزة حاول أن تطلع الأول أو الثاني أو الثالث أو الرابع لكن رب العالمين يا الله والله إن الله أحن علينا من آبائنا وأمهاتنا! رب العالمين يقول إعلم أن الوصول إلى السباق النهائي الأول ليس بالفعل الأول ليس بفعل العبد هذا بإذن الله (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32) فاطر) (فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ) هذا مقصر ما يشترك بأي سباق جالس بالبيت ومنتهي مسلم أمره هذا عجز (أعوذ بالله من العجز والكسل) هذا عجز وكسل، (وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ) لا ماشي مع الناس، (وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ) أنت مقتصد من عندك كسلان من عندك ظالم نفسك من عندك بس الذي يصل إلى الأول لا هذا بإذن الله هذا من توفيق الله عز وجل. وهكذا فعلاً النبيون والصديقون والشهداء والصالحون الذي يكون أولاً ليس بالاكتساب لكن رب العالمين أعطاه قدرة خيالية قدرة هناك نوابغ. هناك مائة ألف شاعر يكتب شعر طوال الليل وواحد كالمتنبي والمعري وغيره عنده هذا سابق لأن هذا ليس بفعله وإنما هبة. فالسابقون السابقون قال بإذن الله رب العالمين يهيئ لهم الظروف والقدرة والقوة. إذاً فإذا قدّم رب العالمين إذا قدم أول مرة الخيرات قال (وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ) أولاً فعل الخيرات ثم صلوا ثم صوموا وزكوا الخيرات هذه هي التي تقدم صاحبها أكثر مما تقدمه الأركان كالصلاة والصوم كما قلنا هذه الأشياء، بر الوالدين (ليس على بارٍ لوالديه ذنب) (ثلاثة لا ينفع معهن عمل) أي ولا يضر معهن ذنب وهو بر الوالدين وعقوق الوالدين لا ينفع معه عمل إطلاقاً إذاً صلة الرحم والذكر كما قلنا دعاء السوق إصلاح ذات البين هناك أفعال خير تقدّمك أكثر مما تقدمك الصلاة والصوم. وحينئذٍ أحياناً في آية أخرى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ) بعد ما تصلي وتصوم أنت هذه تتقنها يعني لأن أنت أفعالك الخير محدودة أخّرَها إذا قدّم فعل الخير فهذه العظائم من الخيرات سابقوا بالخيرات كما قال تعالى (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133)آل عمران) يعني ادخل في السباق اركض. وفي الآية الأخرى قال (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ (21) الحديد)
د. نجيب: وجمع بينهما في قوله تعالى (أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61) المؤمنون)
د. الكبيسي: يعني وصل يعني هو دخل السباق ووصل. فاللغة لغة أعجوبة. إذا هذه هي المشكلة سارعوا في الخيرات يبدأ مع الناس صلي ليلاً اذكر الله عز وجل يعني الفقهاء والمفسرين قالوا من هذه الخيرات التي فعلاً تغطي عملك تغطية كاملة تغطي ذنوبك وخطاياك إلى أن يصبح عندك حصانة عندك جواز دبلوماسي يوم القيامة لا تحاسب على شيء. إطعام الطعام إفشاء السلام طلاقة الوجه المصافحة عند السلام الحياء الرفق الأناة الحلم التواضع الصدق إماطة الأذى عن الطريق تصور النبي صلى الله عليه وسلم يقول (رأيت رجلاً يتقلب في ربض الجنة بشوكة نحّاها عن طريق المسلمين) يا الله! ما هذه الخيرات! المصافحة إثنان يتصافحان ويتبادلان السلام يقول (ما يفترقان حتى تتحات ذنوبهما) أيّ صلاة تفعل ذلك؟ فالخيرات مقدّمة هنا.
—————فاصل————
د. الكبيسي: إذاً معنى ذلك أن المسارعة مقدمة السبق كما قال تعالى (يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ) يعني هناك واحد يشترك في السباق خلاص كثر خيره حاول لكن ما حصل شيء ما سبق لكن أخذ جائزة ثالثة رابعة خامسة ما يخلو من جائزة أما هذا الذي يسبق (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ (100) التوبة) (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) الواقعة)
د. نجيب: ما هي موسائل التقرّب؟
د. الكبيسي: ومن وسائل التقرب كما في الحديث القدسي (لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه) (ذهب الذاكرون بكل خير) (لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله) إغاثة اللهفان كما تعرف بغيٌّ من بين إسرائيل سقت كلباً يلهث، كلب ما بالك بإنسان يلهث؟! هذا الذي آثر غيره بطعام عياله قال (ضحك الله من صنيعكما) وإذا ضحك الله لعبدٍ فلا يعذبه أبداً. خلاصة القول هو حسن الخلق فرب العالمين لما مدح النبي صلى الله عليه وسلم ما قال له إنك الموحى إليه الصادق الأمين بل قال (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم) وقال صلى الله عليه وسلم (أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا) (إن الرجل لينال بحسنه خلقه درجة الصائم الذي لا يفطر والقائم والذي لا يفتر) ما هو حسن الخلق؟ هي هذه، لأنها ما فيها رياء فليست ظاهرة من أجل هذا فالأركان ظاهرة تروح تصلي بالجامع راح يصلي راح يحج هذه إنك كونك أنت حليم (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ (75) هود) كونك رفيق بالناس إن الله يحب الرفق ويحب الأناة المتأني سخي كريم ليّن المعشر وفي الحديث الذي مدح فيه أصحاب الخلق (الموطأون أكنافاً الذين يألفون ويؤلفون) هذا من سماحتهم من خلقهم من تكوينهم النفسية الطيبة عدد صفات لا حصر لها (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ). من أجل هذا كما تفضلت في الحديث (أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً) هذا قال إفعلوا الخيرات سارعوا أولاً ثم سابقوا حاول أن تكون المتسابق الأول. من أجل هذا هذا الدين أعجوبة العجائب فيه أركان التي هي هذه من علامات كونك مسلماً بدونها أنت لست مسلماً. يعني واحد ضابط في الجيش لازم لابس هذه الرتبة ولابس هذه الملابس العسكرية لكن ليست هي التي يقاتل فيها ولا هي التي تعطى له الكرامات ولا الأوسمة ولا النياشين أفعال أخرى التي غير مطلوب منه في المعارك صار فيضان وإذا هو وجماعة جنود تحت إمرته أنقذوا مدينة أنقذوا ناس من الغرق. يعني هذا الشاب عثمان الأعظم الذي أنقذ تسع نساء غرقن في نهر دجلة وبالتالي كل من يغيث إنسان، السخي (تجاوزوا عن ذنب السخي فإن الله يستره له في الدنيا ويغفر له في الآخرة)، أن لا ترفض الآخر أن تتعامل مع الآخر حتى لو كان هذا الآخر حيوان من سقى كلباً أو نظف شارعاً أو أزاح شوكة عن الطريق أو أكرمت جاراً أو مثلاً أعطى أجيراً أجره وزيادة كظم غيظه من إنسان وكان ممكن أن ينتقم منه، لو تتأمل في منظومة الأخلاق في هذا الدين وأقواها وأعظمها أن لا ترفض أحد ممن سواك ديناً يهودي مسيحي أي إنسان أي إنسان ما من حقك أن تغلظ له القول (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (46) العنكبوت) (أوصيكم بذمة محمد خيراً) وهذا المدح في القرآن الكريم (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (69) المائدة) (عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (7) الممتحنة) هذا الدين دين أخلاق دين سماحة دين جمال دين كظم غيظ هذا النص ليس في أي مكان في العالم (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ (285) البقرة) هكذا هو هذا الدين.
الدكتور نجيب: هذا قضية السبق والمسارعة فأولئك الذين قال الله تعالى عنهم (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ (100) التوبة) والسبق إلى الإسلام كسيدنا أبي بكر وعلي كرم الله وجهه فقد ذهب هؤلاء في الحقيقة بالسبق
الدكتور الكبيسي: نعم نعم رب العالمين قسمهم سابقون وأنصار ومهاجرون والذين اتبعوهم بإحسان والذين جاء من بعدهم يحبون من هاجر إليهم. وحينئذٍ هذا الدين دين أخلاقي كل حتى أداء الصلاة لا تزاحم أحداً لا تسرع لا تضيق على الناس يعني أخلاق يعني كل حركة فيك ينبغي أن تكون موزونة بذوق رفيع وهدوء وسماحة وابتسامة وأن لا تعنف ولهذا شر البرية من يعنف من يزجر من يخوف من يُرعِب دين أخلاقي.
إتصال من الأخ أبو عبد الله من هولندا: نحن في أوروبا هل الشغل الأسود – هو أن الدولة تعطيك راتباً ولكنك تعمل خارج نطاق هذا الراتب وهو ممنوع- حلال أم حرام؟
الإجابة: لا يجوز بل الذنب مضاعف يقول النبي صلى الله عليه وسلم (كونوا في الأمم شامة) لما تكون خارج نطاق العالم الإسلامي كُن في سلوكك مثل الشامة الجميلة في خد المرأة الحسناء تزيدها حسناً يعني اجعل سلوكك راقي ونظيف والله بعض المسلمين خزونا وخزوا الإسلام وخزوا محمداً صلى الله عليه وسلم بسوء سلوكهم. المفروض وأنت في الغرب أو في الشرق في بلدة غير إسلامية أن تكون مثال للمسلم الجميل اللطيف الأمين الراقي لا يجوز والله ثم ما ممكن توفق في مالٍ حرام وأنت عند هؤلاء القوم الذي جعلوك عندهم لاجئ وأعطوك مرتباً قل لهم أنا أريد أن أعمل وخذوا المرتب أو تكتفي بالمرتب الذي يعطونك إياه ولا تعمل. وقد كنت في ألمانيا من سنتين ورأيت عجائب تخزي الإسلام مع الأسف الشديد. فأخي الكريم بارك الله فيك على هذا السؤال الذي يدل على حرصك ودينك وقل يا ربي أنت الرزاق والله لأبيضن وجه النبي أمام الهولنديين. هناك شخص إسمه بشر الحافي كان عالماً فقيراً في بغداد وكان حذاؤه يتقطع كل يوم فيـخذه إلى الإسكافي اليهودي فهذا اليهودي عنّفه وقال له ألا تستحي أن تأتي بنعالك كل يوم! ما هذا أنتم المسلمون؟! قال أنا يؤتى المسلمون بمسبّة من ورائي أنا؟ والله لا ألبس حذاءاً حتى أموت وبقي حافياً ليحافظ على سمعة المسلمين. أنتم يا أخي سفراء الإسلام في بلاد الغربة وللأسف الشديد نسمع أخبار عن المسلمين في بلاد الغرب غير طيبة لكن هذا لا يمنع أن فيكم مسلمين بغاية الصلاح والأدب وفي غاية المواطنة والإسلام شريف. ولأنك دخلت بأمان إلى بلدهم يجب أن تكون وفياً لهم وأميناً على مصالحهم ولا تخدشهم بأي شيء هذا هو الإسلام. فإذا خنتهم فسوف يحاسبك الله حساباً مضاعفاً لأنك خنت الأمانة وشوهت وجه الإسلام.
إتصال من الأخت مريم من الشارقة: أريد أن أقول إذا أخطأنا في ديننا أو مع الله فإن الله غفور رحيم لكن إذا أخطأنا مع العبد نطلب السماح. سيدي الشيخ أريد أن أطلب منك السماح لأني كنت لا أطيق أن أراك في التلفاز لأني كنت أحس أنك مساند لإحتلال العراق ثم اكتشفت إني كنت على خطأ فلذلك أريد أن أطلب منك السماح. الدكتور الكبيسي: مسامحة أنت وغيرك مسامح كل من أساء إلي يوماً في حياتي كلها وإلى أن أموت مسامح لوجه الله عز وجل لأني أنا وأنت وكل الناس ينبغي أن نعرف ما هي الضمانات التي عندنا لكي ندخل الجنة وذلك ليس بالصلاة والصوم فقط والله العظيم صلاتنا وصومنا ما تساوي عند الله شيئاً كلها أي كلام عندك شيء عندك أب شايب أو أم عجوز وأنت بارة بهما هذه ضمانة، عندك زوجة سيئة وأبقيتها أو زوج سيء وصبرت عليه لوجه الله عندك ابن مريض مشلول أو معوق وصابرة عليه لوجه الله واحد عنده بنات أربعة خمسة ورباهم في سبيل الله ومن ضمنها كما قال صلى الله عليه وسلم على أحد الصحابة قال هذا من أهل الجنة تبين كل شيء ما عنده عمله الوحيد الطيب أنه يسامح كل الناس كل ليلة يقول يا ربي إني أسامح كل من أساء إلي فهذه ضمانة قوية ليوم القيامة رب العالمين يقول (اسمحوا لعبدي كإسماحه لعبادي لأني أنا أكرم منه) يا ابنتي أنت تعلمي هذا كل ما تضعين رأسك على المخدة في الليل قولي يا رب أسامح كل من أساء إلي بهذه الكلمة من قلبك طبعاً لن يحاسبك الله على ذنب وإلا هذه أعمالنا وصوم وصلاة وكلامنا في البرنامج ولحى وثوب قصير أي كلام! الأشياء الموجعة العبادة الموجعة (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) آل عمران) ولهذا إياكم أن تفجعوا محمداً صلى الله عليه وسلم يوم القيامة بواحد من أمته قام بالاعتداء عليكم باللسان بالمال بكل شيء وتقول ما أسامحك، هو سيذهب إلى النار نعم فرب العالمين سيحاسبه ويعذبه لكنك فجعت محمد في واحد من أمته فاجعل إكرام النبي صلى الله عليه وسلم بما هداك الله على يديه قل يا ربي لأجل النبي صلى الله عليه وسلم وفي سبيلك مسامح كل من أساء إلي.
إتصال من الأخت أم نورة من أبو ظبي: أنا كنت أعيش عند أهل زوجي وبعد أن طردوني وأنا كنت حامل وبعد أن أنجبت ابنتي حاولت أن أصلح فعدت إليهم ولم يستقبلوني وأنا حاولت إني أصلح ورمضان على الأبواب وأنا سامحتهم لكن عمي مانع دخولي إلى البيت وحتى ابنتي لا أحد يسأل عنها؟
الإجابة: أولاً أنت سامحيهم. هذا في كل العائلات لكن إن شاء الله رب العالمين يقوم بالتعويض تعويض عجيب غريب إن شاء الله على صبرك واعتبري هذا وسيلتك (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ (35) المائدة) صلي وصومي لكن اتقي الله خذي لك وسيلة كما قلنا قبل قليل اعتبري صبرك على هذه العائلة على عمك لوجه الله هذه وسيلتك يوم القيامة.
رب العالمين سبحانه وتعالى قال (يَا بَنِي آَدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآَتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) الأعراف) لماذا قال لباس؟ لماذا ما قال ثوب؟ نحن عندنا ثوب وعندنا لباس وفي قوله (وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ (58) النور) الثياب هي التي نلبسها عندما نخرج للشارع كالبشت والبدلة وكذا هذه الثياب التي نخرج بها في الشارع أما اللباس اللي تحت الذي نغطي به العورة نحن عندما ننام ننزع الثياب ما ننزع اللباس. فرب العالمين قال هناك ثياب تقوى وهي الصوم والصلاة وحج الخ التي أمام الناس لكن في لباس خير الذي أحسن من هذا لباس التقوى، التقوى السرية هذا الحلم أن تداري أبوك وأمك مثلاً تكظم الغيظ تصوم اثنين وخميس تصلي ركعتين تهجد هذه الأشياء السرية كاللباس. عندنا ثياب التقوى وهي صوم وصلاة وحج وزكاة الخ أمام الناس وعندنا (وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ) هذا خير هذا سارع فيها سارعوا في الخيرات سارعوا في لباس التقوى التي لا يعرفها أحد. لاحظ حينئذٍ بهذا يوم القيامة تصل أو تنجو أنت بالصلاة والصوم تزحزح عن النار لكن المراتب العالية في الجنة الدرجات العلى بالخيرات. الله سبحانه وتعالى قال (فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185) آل عمران) زحزح عن النار بالصلاة والصوم (وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ) السابقون فعليكم بهذه الخيرات تتبعها في كتاب الله عز وجل وتخصص كما يقول القول الحكيم (إعرف بعض الشيء عن كل شيء واعرف كل شيء عن شيءٍ واحد) كُن حليماً وتتصدق وتبر بأمك وأبوك وتعفي لكن تخصص بعبادة عظيمة إما ذكر وإما خشوع وإما صدق وإما إحسان جار وإما بر للوالدين أو أن تكون حاكماً عادلاً لم تظلم أحداً في حياتك ولم تقتل ويقول صلى الله عليه وسلم (لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حرام) وأنا قلت مائة مرة وأقولها ألف مرة والله ليس بين عمر بن عبدالعزيز وزايد بن سلطان ثالث من عمر بن عبدالعزيز فقط إلى زايد فقط هؤلاء الاثنين لم يتورطا في دم مسلم. ومرة واحد سب سيدنا عمر بن عبد العزيز وجاء والي يريد يقتله قال له والله لو قتلته لقتلته بك، لا يقتل أحد لسب أحد إلا لسب رسول الله. إذاً هذا العدل يا الله! هذا الخفي أول السبعة الذين يستضيفهم الله معززين أول السبعة إمام عادل. إذاً هذا لباس التقوى ولهذا أقول لكم شيئاً هذا الذي قلناه كله فيه محبطات.
———-فاصل———
د. نجيب: ذكرت سيدي أن هذه الأعمال الصالحة سواء كانت من قبل منزلة المسارعين أو منزلة المسابقين لهذه الأعمال الصالحة محبطات والعياذ بالله.
د. الكبيسي: قبل أن أعدد المحبطات سأذكر بعض أسماء العبادات التي هي من الخيرات. كما قلنا الخيرات التي تأتي قبل الصلاة والصوم وهي حسن الخلق عموماً إصلاح ذات البين إغاثة اللهفان دعاء السوق بر الوالدين صلة الرحم كظم الغيظ والذي يذب عن ظهر أخيه بالغيب أنت جالس في المجلس وقاموا بذكر واحد من أحبابك أصحابك أو واحد تعرفه وسبوه سباً فتقول أنت والله أنكم مخطئين هذا الرجل ما عرفت عنه إلا الخير أنتم تتهمونه. لوجه الله يا الله لو تعرف يوم القيامة رب العالمين لن يترك واحد يطلبك في حق إلا وفّاه عنك وأدخلك الجنة هذه بعض النماذج للخيرات الذي قال (وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ) أولاً ثم (وَإِقَامَ الصَّلَاةِ) وعندنا بعض الخيرات قال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْر).
إتصال من أم نائل من أمريكا: لي مداخلة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن حسن الأخلاق (استقيموا ولن تحصوا) فبالإستقامة ربنا أيضاً سبحانه وتعالى قال (وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا (16) الجن) ففي الاستقامة في حسن الخلق يعني لها فضل كبير على الإنسان وكذلك اللين.
الدكتور الكبيسي: ومن الخيرات التي جاءت بعد الصلاة قال لا أول مرة أقيموا الصلاة والزكاة وافعلوا الخير الحياء إفشاء السلام أنت تصور واحد يسلم على الثاني تتحات ذنوبهما، التواضع، إماطة الأذى عن الطريق، إنجاز الوعد (إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ (54) مريم) اتخاذ الجليس الصالح، التفسح في المجالس هذا القرآن أخلاقي وأنت لاحظ أن الله لا يمدح الناس بقوله يصلي ويصوم كثير بل حليم أواه سخي يتفسح في المجالس وهذا من ثمرة الصلاة والصوم (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ (45) العنكبوت).
إتصال من يوسف من دبي: شيخي الكريم هناك ناس في حياتي اعتدوا علي وضربوني وأنا مشكلتي إني ما أقدر أسامحهم بل أفكر إني أريد أن أنتقم منهم فلا أستطيع أن أسامح شخصاً أخذ مالي واعتدى علي فلا أستطيع أن أسامحهم بل يجب أن أعتدي عليه وأنتقم منه؟
الإجابة: هذا الوضع الذي أنت فيه هو الوضع الطبيعي واحد اعتدى عليك (فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ (194) البقرة) هذا وضع طبيعي لكن ليس لك فيه أجر لأن فعلاً هذه نار وكلنا مررنا في يوم من الأيام بهذا إسمع ماذا يقول تعالى (لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) النساء) هذا المظلوم، المريض ينام المعوق ينام المسجون ينام الفقير ينام أما المظلوم ينام ولذلك قال تعالى (فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) فصلت) فهي ليست سهلة بل موت. لكن لأن هذا الموت النار التي في قلبك ورغم هذا تقول مسامح لوجه الله وأنت صادق بذلك والله يوم القيامة سترى شيئاً! الله سبحانه وتعالى يقول لك ارفع رأسك ترى وتقول يا رب هذا لأي نبي؟ لأي نبي هذا الخير؟ يقول لك لا هذا لك أنت لأنك أنت تحاملت على نفسك وخزيت الشيطان وخليت الخاسئ الخانس مثل الكلب الأجرب وأرضيتني واتبعت هذا من أجلي وعفوت عنه يا الله! لو استطعت على نفسك يا سيد يوسف يعني إبحث عنها في قلبك لعل الله يجعل هذه وسيلتك يوم القيامة والله العظيم أنا أضمن لك لن يحاسبك الله على ذنب بعدها هذا الوسيلة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ) يا ابني بغيٌّ امرأة مومس سقت كلباً يلهث عطشان فغفر الله لها فكيف وأنت تتحامل على نفسك وأنا أعرف وأنا معك والله معك تقول لا أنا ما أقدر أعفو عنهم ولازم انتقم منهم موت الظلم موت الظلم ظلمات يوم القيامة، فلهذا لو فعلت وقلت يا رب هذا الذي أنا فيه من النار سأنساه لأجلك وأنت رب العالمين يا الله يا الله!.
إتصال من فاتن من لندن: أنا زوجي تركني أنا وبناتي الصغار ووحده منهم عندها إعاقة على أساس انه ملتزم بدينه وأنه يقول أنه ليس له إلا الآخرة وأنه يشتغل لآخرته يصلي ويصوم والخ ويتعبد الله ولا يسأل عنا لا بتلفون ولا بمال ولا شيء؟
الإجابة: دعك من صومه وصلاته يا ابنتي امرأة تصوم النهار وتقوم الليل من الصالحات حبست قطة (إن امرأة دخلت النار في هرة) في هرة! وحينئذٍ أنت وعيالك وابنتك المعوقة ترككم! والله لو يصلي طول العمر لا يساوي عند الله شيء فليسمعني جيداً أقول له تعال يا مسكين (كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول) لو ما عنده ذنب إلا هذا فقط لكفاه في جهنم يعني يا لطيف ففي جهنم خالدين وخالدين فيها أبداً، خالدين يعني لمسافة طويلة قرون والخالد فيها أبداً يعني ما يطلع نهائياً هناك ذنوب خالد هذا القاتل خالدين فيها بدون أبداً يعني يبقى عشرين خمسين مائة سنة في جهنم يا لطيف التي هي ثانية يقول يؤتى بأسعد رجل في الدنيا فيشم رائحة الجنة يعني ملك أمير يقال له: هل رأيت نعيماً قط؟ يقول: لا والله تنسيه كل نعيم الدنيا. فهذا زوجك المفروض يسمع أن هذا الذي عنده أولاد وزوجة ويتركهم والله لن ينفع معه لا صوم ولا صلاة ولا حج حتى لو فتح الدنيا كلها بالإسلام لا قيمة له يبدأ بكم أولاً (كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يعول) يضيع عياله.
إتصال من فاتن من أبو ظبي: سؤالي عن بر الوالدين بس أنا أعيش في أبوظبي ووالدتي لوحدها في سوريا وطلبت مني أن أرجع وهي لوحدها ومريضة وهنا أنا لدي ديون من المستحيل أني أسددها قبل فترة من الزمن، فأي فعل خير أفضل إني أعود أو أبقى؟
الإجابة: لا، ابقي هنا وكلّفي من يخدمها خادمة أو معينة أو أحد من أقاربك أو أهلك بمبلغ شهري إلى أن توفي ديونك ثم ترجعي بالسلامة توكلي على الله.
إذاً من المحبطات لكل هذا كل ما فعلت من الخيرات فعلت كل هذا القوائم سويتها أنت لكنك مشاحن يا الله! ما هذا الدين العظيم! أنت بينك وبين الدكتور نجيب لا أحد يحكي مع الثاني كما قال أخونا يوسف قال في ناس آذوه وظلموه ولا أحد يحكي مع الثاني هؤلاء الذين ظلموه لو طبقوا كل هذه الخيرات ما داموا ما يحكون معه مشاحنين ولا يريدون أن يسلموا عليه فلا قيمة لكل أعمالهم. يغفر لكل الناس إلا لمشاحنٍ وعاقٍ لوالديه حتى لو كان في ليلة القدر فما بالك بالأيام العادية وفي الحج ويوم عرفة؟! لا يقبل منك لا أركان ولا خيرات لا يُقبل، لا مشاحن ولا عاق لوالديه فمن هو العاق لوالديه لكي نكون واقعيين مثل ما قالت ابنتنا فاتن عقوق الوالدين أبوك جوعان أو أمك جوعانة ما عندهم أكل وأنت لا تعطيهم أو ما عندهم ثوب يلبسونه وأنت لا تعطيهم أو ما عندهم سكن في الشارع وأنت ما تسكنهم وأنت تستطيع، هذا هو الذي يسمى عاق. ما عدى هذا خيرات إضافية لكن أنت لست محاسب عليها لا تأخذ فلانة طلق حرمتك لا تحكي مع فلان هذا لا فمزاجات الأب والأم ليست واجبة بس لو طبقتها أنت تكتسب مقام عظيم لكنك لست مجبوراً ولا أنت ملزماً بذلك. إطعام وإسكان وإلباس هذا هو بر الوالدين.
إتصال من محمد من دبي: أنا هدفي في الدنيا دائماً أدعو ربي ليس أن يطيل عمري أو يرزقني وإنما أدعي ربي أن يقدرني على فعل الخير دائماً هذه الدعوة الأولى. ومع الأسف في دنيانا أعرف شخص محامي يستغل وظيفته المحاماة وحلف القانون في هذه الدنيا بأنه يستغل أسرار البشر ويحاول يستفزهم وأنا بنفس الوقت أكون المعيل والمساعد والحبيب لوالدته ولكن مع الأسف بطمع الدنيا بدأ يحاربني بهذه النقطة وصل أنه يدعي على والدته بالموت ويدعي عليها بالمرض فما جزاؤه هذا؟
الإجابة: هذا هالك يا ابني. عقلك نفسه هذا الذي تكلمنا فيه لا يمكن أن يتخيل مجرد خيال العقاب الذي سيناله يوم القيامة نعوذ بالله.
إذاً المشاحِن والعاق لوالديه وقاطع الرحم ومن أصاب دماً حراماً إذا كنت قتلت واحد ثم ما اقتصوا منك أو قتلت واحد على العقيدة كما يفعلون الآن وكالذي يفتي بتكفير الناس لكي يستبيح دمائهم فهذا لم يعد مسلماً وإنما خرج من الدين! الذي يقتل مسلماً على أنه كافر هذا خالد في النار (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93) النساء) يقتله على إيمانه يقول لك أنت شيعي كافر يقتلك أنت سني كافر يقتلك أنت وهابي كافر يقتلك وهذا ما يحصل الآن. وليس الآن فقط بل حصل منذ الفجر الأول للحياة جميع الأديان اليهود والنصارى والصابئين والمسلمون كلهم إلى يومنا هذا ناس تقتل ناس على الإيمان
د. نجيب: والنبي صلى الله عليه وسلم لم يقتل عبد الله بن أبي بن سلول!
د. الكبيسي: نعم صدقت، هو يهودي وهو خائن وخانه ولكن لكي لا يقال أن محمد يقتل أصحابه. فهذه الأربعة وأن لا تكفِّر أحداً. هذه الأشياء حصراً في هذه الأمة بلا تحيز ولا إدعاءات لو قمت بإحصاء في العالم كله أي الأمم أكثر في بر الوالدين وفي صلة الرحم وفي عدم قتل الآخر ليس إلا هذه الأمة على وجه الخصوص وبشكل ظاهر عظيمة إلا استثناءات لا تذكر والله قال (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (110) آل عمران) الأمة الموحدة الوحيدة طيبة العرض المرأة العذراء التي تعرف زوجها ولا تعرف غيره الرحيمة بالناس الرحيمة بالعدو نحن عندنا في بلادنا كلها خلافات بين العائلتين إلى حد الموت ببوسة خشم ينتهي الموضوع بحفلة غداء ينتهي الموضوع ليس هناك أحقاد ليس هناك ضغائن بكلمة طيبة ببيت شعر بدعوة على غداء. ثم هذا الرحم أعمامك وأخوالك وبنات عمك وبنات خالتك الخ ثم هذا البر بالوالدين، العالم كلها يضعون والديهم بالملاجئ وبالسنتين ربما لا يعرف أين هم، ليس من باب الفراغ قال (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) فعلى هذه الأمة ونحن على أبواب رمضان أن تكثف هذه الأمور كما سنتحدث إن شاء الله في الجمعة القادمة والتي بعدها عن رمضان وفلسفته وكيف نستعد له من الآن. حينئذٍ هذه أمة مباركة وكل ما أصابها من ضيم على أيدي الأمم إنما هو تكفير لذنوبها ورفعة لدرجاتها ووحدة لمستقبلها، أمة يد الله معها بالنصر. ولهذا نسأله تعالى على أن يمن على هذه الأمة كلها بالخير والبركة وأن يمن على الإمارات بما وفق الله حكامها من عدل ورخاء على هذا الذي أصبح مثالاً في العالم كله أن ينعم عليهم بالأمن والأمان وأن يدفع عنهم الشر.
الدكتور نجيب: نحن ما زال أمامنا اياماً معدودات وسنقبل على هذا الشهر الكريم، لعلك شيخي الكريم تلفت انتباه السادة المشاهدين إلى ضرورة محاسبة النفس والأخذ بالأسباب التي تؤدي وتهيئ الإنسان إلى الدخول في هذه الفريضة العظيمة وهي فريضة هذا الشهر الكريم والنبي صلى الله عليه وسلم قد دعا ربه وكان يأمرنا بالدعاء (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان)
الدكتور الكبيسي: رمضان هو آلة الله لإدخال الناس الجنة. والله من أدرك رمضان ولم يغفر له فأبعده الله. ولهذا علينا أن نصومه صوماً يقوى على أن يغفر الله لنا به وإلا فقط جوع وعطش،
الدكتور نجيب: وكأن هذا الصيام المشروع قبل رمضان إن هو إلا تهيئة للدخول في صيام الفريضة كصلاة النافلة والسنة التي نؤديها قبل صلاة الفريضة تهيئة لنا للدخول في فريضة الصلاة فهذا الصيام المشروع
الدكتور الكبيسي: وهذا موضوع حلقتنا سابقوا ليس فقط تركض بل حاول أن تكسب السباق أقول لك شيئاً كم واحد من الذين اشتركوا في السباق مع سمو الشيخ محمد معروف؟ لا أحد فالذي انهزم لا يعرف ولو ركض فالسابق (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) أخذ الجائزة الأولى لكن بإذن الله فاعتمد على الله فالتوكل على الله شيخي هو طريق الفلاح والنجاح والسبق.
د. نجيب: ندعو الله سبحانه وتعالى لسموالشيخ محمد زالشيخ خليفة وحكامنا جميعاً بالسبق في الدين والدنيا والآخرة وأن يسلكوا في مجال العلم والعمل الخيري وخاصة ونحن مقبلون على هذا الشهر الكريم وقد اعتادوا جزاهم الله تعالى خيراً قبل هذا الشهر الكريم أن يفتحوا أبواب الخير للناس جميعاً ويطلقوا المساجين ويعينوا الناس. باسمكم جميعاً اقدم شكري الجزيل لفضيلة شيخنا العلامة الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي على أمل اللقاء بكم في الأسبوع القادم إن شاء الله.
بُثّت الحلقة بتاريخ 7/8/2009م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها