وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 60

اسلاميات

الحلقة 60

د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وبعد. ما زلنا مع شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله استكمالاً لما بدأه في الحلقة السابقة عن الصراط المستقيم والصراط السوي والهدي والطريق واختلاف استعمالاتها في القرآن الكريم فليتفضل مشكوراً.

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. قلنا في الحلقة الماضية أن من متشابهات القرآن الكريم الصراط المستقيم والطريق المستقيم والهدي المستقيم. وتحدثنا إجمالاً فقط عن الصراط المستقيم ونستكمل الآن ما تبقى من أبحاث الصراط المستقيم ثم نتبعه بالطريق المستقيم ونرجئ الهدي المستقيم إلى الحلقة القادمة إن شاء الله لأن الهدى والهداية والهدي فيها مواضيع شائكة تستحق منا أن نجليها لقراء القرآن الكريم لكي يكون على بصيرة من هذا التشابك القرآني الدقيق في استعمال هذه الكلمة. ونحن قلنا في الحلقة الماضية بإيجاز أن الصراط المستقيم هو الطريق الذي يوصِل بين قمتي جبل أو بين ضفتي نهر، هذا الطريق قوي متين مستقيم لأن المستقيم أقصر الطرق. فإذا كان منحرفاً متعرجاً فهو ضعيف وقد يؤخرك، هذا الصراط المستقيم. هذا الصراط المستقيم جاء بعبارات أخرى كالصراط السوي (قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى (135) طه) صراط سوي، إذن هناك صراط مستقيم وهناك صراط سوي (يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا (43) مريم) ما الفرق بين الصراط المستقيم والصراط السوي؟ الصراط المستقيم هو الذي لا اعوجاج فيه، عدل تماماً يوصل إلى الغاية بالضبط بأقصر الطرق وعلى أقوى الوسائل. ما من طريق أشد متانة من الجسور بين الضفاف سواء كانت ضفاف جبال أو ضفاف أنهار أو بحار لأن أي خلل في هذا الجسر يؤدي إلى الهلاك. وقد حصل في التاريخ القديم والمعاصر أن جسراً انفلت وسقط منه سيارات وناس وهلك فيه أقوام. الصراط المستقيم هو هذا، في غاية الاستقامة في غاية العدالة لأنه قصير وقوي، الاستقامة تدل على القوة والاعوجاج يؤدي إلى الضعف إضافة إلى التأخر، هذا الصراط المستقيم. وتحدثنا في الحلقة الماضية ما هو هذا الصراط المستقيم؟ قلنا هو لا إله إلا الله. ما من شيء يُنْجيك ويُنَجذيك يوم القيامة كهذا الجسر ينقلك من النار إلى الجنة وما من وسيلة أخرى تنقلك من هذه الضفة إلى هذه الضفة ما من شيء ثاني (من قال لا إله إلا الله مصدقاً بها قلبه دخل الجنة وإن زنى وإن سرق) يعني كيف؟ كل عباد الله لهم أخطاء كبيرة ومن الأخطاء الكبيرة السرقة والزنا ومع هذا إذا صحّت منه لا إله إلا الله فسوف يدخل الجنة لا محالة فإن شاء الله عز وجل أن يعذبه على هذه الذنوب أو أن يغفر له إذا كانت له أسباب مغفرة وما أكثر أسباب المغفرة. وتحدثنا عنها كثيراً أسباب المغفرة لا حصر لها إن الله سبحانه وتعالى أعلن إرادته بأن يغفر لعباده الموحدين (وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ (27) النساء) وجاء رمضان والآلآلم والمحن والألم والدعاء والاستغفار والذكر، يكفي أن تعرف أن الله غفر لبغيّ بسقيا كلب، يغفر لبارٍّ بأبويه كل ذنب، يغفر لمجاهد كل ذنب، لصاحب الألم إذا حمد الله عز وجل، من أصيب بِعَوَق فحمد الله وأثنى عليه. لا حصر لأسباب المغفرة على شرط والشرط الأساسي أن تكون لا إله إلا الله هذا الصراط المستقيم الذي ينقلك من الخلود في النار إلى الخلود في الجنة هذه الـ لا إله إلا الله لابد أن تكون قوية وتوصل مباشرة فهي صراطك المستقيم الذي ينقلك من هنا إلى هنا هذا الصراط المستقيم. هذا الصراط المستقيم أحياناً فيه دغش. نحن قلنا المستقيم الذي لا اعوجاج فيه، السويّ الذي لا تشويه فيه أحياناً ترى رجلاً أمامك رجال محترم في غاية الجمال والهيبة أبداً ما فيه ولا عيب في الظاهر هذا مستقيم، منذ أن تكلم لما تكلم معك قليلاً تبين أن هذا الرجل عقله ناقص لا يحسن الكلام لأن في خلل في عقله والله هذا الرجل الزين ليس رجلاً سوياً، فيه جنون لكن خفي. الاستواء هو عدم وجود عيب خفي يشوه الواقع. يعني واحد عنده قصر ضخم جداً كل من يراه ينبهر لكن جاء مهندس بارع قال هذا فيه نقطة ضعف في الأساس أو في البناء أو في بعض المواقع فهو إذاً ليس سوياً، الله قال (فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) مريم) ظاهره كباطنه وباطنه كظاهره ليس فيه ولا تشويه واحد وحينئذٍ هذا الصراط السوي عليك أن تحسن لا إله إلا الله بحيث لا يكون فيها تشويه خفيّ، أنت تقول لا إله إلا الله محمد رسول الله آمنت بالله وملائكته وكتبه ورسله لكن هناك تشويه في الداخل! أنتم تعرفون أن هذه الكلمة تنقلك من الشرك إلى الإيمان، الشرك الظاهري انتهينا منه لا إله إلا الله عكسها إلهي هُبَل وإلهي صنم وإلهي النجم وإلهي البحر والناس يعبدون ما يعبدون (إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ (23) النجم) هذا شرك ظاهر هذا نقيض الصراط المستقيم هذا صراط معوج. أحياناً هو مستقيم في الظاهر لكن فيه خلل لا يراه كل شخص نقول هذا الجسر أو هذا الصراط ليس سوياً ترى واحداً يؤمن بالله عز وجل ويقول لا إله إلا الله ويصلي تلك الصلاة الرائعة في الظاهر جميل جداً صراط مستقيم لكن فيه تشويه ما تعرفه أنت، يعني هناك تشويه داخلي خفي. يعني كل عيب خفي هذا يخالف الاستواء إذاً فيه تشويه. يعني مثلاً هذا الحديث الرهيب (أول من تُسعّر بهم النار يوم القيامة عالم ومنفق وشهيد) واحد أحد العلماء الكبار والآخر ينفق أموال على الفقراء بلا حساب ويبني مشاريع ويبني بيوت للفقراء والمساكين وكل شيء وطبعاً واحد شهيد في سبيل الله جاء ناس أعداء على بلاده ودمروا أرضه وعرضه الخ قام قاتلهم ومات وهذه قضية يتفق عليها البشري أنه على كل مخلوق أن يدافع عن بيته وعرضه وأرضه. هؤلاء الثلاثة في النار! كيف؟ قال لأنه يؤتى بهذا العالِم وهو عالم جليل ومعروف وله أتباع وله أنصار وإذا جاء به مغلولة يداه إلى عنقه يوم القيامة قالوا له: فيما تعلمت العلم؟ قال في سبيلك يا رب قال: كذبت وتقول الملائكة كذبت تعلمت العلم لكي يقال عالم وقد قيل يعني كنت مرائياً، هذا الرياء تشويه للصراط المستقيم فصراطك المستقيم بهذا الرياء بحب السُمعة بحب المدح من الناس بالتظاهر بأنك أنت من الصالحين وأنت خلاف ذلك أخلّ بهذا الصراط المستقيم حتى صار مستقيماً ولكنه ليس سوياً، فيه عيب خفي. ويؤتى بالمنفِق فيم أنفقت مالك؟ فيقول يا رب في سبيلك قال له: كذبت وتقول الملائكة كذبت إنما أنفقت لكي يقال جواد هذا كريم هذا معطاء وقد قيل اذهبوا به إلى النار وهكذا. إذاً هناك صراط مستقيم وهناك صراط سويّ وهناك بيت فخم في النظر رائع لكن فيه خلل أيُّ مهندس أي بناء يعرف أنه مطعون، القماش، السيارات، كل شيء في الكون كل شيء جميل ومتين ومرغوب إذا كان فيه عيب خفي يقال هذا الشيء ليس سوياً. ليس سوياً يعني أنت في مجلس وشخص يحكي يخربط ما يكمل الجملة وما يحسن الفهم تقول هذا إنسان بالرغم من وجاهته لكنه رجل ليس سوياً فيه تشويه خفي ولهذا الشرك الأصغر أو الخفي أخطر من الشرك الظاهر. الشرك الظاهر أن تعبد حجراً وهذا أصبح الآن العقل يأبى هذا، حصل في التاريخ ولهذا الإتحاد السوفييتي لما قال ما في الله وما في كذا سقط مع أنه ملك قوة تستطيع أن تدمر الأرض مليون سنة. هذه القوة التي يملكها الإتحاد السوفييتي لو كان سوياً في هذا الصراط المستقيم وما انزلق هذا الانزلاق التافه أنه ما في الله وما في آخر وما في دين كلام كلام لا أعرف ماذا أقول كلمة كبيرة لكي تعبر عن هذا ولهذا ما دام إلا سبعين سنة وفي دول ما تملك عُشُر هذه القوة عاشت قرون العرب عاشوا خمسة عشر قرن المسلمون عاشوا 15 قرن على ضعفهم لأنهم على صراط مستقيم. هذه النغمة الإلهية الخالدة إلى يوم القيامة ما من أحد أدّى لها حقها وأداها بحقها كهذه الأمة “لا إله إلا الله” (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ 7 الفاتحة) لأن هذا من فضلك ما من أحد يؤمن بالله إلا وهذا من فضله (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)الفاتحة) المغضوب عليهم وهم المشركون الظاهرون والضالين هم المنافقين في كل أمة سواء كانوا يهود أو نصارى أو مسلمين في كل هذه الأديان هناك مغضوب عليهم وهناك ضالون. المغضوب عليهم الذي أشرك علناً عندنا الحزب الشيوعي في كل العالم الإسلامي هناك حزب شيوعي ما عدا الخليج كان خطاً أحمر ما دخل والحمد لله في حين مصر وسوريا والعراق والسودان والمغرب وباكستان والهند كل الدول الإسلامية صار فيها حزب يدعو إلى الإلحاد تأسياً بالإتحاد السوفييتي، هذا المغضوب عليهم وهم مسلمون رسمياً. ولا الضالين وهم المنافقون هذا موجود في كل الدنيا، في كل الدنيا هناك من يظهر الإيمان ويبطن الكفر. هذا الصراط المستقيم قد يبدو في الظاهر مستقيماً وهو فعلاً مستقيم هو لا إله إلا الله لكن ليس سوياً فيه عيب داخلي وهذا الذي هو أخطر من الشرك الأكبر لأن الشرك الأكبر واضح إنما هذا خفي تصور الحديث المتفق على صحته هذا الشرك أخفى من دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء يعني أيّ خلل فيك فعليك أن تكون منتبه بسرعة ترى نفسك أنت متعب فعليك أن يكون صراطك هذا المستقيم أن يكون سوياً (فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ) صح هو متين وقوي لكن ما فيه تشويه جميل المنظر في ظاهره وباطنه سوي. ويا ما حصل هناك جسور انهارت بخلل كان خفياً ما انتبه إليه المهندسون انهار وصارت مشاكل. إذاًَ هذا الفرق بين الصراط السوي والصراط المستقيم هذا واحد.

الدكتور نجيب: سيدي الفاضل أشرت إلى التفريق الدقيق بين هذين الصراطين ومظاهرها كثيرة كما تفضلت كالعجب بالنفس والرياء وحب الشهرة

الدكتور الكبيسي: تصور هناك حديث يقول عن هذا الشرك الأصغر أن يصبح الرجل صائماً فتعرض له شهوة فيفطر، والله خطيرة هذه! أعتقد أننا قد عملنا هذا. ولهذا الشرك الأصغر خطير جداً لأنه فعلاً علينا وعلى الجميع أن ينتبه في التعامل. إذا كنت في حضرة الملك فعليك أن تكون دقيق التصرفات. يقول الصالحون إذا كنت مع العلماء فاحفظ لسانك وإذا كنت مع الأولياء والصالحين فاحفظ قلبك وإذا كنت مع الملوك فاحفظ حركاتك إذا تحركت اجعل حركتك أنيقة جميلة فأنت مع ملك الملوك الذي يعرف حركاتك وسكناتك والذي في قلبك والذي في عقلك،

الدكتور نجيب: الأهم من هذا سيدي الفاضل إشارتك الدقيقة إلى أن الصراط المستقيم هو لا إله إلا الله لكن الصراط السوي ما فيه دخن بقدر هذا الدخن فلا يُخرِج الإنسان عن دائرة الإيمان ولكن فيه تشويه والذي حصل أنه في فترات مختلفة وخاصة في العصور القريبة في هذا العصر فهم من فهم الأحاديث النبوية الشريفة التي أشارت إلى الشرك الخفي أو إلى ما سميته بالشرك الأصغر من حلف بغير الله فقد أشرك أو استغاث بغير الله أو فيه شيء من التوجه أخرجناهم عن دائرة الإيمان وحملنا عليهم السيف وقاتلناهم!

الدكتور الكبيسي: ولهذا يا شيخ هذا الباب في البخاري هذا الباب باب جليل باب “كفرٌ دون كفر” هذا باب جليل الكفر الذي يخرجك من المِلّة أن تجعل لله نِدّاً وهو خلقك واحد محدد تقول لا إله إلا الله وهو الصراط المستقيم وكل ما عذا ذلك كله كفر نعمة وهذا لا يُخرِج من الإيمان لكن نحن قتلناهم وسفّناهم ونعارضهم وما زلنا وهذا الذي قال عنه إبليس (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) الحجر) يعني هؤلاء المخلَصين هم الذين وصلوا عليّ وإليّ عن طريق هذا الصراط وطبعاً رب العالمين ما هو الصراط المستقيم؟ أسمائه الحسنى الله الرحمن الرحيم الحي العدل الخ، هذا صراط الله المستقيم الذي يتعامل به مع عباده، رحيم ومنتقم وجبار وكريم وحليم الخ، هذا صراط الله الذي لا يتغير فهو الصراط الثابت لله عز وجل (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) الأعراف) أي اعبدوه بها هكذا.

إذاً هذا بإيجاز ما توصلنا إليه من حيث أن الصراط المستقيم هو الذي ينقلك من الخلود في النار إلى الخلود في الجنة بغض النظر عن الوقت الذي سوف تدخل به الجنة. هناك من يدخل من أول ثانية وهم صنفان النبي صلى الله عليه وسلم والنساء. النبي يقول عليه الصلاة والسلام (أنا أول من يقعقع باب الجنة وأول من يدخلها فأرى نسوة يبتدرنني) بعض النساء يدخلن قبل النبي فيقول من أنتن؟ فيقلن نحن يا رسول الله نساء شابات وتأيمنا زوجنا مات وبقيت أرملة وعندي طفل وجاء وخطبوني ناس وما تزوجت حتى أربي طفلي هذا نوع وصنف من النساء الفواضل الكُمَّل اللواتي يدخلن مع النبي مباشرة الجنة وحينئذٍ هناك من يحبس على باب الجنة مئات السنين والأحاديث في هذا عجيبة!.

محمد من الشارقة: تحياتي لكم في موضوع قريب من موضوعك وهو التقرب إلى الله سبحانه وتعالى. بعض الناس يقولون أن التقرب لا بد أن تدفع ضريبة التقرب ما معنى الكلام وهو الابتلاءات يخوفونك بحيث أنه لا بد أن تدفع وتدفع. وأنا في الحقيقة أختلف معهم أقول لهم أنت قادم على كريم، فمن غير المعقول هذا التشويه أو التشويش لهذا الكريم يعني حقيقة فما رأيك أنهم يقولون أنه كلما تتقرب راح تدفع ابتلاءات وتكون في أمور كذا؟ فأنا اختلف معهم وأقول أن الله سبحانه وتعالى هو أكرم الكرماء يعني كيف تتقرب إلى كريم وتتبهدل أو تنذل في الدنيا فما رأيك يا شيخ؟

الإجابة: أنت على صواب يا أخ محمد أنت على صواب انظر إلى الذي قاله النبي لما راح إلى الطائف قال (إليك أشكو ضعفي وقلة حيلتي وهواني ……..الخ) واللي فعلوا واللي فعلوا إلى أن وصل وقال (فإن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي) وبالأخير قال له (وعافيتك أوسع لي) أملي يا رب العالمين بما أنك أنت الكريم الرحيم الحليم الحنان المنان أن تعافيني ولا تبتليني هذا البلاء. ولهذا سيدنا العباس رضي الله تعالى عنه قال له يا رسول الله علمني دعاء أدعو الله به فالنبي صلى الله عليه وسلم قال له (يا عم سل الله العافية) سيدنا العباس كأنه استقلّ هذا يعني يريد دعاء طويل في اليوم الثاني سأل نفس السؤال والنبي صلى الله عليه وسلم أجاب نفس الجواب في اليوم الثالث النبي انتبه أن عمه أيضاً يسأل نفس السؤال فقال له (يا عم ما سُئل الله سؤال أحب إليه من العافية) إذا عافاك في دينك ودنياك ونفسك مالك وأهلك فهذه أعظم النعم (وعافيتك أوسع لي) ولهذا الدعاء (اللهم أسألك العفو والعافية) واختص هذا الدعاء في ليلة القدر. ولهذا كما قلت يا أخ محمد رب العالمين أوسع لكن هذا ربك إذا ابتلاك إذا هو ابتلاك لم تطلب أنت فليس من حقنا أن ندعوا على أنفسنا بالبلاء قال لا اطلب العافية لكن إذا ابتليت إصبر. أما أنك أنت تدفع ثمن أن الله يرضى عليك فتعمل لنفسك بلاء هذا كلام غير صحيح وفهم لا يتناسب مع صراط الله المستقيم. الله قال (هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ) أي أسمائي وصفاتي الرحمن الرحيم الغفور المدبر وهكذا.

أبو نايف من الشارقة: سماحة الدكتور أحمد صراحة أنا أرتاح لك جداً دكتور ما شاء الله عليك أنت تعطي الصورة الطيبة الواضحة عن هذا الدين الإسلامي العريق وتعطي الأمل للإنسان المسلم دائماً أنه يعني سبحان الله أن الله سبحانه وتعالى غفور رحيم وهنالك من العلماء من يقفل عليك الأبواب صراحة يعني، مثلاً في خطبة صلاة العيد الذي فات أحد الخطباء يقول هنيئاً لمن صام ونجح وهنيئاً لمن لم ينجح صام يعني بس مجرد أنه امتنع عن الأكل والطعام! طيب كأنه هو الذي قرر من تقبل الله صيامهم ومن لم يتقبل! يعني سماحة الشيخ أحمد ما شاء الله عليك أنت بإسلوبك ليس فقط تشرح صدر المسلم حتى غير المسلم سماحة الشيخ تشجعه أنه يدخل الإسلام،

الدكتور نجيب: وقد دخلوا والحمد لله،

أبو نايف: الحمد لله فجزاك الله خير يا سماحة الشيخ مع الأستاذ الشيخ نجيب والله يوفقكم إن شاء الله.

الدكتور الكبيسي على كل حال يا أبو نايف حقيقة هذا باب وهذا باب. هناك مناهج لطلاب الابتدائية سهل وبسيط وجميل وهناك مناهج لطلاب الدكتوراه فيه هذه الصعوبة. يا أخي الكريم التعامل مع الله أصناف هناك جندي وهناك نائب ضابط وهناك ضابط وهناك قائد وهناك وزير كل واحد على مقامه نحن الحقيقة الآن في هذا الزمان كما قال صلى الله عليه وسلم (يأتي زمان على الناس أجر العامل فيهم أجر خمسين منكم) لماذا؟ قال (لأنكم تجدون على الحق أعواناً وهم لا يجدون) ولهذا هذا كلامنا نعم هذا لعامة الناس يعني إلى 98% كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله) لكن هناك 2% هؤلاء كبار الصالحين يعني سيدنا أيوب سبعين سنة وهو يأكل فيه الدود فقط شكت زوجته شكوى قال والله لأضربنك كذا قال (وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44) ص) هؤلاء الجماعة الذين يصعِّبون هم أيضاً على خير لأنهم يخاطبون فئة قليلة التي قال الله عنها (وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) سبأ) قليل وقال عن سيدنا نوح نعم العبد لماذا؟ شبع ضرب يومياً يضربونه إلى أن يغمى عليه ألف سنة يا رجل. طبعاً هنالك ناس صالحين نحن نتكلم بعامة الناس لأننا نحن أنا ونجيب أو على الأقل أنا والله من عامة الناس أنا أحسن الظن بالله وما عندي شيء يسوى غير هذا والله العظيم. إذاً نحن لا نلوم هؤلاء الأخوة الكرام أصحاب الصلاح ولكن الحقيقة كما تفضلت نحن أُمِرنا قال (يسِّروا ولا تعسِّروا) (بشِّروا ولا تنفِّروا) سيدنا معاذ أطال قليلاً في الصبح قالوا له أفتان أنت يا معاذ؟ أمنفر أنت معاذ؟ الله قال (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ (185)البقرة)هذا هو خلاص.

الأستاذ حسام الشارقة: في عندي ملاحظة بس لكلمة الصراط المستقيم أنه علمياً إذا كان لدينا خط أفقي وخط متساوي نقطة الالتقاء بين الخط الأفقي والخط القائم هو الزاوية الصحيحة فإذا تم تغير من الخط الأفقي إلى الخط القائم يطول الطريق إلى الخط المستوي فالتفسير العلمي أن ربنا سبحانه وتعالى يريدنا أن نتجاوز هذه الدنيا في أسهل طريقة معينة بالإيمان وهذه الأشياء يعني عادة في العصر الحالي لا يوجد علماء يركزون على الأشياء في ميكانيكيا الكمّ وفي الفيزياء وفي الكيمياء لكي يستطيعوا أن يفسروا القرآن لعصرنا الجديد لأن معظم الأشياء تأتي من دول أجنبية التي تأتي تفسر لكن قليلاً ما نحضر هذه الأشياء أو نقرأ عنها أو أن نحاول أن نربطها بالقرآن الكريم الذي هو الحق والذي هو دائم إلى آخر الزمان. فهل من الممكن يكون لدينا شيوخ علماء يتمكنوا أن يفسروا القرآن في هذا المجال لأن هذا ما ننقصه في هذا العصر؟

الإجابة: بفضل الله الآن الأمة فيها خير وقد ظهرت تفسيرات علمية من علماء ومهندسين كدكتور زغلول النجار وأحمد نوفل وكثير من العلماء الآن أثبتوا بالعلم المجرّد الآن الذي هو آخر مكتشفات العالم أن هذا القرآن الكريم هو من عند الله عز وجل بما تفضلت به الآن بهذا التوجيه الجميل العلمي الذي لا ينبغي أن يجهله أحد من المسلمين وبارك الله فيك.

رب العالمين عز وجل جعل النقطة الفاصلة هذا الصراط المستقيم وهو لا إله إلا الله وهذه كلمة عظيمة وهذه التي قال الله عنها (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) إبراهيم) والحين جزء الثانية. كما قال الأخ حسام الآن ثبت علمياً أن الصوت لا يفنى، أنت لما تقول لا إله إلا الله تتردد هذه إلى يوم القيامة وكلما ترددت في الفضاء أنت يكتب لك كما لو أنك أنت الذي قلتها كما قال الأخ حسام. إذاً هذا الصراط المستقيم رب العالمين جعله في سورة الفاتحة وحذرك قال لك إياك والضالين والمغضوب عليهم إياك وأن تشرك صراحة وللأسف الشديد أحياناً هناك شرك وأنت تجهله والجهل ليس عذراً هذه قاعدة عامة. الجهل بالقانون ليس عذراً ولهذا كونك أنت تستغيث بالله وتعتقد أن هناك نافع وضار غير الله وهناك عناوين وهناك أسماء وهناك أشخاص وهناك قبور وهناك أولياء والله العظيم رب العالمين أكبر وأعظم وأقدم من هذا كله كيف؟ قال (تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98) الشعراء) تسوي مخلوق بخالق! وهذه لا إله إلا الله هذا الصراط المستقيم حساس ولهذا أسألك سؤالاً ما من جسر في الكون إلا هو محروس حراسة سابقاً قبل تطور العالم دائماً هناط شرطة أو جيش على بوابة الجسر يحرسونه الآن طبعاً الحراسة تفوقت بأنواع الأجهزة الإلكترونية تحمي هذا الجسر بثواني وعليك أن تحمي لا إله إلا الله. ونحن قلنا في الحلقة الماضية إبليس لا يقول لك تعالى ازني واشرب خمر قال (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) الأعراف) وهو لا إله إلا الله،

الدكتور نجيب: ولهذا أشرت سيدي الفاضل أن الاستغفار قد جاء أعقاب الطاعات في الحالات السابقة.

——فاصل————

الدكتور الكبيسي: إذاً انتهينا من الصراط المستقيم ننتقل إلى الطريق المستقيم،

الدكتور نجيب: قبل أن ننتقل إلى الطريق المستقيم ذكرتك بالحديث الذي تفضلت فيه من قبل أنك ذكرت أن العادة أن الاستغفار يكون أعقاب المعاصي فكثير من الناس يرتكبون الكبائر ولا يستغفرون الله ولكن كثيراً من العُبّاد وأهل الطاعات يعقبون الطاعات بالاستغفار

الدكتور الكبيسي: هو هذا يا سيدي والله يقول (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ (1) الأحزاب) لماذا؟ لأنك تتعامل مع ملك الملوك وقد تكون عبادتك نفسها تحتاج إلى الاستغفار. وكبار عباد الله لا يمنّون على الله بعمل وكلما قدم عملاً يستصغره ولا يراه شيئاً ولهذا قال (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) المؤمنون) ثم قال (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ (60) المؤمنون) يؤتون ما أتوا من عبادات وجهاد وقلوبهم وجلة مش فرحان كما قلت يا دكتور نجيب وسؤالك رائع يقول تعالى (فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198) ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199) البقرة) ولو هل أنت واثق أن حجك هذا مبرور؟ّ ما فيه ولا شوية تشويه هل أن حجك سويّ؟ هل تأكدت من ذلك؟ والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (والله إني رسول الله ولا أدري ما يفعل بي) هذه العبودية لله عز وجل (والله إني رسول الله ولا أدري ما يفعل بي) فحينئذٍ إذا مننت على الله فهذا علامة إحباط العمل والآية الكريمة تقول (كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) الذاريات) يعني بعد كل هذا القيام يستغفر وفي الحج يعني هذا عرفة ويطِّلع الله على عباده ويقول قد غفرت لكم لكن ولو أنت حجك هذا هل تعرف من أين مالك؟ ما هي نيتك؟ كيف أديت المناسك؟ فأنت محتاج إلى أن تتوسل إلى الله بذكر يقبل عملك والله قال (إنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) المائدة) فهل أنت ضامن؟ إذا النبي يقول أنا مش ضامن وهو رسول الله هذا كلام في غاية الروعة وحتى بعد الصلاة نستغفر الله وبعد العودة من السفر ولكن ثق هذا الاستغفار يحتاج إلى استغفار أيضاً لم تقلها بالطريقة المطلوبة. أنت ملك وعندك قائد جيش وعندك جندي الجندي تتساهل معه والله يا شيخ أنا مرة قلت ليحاسبنّ الله العلماء يوم القيامة حساباً يتمنى أحدهم لو كان طبالاً في ملهى! معقولة واحد طبال في ملهى مسكين ميت من الجوع غلبان تعبان مش لاقي شغل الله سبحانه وتعالى يضعه في النار! هذا رجل على قد حاله أنت المعجب برأيك أنت تتصور نفسك كذا (إن رجلاً صالحاً له أخ طالح وهذا الأخ الطالح أطعن في فساده فأخوه ينصحه وينصحه بدون فائدة فقال له وهو غاضب والله ليدخلنّك الله النار فقال الرب عز وجل: من هذا الذي يتألّى علي؟ وعزتي وجلالي لأدخلنه الجنة) لأنه أُعجِب بعمله قال هكذا وهذا على طول إحباط (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ) خايف يكون عمله غير مقبول فما الذي يفعله به رب العالمين؟ هذا علامة القرب شيخي إذا كنت أنت تستحق أن تكون وزيراً عند الملك مهما فعلت من خير له هو صح فرض عليك هو سواك أنت وزير ومهما قدمت تتساءل لا يكون ما أعجبه لا يكون تصرفي هذا مش صحيح دائماً أنت في هذا الهاجس وكل جلساء الملوك منذ أن يخرج من الجلسة يقول لا يكون حكيت كلمة مش معقولة لا يكون فعلت شيئاً نابياً لا يكون، هذا هو أدب معاشرة الملوك فكيف بملك الملوك!

الدكتور نجيب: لكن الموازنة سيدي الفاضل بين عدم القنوط من رحمة الله وعدم الأمن من مكر الله كما تفضلت عند ذكر أسماء الله الحسنى عملية دقيقة وصعبة!

الإجابة: في التاريخ كثير من الصالحين الذين وصلوا شاف نفسه لديه كرامات وخوارق الخ يعني أعجب بنفسه فهوى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) الأعراف) وقد كان صديق موسى صديق! وما أكثرنا في هذا العصر نعوذ بالله! والله يا شيخ رب العالمين إن لم يغفر لنا أولاً يغفر لنا عن عباداتنا والله عبادات مضروبة لا تسوى شيء يوم القيامة ولكنه هو كريم ورحيم وغفور وحليم وسبقت رحمتي غضبي وووالخ ولهذا شيخي لا أمل إلا برحمة الله. عليك أن تعتمد على نجاتك برحمة الله وإلا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (لن يدخل أحدكم الجنة بعمله قالوا: ولا أنت يا رسول الله قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته) المهم عاد قلبك نقيّ وتعرف رب العالمين بالشكل هذا وتعتمد عليه صادقاً ولا تصرّ (وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) آل عمران) وحينئذٍ رب العالمين رحمن رحيم.

ننتقل من الصراط السوي والصراط المستقيم إلى الطريق المستقيم.

أم نائل من أميركا: في سورة الزخرف قوله سبحانه وتعالى (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) الزخرف) قرآننا الكريم إذا يقرأه الإنسان يكون هو على هدى وصراط مستقيم في قوله سبحانه وتعالى في هذه الآيات وشكراً.

عماد من الشارقة: عندي سؤالان السؤال الأول: (الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الماعون) هل يدخل فيها الإنسان إذا كان في الصلاة ويسهو بسبب وسوسة الشيطان؟ والسؤال الثاني: عرضت بعض محطات التلفزة العربية قصة سيدنا يوسف عليه السلام وجاءوا بجسد وصورة سيدنا يوسف عليه السلام وسيدنا يعقوب فهل هذا جائز وما حكم الذي شاهد هذا المسلسل؟

الإجابة: السؤال الأول الله قال (الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ) ما قال في صلاتهم ساهون هذا الذي نحن أنا وإياك وكثير من المسلمين أثناء الصلاة يسهو هذا في صلاتهم. عن صلاتهم أي لا يصلي تاركها وحينئذٍ هذا الذي يسهو عن صلاته والقرآن تلطّف وسماها سهو لكن هي أحياناً تعمد وحينئذٍ هذا السهو عن الصلاة أنك لا تصلي أو تجمعها أو تؤخرها يعني هكذا الصلاة هذه حساسة لأنها جزء من الهدى المستقيم الذي سنتكلم عنه في الحلقة القادمة بل رأس الغاية (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) البقرة) والهدى هو الأحكام الفقهية التي يقوم عليها الدليل الثابت الذي لا يشك فيه أحد صلاة خمس أوقات أقيموا الصلاة. فلا يوجد فيها شيء يحتمل النقاش أو الجدال ولهذا كونك تجمعها أو تؤخرها أو الخ أو مسجد ضرار (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ (107) التوبة) كل هذا مُخِلّ هذا ليس من الهدي المستقيم. إذاً فرق بين السهو في الصلاة كلنا نفعل حتى النبي صلى الله عليه وسلم حصلت له مرة حتى رب العالمين يبين أن النبي صلى الله عليه وسلم مشرِّع أن واحد لو سها يسجد سجود السهو قال (إني لأنسى لكي أشرع لكم) و لكن هذا لا ما يصلي يعني مرة مرتين يعطل مشغول بالتجارة أو عمله يعني يؤجلها بطريق غير مشروع. وهنالك المشروع يعني في السفر تجمع وقتين وقتين مع بعض الإمام أحمد يقول إذا كان واحد مشغول بشغل هام اجتماع مهم رئيس دولة عنده مثلاً مهمة الأمة في قضية ما على أن لا تكون عادة في السنة مرة في الشهر مرة بالشهر مرتين ممكن يجمع المغرب والعشاء والعصر والظهر حتى إن لم يكن في سفر لكن في سفر في مرض في شغل لكبار أصحاب الأشغال المهمة يجوز. إذاً هذا في صلاتهم ساهون كلنا نفعل هذا أما عن الصلاة لا هذا يوم يصلي ويوم ما يصلي يتركها هذا الذي هو مقصود في الآية. أما السؤال الثاني نعم لا يجوز لا يجوز تشخيص الأنبياء مطلقاً لماذا؟ كل واحد منا مما تقرأه عن النبي سواء كان سيدنا يوسف أو سيدنا موسى أو سيدنا عيسى أو المصطفى صلى الله عليه وسلم أنت بخشوعك بقدسيتك بمحبتك رسمت له صورة زاهية وكل واحد منا رسم لنبيه صورة زاهية بينما أعداؤنا رسموا النبي صلى الله عليه وسلم بصورة مضحكة هذا شأنهم هذه أخلاقهم هذا مستواهم نحن نتكلم عن سيدنا موسى وعيسى بنفس الإكبار والإجلال والإعظام والتقديس عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ (285) البقرة) وهذه أخلاقية يتميز بها المسلمون لا تجدها في أي أمة أخرى من أجل هذا قال (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (110) آل عمران). وبالتالي أنت تصور لي يوسف شاب وجميل أو محمد يعني هذا حقيقة نوع من أنواع الإساءة إلى الأنبياء إساءة معنوية تدل على قلة ذوق وعلى عدم احترام وعلى عبث بهذا التاريخ وهي قطعاً مرفوضة وسوف تعرف طريقها إلى النبذ تماماً. والفضائيات الآن كما قال عليها كلينتون قال (أيّ إسلام؟ لقد سلطنا عليهم الفضائيات) تلعب لعباً إلا بعض البرامج التي رب العالمين سبحانه وتعالى يعني جحفل قلوب الناس حولها وما أكثرها من العلماء وفي كل القنوات الفضائية معظمها هناك واحد يقول الحق أما في الحقيقة الغث كثر قال (يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا كثر الخبث) وقد كثر الخبث هذا الطوفان السائل من بعيد على هذه الأمة.

————-فاصل————

أم عمر من دبي: قرأت في كتاب عن شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة قرأت فيه حديثاً روي عن جابر رضي الله تعالى عنه فيما أخرجه الترمذي (من لم يكن من أهل الكبائر فما له وللشفاعة) وإن الرسول صلى الله عليه وسلم يخبئ الشفاعة لأهل الكبائر كالذين يشربون الخمر والذين يزنون هؤلاء هم الذين حقت لهم الشفاعة يوم القيامة فهل ممكن توضح لنا أكثر؟

الإجابة: يا ابنتي واضحة النبي صلى الله عليه وسلم كما أخبر به في عدة أحاديث وكما قال سيدنا عمر قال لمعاذ حدثنا عن الكبائر قال (كل الذنوب تكفرها الصلاة والصوم) أما الكبائر التي لا يتوب منها العبد فإذا كان من أصحاب الصراط المستقيم وموحِّد وارتكب كبيرة وما تاب عنها هذا الذي يشفع له الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال رسول الله لأصحابه (أتظنون أن شفاعتي لكم؟ قالوا: نعم يا رسول الله قال: لا شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي من كل من أثقل كاهله وأوبق ظهره) إذاً هذه معروفة. علينا حينئذٍ أن نعرف أنه بشرط أن يكون هذا مرتكب الكبيرة من أهل القبلة لأن هذا إذا كان من أهل القبلة أصبح من أمتي أمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وإذا كان لا يصلي فهو ليس من أمته ولهذا قال (شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي) الذي لا يصلي ليس من أمة محمد.

نرجع إلى الطريق. نفر من الجن يهود هؤلاء اليهود سمعوا جاء نبي آخر الزمان محمد وقال (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآَنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) الأحقاف) هذا الجِنّي يبدو هو جني والجني يكون ذكياً (يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ) يا الله! يا لهم من جن صالحين هؤلاء الناس! قال لك يهدي إلى الحق التوحيد والذي هو الصراط المستقيم. الحق يعني هذا الكتاب الذي جاء بعد موسى يدعو إلى توحيد ثابت لا نعرفه نحن لا من التوراة ولا من الإنجيل. لأن هذه الطريقة في التوحيد صارمة ولذلك هذه الأمة وحّدت الله توحيداً لا تجده في أي أمة أخرى إلى يوم القيامة فسوف تأتي يوم القيامة هذه الأمة متفردة ومنفردة على الأمم كلها بتوحيد لا يعرفه غيرها إلا خلاصة الأنبياء ومن تبعهم كجماعة سيدنا موسى وجماعة سيدنا عيسى عليهما السلام. إذاً الحق قلنا عليه الصراط المستقيم فما هو الطريق المستقيم؟ الطريق ونحن تحدثنا في الكلمة وأخواتها هناك سبيل وهناك طريق وهناك درب وهناك إمام مبين. الطريق هو الذي تسلكه كل يوم عدة مرات لأنه يوصلك إلى بيتك الممشى الذي من بيتك إلى عملك إلى دائرتك إلى شغلك كم مرة تمشي باليوم الصبح وترجع الظهر والعصر وترجع المغرب تروح وتجيء فأنت تطرقه بنعليك كل ساعة هذا الطريق. ما هو الطريق الذي في القرآن؟ الصراط الذي هو لا إله إلا الله، السبيل الذي تقوم به كل سنة مرة أنت تحج بالعمر مرة، الطريق الذي تطرقه كل ساعة وكل ثانية الموجود في هذا الكتاب العزيز ما هو؟ ورضي الله عن الإمام الرازي الذي قال هو الأخلاق، السلوك الأخلاقي عند هذه الأمة ولاحظوا يا جماعة ليس من باب المباهاة ما من أمة تتمتع بأخلاقيات هذه الأمة في البر بالوالدين بالجار بالضيف بمن يكبرك سناً بصاحب الشيب تتعامل مع الحيوان برفق مع الحديقة مع الناس مع الذي اعتدى عليك ولهذا هذا القرآن مليء بأشياء ربما تتساءل عن وجودها في القرآن لكن هذه عند الله عظيمة (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا (86) النساء) هذا القرآن العظيم الخالد الذي هو من كلام الله عز وجل القديم غير مخلوق يتكلم عن السلام! يقول لك نعم هذه أخلاقيات المسلمين. ولهذا إذا سلّمت على صاحبك يغفر لك مغفرة كاملة (إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ (11) المجادلة) ربما يتساءل يا أخي القرآن ما عنده شغل غير يقول لك تفسح؟! نعم هذه أخلاقيات الأمة إذا تفسحت يفسح الله لك. رب العالمين أكرمك كما وضع رب العالمين أعظم أنواع الغذاء في أرخص المواد وما أعظم أنواع الأجر في أسهل العبادات أنت داخل مجلس ولا يوجد مكان لك فتفسحوا لك وهذا خاصة في المجالس مع الأسف الشديد مرات في المجالس واحد يدخل يتضايقوا وفي ناس يفسحون المجال إذا فسحت مجال في مجلس أو في صلاة أو في سيارة أو في حافلة أو في دور أمام دائرة رسمية وجعلت شخصاً يأتي مكانك في قبرك تراه كأنه حديقة. يوم القيامة عندك بيوت فسيحة رائعة يفسح الله لك في رزقك وفي عمرك يطول عمرك والأعمار غير ثابتة لأنك فسحت لهذا طريقاً أو مكاناً شبراً يا الله! أنتم تدبروا أخلاقيات القرآن في جميع العبادات وطبعاً غير الصلاة والصوم فهذا معروف لكن القرآن لأهمية السلام يأمرك بأن تؤديه جيداً، لأهمية الجار وأهمية إفساح المجلس بل أهمية المعاشرة (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ (223) البقرة) فلا تأتيها كالحيوان بل داعبها وامزح معها وهيئها. هذا القرآن مليء بالطريق المستقيم هذا الجيل اكتشفوه.

د. نجيب: ولذلك تكفّل الله سبحانه وتعالى ثلث القرآن عن الأخلاق.

د. الكبيسي: ولهذا النبي صلى عليه وسلم قال (أقربكم مني يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً) والنبي صلى الله عليه وسلم عنده صفات الكون وقال له (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم) والمقربون هم أصحاب الخلق ولهذا هذا القرآن يمتاز عن الكتب السابقة أنه يحيي الأخلاق.

د. نجيب: شكراً جزيلاً جعلنا الله تعالى منهم بإذن الله ممن هدانا الصراط المستقيم الصراط السوي والطريق المستقيم والطريق السويّ وإلى اللقاء في الحلقة القادمة ليتابع الشيخ حديثه عن الهدي المستقيم والسويّ بإذن الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بُثّت الحلقة بتاريخ 9/10/2009م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.



حلقة ( 9-10-2009)

http://video.yahoo.com/watch/6165150/16012591

على واحد من هذه الروابط

http://rapidshare.com/files/290931252/9-10-2009.wmv.html

http://www.mediafire.com/download.php?rwnkmz21moj

على واحد من هذه الروابط

http://rapidshare.com/files/291596898/9-10-2009.mp3