وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 62

اسلاميات

الحلقة 62

د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى صحبه وبعد. هانحن من جديد مع شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في فتوخاته الإلهية حول ما يتعلق بالصراط المستقيم في القرآن الكريم.

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. نحن الآن في الحلقة الرابعة في الحديث عن هذه المصطلحات القرآنية العظيمة وربما نكون قد أطلنا عليكم ولكنها إطالة مفيدة لأن هذه المصطلحات غامضة في أذهان كثير ممن يقرأون القرآن، الصراط المستقيم، الهدى المستقيم، الطريق المستقيم.

(فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (108) البقرة) – (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56) هود)

اليوم نتحدث عن قضيتين الأولى (فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (108) البقرة) سواء السبيل ما هو سواء السبيل؟ ثم الآية عرفنا أن الصراط المستقيم هو لا إله إلا الله هذا نحن نقول يا ربي أعطينا الصراط المستقيم لا إله إلا الله القرآن يقول (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56) هود) الله يقول لا إله إلا الله؟! طبعاً أكيد لها معنى آخر. إذاً هذه المصطلحات مفاتيح العلم والمعرفة في هذا الكتاب العزيز. وبالتالي إذا ضبطنا هذه المصطلحات نفهم ما هذا الخط والخلط الذي فيه هذه الأمة منذ أن مات النبي عليه الصلاة والسلام إلى هذا اليوم. نحن قلنا بأن الصراط المستقيم هو المعبر الذي يوصلك من جانب سلبي إلى جانب إيجابي يعني كالجسر بين ضفتين أو حافتين تحتها هاوية والجسر هذا قوي متين قصير عدل مستقيم ليس فيه انحرافات، وشرحنا هذا بالضبط هذا الصراط المستقيم. وقلنا ينبغي أن يكون الصراط المستقيم فيه صفة أخرى أن يكون سوياً، صراطاً سوياً (فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى (135) طه) السوي. ما الفرق بين السوي والمستقيم؟ المستقيم كامل الهيئة صالح العبور قوي في الظاهر ليس فيه عيب، أحياناً يتخلله عيب لا يعرفه إلا كبار المهندسين وهذا العيب على المدى الطويل ربما يُسقِط الجسر وهذا حدث في كثير من التاريخ. كلمة سواء هي الوسطية السواء القاسم المشترك (تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ (64) آل عمران) يا أهل الكتاب نحن لسنا أعداء بينا قاسم مشترك (أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64) آل عمران) فالصراط السوي هو الذي ليس فيه عيب خفيّ. أنت أحياناً ترى رجلاً مهيباً جميلاً يأخذك بهيبته وأنت ترى أن هذا إنسان مستقيم في غاية الوجاهة والكمال لكن فيه عيب خفي أنت لا تعرفه ما أن يتكلم ترى أن هذا الإنسان ليس سوياً فيه عيب خفي. يقال مرة كان الرشيد يلعب شطرنج هو وأحد الخلفاء وطبعاً الخلفاء العباسيين الأمويين إلى أن ذهبت الخلافة حكام مثل حكام الإمارات تدخل على الشيخ أنت بسيارتك في واحد على الباب سكرتير تقول له أنا أريد أن أقابل فلان ما كان فيه هذه الحدود كما هي الآن. فواحد دخل على الخليفة والحاجب قال للخليفة أن هناك من يريد أن يراه يبدو مهيباً جليلاً فغطوا الشطرنج بغطاء من القماش ولأنه قال له أن هذا إنسان وجيه فعلاً وإذ دخل وإذا فيه هذه الوجاهة يعي رجل في غاية الكمال ومهيب وجلس وسلم والرشيد والخلفاء وكل ملوك العالم فيهم الحصافة منذ أن تتكلم معه يعرفك ماذا أنت؟ ويوزنك من كلامك فسأل الرشيد الرجل أتقول الشعر؟ قال له: لا، قال: أتحفظ شيء منه؟ قال: لا والله، قال: أتعرف أنساب العرب؟ قال: لا والله، قال له: هل أصبت شيء من الفقه؟ قال: لا، فأزاح الرشيد الغطاء عن اللعبة وقال: إلعب فليس معنا أحد، يعني هذا الرجل بالرغم من مظهره المستقيم لكن فيه خلل، جاهل. الصراط المستقيم لا إله إلا الله كلنا نقولها كل مسلم يقولها على وجه الأرض أياً كان مذهبه وطائفته وفئته وحزبه يقول لا إله إلا الله في الظاهر مستقيمة لكن إما فيها خلل صح لا إله إلا الله لكن هو يعبد حجر يعبد شيخاً يعبد ولياً يعبد صحابياً يعبد من آل البيت يعني يكل الأمور إلى مخلوقات خلل فعليك التخلص من هذا يجب أن تكون لا إله إلا الله مستقيمة وسوية ما فيها ولا عيب خفي أنت تراه يصلي إلى القبلة ما في شيء. إذاً صراط مستقيم في خلل خلصه من هذا، هذا الفرق بين الصراط المستقيم والصراط السوي (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110) الكهف) لا يشرك بأي شيء حتى ما يشم منه رائحة (إذا سألت فاسأل الله). هذا صراط مستقيم. وعندنا هدى مستقيم والهدى المستقيم كما قلنا كل عبادة لا تحتمل الاختلاف ما أحد يختلف في أن ركعتي الصبح سنة مؤكدة وأن الصلاة خمس أوقات تعملها ثلاثة كيف؟! أن مثلاً الزكاة مقاديرها كذا الحج عرفة وعرفة هي الحج كيف يصير عرفة ثاني يوم؟! على أي أساس؟! رمضان برؤيته كيف تصوم يومين بعد رؤية الهلال؟ كله ثوابت كل الثوابت سواء كانت سنن أو فرائض ما فيها نقاش ولهذا فيما عدا هذا الإسلام جعل لك بدائل جعل لك مجالات للاختلاف. يعني أنت تمسك امرأة تصلي تتوضأ ما تتوضأ، هذه فيها اختلاف، هناك عبادات قابلة للاختلاف واقعة في الاختلاف والاختلاف فيها ينميها ويثريها وهناك عبادات الاختلاف يخرجك من الصراط السوي. هذا الهدى المستقيم كما قلنا هو الذي لا يقبل النقاش. عندنا الطريق المستقيم وهي أخلاقيات هذا الدين يعني التعامل مع الآخر. كل تعامل مع الآخر (يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) الأحقاف) الطريق المستقيم كما شرحناه قلنا أخلاقيات الأمة كل تعامل مع اثنين هو من الطريق. ولماذا طريق؟ لأن الطريق كثير الطرق وحينئذٍ الطريق هذا كل يوم تستعملها مائة مرة تروح إلى بيتكم. الطريق باللغة الذي يوصلك إلى بيتك السبيل هذا الهاي واي الطرق الخارجية أما الطريق فهو الذي يوصلك إلى بيتك كل يوم مائة مرة تقطعه. الطريق المستقيم هو الأخلاقيات التي لا ينبغي أن نتساهل بها (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا (86) النساء) (تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ (11) المجادلة) (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) الذاريات) وهكذا هذه الأخلاقيات العالية في كل شيء مع الإنسان حتى مع الحيوان (وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ (36) الحج) كل أخلاقيات القرآن هي الطريق لأنها تستعمل بكثرة .هكذا الفرق بين الهدى المستقيم وطريق مستقيم والتعامل مع الآخر كما نعرفه تحدثنا هن هذا بحلقات واضحة والله أعلم أننا نحن أنجزنا فيها شيء له قيمة.

الآن عندنا مصطلحين (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) وعندنا سبيل (سَوَاءَ السَّبِيلِ) وهذه من ضمن المنظومة. يقول (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56) هود) نحن اتفقنا على أن الصراط المستقيم لا إله إلا الله، إذاً رب العالمين هو أيضاً يقول لا إله الله؟ هو طلب منا نحن فنحن نقول (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) الفاتحة) أنعمت عليهم بالإيمان وغير المغضوب عليهم وهم الكافرون المشركون ولا الضالين وهم المنافقون، رب العالمين كيف على صراط مستقيم؟ قال لك لا الصراط صراط الله المستقيم هي سننه في خلقه هذه السنن القائمة على العدل والحكمة. كل سنن الكون وأعظم تعبير عن سنن الكون هذه الأمثال الشعبية التي بدأت مع البشرية وتنتهي مع البشرية ما من جزئية من جزئيات الحياة اليومية إلا هناك مثل في كل الأمم عند الغربيين والشرقيين والمسلمين والفرس والرومان هناك أمثال يضربونها يعني مثلاً بشِّر القاتل بالقتل، المظلوم ينصره الله ولو بعد حين، يعني هذه الأمثال كلها تلمُّس لنواميس الكون التي تتكرر من جيل إلى جيل حتى رب العالمين ألهم الناس أن تؤرِّخها بمثل ولهذا رب العالمين يقول (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا (13) يس). يعني مثلاً نحن في حياتنا كلها نعرف سواء كان أمثال قرآنية أو من السنة أو من واقع الناس فالناس كلها تعرف أن بر الوالدين يطيل العمر إذا رضي عنك والداك طال عمرك وتسلم من الأمراض كيف؟ لا نعلم، فهذا من سنن الكون رب العالمين إذا علم- وهو يعلم طبعاً-أنك أنت بار حقيقي بوالديك لا في أمراض لا في امتحانات لا في محن تعيش مكرماً سبحان الله! بر الرحم أنت طيب مع عماتك مع خالاتك مع أولاد أخوك مع أخوك أنت حبوب يسيئون لك لكنك أنت تكرمهم، هذا ينمي الرزق بشكل ملموس بدون حاجة إلى معرفة فالناس كلها تعرف هذا. مثلاً عدل السلطان إذا رأيت بلداً مزدهراً في الزراعة فاعلم أن حاكمه عادل (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ (58) الأعراف) وإن كانت صحراء قاحلة كما هي الإمارات. فعلاً هذا البلد، هذه التمنية الخالية التي لا تملكها وديان الرافدين والنيل هذا ما جرى ومن المستحيل أن تقلب التربة الرملية إلى تربة زراعية بالكامل وتصدر إلى الدول ذات الأنهار هذا بعدل السلطان وهذا واقع في التاريخ. فالتاريخ مليء بالشواهد. إذاً هذا من نواميس الكون وإلا كيف الربط بين العدل وبين الخضار؟! هذا (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ). وكذلك العكس (وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58) الأعراف) أعرف بلداً كله خصب من شدة ما صار به من ظلم الأرض سبخت والأخضر صار أصفر والزرع مات يعني خيال فقط لأنه ظلم. القاتل يُقتل حتماً ولهذا أحد الجاهليين كان يقول هذا كل قاتل يقتل ومات واحد ظالم وقاتل وما قُتل، ففكّر وقال أشهد أن لله يوم آخر هو رجل كان وثنياً لكن من تجاربه أن كل قاتل يتقل في النهاية فقال يجب أن يوم آخر لأنه غير معقول أن هذا يفلت فالعدالة الإلهية تنبغي ذلك. من قوانين الكون القوي جداً جداً إذا اعتدى على ضعيف جداً جداً تنقلب قوة هذا القوي عليه حتى تبيده كالباز الذي ينقض على عصفور هذا الباز لابد أنه هالك. وقس على هذا كل التاريخ كالإتحاد السوفييتي العظيم الذي كان يملك نصف الكرة الأرضية ما الذي أسقطه؟ إلى الآن جميع المحللين يتساءلون ما الذي حصل له؟ هذا جاء على بلد اسمه أفغانستان جوعان ميت من الجوع والبيوت كلها طين الناس حفاة لا يجدون ما يأكلون أبادهم إبادة من صواريخ والراجمات والطائرات والأسلحة الجرثومية مسحهم مسحاً، أنت لماذا لا تعرف إلى هذا اليوم ما الذي أصاب الإتحاد السوفييتي وانتهى؟ وقس في التاريخ الإمبراطورية العالمية خذ فرعون يقتل أبناءهم ناس مساكين هم عندك ضيوف (يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ (4) القصص) فغرق هو وجيشه وحكومته. هذا النمرود بقوته العظيمة ودخلت البعوضة بأذنه وقتلته وعاد كان يقولون (مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً (15) فصلت) وفعلاً كان الناس ترهبهم من شدة ما ظلموا وعواصف بسيطة قضت عليهم (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآَخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنْصَرُونَ (16) فصلت) وقس على هذا في كل التاريخ، فقوله (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) حكمة الله وعدله في خلقه. بعض النواميس غير مكتوبة لكن الناس جميعاً يتلمسونها من حيث أن هذه نواميس وسنن الله في خلقه. (صنائع المعروف تقي مصارع السوء) واحد كثير العطاء يحل مشاكل الناس يعني هذا لا يصاب بأذى وتجد مثلاً تصير اجتياحات وتصير مصائب في المجتمع كله وينجو منها لشدة صنائع المعروف التي صنعها مع الناس،

الدكتور نجيب: أذكر في زلزال الأصنام الذي وقع في الجزائر منذ زمن قديم نجا شاب كان في المسجد وقال ليست هذه هي أول مرة وكان شغله الشاغل دائماً أن يقضي حوائج الناس.

الدكتور الكبيسي: هو هذا. من النواميس “حبل الكذب قصير” مهما كذب البعيد وتفنن في الكذب سياسياً أو إعلامياً أو أشاع عندنا أفكاراً أو أشاع مبادءاً وهو كاذب فيها ستنكشف حتى يصبح مسخرة مهما كان الكذب قوياً ومدللاً ومصنوعاً لا بد أن ينكشف فحبل الكذب قصير قالها الناس جميعاً. دائماً الإنسان رقيق القلب تجده موفقاً في عمله الذي يرحم الناس رقيق القلب ليس قاسياً يتجاوز عن من يسيء إليه حليم على الآخرين تراه موفق يمد يده على التراب يصير ذهب ويحط يده على تراب يصير حديقة، وإذا تشفع في أمر شفع، يعني سبحان الله والبخيل عكس هذا تماماً. المليونير كل يوم في مصيبة كل يوم في مرض كل يوم أموره معقدة. إذاً يعني (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) صراط الله المستقيم هو نواميس الكون التي وضعها بعدله وحكمته من حيث أنها غير معقولة. يعني كما قلنا ما الربط بين الحاكم العادل والمجتمع كله صار أخضر؟

د. نجيب: وهذه قضايا إنسانية ليست بالضرورة أن تكون إسلامية أو دينية بل إنسانية مع الكون كله

د. الكبيسي: بل بالعكس، نحن نتكلم عن العدل (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117) هود) عندنا مجتمع موحد إسلامي يقول لا إله إلا الله ويصلون ويصومون لكنه ظالم.

———–فاصل————-

د. نجيب: إذاً الصراط السوي هي ما تتعلق بالسنن والقوانين الكونية

د. الكبيسي: وقوله (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) الصراط المستقيم العدل لا إله إلا الله هذا اسمه مستقيم وينبغي أن يكون سوياً ما فيه عيوب التي ربما تؤدي في النهاية إلى إبطاله وهو الشرك. نحن قلنا أن الصراط المستقيم هو لا إله إلا الله وقوله (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) هو عدله وحكمته في سننه التي وضعها، ووضع أنظمة وقوانين سير في هذه الحياة الدنيا، بغض النظر عن المسلم أو الكافر. ولهذا كما قال رب العالمين (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) الظلم والشرك، عندنا دولتين دولة مشركة تعبد الأصنام ظالمة (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) لقمان) ودولة عادلة تعبد الله لا إله إلا الله دولة مسلمة أو مسيحية أو يهودية توحّد الله عز وجل، هذه الدولة المشركة تحقق العدل فيما بينها رب العالمين لا يهلكها في الدنيا (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى) القرى أي المدينة أو المجتمع أو الدولة (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) بظلمٍ أي بشرك وأهلها مصلحون أي يحققون العدل فيما بينهم. بينما الدولة الموحدة المسلمة المسيحية أو اليهودية التي فيها توحيد الله عز وجل وفيها كتاب منزل وفيها نبي مرسل ولكنها ظالمة في مجتمعها ناس تظلم ناس يهلكها رب العالمين كما فعل في كل التاريخ. من أجل هذا يقولون بالعدل تقوم السموات والأرض.

الدكتور نجيب: ما سر مجيء هذه الآية الكريمة (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) في معرض الرزق؟

الدكتور الكبيسي: قلنا ما الربط بين كونك أنت بار بأبويك وعمرك يطول؟ ما الربط بين أنك أنت أعمامك وأخوالك وعماتك وخالاتك تكرمهم ورزقك يكثر؟ كونك حاكم عادل تكون الزراعة جيدة والحليب كثير والزرع محترم والتجارة ماشية ما الربط؟ هذا من سنن الله (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ). نحن صراطنا المستقيم لا إله إلا الله وصراط الله المستقيم سننه في خلقه القائمة على العدل والحكمة،

د. نجيب: كما فعل ذلك الإعرابي الذي رأى أن الذئب قد افترس الغنم فقال اليوم مات عمر بن عبدالعزيز،

د. الكبيسي: وهذا من اللا معقول ولكن بالعدل تقوم السموات والأرض. إذاً انتهينا من هذه المقدمات. الآن نتكلم عن سواء السبيل طبعاً سنن الله في خلقه يعني عليك أن تنتبه إلى أن هذا الكون محكوم بالشعرة لكل حركة من حركاتك هناك أثر له. يعني مثلاً والله لو كل واحد منا عنده جهاز وهو الآن موجود هذا الجهاز أحضر ماء واشرب هذا الماء هنا سمي بسم الله وهنا لا تسمي وانظر الفرق هائل. واحد عنده امرأة جامعها ولا جامعها سمَّى بسم الله اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وانظر كيف تكون الذرية، وآخر لا يقول ولهذا في حديث كل واحد يجامع ولا يسمي يكون الشيطان شريكه. يعني هذا الكون مليء رب العالمين والنبي صلى الله عليه وسلم لما قال سموا بسم الله وكل من لم يسمي بسم الله، قدم رجلك اليمنى، إذا رأيت كذا الخ هذه كلها تثمر في النهاية يعني تصرف مباشر من رب العالمين معك أو ضدك بناء على تصرف معين. ولهذا يد الله مع الجماعة يد الله مع المؤذِّن (أنا مع المنكسرة قلوبهم) مع المستغيث وإغاثة اللهفان وأن تؤثر أحداً بطعامك أو بشرابك هذه تستمطر صراط الله المستقيم وتوفيقه لعباده ونصره لهم (إنما تنصرون بضعفائكم) (أنا مع المنكسرة قلوبهم) (من لم يسمي باسم الله…) يعني مسألة مرتبة من ألفها إلى يائها هذا صراط الله المستقيم الذي ذكره في كتابه وما أكثره وجاء في السنة وما أكثرها ومنها ما اكتشفتها البشرية الطويلة فوضعوها في مثلٍ من الأمثال.

أم محمد من سوريا: يعطيك العافية، سؤالي ما معنى (إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) الشعراء)؟

الإجابة: هو هذا الذي قلناه الآن (يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) الشعراء) أنت تصلين وتصومين وتحجين وتزكين ومؤدية الفرائض كلها لكن في قلبك كراهية لفلان حقد على فلان بغضاء على فلان وما تفعلين له شيئاً ولكنك تكرهينه. وإذا آخر أقل منك عبادة بكثير لكن قلبه سليم ويحب الجميع وإن كان عمله قليلاً ففي يوم القيامة يكون خيراً منك بكثير وبشيء هائل لماذا؟ هذه البغضاء رب العالمين من قواعده وسننه في كونه تبطل عمل الخير وتجعله منتهي الصلاحية فهناك نجاسات تبطل الماء تبطل الطعام وأيضاً في شعور أن هذا فلان أنا لا أحبه ولا أسلم عليه أكرهه صلاتك تصبح باطلة وصومك باطل أنت غير موفق دعاءك لا يستجاب فقط لأنني أنا لا أحبك وقس على هذا. وحينئذٍ من أتى الله بقلب سليم من البغضاء من الشح وطبعاً من الشرك هذه قضية أخرى هذه لا تقبل النقاش لكن (اثنان لا ترتفع صلاتهما فوق رأسيهما شبراً عاق لوالديه وأخوان متصارمان).

نجاح من ليبيا: سؤالي عن صلاة الاستخارة هل تصليها بناء على الرؤيا أم ماذا؟

الإجابة: صلاة الاستخارة وهذا أيضاً من سنن الكون أن هذه الصلاة تثمر تغييراً في الشعور توجهاً في النية ترين رؤيا، أحد الناس يأتي ويدلك يعني هناك توفيق من رب العالمين وهداية بطريقة ما لكي تتوجهي إلى هذا. وكما تعرفين (قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء) صلاة الاستخارة تستمطر هذا الفعل من رب العالمين.

أم رشا من دبي: أنا عراقية وحزينة جداً عندما أسمع هذا يعني شعبنا كانت جوامعنا زاخرة بالمصلين والمتبعين السنن فما هو ذنبنا يعني من أجل زمرة ضالة أو حاكم ضال؟ يعني حياتنا كانت كنا متبعين السنة؟

الإجابة: شوفي يا بنتي لنكن واقعيين نحن صرنا واقعيين والواحد لما يعترف بذنبه كأن هذه توبة ما من شعب يستحق هذا الذي جرى له كالشعب العراقي وأنا واحد منهم سواء بينا ظلم وشقاق وعداء وابتعاد حتى لم نعد شعب صرنا شعوب وجماعات وزمر وتعرفين من عام1958 إلى الآن يعني صار نصف قرن والظلم في العراق جعل التربة سبخة النخيل في البصرة كله مات الزراعة كلها ماتت الضرع كله مات والعوائل تشردت وهذا لانتشار الظلم فيما بيننا وكله معروف ولهذا من رحمة الله بنا أن فعل بنا هذا لكي يطهرنا من هذه الذنوب. وأقول لك واسمعيني بإذن الله ما من عراقي عانى هذه المحنة إلا وقد غفر الله له كل ذنوبه، ثانياً أنت تسمعين الآن أن العراقيين يجددون أنفسهم أنت اسمعي الآن كل السياسيين كل الجماعات تركت الفئوية والطائفية وعادوا عراقيين متحابين الكل ينادي نحن شعب واحد ودولة واحدة وأمة واحدة هذا ما كان يحدث إلا بهذه المحنة ولولا وخز الإبرة ما استقام الثوب. (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) العنكبوت) ولكن الويل كل الويل لمن يعاني كل هذا ثم لا يتوب نعوذ بالله هذا رب العالمين سبق علمه أنه من أهل النار. لكن ثقي يا بنتي هذا الذي نحن فيه مقدمة لعراق نظيف كريم قد تخلص من هذه الشوائب فأبشري بالخير.

أم محمد من سوريا: عفواً أنا سألت عن الآية (إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) أنا كنت سألت بعض الجماعات عن الآية وقالوا لي أن معناها الإيمان والتقوى هذا كله كلام مقنع، كلام الدكتور الكبيسي أن لا نكره أحداً وهذا الكلام منطقي ولكن عفواً ولكن هذا تطبيقه ليس سهلاً يعني أنا لا أضمن نفسي أنني لن أكره أحد ولا أعرف كيف أنزع الكره من نفسي لا أعرف! أي إنسان يؤذيك من الطبيعي أنك ستحمل كرهاً في قلبك ناحيته ومن غير المعقول أنك لا تحمل كرهاً في هذا الزمان!!؟

الإجابة: شوفي يا بنتي (تجاوز الله لأمتي عن ما حدثت به نفسها ما لم تفعله) حديث النفس هذا غير مؤاخذين عليه لما نقول البغضاء كما في الحديث (دبّ إليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء هي الحالقة لا أقول حالقة الشعر ولكنها حالقة الدين) (والذي نفس محمد بيده لا تدخلوا الجنة حتى تحابوا) واثنان لا ترتفع صلاتهما والحج لا يقبل ورمضان لا يقبل، متى؟ عندما يكون أن هذه البغضاء أدت بك إلى أن تؤذي المقابل أن تتآمرين عليه تشي به تغتابيه وفعلاً والله قال (بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ (118) آل عمران) إذاً إذا كان في قلبك أنت لا تملكين (هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني على ما لا أملك). الحب والكره ليس بأيدينا كما قلت يا أم محمد لكن بغضاء تعني أن هذه البغضاء تتكلمين على فلان الفلاني في كل مكان تشتمين في كل مكان كل ما رأيته تعاملينه بقسوة إذا جاء خير تمنعيه إذا صار له ضرر تفرحين به هذا الذي يُحبِط الذنوب وهذا الذي ينبغي أن نلقى الله وليس في قلوبنا حقد ولا حسد ولا غلٌّ لأحد.

نعود مرة أخرى إلى كلمة سواء السبيل نحن قلنا أن أعظم الطرق في كل الدنيا هو الطريق الذي بعد الجسر الذي يفصل بين دولتين أو جبلين أو ضفتي نهر معروف هذا وهذا يسمى السبيل لأنه طريق يتسع للجميع. السبيل غير الطريق فالطريق هذا الذي أنت وعيالك تمشون فيه لكي تذهبون إلى بيتكم يعني نحن نسميه العوجة وناس يسمونه الزقاق، وله أسماء كثيرة التي يستعملها السكان كل يوم. السبيل لا، هذا في السفر هذا بين مدينة ومدينة بين دولة ودولة الذي يسمى الآن الهاي واي يسمونه الطرق الخارجية هذا المفروض أن يتسع للجميع والمفروض أن لا تزاحم أحداً والمفروض أن لا تمشي على الحافة. يا أخي هذا واسع جداً ففيه تقريباً خمس طرق فلماذا أنت تمشي على الحافة؟! لأن الحافة احتمال كبير تنقلب إلا وأنت في المنخفض فكن في الوسط وسطه سواء السبيل والسواء هو الوسط وقال سيدنا موسى لما طلع من مصر وعبر النيل ومطارد من فرعون (عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ (22) القصص) يعني الطريق الواسع الذي يوصلني إلى هدفي من غير أن يكون لا فيه خطر ولا فيه انحرافات يعني أمشي بالوسط. فرب العالمين يقول أن هذا الدين وكل الأديان السماوية فيها حافات وفيها منحنيات وفيها طرق خاصة لظروف معينة. لكن طريق الناس كلها واسع فإياك أن تمشي بالحافتين بل إمشي بالوسط لماذا؟ لأن هذا الوسط هو القاسم المشترك بينك وبين كل الذين يسلكون هذا الطريق، هذا سواء السبيل. من أجل هذا رب العالمين قال أنت صلي ركعتي الصبح اقرأ الفاتحة وكذا في واحد قرأها صلى بدقيقة، بسرعة وواحد قاعد ساعة يصلي هذا على حافة وهذا على حافة والله ليس هذا من سواء السبيل. النبي صلى الله عليه وسلم مرة خرج هو ومعاذ من المسجد ورأوا شخص يصلي وبعد ثلاث ساعات عادوا إلى المسجد ورآه النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فقال: (يا معاذ أتظنه صادقاً؟ قال معاذ: يا رسول الله أنه من صالحينا فقال له صلى الله عليه وسلم: ويحك لا ترفع صوتك فتُسمعه إنكم أمة أُريد بها اليسر) تصلي ثلاث ساعات ما هذا؟! وقس على هذا كل شيء ولا إفراط ولا تفريط. كل هذه الأسماء التي جاءت نحن عندنا أسماء شرعية (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ (62) البقرة) هذه أسماء شرعية أنت يهودي شرعي أنت مسلم شرعي أنت نصراني شرعي أنت صابئي شرعي ما عدا هذا من أسماء أساسها هذا إما على الحافة. المسلمون فيهم والمسيحيون فيهم واليهود فيهم الصابئين فيهم ناس على الحافتين هذا بغلو الذي يقتل والذي يكفر والذي لا يسلِّم عليك والذي يقدح فيك في كل مكان والذي يعمل لك مقالب على ماذا وأنت وإياه على نفس الصراط؟ أنت إياه تصلون خمس أوقات وتصومون رمضان الخ لماذا؟ هو إتخذ لنفسه حافة بعيدة حادة لازم تصير مثله. طبعاً هذا مصيبة هذه الأمم كل الأديان مروا بهذا (فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (17) الرعد) من أجل ذلك قال رب العالمين (فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ) فلا إفراط ولا تفريط وهي الاستقامة (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) فصلت) قالوا ربنا الله هذا صراط مستقيم (ثُمَّ اسْتَقَامُوا) هذا سواء السبيل يعني فضيلة بين رذيلتين. العقل إن قلّ عن الحد صار على الحافة الدنيا صار غباء وبلادة وإذا صار على الحافة الأخرى صار مكراً ويصبح الشخص يا لطيف يعني شيطان يضحك على كل الناس إذا اعتدل فهو الحكمة (وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) البقرة) وقس على هذا كالشهوة إذا ما في شهوة على الحافة هذا خمول وإذا على الحافة الأخرى هذا شبق يا لطيف منه إذا استوت فهي العفة. قس على كل شيء حتى العدل إذا قل فهو تفريط بالأمة إذا زاد فهو البغي إذا قلّ العدل فهو ظلم إذا زاد فهو البغي إذا اعتدل هذا هو العدل وقس على هذا. هذا سواء السبيل الوسط لا إفراط ولا تفريط (وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29) الإسراء) هذا سواء السبيل كما أن بين البخل والكرم رتبة إن قل فهو البخل وإن زاد فهو الإسراف والتبذير وإذا اعتدلت فهو السخاء.

———-فاصل————

الدكتور نجيب: هذا الاعتدال الذي تكلمت عنه مقصور على جانب السلوك العملي أما حتى على مجال ما يتعلق بالإنسان من مشاعر؟

الإجابة: كل حركة يتحركها تدخل تحت هذه هو سواء السبيل تطبيق الأنظمة والقوانين. أنت الآن في أي بلدة في العالم بالدوائر هناك قوانين في المدرسة هناك قوانين الشارع فيه قوانين البيع والشراء فيه قوانين في كل شيء هناك أنظمة وقوانين يعني أنت الآن في دبي أنت تمشي حسب هذه القوانين الموضوعة فهذا سواء السبيل منذ أن تخالف في رادار يمسك في شرطة يمسكوك في الذي بجوارك يشتمك وحينئذٍ هذه نسميها نحن التقوى. هذه التقوى هناك تقوى مع الله عندما تعبد الله أُعبده بهذه الطريقة السوية وفي علاقتك مع أهلك وعلاقتك مع الشارع وعلاقتك مع المراجِع إذا كنت موظفاً، هذه تقواك هنا. أنت سياسي أنت حاكم تقواك في العدل يعني أنت سياسي أنت ظالم وتقتل وتذبح وتبني جوامع ! ما علاقتها؟ أنت كُن عادلاً وابني جامعاً وهكذا إذاً كل إنسان حيث أين مكانه موقعه ووظيفته له تقواه الخاصة هذا سواء السبيل.

عبد الله من السعودية: سلام عليكم دكتور فيه تعقيب وسؤال. التعقيب على الأخت الذي سألت عن قوله (إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) طبعاً يدعم ذلك الحديث الذي رواه الرسول صلى الله عليه وسلم قال (يدخل عليكم رجلٌ من أهل الجنة) فسمعه أحد الصحابة عبد الله بن عمر فبات عنده ثلاث ليال بحجة الخلاف مع زوجته في النهاية قال له: (لم أرك منك كثير صلاة أو قيام قال له: نعم غير أني لا أنام وفي قلبي حقدٌ على أحد) أو في معنى ذلك هذا تعقيب، قال: (ذلك ما لا نطيق) ثلاث،

السؤال: الوالدة طبعاً تكلمت عن المتخاصمين وعاق لوالديه إن شاء الله الصنف الأول لست منهم لكن الثاني عن عقوق الوالدين سؤالي أمي حفظها الله وأطال في عمرها لا أدري عندها استعداد لرفض كل ما هو طيب لنفسها وتقبل كل ما هو سيء بمعنى آخر تؤثر التعب لنفسها على الراحة على غيرها. أحياناً أطلب منها يا أمي هذا الشيء الذي تتعاطينه يضرك يعني هي تتعاطى شيئاً من الأشياء يضر بها وهذا شيء كان دواء لها من مرض وأنا ألح عليها يا أمي هذا يضرك فتقول لي: أنت أتعبتني أنت أقللت راحتي الخ فلا أدري يا شيخ هل هذا عقوق مني أم حرص مني على مصلحتها؟ فهي دائماً عندما أطلب منها ما هو خير تقول عنه أنه تعب وقلق لها وعندما لا أطلب منها شيء العكس تماماً فأنا والله العظيم حريص على بر أمي وأسأل الله عز وجل أن يرزقنا جميعاً البر والتقوى فأنا لا أعلم هل أدعها على ما هي عليه وأنا أعلم تماماً أن ما تفعله يضرها سواء في جسمها وجسدها وحتى ربما في دينها أو أجاهدها وجاهدتها بالتي هي أحسن يا شيخ ومع ذلك تتنرفز وتؤذي نفسها بالكلام ولا أعلم ماذا أفعل؟

الإجابة: سأعلمك ماذا تفعل أنت طبعاً ربما لم تحضر الحلقة التي تكلمنا فيها عن الفرق بين (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا (23) الإسراء) (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا (8) العنكبوت) وفرقنا بين هذا وهذا هناك بر إحسان وهناك بر حُسْن. يا سيدي الكريم أنت ما انتبهت هذا الإلحاح من رب العالمين بالوالدين؟ قرنها بوحدانيته لماذا الإلحاح؟ أن الله يعلم أن الأبوين لا يرضيان من الصعب أن ترضيهما إطلاقاً إلا من رحم ربي وبمجاهدة كبيرة. والله أعرف ناس هنا وفي بلدان أخرى وناس ماتوا والله بروا والديهم براً إعجازياً ومع هذا ما يرضون هذا كونهم يرضون أو ما يرضون لا حساب له إن الله هو الذي يعرف لأن الله يعلم أن الوالدين لا يرضيان بسهولة لكن عليك أنت أن تبرهما إحساناً وأن تبرهما حُسْناً قدر ما تستطيع. من أجل هذا أنت تفعل معها هذا الدواء الذي ينفعها رغم أنفها وهذا من إحسانك بها كالطفل الذي تأخذه إلى الطبيب ويضربونه إبرة يبكي ويصرخ ولا يحبك لكن هذا لمصلحته. حينئذٍ افعل ما هو مصلحتها هذا برها ولذلك لا تخشى شيئاً والله سبحانه وتعالى يعلم أن الوالدين من الصعب إرضاؤهما إرضاء ظاهرياً لكن الله سبحانه وتعالى أنك أنت بنيّتك أردت لهم الصلاح والإصلاح. فأنت ألزم الوالدة بهذا الذي ينفعها صحياً وبدونه تتعب حتى لو سبتك أو شتمتك وضربتك بنعالها. إذا ضربتك بنعالها يوماً ونادر من الأمهات ما تفعله فاعلم أنك دخلت الجنة حتماً لأن الجنة هناك تحت نعالها هذا. فاصبر عليها وبراك الله فيك يا أخي الكريم وأنت مأجور على هذه المعاناة وما من بارٍّ بوالديه إلا يعاني ولهذا لا يضر مع البر بالوالدين ذنب كما لا ينفع مع عقوق الوالدين عبادة أبداً فهي كلها محبطة (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا (23) الإسراء) قرنهما معاً. ولهذا طوبى وهنيئاً لكل واحد مثلك عنده هذا الجلد وهذا الصبر وأنت تعرف قضية الثلاثة الذي انغلق عليهم الغار واحد قال يا ربي أنا كان عندي والدين وكنت أفعل كذا وكذا ففرج الله عليهما بهذا البر العجيب إذاً فأبشر بالخير يا أخي الكريم.

إذاً انتهينا أن سواء السبيل هو الوسطية وما من وسطية أوضح ولا أعظم من هذا الدين ورب العالمين أرادها لبني إسرائيل فما فعلوها (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81) فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (82) آل عمران)، الآية (فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (12) المائدة) سواء السبيل طريق واسعة كما يسمونها هاي واي تتسع للجميع كلكم رافعين راية لا إله إلا الله. فلتكن من تكون أما أن تزاحم الناس أنا فقط على الطريق وكلكم كافرون كلكم مشركون كلكم قتلة، لا، هذا رب العالمين ليس هذا من شأن عبادة الله سبحانه وتعالى. والله سبحانه وتعالى يحب العبد العبد ليس العبد السيّد إياك أن تحاسب الناس وكأنك ربهم. إياك أن تنصح الناس وكأنك إلههم. هذا الحساب فقط لله عز وجل والله الذي يحاسب رحيم ورؤوف وكريم ويغفر الذنوب جميعاً ويقبل التوبة قبل الاستغفار. إذاً سواء السبيل هو روح هذا الدين كم فيك من محبة؟ كم فيك من حب لهذا الخطاء؟ النبي صلى الله عليه وسلم كان يعني أحب ما يكون للخطائين يتألفهم. أنت مطالب بأن تتألف واحد غير مسلم المؤلفة قلوبهم بالمحبة والمودة والهدايا هذا موحِّد مثلك أخطأ فعليك أن تأخذه بيدك (إذا رأيتم أخاً لكم زلة زلةً فسددوه وقوموه) أما أنت كذا وأنت كذا هذا طرفان حافات والحوافّ وكل الحافات في التاريخ وفي الشوارع والطرق الرئيسية كلها محاطة بالأخطار إما بشوك وإما عوارض وإما أحجار وإما مكان عميق فلتمشي بالنصف يا ابن الحلال. سواء السبيل قاسم مشترك أعظم (تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ) والله سواء السبيل يتسع لليهودي والمسيحي والمسلم والضال والكافر كلها إلى الله عز وجل ما عليك إلا أن تقول كلمة، رُبّ كلمة تقولها مع كافر بالله تساوي كل عملك يوم القيامة بمودة. حينئذٍ عليكم أن تعلموا أن هذا الدين فيه صراط مستقيم لا إله إلا الله وفيه هدى مستقيم العبادات التي لا تقبل النقاش وما أكثر إفسادنا! كل الطوائف إسمعوها مني كل العناوين الأخرى غير العناوين الشرعية إنما اختلفت في قضية لا ينبغي الاختلاف فيها تكلمنا عنها في الحلقة الماضية. يعني طوائف، خيال! الله يقول سبحانه وتعالى (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى (23) الشورى) واحد يلعن على المنبر آل البيت مائتين سنة تقول رضي الله عنه؟؟ بأي حجة؟ الله يقول (يَعِظُكُمَ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) النور) على السيدة عائشة أنت تقول عنها الآن أنها بغي يعني محمد ديوث- والعياذ بالله- يقبل أن تكون زوجته بغي! وتقول أنت مسلم؟ مسلم بماذا؟ يقول (صوموا لرؤيته) وواحد يصوم بعد رؤيته بأربعة أيام! الحج عرفة وأنت تقف ثالث يوم عرفة وقس على هذا جميع عناويننا غير المشروعة إنما أساسها أنك أنت لم تتبع الهدي المستقيم. عبادات متفق عليها لا تقبل احتمال ولا الشك ولا الاختلاف أنت حرفتها. حينئذٍ هذا يسمونه الصراط لم يكن سوياً. أنت تقول لا إله إلا الله لكنه صراط مستقيم لكن ليس سوياً فيه عيب داخلي فيه سرطان فيه صرع سينهيك. جسر لكن فيه خلل سيقع سيقع. من أجل هذا إذا صحّ منك الصراط المستقيم وصحّ منك الطريق المستقيم تعاملك مع الآخر وصحّ منك الهدي المستقيم عبادات معدودة خمس أوقات صلاة تصوم رمضان مع المسلمين (عليكم بالسواد الأعظم) وكما قالت أم محمد أنت قد تكرهني في قلبك لكن لا يوجد منك موقف ضدي بل مرحبا مرحباً النبي يقول (إننا لنبشّ في وجوه قوم وقلوبنا تلعنهم) (فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) فصلت) فوالله الصراط المستقيم والهدي المستقيم والطريق المستقيم والطريق السوي هذا هو الدين كله دعك من كل شيء غيره.

الدكتور نجيب: جزاك الله خير شيخنا الجليل على هذا الإيضاح الدقيق بين هذه المصطلحات القرآنية التي تجلّي الأوليات أولاً في هذا الدين ثم التوازن والاعتدال في العبادة وبيان أن العبادات التوقيفية لا زيادة فيها ولا نقصان والعدل في السلوك وفي الشعور كما قال سيدنا علي كرّم الله وجهه

أحبب حبيبك هوناً ما        عسى أن يكون عدوك يوماً ما

وأبغض بغيضك هوناً ما    عسى أن يكون حبيبك يوماً ما

شكراً جزيلاً. باسمكم جميعاً أتقدم بالشكر الجزيل لشيخنا العلامة الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله على هذه البينات القرآنية الدقيقة زاده الله تعالى علماً وفهماً وفتح له أبواب هدايته والسلام عليكم ورحمة الله.

بُثّت الحلقة بتاريخ 23/10/2009م وطبعتها الأخت الفاضلة نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.

———————————-

حلقة يوم (23-10-2009)

http://video.yahoo.com/watch/6262608/16253719

 

على

 

http://www.megaupload.com/?d=AZ2HYSV1

http://www.megashare.com/1568728

http://www.mediafire.com/?ng4jr52t4fq

http://www.filefactory.com/file/a06fag0/n/23-10-2009_wmv

http://sharebase.to/1,C6ygETqI8f.html

 

تحميل الحلقة صوتيا mp3

على

 

http://www.megaupload.com/?d=0BZ3O2D0

http://www.megashare.com/1569450

http://www.mediafire.com/?alwle0wqwjd

http://www.filefactory.com/file/a06g9b0/n/23-10-2009_mp3

http://sharebase.to/1,0qTAjpDFNV.html