الحلقة 63
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وبعد. بعد أن قضينا رحلة طيبة في رحاب سورة البقرة وآل عمران والنساء والمائدة بيّن فيها شيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله ما في تلك السور الكريمة من آيات متشابهات بأخواتها في مواطن أخرى مختلفة في كتاب الله، يحمل لنا الآن أن ننتقل إلى سورة ثانية جديدة وهي سورة الأنعام..
د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. ننتقل إلى سورة الأنعام،
(فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (5) الأنعام) – (فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (6) الشعراء)
ومن سورة الأنعام نأخذ الآية 5 (فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (5) الأنعام) فسوف يأتيهم، الشعراء آية 6 (فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (6) الشعراء) كذبوا ما في بالحق كذبوا مطلقاً فسيأتيهم أنباء. أولاً لماذا هناك (كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ) وهنا (كَذَّبُوا) هذا واحد، لماذا التهديد والوعيد لهم؟ هناك جاء بسوف يعني مؤجل وهنا بالسين يعني قريب يقع عليهم العذاب، ما الفرق بين الآيتين المتشابهتين؟
القاعدة في هذا الدين على خلاف القواعد في الأديان السابقة السماوية. من سنن الكون ومن سنن الله في خلقه في زمن سيدنا كلهم سيدنا نوح وموسى وعيسى وإبراهيم كل الأنبياء ما قبل محمد صلى الله عليه وسلم كان العذاب بمن يكفر منهم يأتي مباشرة. يعني جماعة نوح أُغرِقوا وجماعة سيدنا موسى تاهوا وسيدنا لوط قُلِب بهم كما تعرفون. كل من كذب بالرسل السابقين يأتيهم العذاب في الدنيا قبل الآخرة (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) السجدة). لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم رب العالمين غيّر هذه السنة وأخّر كل الكافرين، كل المشركين، كل من يتعامل مع الله تعامل غير مشروع من حيث العقيدة من حيث عقيدة التوحيد قال رب العالمين يوم القيامة (فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ) هناك سوف يرون الحقيقة. والعذاب هناك يوم القيامة. ولهذا منذ أن جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الآن لا خُسِف بأحد ولا قُلِب أحد ولا غرق أحد عقوبة له على شركه وإنما يؤجلهم ليوم وهو يوم القيامة. هذا من حيث الكفر والإيمان فيتساوى الكافر والمؤمن في الدنيا من حيث أن الله سبحانه وتعالى يؤجل العقوبة يوم القيامة (وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا (45) فاطر) هذا (فَسَوْفَ) لأن (سوف) للمؤجل (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا (56) النساء) يوم القيامة، (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (114) النساء) يوم القيامة، (وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (14) المائدة)، (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (44) الزخرف) يوم القيامة، (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) الضحى) كل هذا مؤجل كل شيء سيقع يم القيامة قال فسوف أو سوف. في حين أن عذاب قال بالسين سريع. الفرق بين سوف والسين أن سوف للمستقبل البعيد والسين للمستقبل القريب السريع.
ما الفرق بين (فَقَدْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَسَوْفَ) وبين (فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ) كذبوا فقط فسيأتيهم قريباً. الذين كذبوا بالدين بقوا مشركين بقوا كافرين بقوا كذا حسابهم على الله يوم القيامة هؤلاء يوم القيامة يحاسبهم رب العالمين. هنا كذبوا أصبح كذاباً (لا يزال العبد ويكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً) هذا كذّب بكل شيء يعني ليس فقط كذّب بأن هناك يوم آخرة ما في لا آخرة ولا جنة ولا نار ليس هذا فقط بل يكذب على الناس يحتال عليهم يتهمهم بالباطل ملأ الأرض فساداً (وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا (205) البقرة) يكذب على أمم وعلى شعوب وعلى قبائل وعلى أفراد وعلى جماعات وعلى أصناف، كذب، إشاعات وهو يعرف أنه كاذب لغرض دنيوي أو لحقد أو لحسد أو لعداء طائفي و مذهبي أو ديني أو ما شاكل ذلك. يتحرى الكذب حيث ما كان بالتُهَم والباطل والبغي والاعتداء وتحت مسميات كثيرة ينتهك بلداناً ويقلب حال أمم وحال عوائل وحال أسر يقتل ويهدم البيوت على رؤوس أصحابها بحجج كما هي الآن كالإرهاب وما إرهاب واجتاحوا العالم كله بالدمار والخراب في كل مكان. هذا كذب صار كاذباً يكذب على الناس أينما شاف حالة تنفعه بمال أو ببترول طلع أكاذيب الخ واتهمهم بتهم باطلة وبعد أن يدمرهم ويكسرهم يقول نحن آسفين كنا غلطانين هذا صار كذاباً على العالم. عنده أدوات وعنده أساليب وعنده قوة تجعل الحقائق أكاذيب والأكاذيب حقائق ولهذا ملأ الأرض فساداً (وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205) البقرة). هذا سيأتيه العذاب مبكراً رب العالمين سوف يريه كيف أنه كان مجرماً وخاطئاً وأن الله سبحانه وتعالى لم يكن غافلاً عما يعمل الظالمون (وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ (42) إبراهيم). من أجل هذا إن الظلم في الدنيا جزاؤه في الدنيا أيضاً. الكفر هذا في الآخرة الكفر والشرك الخ جزاؤه في الآخرة، ظلم الناس في الدنيا ولو كان مؤمناً. كل البشر يعني هذا البغي (والبغي مرتع مبتغيه وخيم) ولهذا في القرآن (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى (10) الليل) يعني هناك أعمال نراها بأم العين يعجل لها العقاب في الدنيا. يعني مثلاً البخيل والكريم البخيل دائماً معقد مبتلى تضيع فلوسه بشكل غير معقول وهذا السخيّ ميسّر مدفوع عنه البلاء أموره سهلة وسلسة فقط لأن هذا بخيل ولأن هذا كريم. واحد بارٌ بوالديه والآخر غير بارّ هذا البار بوالديه تراه نفس الشيء بلا أمراض بلا امتحانات بلا فتن بلا بلاء وهذا العاقّ لوالديه كل سنة يقع في مصيبة ما هو الربط؟ّ لا تعرف، وقس على هذا أعمال لا حصر لها. يعني بعض الأعمال رب العالمين يعجّل له العذاب كما قال تعالى (فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ (44) القلم) هؤلاء أهل قريش كفار مشركي قريش ما استدرجهم إلى بدر فقط لأنهم كفار لكن كذبوا على المسلمين كذب وشنعوا عليهم تشنيع وطردوهم وأخذوا أموالهم واستولوا على ثوراتهم وسحقوهم وانتهكوا أعراضهم وأخذوا نساءهم وهم أقارب وكل هذا بالأكاذيب فرب العالمين استدرجهم بسرعة (سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ) وفعلاً استدرجهم إلى بدر. من كان يصدق أن هذه القوة الهائلة التي جاء بها كفار قريش بقضهم وقضيضهم وخيولهم وأفيالهم وقيانهم ودفوفهم مع ناس 300 واحد من المسلمين أنهكهم الجوع خرجوا لكي يأسروا قافلة فيها طحين فيها دقيق؟! لأن كفار قريش في مكة أخذوا كل شيء كل أموالهم قال على الأقل بدل تلك الأموال نأخذ هذا الطحين نخبزها ونأكلها وإذا بجيوش الكفر كلها تأتي إليهم متجحفلة. إستدرجهم الله عز وجل إلى بدرٍ حتى ذاقوا هزيمة خلّدها التاريخ إلى يوم القيامة. وحينئذٍ لما قال (سَنَسْتَدْرِجُهُمْ) (بالسين) في القريب لكن عقابهم قال لا عقابهم يوم القيامة كونهم من المشركين يوم القيامة يحاسبهم. هذا الفرق بين عقوبتك على كونك مشركاً لست مؤمناً لكنك مع الناس عايش بشرف عايش بعدل مع الآخرين أنت حسابك يوم القيامة قد يعفو عنك وقد لا يعفو أنت في الدنيا لك أن تتمتع بكل الرحمات التي أنزلها الله على عباده. لكن كما قال الدكتور نجيب حتى لو كنت مؤمناً كنت مصدقاً مصلياً ولكن شرّك على الناس كثير كذبك كثير على الناس تأكل أموال الناس تتحجج عليهم لكي تأكل أموالهم وتهدم ديارهم وتجتاح حماهم بأكاذيب وأراجيف يأتيك العذاب وأنت في الدنيا مستعجلاً. هذا الفرق بين (كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَسَوْفَ) ناس ما آمنوا بالله يوم القيامة يحاسبون وبين كذبوا على الناس صاروا كذاباً ملفّقين بإعلامهم بأراجيفهم كما كذبوا على المسلمين في البداية وكما كذبوا على سيدنا المسيح في البداية وإلا صلبوه وكما كذبوا على موسى وبرأه الله مما قالوا، فعلاً رب العالمين عجّل لهم العذاب. حينئذٍ نقول إياك وظلم العبيد. ظلم الله بالشرك مؤجل إلى يوم القيامة في هذه الأمة (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) لقمان) لكن ظلم الناس رب العالمين يأخذ حق المظلوم منك وأنت في الدنيا مضاعفاً. هذا الفرق بين الذين كذبوا على الناس وأصبحوا كذّاباً وتعودوا الكذب قال (فَسَيَأْتِيهِمْ) بالسين في المستقبل القريب. والذي كذب على الله قال الله ما في أنا ما أعبد الله أنا أعبد شيئاً آخر هذا يوم القيامة يحاسب مؤجل. هذا الفرق بين (فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ) وبين (فَسَيَأْتِيهِمْ).
الدكتور نجيب: الطبيعة البشرية عندما يقع عليها الظلم تريد أن تتشفّى وترى أثر وعد الله سبحانه وتعالى ووعيده في هذا الإنسان ولا يطيق الانتظار إلى يوم القيامة لكي يؤخذ حقه؟
الدكتور الكبيسي: لأن شيخي كل شيء تستطيع أن تصبر عليه، المرض الفقر إلا الظلم لا تنام (لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) النساء) لا تقول وجعان وفقير وتعبان لا تشكو، (إِلَّا مَنْ ظُلِمَ) (إن لصاحب الحق مقالاً) إرفع صوتك! ولهذا الظالم لا بد أن يعاقب في الدنيا قبل الآخرة.
———–فاصل———-
د. الكبيسي: هكذا إذاً كما قلنا بأن رب العالمين عز وجل يؤجل عذاب الكافرين بالله عز وجل وغير المؤمنين به يؤجل ذلك إلى يوم القيامة. ولكنه يعجل عذاب الظالمين لعباده الظالم الباغي المعتدي الذي يكذب على الناس ليستولي على أموالهم وحقوقهم أو لكي ينكر حقوقهم هذا الذي يُكتَب عند الله كذاباً. فحينئذٍ هذا رب العالمين قال (فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ) بسرعة، بينما قال على المكذِّب بيوم القيامة قال يوم القيامة سيحاسب فقال (فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ). هذا الفرق بين (سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ) يعني بسرعة إلى أن يقعوا في الفخ الذي نصبوه لأنفسهم من شدة كذبهم على الناس.
الدكتور نجيب: هذا يتطلب يا شيخ توقفاً ملياً عند الأدوات، الرسم بالأدوات والحروف في كتاب الله تعالى. إبن حزم سيدي الشيخ في الملل والنِحَل له استنباط دقيق وجميل في هذا المجال يقول في قوله تعالى (قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (16) الفتح) يقول أن هذه الآية قد نزلت بعد غزوة تبوك ولم يكن ثمة غزوة بعد غزوة تبوك لأنها آخر غزوات النبي صلى الله عليه وسلم من بين 28 غزوة له عليه الصلاة والسلام وهذه السين كما تفضلت للمستقبل القريب كما تفضلت فأين هؤلاء الذين سيدعون للقتال؟ قال إن هذه إشارة إلى ما سيقع بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة من الرِدّة ومن إدّعاء النبوة كمسيلمة الكذاب ومن قال أنهم أهل الكتاب قال لا ينطبق لأن أهل الكتاب قد خوطبوا في آية أخرى (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) التوبة) فلا تنطبق عليهم أما هؤلاء بين الإسلام والسيف هؤلاء العرب الذين ارتدوا عن دين الله تعالى.
الدكتور الكبيسي: العرب لا يقبل منهم جزية فلا بد أن يؤمنوا ولهذا فعلاً فإن هذه الآية أخبرت بمستقبل غيبي بالذي سيحدث بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة وهكذا بالسين سريعة فهي إنباء بالمستقبل القريب هكذا.
ألا – أولم – أفلا يرون – أولا يرون
(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا)- (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا)
ننتقل إلى آية أخرى إلى سورة أخرى في سورة الرعد لكي نتكلم على ألا وأولم وأفلا يرون وأولا يرون وهذه يعني أساليب عجيبة في القرآن الكريم، ونحن ننتقل إلى الآية 6 من سورة الأنعام. باختصار شديد لما نقول (ألم ترى) لشيءٍ ماضٍ متيقن كأنه حاضر. النبي صلى الله عليه وسل لما قال له (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) الفيل) النبي لم يكن حاضراً، هو النبي ولد في عام الفيل لكن لشدة اليقين في هذا الماضي كأنه رآه (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ) شيء يقيني لا يناقش فيه أحد ما يختلف فيه، رؤية علمية (أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ (45) الفرقان) من ينكر هذا؟! إذاً هذا قمة اليقين. ولما يقول (أولم يروا) يكون لقومٍ رأوا شيئاً وهم واعون يعني أدركوه ووعوه ووعوا موعظته قال (أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ (126) التوبة) هذا وهم واعين. أما إذا كانت تجري عليهم الأحداث وهم غير منتبهين يقول (أفلا يرون) بالفاء. ولما تأتي بالهمزة قبل العاطفة الواو أو يجيب الهمزة قبل الفاء يختلف فرق بين ألا (أولا يرون) وبين (أفلا يرون) أولا يرون يعاتبهم يقول أنتم أدركتم هذا الذي حصل لماذا ما تؤمنون؟ بل أشركتم فيه، فلما يقول (أولا يرون) أنهم هم فعلاً معترفون بأنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين منتبهين إلى هذا ويقولون ما هو هذا التفسير؟ (أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ) هم يشكون في واحد تأتيه مصائب كثيرة ولا ينتبه إلى أن هذا ابتلاء فيقول (أفلا يرون) (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ (44) الأنبياء). إذاً هذا الفرق بين (ألم ترى) أو (أولم يروا) وبين (أفلم يروا) وبين (أفلا يرون). نطبق بعض هذا الذي جرى في كتابه العزيز على بعض الآيات حقيقة لفت نظري آيتان رب العالمين استعمل هذا الاصطلاح (أولم يروا) و (أفلم يروا) في آيتين من أخطر الآيات وتكلم عن سنة من سنن الله في الكون ولا أذكر أننا انتبهنا إليها يوماً مع أن بعض المفسرين انتبهوا إليها ونقلوا عن عبد الله بن عباس أحاديث فيها عجيبة تترجم وتشرح ما نحن فيه في عصرنا وفي كل عصر منذ أن خلق الله البشرية إلى يوم القيامة. رب العالمين من سننه أن يقول (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (41) الرعد) نَنقصها وليس نُنقصها، فرق بين نَقص وأنقص هذه (أَوَلَمْ يَرَوْا) (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) وفي سورة الأنبياء (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ) (أَفَلَا يَرَوْنَ) فرق بين (أولم) وبين (أفلا). طبعاً هذه الآية (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا) والآية الأخرى (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا) فرق هائل في التعبير بين (أَوَلَمْ يَرَوْا) وبين (أَفَلَا يَرَوْنَ) نادراً ما تجد من يدرك الفرق بين هذا التعبير وذلك التعبير من حيث أن كله استفهام وهذا ليس صحيحاً وما من حرف في الكتاب العزيز إلا ووراءه معنى عجيب. فكلمة (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا) أولاً ما قال نُنقِصها لأن رب العالمين هو الذي يُنقص الأرض يعني يقللها ورب العالمين لما خلق الكرة الأرضية إلى هذا اليوم هي الكرة الأرضية ما نقصت يعني ما أنقصها لكن أنقص ما فيها ومن فيها. من سنن هذا الكون هناك خراب بعد عمار هناك فقر بعد غنى هناك مرض بعد صحة وعافية وهكذا هذا واحد. ابن عباس وهو كما تعرفون من هو في العلم نقل عنه الإمام في الرازي في هاتين الآيتين كلاماً عجباً يفصل لنا ما يحدث في كل العالم وخاصة عند المجتمعات الإسلامية حيث أن في هذا في غاية الصحة لأن هناك فرق بين المؤمن وغير المؤمن إن الله يتعامل مع المؤمنين تعاملاً من حيث تبصيرهم وفتنتهم وامتحانهم واختبارهم وتثقيفهم وإثارة النخوة (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) العنكبوت). حينئذٍ رب العالمين بهاتين الآيتين يتكلم عن حالتين: الأولى أناس ليسوا منتبهين إطلاقاً أنهم يُنقصون ويَنقصون جيلاً بعد جيل بموت العلماء وموت القادة وموت المصلحين يعني الأطراف من الوجهاء وأصحاب الكفاءات الذين يقيمون المجتمع بعد جيل يختفون جيل مليء بالكفاءات وجيل يختفي هذا، هذا من صنع الله عز وجل.
محمد من سوريا: شيخ أحمد في سورة الحجر قال تعالى (قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) الحجر) أفدنا فيها بارك الله فيك.
الإجابة: نحن تكلمنا قلنا هذا من سنن الله في خلقه، وقلنا أن هناك فرق بين الصراط المستقيم لنا نحن العباد وبين رب العالمين وهو الخالق. قوله (إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56) هود) أي على سنن الكون التي وضعها بعدله وحكمته وتحدثنا عن هذا في الحلقة الماضية. ورب العالمين على الصراط المستقيم كما هو الآن يعني هذا، ورب العالمين يقول عن نفسه يا إبليس لقد وضع الله عدلاً وحكمة أن إبليس ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون. هذا من صراط الله المستقيم أي من سننه في الكون بحكمته وعدله أن إبليس خاسئ لا يستطيع أن يؤثر لا في الأنبياء ولا في الصالحين من مجموعة شريحة من هذه الأمة وهو بنفسه قال (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (83) ص) بعد ما سمع هذه الآية. إبليس لما سمع قال أنا أغوي معظم العباد إلا عبادك التي قال تعالى عنهم (قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ) ما قال عبيدي، لا بل عبادي فهذا من سنن الله في خلقه.
معتز من الشارقة: بالنسبة لسوف في آية (قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97) قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (98) يوسف) وفي آية أخرى (قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا (47) مريم) ما الفرق بينهما؟ وإضافة بسيطة بالنسبة لقوله (نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) أحد علماء الغرب بعد التسونامي صرّح أنه فعلاً نقص حجم قارة آسيا.
الإجابة: (سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي) سيدنا يعقوب لما رأى عظيم إجرام أبنائه أراد أن يتحين في الثلث الأخير من الليل لأنه كانت له ساعة مناجاة مع رب العالمين، كل الأنبياء
د. نجيب: وكأنه يريد أن ينبهم إلى هذه الساعة وهي ساعة السحر حيث يتجلى فيها رب العالمين
د. الكبيسي: وسيدنا يعقوب ككل الأنبياء له ساعة مع رب العالمين مناجاة وحينئذٍ هذا الجرم الذي فعلوه ودام أربعين عاماً يحتاج إلى الاستغفار في الساعة المعينة التي ربما تنفعهم (كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) الذارايات). بينما سيدنا إبراهيم من شدة خوفه على عمه آزر قال له سأستغفر لك الآن لكن رب العالمين قال لا أنت لا تستغفر له. إذاً سيدنا إبراهيم أراد أن يستغفر له الآن والحقيقة كان الحوار مع سيدنا إبراهيم وعمه آزر كان في غاية الصراحة فقال له على كل حال أنت عمي وأنا سأستغفر لك ربي ثم رب العالمين نهاه عن هذا. وسيدنا يعقوب بينما أبناؤه آمنوا واعترفوا واستغفروا وتابوا قال (سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ) أي أجّلها إلى أن يحين موعدها هذا بعض رأي بعض المفسرين. وربما أيضاً ربما أراد لأن سيدنا يعقوب كان له عودة إلى الحرم ربما أراد أن يستغفر عندما يذهب إلى الحرم زائراً مرة أخرى. المهم أن سيدنا يعقوب أجّل الاستغفار أبعد بكثير مما أراد سيدنا إبراهيم.
الدكتور نجيب: عندما تكلمت عن الآية (نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) أشرت إلى أن الأطراف ليست جغرافية فقط،
الدكتور الكبيسي: بل كلها، هذه الآية تشمل كل شيء. تشمل العلم والسياسة والغنى وهذا حاصل الآن فكل الدنيا رب العالمين لما قال (نَنْقُصُهَا) أي جعل فيها قانوناً أنها تنقص وليس هو الذي قال أنقصي يا دنيا كما قال (أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ) هذا قانون، والشمس قانون يعمل لوحده. فقانون هذه الأرض أنها تنقص من أطرافها بالعلماء تنقص يعني يأتي جيل يبنى فيه العلماء بشكل عجيب وفي جيل آخر يقتلهم جميعاً. يعني نأخذ العراق مثلاً والعراق كل شيء في هذا الدين من حيث آيات الكون تنطبق عليه لأن العراق أول بلد على وجه الأرض أول بقعة مأهولة نينوى وهي الموصل نينوى أربيل الكوفة. هذا المثلث أول قطعة على وجه الأرض سُكنت وصار بقت حوالي مائتين سنة ما في أحد غيرهم هناك آدم وحواء وطوفان نوح وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويونس الذي إلى الآن لا يزال مدفوناً هناك. هذه البقعة سنن الكون تنطلق منها بشكل غير اعتيادي ولهذا أنا دائماً أسمي العراق بلد الله الذي يجري فيه شيء مباشر من رب العالمين. يعني مثلاً موضوع إنقاص الكفاءات يعني أنا واعٍ في الثلاثينات والأربعينات العهد الملكي بنوا كفاءات في العراق بعثوا طلابهم إلى كل البلدان إمتلأ العراق أطباء ومهندسين ومخترعين. هل تعلم أن أول من فكر في صنع القنبلة الذرية بين العرب فصيلة من الجيش العراقي؟ برعاية نوري السعيد نفسه وهذا الذي جعل الإنجليز يعجلون بالانقلاب والثورة. لما صارت الثورة جاء الشيوعيون. الشيوعيون قتلوا عشرات الأطراف من هذا الشعب قتلوا علماء دين وعلماء ذرّة وأساتذة الجامعات وقتلوا كثير ممن له قيمة ثم أيضاً جاء الدور عليهم هم أيضاً قُتِلوا وهم كان فيهم كفاءات خيال وليس هذا فقط بل بطولات. سأحكي لك واقعة كي تعرف كيف الأمة تخسر؟ هذا واقعة حكتها لي المرحومة زوجة علي صالح السعدي وهو أول رئيس وزراء بعد سقوط عبد السلام قاسم اسمها هناء العمري، هي حكت لي بالضبط، لما جاؤوا المرة الأولى قتلوا الشيوعيين قتلوا الأطباء والمهندسين كما أن الشيوعيين قتلوا وانقصوا من العراقيين جاء البعثيون قتلوا الشيوعيين واقعة على خسارة الأمة سواء كان بعثي أو شيعي أو قومي كان فيه خسارة عظيمة استنزاف. الخطة أن العرب المسلمين هم يأكلون بعضهم. ولتكملة القصة طبعاً أحدهم من اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي والحزب الشيوعي في العراق قتل وسحل وذبح ولم يترك أحد ثم لما ذبح قتلوهم. واحد من اللجنة المركزية وهي تابعة للحزب الشيوعي وهي لجنة قوية تاريخية والإتحاد السوفييتي كان يدعمها لا أسميه فلان الفلاني كان معتقلاً عندهم لاقى من التعذيب ما لا يمكن أن يحتمله الجدار هذا كلام امرأة رئيس الوزراء نفسه لي أنا مباشرة، تقول ثم هو معلق بالسلاسل مع التعذيب رفض أن يعترف قالوا له سنقتلك إذا لم تعترف قال اقتلوني. قال أخيراً أنا عندي شرط واحد هاتوا لي رئيس الوزراء أعترف له مباشرة فهذا شخصية مهمة قائد عظيم في الشيوعية. فطلبوا من رئيس الوزراء أن يأتي لأن هذا اعترافاته خطيرة فجاء رئيس الوزراء ورآه معلقاً بالسلاسل قال له تفضل اعترف فقال له يا علي صالح السعدي لو كنت مكاني أنت تعترف؟ فقال له: لا طبعاً لا أعترف. فقال له يا غبي إذن لماذا جئت إذا كنت أنت لن تعترف أنا كيف أعترف؟! وبأقل من لمح البصر قفز قفزة عالية وبهذه القفزة أصبحت الزناجيل في طوع يده وبهذه القفزة لفها لفتين على رقبته وشنق نفسه، وتقول-رحمة الله عليها وابنها فارس ربما الآن يسمعني- تقول جاء علي صالح يبكي ويقول لقد مات اليوم بطل عراقي. السؤال الشيوعيون كم أبطال عراقيين قتلوا؟ ثم جاء البعثيون كم أبطال شيوعيون قتلوا؟ والآن كم أبطال بعثيين ولو أحكيلك عن بعض بطولاتهم ترى عجباً، هذه (نَنْقُصُهَا) خلصوا العلماء هذا العراق الذي كان مليء بالعلماء لم يبقى فيه ولا واحد إلا من هرب.
——–فاصل——–
د. الكبيسي: في سورة الرعد (أَوَلَمْ يَرَوْا) هؤلاء الذين هم في عهدهم رأوا كيف تُنقَص الأرض من العلماء والمفكرين والتجار العظماء ورؤساء القبائل ورؤساء العوائل الكريمة هذا الذي بناه العهد الملكي في أربعين خمسين عاماً حتى تشرشل في مذكراته أن نوري السعيد يخدعنا أقام دولة حقيقية دولة أقوى من دولة بريطانيا في تكوينها وفي مجتمعها مُسِحت. إلى اليوم ما بقى في العراق رؤوساء (لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم) والسراة جمع سري العالم القائد الحاكم العادل الضابط الشجاع الجندي الباسل العائلة الكريمة الأطراف البارزون الأشراف والعلماء والأفاضل والصالحون والحكام العادلون وأصحاب الكفاءات وأصحاب الحرف العظيمة الذين هم يحملون المجتمع على أكتافهم. هؤلاء كل جيل يأتي يقتل وبالتالي هذه الكفاءات التي تقتل هي تَقتل ثم تُقتل ثم تقتل-بفتح التاء- ثم تقتل-بضم التاء- وهكذا إلى أن اصطفى العراق وهذا ليس في العراق وحده. جرى في أكثر من دولة عربية أو إسلامية ناس تصفي ناس كما في سورة الرعد (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا) وسورة الأنبياء (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا) هذا الذي يقتل أنت ما تنتبه سيصير لك نفس الشيء (أَفَلَا يَرَوْنَ) لهذا الذي يقتل. شيخي والله العظيم في كل الفئات هناك بطولات تقول هذه تخسرها الأمة وعلى يد أبنائها! البعثيون في الهزيمة الأولى لما ذهب حكمهم على يد عبد السلام عارف كان بعثيان مهمان في الموصل وعذبا تعذيباً شديداً أحدهما مات من التعذيب ألقوا بجثته المدماة على الثاني في زنزانته في الليل وطبعاً منظر مرعب فالمفروض أن الثاني يرعب لما يرى أن هذا قتلوه وسوف يلاقي مصيره ويموت، الرجل بقى صامتاً، الصبح لما فتحوا عليه الزنزانة وجدوه حاضن صاحبه حاضنه في حضنه ويمسح على رأسه وينظفه من الدم ويحكي معه ويقول له أنت بطل. هذا ثروة أمة هذا من جعله بعثي وشيوعي وهذا سني وهذا شيعي وناس تعادي ناس؟! هذا هناك قوة هائلة تنظف يعني تفرغ هذه الأمة مما احتواها. هل تعلم الآن حوالي 4000 مهندس في الخارج؟ حوالي 8000 طبيب في الخارج؟ هل تعرف في العراق حوالي 800 مخترع حقيقي قتلوا واحد بعد الآخر؟ هكذا (أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا) هذا من حيث الكفاءات، هذا يعني أن الحرب حرب فكر يغير فكره نوري السعيد قال له بيكر سنعيد العراق إلى القرون الوسطى أي بدون علماء. ولذلك إضافة إلى هذا كما قال أحد الأخوان ربما الأرض أيضاً تنقص. يعني نحن نعرف أن الماء ينقص وتزداد اليابسة وفي بعض الأحيان تنقص اليابسة وتزداد المياه. وهكذا في كل شيء الفقر يزداد هنا والغنى يزداد هناك المطر يزيد هنا وينقص هناك (أَوَلَمْ يَرَوْا) أن الله سبحانه وتعالى يقول (أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) هكذا هو الأمر. وحينئذٍ هذا من قوله تعالى (قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (65) الأنعام) (مِنْ فَوْقِكُمْ) طائرات صواريخ من السماء، (أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ) أمراض وأوباء وانفلونزا، النبي لما قرأها قال أعوذ بالله ثم الثانية قال أعوذ بالله ثم لما قرأ (أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ) قال (أعوذ بالله ولمّا يأتي تأويلها بعد). هذا أبشع شيء أن الناس بعضهم يقتل بعضاً. هذا كان في بني إسرائيل لما رب العالمين قال (اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ (66) النساء) كعقاب. الآن هذا الذي في العراق يراد له أن يكون في كل مكان، بعضهم يقتل بعضاً. وهذا الذي حصل وانظر إلى الخارطة الإسلامية في كل مكان هذا الحل يسوق
د. نجيب: ولكن الآن الأمر أشد لأنه بإسم الإسلام واسم الدين
د. الكبيسي: واسم الشهادة وكلهم خارج من الدين. ثق شيخي الآن العراقيون لما يريدون هذا التيار الديني سقط عندهم وهذه خسارة كبيرة. خسارة علماء ومفكرين لكن انتهوا سقط التيار وهذا هدف رائع لأصحاب الهدف البعيد أن المسلمين يتركون دينهم. وفي العراق كما في الصومال لم يعد الصومال يريد الإسلام هذا الحزب الإسلامي وهذا الجهاد الإسلامي وناس تذبح ناس والناس تأكل ثيابها من الجوع. وحينئذٍ (أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ) حتى تستوي. يبقى التالي الذي حصل في العراق وغيره فرّاش صار فريق ركن واحد مخلص معهد أعطوه دكتوراه صار عميد كلية
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة إذا جهالهم سادوا
هذا هو الذي يجري في العالم الإسلامي. (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) وحينئذٍ على الأمة أن تنتبه إلى هذه الآية لو تقرأ ما قال ابن عباس يعني ما بقى يعني رب العالمين يمحق الأمة بهذه الطريقة. وحينئذٍ إذا شاع البغي والفساد والظلم إذا شاع الظلم في مجتمع. ما من شيء يستمطر غضب الله على مجتمع كأن يشيع الظلم فيه، وما من شيء يستمطر رحمة الله كالعدل. وأنت لاحظ العراق أبو الخير كله الناس تموت جوعاً وعطشاً انظر القدرة لا يشربون من مائه لأن ماء دجلة والفرات كله ملوث وأنت هذه الإمارات بعدلها انظر ماذا فعلت؟ أصبحت تصدّر الزراعة للرافدين وهذا الفرق بين العدل والظلم (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58) الأعراف) إذاً (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) قضية يجب الانتباه إليها ولذلك قال (أَفَلَا يَرَوْنَ) يعني أنتم غير منتبهين (أَفَلَا يَرَوْنَ).
(قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (11) الأنعام) – (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (69) النمل)
ننتقل إلى موضوع آخر في الأنعام الآية 11 (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (11) الأنعام) ثم انظروا، وفي النمل 69 (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (69) النمل) لماذا هناك ثم انظروا؟ وهنا فانظروا؟ الفرق بين الحالتين طبعاً في العنكبوت أيضاً (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20) العنكبوت) وفي الروم (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ (42) الروم) إذاً آية واحدة فيها ثم وهي الأنعام، آيتنا التي نحن فيها الآن وحدها جاءت ثم (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ) وبقية السور النمل 69 والعنكبوت 20 والروم 42 فانظروا بالفاء. لما يقول (ثم انظروا) الهدف السياحة مؤجلة أنت لكي تنظر وهذا يحدث بالتأمل في الكون وطلب العلم والتجارة وإصلاح الطرق هذه مهمة هائلة.
أحمد من العراق: سؤالي هل هي فتنة من الله سبحانه وتعالى علينا شعب العراق أم هو اختبار وامتحان لنا الذي لم يمتحن ولم يختبر أي شعب من شعوب المنطقة بمثله؟
الإجابة: أقول لك بصراحة هي الاثنين. أولاً شاع بيننا ظلم هائل لم يشع في العصر الحديث ظلم فيما بينهم كما شاع في العراق منذ أن قامت الثورة غير مباركة في عام 58 إلى الآن وناس تذبح ناس هذا واحد هذه فتنة. والشيء الثاني يا ابني أنت ألم تسمع بالجيش يوجد فيه هذه الفرق التي تدرب تدريباً هائلاً لأن وراءها مهمة عظيمة العراق طول التاريخ الإنساني منذ أن خلق الله الكرة الأرضية إلى الآن والعراق يوظفه الله سبحانه وتعالى في مهمة عظيمة يدور حولها العرب والمسلمون. وكلما أراد الله لهذه الأمة نهضة قريبة ويزيل عنها الفرقة ينظف العراق. فالعراق الآن بهذا الذي يجري ينظف نفسه كما يدخل الإنسان إلى التواليت ينظف الزبالات ويتوضأ ويستحم ويخرج نظيفاً ويذهب لكي يصلي. والعراق قادمٌ إلى أن يذهب يصلي وأنت ترى كل فترة من فترات الحكم بالعراق بعد الاحتلال تتقدم قليلاً قليلاً وإن شاء الله أوشك العراق أن يكون نظيفاً كما هو الشعارات المطروحة الآن فأبشِر بالخير.
إذاً معنى ذلك أنه لما يقول (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا) رب العالمين يأمرنا أن نسير للسير ذاته وأنت تعرف أن السير فيه علم وحكمة وتواصل شعوب وكلام طويل في السياحة. فالسياحة ركن من أركان هذا الكون (فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ (2) التوبة). لكن لما يقول (فَانْظُرُوا) ليس المهم فقط السياحة فبعد ما تسيح وكذا هذا انتهينا منه لكن الآن أنت مطلوب منك أن تسير فقط لكي ترى مصارع الظالمين لكي تعتبر ولهذا قال (فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ) أن تكون عبرة وعظة. هناك مجرمون شاعوا في الأرض فساداً وقتلاً وإبادة اذهب وانظر ماذا حصل لهم وأين هم الآن؟ اختفوا بشر اختفاء. فإذاً هي مهمتين لما الله قال سيروا. مرة سيروا للسياحة قال ثم فيما بعد، ومرة أن تروح فقط متعمد لكي تأخذ عبرة من هذا النظام الهائف الذي كان يقتل ويذبح ويفرق انظر ما الذي حل به لكي تتعلم منه عظات وعبر. هذا الفرق بين (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا) السير أولاً السير هو المقصود. ولهذا عالم السياحة وشركات السياحة شركات إلهية،
الدكتور نجيب: ولكن الغرب سبقونا الآن إلى هذه السياحة العلمية والدراسة والبحث فيها
الدكتور الكبيسي: جداً، نعم. يقول النبي صلى الله عليه وسلم (ويلٌ لمن قرأ الأواخر من آل عمران ولم يتفكر بها) نحن ما نتفكر، تفكر بها الغربيون ولهذا هذه الآية كانت حجة علينا.
د. نجيب: نسأل الله العافية شكراً جزيلاً لشيخنا الجليل وللإخوة الذين شاركوا معنا على الهواء داعين الله سبحانه وتعالى لشيخنا الجليل بالتوفيق والسداد في الدارين وإلى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله.
بُثّت الحلقة بتاريخ 30/10/2009م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.
————–
الحلقة 63 (30-10-2009)
من قسم الفيديو:
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2016
على
http://www.megaupload.com/?d=3UG7V8TU
http://www.megashare.com/1583878
http://www.mediafire.com/?0twzdinizry
http://www.filefactory.com/file/a08g0fg/n/30-10-2009_wmv
http://sharebase.to/1,ZjTSWVEatB.html
تحميل الحلقة صوتيا mp3
على
http://www.megaupload.com/?d=4VKZHSFO
http://www.megashare.com/1583721
http://www.mediafire.com/download.php?t5mgfmzjzmj
http://www.filefactory.com/file/a08f7hf/n/30-10-2009_mp3