وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 66

اسلاميات

الحلقة 66

د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. ها هي حلقة جديدة من برنامجنا وأُخر متشابهات مع شيخنا الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله فيما تجود به القريحة من معانٍ قرآنية جديدة.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا (118) آل عمران) – (هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ (119) آل عمران) – (إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا (120) آل عمران)

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. آيتنا اليوم الآية الثامنة عشرة والتاسعة عشرة والعشرون من سورة آل عمران تتحدث عن البطانة الصالحة وتوجه الكلام لمن يتخذون البطانات وهم أصحاب الكمالات الثلاثة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا (118) آل عمران) هذه واحدة، (هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ (119) آل عمران) وفي آية أخرى (إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا (120) آل عمران). نحن نعلم كما يقول الإمام الرازي في هذه الآيات الثلاثة كلاماً عجيباً نعلم أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، هذه الآية توجه حكمتها وحكمها إلى أصحاب الكمالات الذين يُحسَدون. من هم الذين يُحسَدون؟ من اكتملت له النعمة وهم ما يلي أولاً من آتاه الله الكتاب والحكمة يعني علم الشريعة وأسرارها وحقائقها (فَقَدْ آَتَيْنَا آَلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآَتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا (54) النساء) الكتاب والحكمة، الكتاب وهو الشريعة والحكمة هي حقائق الأمور وأسرار الكون مما لا تعرفه إلا من الله مباشرة. هناك علوم لا تُكتَسب وإنما توهب. كل أصحاب العبقريات هذه موهبة، شاعر عظيم لا يمكن تقليده كالمتنبي وغيره هذه موهبة، مخترع اخترع وكل من اخترع البدايات هذه موهبة، من اكتشف تعطى له وهكذا. إذاً صار أصحاب العلم الكامل، يكتمل العلم بماذا؟ بظاهر الشيء. في الفقه في الشريعة الإسلامية ظاهر الشريعة وهو الكتاب هذه الحكمة التي يعرفها اثنين ثلاثة أربعة في كل التاريخ الإسلامي وهكذا في الكون كم أستاذ بالطبيعة والفيزياء؟ بالمئات بل بالآلاف. وواحد اثنين اخترع شيئاً لم يخطر على بال غيره هذا وصل إلى الحكمة، وصل من علمه إلى الحكمة هذا يُحسَد وله أعداء كثيرون جداً في الإسلام وغير الإسلام، هذا واحد. ثانياً من الذين يُحسَدون أصحاب الحُكم الذي هو كامل. قلنا هناك كمالات في العلم والحكمة هنا كمال في الحكم وتقول الآية (فَقَدْ آَتَيْنَا آَلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآَتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا) ما هو المُلْك الكامل؟ هو الملك الذي يرضى عنه كل الناس ليس لك معارض. كم واحد في التاريخ هذا؟ كم واحد في التاريخ ليس له معارض؟ اثنين ثلاثة أربعة خمسة ولهذا يُحسَدون وأعداؤهم كثير، واترك الخلفاء الراشدون فهؤلاء استثناء كما يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (إن الله اختارني واختار لي أصحابي) وأولئك جاءت فيهم آيات كريمة تشير إليهم حينئذٍ من عمر بن عبد العزيز إلى الآن إلى زايد، كم واحد الذي يرضى عنه الناس بحيث لا تجد له معارضاً؟ ليس لعمر بن عبدالعزيز معارض وليس لزايد معارض والآن كلكم تعرفون ليس لمحمد بن راشد معارض وهكذا حينئذٍ هذا يُحسَد. ثالثاً: المال الوجيه الكامل، رب العالمين أعطى قارون مالاً (وَآَتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ (76) القصص) ولكنه مال فاسد خسف الله به وبداره الأرض ولكن هناك أغنياء صاروا وجهاء لهذا الغنى ولكنهم أسعدوا كل الناس حتى بقيت الأجيال تذكرهم بمالهم. يعني حاتم الطائي بماذا يذكر؟ ليس لديه علم ولا عنده ملك لكن عنده مال أغنى به الناس وأكرمهم بالمال. وكثيرون من أهل السخاء في التاريخ الذين خلدوا أنفسهم ووجهاتهم بسخائهم بمالهم الوفير ولهذا فإن الله سخيٌّ يحب الأسخياء والسخيّ حبيب الله (تجاوزوا عن ذنب السخي) ولهذا هذا السخي لما شاع ذكره صار حاسدوه كثيرون جداً. هؤلاء هم المحسودون ولما كان المحسودين أول من يحسدهم ظهرهم لا بطنهم، الآية تقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ) كل هؤلاء الثلاثة أصحاب الكمالات الكمال في العلم كالإمام الشافعي وأبو حنيفة وأحمد بن حنبل والإمام البخاري شبعوا ضرباً وتعذيباً إلى أن ماتوا من التعذيب، هذا البخاري العظيم ما صلى عليه إلا اثنين وهذا من الحسد مرة كان سيدنا عليّ وسيدنا علي هو باب العلم ما في أعلى من سيدنا علي مرة كان واقفاً على تل ومر النبي صلى الله عليه وسلم والزبير وتعرفون من هو الزبير أدباً وفضلاً فسلم النبي صلى الله عليه وسلم على سيدنا علي وهو واقف على التل من بعيد فسلم عليه من بعيد فسيدنا الزبير قال للمصطفى صلى الله عليه وسلم (يا رسول الله ما أشد إعجابه بنفسه!) وفعلاً سيدنا علي ليس معجباً بنفسه ولكن سيدنا علي كل الكمالات فيه يعني أسرار العلم ما من أحد عنده أسرار العلم مثله حتى إن أحد الصحابة قال له: (بالله عليك يا أبا الحسن هل عندك شيء من القرآن غير الذي نعرفه؟ قال: لا والله إلا فهماً خاصاً يؤتيه الله بعض عباده) سيدنا علي كان من أصحاب الفهم الخاص ويقول هذه أسرار فكان محسوداً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (لا والله يا زبير ليس هو كذلك ولتقاتلنه وأنت له ظالم) وفعلاً بعد ثلاثين سنة أصبح سيدنا علي خليفة ثم قتل وتبارز في المعركة هو الزبير فقال له: يا زبير أما قال لك النبي صلى الله عليه وسلم (لتقاتلنه وأنت له ظالم)؟ فانتبه الزبير وقال: والله قد نسيتها، فكسر سيفه وخرج من المعركة وشتم أصحابه وقال (اخسؤوا لقد أخبر النبي بذلك) وراح مشى إلى أن وصل إلى شخص اسمه جرموس أو أبو جرموس فذبحه لعله يجد ذلك رضاً عند سيدنا عليّ والنبي صلى الله عليه وسلم قال (قاتل الزبير في النار) فلما راح هذا برأس الزبير على علي قال: اقتلوا هذا الكلب وقتلوه قال هذا خلاف سياسي كيف تقتل الزبير؟. إذاً محسود. وهكذا كل ذي نعمة كاملة محسود الذين هم أصحاب الحكم العظيم الذي ليس لهم منافس ولا معارض وأصحاب العلم العظيم الذي هو في حقائقه وظاهره من سيدنا علي إلى هذا اليوم وفي كل مائة سنة يظهر واحد وأصحاب الغنى الوجيه في كل مدينة في كل قطر في كل محافظة هناك وجيه يعطي الناس يكرمهم يقضي حاجاتهم ما في واحد مريض إلا ويزوره في المستشفى أو في البيت ما في اثنان متخاصمين إلا يصالحهم ما في صاحب عرس إلا ويروح يهنئه ما في شخص عنده وفاة إلا ويعزيه يعني وجيه هؤلاء محسودين دائماً. هؤلاء لهم بطانة ولهم ظهراً كلنا لنا بطن ولنا ظهر، بطنك لك سعادتك وحياتك بطنك، بطنك ماذا يعني؟ زوجتك وأولادك وذريتك وأموالك يعني التي هي حياتك كل شيء تتمتع به في الحياة هذه بطنك وبطنك أقرب الناس إليك. ظهرك للحماية (وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ (4) التحريم) ظهرك يحمي هذا البطن لأن البطن هي المقصودة والمتعة هنا المال والشهوة والفخر والقلب كل المتعة والحياة بالبطن، الظهر هذا حماية للبطن فأنت لا تضع في بطنك إلا من تحب وهم ذريتك أولادك وبناتك هؤلاء مضمونين لا تحسدهم ولا يحسدونك أخوك يحسدك عمك جارك خالك أولياء صالحين أولاد أنبياء فالحسد قانون. ويقول رب العالمين الحسد هذا كما أنك تتنفس كما أنك تشتهي هل هناك من لا يشتهي المرأة؟ كلنا نشتهي، فرق بين أن تشتهي وبين أن تنفذ هذه الشهوة بالزنا! كلنا نشتهي (ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله رب العالمين) وهكذا إذاً صار الحسد قانوناً. ما في إنسان لا يحسد ما عدا الأولاد والأبناء يعني الأبناء والأب فقط يرى واحد أحسن منه صار بنعمة عالم جليل هناك خمسمائة ألف عالم لكن هذا شيء مثل أبو حنيفة والبخاري والخ لا نقول على وزن علي بن أبي طالب هذا متعذر الآن، مثلاً حاتم الطائي ملايين المليونيريه في العالم لكن كم واحد يعطي ويسعد الناس؟! ما ترك واحد ما أسعده وما بقي واحد من الإمارات لم يعطيه محمد بن راشد بيت، هذا سخاء قمة فكم حاكم يفعل هذا؟ وكم واحد عنده ملك وليس له معارضة؟ هؤلاء الله قال لهم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا) أنت إجعل لك ظهير جيش وشرطة وحمايات وحارس على الباب لا بأس لكن تتخذ واحد مستشار سكرتير حبيب شريك هذا اجعله من بطنك وليس من ظهرك الحارس واقف على الباب الجيش بالثكنة الشرطة بالمراكز عشيرتك وقبيلتك متناثرة في أجزاء الوطن هؤلاء يسمى بالعامي عظام الرقبة وهم أقرب أقربائك والنبي صلى الله عليه وسلم كان مستشاروه وأعضاء بطنه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطبعاً عليّ في المقدمة من حيث القرب وكان النبي صلى الله عليه وسلم في آخر ساعاته يسأل أين علي؟ أين علي؟ أين علي؟ إلى أن جاء علي. حينئذٍ هؤلاء بطانة فرب العالمين وصى هؤلاء أصحاب الكمالات وكما يقول الإمام الرازي في هذا المقام يقول أصحاب الكمالات هم واحد اثنين ثلاثة أربعة والله قال (فَقَدْ آَتَيْنَا آَلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) الكتاب والحكمة هذه كمالات العلم و(وَآَتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا) الملك العظيم كمالات المال وهكذا حينئذٍ هؤلاء يوصيك رب العالمين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا) ترى هؤلاء الناس الآخرين اجعله ظهيراً واقف على الباب موظف عندك بالقصر موظف الخ لكن لا تجعله قريباً بحيث يعرف عنك كل شيء كما يعرف ابنك أو أبوك الذين هم بطنك وبطانتك ويقول النبي صلى الله عليه وسلم (إذا أحب الله ملكاً هيأ له بطانة صالحة تحبه) وهذا حقيقي يفتدونه بأنفسهم فرب العالمين هذه الآيات الثلاث يوصينا فيها وصية عجيبة وانظر إلى هذه اللقطة الله قال (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) الفلق) كل الآيات مفهومة إلى أن يقول ومن شر حاسد هي مفهومة لكن ما معناها (إذا حسد) قال لك لا ليس كل حاسد يحسد فما في إنسان ما يحسد كل إنسان يرى أخاه أو صديقه عالم متميز جداً يحس بالغيرة يقول يا ليتنا معه يا ليتنا مثله! لكن لا يحسد يعني لا يعمل على القدح به أو يتمنى أن يزول هذا التميز منه هذا حاسد إذا حسد معناها صار عدوك هذا الحاسد إذا حسد ماذا يقول عنه رب العالمين يقول (إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا) لماذا الحسنة تمس والسيئة تصيب؟ يقول لك هذا الحاسد العدو مطلع على كل أعمالك هو الذي يسير أمورك ويشير عليك وبهذا حسد حاسد حسد هذا الرجل يقول بأن هذا الحاسد إما أن يحسد وإما أن يهبط لأن كل إنسان يغار هذا قانون قابيل وهابيل بس قابيل حسده قتل أخوه لو أن قابيل قال والله أخوي أخذ المرأة البنية الحلوة هذه يللا مبروك عليه والله يبارك لك فيها لكن في قلبه نار ولكن لأنه أخوه تمنى له بصدق التوفيق والخير فهو بذلك أصبح حاسداً لم يحسد. أخوة يوسف قالوا (إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا (8) يوسف) لو قالوا والله هؤلاء أمهم ميتة ونحن أمنا موجودة وبعدين بعدهم صغار ونحن كبرنا وصرنا رجال هؤلاء إخوتنا ماخذين قلب أبونا تماماً إذاً يستاهلون يلا يا يوسف إن شاء الله ربنا يعوضك بحب أبوك ونحن فرحانين يعني على الأقل مجاملة ولا يؤذيهم إطلاقاً هذا حاسد لم يحسد لكن قابيل حاسد حسد وأخوة يوسف حساد حسدوا وهذا بنيامين حاسد لم يحسد بنيامين أيضاً غار ولكنه لم يوافقهم على هذا الذي فعلوه بيوسف. إذاً هكذا هذا هو الأمر فالحسد قانون لكن هناك من يحسدك وحاسد لا يحسدك أي لا يمثل الحسد بغضاء وكراهية هناك من يشتهي ولكنه لا ينفذ الشهوة كما كان سيدنا عمر لاحظ شخص رايح جاي على السوق فلما سأله قال له أشتري لحماً لأني أشتهيه فقال له عمر: أو كلما اشتهيت اشتريت؟ الرجل الذي يلجم شهوته وهذا هو المقياس وقليل منا من يفعل ذلك في المال في القتل يعني أنت حاكم ممكن تقتل وتذبح وتسجن وفي ناس فعلوا هذا نفذوا شهواتهم في هذا ما بقوا واحدٍ إلا أسروه السجون مليئة الإعدامات مليئة التعذيب مليء نفذ شهوته بالكامل وحكام يعرف فلان يحكي عليه بس يا جبل ما يهزك ريح ولا سائل ويعفو عنه وفي ناس نفذ هذا فعلاً هذا البغضاء خان سرق حكى أنت مسامح، كما قال صلى الله عليه وسلم لما تمكن من أهل مكة الذي فعلوا به الأفاعيل قال (ماذا تظنون أني فاعل بكم؟) فقال (اذهبوا أنتم الطلقاء) إذهبوا مع السلامة. إذاً رب العالمين يوصي أصحاب الكمالات الثلاثة أصحاب كمالات العلم الذين هم في التاريخ في الجيل في المائة سنة يطلع واحد يا الله كم هو محسود! لو تعرفون ماذا فعلوا بسيدنا حنبل وخذ سيدنا علي كمثال واترك الباقين لأن ليس لديهم حصانة لكن سيدنا عليّ لديه حصانة هذا رئيس آل البيت ومن قتل آل البيت كمن قتل النبي صلى الله عليه وسلم (من أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم) وذبحوه! هذا حاسد حسد وحينئذٍ كم من الملوك العادلين والعلماء العاملين جعل بعض الناس يحسدونه قال (إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ) شوية حسنة والمس بداية الاتصال (مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ص) مسني الشيطان شوي لكن الإصابة نحن لا نقول مسه السرطان ولكن أصيب بالسرطان فالإصابة القوية والمس بداية (ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (48) القمر) قليل من النار يؤتى بأسعد إنسان في الدنيا فإذا شم رائحة النار فقط يقال له أرأيت نعيم قط؟ يقول لا حينئذٍ هذا الفرق. هذه البطانة السيئة إذا تمسسك شوية حسنة شوية ربح شوية توفيق يكرهك ويموت وإذا تصيبك مصيبة كبيرة يفرح هذه إصابة (وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا) هذا الحل (وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا)

———فاصل———–

إذاً هكذا هو الأمر الخطاب هنا في هذه الآيات (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا) منهم أصحاب الكمالات والوجاهات العظيمة التي تكتمل كما يقول الشاعر:

إن الكمالات تلقاها محسّدة  ولا أرى لضعاف الناس حُسّادا

الناس تحسد أصحاب الكمالات والحكمة وكل ذي نعمة محسود والنعمة المقصودة النعم المتميزة نعم الله لا تحصى النفس الواحد نعمة تستغرق كل عملك الصالح يوم القيامة، لكن أتكلم عن عطاءات الله وسنتكلم في اللقاء القادم عن فضل الله (ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ (21) الحديد) (وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113) النساء) هذا الفضل الذي لا حدود له وهذه الكمالات من فضل الله عز وجل لأنها ليست أجراً بل عطاء وعطاء متميز وحينئذٍ هذه الكمالات من فضل الله كما قال (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113) النساء) العلم الكامل من أغراض الحكم الكامل الذي ليس له معارض وهذا أول السبعة الذين يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله، إمام عادل لا صائم ولا مصلي ولا مجاهد ولا عالم بل إمام عادل وهذا ليس سهل أنت تملك القوة وناس يحكون عليك ويسبوك ويشتموك وأنت ساكت تبتسم هذا نادر. الواحد يتحكم بأعصابه بقوة العدل وقوة أخلاقه ومتانة تربيته وأصالته هي هذه الوراثة (المنبتّ لا أرض قطع ولا ظهر أبقى) والأصالة نسب طويل له جذور (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) إبراهيم) هذا في النسب وفي العلم وفي الحقيقة والعقيدة وفي كل شيء الأصالة ذات الجذور العميقة التاريخية وأنت الآن تعطي ولها فروع تعطي إلى يوم القيامة. يعني لا إله إلا الله جذورها لا تنتهي وعندما تقولها تتردد في الفضاء على مدار جزء الثانية إلى يوم القيامة.

د. نجيب: كيف إذا جمعت هذه الكمالات لشخص واحد؟

———-مداخلة شعرية من الشاعر حسن إبراهيم الأفندي ———

أيا إمارات والميلاد يجمعني           عروبتي وكذا الإسلام والهدف

دامت لياليك بالأفراح زاهية           وعمك الطل والخيرات والورف

وبارك الله في من بات حارسها        خليفة الخير تبجيلا له أقف

ثم هنأ سمو الشيخ محمد بن راشد :

الشعر يصدق فيك والأقوال            وبحسبكم ضنت لكم أمثال

فإذا الشتاء أتى فأنت لشمسنا         ومع المصيف نسائم وظلال

فاءت وما أكدت على من حولها       واحتار من فضل لكم أفضال

يا باني المجد الأثيل وشاعرا          غنت بذكرك أمة ورجال

وتسابق الشعراء مدحا راقيا          حتى طبتني روعة وجمال

فأتيت هرولة أصوغ مديحكم           والشعر ما أبقت له الأجيال

وعظيم شعري ما يمجد شخصكم      ومن المشاعر حكمة وجلال

فاقبل أبا فزاع بعض مشاعري        وارضى فديتك أيها الرئبال

فرب العالمين عز وجل بعد ذلك يعطينا الحل بعد كل هذا وطبعاً الكلام في الحسد يطول وسأذكر بعض نصوص التي كأنها واقع وهي قانون الحل هو أن تصبروا كل هؤلاء أصحاب الكمالات أصحاب كمالات العلم المطلق بحقيقته وظاهره وأصحاب الحكم المرضي عنه الإمام العادل وأصحاب الغنى الذي ينفع الناس جميعاً ويسعدهم ويخلد صاحبه إلى يوم القيامة كحاتم وغيره. هؤلاء إذا أصبتم بهؤلاء الحاسدين بالبطانة السيئة الذين يتآمرون (إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا) تتآمر كما قال تعالى (لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ (60) الأحزاب) أصحاب الإشاعات والتفاهات والمكائد السخيفة والمقولات البائسة يقول هؤلاء حلهم (وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا) أبداً لن يضركم من هؤلاء الناس شيء لماذا؟ لأن الله قال (إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (120) آل عمران). صبر صاحب الكمال مالاً أو علماً أو حكماً دليل على كماله. يعني طبعاً كل الحكام العادلين يعرفون من يعاديهم كم مأجور وكم مدسوس وكم مرجف كما قال القرآن الكريم ولكنه أعلى من هذا وأكبر من هذا بكثير والأمثلة في التاريخ كثيرة. كذلك العالِم يعني كما قلت البخاري اتهم بالزندقة بحيث أنه لما مات لم يصلي عليه أحد غير اثنين من كثرة هؤلاء الحاسدين الذين شنوا عليه في قضية خلق القرآن. وهناك من الأغنياء لأن هناك أغنياء بخلاء يرون فضل هذا وكماله بين الناس يبدأون يشنعون عليه ويرجفون عليه فأحياناً يصيبون هذا عند الناس عند جهلة الناس وأحياناً هو فوق الإشاعات وهذا نادر الذي يكون فوق الإشاعة نادر جداً. كثير من العلماء أصيبوا بطعنات هائلة حتى في عصرنا المعاصر، يعني الإمام الشعراوي وهو في هذا العصر من كمالات العلماء أتهم بأنه كان مستشار لشركة وكان يأخذ أموالاً الخ يعني الحمد لله لم تنطلي على أحد لكن حتى هذا الرجل أتهم ممن؟ ممن يقولون في العلم وتقبل شهادة العلماء في كل شيء إلا شهادة بعضهم على بعض لأنهم أشد تحاسداً من السوس في الوبر، وهذا قانونهم يعني لا يُحزِن هذا واقعك. من أجل هذا رب العالمين قال (وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا) الصبر أن لا تنتقم أنت قد تشعر بنفسك بشيء من الأسى لماذا هذا فعل هذا؟ لكن لا تحقد عليه إطلاقاً أنت أكبر من ذلك بكثير والنبي صلى الله عليه وسلم كان رحيم (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) آل عمران) قدوة هؤلاء الكمالات هو الإنسان الكامل الأعظم، الإنسان الكامل الأول في الكون هو محمد ابن عبد الله (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (128) التوبة) وهذه كمالات وهذه الكمالات ما سلمت. ومحمد صلى الله عليه وسلم ما سلم حساده وأولهم عمه أخو أبوه وهو أبو لهب الذي لم يؤمن بالله؟! معقول هذا العبقري! يقول لماذا محمد يصبح نبياً؟ لماذا لا أكون أنا نبياً؟ حسده وهذا من بطانة النبي، هذا عمه، والتاريخ مليء بذلك. إذاً (وَإِنْ تَصْبِرُوا) وقد صبروا أصحاب الكمالات يصبرون وكما يقال يا جبل ما يهزك ريح قد يجد في خاطره شيئاً لكن يسمع الهواء هو أكبر من هذا بكثير. (وَتَتَّقُوا) تقوى هؤلاء الناس تقوى الحاكم العادل الكامل وتقوى العالِم الكامل وتقوى الثري الغني الكامل تقواهم بأن يعطي من ظلمه أصحاب إحسان. هؤلاء محسنين الله يحبهم (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) البقرة) (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) آل عمران) ما قيمتي إن لم أعفو عنك؟ إذا غضبت غضبت كما يقول معاوية (إياك وصحبة السلطان) السلطان مثل معاوية ذبح كل الدنيا (إياك وصحبة السلطان لأنه يغضب كما يغضب الطفل وينتقم كما ينتقم الأسد) يعني هذا حجر بن عدي يسمونه زاهد الصحابة دفنوه وهو حي على كلمة قالها وهو خطيب جامع فجاءوا به ودفنوه حي وبقي معاوية ينوح طيلة عمر يقول: (وليلي منك يا حجر بن عدي طويل) يعني حتى مرة قالت له عائشة: أين ذهب حلمك لما قتلت هذا الرجل الصالح؟ حينئذٍ قد لا يصبر. لكن الكامل يصبر الكامل يصبر وهم قلة واحد وهذا حسب التاريخ وقد قرأت التاريخ كله من عمر بن عبدالعزيز إلى زايد ما رأيت ثالثاً حلم حلماً بحيث لم يقتل ولا واحد في حياته هذا اثنين فقط والآن ذريتهم ما شاء الله عليهم خليفتهم محمد بن راشد والشيخ خليفة وكل الأخوان ما سمعنا أنهم قتلوا أحداً إلى الآن وإن شاء الله نموت ولا نسمع أن في الإمارات واحد قُتِل حتى الذي يقتل يكون ذلك شرعاً يعني قاتل هو قتل واحد فبذلك هو يقتل قصاصاً يروح يرضون أهل القتيل ويعطونهم حتى يعفون عنه يعني هكذا هؤلاء وهم قلة هؤلاء أصحاب الكمالات الذين الله يقول لهم (لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا) لا يقصِّرون في أذيتكم ما قال يقتلوكم بل قال خبالاً يعني وروشة ودردشة وإشاعات وعدم صدق وكراهية بالقلب والخ (لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا) لا آلوا أي لا أقصر لا آلوا جهداً أي لا أقصر جهداً (لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا) (وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ (118) آل عمران) لما تصير بكم مصيبة مشكلة أزمة يفرحون نعوذ بالله. إياكم أن تتخذوا هؤلاء من البطانة خلوهم من الظهير خلوهم في الخلف ما هي البطانة؟ البطانة هم الذين يدخلون عليك بدون استئذان أقرب الناس إليك يا حاكم يا عالم يا ثري الذي هو هذا كأنه أنت كأنه ابنك كيف أن ابنك بطنك أنت ذريتك بطنك هؤلاء تقول هذا من بطون قريش أي من ذريتهم إذاً (لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ) نصيحة هائلة.

عماد من الشارقة: فضيلة الدكتور حديث النبي صلى الله عليه وسلم (لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين) فهل يمكن أن نعتبر الحسد أو العين جزء من القدر؟ السؤال الثاني في القرآن (قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) الأحقاف) لماذا من بعد موسى ولم يقولوا من بعد عيسى؟

الإجابة: الثاني لأن الإنجيل مكمل التوراة. إنجيل سيدنا عيسى ليس منفصلاً عن التوراة، الإنجيل هو مكمل للتوراة ورسالة سيدنا عيسى الوسطية بين موسى وبين محمد وقال تعالى (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6) الصف) وقد التقوا في زمن سيدنا عيسى سيدنا موسى ومحمد بن عبد الله ومع سيدنا عيسى التقوا في زمن سيدنا عيسى (وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ (23) السجدة) قبل أن يولد محمد صلى الله عليه وسلم في عالم الخلق عندما كان في عالم الأمر التقى موسى وعيسى ومحمد عليه الصلاة والسلام وهذا موجود في الإنجيل ولكنه حُرّف إلا في إنجيل برنابا وهو موجود. إذاً هذا واحد (كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى) لأن عيسى تكملة وقال القرآن (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ (48) المائدة) كل ما في الكتاب التوراة والإنجيل جاء في القرآن شرع من قبلنا شرعٌ لنا، السؤال الأول قطعاً القدر أسباب ومن الأسباب العين (العين حق) يعني مرة النبي صلى الله عليه وسلم قالوا له فلان سيموت وذهب إليه وراءه فعلاً بالنزع الأخير فلما سأل عن الحكاية قالوا له والله كان في بئر خارج المدينة وكان يسبح عارياً ومر به فلان الفلاني فلما راءاه قال (يا الله ما أجمل هذا الجسد والله ولا جسد مخدرة، حتى وحدة مخدرة بنت بالبيت ما تطلع ليست بهذا الجمال ما هذا الجسد الرائع!) فوقع الرجل من لحظته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (لنا يقتل أحدكم أخاه هلا برك؟) طبعاً ثابت علمياً أن هذه الإصابة بالعين بناس مخصوصين هذه العين من أعاجيب خلق الله مرة حضرنا حلقة دراسية علمية هذه العين تفرز إشعاعات خيال هذه العين كلام فكلام العين كلام لغة بعينك تعتب وتفرح وتمدح وتذم وتستنكر وبعدين تغضب وبعدين انظر إلى متع العين هذه العين أعجوبة فالسمع والبصر خيال بعض العيون فيها قدرة صاروخ ثق شهود عيان وموثقة علمياً واحد من الناس بلغ من عينه ينظر إلى المروحة السقفية نظرة معينة تلتوي ريشها من قوة إشعاعات عينه فالعين حق ورب العالمين كما جعل السم سبب للقتل وإطلاق النار سبب للقتل جعل العين سبب للقتل وجعل الهم سبب القتل (والهم يخترق الجسيم نحافة) يا ما ناس ماتوا من الهم والغم وهكذا ونعم كما تفضلت العين من أدوات الله عز وجل وأسبابه التي جعلها للقتل. ونقول كما قال تعالى على هؤلاء أصحاب الكمالات إذا أصيب بوعكة بأزمة معينة بحالة سلبية معينة قال (وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا) فاصبر كالجبهة يسمونه الصمود أن تصمد كالجبل ولا يهزك شيء لأنك واثق من الله سبحانه وتعالى سيأتي بالفرج بعد الشدة إذا صمدت بهذا اليقين لابد أن تفرج بالمائة مائة وتتقوا إذا كان هناك خلل معين في حياتك في حياة شعبك في حياة أهلك في حياة عشيرتك في شيء يحتاج إلى تعديل لأن فيه مخالفات شرعية مثلاً عليك أن تتقي الله وأن تتقي الله أنت أولاً بعدم الحقد على من تسبب بعدم الكراهية بعدم البغضاء لأن البغضاء والحسد كلاهما شقيقان الحسد والبغضاء هي الحالقة. إذاً صبر المصاب بالأزمة بالنكبة بالوعكة بالتخلف معين حالة سلبية عارضة مع كمالاته وهذا ربما من أسباب الحالة السلبية في هذا الكمال مؤقتة عارضة إذا ضعفت أمامها وبدأت تتخبط وتضرب يمين وشمال لن تصل إلى شيء وسوف تتفاقم المشكلة. اصمد كما نرى كثيراً من الرجال العظماء في التاريخ صمدوا لها يعني النبي صلى الله عليه وسلم في أحد ما بقى أحد كلهم انهزموا لكن صمد وهو واثنين وثلاثة وفعلاً رب العالمين سبحانه وتعالى جعل لهم النصر إذاً (وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا) ولهذا قال الإحسان (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) ما الإحسان؟ أن تعفو عن من ظلمك وأن تصل من قطعك وأن تعطي من حرمك (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) واحد حرمك تقول له خذ واحد دق عليك مرحباً فلان تعطيه هدية وهو من هؤلاء المرجفون المنافقين (لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا (60) الأحزاب) قلوبهم مليئة بالغيرة.

سلطان من السعودية: من ناحية الحسد يا شيخ أنا أعتقد أنه ما يستطيع أحد أن يحسدك إلا إنسان يكون أجدر منك بالفضل الذي أعطاك الله سبحانه إذا كان أجدر منك بالفضل وأنت لم تقرأ المعوذات ولم تتحصن سيصيبك حسده لكن لو كنت أنت أجدر منه بهذا الفضل لو اجتمع العالم كله لكي يحسدك لن يستطيعوا، والله له حكمة في خلقه أحياناً يبتليك لكي ترجع إليه. وسؤالي عن آية في سورة الكهف (تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ (86) الكهف) وقرأت في كل التفاسير وكانت كأنها خزعبلات وديننا الإسلامي الوحيد الذي ليس فيه خزعبلات فوجدت بلاد بروسيا وكلمني عنها شخص أن الشمس تغرب فيها كما تغرب عندنا في وقت الظهيرة وهي في قرص حار بعكس تفسير المفسرين أنها تغرب في ماء حار وتخرج بنفس المنطقة من دون ساتر ترابي وبدون شفق (تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90) الكهف). وفي آية أخرى عن البترول في القرآن (أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (17) الرعد) ابتغاء حلية أو متاع أكثر الحلية والمتاع من البترول، ونفس الآية في سورة النحل (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (13) النحل) بعدما يعدد ألوان النباتات بنفس السورة يضيف الآية سبحانه (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ) هذا وشكراً يا شيخ.

الإجابة: جزاك الله خيراً على الأسئلة وقد تكلمنا أنا ونجيب عن الآية (تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ) في برنامج أحسن القصص وهو موجود الآن والكتاب صادر. لكن كلامك يحتاج النظر لما تقول أن الذي يحسدك هو الأفضل منك هذا ليس شرطاً النبي صلى الله عليه وسلم حسد وهذه الآية تخص النبي صلى الله عليه وسلم والنبي شهد بأن الزبير يحسد سيدنا عليّ والزبير ليس أحسن من سيدنا علي والنبي ليس هناك من أفضل منه إذاً هذا عليه نظر. لكن هذا الذي قلته الآن أنت في الآخر شيء هذا شاهد كلامك وخرجنا منه بفائدة (وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ) قلت هذا عن البترول وهذا الشيء لم يكن ببالي نحن ببالنا كل المعادن بما فيها فلزات الحديد مثلاً فلزات الحديد والحديد هذا تراب حطه في فرن عالي يفرز هذا بمكان وهذا بمكان ودائماً التلوث يستمر طول الحياة تختلط المعادن بالتراب والتراب بالرمل والرمل الخ ومن ضمنها البترول وليش نحن لما نقول الذهب على هالطريقة وقال على الذهب فالذهب تضعه في النار وفعلاً يصير بعدين ليش هو ما قال لك بأن الذهب أغلى من البترول؟ البترول أغلى من الذهب بل هناك معادن أخرى في العراق مثلاً الوحيد في العالم طلعت فيه مادة جديدة اسمها الزئبق الأحمر أغنى وأغلى من البترول بعشرات المرات وهذه هي التي جابت علينا المصائب حينئذٍ نعم هذه الأرض أعجوبة العجائب فيها من المعادن ما ينبغي أن تعرضه على أفران (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ) كل المعادن العظيمة في الأرض لابد أن تمر هذا من حيث الدنيا لكن القرآن حمال أوجه قلنا الشرائع رب العالمين نزل من السماء ليس فقط ماء مطر بل أنزل شرائع وكل الشرائع تفرعت إلى زبد وإلى ما ينفع الناس كلها وهذا من قوانين الكون يبدأ الكتاب ثم فرقة منا وفرقة وطلعوا لها جماعة وهذا مذهب (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ) وكلامك صحيح وجزاك الله خير.

الدكتور نجيب: سيدي الشيخ الخصائص الثلاثة من العلم والملك العظيم والمال الغني الوافر الصالح لماذا في القرآن الكريم يرد بلفظ (وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8) آل عمران) (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ (26) آل عمران) (آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) الكهف) هذه الخصائص الثلاثة أو النعم الثلاثة هبة؟ (وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ)؟

الإجابة: هبة من لدن، هناك هبة من العند وهناك هبة من اللدن أنت ملك تملك كل الدولة التي تحكمها ويقول لك فلان أعطيني فتقول له روح على فلان وزير فلان مكان وسيعطيك فلان شيء هذا عندك ملكك هذا كله فأنا عندي مال برأس الخيمة ومال بخورفكان ومال بسريحان روح على المدير العام وخله يعطيك أعطيتك من عندي، من لدني الذي عندي في جيبي هذا طبعاً أثمن ما عندي تلاحظ فإذا كنت عزيز لا أقول لك روح بل أمد يدي وأعطيك وأنت جالس من الذي عندي في البيت فرب العالمين قال (مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا) وحينئذٍ هذا الذي لا يملك أحد أن يفعله إلا الله هذاك ممكن يفعله المعلم ممكن المحافظ يعطيك هدية الملك وممكن يقول لك روح تعلم من فلان الفلاني عندنا مدرس جامعة روح تعلم منه وأنا أدفع فلوس المحاضرة لكن هو الذي يعلمك بما عنده هو من علم (وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا) بدون معلم

د. نجيب: وبدون مسائل وبدون وسائط بل من الله سبحانه وتعالى مباشرة ولذلك أمرنا أن ندعو بهذه الأدعية التي تجلب هذا العلم اللدني. (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26) آل عمران) (ربنا هب لنا من لدنك رحمة وعلماً إنك أنت الوهاب). شكراً جزيلاً لشيخنا الجليل الأستاذ العلامة أحمد الكبيسي حفظه الله على هذه الإشارات العظيمة الدقيقة وندعو الله سبحانه وتعالى أن يتم علينا النعمة لأن نكمل في الحلقة القادمة إن شاء الله وجزاكم الله خيراً ولكل الإخوة الذين شاركونا على الهواء مباشرة وإلى اللقاء في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بُثّت الحلقة بتاريخ 4/12/2009م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها.

=========================

حلقة يوم (4-12-2009)

من قسم الفيديو

http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2037

http://www.megavideo.com/?v=UHQRWM3L

 

على

 

http://www.megaupload.com/?d=CI9V5NNW

http:// .com/dl/19559616/ce3a672/4-12-2009.wmv.html

http://www.mediafire.com/?n3emofvmn5z

http://www.filefactory.com/file/a1gfeec/n/4-12-2009.wmv

http://www. .com/file/5rmogh

 

تحميل الحلقة صوتيا mp3 (بحجم أقل من 6 ميجا)

 

على

 

http://www.megaupload.com/?d=B635EDU8

http://www.megashare.com/1658402

http:// .com/dl/19552091/4123f97/4-12-2009.mp3.html
http://www.filefactory.com/file/a2f58hf/n/4-12-2009.mp3

http://www. .com/file/3t2ckq