الحلقة 81
(وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) النحل) – (وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (70) النمل) – (فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلَاءِ (109) هود) -(وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ (23) السجدة) -(قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) مريم) – (قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) مريم) (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ (46) الأنعام) – (قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ (47) الأنعام)
د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. ها نحن من جديد مع شيخنا الجليل العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في حلقة جديدة من برنامجنا وأُخر متشابهات.
د: الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. حلقتنا في هذه الليلة نتحدث فيها عن إعجاز الحرف القرآني من حيث أنه ما من أمة استعملت لغتها كما استعمل العرب لغتهم. وحينئذٍ هذه اللغة العربية فيها من الإعجاز ما رشحها لأن تحتمل المطلق الإلهي والفهم النسبي للعالم وحينئذٍ هذا القرآن الكريم لم يكن ليكون معجزة إلا بلغة العرب. ونحن نعلم بأن العرب أبدعوا في لغتهم إبداعاً لم يحدث في أية لغة أخرى بشهادة الناس كلهم. وأنتم تعرفون وربما لا تعرفون أن الأبجدية العربية كالأبجدية العبرية بالضبط “أبجد هوز حطي كلمن” “أل باء جيم دال” بالضبط باللغة العبرية “ألف باء الخ” نفس المنظومة ونفس الأبجدية ولكن شتان بين استعمال العرب لهذه الأبجدية وبين استعمال العبريين لهذه الأبجدية من حيث أن معجزة سيدنا موسى لم تكن التوراة، معجزته اليد والعصا كما تعرفون وهي مجموعة معجزات، أما لغة التوراة فلغة عادية لأن اللغة العبرية لا تحتمل هذا العمق الذي تحتمله اللغة العربية. بينما معجزة النبي عليه الصلاة والسلام القرآن وحده ولهذا فالأبجدية فيه، الأبجدية في القرآن هذا الحرف حرف المباني والمعاني يعطي عطاءً متجدداً إلى يوم القيامة وإلى قبل يوم القيامة بأيام يأتي من يكتشف في هذا القرآن العظيم بلغته العربية شيئاً لم ينتبه إليه من قبل. هكذا هو هذا الكتاب العظيم وتعرفون كما يقول المثل التاريخي أن مجد العرب في لغتهم ومجد الصيني في يديه حيث أن صناعاتهم الدقيقة معجزة ومجد الغربي بنتاج عقله ونحن نشهد أن كل ما في الدنيا الآن من هذا الإبداع في الاكتشافات في كل نواحي الحياة حيث جعلوا هذه الحياة في غاية الجمال وفي غاية السهولة بالمواصلات والبناء والعمران والاكتشافات والاختراعات جعلوها جميلة إلى حد معجز بنتاج ذلك العقل. بنفس القدرة والقوة أبدع العرب في لغتهم المقدسة التي هي لغة القرآن الكريم.
نتحدث اليوم عن حرف الكاف. حرف الكاف في القرآن الكريم حرف كأنه يوقظك من النوم يوقظك من غفلة ولهذا تأتي الكاف في مكان غير المكان الثاني وبنفس السياق. يعني مثلاً في سورة النحل يقول رب العالمين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) النحل) (تَكُ) بحذف النون الضمة على الكاف، معنى ذلك أن هذه تك التي هي (تكن) هنا تك وحدها بدون نون فيها إيقاظ هي قضية فيها استنفار بينما في سورة النمل (وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (70) النمل) في سورة النحل (وَلَا تَكُ) النون محذوفة بالجزم ولا تك بينما هناك الجزم بالسكون على النون ولا تكن يعني مثلاً في هود (فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلَاءِ (109) هود) أيضاً في السجدة (وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ (23) السجدة) واحدة (فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ) وواحدة (فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ). في مريم سيدنا زكريا قال (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) مريم) أكن بالنون وفي نفس السورة (قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) مريم) أكُ. مثلاً (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ (46) الأنعام) أرأيتم بهدوء بعدها في نفس السورة (قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ (47) الأنعام) يا سلام! فيها ثورة أرأيتكم! (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللَّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُمْ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِهِ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ (46) الأنعام) (قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ) هذه الكاف أعجوبة العجائب. يعني ترسم من المعاني ما تعجز عنه جُمَل وهكذا هو كما تكلمنا ولاحظتم في كل حلقاتنا فتحة هنا (وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ) (وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ) وقس على هذا (إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (43) الشورى) (فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186) آل عمران)، (لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70) النحل) (لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا (5) الحج) وتحدثنا عن هذا في حلقات سابقة وسوف نتحدث إلى أن نأتي على بقية الحلقات قد تصل إلى المائة وحتى إذا وصلنا إلى 100 والـ200 لا ننتهي لأنه لا تنتهي ولا تنقضي عجائبه.
إذاً نشرح واحدة واحدة نرى لماذا هذه الثورة بالكاف وبدونها هادئة؟!
د. نجيب: وأحياناً تأتي (وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (105) يونس)
د. الكبيسي: هذه جاءت مرة واحدة. لماذا مرة تأتي تكونن ومرة تكن ومرة تك؟ النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم أن قومه يعبدون الأصنام يأتون بحجارة ينحتونها ويعبدونها، هذه قضية ليست جديدة وليست خطيرة هذا الكون من قوانينه يعني (أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (17) الرعد) صلاح وطلاح فساد وصلاح توحيد وشرك هذه دورة إلى يوم القيامة. الكون يقوم على الزوجية والازدواجية. إذاً النبي صلى الله عليه وسلم يشعر بضيق لماذا يعبد هؤلاء غير الله (فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هَؤُلَاءِ). بينما النبي صلى الله عليه وسلم مر بحالة ما كان ينبغي أن يمر بها لماذا؟ لأنها خرقٌ لأول مبادئ وأهداف هذا الدين وهو العدل. والنبي صلى الله عليه وسلم في ساعة غضب وهو بشر (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ (110) الكهف) وكما قال صلى الله عليه وسلم (ما أنا إلا واحد مثلكم أغضب كما تغضبون) هذا يدل على أنه بشر لو كان ملكاً ما كان عنده إشكال عادي لكنه محمد صلى الله عليه وسلم كونه بشر كرمه الله إلى هذا الحد العظيم. النبي صلى الله عليه وسلم تعرفون ماذا حصل لحمزة رضي الله تعالى عنه وحمزة عزيز وأثير والنبي صلى الله عليه وسلم كان أُسَرياً كان يحب أسرته وكأنه يريد إلى أن ينبهنا إلى هذا فقد كان قدوتنا (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) الأحزاب) (وإن العبد ليدخل الجنة بالسُنّة يبتدئها) في سنة يسوي مثله بدون نقاش وحينئذٍ النبي صلى الله عليه وسلم سنّ سنة وأن الله لن يقول (فَلَا تَكُ) بهذه القوة لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم ارتج لها ارتجاجاً عنيفاً. النبي صلى الله عليه وسلم لما شاهد عمه حمزة وقد مُثل به قطعوا آذانه وأخرجت كبده وهذا الرجل أسد الله وتعرفون مواقفه في الإسلام قبل أن يسلم وبعد أن أسلم والنبي قال (والله لأمثلن بسبعين واحداً منهم) في ساعة غضب لما فوجئ ورأى عمه ماذا جرى له وهذا التمثيل الذي تنخلع له القلوب وتمتلئ كمداً وغيظاً فقال (والله لأمثلنّ بسبعين منهم) آتي بسبعين واحد من المشركين وأمثّل بهم بنفس الطريقة، فقال الله هذه ليست الطريقة وقد قال رب العالمين (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) النحل) ثلاثية خالدة بالحكمة أولاً وبالموعظة الحسنة ثم جادلهم بالتي هي أحسن. وأصحاب العقول أصحاب العلوم أصحاب الثقافة بالحكمة والحكمة الدليل العقلي والنقلي الذي لا شك فيه وهو قضية معقدة قضية علمية وهذا لطبقة العلماء والمفكرين أما البسطاء الذي تريد أن تعلمه وتفهمه الموضوع بالموعظة الحسنة والموعظة الحسنة أن لا تعنّفه ولا تكفر ولا تسفه إنما بالكلام الطيب بالابتسامة وهذا طبعاً الكلام يتكلم عن المشركين فتصور رب العالمين يعلمنا عن طريق النبي صلى الله عليه وسلم كيف تتعامل مع المشركين ونحن مع المسلمين نقول يا كافر ويا زنديق ويا فاسق ويا فاجر وحتى في الفضائيات ناس تكفر ناس بل ناس تقتل وناس تفجر بناس أطفال ونساء وكل الناس يقولون الله أكبر! والأكبر بريء من هؤلاء جميعاً. كلها إسلاميات ودينيات ولحى وعمائم وأذكار ونازلين ببعضهم ذبح ورب العالمين يقول للكافر (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) بالحكمة مع العلماء وبالموعظة الحسنة مع الناس البسطاء ثم قال أما الجماعة المشاغبين المعاندين الذين يكونون في كل مكان قال عن هؤلاء جادلهم بالتي هي أحسن. ثم قال (إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) رب العالمين يقول له هذا البشر أنا خلقته، هذا البشر بعد ما خلقته ولعوامل معينة صار نوعين نوع بقي نقياً مستعد أن يفهم مستعد يهتدي مستعد يصغي وهذا إذا أنت ستكلمه بالحكمة والموعظة الحسنة سيأتي وفي ناس اختلف على هذا صار مزاجه شر وعناد (وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا (25) الأنعام) (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14) النمل) لماذا جحدوا بها؟ (ظُلْمًا وَعُلُوًّا) فأنت لماذا تصير عصبياً وتقتل الناس؟ ادعهم بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن فأنا أعرف هذا من طبيعته وتكوينه النفسي والفطري سيء تلّوث كما قلنا قبل قليل (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً) (فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً) وناس لا بقيت على نقائها ولهذا قال (فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (82) النحل) والبلاغ تحدثنا في الحلقة الماضية البلاغ بالتوحيد وبلاغ الدين بالشريعة. إذاً لما رب العالمين هدأ النبي صلى الله عليه وسلم وقال له أنت قول رسالتك لما هدأوه وقال له أنت عندك ثلاث وسائل بالحكمة مع العلماء والموعظة الحسنة مع البسطاء والجدل مع المشاغبين ناقشهم ثم قال له (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) النحل) إلى هنا في غاية الروعة. ثم يقول له وهنا لقطة يقول أنت صابر وهذا الصبر الذي عندك العجيب هذا ليس من عندك (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) النحل) لما تقنع أن الصبر الجميل من الله عز وجل إذاً جداً مضبوطين يقول له (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ) (وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) أنت بعد كل هذا أنت رسالتك كذا وأنت مهمتك كذا وأنت صبرك كذا نحن أعطيناك صبراً هائلاً (وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ) (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) النحل) (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ) وقال له (وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) هذا فيه مسحة حسم وبقوة هذا لا ينبغي وأنت جئت لكي تحقق العدل والعدل في هذا الدين أساسي ومبدأ أولي (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ (90) النحل) يأمر بالعدل أولاً والإحسان ثانياً. قل أمر ربي بالقسط أولاً (قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29) الأعراف) والقسط هو العدل فالعدل أولاً.
———-فاصل———
د. نجيب: مراعاة للتوقيت الصيفي سيكون موعد عرض البرنامج يوم الجمعة في الساعة السادسة والنصف مساء بتوقيت مكة المكرمة والإعادة صباح السبت الساعة 7 بتوقيت مكة المكرمة.
د. الكبيسي: إذاً رب العالمين عز وجل عندما كان يقول (وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ) أنهم يعبدون الأصنام هذه ما تقتضي هذه الحدة لكن أن تحاول أن تعد بأن تنتقم انتقاماً زائداً على ما ينبغي لأنه قال (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ) (النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ (45) المائدة) وحينئذٍ هذا المبدأ العظيم الذي النبي صلى الله عليه وسلم في ساعة غضب واندهاش وجميع المسلمين ذعروا لما رأوا حمزة وحينئذٍ النبي صلى الله عليه وسلم قالها في ساعة غضب فرب العالمين حسم الموقف حسماً فقال له أنت الآن بهذا الذي فعلت هذا يتنافى مع كل المهمة التي أنت بصددها والتي ستنجح بها نجاحاً لم ينجحه نبي من قبلك. ما من نبي من قبلك نجح في إحقاق العدل وغرسه في أتباعه وفي سرعة نمائه بين البشرية وفي حفظ هذا الدين بهذا الشكل وبمعزل عن التحريف بالمائة مائة إلا أنت بفضل الله عز وجل، إذاً (وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ). يكفيك أن تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول (سبعة يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله أولهم إمامٌ عادل) (عدل ساعة خير من عبادة ستين سنة قيام ليلها وصيام نهارها) الإمام العادل يفتح الله به الخير والنِعَم على العباد (بالعدل تقوم السموات والأرض). حينئذٍ كل بلدٍ فيه اخضرار وفيه حياة جميلة وفيه زراعة ماشية وفيه خصب وفيه أمن إعلم أن سلطانها عادل وإن كانت صحراء قاحلة (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58) الأعراف). الإمارات بلد رملي هناك الآن بساتين على مد البصر قبل ثلاثين عاماً ما فيها ولا شوكة ولا نبتة. والآن فيها حدائق غناء يكفي أن هذا البلد الرملي، هذه البيئة الرملية انقلبت إلى بيئة زراعية وتصدّر أنواع الخير إلى خارجها (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ) بماذا؟ بالعدل. فبالعدل تقوم السموات والأرض (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ) بالظلم كالعراق مثلاً الذي شاع فيه الظلم نصف قرن وازداد الظلم الآن بشكل لا يصدقه العقل لا يجد الناس فيه نبتة يأكلونها المياه جفت والنخيل يبست والزراعة ماتت والأرض صبخة لا تنبت شيئاً وهذا كله من الظلم الذي حدث فيها من السلطان ومن بعضهم على بعض (وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا) ما يؤكل. هذا هو العدل هذا العدل الذي جاء الإسلام من أجله لتحقيق العدالة بين العالم ولذلك هذا هو الدين الوحيد الذي أنصف غيره (آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) البقرة) هذا الذي جعل هذه الدولة الرملية دولة زراعية بأمنها وبيئتها وخيرها بالعدل الاستثنائي الذي وهبه الله لحكامها، وأنا قلت مرة في التلفزيون وأصر على هذا والدليل يعرفه كل الناس، أنه ليس بين عمر بن عبد العزيز وبين زايد ثالث يعني حاكمٌ يحكم بلداً كاملاً عشرين ثلاثين سنة أربعين سنة ولم يرق ولا دماً واحداً. عمر بن عبد العزيز وزايد وليس أحد بينهما لا من بني أمية وليس أحد من بني العباس وليس أحد من حكام هذا الزمان إلا وقد أراق دماءً بالحرام أي هذا الخير بالعدل (بالعدل تقوم السموات والأرض) إذاً هذا البلد الذي قام العدل به كل هذا الدور كيف يمكن لنبي هذه الأمة الذي جاء ليعلم الأمة كلها وهو العدل نفسه كذا في ساعة غضب فقال له (وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) وفي الأخرى قال (ولا تكن في ضيق) عبارة عادية سلسلة هادئة. وأنت لاحظ الآية هذا إبليس اللعين – طبعاً نحن لا ننتبه إلى دقة القرآن الكريم – إبليس لما سأله الله لماذا لم تسجد قال له هذا ابن آدم أنا أحسن منه خلقته من طين وأنا من نار يعني كيف أسجد له يعني لو توسل لو اعتذر، رب العالمين على فرعون الذي يقول (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي (38) القصص) ورغم ذلك قال الله تعالى لنبيه (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) طه) لكن هذا إبليس أصبح قليل أدب صار وقحاً ما قال يا ربي أرأيت هذا الذي كرمت علي لئن أخرتني إلى يوم القيامة بل قال (قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62) الإسراء) أرأيتك بطريقة حسم وهجوم وثورة! فالكاف أعجوبة ولهذا قال (كهيعص (1) مريم) رب العالمين كأنه يقول في أوائل السور يا أمة العرب يا من أحسنتم استعمال حرفكم كما لم يستعمله أحد من قبلكم سوف أستعمل أنا هذا الحرف استعمالاً تعجزون عنه وقد صدق الله عز وجل. لغة العرب أعجوبة وإلا فأبجدية العرب كأبجدية العبريين بالضبط أبجد هوز حطي كلمن انظر الفرق بينهما أنت تقرأ هناك كلام بشر وهنا كلام عجب.
حكيم من العراق: في قوله تعالى (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ (42) القلم) ما معنى الساق؟ العرش أم ماذا؟
الإجابة: الكلام في هذا يطول. رب العالمين سبحانه وتعالى يكشف عن ساقه فيعرف البشر أن هذا ربهم علامة معرفة البشر لربهم حيث يلتفون حوله وينزل للفصل بين الناس يوم الله سبحانه وتعالى يكشف عن ساقه كما يليق به وهو الله له يد وعين وسمع ولكن لا تحيط بذلك الأبصار. يوم يكشف عن ساق وحينئذٍ يأتي المؤمنون به حوله ويسجدون لله عز وجل ويدعى المشركون فلا يستطيعون لأن ظهرهم يقف وكأنه عظمة لا يستطيع هذا في ساعة الحشر وناهيك عن جهنم قبل أن يحاسبوا ويدعون إلى السجود مع المؤمنين الذين جاؤوا إلى ربهم عندما نزل من عليائه ليفصل بين الناس ويكشف عن ساقه كما في الحديث وتقرأها في كل تفسير حينئذٍ يدعون إلى السجود مع المؤمنين فلا يستطيعون (خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ (43) القلم).
عبد الرحمن من دبي: يقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه (إن الله تعالى كان قبل خلق المكان لم يتغير عن مكانه علم ما كان وعلم ما يكونُ وعلم ما لم يكن لو كان كيف كان يكونُ) هذه دائماً أتفكر بها فيها، فيها الفعل ماضي والمضارع وفيها المواقع المذكورة بين الكاف والنون هذا علم القديم والحاضر والمستقبل.
الإجابة: هذا سيدنا علي الذي سأله أحد الصحابة وقال له: بالله عليك أعندك شيء من القرآن غير ما في هذه الصحف؟ قال: لا والله إلا فهماً خاصاً يؤتيه الله من يشاء كما سأله أبو جحيفة. فالنبي صلى الله عليه وسلم مدينة العلم وسيدنا علي بابها وهذه من أبسط إبداعاته التي جعلته ثاني رجل في الإسلام بعد النبي صلى الله عليه وسلم.
أم عبد الله من أبو ظبي: عندي مرض في الرحم وأستأصلوه لي في ألمانيا بس يعني الدكاترة غير مسلمين فهل علي ذنب؟
الإجابة: لا بالطب مباح وهذه من الرخص (إن الله يحب أن تؤتى رخصه) إذا لم يكن هناك طبيبة تقوم بهذا الدور بالضبط يجوز. فالطب هذا عند الله سبحانه وتعالى مدلل إن الله أرحم بنا من آبائنا وأمهاتنا وفي الحديث (إن الله يكره مساءة عبده المؤمن ولكن لا بد له من الموت) فإن شاء الله أنت في رعاية الله وحفظه قبل العملية وأثناءها وبعدها إن شاء الله.
أم رامي من السويد: شيخنا نحن عراقيون ونعيش في السويد ولكن يا شيخنا صبرنا انتهى نريد نرجع إلى بلدنا ونستقر فما نصيحتك للحكام القادمين والحكام الذين ذهبوا؟
الإجابة: والله هي نصيحة عامة رب العالمين من أول ما خلق البشرية قال (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ) ولهذا قبل قليل قلنا الظلم في العراق يا ابنتي هو الذي دمره ودمر بيئته ونخله وزراعته وجعله بلداً خراباً وهو أغنى بلد في العالم وأعرق وأول بلد في الكون. أول ما خلق الله الكرة الأرضية وخلق آدم بالمثلث بين نينوى وأربيل والكوفة هذا المكان المأهول فيه أول حكومة وأول نبي وأول رسالة وأول أول الخ. انظري ماذا حصل به من الظلم! حينئذٍ نوصيهم بالعدل وإن شاء الله كما ترين تفاءلي وأنتي لاحظي أن العراق أي حكومة تأتي تقدمه ولو سنتيمتر واحد وإن شاء الله هذه الحكومة القادمة تبتعد عن الطائفيات وعن الظلم وربما تحقق عشرة بالمائة من العدل لأن هذه المصيبة التي وقعت في العراق لم تحدث من قبل كارثة لم تحدث بالتاريخ ولا مرة. أول مرة بالتاريخ يدمر بلد بالأكاذيب على هذا الشكل تدميراً كاملاً. إذاً إن شاء الله أبناء العراق وهم أصلاء وأولاد عوائل وأولاد عشائر قليلاً قليلاً إن شاء الله سينهضون به ويتفقون جميع الأطياف وجميع الأطراف وجميع الألوان وكلهم عراقيون أبناء أصل وأبشري بالخير وإن شاء الله خلال سنة سنتين العراق سيستقر وترجعون سالمين غانمين بإذن الله بفضل الله أولاً وبفضل أبناء العراق. والآن جميع فئات العراق والأطياف كلها ستنتج عراقاً واحداً عراقاً آمناً وهذا جديدة ودول الجوار أدركت أن العراقيين لن يُضحك عليهم طويلاً العراقيون عراقيون ولهذا رب العالمين عز وجل قال لإبراهيم لا تدعو على أهل العراق فقد جعلت فيهم خزائن علمي وخزائن رحمتي. فابشري بالخير سترجعون سالمين وكان الله في عونكم على الغربة سترجعون سالمين غانمين إلى بلد آمن مستقر كريم والله فيه من الخير ما يغني شعبه وجميع الشعوب العربية الإسلامية بل والعالم جميعاً.
———–فاصل———–
نعود إلى النظرية الخماسية في هذا الكتاب العزيز وهي نظرية العدل (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ) يعني خماسية عجيبة. عدة مراتب ومراتبها متسلسلة الأولى (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ) ولاحظوا (وَإِنْ) هذا القرآن إعجازه لغوي بل الإعجاز الرئيسي. هذه الـ(إن) فيها تعريف باللغة يعني تعطيك معنى آخر مثلاً أخ صغير مع أخ كبير متزاعلين وبدأوا يتهاوشون الأخ كبير يقول لأخيه الصغير قال له إن كنت ستضربني فعلى مهلك لا تعورني كثير -وهذا معناه لا تضربني عيب أنا أخوك- فقال له (إن) ولم يقل له عندما تضربني اضربني على مهلك فعندما تعني أي أن الأمر واقع لا محالة أو إذا لكن قال له إن ستضربني ولهذا الله قال (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ) وليس إذا ومعنى هذا لا تعاقبون ولكن (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ) هذه المرتبة الأولى. والثانية (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ) هذا تصريح هناك تعريض يعني إن عاقبتم وخالفتم المطلوب يعني عاقبوا بمثل ما عوقبتم به (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ) هم الرجال (وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) فصلت) وحينئذٍ هذه الثانية المرتبة الثانية (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ).
أم يزيد من السعودية: في القرآن ذكر الله عز وجل عن سيدنا إبراهيم أنه لم يكن من المشركين (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) النحل) فهنا جاءت كلمة (يك) وليس (يكن)؟
الإجابة: يتهمون إبراهيم أنه مشرك والله تعالى يغضب فقال (ولم يك) معنى هذا لما أزال الكاف ونحن قلنا أن الكاف في نهاية الكلمة ويحذف الحرف الذي بعده وهو النون في الغالب (كان – يكون) تدل على أن القضية في غاية الحسم (وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا) لأنه موضوع حاسم وبثورة لم أك! أنا التي لم يمسسني بشر!! وأنت لاحظ في آل عمران لما حكته تعرف أن هذا رسول (قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) مريم) يعني تستفهم استفهااً بسيطاً (قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ) ولما قال لها ستصيرين كذا ويجيك ولد هبت وقالت (وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا) وهذا قالته فقط في سورة مريم ولم تقله في سورة آل عمران والزيادة هنا في المرة الثانية (قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ) كانت تتكلم من قضية مبدأ أحد يولد من غير ما يمسسه بشر؟؟ كيف ألد غلاماً؟ (وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا) ثورة!. هكذا، إبراهيم مشرك!!! الذي علم الناس التوحيد وسيدنا إبراهيم استعمل نظرية عجيبة وهو الشك يوصل لليقين قال سأبحث أين ربي (وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75) فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآَفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78) إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79) الأنعام) ولهذا قال (وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) ولا في يوم من الأيام.
العنود من دبي: سؤالي ليس له علاقة بموضوع الحلقة لكن وأنا أقرأ القرآن اكتشفت شيئاً وحبيت أخذ رأيك فيه إذا كان صحيح أم لا، اكتشفت سبحان الله أن أسماء الأنبياء والرسل كلها تحتوي على حروف العلة أو حروف المدود وهي الواو والياء والألف فأحسست أنها هي بعد طريقة في الاسم أن يكونوا امتداد لبعض إلى أن يصل إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي لا يحتوي على أي حرف من حروف المدود وأيضاً في اسمه إثبات بأنه خاتم الأنبياء والمرسلين فهل هذا الكلام صحيح؟
الإجابة: الله يفتح عليك يا ابنتي والله في غاية الروعة! استنباطة جميلة كما قال سيدنا ابن مسعود كان يقرأ القرآن وكان يقرأ قوله تعالى (وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) آل عمران) فأعرابي بدوي جالس قال له (والله يا رجل ما أنقذنا منها وهو يريد أن يعيدنا فيها ثانية) قال ابن مسعود خذوها من غير فقيه وأنا أقول للسامعين خذوها من غير فقهية، أنت ما هي دارستك؟
العنود: إدارة أعمال لكني دائماً أقرأ القرآن. وشيء آخر أيضاً في أسماء أعداء الإسلام وهم فرعون وثمود وعاد وأخرهم المسيح الدجال ويأجوج ومأجوج أيضاً في أسمائهم امتداد فمعناها أنهم سيبقون إلى يوم القيامة.
الإجابة: على كل حال ملاحظتك الأولى كانت رائعة أن النبي صلى الله عليه وسلم ليس في حروفه حرف علة. فتح الله عليك، ما شاء الله!
إذاً المرتبة الأولى وهي التعريض (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ) لكن أنا أقول كما يقول لا تعاقبون (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ) قالها بالجزم (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ) هذه المرتبة الثانية والله قال (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) البقرة). ويقول في آخر الآية (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) النحل) والله سبحانه وتعالى مرة يقول (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا) ومرة (أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) البقرة) الذين اتقوا ساعة ما يتقي وأعمال التقوى بالآلاف تقوى أشكال وألوان تقوى حرب وسلم ومعاملات وأسرة وزواج وحكم وتعليم ساعة ما تفعل فعل التقوى إن الله معك بتلك الثانية. ثم لما تستمر على أفعال التقوى وتنتقل من كونك تسعى للتقوى إلى كونك متقياً يعني لا يزال المرء يصدق ويتحرى الصدق حتى يصير عند الله صديقاً ولا يزال الإنسان يتقي الله في الأفعال حتى يكتب عند الله تقياً ومتقياً وعاد الله قال هؤلاء لهم جنة خاصة (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) آل عمران) هذه الآية الثانية فتحت باباً لكل العصاة ومن منا لا يعصي؟! ولهذا من لم يدخل في هذا الباب فالويل له (لا يدخل النار إلا شقي). (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136)) يا رجل حتى لو ارتكبت فاحشة مهما كان جرمك عظيماً إذا تبت يتوب الله عليك وبالتالي كأنك لم تفعل (التائب من الذنب كمن لا ذنب له) ما الذي يمنعك يا رجل والموت أقرب إليك من شِراك نعلك؟! إذاً رب العالمين تكلم عن هذا الذي عاقب -إذا كان لا بد أن يعاقب- عاقب بمثل ما عوقب به هذا واحد هذا خلاص لا له ولا عليه ليس له أجر ولا عليه وزر ولكن (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ) حينئذٍ ينتقل من كونه اتقى إلى كونه متقياً (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا) ساعة ما يتقون يعني واحد صلى إن الله معه إلى أن صار مصلياً دائماً. وواحد ذكر الله إن الله معه (أنا جليس من ذكرني) لكن صار له يومين يذكر فأصبح من الذاكرين صار ذكّاراً انتقل. فحينئذٍ هذا هو الذي يجري في هذه الآية مراتب العدل هي الإحسان هذه الخمسة.
علي من المغرب: هل إذا كان واحد نائم على الوسادة وضع رأسه ويقرأ قرآن أو يدعو دعاء هل هذا جائز؟
الإجابة: جائز ويسنّ أن يكون على جنبه الأيمن وإذا كان في أي وضع جائز ولكن من باب الاحترام للقرآن الكريم أن تنام على جنبك الأيمن ورجليك ممدودة وتكملتها أن يكون وجهك إلى القبلة هذا كمال, ولكن في أي حالة تقرأ في أي شكل تكون فهذا جائز وأنت مأجور لكن هذا قمة الإحسان يعني امتياز بالعمل وبكل الأوضاع هي فيها عبادة عظيمة.
أم محمد من دبي: في قوله تعالى (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) مريم) المرأة عندما تولد تجيب طفل فلماذا ذكر هنا صبيا؟
الإجابة: لأنها كانت معروفة ومشهورة وكان يزورونها في المعبد وبالتالي هذه طاهرة طهارة الماء وعندما أتتهم بطفل اجتمعوا عليها الناس وخاصة هؤلاء اليهود أعداؤها من بني إسرائيل قالوا (لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا) (مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا) أنت فاحشة أنت فعلك وتركك ورموها بالحجارة فأشارت عليه وقال تكلم معه فقالوا (كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا) هو طفل عمره ساعة أو ساعتين فقال (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) مريم) قضية أعجوبة! سيدنا عيسى عليه السلام يعني مركز المعجزات هو أعجوبة العجائب ومعجزته مستمرة إلى يوم القيامة بل رفعه الله إليه وسوف يعود حياً إلى هذه الأرض وبعودته تنتهي الحياة الدنيا وينتهي الأمر.
د. نجيب: فالمتقين إذاً في ختام الآية اسم فاعل يدل على الحال والاستقبال لأنها أصبحت صفة جبلية ثابتة فيه.
د. الكبيسي: فالمرتبة الأولى هي (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ) والثانية (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ) الثالثة يقول له واصبر يا محمد (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ (127) النحل) وهذا أمر مباشر وحاسم وأعطاك صبراً لم يعطه لأحد غيرك هذا صحيح. وحينئذٍ بهذه المعونة بهذه المعونة تأتي ( وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) يعني قضية حاسمة أنت بعد هذا الصبر الذي وهبناه لك أنت تمثل بالناس! سبعين واحد على أنهم مثلوا بحمزة هؤلاء كلهم خالدين في النار لماذا تمثل بيهم؟ كل هؤلاء إن لم يسلموا وقد أسلم مع معظمهم والحمد لله رب العالمين بعد ذلك ولهذا رب العالمين نهاه تقريباً يعني ما عدا الذين قتلوا كلهم الذين هزموا المسلمين في أحد أسلموا في النهاية إلا هؤلاء الذين قتلوا نعوذ بالله ذهبوا مشركين. فيقول لرسول الله كيف أنت تريد أن تمثل بالناس وأنت يا محمد نفسك بالطائف لما بعثنا لك ملائكة بعد ما ضربوك وآذوك وعملوا فيك الأفاعيل وضربوك الصبيان الخ جاءك ملكان قال (ربك يقول إن شئت أطبقت عليهم الأخشبين) جبلان عظيمان في الطائف فقال (لا يا ربي عسى أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله)
د. نجيب: وسبحان الله أبو جهل خرج منه عكرمة والعاص عمرو بن العاص والوليد بن المغيرة خالد بن الوليد
د. الكبيسي: المرتبة الثالثة (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ) وهذا ينتج عنها (وَلَا تَكُ) وليس ولا تكن بل ولا تك هذه فيها شدة وفيها حسم وقطع وهذا هو الأمر، وقد تحدثنا من قبل عن الفرق بين الضِيق والضَيق فالضِيق هو قلة المعاش يعني ما عنده سكن ما عنده مال هذا ضِيق. الضَيْق هو الهم والغم والحزن فقال له (وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ) لا تحزن لا تك في ضيق وهم وحزن على هذا الذي يجري إن هذا من قوانين هذا الكون. المرتبة الرابعة (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) يا الله! أنت ثق كل عبادة تفعلها بالثانية إن الله معك كأنه أنت وحدك في الكون كأنه ليس هناك إنسان غيرك يعني أنت لما تروح تمشي وراء جنازة ثق لما تمشي وراء جنازة تقوى عظيمة هذه فهذه تقتل الذنوب كأنك الوحيد في الكون ماشي وراء هذه الجنازة كأن الله لا يرى غيرك عز وجل لماذا؟ لشدة اهتمام الله ورحمته بك وأنت تتقي وهذا عندما تفعل التقوى الصغيرة تقواك الصغيرة هذه صلاتك تسبيحك تعفو عن واحد فعندما تقوم بأي تقوى والتقوى أنواع في تلك الساعة الله يكون معك ثم لما تكرر التقوى تقوى تقوى حتى تصبح متقياً وتقياً عندئذٍ إن الله معك بشيء آخر معية الله يوم القيامة. هذه المعية في الدنيا (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا) في الدنيا عندما يتقون لكن لما يصير يداوم على التقوى فإن الله معك أين؟ في الجنة في الفردوس الأعلى (سلوا الله الفردوس الأعلى فإنها مقصورة الرحمن) وقال (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) هنا افهموا جيداً كم هي عظيمة أن تعفو عن من ظلمك! يا أخوان يا أحباب والله العظيم إن هناك عبادات تمحق الذنوب محقاً إذا في يوم من الأيام صبرت على ظالم ظلمك وأنت تستطيع أن تقتص منه وتقول له أنت روح مسامحك لوجه الله (فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) فصلت) وقال له (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ). إذاً (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) مرة بحياتك واحد يسيء لك إساءة بالغة في نفسك في مالك في أهلك وأنت قادر على أن تأخذ حقك وتقول له روح مسامح لوجه الله (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ) والله تعالى يقول (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ) وأنا واحد من الناس ما أذكر في حياتي كظمت غيظي عصبي جداً وفي ناس جبال يا جبل ما يهزك ريح! وقد رأينا أباءنا وأجدادنا وأعمامنا وأخوالنا ورجال كبار في السن غير متعلمين كثير لكن يملكون رباطة جأش وصبر فعلاً شيء عجب! أما هناك حكام يستطيعون أن يقتلوا وفعلاً هناك حكام يقتلون على كلمة على نكتة على سالفة يقتلون بالآلاف. وفي ناس عمره ما فكر أن يقول اقتلوه قد يسيء إليهم واحد وكثيرون يشهدون على ما كان في عهد الشيخ زائد والشيخ راشد أعجوبة العجائب فالعفو عن الناس كان صورة حقيقة وواضحة وجلية
د. نجيب: وشهدنا هذا على المرأى والمسمع وثبت عليهم الجرم في حق الدولة وعفا عنهم عملاً بقوله تعالى (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) وأنا شهدت مشهد وهو يقول (الغاية العقوبة الردع والجزر فإن كان العفو يؤدي إلى هذا الأمر فلماذا نلجأ إلى العقوبة اذهبوا فأنتم الطلقاء) باسمكم جميعاً أشكر أستاذنا الدكتور أحمد الكبيسي على هذه الحلقة الجميلة الجديدة راجين من الله تعالى أن نكملها في الحلقة القادمة شاكرين الإخوة والأخوات الذين اتصلوا على الهواء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 16/4/2010م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2149
تحميل الحلقة فيديو
على
http://www.megaupload.com/?d=7JFUS167
http://www.megashare.com/2021426
http://www.filefactory.com/file/b12821c/n/16-4-2010.wmv
على
http://www.megaupload.com/?d=0CAERA6R
http://www.megashare.com/2021595