الحلقة 91
الدكتور نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. نرحب بشيخنا الجليل الأستاذ العلامة الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله داعين المولى سبحانه وتعالى أن يفتح عليه شآبيب رحمته وآفاق هدايته ويفجر ينابيع الحكمة من قلبه ليتحفنا في كل حلقة من هذه الحلقات بمزيد من العلوم التي قلّ أهلها في هذا الزمان. من الواجب أيضًا أن نستفتح هذه الحلقة داعينا المولى سبحانه وتعالى أن يكلل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بالعافية والصحة إذ عاد إلى الوطن الحبيب معافى مشافى بحمد الله سبحانه وتعالى وقد عمت الفرحة أرجاء هذه الدولة والعالم العربي والإسلامي الإنساني جميعاً لما له من يد بيضاء ناصعة في أرجاء هذه المعمورة لأنه يمشي على خطى والده صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله. وكذلك من المناسبات الجليلة التي عمت علينا في هذا الأسبوع أيضاً فوز صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد حفظه الله في السباق العالمي في الولايات المتحدة في الفروسية إذ نال المركز الأول في الفروسية كما نال المركز الأول من قبل في مجالات أخرى، داعين المولى سبحانه وتعالى أن يوفقه ويسدد خطاه ويرزقه البطانة الصالحة الطيبة، كان هذا من الواجب استهلاله في هذا البرنامج.
الدكتور الكبيسي: جزاك الله خيرًا وبارك الله فيك. بسم الله الرحمن الرحيم. تعقيباً على ما قاله أخي الدكتور نجيب في هاتين الفرحتين العظيمتين اللتين عمت هذه الدولة المباركة. في الأيام القليلة الماضية فرح هذا الشعب الطيب الموحد المتحد فرحتين تاريخيتين الأولى بعودة زعيمه وقائده سمو الشيخ خليفة بن زايد مشافى معافى سالماً غانماً ودولة الإمارات من الدول الإسلامية والعربية القليلة التي تتمتع بهذا التلاحم القوي بين الشعب وبين قيادته، بين القمة والقاعدة هذا التماسك الهائل بين القيادة الرشيدة التي تتفنن في إسعاد شعبها والتي يذوب شعبها فيها حباً وولاءً وطاعة لما يقدمه زعماؤها وقادتها وشيوخها الكرام لشعبهم من خير يعرفه الجميع جميعاً. ولهذا فإن من الشعوب العربية شعوبا دب العداء والكراهية بين القمة والقاعدة وكل منهما يتمنى زوال الآخر وكل منهما يكيد للآخر وقد دمرت بعض الجمهوريات العربية تدميرا هائلة بهذه الكراهية بين القيادة والشعب. إذاً هذه فرحة عظيمة في دولة الإمارات أن يعود زعيمها وقائدها إلى وطنه سالمة غانمة وقد عمت الفرحة أرجاء هذا البلد الطيب
د. نجيب: لأن القائد عامل الرعية معاملة الآباء للأبناء فكان من الواجب أن يبر الأبناء،
د. الكبيسي: لأن هذا القائد على خطي أبيه ومن شابه أباه فما ظلم. الفرحة الثانية العظيمة أن تتصدر دولة الإمارات العالم كله في سباق الخيل العالمي سباق القدرة الذي تفوز فيه الإمارات على ثلاثين أو أربعين دولة بقيادة سمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة حاكم دبي رئيس الوزراء حيث شرف الدولة والعرب والمسلمين بهذا الفتح المبين.
ومن خواطر القرآن الكريم في قضايا الخيل يقول صلى الله عليه وسلم (الخيل معقودٌ بنواصيها الخير إلى يوم القيامة) أيُّ خير هذا؟ الخير بالأنعام (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ (66) النحل) (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ (80) النحل) كل الغنم والبقر والإبل كله خير لبنها ولحمها وعظمها وجلودها كله خير، فلو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الأنعام معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة لفهمنا هذا فعلًا كلها خير والعالم كله يأكل لحوم الأنعام وبدونها يموت فالأنعام فيها خير إلى يوم القيامة لكن النبي صلى الله عليه وسلم قال “الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة” أيُّ خير؟ يقول لك الأنعام خيرها طعام وشراب وقد تجد له بديلاً هناك مواد تغنيك عن اللحم والبروتين موجود في كل مكان. إذن الأنعام تقدم لك خيرًا ماديًا عظيمًا لكن الخيل وحدها تكسبك خيرًا معنويًا ومجدًا عظيما يخلده التاريخ كيف؟ رب العالمين أشار إلى دقة صنع الأنعام (ألفلا ينظرون إلى الإبل) هذه الأنعام الذلول في تفاصيلها دقة معجزة، إذن رب العالمين أهاب بنا أن نلاحظ دقة صنع الأنعام ولكن في نفس الوقت قال ألفت نظركم إلى دقة فعل الخيل، فرق بين ما فعلته أنا في الأنعام من إعجاز وبين ما تفعله الخيل في فعلها من مجدٍ يبقى إلى يوم القيامة. لاحظ النص القرآني سورة تتحدث عن هذا المعنى الذي أقوله، سورة العاديات يقسم الله تعالى بالخيل وليس كل الخيل بل الخيل التي تفوز في السباق (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5) العاديات) على ماذا أقسم الله في كل هذه الأيمان؟ قال (إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) العاديات) آية أعجوبة! لاحظ رب العالمين ما تكلم عن صنع الخيل وخلقته بل عن فعله، قال لك أقسم بالعاديات ضبحاً والضبح صوت جوف الحصان عندما يسرع ويصل في عدوه إلى آخر الشوط وإلى آخر مدى فالصوت الذي يصدره هذا ضبح فالخيل الأصيلة الجياد العتاق التي تفوز في الحروب والمسابقات من أول ما تنطلق كالسهم (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا) أول ما تعدو تضبح من شدة حزمها كما يقول الإمام البوصيري. حينئذٍ هذا الضبح السريع منذ البداية يدل على أن هذا الحصان أصيل ولذلك قال (فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا) المعروف أن الخيل بعدما تركض وتركض وتسرع بعد ساعة أو نصف ساعة تبدأ تقدح حوافرها بالنار (فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا) هذه التي أقسم بها الله، خيل فرسان خيل سابقة من ساعة ما تنطلق تضبح ومن ساعة ما تضبح تبدأ حوافرها تقدح النار، توري (فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا) ما هي إلا ثواني (فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا) فإذا الغبار يملأ الجو بثواني (فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا) وإذا بها بقلب العدو أو بقلب الهدف لهذا قال (إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ) أي يجحد النعم التي أنعم الله به عليها، السؤال لماذا رب العالمين عندما نعى على الإنسان أنه يكفر النعمة ويجحدها قدّم له هذه النعمة العظيمة؟ لماذا؟ لأن كما قلنا قبل قليل أنت تفتخر بأنك غني عندك ثروة حيوانية هائلة هذه فلوس ثروة أكل شرب ولكنك بالخيل تتخذ بها مجداً، الإمام البوصيري عندما مدح أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال:
كأنهم في ظهور الخيل نبت ربى من شدة الحَزْم لا من شَدة الحُزُم
هذا الفارس هو الذي يجعل الحصان أصيلاً في حين الأنعام المرعى هو الذي يجعل الأنعام تسمن هذا شيء آخر ما فيه مجد فيه شبع فيه فلوس فيه غنى. المجد هنا من حيث أن الفرس تصبح أصيلة بالفارس، إذا كان راكبها فارسًا انطلقت كالحصان فالخيل تصنع الفرسان والفرسان قادة الأمة وشرفاؤها وعظماؤها وما من صفة رياضية تنتج أخلاقاً كالفروسية أخلاق الفارس في كل الدنيا أخلاق شهم حليم كريم صموت بارٌ بأهله بارٌ بشعبه مضياف يعني ما من خصلة جميلة إلا وهي فيه لأن تعامله مع الفرس بجودة السباق وجودة الفوز من حيث أنه ما أن يمتطي صهوة الجواد حتى ينطلق كالسهم هذا بفعله هو ولو كان رعديداً ويتمايل ويطيح ما ركض الحصان ولألقاه الحصان عن ظهره. الحصان الأصيل إذا رأى فارسه ركيكاً يلقيه عن ظهره يأنف أن يركبه هذا. من أجل هذا لما النبي صلى الله عليه وسلم قال (الخيل معقود بنواصيها الخير) كم سباقات في العالم الآن سباقات سيارات وطيارات وكرة طائرة وركض وفي كل الدنيا ما أن ينتهي اللعب انتهى يعني كرة قدم العالم كله يشاهده ساعة ونص انتهى الأمر هذا السباق يذكره العالم إلى يوم القيامة ويؤرخ بالكتب “عندما فاز الفارس الفلاني” ولهذا المتنبي يقول:
وخيرُ مكانٍ في الدنى ظهرُ سابحٍ وخيرُ جليسٍ في الأنام كتاب
هذا الفرس الأصيل إذا كان فارسه أصيلاً وأضفى من أصالة الفارس على أصالة الحصان أصبح يطير كما أنه لو كان طائراً سيسبح لا يتعرّج وكلكم رأيتم هذا الخيل. ونحن رأينا أمثلة في سباق القدرة الذي فاز فيه سمو الشيخ محمد فعلاً كانت الخيل تطير (وخيرُ مكانٍ في الدنى ظهرُ سابحٍ) ولهذا جميع الفرسان في العالم والقادة في العالم والكبار في العالم والمنتصرون في العالم أول ما يذكر عنه الفارس كان فارساً كما يقول البوصيري (كأنهم في ظهور الخيل نبتُ ربى) النباتات الرابية القمة صامدة لا تشيلها العواصف ولا الأمطار ولا الزوابع ثابتة أنت لاحظ قمم الجبال نباتاتها كأنها حديد فيقول هؤلاء الفرس على ظهر الخيل كأنهم نبت رُبى يعني لا ينحي لا يميل لا يترجرج أبداً واقف ثابت كأنه حديدة من قوته وقدرته. الفروسية إذاً مجد الدنيا كلها والعالم له قواسم مشتركة، من قواسمه المشتركة الفروسية يفتخر بهذه الدولة وتلك على اختلاف دينها وتاريخها وقوميتها وأصلها وفصلها بفرسانها فرسان الملك فرسان الملكة فرسان الدولة كتيبة الفرسان الفارس. إذا أردت أن تمدح ملكاً يقول الفارس الملك الفارس ولهذا سيف الدولة الحمداني وخالد بن الوليد وغيرهم مُدحوا لأنهم فرسان كالعاصفة حينئذٍ هذا هو المجد الذي يحققه سباق الخيل من دون كل أنواع السباقات ففرحة هذه الدولة بهذا السباق العالمي تصور ونحن نعلم أن المجد بالفوز في سباقات الخيل مجد لا ينسى مجد يؤرخ ودولة الإمارات بهذا الفوز العظيم الذي قاده للمرة الثالثة أو الرابعة يحار الإنسان ماذا يقول فيه وهذا طبقاً للقول العربي (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل) حتى لو كنتم في عصر الطيارات والسيارات ركوب الخيل مجد ولا تجد إنسانًا يحسن ركوب الخيل وهو تافه أو غبي أو جاهل أو أحمق أو منحط أخلاقياً أبداً الفروسية هذا الحصان لا يركبه ولا يكون فارسه إلا أصيلاً مثله، فالفروسية تلقائياً تصون الفارس والفارس يصون جواده، وأنا رأيت الشيخ محمد في منظر غريب دخلت أنا وأحد الإخوة دعانا الشيخ محمد لنرى إسطبل الخيل ولديه خيل أعجوبة وأنا أول مرة أدخل هذا المكان، دخلنا من باب صغير وإذا به ساحة كبيرة به تقريبا خمسين حصانا وكل فرس يقوده المدرب في دائرة صغيرة فلما دخلنا من الباب قال سأريكم منظرا فتوقفنا وضرب بقدمه الأرض والخيل كانت تمشي مع المدرب فلما سمعت صوت ضربة رجل في الأرض كلها انتبهت وكأنها قطعة من العسر فالخيل تعرف ضربة قدم صاحبها في الأرض فتقدم الشيخ محمد التفت الخيل حولها فوضعت الخيل رؤوسها على رأسه، هكذا هو الفارس.
لو كان يدري ما المحاورة اشتكى ولو كان علم الكلام مكلِّمي
هكذا هي العلاقة بين الفارس وفرسه. وطبعاً الفرحة بهذا الفوز فرحة عظيمة من كبرها وعظمتها وتأثيرها الواحد ما يقدر يستوعبها نحن إلى الآن غير مستوعبين أن دولة الأمارات تفوز على كل فرسان العالم وهذا مجد عظيم إن شاء الله بداية الخير لهذه الأمة ونحن بحاجة إلى هذا النصر لكي يوازن ما في قلوبنا من أسى من إخفاقات في كثير من دول العالم العربي بارك الله في سمو الشيخ خليفة وسمو الشيخ محمد وبارك الله في هذه الدولة وفي هذا الشعب ونسأله تعالى أن يديم عليهم الفوز والفلاح والنجاح وعلى جميع العرب والمسلمين وأن يحرر العراق والصومال وفلسطين وباكستان وأفغانستان وأن يلم الشعب العربي كله في نوع من أنواع الإتحاد وهذا الاتحاد حجة على كل العرب يوم القيامة.
(إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الرعد) – (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) البقرة)
نعود إلى موضوعنا في الحلقة، والعنوان قوله تعالى (إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الرعد) وعندنا (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) البقرة) عندنا يتذكر ويذّكّر، ما الفرق؟ (يذّكّر) التاء مدغمة وفي مكان آخر (يتذكر) وتكلمنا سابقاً في الفرق بين (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (222) البقرة) (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) التوبة) ما الفرق بين المتطهرين والمطّهرين؟ المتطهرين أي ساعة ما يتوضأ ساعة ما يعمل عملًا طاهرًا، في ساعة العمل هذا (وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) هذا المتطهر تعوّد على يوم يومين ثلاثة وإذا به طول النهار متطّهر صار مطّهرًا لقوة تطهّره صار كأنه قطعة من الطهارة
د. نجيب: (فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ (222) البقرة) بعد أن تفعلها، بعد أن تغتسل
د. الكبيسي: امرأة انقطع حيضها صارت مطهرة وليست متطهرة. ولهذا قلنا الحفاظ على الوضوء من أعظم العبادات ولقوله صلى الله عليه وسلم “لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن” “الوضوء شطر الإيمان” (لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) التوبة) نحن كلنا نحب أن نتطهر نتوضأ خمس مرات عشر مرات في اليوم هؤلاء لا، هؤلاء يحبون أن يكونوا على وضوء من ساعة ما يستيقظون إلى ساعة ما ينامون فهي صفة ملازمة فامتدحهم الله عز وجل. وهذه تدل على أن الإنسان المسلم إذا كان هكذا لا يحاسب يوم القيامة، إضافة إذا فعل هذا أربعين يوماً يصبح هذا من شوقه ومن عشقه بحيث لا يستطيع أن يأكل ولا يسلّم على أحد ولا يتكلم إلا إذا كان متوضأ ويصبح الوضوء لذة ومتعة بالنسبة له كما قال صلى الله عليه وسلم “من لزم الوضوء جعل الله له عبادة يستلذ بها” لذة هائلة جربوا هذا ولقد جربه كثيرون عندما من الساعة 8 تستيقظ تتوضأ وكلما انتقض وضوؤك تتوضأ بحيث دائماً تكون على وضوء يعني هذا علاج للكآبة، لا يكون به كآبة، فيه بِشر وفيه سماحة وفيه أنس ويدندن مع نفسه وفرحان ويقرأ القرآن ويمزح مع عياله ما فيه كآبة لأنه دائمًا متوضأ فدواء الكآبة أن تستمر على وضوئك وتطهرك حتى تصبح مطّهراً.
على هذا النسق (إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) هناك أناس من أمثالنا وأمثالكم يقرأ آية يتأمل فيها ويتعجب ما هذه الآية العظيمة! والتذكر هو قياس شاهد على غائب وبالتالي بحالة واحدة قرأ آية واحدة طخت عنده سمع كلمة انتبه، هذا تذكر. وفي واحد لا، أصبح التذكر ديدنه فيه عقلٌ جوال متذكر دائماً يربط بواطن الأمور بظواهرها هذا مذّكّر أصبح معتاداً،
———-فاصل———–
د. نجيب: مداومة الرجل على التذكر كما قال عليه الصلاة والسلام “إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم”
د. الكبيسي: تبقى تتعلم حتى تكون عالمًا وكذلك الحلم يحلم يحلم حتى يصبح حليمًا، ويقول تعالى (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) آل عمران) يذّكّر بدون تاء، لماذا؟ راسخون في العلم شغله القرآن من أوله إلى آخره ولهذا القرآن مستحضر في ذهنه طيلة عمره. وما معنى أولو الألباب؟ هو الذي يقلب من ظاهره إلى باطنه وبالتالي هذا مذّكّر وليس متذكر بقضية واحدة كأنها صفة ملازمة له في جميع الأحوال.
نرجع على أولي الألباب، العقل له عدة أسماء عندنا عقل وازع وعقل مفكر وعقل متدبر ومن أرقى العقول العقل الرشيد (أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (78) هود) (وَلَقَدْ آَتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ (51) الأنبياء) العقل الرشيد يمر بعدة تجارب فتلاحظ سيدنا إبراهيم دخل عدة تجارب قال هذا القمر؟ لا ليس هو، هذا الشمس؟ لا ليس هو، هذا النجم؟ ليس هو الخ عدة تجارب لاحظ الشك يوصل لليقين قال (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79) الأنعام) فهو رشيد، من تجارب وتجارب حتى يصل إلى الحقيقة هذا العقل الرشيد (أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ) أليس عندكم واحد عقله مجرب؟! هذا العقل الرشيد قد يؤتى من بعض هناته فإذا اكتمل عقله حتى لا يؤتى من جانب وليس فيه أي ملابسات يسمى لباً كلُبّ الفاكهة نقية بيضاء ليس فيها شائبة هذا هو اللب. ورب العالمين في كتابه العزيز تكلم عن أولو الألباب عجباً باختصار شديد أولو الألباب هم الذين إذا خيروا بين أمر فيه خيارات يختارون الأحسن (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ (18) الزمر) أحسنه. يعني نحن في النجاح من خمسين إلى مائة ناس خمسين وناس سبعين وناس تسعين ونادر واحد يأخذ مائة، هذا أبو المائة في غاية العزم والحزم لا يرضى دون هذا، وهذا من أولو الألباب. جميع عبادتنا فيها نحن نصلي في المسجد 100 واحد ثق ليس هناك مصلي صلاته توازن صلاة الذي بجانبه هناك تفاوت في الخشوع والاستحضار والحفظ والعلم والعبادة الخ صاحب اللب أولو الألباب يأخذ القمة (يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ) (لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (35) الزمر) ما هي قيمة هؤلاء الناس؟ إذا كنت من أولي الألباب، ما هي ميزتك؟ ميزة عجيبة. كلنا أيها الناس الذين تسمعوننا الآن ما هو همّكم؟ ما هو الذي يشغلك ليل نهار؟ ذريتك، أولادك كلنا مشغولون بأولادنا وبناتنا وأحفادنا من بعدنا أنا مت وهذا يصلي وهذا ما يصلي وهذا نجح وهذا رسب الخ مشغولين عليهم حزناً وهمّاً، حزناً على ما مضى نحن تكلمنا في الكلمة وأخواتها كلام عجب عن هذه اللغة الحزن على ما فات والهمّ على ما سيأتي. ابنك رسب قبل أسبوع أنت حزين مرض قبل أسبوعين أنت حزين ابنك عنده امتحان بعد أسبوع أنت مهموم وهو إلى الآن لم يحدث ولهذا الهمّ والحزن من العبادات الجليلة (إن العبد لتسبق له المنزلة عند الله فلا يبلغها بعمل فيسلط الله عليه الهمّ والحزن ليبلغها بذلك) واحد رب العالمين قال للملائكة ترى فلان الفلاني ضعوه في الفردوس الأعلى الملائكة عندما ترى أعماله لا توصل ما عنده عمل يوصله إلى الفردوس الأعلى فرب العالمين يسلّط عليه الحزن والهمّ للأولاد (إن من الذنوب ذنوباً لا يغفرها إلا الهمّ للعيال) هذه قضية نعرفها جميعاً. السؤال الآن ما من أحد فينا إلا إذا رأى أحد أولاده هذا يصلي هذا ما يصلي هذا يشرب خمر يعني الخ مهموم وهو رجل من الصالحين من أهل القبلة زعلان وكلنا نسمع شكاوى أنا ابني ما يصلي أنا ابني كذا الخ هذا الهم الدائم على الأولاد ومستقبلهم وآخرتهم رب العالمين حسمه برحمته على قوانين الله عز وجل وهو أن الله أرحم على كل واحد منكم من أمه وأبيه. ثقوا مادمت من أهل القبلة فإن الله أحنّ عليك من أمك وأبيك إطلاقاً ولهذا رب العالمين أوجد لك حلاً هائلاً حلاً غريباً عجيباً وسهلاً لمن يسّره الله عليه قال لك أنت خائف على أولادك أن يدخلوا النار؟ نعم والله خائف. على بناتك يعذبون؟ والله خائف على أبوك أن لا يكون صالحاً؟ والله خائف، عندك خال أو عم تخاف أن يدخلوا النار؟ نعم خائف لا ينام الليل هذا همّ العيال، وكلنا هكذا. ولهذا رب العالمين قال ورحمتي التي وسعت كل شيء يا عبادي إذا أردت أن أنجي كل أهلك عليك أن تكون واحد من أولي الألباب لماذا؟ قال رب العالمين أنا حكمت على أنه من وصل إلى مرحلة أنه من أولي الألباب فأنا أدخله الجنة في الدرجة العليا وأُدخل جميع أهله أُدخلهم الجنة بنفس مرتبته على شرط واحد أن يقولوا لا إله إلا الله محمداً رسول الله لأنه بدون هذا لا يصلح دخول الجنة. مفتاح الجنة جواز السفر لا إله إلا الله انظر الآية (أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ (19) الرعد) الشروط التي لا بد أن تتوفر فيك لتكون من أولي الألباب.
———-فاصل————–
د. الكبيسي: يقول تعالى (إنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ (19) الرعد) وقد أعطانا تسع صفات ممتازة جيدة من فعلها فقد أصبح وصار من أولوا الألباب الذين قال تعالى عنهم (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) الرعد) لأجل هذا الإنسان كل أهله يجمعون له لكي يكتمل نعيمه وهكذا. إذاً عليك إذا أردت أن تنجي أولادك وأهلك جميعاً وأن يكون خوفك عليهم في مكانه وباستطاعتك أن تنجيهم ترقّى ترقّى حتى تصبح من أولي الألباب قد تكون صعبة ولكنها ممكنة يعني مش معقولة كلنا نصير يمكن بالمائة شخص واحد. والغريب العجيب أن الله سبحانه وتعالى وضع تسع شروط لكي تكون من أولي الألباب من رحمة الله نصفها متوفر فينا فطرياً لنستعرضها واحدة واحدة (أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20) وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21) وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24) الرعد)،
الدكتور نجيب: نبارك لشيخنا الجليل المولود الجديد المبارك حَمَد الذي منّ سبحانه وتعالى به على شيخنا الجليل فضيلة الشيخ أحمد الكبيسي حفظه الله داعين المولى سبحانه وتعالى أن ينشئه نشأة صالحة مباركة وأن يكتب له التوفيق ويسجله في عداد السعداء وإنا نعيذه بالله سبحانه وتعالى وذريته من الشيطان الرجيم ولا شك أن هذه النعمة العظيمة التي منّ الله سبحانه وتعالى عليكم هي فرحة حقيقة لجميع المشاهدين والمستمعين ونأمل إن شاء الله أن يتربى على عزكم وأن ينال شرف هذا العلم ويرث هذا المجد وهذا العلم الذي قلّ أهله هذا الزمان إن شاء الله ويحظى بتربيتكم وتربية أمه الجليلة المباركة،
الدكتور الكبيسي: جزاك الله خير يا دكتور نجيب وحفظكم الله جميعًأ وحفظ ذراريكم وقرت بها أعينكم. القرآن الكريم يحدثنا أن كل الأنبياء الكبار بعد المائة تمنوا أن يكون لهم ولد سيدنا إبراهيم (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39) إبراهيم) وكذلك سيدنا زكريا فالحمد لله الذي رزقنا أربعة أولاد في آخر العمر ونسأله تعالى أن يجعله من الصالحين. وهذه ظاهرة أن كل الذين جاءهم أولاد في سن متقدمة يجعل الله فيهم خيراً كأن الله يتولاهم بنفسه
د. نجيب: ولذلك قال تعالى (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (266) البقرة) وكذلك قال تعالى (وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (9) النساء) لأنه أكثر من يخاف عليهم فليكن الأب أكثر تقوى وأكثر خشية لكي يتولاهم الله سبحانه وتعالى
د. الكبيسي: ورب العالمين بعث ليتيمين نبيين لأن جدّهم السادس كان صالحاً فإذا صلح الأب تولى الله أبناءه.
نعود إلى التسع صفات التي جعلها الله عز وجل من شروط أن تكون أنت من أولي الألباب وأنت شريحة يوم القيامة متجلية أنت الآن لو تصير سفير في أي مكان في العالم تعطى جوازًا دبلوماسيًا ليس أنت فقط وإنما أنت وعمك وزوجتك وابناءك وكلهم في نفس المقام في نفس القصر في نفس المكان الذي أنت ساكن فيه ولهم نفس الحصانة الدبلوماسية التي تملكها أنت
د. نجيب: كما في قوله تعالى (اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ (93) يوسف)
د. الكبيسي: الله يفتح عليك! بالضبط. ونتكلم الآن عن الموانع التي تمنعك من أن تكون من أولي الألباب حتى لو توفرت فيك الشروط:
أولاً عقوق الوالدين لو أنت عاق لوالديك لو تصلي خمسمائة سنة وكل الصفات التسعة فيك لا ينفع.
ثانياً أن تكون قاطعاً للرحم
ثلاثة أن تكون بخيلاً جداً
رابعاً أن تكون من أهل البغضاء تبغض الناس فلن تكون من أولي الألباب حتى لو توفرت فيك الشروط التسعة وبما أنه عاق للوالدين فكل الصفات التي تليها ستتوفر فيه، فيعني لو أردنا أن نعين سفيراً دبلوماسيًا للدولة ينبغي أن تتوفر فيه شروط معينة بس كونك لا تحمل الجنسية لا ينفع حتى لو كنت عالمًا وخبيرًا والخ وكل الشروط متوفرة فيك لكن أنت لست من هذا البلد فرب العالمين هذا قاطع الرحم العاق لوالديه أهل البغضاء والبخيل لما خلق الله الجنة خلق قصبتها عَدَن وقال لها تحدثي قالت هنيئاً لعبادك المؤمنين بي قال (وعزتي وجلالي لا يجاورني فيك بخيل ولا قاطع رحم) فهذا كما تفضلت واحد قاطع الرحم وعاق لوالديه وبخيل جداً أو صاحب بغضاء يبغض هذا ويكفّر هذا ويسب هذا مهما فعل لن يكون سفيراً لن يكون من أولي الألباب، هناك مانع، وحينئذٍ كما تفضلت أولي الألباب شريحة هائلة تصور هذا قصرك وهذا قصر ابنك وهذا قصر أبوك وأخوك وعمك والخ،
د. نجيب: لكن بعد أن بدأ بأبويه
د. الكبيسي: نعم، (ليس الواصل بالمكافئ) يعني أنت لما تعطي أخوك وأختك لأنهم كويسين معك هذا ليس صلة بل الصلة أن تصل ناس يقطعوك وضدك ويكرهوك ويحكون عليك لما سئل عليه الصلاة والسلام (أي الصدقة أفضل؟) قال (على ذي الرحم الكاشح) واحد من أقاربك في غاية السوء معك هذا هو الوصل. وحينئذٍ إذا كنت من هؤلاء الناس فأنت قد وصلت رحمك والآية هكذا وهذا من الشروط (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ)
د. نجيب: وكما قال تعالى لسيدنا أبو بكر (وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (22) النور) بعد أن وقعوا في عرضه ومع ذلك قال لا، صِلهم (فإن حسنات الأبرار سيئات المقربين) وهذه الصفات لا تكون إلا لأولي الألباب كما تفضلت وعلى رأسهم سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه الذي أمره الله تعالى بهذا الأمر وللحديث بقية إن شاء الله في الحلقة القادمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 1/10/2010م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
———————-
حلقة يوم (1-10-2010)
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2328
تحميل الحلقة فيديو صيغة
على
تحميل الحلقة صوتيا mp3 بحجم 5.5 ميجا تقريباً
على