الحلقة 93
(وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (34) الأعراف) – (لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (49) يونس)
بسم الله الرحمن الرحيم. موضوعنا لهذه الليلة -ونفتقد الأخ الكريم د. نجيب لسفره خارج الدولة – يتحدث عن أجل الدول كما تحدثنا سابقاً عن أجل الأحياء بل أجل الإنسان بشكل خاص. كما أن لحياة الإنسان أجلاً تنتهي إليه فإن لكل أمة أو لكل دولة أجل ينتهي إليه مدة الحكم مدة النفوذ في العالم ولكن هذه النهاية نوعان. هذان النوعان دل عليهما حرف الفاء. حرف الفاء في كتاب الله عز وجل آية، الحرف في القرآن آية، إذا قرأت الكلمة وفيها أربع حروف فلك أربعين درجة لأن على كل حرف عشر درجات.
بسم الله الرحمن الرحيم في الأعراف (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (34) الأعراف) (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ) نهاية تنتهي عندها، ينتهي حكمها وينتهي نفوذها وتنتهي سطوتها كما أن في الإنسان نفس الشيء، (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ) في الأعراف يقول (فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) فيها فاء (فَإِذَا) إذا عليها فاء ولا النافية ليس عليها، فاء من الأول (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) هذه آية الأعراف، في يونس نفس الآية بدون فاء (لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (49) يونس) (إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ)إذا بدون فاء وهناك (فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ) وهنا (إذا) (إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ) الفاء زحلقها من (إذا) إلى (لا) معنى ذلك أن في الآية الأولى الفاء على (إذا) وليس هناك فاء على كلمة (لا)، في يونس العكس، بيونس (إذا) ليس عليها فاء ولكن (لا) هي التي عليها الفاء وإذا قرأتم هاتين الآيتين في هاتين السورتين العظيمتين ربما لا يخطر ببالك ما الفرق بين ذلك وأنتم تعلمون ليس في القرآن حركة ولا شدة ولا سكون ولا حرف يزيد أو ينقص إلا وفيه معناً عظيم وهذا واحد من إعجازاته اللانهائية. إذاً ما الفرق بين الحالتين؟ (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ) قبل أن نبدأ علينا أن نفرق بين الكلمات كما عودناكم في البرنامج القديم الكلمة وأخواتها. عندنا أجل وعندنا موعد وعندنا أبد وعندنا أمد.
الأجل لما يكون بيني وبينك اتفاق على مدة معينة أخر هذه المدة يسمى أجل قال (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27) قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28) فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آَنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29) القصص) عشر سنين تشتغل عندي أجير فإن أتممت عشرا فمن عندك فضرب سيدنا شعيب ضرب لموسى موعدين يعني أجلين قاله إما أنت تشتغل عندي ثمان سنوات أو عشر بكيفك قال له (أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ) إذاً نهاية المدة التي أجرتني فيها أنت مدة الدراسة تسعة أشهر أخر الشهر هذا أجل الدراسة، صيام ثلاثين يوم رمضان آخر يوم هذا أجل رمضان وهكذا، الأجل نهاية المدة المتفق عليها كماً وكيفاً هذا يسمونه أجل. عمرك عند رب العالمين مائة سنة آخر يوم جاء أجلك إذاً هذا آخر المدة التي كتبها الله لك وهكذا كل شيء. إذاً الأجل نهاية المدة المتفق عليها والذي ستنهي بهذا اليوم هذا اليوم يسمى أجل هذا أجل،
أبد: الأبد الزمان الذي لا نهاية له (خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) التغابن) الأبد لا يتجزأ وليس له نهاية
الأمد (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30) آل عمران) (تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا) أمداً وليس أبداً والأمد كالأبد زمان متصل لكن له نهاية. الأمد سنة سنتين عشرة مائة ألف لكن المهم له نهاية الأبد ليس له نهاية هذا هو الأمد،
الموعد: بداية الزمن المتفق عليه للقاء (فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى (58) طه) هذا الموعد يعني مثلاً اتفقنا على أن نلتقي عندنا اجتماع مثلاً أسبوع أول يوم نحن أتينا على الموعد آخر يوم الميعاد (إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9) آل عمران) هكذا هو القرآن الكريم بهذا الرسم العجيب ولذلك نحن قلنا كثير وتحدثنا عن آيات كثيرة حرف (فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (186) آل عمران) (إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (43) الشورى) (لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا (70) النحل) (لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا (5) الحج). هنا نفس الشيء (لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ) ثم يقول لك (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ) هذه الفاء ليست زائدة كما يقول النحاة والذين يعربون إنما نحن نقول بأن هذه الفاء صورة أخرى.
آجال الدول كآجال البشر وتحدثنا مرة عن الموت كل شيء تحدثنا به عن الموت عن موت الإنسان ينطبق على موت الدول والأمم. أمم سادت وحكمت الأرض ثم راحت فرعون راح وعاد راح وثمود راح وقس على هذا العباسيون راحوا والأمويون راحوا الإتحاد السوفييتي راح وهكذا وكله يجب أن ينتهي. هذه النهاية نوعين إذا كانت أكيدة منضبطة مع قواعد الله عز وجل لازم لازم تروح هذه (فإذا) (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) هذه الأمة الظالمة رب العالمين جعل قاعدة كل أمة قوية متمكنة بارعة وطاغية في القوة تتصدى لناس ضعفاء بسطاء تعذبهم تقتلهم تبيدهم تستولي على ممتلكاتهم، هذه القوة الهائلة تزول حتماً هذه (فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ) هذه الفاء لتأكيد الأجل القادم لا بد منه شيء حتمي. الفاء تدل على حتمية الذهاب. إذا كانت دولة طيبة وما فيها اعتداءات قد تزول وقد تبقى قد تتبدل وقد تبقى وقد تتبدل متناسلة أب عن ابن عن ابن عن أب عن ابن مستمرة هذه (إذا) فيها تراخي. إذا رب العالمين أراد أن يغير هذه الدولة العادلة الطيبة قد تزول لأمر ما، حدث ظرف تاريخي وقد لا تزول تستمر، إذاً هذه (إذا) هذا باختصار. قبل أن نفصل نستذكر معاً ماذا قلنا عن موت الإنسان هذا الذي تقول إذا ربما يموت وربما لا يموت هناك موت محقق بالمائة مائة وهناك موت غير محقق يعني هناك أجل لهذا المجتمع لهذه الدولة يعني دولة مثل الإتحاد السوفييتي هذا الجبار الذي كان يمكن أن يدمر الكرة الأرضية مليون مرة يتصدى لناس في أفغانستان مساكين أرجلهم حفاة مقصوصة من البرد لا يجدون ما يأكلونه وبيتهم من طين تستعمل معهم كل ما فيها من قوة صواريخ وقنابل وذرة هذه (فإذا) هذه يجب أن تزول وقد زالت ولن تعود، هذه (فإذا). وطبعاً قس على هذا في التاريخ يقتل الناس بسطاء في بني إسرائيل (يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ (4) القصص) كل ما يلد ذكر يجب أن يذبحه ومع أن بني إسرائيل كانوا قلة واحد بالمائة من شعب مصر بل ولا واحد بالألف قلة قليلة أقلية جداً بائسة ومحافظة لكن فرعون رأى رؤيا وواحد قال له أن واحد من بني إسرائيل سيقضي عليك وأمر أن كل من تلد ذكراً لا بد أن يذبحوه وفعلاً حصل والله قال مرة قال (يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ) ومرة قال (يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ (141) الأعراف) قال يقتل أبنائهم على طريقة الذبح وهذا زيادة في الإرعاب. وفوق هذا زال فعلاً كان محدد لا بد وغرق هو وجيشه وحكومته كلهم غرقوا، والغريب أن هذه الدول التي الله قال (فَإِذَا) هذه الظالمة تموت بشكل ما كان متوقعًا أنتم بعد إحنا في سنة 90 سقط الإتحاد السوفييتي بعد 21 سنة لما سقط هذا المعسكر الجبار الذي كان يملك نصف الكرة الأرضية إلى هذا اليوم بعد 21 سنة أنا أحد الناس لا اعرف لماذا زال؟ ما في سبب! هكذا خرّ هذا قال (فإذا). فرعون جالس في المعسكر لما موسى الصبح رأى فرعون (فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ (78) طه) قال أصحاب موسى (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) الشعراء) يعني هذا جيش يسد الأفق غرق بلُجّة وانتهى الأمر. عاد هذه (مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً (15) فصلت) هواء قليل وراح وولى، إذاً هذه (فإذا) لكل أمة أجل الظالمة (فإذا) هذا شيء مفروغ منه (فإذا) هذه الفاء تربط الشرط بالجواب يعني شيء واقع لا محالة (فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) بالموعد المحدد. بلد تقوم بساعة وتنتهي بساعة، بِحَدَث. يعني مثلاً الدولة العربية في العراق بدأت بالطلقة التي أطلقها الملك الحسين ابن علي وانتهت بالطلقة التي أطلقها عبد الرحمن عارف على قصر الرحاب وانتهت الدولة. هذه (إذا) لأنها كانت دولة عادلة ولم تكن ظالمة. الذي جاء وراءها وهو هذا عهد الشيوعيين وعهد الجمهورية كانوا ظَلَمة هذه (فإذا) وفعلاً انتهت بحادث دبابة طلع فيها واحد ودخل بالدفاع سقطت هذه الدولة التي دامت عشرين سنة وقتلوا وسحلوا وعلقوا الناس على المشانق على أعمدة الكهرباء ولم يتركوا شيئًا سقطوا بيوم، بساعة، بحدث، هذه (فإذا).
إذاً نبدأ نستعيد الذاكرة ماذا قلنا نحن هناك في موت الإنسان، في أجل الإنسان؟ قلنا بأن الأجل ليس ثابتًا على خلاف ما يُعتقد بأن الرزق ثابت والأجل ثابت، لا الرزق ثابت ولا الأجل ثابت، متغير .يقول النبي صلى الله عليه وسلم (من أحب أن ينسأ له في أجله) يزاد له في عمره (ويزاد له في رزقه فليصل رحمه) إذاً معنى هذا أن العمر يطول العمر يطول بالصحة إذا تحسنت صحتك يطول عمرك يعني نحن الآن قبل خمسين سنة كان السرطان وكان الجدري والسُلّ وسوء التغذية والآن بعض الدول العربية الإسلامية الأعمار بين الخمسين والستين هناك بلهارسيا وهناك أمراض لكن لما تتحسن الصحة لا، الناس تعيش بين السبعين والثمانين والتسعين والمائة هذا واحد.
ثانيًا (صنائع المعروف تطيل العمر) واحد كريم يعطي يبذل للجيران للرحم للأقارب للفقير يطول عمره
بالدعاء: فالنبي صلى الله عليه وسلم دعا لامرأة قال (أطال الله عمرها) فطال عمرها حتى بلغ المائة وعشرين سنة لم يسقط لها سن ولم تشب لها شعرة، وأسباب أخرى إذاً الرزق يزيد وينقص (لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (35) يس) هذا شغلك وجهدك يعني أنت تعطيني مليون درهم وأنت تاجر بالسوق تأخذ مليون…..لا أعرف وأنت تعرف تربح إذاً الرزق شطارة وسوق وظروف دولية وظروف عالمية فيه ذكاء فيه حاجة تقلبات صعود نزول هذا عام عادي جداً من قال أن رزقك لا ينقص؟ لو كان الرزق لا يزيد ولا ينقص كان جلسنا في البيت ننتظر أن يأتينا الرزق! لا، أبداً، قال (لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ) إعمل، وهكذا العمر فالعمر يزيد وينقص (وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11) فاطر) حينئذٍ واحد يزاد وواحد ينقص منه. هكذا هو الأمر بالنسبة للدول، هناك دول يزيد الله في عمرها بالعدل “بالعدل تقوم السموات والأرض” قال رب العالمين (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117) هود) القرى في القرآن الكريم يعني دولة مجتمع عظيم له رئيس له ملك له شيخ الخ هذه قرية. وبالتالي هذه القرية أو الدولة أو المملكة رب العالمين يقول هي مشركة لا تعبد الله لكنها عادلة أبداً رب العالمين ما يهلكها يطيل في عمرها ونرى هذا كثيراً في حياتنا الآن. وحينئذٍ ترى بعض الدول هي غير مسلمة وقد لا تؤمن بالله وما تعبد الله لكن تحقق العدالة بين شعبها فتراها مرفهة وطيبة ومستمرة لأنها عادلة والعكس صحيح وربما ترى دولة تعبد الله عز وجل تطبّق الإسلام تطبق اليهودية أو النصرانية يعني دين سماوي وتطبقه لكن فيها ظلم تظلم الآخرين تظلم الضعفاء، هذه تزول (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ) أي بشركٍ (وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) أي يحققون العدل فيما بينهم. إذاً هكذا هو الأمر وبالتالي كما أن الأشخاص يزاد في رزقهم وينقص (ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ (2) الأنعام)
———فاصل——–
الدول بناء على (إذا) و(فإذا) لها أجلان، أجل محقق بالمائة مائة لا بد أن يقع في اليوم المحدد وأجل مؤخر يمكن يزول يمكن ينقص يمكن يزول بالضبط كما كان الأمر للإنسان (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (1) هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ (2) الأنعام) تمترون أي تشكّون في هذا. رب العالمين له أجلين أجل قضائي وأجل قدري الموت عموم القدر والقدر لا يتغير (نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (60) الواقعة) الموت قدر لا بد أن يموت الإنسان كما في الحديث “إن الله يكره مُساءة عبده المؤمن ولكن لا بد له من الموت” لأن الموت قدر والقدر لا يتغير، متحقق الوقوع. وهناك قدر قضائي قد يقع وقد لا يقع قال (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14) سبأ) (قضينا) كان ممكن يتغير، يعني كيف؟ الذي يموت بحادث قضائي هذا وليس قدري أنت ممكن يعني مات واحد انتحر هو كان ممكن ما يموت لو ما انتحر ما مات، لماذا إذاً هو خالد بالنار؟ إذا كان هو ميت في هذه الدقيقة ما ذنبه؟! يقول لك لا، هو ما كان يمكن يموت لو ما انتحر كان استمر عمره فهو اختزل هذا الأمر فالجريمة عظمى، لماذا يكرَّم الشهيد؟ إذا كان الشهيد سيقتل في هذه الدقيقة؟! سواء كان شهيد دنيا مات غرقاً مات بحادث سيارة مات بسرطان فكل من يموت في حادث فهو شهيد بلا حساب، فما فضله؟ هو كان سيموت؟ قال لك لا ما كان سيموت لولا أن تعرّض لدعم السيارة أو تعرض لحادثة ما كان يموت إذاً هذا قضائي والقضاء قد يقع وقد لا يقع، ويقول لك (لا يرد القضاء إلا الدعاء) فالقدر لا يرد لكن القضاء يرد (اللهم لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) لا، القضاء يُرَدّ. ولهذا القضاء والدعاء يتصارعان يا ربي اشفي ابني كان سيموت فرب العالمين دفع عنه. حينئذٍ كما أن موت الإنسان قد يكون قضائياً باختياره بحادث وكان ممكن ما يقع ولهذا يحاسب على وقوعه إما بأجر أو بعقاب. إذا كان مشروعًا كالمرض والسرطان والجهاد وكل شيء مشروع هذا ما يحاسب، هذا يكرَّم عليه. لكن إذا كان هناك جريمة انتحر قتل نفسه الخ هذا يحاسب هكذا مسألة الدول. كما أن الإنسان له أجلان قضائي يزيد وينقص وقدري لا بد من وقوعه في النهاية، هكذا هذه الآية ( إِذَا) (فَإِذَا) ثم في الموت هناك مقدمات إسمها الوفاة والوفاة هو لا يزال حيّ لكن شبه ميت (حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ (61) الأنعام) يعني قبل الموت. الوفاة مثل الذي ينام ويرى بالرؤيا (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا (42) الزمر) أنت وأنت نائم أنت كلك مغمض عقلك يشتغل يروح بحياة يسافر يرى رؤيا ورؤيا تتحقق هذه يسمونها وفاة هكذا سيدنا عيسى فيسدنا عيسى ما مات لكن توفاه (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ (55) آل عمران) هو حيّ وقد يسمعنا الآن لكنه أصبح الضخ على عقله مباشرة بدون حواس. إذاً كما أن هناك مقدمات موت وهي الاحتضار هذا الاحتضار نوعين نوع بشع (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) الأنفال) هذه وفاة صعبة للكافرين وفي وفاة سلسة جميلة (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) فصلت).
الأخ عدنان من السعودية: ما هي الأشياء التي تطيل العمر؟
الإجابة: أولاً الدعاء،
ثانيًا صلة الرحم يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (من أحب أن ينسأ له في أجله) يزيد عمره (ويزاد له في رزقه فليصل رحمه) وهذه ثابتة، السخاء عموماً السخاء العطاء للأقارب للجيران للأحباب للمحتاجين يطيل العمر.
ثالثًا: كما قلنا نحن تقدم الطب والصحة والنبي صلى الله عليه وسلم قال (عباد الله تداوى)
رابعاً الغذاء
وكما هو الحال الآن ومنها الدعاء ولهذا في الخليج عموماً هذه عندهم لازمة قولهم أطال الله عمرك يطول عمرك يا طويل العمر هذا دعاء رائع لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لأحدهم وطال عمره كما قلت لكم وفي ساعة من الساعات قل اللهم أطل عمري أطل عمر فلان الله سبحانه وتعالى يستجيب.
إذاً هكذا كما أن هذا الإنسان ساعة الاحتضار وهي الوفاة وهي مقدمات الموت قد تكون صعبة كما في الآية (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) ولهذا تلاحظون بعض المحتضرين وجهه مرعب نحن قرأنا عن بعض الظَلَمة والقَتَلة في التاريخ كيف ماتوا بالدقائق التي قبل الموت رأوا كل شيء كان صراخهم تسمعه، هذا احتضار قاسي. وهناك ناس على وجه ابتسامة (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ) تتنزل عليهم الملائكة ساعة الاحتضار ملائكة كالأقمار ويأنسون (أَلَّا تَخَافُوا) مما هو قادم يأمنونهم (وَلَا تَحْزَنُوا) على ما تركتم من أموال وبنين وملك وفلوس الخ (وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ) (نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) فصلت). هذا الذي يحصل لموت الأفراد يحصل لأَجَل الدول. هناك دول تتم هذا الملك مات هذا العهد راح يتم تبادل السلطة بسلاسة وجمال واحتفال يزيل الأحزان على من راح ويبشِّر الناس بمستقبل جديد، هكذا رب العالمين عندما يحب هذه الدولة التي ذهبت ويحب الدولة التي بعدها بهذه السلاسة. وهناك يا لطيف! هناك دول تموت ويأتي أجلها بمشاكل ومصائب واحتلالات وقتول وقنابل وصواريخ كلكم رأيتم أفلام الحرب العالمية الثانية رأيتم برلين وما الذي حصل فيها وموسكو وليننلغرلد وستالينغراد يا لطيفّ والآن هذا يجري في بعض أماكن العالم هكذا إذاً بالضبط هو احتضار. حينئذٍ كل هذا التشابه بين أَجَل الإنسان وأَجَل كل شيء حيّ فكل شيء له أجل حتى الإناء بمعنى الحديث وليس بلفظه (لا تضربوا أولادكم على كسر آنائكم فإنها لها آجال كآجالكم) كل شيء هالك إلا وجهه سبحانه كل شيء في الكون يهلك يعني ينتهي أجله الجدار البيت الحديقة الفلانية يعني الإناء في بيتك كل شيء تملكه يعني له أجل ينتهي إليه، لكل شيء أجل كل شيء هالك يعني انتهى أجله. كل شيء حتى الجمال يعني هناك صحراوات انتهى التصحر فيها هناك حقول صارت صحراء كل شيء في هذا الكون له ساعة يهلك فيها يعني ينتهي هذا معنى الهلاك الهلاك يعني نهاية الأجل (لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ (42) الأنفال) ينتهي أجله. إذاً هذا التشابه بين الموجودات بين الأحياء وبين حياة الإنسان عجب كما قال تعالى (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ) إذا هي عادلة (إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ) لا تعرف بعيد (إذا جاء) فهو ليس مؤكد الآن ولا بعد قرون. يعني نأخذ مثال الدولة الأموية ذهبت الدولة الأموية بسرعة وهي الدولة السفيانية جماعة معاذ بن أبي سفيان بسرعة بمقتل سيدنا الحسين أهلك الله هذه الدولة بسرعة راحت وبعدها جاءت الدولة الأموية المروانية أذهبها الله بمقتل سيدنا ابن علي كانت قتلة شنيعة وتمثيل بآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هكذا كل الكون.
سمير: الذي يسرع بالسيارة وقتل إنسانًا آخر وقصّر من أجله بسبب سرعته هل يعتبر هذا قاتلًا أم لا؟
الإجابة: نعم، وهذا سؤال وجيه! يا ابني كل دولة في العالم ما دامت حكومة شرعية كل قانون تصدره يجب إتباعه كما لو كان قانونًا إلهيًا، الدولة تقول لك أنت تمشي في شوارع دبي على الثمانين فإذا مشيت على الثمانين ودعمت واحد هذا قتل خطأ إذا مشيت على المائة وقتلت واحدًا هذا قتل عمد تعدم به شرعاً، تأييد لكلامك وفعلاً الذي يقتل بسرعة زيادة عن ما هو مسموح فيه فهو قتل عمد وبارك الله فيك على هذا السؤال.
عبد الحميد من ليبيا: أريد أن أسأل عن قول “حسبي الله ونعم الوكيل” هل تقصر العمر أو تطيله؟
الإجابة: هذه تطيل العمر لأن الله تعالى قال بعدها (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) آل عمران) ما الذي وراءها؟ وراءها فاء يعني هذا ترتب عليها حصل (فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) آل عمران) فانقلبوا ما قال انقلبوا (فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ) وكما قال سيدنا جعفر الصادق يقول عجبت لمن يخاف كيف يذهل عن هذه الآية؟! (حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ) فانقلبوا هذه الفاء التي رتبت هذه العافية على هذا القول (فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ) ونعم والله هذه إشارة منك هائلة، هذه الآية وكما قال جعفر الصادق رضي الله تعالى عنه يقول إذا قالها ذهب عنه الشر، الله يقول (فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ) لأنهم قالوا (حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ).
مريم: هل كثرة القتل يدل على الموت المفاجئ؟
الإجابة: نعم، هذا من علامات الساعة يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم الهرج، الهرج، الهرج، القتل، القتل، القتل، حتى يقتل الرجل أخاه وجاره وابن عمه حتى لا يدري القاتل لم قتل ولا المقتول فيما قتل) وهذا جرى في العراق في الصومال في أفغانستان والبقية تأتي. وكما تفضلت القتل كثر ولا يكثر إلا عندما تقوم الساعة وهذا القتل مصيبة مزدوجة للقاتل ولمن سمع به ثم رضي به. يقول النبي صلى الله عليه وسلم(من أعان على قتل مسلم ولو بشقّ كلمة بُعِث يوم القيامة مكتوب على جبينه آيس من رحمة الله) هذا القتل الآن تقوم به جماعات! الحزب الإسلامي والحركة الإسلامية والبطيخ الإسلامي وفلان الإسلامي كله إسلامي وناس تذبح ناس، واحد قتل جماعته تقول إيه حسنًأ فعلت يستأهل بهذا الكلام يبعث يوم القيامة مكتوب على جبينه آيس من رحمة الله ولهذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (لن يزال المؤمن بخير ما لم يصب دماً حراماً) من واحد قَتل قتِلًا عمدًا حرامًا انتهى لن تفيده لا صلاة ولا صوم الخ فقتل المسلم أبشع عند الله من هدم الكعبة حرمة المسلم كما قال صلى الله عليه وسلم عند الله أعظم من حرمة الكعبة تصوري!! إذاً هذا الذي يجري الآن مقدمات ستستشري، وانتظر الذي سيأتي بعده وحينئذٍ عليك أن تحذري وأن يحذر الجميع إياك وهذه الفتن إياك وهذه الفتن (يأتي بعضها يرقق بعضاً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً يبيع دينه بعَرَضٍ من الدنيا) ناس باعوا أوطانهم بكم مليار دولار وجاءوا بالمحتل وقتلوا شعبهم وذبحوا شعبهم وجيش فلان والفلاني والعائلة الفلانية وكله كذب ودجل ولصوصية وكل واحد يقول الإسلام ويصيح الله أكبر وحينئذٍ يوم القيامة (كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14) الإسراء).
عبدالله: هل الذي يموت فجأة في الطائرة يعتبر شهيداً؟
الإجابة: كل موتٌ ليس اعتيادياً يعتبر شهيدًا. والشهيد نوعين شهيد دنيا وشهيد آخرة شهيد دنيا بالحرب لا يغسل ولا يكفّن هذا يوم القيامة عريس يعني هذا ملك. شهيد الآخرة شهيد لكن يغسل ويكفن الخ ويصلى عليه لكنه لا يحاسب إذا كان موته في حادث. مرة النبي صلى الله عليه وسلم دخل على شخص سيموت وكان مبطونًا ومات فأمه قالت يا رسول الله ليته كان في سبيل الله! قال: ماذا تظنين في سبيل الله؟ قالت: هو الذي يموت في الحرب، قال: إذاً الشهداء في أمة محمد قليل، قال: المبطون شهيد، وكل من يموت بسبب بحادث بمرض بشيء يعني بسم موتًأ اعتياديًا وهو على فراشه هذا الشهيد لا يحاسب على فعله ولهذا سيدنا خالد بن الوليد، سيدنا خالد خاض ألف حرب وبعدين مات في بيته وحزن وقال (ليس في جسمي أنملة إلا فيه ضربة أو طعنة وأموت على فراشي كما يموت البعير؟!) الله سبحانه وتعالى لم يرد له الشهادة في الحرب، لكنه خالد على كل حال. النبي صلى الله عليه وسلم سمّاه سيف الله المسلول. شاهِدُنا أن الذي يموت بحادث هذا من رحمة الله لأن والله يا بنتي واحد بدون حادث تبذير!، العمر يمر ببلاش! واحد أنتي أحسن منه مات بحادث سيارة بغرق بحريق بمرض ببطن وإذا به يدخل الجنة بلا حساب.
إذاً هكذا هو الأمر، كما أن الشعوب تحتضر احتضارين احتضار بابتسامة جميلة ويرى أهله قبل ما يموت يرى أمه وأبوه وأخوانه ويسلم عليهم والنبي صلى الله عليه وسلم قال (والذي نفس محمدٍ بيده لتموتن كما تنامون) حينئذٍ مثل واحد في الإنعاش يرى أهله فيأنس بهم أُنسًأ عظيمًا، ينتقل من الحياة إلى الموت بسهولة في غاية الجمال ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه الإمام مالك (الموت تحفة المؤمن) أعظم رحلة وأجمل رحلة في حياتك الموت، نحن للأسف الشديد شوهنا هذا لما ربطناكم بهذه الحفرة والحفرة والله العظيم ما فيها شيء الحفرة مخزن نفايات وعظام ودود من ساعة ما تحتضر أنت مع الله، مع الملأ الأعلى، مع اليوم الآخر مع البرزخ ملائكة حلوين وجميلين ثم بعد ذلك تنتقل بسهولة.
——-فاصل—————
إذاً نعود كما كنا نقول هذا الاحتضار نوعان احتضار أفراد كاحتضار الأمم، المملكة والأمم والخ. وكما في القرآن الكريم (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ) ملائكة حسان الوجوه يحضرون لك أهلك وأقرباءك الذين ماتوا قبلك يقولون لك هذا مكانك في الجنة وهذا قصرك وهذا وأبوك يتكلم معك ويتحمد لك على السلامة تحس أنك بين أهلك ولهذا قال صلى الله عليه وسلم (أن المؤمن) ما قال الإنسان بل المؤمن الصالح (يتأذى ببكاء أهله) لماذا؟ لأنه هو في سعادة ونعيم ورأى قصره ورأى النعم ورأى أهله وهؤلاء يلطمون ويبكون! فيشعر بخزي يشعر بتعب نفسي ما بالكم؟! أنا بخير. حينئذٍ هذا الاحتضار الإيجابي، وهناك احتضار سلبي كما في الآية (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) هكذا هو احتضار الدول ولهذا الموت تحفة المؤمن ما من رحلة أعظم من أن تموت وأنت من أهل القبلة. ثاميًا ليس في حياتك ولا في رقبتك دم لإنسان، ثالثًا أن لا تكون عاقاً لأبويك بحيث أبوك وأمك ميتين من الجوع وأنت لا تعطيهم، هذا البر الذي تسأل عنه يوم القيامة أن تكفي أبويك المأكل والمشرب والملبس. حينئذٍ إذا لم تكن فيك هذه العيوب فالموت تحفتك، أجمل شيء في حياة الإنسان التحفة يعني الشيء الموروث العظيم.
أم محمد: أنا أبي مقتول عمدًا فهل هو شهيد؟ وقاتله غير مسلم
الإجابة: إذا ما كان بحق يعني ما كان قاتل واحد أو شيء أي مظلوم فهو الآن ملك من ملوك الجنة وقاتله لن يرى الجنة بعينه! وعلى كل حال إن شاء الله رب العالمين سوف يريك أباك يوم القيامة ويقول يا ليت رب العالمين زاد علي الحادث لأن هذا الحادث جعله ملكًا.
الشيء الثاني أو الاحتضار الآخر السلبي (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) ورأيناهم، رأينا بعض الناس مرعوب يعني على غفلة يفتح فمه وعينيه ثم يموت على هذه الحال كشخص على غفلة رأى أسد أو أفعى كبيرة كيف يفز؟ يموت هكذا، بقوة يُغلقون فمه .مما يرى من مصائب هذا الاحتضار واحتضار الدول هكذا إما بسلاسة مات رئيس مات ملك وشعبه يحبه ويذكرمآثره، أسعد شعبه كما هو الشيخ زايد رحمة الله عليه وهو من نوادر الحكام في العالم وكلكم تعرفون كيف مات؟ وما بقى واحد في العالم إلا ونعاه وبكى عليه ثم انتقل الحكم بسلاسة وجمال إلى ولده سمو الشيخ خليفة وبقي الناس يذكرون زايد حيثما ذهبوا يرونه في الشوارع في الأسواق في الحدائق في ابتسامة الأطفال في هذا العدل المرشوش في الأرض وحيث ما ذهبت فهذا هو الانتقال الرائع قال (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ) وهناك ما يحدث في العراق هذا الانتقال الرهيب وإلى الآن لم ينتهي والتعذيب مستمر (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) هذا الانتقال للسلطة بالشكل الرهيب، صورايخ ويورانيوم وآلاف الناس الآن فيهم سرطان آلاف الحوامل مشوهات هذه القتول كل واحد يقتل الآخر أنواع الجيوش الجيش الفلاني والجيش العلاني والكل يقتل والكل يسرق هذا من ( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) هكذا هو الأمر (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ) للظَلَمة (إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ) للعادلين قد يتأخر قد يتأجل قد يطور قد يكون سهلاً.
أم رغد: سؤالي عن قوله تعالى (خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (9) التغابن) في الجنة وفي آية أخرى يقول (خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128) الأنعام) هل هناك أجل في الجنة يعني؟؟ ما الفرق؟
الإجابة: سؤال في غاية الذكاء! هذه الآية صحيح (خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) هود) وطبعاً نحن نعرف بأن السموات والأرض يوم القيامة خالدة فهي ليست سمواتنا بل سموات يوم القيامة. (خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا) هناك خلود بفترة هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول (أن الله يضع قدمه في النار) يعني معنى ذلك والله أعلم طبعاً نحن علامات يوم القيامة كما تعرفين النبي صلى الله عليه وسلم يقول عنها الجنة والنار (ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) في أحاديث تقول هناك فترات يعني الإنسان يخرج، يعود، أهل النار يصعدون يعني في أشياء ليس في وسع العقل البشري أن يتخيلها مجرد خيال! لكن يبدو هناك فترات في استراحة في فاصل هذا الذي توحي به كلمة خالدين فيها أبداً معنى ذلك يعني نحن قلنا الأبد الزمن المتصل اللانهائي هو صح خالدين فيها خلود مستمر لكن يبدو هذا الخلود فيه فترات معينة لما قال أبداً معنى خلاص إذاً معنى ذلك والله أعلم من كلمة أبداً هناك خالدين وهناك خالدين أبداً، الخلود قد يكون الوقت الطويل المهم هذه الـ (أبداً) أعطتنا فكرة أن الخلود أنواع وعلينا أن نتأمل إلى أن نلقى الله حتى نعرف كما قال تعالى (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ (53) الأعراف) يأتي تأويله يوم القيامة.
أنت لاحظ ماذا يقول على مقدمات الاحتضار (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) الإسراء) القرية مجتمع القرية يعني الدولة القرية يعني الأمة، يالله! هذا (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) تدمر تدميراً وليس انتقالًا سلسًا لا، بل تدمير وحصل أن دولًا دمرت بعضها. قوم عاد.رب العالمين دمرها يعني هؤلاء ثمود يموتون بالصواعق والقنابل الفراغية والرجفة والأمطار كقوم نوح (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا) يعني قادتها، ظلم وفئات وطوائف وفساد وسرقات واستحواذ وتعرفون التاريخ مليء بهؤلاء وهؤلاء دول عادلة جميلة راقية ودول لا والله سامت الناس خسفاً بل في الدولة الواحدة حاكم عن حاكم! حاكم عادل خلّف وراءه حاكمًا ظالمًا أو حاكم ظالم خلّف وراءه حاكمًا عادلًا والتاريخ مليء بذلك من أجل ذلك كما قال تعالى (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) يعني الدول كالاتحاد السوفييتي والآن أمريكا يعني هذا التعدي على العالم لستم في حاجة له، الله أعطاكم خير وفلوس وعلم وشعب حيوي شعب مفكِّر شعب متجاوز لأي محنة ورب العالمين فتح عليكم العلم فتوحاً وجعلتم الحياة حلوة وطائرات وسيارات وفي مجال الأدوية، في مجال العمران وأنتم ترون كيف العالم جميل فرب العالمين سبحانه وتعالى ينذرنا أن يوم القيامة يقوم بعد أن هؤلاء نفسهم يعمروا الحياة تعميراً تكاد تكون كاملة (حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (24) يونس) زخرفها ليس فقط عمران بل عمران جميل ترون العالم الآن كيف تفنن في البناء! زخرف ليس فقط جدران كما كنا في زمان عمارة فقط من دورين وليست باهرة الجمال الآن مائة دور خمسمائة دور ذلك الجمال الزجاج والشوارع والسيارات والطيارات والملابس كل شيء صار جميلًا فاتنًا (حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ) شوارعها وأنهارها وبحارها وطائراتها وقطاراتها وقصورها شيء عجب!. (وَظَنَّ أَهْلُهَا) أهلها الذين هم يديرونها ولسنا نحن فنحن في الحقيقة عمرنا ما كنا أهلها نحن نتلقى، أهلها هم هؤلاء أصحاب النفوذ العالية الذين يحكمون العالم من وراء ستار، يحصون عليك أنفاسك ما من دقيقة تمر إلا وأنت مسلّط عليك الكاميرا بدون ما تعرف يعرفون عنك أكثر مما تعرف عن نفسك هؤلاء أهلها (حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) بلحظة، بثواني، قبل أن يرتد إليك طرفك والرجل يرفع اللقمة إلى فمه ولا تصل وقد قامت القيامة ويبدو والله أعلم أنه ربما رب العالمين يجعل هذه القيامة يسبب هذه الأسباب أن البشر يفجّرها يعني الآن لو اختلفت الروس وأمريكا وصارت حرب ذرية بثواني تنتهي الدنيا فنحن لا نعلم كيف ستقوم الساعة هل هناك مقدمات؟ ما نعرف، لكن ما المانع أن نتخيل أن الله سبحانه وتعالى يسبب تدمير هذه الأرض بأيدي أصحابها وفعلاً تستطيع أي دولة الآن نووية كروسيا وأمريكا وبريطانيا ودول أخرى ممكن تدمر الأرض بثواني تختفي الكرة الأرضية تنتهي، هكذا الأمر. ولهذا رب العالمين يتوقف عند هذا المشهد ويقول (أَتَاهَا أَمْرُنَا) بعد ما يظن أهلها أنهم قادرون عليها فما من قدرة مع قدرة الله! (وإذا أعجبتك قدرتك فتذكر قدرة الله عليك). هكذا هو الأمر وهنيئاً لمن يوحّد الله عز وجل ويؤمن بجميع الأنبياء بلا استثناء (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) البقرة) ولم يرتكب قتلاً حراماً في حياته وكان من أهل القِبلة هنيئاً له الجنة وهنيئاً له الرضى وهنيئاً له تلك الميتة الجميلة والاحتضار الجميل حيث تتنزل عليه الملائكة أن لا تخف ولا تحزن وأبشِر بالجنة (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بُثّت الحلقة بتاريخ 15/10/2010م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها
——————–
من قسم الفيديو
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2336http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2336
على
تحميل الحلقة صوتيا mp3 ( بحجم 5.5 ميجا تقريباً )
على