لمسات بيانية, لمسات بيانية - حلقات

لمسات بيانية – الحلقة 166

اسلاميات

لمسات بيانية – الحلقة 166

هي الدنيا تقول بملأ فيها****حذارحذار من بطشي وفتكي

فلا يغررك مني إبتسام ****فقولي مضحك والفعل مبكي

المقدم:مشاهدينا الكرام مستمعينا الأحباب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بحضراتكم معنا وحلقة جديدة في برنامج لمسات بيانية نرحب بحضراتكم ومعاً نرحب بضيفنا الكريم معالي الأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د. فاضل: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، مرحباً بك.

المقدم:ألاحظ لما تكون المقدمة شعرية ألاحظ أن حضرتك تتذوق الشعر وتردده قبلي أنت تحب الشعر يا دكتور

د. فاضل: نعم المقدم: ما شاء الله ياريت نخصص حلقة نستعرض فيها أشعار حضرتك ، ربما تكون جديدة على المشاهدين أن الدكتور فاضل السامرائي شاعر كبير .

د.فاضل: ليس كبير بل شاعر عنده قليل من الشعر . ا

لمقدم: بل كبير ماشاء الله لاقوة إلا بالله مبارك بإذن الله تعالى . أنت تحب الشعر منذ نعومة الأظفار يا دكتور؟

د.فاضل: نعم.

المقدم: وديوان العرب بالفعل هو الذي أعان حضرتك على حب اللغة العربية وسبر أغوار الدلالات والتعبيرات؟

د.فاضل : نعم أحب الشعر.

المقدم: نحن على وعد أن نخصص حلقة للجانب الشخصي في الشعر تحديداً؟

د.فاضل: ربنا ييسر إن شاء الله .

المقدم: سيدي نكمل رحلتنا مع أسئلة مشاهدينا الكرام ومستمعينا الأحباب من كافة بقاع المعمورة :

سؤال: في قوله تعالى ( والشعراء يتَّبعهم الغاوون) لماذا التشديد في الفعل (يتَّبِعهم) وليس يتْبعهم وما معنى (يتَّبعهم) ؟ د.فاضل: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وإمام المتقين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين . اتّبع هي المبالغة في الاتباع ، فعل تبع ثلاثي ، اتبع مزيد على وزن افتعل فيه مبالغة في حصول الفعل مثل صبر واصطبر وجهد واجتهد قدر واقتدر، يتّبعهم الغاوون يعني يبالغون في اتباعهم ليس مجرد اتباع هكذا وإنما مبالغة في الاتباع فشدد الفعل.

سؤال: في سورة الكهف ،مرة يقول ربنا وتعالى فأردت ، فأردنا ، فأراد ربك كيف نفهم الفرق؟

د.فاضل: في حينها ذكرنا أن ربنا سبحانه وتعالى لا ينسب العيب إلى نفسه فعندما ذكر الخضر العيب نسبه إلى نفسه تأدباً (فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا )، أما قتل الغلام فذكر فيها حالتين قتل وإبدال خير منه فهناك قتل وإبدال اشتراك حالتين فقال فأردنا . المقدم: أي نسب القتل لنفسه والخير لله سبحانه وتعالى . د.فاضل : نعم قال (فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا)

المقدم: ألا نفهم أن إرادة العبد الصالح كانت سابقة على إرادة الله والعياذ بالله؟

د.فاضل : كلا هي من إرادة الله سبحانه وتعالى . والثالثة هي كله خير(وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا)فقال( فأراد ربك) ليس فيه إشتراك بل كله خير فقال (فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ) وكله قال (وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ) كله لله.

المقدم: يعني خلاصة القول أنه نسب الفعل السيء إلى نفسه ونسب الخير المحض لله سبحانه وتعالى ؟

د.فاضل : نعم والمشترك مشترك. المقدم : نعم بارك الله فيك.

سؤال: في سورة البروج ربنا تبارك وتعالى يقول (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ ) ومرة يقول الفوز المبين، لماذا الكبير ؟

د.فاضل:الحقيقة أن ربنا سبحانه وتعالى يذكر ثلاثة أنواع من الفوز : الفوزالعظيم والفوزالكبير والفوزالمبين . الفوز العظيم أعظمهم وأعلاهم ، وأقل منها الفوز الكبير ، وأقل منهما الفوز المبين ولذلك لو لاحظنا استعمالها في القرآن الكريم لما يذكر الفوز المبين الذي هو أقل من الآخرين يذكره في أمرين إما في صرف العذاب ليس الجنة أو الإدخال في رحمته ولم يذكر في إدخال الجنة (قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ*مَّن يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ )- (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ ) مع ذكر المبين لم يذكر الجنة. الفوز الكبير ذكرت في موطن واحد في آية سورة البروج. الفوز العظيم يزيد على ذلك في الجزاء إما بذكر الخلود أو ذكر المساكن الطيبة أو ما إلى ذلك(قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) – هنا قال (تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ) و (خَالِدِينَ فِيهَا) و(أَبَدًا) و(رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ) ما لم يذكره في سورة البروج فقال الفوز العظيم. أو (وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) زاد على ما ذكر في البروج . وفي قوله تعالى(رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ *وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) عندما ذكر أوسع من الكبير ذكر العظيم إذاً هي مرتبة هكذا المبين أعلى منها الكبير وأعلى منهما العظيم.

المقدم: كل ٌ بحسب الدرجات وما جاء معه في النعيم.

د. فاضل: نعم.

سؤال: في قوله تعالى في سورة الروم (فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18)) هل هي جملة إعتراضية؟

المقدم:هل يجوز أن نقول أن في القرآن جمل اعتراضية؟

د.فاضل: ليس فيه شيء هو مصطلح نحوي. لو قرأنا سياق الآيات (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ(14)فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ(15)وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الْآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ(16)فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ(17)وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ(18))إلى آخر الآيات . هو قسم لا يقول أنها اعتراضية ويقول الكثير من المفسرين أنها في سياقها ،هو ذكر فريقين المؤمنين الذين يعملون الصالحات وفريق المكذبين فقال (الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ) وقال (وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاء الْآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ )إذن هو ذكر نوعين الفريق الأول الذين يعملون الصالحات والثاني المكذبين ثم أرشد سبحانه إلى ما ينجي الأول ويخزي الثاني كيف؟ أرشد سبحانه كيف تنجو من هؤلاء وتكون مع من يعمل الصالحات ، أرشد سبحانه من تنزيه الله سبحانه وتعالى عما يليق وبحمده سبحانه والثناء عليه. هذا الذي ينجيك ويدخلك الجنة (فَسُبْحَانَ اللَّهِ) تفصح عن الشيء ماذا عليك أن تفعل إذن لتنجو من هذا الفريق المكذبين وتدخل مع الفريق الناجي فريق السعداء أن تنزه الله تعالى عما يليق وأن تحمده وتثني عليه .إذن هي عليك أن تفعل ذلك لتنجو من هؤلاء وتدخل مع السعداء وقسم آخر قال هي أوقات الصلاة أشار إلى أوقات الصلاة (فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ ) صلاتي المغرب والعشاء (وَحِينَ تُصْبِحُونَ) صلاة الصبح (وَحِينَ تُظْهِرُونَ) هي صلاة الظهر. (وَعَشِيًّا) العصر والتسبيح والتحميد في هذه الأوقات واجب .

المقدم : وهي تحتمل هذا المعنى؟

د.فاضل: على أي حال هذا استنباط من المسألة .

المقدم: سواء كان الذكر والصلاة أوالتنزيه كله واحد .

د.فاضل: نعم كل أمره واحد لكن الذي عليه الكثيرون التي هي داخلة في السياق أن الخلق ماذا يفعلون حتى ينجون ويدخلون في صف السعداء.

سؤال: قصة سيدنا ابراهيم في سورة ابراهيم مقطعة ليست كاملة وإنما ذكر منها أجزاء فقط وكذلك في سورة العنكبوت، فلماذا؟

د.فاضل: القصص القرآني عموماً ومنها قصة ابراهيم يذكر بحسب ما يراد منها ويؤخذ منها الأمور التي يراد أن يركز عليها ويلقي عليها الضوء، بالنسبة للسؤال في سورة ابراهيم في هذا الموضع بالذات هي مختصة بذكر قسم من ذريته في مكة هي توضح هذا الأمر وتروي هذه المسألة (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ) تروي هذا القسم فقط . لاحظ في سورة مريم موقفه مع أبيه فقط لم تروي مع ذريته (إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا(42)يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا(43)يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا(44)يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا(45)) فقط تروي موقفه مع أبيه ، في العنكبوت مع قومه خاصة وليس مع أبيه لم يذكر الأب (وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(16))قومه فقط ، في الشعراء موقفه مع أبيه وقومه (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ(70)) .

المقدم : باعتبار أن أباه متضمن داخل قومه وهذه طريقة الدعوة بشكل عام في الدعوة؟

د.فاضل: كل هذا بشكل عام، في كل مرة هو يريد أن يركز على أمر . في مكة يتعلق بقسم من ذريته وكيف البيت وبناء البيت وما إلى ذلك، هناك في مريم الموقف مع أبيه كيف كان موقفه مع أبيه ليس مع قومه ماذا كان يقول له وكيف كان النقاش معه ، في العنكبوت يترك الآن الموقف مع أبيه هذا جانب آخر كيف كان مع قومه ، في الشعراء والأنبياء تختلف لما كان مع أبيه وقومه معاً كيف كان يكلمهم .

المقدم : سبحان الله وكأنه يجيب على كل سؤال يطرأ على الذهن.

د.فاضل: نعم ،طيب اترك هذا كله. هل كان موقف آخر ؟ نعم كان له مع الملائكة لما تكون مدخل إلى قصة لوط ليس له علاقة بالتبليغ لما دخلوا عليه الملائكة وبشروه وخاف منهم هذه يذكرها في سورتي هود والحجر ، هذه مواطن معينة يركز عليها.

 المقدم: إذن لا تكرار أبداً .وأنها نفس القصة هنا وهنا؟

د.فاضل : لا أبداً مطلقاً ،كيف يكون هذا؟،لا يمكن.

المقدم: لكن بإمكاننا سيدي أن نقول أنه يأتي في كل سورة بملمح فإذا جمعنا هذه الملامح ترتسم السمات العامة للقصة.

 د.فاضل : نعم وهذا الملمح يأتي مع السياق وما يريد أن يركز عليه .

المقدم:إذن الملمح نفسه اختير بعناية دقيقة ليتواءم ويتواكب مع السياق العام للسورة لا إقحام ولا دس ولا كذا؟

د.فاضل: هو اختيار يوافق برنامج ومنهج .

المقدم: بخصوص القصص هل لنا أن نسأل لماذا لم تأتي جميع قصص القرآن كاملة مثلما في سورة يوسف مثلاً وهو سبحانه وتعالى لا يسأل عما يفعل طبعاً ولكن نحاول أن نفهم من حضرتك كأستاذ في هذا المجال؟

د.فاضل:القرآن ليس كتاب قصص مثل ألف ليلة وليلة وما إلى ذلك ، هو كتاب هداية فيذكر الجانب المتعلق فمثلاً حين يذكر أقوام فيذكر عدة مواقف مع الأقوام كيف تأتي ، مثلاً يركز على مسألة التوحيد فيذكر موقف الأقوام منها كيف يكون ، الأنبياء أيضاً كيف كان موقفها مع الأقوام ما تكون هي قصة هكذا ! وإنما هي بشرية كيف يستعرضها؟ ثم يذكر أحكام فيما بعد ملائمة للسياق وهكذا وليست مجموعة قصة هكذا. أما قصة يوسف كان سؤال لم تتكرر (لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ (7)) بناءاً على سؤال طلبه كفار قريش من أهل الكتاب في المدينة أن يسألو الرسول r أن أمر ليستبين أمره قالوا إسألوه عن أن هناك من ترك فلسطين وذهب إلى مصر لماذا ؟ ما هي قصتهم؟ فسألوه.

المقدم : إذن نزل الوحي إجابةً على سؤال وجه للمصطفى (صلى الله عليه وسلم) .

د.فاضل : ولم تتكرر إذن هي قصة خاصة بشئون بيتية ليست مثل قصة هود وعاد وثمود التي فيها تبليغ وموقف أقوام.

سؤال: ربنا تبارك وتعالى قال (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا (36)العنكبوت) لماذا ذكر اسم مدين ولم يذكر اسم قرية لوط (سدوم)؟

 د.فاضل : ليس بالضرورة ذكرها . طبعاً مدين هو علم اسم ابن من أبناء ابراهيم الخليل سميت القبيلة باسم الأب مثل عاد ليس اسم قبيلة وإنما اسم الأب الأكبر عاد وسميت القبيلة باسم الأب وكذلك ثمود سميت باسم الأب يقولون ثمود بن عابر إذن هذه الأسماء التي ذكرها هي في الحقيقة ليست أسماء القبائل وإنما أسماء أشخاص هي سميت بأسمائهم وكذلك قوم لوط هي نفس المسألة. وأحب أن أضيف شيئاً الحقيقة أن أهل الكتاب ينكرون أو لا يعلمون ما يتعلق بقصة عاد وثمود ليست في كتبهم أبداً ، يذكرون نوح وإبراهيم وما يتعلق بأنبيائهم لم يذكرون عاد وثمود قسم قال انهم أنكروها وليست موجودة وإنما هي من أساطير العرب فلاحظ أن ربنا ذكر عاد القبيلة وذكر مكانهم الذي عاشوا فيه الأحقاف وذكر نبيهم هود تحديداً .

المقدم: تحديداً حتى لا يكون هناك مجال للشك أنها أسطورة.

د.فاضل: في ثمود ذكر القبيلة وذكر نبيهم صالح وذكر موطنهم الحجر ، هذا ما ينكروه ، فذكر القبيلة ونبيهم ومكان سكناهم لا يزال الحجر إلى الآن موجوداً، وإلى الآن الأحقاف موجودة وبالنسبة لمدائن صالح ذكر من هو أجنبي مهتم بالكتابات القديمة جمع الأساتذة وألقى محاضرة وأتى بنصوص قال أن قسم من المستشرقين قالوا أن القرآن قال (من الجبال بيوتاً آمنين) ووجد على المدائن منحوتاً بالكتابة القديمة: هذا قبر فلان ، ولكن ثبت أنه ليس قبر ولكن الباء هي صاد لأنها كانت تقترب في الخط من الباء مثل الحاء والخاء من بعضها وبالتالي فإن هذا قصر وليس قبر والدليل على ذلك أننا رأينا الباب يغلق من الداخل ونفى أن يكون قبراً فالقبر يغلق من الخارج وكان هذا أمراً كبيراً تصديقاً للقرآن الكريم وهم كانوا ينكرونها أصلاً.

المقدم: أين كان مكان الأحقاف ؟

د.فاضل : جنوب الجزيرة العربية وفي الشمال الحجر.

المقدم : كانت الجزيرة العربية مهبط الكثير من الرسل.

د.فاضل: نعم وكما هي عادة أهل الكتاب أنهم كانوا ينكرون ثم تظهر أموراً. فمثلاً كانوا ينكرون هامان وزير فرعون ويقولون هو ليس في الكتاب المقدس ليس موجوداً في قصة موسى مع فرعون .

المقدم: مع أن هامان لا ينكر ؟( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا ) .

د.فاضل : هامان لا ينكر في القرآن . ولكن اهل الكتاب ينكرون هذا ويقولون هذا من الغلط التاريخي وأن هامان ليس موجود أصلاً مع فرعون وكتبوا أكثر من كتاب .

المقدم : هم ينكرون وجوده في القرآن وبالتالى يقصدون أن هناك خلل في القرآن وحاش لله طبعاً أنه ضمنه إسماً لم يكن موجوداً عندهم.

د.فاضل : ثم حين اكتشف حجر رشيد وفكت ألغاز الكتابة الهيروغليفية ثبت أن هامان هو المسئول عن المشاريع الكبرى والبناء في زمن فرعون موسى ، معلومة عظيمة.

المقدم: هو كان وزير فرعون أليس كذلك؟

د.فاضل : كان مسئولاً عن المشاريع الكبرى وتشييدها.

المقدم : اسمه هامان؟

د.فاضل : اسمه هامان وهذا ما اكتشف وكان موجوداً حجر رشيد وكان مقرباً إلى فرعون .

المقدم: وماذا كان اسم الوظيفة؟

د.فاضل : كان اسم الوظيفة هامان . ا

لمقدم : يعني كان اسمه هامان ووظيفته هامان ؟

د.فاضل : كالآن أحياناً يكون اسمه النجار وهو نجار أحياناً يحدث.

المقدم: معنى هامان في اللغة آنذاك ترجمتها بالعربية المسئول عن المشاريع الكبرى – والكبرى تحديداً- يعنى لهذا قال له ابن لى صرحاً .

د.فاضل : لأنه هو المسئول أصلاً وكان مقرباً من فرعون وليس لأنه صاحبه فقط وهذا أعجب شيء وهذه المسألة وحدها إعجاز

. المقدم: من أعلم النبي عليه الصلاة والسلام بهامان ! وهو غير موجود في الكتب وهذا أصلاً رد على من يدعي أنه نقل من الكتب فهو لم يذكر عندهم .ولو نقل لما نقل هامان فمن أين أتى بها!

المقدم: هامان مفرد أم مثنى؟

د.فاضل: مفرد .

المقدم: أحسن الله إليك ، ما شاء الله يا دكتور فاضل دائماً تضيف لنا ، زادك الله علماً على علمك ورفع بك ونفع بإذن الله تعالى .

 سؤال: في قوله تعالى (يقتلون الأنبياء بغير حق)وهل قتل الأنبياء يكون بحق؟

د.فاضل : هذا نسميه جار ومجرور مؤكد زيادة في ذنبهم مثل قوله( فخر عليهم السقف من فوقهم) – هذا توكيد ( ولا طائر يطير بجناحيه) – ومثلما تقول رأيته بعينى أو كتبته بيدى.

المقدم : وسمعت بأذني ، وجئتك برجليّ .

د.فاضل : هذا توكيد للزيادة في تشنيع الفعل .

المقدم : كيف ؟ مدلول الآية أنهم يقتلون الأنبياء بغير حق ؟يعني بدون حق؟

د.فاضل : لما تقول رأيت بعيني هو توكيد لرأيت ، فقتل الأنبياء لازم أنه يكون بغير حق فهو قتل لنبيّ .

المقدم : نعم يعني هذا من المسلَّمات المنطقية المفروضة بدايةً وكأن النبي هذا مكلف من الله سبحانه وتعالى بتبليغ الرسالة فكيف يُقتل؟ يعني حتى وإن لم يقل بغير حق فالمفهوم أنها بغير حق.

د.فاضل: نعم مثل رأيته ومثل كتبته والتوكيد يدخل في كل شيء في اللغة يدخل في الجار والمجرور والحال والتمييز والصفة والخبر في كل شيء .

المقدم: هل لتنكير حق معنى فمرة يقول بغير حق ومرة يقول بغير الحق؟

د.فاضل : التعريف والتنكير هذا يحتاج كلام أطول لكن بغير الحق يعني بغير الحق الذي يدعو إلى القتل أويستوجب هذا الأمر أصلاً .

المقدم: وكأنه يقر بأن هناك قتل لكن بضوابط وبحق معين.

د.فاضل: القتل عموماً ينبغي أن يكون له ضوابط . هذا بغير الحق . سأعطيك مثالاً حتى تكون واضحة : أحياناً تكون مشادة بين واحد وواحد لا تدعو إلى القتل مثل الأنبياء أحياناً تكون مشادة بينهم وبين أقوامهم أحياناً تلاحظ (قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ (71)الأعراف) تحدث مشادة وكلام ولكن هذا لا يدعو إلى القتل ولا يستوجب قتلهم ، أما بغير حق هم لم يفعلوا شيئاً أصلاً إلا دعوتك لتعبد ربك وهذه ستكون أسوأ ، ولذلك في القرآن لما نستعرضها سنلاحظ أن الموقف يختلف والعقوبة تختلف والجزاء يختلف . لما يقول يقتل الأنبياء بغير حق أي أنبياء كثرة وبغير حق أما لما يقول (يقتلون النبيين بغير الحق) النبيين جمع قلة وهذه تحتاج كلام كثير.

المقدم: لكن خارج القرآن الكريم مثلاً نقول حدثت مشادة كلامية بين فلان وفلان فقتله نقول هنا بغير الحق؟

د.فاضل : بغير الحق الذي يدعو إلى القتل. حتى الآن تحدث أمور عادية تتطور إلى القتل وما يستوجب أصلاً .

المقدم: إذا لم يستوجب الموقف نقول قتله بغير الحق الذي يدعو إلى القتل . فمتى نقول بغير حق؟

د.فاضل: أنه أصلاً ما فعل شيء قام فقتله .

المقدم: إلى هذه الدرجة الألف واللام مؤثرة في الدلالة ؟و أبو لهب كان يفهم هذا الكلام وأبو جهل؟

د.فاضل: نعم . كيف لا يفهمون وأكثر من عندنا يفهمون. جحدوا واستيقنتها أنفسهم (فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ(33)الأنعام).

المقدم: هناك على الساحة الآن من يقول أن القرآن فيه أخطاء وأغلاط هل ثبت لكم من خلال ثقافة حضرتك بالاطلاع للقرآن الكريم أن أبا جهل وأبا لهب أو كفار قريش آنذاك أو الكفار الذين عاصروا البعثة هل وجهوا سهام إلى القرآن الكريم هل انتقدوه وهم أهل لغة وبيان.

د.فاضل : مطلقاً وهو تحداهم أصلاً فعجزوا عن ذلك.

المقدم: لم يثبت أن أحد اعترض على آية أو على دلالة أو على كلمة ؟

د.فاضل : أبداً ، عندما يتكلم الإنسان بلغة قومه أي بلسان قومه يتكلم ، هذا جهل ، هم جهلوا ، إما جهل أو إغراض . لو كان عنده شيء من العلم ما كان يقول هذا ولا طالب في المرحلة المتوسطة يقول هذا ولا يغلط هذه الأغلاط .

المقدم : والله أصبت إما جهل أو إغراض ، تعجبني كلماتك جداً دكتور فاضل أنت تنتقي الكلمات بعناية فائقة ما شاء الله بارك الله فيك.

أسئلة المشاهدين خلال الحلقة 23- 4- 2009:

1- مداخلة بسيطة بخصوص هامان : حسب ما قرأت وما قاله الدكتور فاضل أنه اسم لوظيفة كبير مهندسي فرعون كما أن فرعون له اسم ولكن منصبه كحاكم وملك في مصر كان يلقب بفرعون كذلك كبير مهندسي فرعون المسئول عن الصروح وعظيم البناء عندهم كان يلقب بوظيفة هامان . وأريد أن أسأل عن مواعيد البرنامج؟

المقدم : البرنامج يومي الاثنين والخميس الثامنة والنصف مساءاً بتوقيت الإمارات (السابعة والنصف بتوقيت مكة المكرمة) وإعادة حلقة الاثنين تكون يوم الثلاثاء الواحدة والنصف ظهراً وإعادة حلقة الخميس تكون الجمعة الثامنة والنصف صباحاً والأحد الواحدة والنصف ظهراً.

 2- في سورة النحل الآية (70)( وَاللّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ) ما المقصود ب (لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ) هل هو عقاب أم رحمة؟ذكر الدكتور من قبل أن ذكر اسم الرحمن تكون رحمة واسم الله في العقاب ؟

 3- في سورة إبراهيم (الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ* اللّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ) لماذا جاء لفظ الجلاة مجروراً؟ د.فاضل : هو بدل تابع (الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ اللّهِ) ،العزيز الحميد مجرور ولفظ الجلالة مجرور أيضاً.

 4- قال تعالى (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ(9)الحجرات) نلاحظ أن الآية ابتدأت بالمثنى (طائفتان) وتحولت إلى (اقتتلوا ) صيغة جمع وليس اقتتلا، ثم (فأصلحوا بينهما) رجعت مثنى وليس بينهم، ما اللمسة البيانية في ذلك؟

 5- قال تعالى (إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى(12) وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى (13)الليل) نلاحظ وجود اللام مع (للهدى) و(للآخرة) لماذا لم تأت إن علينا الهدى وإن لنا الآخرة والأولى؟

د.فاضل : هذه اللام المزحلقة تفيد التوكيد مثل قوله تعالى (وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ(3) القلم) نفس الشيء.

6- في سورة الحج قال تعالى (يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ(2)الحج) لماذا لم تأت كل مرضعٍ والمعروف أن الإرضاع للإناث ؟

د.فاضل: هذا أمر يتعلق باللغة في الفرق بين المرضع والمرضعة : المرضع هي ذات إرضاع يعني عندها طفل ، أما المرضعة هي التي تلقي ثديها للإرضاع الآن تقوم بالحدث ، إمرأة مرضع يعني عندها طفل ، مثلما يفرقون بين الحامل والحاملة التي تحمل أشياء ، هو تعالى قال (تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ) يعني في الحالة التي تقوم بها الآن في حالة لا يغفل عنها .

7- في سورة النصر (إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ(1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا(2) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا(3)) لماذا لا تكون غفاراً مع واستغفره؟

 8- مداخلة يطالب بإطالة مدة البرنامج ويطالب بعودة برنامج أسبوعي للدكتور عمر عبد الكافي واستضافة الدكتور زغلول النجار و د.محمد هداية .

بثت الحلقة بتاريخ 23/4/2009

2009-04-25 08:40:21الدكتور فاضل السامرائي>برنامج لمسات بيانيةpost