الحلقة 180
إجابة على أسئلة المشاهدين
المقدم: أثيرت قضية منذ عدة حلقات وهي استبدال الحروف العربية بحروف لاتينية وصدى هذا الاستبدال وصدى هذا المشروع خصوصاً وأنه كان هناك بعض المحاولات للقضاء على رموز اللغة العربية فما فحوى هذه القضية وكيف نتغلب عليها؟ وما هي الآثار السلبية على اللغة العربية عموماً لغة كتاب الله عز وجل؟.
د. فاضل: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وإمام المتقين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين. هذا الموضوع ليس له علاقة كبيرة بموضوعنا لكن فقط نذكر إشارات. هي أكثر من محاولة
المقدم: إذا نُسِفت أحرف اللغة العربية لا يكون هناك برنامج لمسات بيانية أصلاً.
د. فاضل: الدعوة خطيرة كانت في استبدال اللغة وأيضاً في استبدال الحروف. نستبدل اللغة العربية نتكلم لغة أخرى كالانجليزية وغيرها وهذه لغة قديمة في أوائل القرن الماضي استبدال الحروف العربية طبعاً هذا سيؤدي إلى قطع الحاضر بالماضي، إذا استبدلنا الحروف كل الماضي ينتهي وقطع الصلة أيضاً مع باقي الدول العربية. لكن نسأل سؤالاً لماذا الاستبدل؟ هل هناك أيسر من إملاء اللغة العربية؟! لا أظن أن هنالك أيسر. أولاً كل صوت له صورة ليس هنالك صوت ليس له صورة. الصاد له صورة الشين له صورة والضاد له صورة، كل الحروف المنطوقة لها صورة في الكتابة ليس هنالك صوت ليس له صورة. كل الحروف التي تنطقها هي لها صورة في الرسول r الخاء والدال وكلها. ثم هو أيسر إملاء، اللغة الانجليزية ليس فيها حرف الحاء ولا الخاء ولا الصاد والضاد والطاء والظاء والعين والغين، كلها غير موجودة وحتى قسم من الحروف الموجودة هي مركبة عندهم مثل الشين أو الذال، الشين عندهم ليست فقط sh مثل shut، ch مثل machine، tion مثل question، sion مثل passion، s مثل sure، يعني sun، su و sure، su، هذه الشين، أيضاً cea مثل ocean، cie مثل ancient، tie مثل patient ، ss مثل pressure، ثمان صور، تسع صور أو عشر صور للشين أما في العربية فصورة واحدة فإذا كنت تبتغي السهولة فالسهولة في العربية. هنالك (تشه) ch في اللغة الانجليزية ليس هنالك حرف واحد يدل على هذا الصوت وإنما أحرف مركبة مثلاً ch، ture مثل picture، ما هو ch هل هم تش أو ك؟ أحياناً ch تلفظ ك مثل school، ما هو الكاف؟ هل هو K، أو c، أو ch أو q؟ كم صورة للكاف؟ كثير. المد بالواو مثل التي في (رسول) بالنسبة لنا كيف تكتب بالانجليزية؟ ممكن تكتب oo مثل moon، ممكن تكتب through، أو threw، true، do، fruit، too، two، ما هي (أوو) عندهم وكيف تكتبها؟ لماذا يريدون التغيير للسهولة؟! مثلاً كيف يكتبون صوت (أو)؟ go، ball، draw، door، هناك لفظناها (أوو) وهنا (أو)، so، although، throw، four، for. ما هي اليو؟ هل هي (آ) مثل sun؟ كيف تنطقها؟ أو هي ضمة مثل put؟ أو (آي) مثل busy؟ أو يو مثل music؟ و future؟ مرة آ مرة أو مرة آي مرة يو ما هي؟ كيف تكتب الـ F؟ يكتب F مثل father ويكتبph مثل elephant أو gh مثل laugh، ما هو الـ F؟ فقط أريد أن أسأل هذا الذي يكتب؟ لماذا؟
——-فاصل——–
المقدم: نكمل استبدال الحروف العربية بأخرى أجنبية
د. فاضل: ولذلك اللغة الانجليزية وغيرها تحتاج إلى كتابة صوتية حتى نعرف كيف ننطق وليست كالعربية. لما تمليه كلمة يقول لك هجئها لأن الـ s هل هي is أو this؟ أو شين؟ لأنه كثيراً ما تشترك الحروف بالصوت وأحياناً يقول لك write مثلاً هل هي right أو write؟ ما هي through هل هي through أو threw؟ نايت هل هي night أو knight؟ ما هي so؟ so أو saw؟ ما هي بوي؟ boy أو buoy؟. إضافة إلى كثير من الأحرف التي تكتب ولا تنطق، الـ k تأتيsilent وكذلك الـ w، كثير من الأحرف تكتب ولا تلفظ.
المقدم: إذن نحتاج دائماً لمعجم ونحن ننطق الكلمات الإنجليزية حتى ننطق النطق السليم.
د. فاضل: أنا أستغرب لماذا يريدون استبدال الأحرف العربية؟!
المقدم: إذا كان في اللغة العربية صوامت وصوائت أو أحرف وحركات وفي الإنجليزية الـconsonent و vowels
د. فاضل: الحركات في الانجليزية كيف تستبدلها؟ هي مرة آ ومرة إي، بالحركات. ما هي الـ a؟ هل هي مثل fat أو مثل boat؟
المقدم: المفروض من حيث التعلم أن تكون العربية أسهل، 28 حرف لكل واحد صوت ولكل واحد شكل كتابي وثلاث حركات.
د. فاضل: أما في الانجليزية فالحروف بالتركيب لأنه ما عندهم ثاء مثلاً، عندهم صوت الثاء لكن ما عندهم الحرف إنما يحصلون عليه بالتركيب، وكذلك ما عندهم حرف الذال، يركب حرف مع حرف آخر ليحصلوا على صوته، ليس هناك حرف الشين بالانجليزية لكن يركب تركيباً ليُنطق وما يُركّب بصورة واحدة، والحرف الموجود ليس بصورة واحدة.
المقدم: وإن كان في المعجم الإنجليزي رمزوا له بصورة معينة، عملوا له صورة.
د. فاضل: هذا الإشكال كل صوت ترمز له بصورة حتى تعرف كيف تنطقه. ليس هناك أيسر من الإملاء العربي، إضافة إلى أنه تواصل مع الماضي وتواصل مع العلم القديم وأهلنا وعلماؤنا.
المقدم: بِمَ تفسر انتشار اللغات الأجنبية على حساب اللغة العربية وانحسار اللغة العربية في مواجهة مدّ اللغات الأجنبية الأخرى؟
د. فاضل: ذكرت أمرين الإغراض أي الدعايات المُغرِضة والجهل في حين ينبغي أن يكون هناك حصانة عند أهل اللغة للإعتزاز بها، نحن لا نريد أن نخوض بالمسألة لكن نعرف أن الشعوب معتزة بلغتها ما يُسمح بالغلط فيها، لو هناك مجال أذكر أموراً مما أعلم، يمنعون شهادة دكتوراة إذا أخطأ باللغة، ونحن تأتينا دكتوراة بالنحو ونُسطّر له قائمة من الأخطاء وهو في النحو ويخطئ في النحو بقائمة من الأخطاء لكن نتساهل بها ونتسامح بها أما أولئك فلا يعطوا دكتوراة في الكيمياء مثلاً إذا أخطأ في التركيب أو المعادلة.
المقدم: المفروض أن لا تُعطى شهادة الدكتوراة إذا أخطأ وعلى اللغة العربية أن تعمل على محو أمية أبنائها
د. فاضل: صحيح لكن نحتاج إلى سلطة كي تمنع.
سؤال: في كتاب معاني النحو كتب الدكتور فاضل عن ضمير الفصل في القرآن الكريم فهل يمكن شرحه؟
د. فاضل: ضمير الفصل له أغراض. الأصل فيه وتسميته أنه هو إعلان أن ما بعده خبر لا تابع، يفصل التابع والخبر. وذكرنا في عدة مناسبات جاءت (إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ (62) آل عمران) (ذَلِكَ هُوَ الضَّلاَلُ الْبَعِيدُ (18) إبراهيم) مجيء (هو) حدد الخبر. لو حذفنا (هو) ذلك الضلال البعيد، ما هو الخبر؟ هل هو الضلال أو البعيد؟ يحتمل. فأين تضعه يكون هو الخبر (ذلك هو الضلال البعيد) صار الضلال هو الخبر. لو قلت ذلك الضلال هو البعيد تصير البعيد هو الخبر. (ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (11) الحج) لو قلت ذلك الخسران هو المبين يكون المبين هو الخبر، يفصل الخبر عن التابع، يتحدد أن هذا خبر وليس تابعاً، ليس نعتاً، هو يحدد. (ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (57) الدخان) مجيء (هو) هو الذي حدد أن كلمة الفوز هي الخبر والعظيم صفة، لو حذفت هو “ذلك الفوز العظيم” ما هو الخبر؟ يحتمل أن يكون الفوز ويحتمل أن يكون العظيم هو الخبر، نحن نريد الفوز أن يكون هو الخبر نأتي بضمير الفصل حتى يحدد ماذا نريد. ثم ذكروا أنه يفيد الاختصاص والقصر، أحياناً يأتي للإختصاص يعني قصر شيء على شيء مثل (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئًا وَأُولَـئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10) آل عمران) تخصيص وقصر.
المقدم: مع أنه تكلم عن الذين كفروا في صدر الآية فربما يكون إضافة معنى جديد؟ لكن المعنى موجود هم وقود النار؟
د. فاضل: أذكر مثالين: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) البلد) هنا قصر، لو حذفنا (هم) تصبح والذين كفروا بآياتنا أصحاب المشأمة ليس فيها قصر. لو أخذنا الآية التي قبلها (ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17) أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) البلد) لم يقل هم أصحاب الميمنة بينما قال (وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ) لماذا؟ والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة تحديداً قصراً. (ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17) أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18)) لو آمن ولم يتواصَ بالصبر لا يدخل النار، لو آمن ولم يتواصَ بالمرحمة لا يدخل النار، لا يستوي مع أصحاب المشأمة. إذن الأولى قصر والثانية ليست قصراً.عندما قال (أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ) صحيح هم أصحاب ميمنة لكن هل هي مقصورة عليهم أصحاب الميمنة ليس غيرهم؟ لا، بينما تلك مقصورة عليهم قصراً فإذن هنالك اختصاص وقصر. (أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ (104) التوبة) لو حذفنا (هو) لا يكون اختصاصاً ولا قصراً لو قلت أن الله يقبل التوبة عن عباده، هذه ليست قصراً، فلان يقبل وفلان يقبل.
المقدم: لغة تتحمل، السياق يحتمل
د. فاضل: (هو يقبل) تحديداً إذن هذا قصر. إذن ضمير الفصل من فوائده القصر.
والتوكيد (أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) البقرة). نأخذ مثالين حتى يتضح التوكيد (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100) التوبة) من دون (هو)، (وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (72) التوبة) أتى بالضمير (هو) لأن الجزاء أكبر فاحتاج للتوكيد. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (11) يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (12) الصف) من دون (هو)، (إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (111) التوبة) هنا ليس إدخال الجنة فقط وإنما بيع وشراء، لما كان الجزاء أكبر يأتي بالضمير للتأكيد.
ثم التوكيد أقسام، توكيد القصر الحقيقي (إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37) البقرة) (وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121) البقرة) هذا قصر حقيقي (فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (8) الأعراف) هذا قصر حقيقي.
وأحياناً يأتي القصر على جهة المبالغة مبالغة في القصر يعني هؤلاء أولى من يُسمى بهذا الإسم، لما ذكر المنافقين قال (أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ (12) البقرة) أليس هناك مفسدون غيرهم؟ بلى. قال (أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء (13) البقرة) وقال (وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ (5) النساء) هناك سفهاء آخرين لكن أولئك أولى من يسمى سفهاء، هذا للمبالغة.
وعندنا أمور أخرى منها توكيد معنى الكمال (إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) البقرة) يعني الكامل فيه، (وَأُوْلـئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ (105) النحل). هذه أبرز ما يمكن أن نقوله في ضمير الفصل الآن.
سؤال: يرد في القرآن أحياناً قوله تعالى (لله ما في السموات والأرض) وأحياناً (لله ما في السموات وما في الأرض) فما الفرق بينهما؟
د. فاضل: له أكثر من غرض، من ذلك قد يكون الموضع موضع تفصيل لأنه أحياناً قد يكون الغرض تفصيل أو قد يكون الإيجاز، تبسط وتفصيل في الكلام ومرة يكون إيجاز.
المقدم: من الذي يتحكم في الاستطراد والتفصيل والإيجاز؟
د. فاضل: الغرض وما يحتاجه المخاطَب، وماذا يريد المتكلم أن يوصل للمخاطب؟
المقدم: يعني ليست سلطوية من المتكلم يقول أنا أريد الإيجاز هذه المرة؟
د. فاضل: لا، ماذا يريد أن يوصِل المتكلم للمخاطَب، هل هما يريد أو يوصله يحتاج إلى تفصيل حتى يتضح عنده أو فقط إشارة أحياناً تكفي؟ ماذا يريد؟
المقدم: إذن المتحكم في المقام الأول هو السياق
د. فاضل: فإذا أراد ربنا أن يفصل في الأمر يأتي بـ (ما) (تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6) طه) (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (1) يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ (2) سبأ) بخلاف (وَلَهُ مَا فِي الْسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا (52) النحل) موجزة بينما الايات الأولى مفصلة هو أراد أن يفصل سبحانه وتعالى ماذا له؟ مدى علمه مدى سعة قدرتة؟. وقد يكون يتوسع لغرض التوكيد أحياناً، على سبيل المثال (لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (64) الحج) لاحظ التوكيد (لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (26) لقمان) لما كان القصد هو بيان أن الغنى أكثر جاء بـ (ما) وأكّد جاء بالواو قال (لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) هذا من جملة غِناه، لو هذب هذا فإن الله هو الغني الحميد، إذن هذا من جملة ما يملك. بينما في آية أخرى قال (لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (26) لقمان) دلّ المُلك على غناه لم يقل من جملة ما يملك. حتى التوكيد هناك قال (وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) توكيد بـ إنّ واللام، وفي الآية الأخرى قال (إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيد). لاحظ السياق، لما أراد أن يبين سعة الغنى فصّل بـ (ما في السموات وما في الأرض) وجاء باللام. قال (قَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ (68) يونس) (وَإِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ غَنِيًّا حَمِيدًا (131) النساء) هو الغني أو غني أيها الأغنى؟ هو الغني. فلما قال له ما في السموات وما في الأرض قال هو الغني ولما قال له ما في السموات والأرض قال غني. وللدلالة أيضاً على سعة قدرته (لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (4) الشورى) (تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِن فَوْقِهِنَّ (5) الشورى) على إحاطة الله بالأمور (وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ (109) آل عمران) الإحاطة المطلقة فذكر (ما) بحسب السياق.
سؤال: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ (16) التغابن) ما المقصود بقوله (ما استطعتم) في سياقيات اللغة والشريعة؟
د. فاضل: هو يقال لما نزل قوله تعالى (اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ (102) آل عمران) اشتد على القوم في العمل فقاموا حتى ورمت أعقابهم وتقرّحت جباههم فأنزل الله تخفيفاً فقال (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)
المقدم: هل هي استطاعة فردية؟ أستطيع هذا ولا أستطيع هذا؟
د. فاضل: على سبيل المثال في الصوم يمكنك الإفطار بسبب المرض.
المقدم: ممكن نأخذها في سياقيات الرُخَص التي أعطانا إياها. لكن المشكلة أنه يُستهذ بهذه الآية في غير موضعها مثلاً من يرتكب بعض الفواحش يقول ربنا يقول واتقوا الله ما استطعتم وأنا لا أستطيع إلا هذا.
د. فاضل: النهي قال (فانتهوا عنه) أما التقوى ففي الطاعات وهي ليست في الفروض اصلاً وإنما الفروض نأتيها كلها.
المقدم: ما استطعتم لا تمس الفروض ولا تعني ما استطعت في الفروض؟.
د. فاضل: على قدر الإحسان في الفرض، مثلاً الصلاة نؤديها لكن هنالك الإحسان في الصلاة، الخشوع الطويل، هذا بقدر ما يستطيع الواحد، الخشوع ومداه والتأمل والتفكر والسجود كيف يقضي في السجود؟ كم يسجد؟
——فاصل———
المقدم: (واتقوا الله ما استطعتم) ربما يلحقها كثيرون بمسألة العبادات والفروض والطاعات ويطبقها أيضاً على النواهي.
د. فاضل: الحديث “إذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإن نهيتكم عنه فانتهوا” لم يقل فانتهوا ما استطعتم، النهي ليس فيه استطاعة الفعل هو الذي يصعب وليس الترك، الترك لا تفعله لكن الفعل قد يشق في بعض الأحيان. الفروض ليس فيها كلام ومستثناة أساساً من هذه الآية.
المقدم: يعني ما استطعتم في الفروض مثلاً؟
د. فاضل: من حيث الإحسان في العمل فقط. ما استطعتم ظرفية مصدرية لو أخذنا النص يعني مدة استطاعتكم. (ما) ظرفية مصدرية، اتقوا الله ما استطعتم يعني مدة استطاعتكم
المقدم: أليست (ما) بمعنى الذي؟ موصولة؟
د. فاضل: لا، (ما) ظرفية مصدرية مثل (مَا دُمْتُ حَيًّا (31) مريم) يعني مدة دوامي حياً.
المقدم: إذن (ما) هذه بخلاف (ما) في الآية السابقة (له ما في السموات)
د. فاضل: تلك إسم موصول وهذه مصدرية يعني مدة استطاعتكم يعني كل الأزمان والأحوال.
سؤال: (فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) مريم) لمن يرجع الضمير في (فناداها) وما المقصود بـ (من تحتها) و (تحتك) وهل وجود السريّ تحتها سبب ليمنع عنها الحزن؟
د. فاضل: فيها أمران، قسم قال المنادي هو جبريل. كان هناك أكمه تحتها، أسفل منها (أكمه يعني مجموعة شجر) فناداها من هناك أسفل ما هي عليه، وقسم قال هو عيسى عليه السلام هو الذي ناداها باعتبار أنها ولدته فهو تحتها. قسم قال المنادي جبريل وقسم قال هو عيسى عليه السلام (قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا)
المقدم: وأيضاً سيدنا عيسى هو الذي قال (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25)) أيضاً؟
د. فاضل: طالما تكلّم، (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31)) الذي يقول هذا ألا يقول هذا؟!
المقدم: يحتمل، من قال هذا أن يقول هذا أيضاً.
د. فاضل: الذي يقول ذاك يقول هذا. السري أيضاً من حيث اللغة يحتمل أمرين إما أن يكون النهر لأنه يسري فيه الماء لأنه قال (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا (26)) ويحتمل السري أن يكون هو الرجل السيد رفيع الشأن والقدر.
المقدم: وفي الحالين يكون الذي قال سيدنا جبريل؟
د. فاضل: ممكن،
المقدم: سرياً تنطبق على جبريل أو على سيدنا عيسى
د. فاضل: المقصود إما أن يكون النهر أو يكون الشخص. والقائل يحتمل جبريل وعيسى. والآية تحتمل.
المقدم: الآية تحتمل لكن ليس معنى تحتك هكذا؟ يعني أسفل منها. مرة يقول (قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24)) مرة يقول (فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا (24))
د. فاضل: تحت تحتمل القريب والبعيد. الولد أقرب من الماء هي ليست على الماء، الولد أقرب والنهر بعيد إلى حد معين.
المقدم: اللغة تحتمل. هل وجود السري تحتها يجعلها لا تحزن؟ أياً كان هذا السري النهر أو سيدنا عيسى كرجل سيد في قومه؟
د. فاضل: فرق بين واحد سري رفيع الشأن وبين واحد همل.
سؤال: (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) الواقعة) هل هو قسم أو لا؟ وما معنى وجود (لا)؟
د. فاضل: تقع (لا) قبل فعل قسم كثيراً (لا أقسم). أصلاً لم يرد في القرآن أقسم إلا مسبوقاً بـ (لا) (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) الإنشقاق) (فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) الحاقة) (فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (40) المعارج) (لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) القيامة) لكن قد يأتي بـ (لا) مع غير لا أقسم مثل (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ (65) النساء) لكن ما هي هذه اللا؟ قسم يقول زائدة للتوكيد، توكيد القسم. قسم يقول أنها زائدة ليس نافية مثل (لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ (29) الحديد) (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ (12) الأعراف) (لا) هنا زائدة للتوكيد، ما منعك ألا تسجد يعني قطعاً معناها ما منعك أن تسجد؟ ما منعك من السجود ليس ما منعك من عدم السجود؟
المقدم: ربما (ألا) غير (لا) دخل عليها الهمزة؟
د. فاضل: لا، هي (أن) و (لا).أنت تستبعد أن تكون زائدة للتوكيد؟ أسألك سؤالاً: والله لا أفعل، يفعل؟ لا، لا يفعل. لو قال لا والله لا أفعل، لا يفعل، لو جاء بـ(لا) قال لا والله لا أفعل، لا يفعل. ما الفرق بينهما غير التوكيد؟ لا شيء.طلاهما لا يفعل، كلاهما نفي للفعل
المقدم: هي زائدة للتوكيد.
د. فاضل: قسم ذهب إلى هذا وقسم قال هي نافية للقسم بقصد التعظيم. أحياناً نقول لشخص لا داعي للحلف بالله لأن الأمر بالله عظيم لا نقول والله. المهم أنت لا تحلف لأن القسم عظيم حتى في العامية نقول : ما أقول والله، لا أحلف على هذا لأن القسم باللع عظيم، إذن ستكون نافية لكن المقصود بها تعظيم القسم. وأحياناً التوكيد تقول أنا لا أوصيك بفلان معناها مبالغة في الوصية.
المقدم: أي وجهة نظر ترجح؟
د. فاضل: يمكن أرجح التوكيد أو التعظيم.
أسئلة المشاهدين خلال حلقة 16/7/2009م:
عبد الرزاق من الكويت: أيهما أهم، المال أو البنون؟
د. فاضل: المال والبنون بحسب موضعها قال (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (46) الكهف) أيها أشهر في الزينة؟ المال أو البنين؟ المال فقدم المال، لما قال الزينة المال أشهر في الزينة. لكن في موطن الحب قدّم البنين قال (قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ (24) التوبة) في الزينة قدّم ما هو أشهر في الزينة وهوالمال وفي الحب قدّم البنين فكل واحد في موضعه بحسب السياق.
نور من دبي: (وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ (32) النساء) أنا أتمنى أشياء كثيرة فهل أنا أخطأت؟ أتمنى أن يكون ابني كأي عالم جليل، أتمنى اشياء كثيرة فهل هذا خطأ؟
أنزلت الزبور والانجيل والتوراة والقرآن، التوراة نزلت على بني إسرائيل والإنجيل على النصارى والقرآن على المسلمين، الزبور لما نزل على سيدنا داوود على من نزل؟ على أي قوم؟ الكفار أو اليهود أو أي قوم؟
زياد من سوريا: في سورة الأحزاب الآية 56 (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) كيف يصلي الواحد على النبي؟ هل هي صلى الله عليه وسلم؟ فالله تعالى يصلي على النبي ويطلب منا الصلاة على النبي.
د. فاضل: الصلاة من الله على الرسول r رحمة والصلاة منا لدينا صيغتين: اللهم صلى على محمد، وصيغة اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
في سورة النساء الآية 3 (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ) الشرع أتاح أن يتزوج الواحد أربعة هذا المفهوم في الاية لكني من الآية أفهم أن الزواج بأربع هي في اليتامى فقط فكيف عمّمها الشرع على الجميع؟
خالد من الأردن: مع قضية اللغة جزى الله الدكتور خيراً على هذا التفصيل كيف أن اللغة الانجليزية هي التي بحاجة أن تكتب بأحرف العربية لأنه كما أوضح الدكتور لغتنا العربية كل صوت له حرف يميزه وهذا الأمر المنطقي أما أن الحرف له أكثر من صوت أو الحرف يعبر عنه بأكثر من صوت هذا دليل على ركاكة اللغة فأنا أدعو اللغات الأخرى أن يكتبوا بأحرف اللغة العربية.
قضية موضوع اللغة ومحاولة الناس تغيير لغتنا العربية وأحرفها، اللغة هي هوية أي أمة هنا وأعجب لماذا ندرس في بلداننا العربية باللغة الانجليزية في الجامعات، هناك الكثيرمن البلدان عددها لا يتجاوز عشر ملايين نسمة يدرسوا الطب والهندسة والعلوم بلغاتهم وليس باللغة الإنجليزية فأنا أدعو أن تدرس في جميع المراحل التعليمية أن تكون باللغة العربية لأن هذا أكثر مدعاة لفهم الطالب.
أبو أدهم من الشارقة: في سورة الأحزاب (وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا (31)) يقنت وتعمل؟
في سورة الشعراء (فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴿٧٧﴾ الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ ﴿٧٨﴾ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ ﴿٧٩﴾ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴿٨٠﴾ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ ﴿٨١﴾) مع الإحياء لم يذكر (هو) فما دلالة هذا؟
(ذَلِكَ الْكِتَابُ) (تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ) ذلك وتلك من أسماء الإشارة للبعيد وحسب فهمي المتواضع أن آيات الكتاب غير بعيدة أفيدونا أفادكم الله.
عباس من الكويت: (قرآناً عربياً) ما معنى قرآن؟
بُثّت الحلقة بتاريخ 16/7/2009م
2009-07-17 07:37:53الدكتور فاضل السامرائي>برنامج لمسات بيانيةpost