مجالس تدبر القرآن عبر تويتر @tadabbor
المجلس (١٢) وهو بعنوان: #سورة_القيامة
مع فضيلة الشيخ سلمان السنيدي @salman_alsonidi
(جمع التغريدات صفحة إسلاميات)
” لا تحرك به لسانك لتعجل به”العجلة قد لا تكون محمودة أحيانا حتى في مقام الخير
(بل الإنسان على نفسه بصيرة ) لا تكترث بالمادحين فأنت أعلم بحال نفسك منهم .
“بل يريد الإنسان ليفجر أمامه ” قال سعيد بن جبير: (يقدم الذنب ويؤخر التوبة فيقول :سوف أتوب ، سوف أعمل ،حتى يأتيه الموت على شر أحواله
النفس اللوامة… لا تلقى المؤمن إلا يعاتب نفسه ماذا أردت بكلمتي؟ والعاجز يمضي قدما لا يحاسب نفسه
( لا أقسم بيوم القيامة ) قسم عظيم من أساليب العربية ويدل على أهمية تعلم أساليب اللغة وأن الترجمة الحرفية تخل بالمعنى
{ولا أقسم بالنفس اللوامة} لا يقسم ربنا إلا بعظيم فهذه النفس التي ضعفت مدحها ﷲعند ندمها وتوبتها فلا تيأس أيها التائب
{وجوهٌ يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة} قال أبو سليمان الداراني: “لو لم يكن لأهل المحبَّة إلا هذه الآية؛ لاكتفوا بها”!
النفس اللوامة حالة لا يخلو منها بشر آية في الخلق تلوم على الماضي على الخطأ على العجز تلوم نفسها حال المقارنة
من اطمأنت نفسه في الدنيا بالطاعات اطمأنت عند الموت والسكرات واطمأنت عند الوقوف بين يدي رب البريات !!
(ﺛﻢ ﺇﻥ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﻴﺎﻧﻪ) ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺃﺩﺏ ﻷﺧﺬ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺒﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﻍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺮﻉ ﻓﻴﻬا
“وقيلَ مَن راق” أي: مَن يُرقيه، من الرقية، لأنهم انقطعت آمالهم من الأسباب العادية، فلم يبقَ إلَّا الأسباب الإلهيَّة.*السعدي
قف متدبرآ متأملآ ثم اسأل نفسك بصدق وتجرد هل جميع همومك خاضعه لهم هذا الدين أو هو مجرد هم من تلك الهموم (بل الانسان على نفسه بصيرة)
قال عون بن عبدالله : ذنوب التوابين منصوبة بالندامة نصب أعينهم !!
لما استعظم المنكرون للبعث جمع أعضاء الميت أكد سبحانك قدرته على إعادة بنان الإنسان الذي يحمل بصمته التي تميزه عن غيره
( إلى ربها ناظرة ) يا لها من لحظة مميزة ونظرة شريفة ألا يحدوك الشوق … اللهم أرزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم
كم شعرنا بالسعادة لرؤية شيئ جميل وعشنا ذكراه زمن طويل فكيف برؤية خالق الجمال؟! رب أكرمنا بشرف {إلى ربها ناضرة}
﴿أيحسب الإنسان أن يترك سدى﴾ كم تطمئن نفسي عندما أقرأ هذه الآية،فلن يفلت الظالم من ظلمه،ولن يضيع أجر من أحسن عملا .
هذه السورة أنه سبحانه جمع فيها لأوليائه بين جمال الظاهر والباطن فزين وجوههم بالنضرة وبواطنهم بالنظر إليه. ابن القيم
( بل الإنسان على نفسه بصيرة) صوت الضمير القابع في أعماقنا يفضح معاذيرنا الخادعة
( ألم يك نطفة ) صدمة قوية لكل ظالم للناس لكل متكبر على الدين لكل متعالي عن الطاعة الجميع كان كذلك بلا استثناء
بل الإنسان على نفسه بصيرة سبحان الله قد تختلق الأعذار ، وتبرر ،وتبرهن ؛ لكن لا ينفع ؛ لأن الإنسان أعلم بحقيقة نفسه
(بل يريد الإنسان ليفجر أمامه) ويباشر الفجور بلا قيد فيلبس كذباً لباس المستفهم العقلاني (آيان يوم القيامة ) حيل تتكرر
»لاتحرك به لسانك لتعجل به« لن ينال العلم عجل، ولن يلتذ بالقرآن عجل، ولن يحفظ القرآن عجل.
(فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى*وَلَٰكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى) فليحذر من ترك الصلاة أن يكون ممن تولّى.
{ﺃَﻳﺤﺴَﺐُ ﺍﻹﻧﺴَﺎﻥُ ﺃﻥ ﻳُﺘﺮَﻙَ ﺳُﺪًﻯ} ﺃﻱ: ﻣﻌﻂﻼ، ﻻ ﻳﺆﻣﺮ ﻭﻻ ﻳﻨﻬﻰ، ﻭﻻ ﻳﺜﺎﺏ ﻭﻻ ﻳﻌﺎﻗﺐ؟ﻫﺬﺍ ﺣﺴﺒﺎﻥ ﺑﺎﻃﻞ ﻭﻇﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺤﻜﻤﺘﻪ.
(بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ) أن كان سبحانه قادر على أن يخلق ويسوي بنانك على صغره فهو على ما فوقه أقدر .
(ينبأ الإنسان يومئذ بما قدّم وأخّر) أعمال حياتك في الدنيا ستكون خبرا منشورا في الآخرة فاختر لأذنك ما تحب سماعه.
(كلا بل تحبون العاجلة) حب الدنيا سبب رئيس في الغفلة والإعراض عن الموعظة . نسأل الله السلامة.
(كلا بل تحبون العاجلة)-الدنيا- محبتها تعمي عن الله وعن الطريق المستقيم اللهم انا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء
اقتران قسم يوم القيامة بالنفس اللوامة،فيه إشارة إلى أن محاسبة النفس أمارة على حياة القلب وإيمانه بهذا اليوم العظيم.
يذكر الله دليل عقلي لمن انكر البعث أن ايجاداﻹنسان بعد ان كان موجود أهون من إيجاده من العدم (أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى)
عظم شأن الصلاة .. فقد قرنت بعدم الإيمان بالله والتصديق باليوم الآخر .. ﴿فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى﴾
{وجوهٌ يومئذٍ ناضرة * إلى ربها ناظرة} تنظر إلى الخالق، وحُقَّ لها أن تُنَضَّر وهي تنظر إلى الخالق! [الحسن البصري]سؤال المجلس:
ذكر الله سبباً مهماً لانحراف البشر وأكده ، حيث بدأ ( بأداة زجر ) اذكر الآيتين
الإجابة:
(كلا بل تحبون العاجلة * وتذرون الاخرة)
المجلس (١٢) وهو بعنوان: #سورة_القيامة
مع فضيلة الشيخ سلمان السنيدي @salman_alsonidi
(جمع التغريدات صفحة إسلاميات)
” لا تحرك به لسانك لتعجل به”العجلة قد لا تكون محمودة أحيانا حتى في مقام الخير
(بل الإنسان على نفسه بصيرة ) لا تكترث بالمادحين فأنت أعلم بحال نفسك منهم .
“بل يريد الإنسان ليفجر أمامه ” قال سعيد بن جبير: (يقدم الذنب ويؤخر التوبة فيقول :سوف أتوب ، سوف أعمل ،حتى يأتيه الموت على شر أحواله
النفس اللوامة… لا تلقى المؤمن إلا يعاتب نفسه ماذا أردت بكلمتي؟ والعاجز يمضي قدما لا يحاسب نفسه
( لا أقسم بيوم القيامة ) قسم عظيم من أساليب العربية ويدل على أهمية تعلم أساليب اللغة وأن الترجمة الحرفية تخل بالمعنى
{ولا أقسم بالنفس اللوامة} لا يقسم ربنا إلا بعظيم فهذه النفس التي ضعفت مدحها ﷲعند ندمها وتوبتها فلا تيأس أيها التائب
{وجوهٌ يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة} قال أبو سليمان الداراني: “لو لم يكن لأهل المحبَّة إلا هذه الآية؛ لاكتفوا بها”!
النفس اللوامة حالة لا يخلو منها بشر آية في الخلق تلوم على الماضي على الخطأ على العجز تلوم نفسها حال المقارنة
من اطمأنت نفسه في الدنيا بالطاعات اطمأنت عند الموت والسكرات واطمأنت عند الوقوف بين يدي رب البريات !!
(ﺛﻢ ﺇﻥ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﻴﺎﻧﻪ) ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺃﺩﺏ ﻷﺧﺬ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺒﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﻍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺮﻉ ﻓﻴﻬا
“وقيلَ مَن راق” أي: مَن يُرقيه، من الرقية، لأنهم انقطعت آمالهم من الأسباب العادية، فلم يبقَ إلَّا الأسباب الإلهيَّة.*السعدي
قف متدبرآ متأملآ ثم اسأل نفسك بصدق وتجرد هل جميع همومك خاضعه لهم هذا الدين أو هو مجرد هم من تلك الهموم (بل الانسان على نفسه بصيرة)
قال عون بن عبدالله : ذنوب التوابين منصوبة بالندامة نصب أعينهم !!
لما استعظم المنكرون للبعث جمع أعضاء الميت أكد سبحانك قدرته على إعادة بنان الإنسان الذي يحمل بصمته التي تميزه عن غيره
( إلى ربها ناظرة ) يا لها من لحظة مميزة ونظرة شريفة ألا يحدوك الشوق … اللهم أرزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم
كم شعرنا بالسعادة لرؤية شيئ جميل وعشنا ذكراه زمن طويل فكيف برؤية خالق الجمال؟! رب أكرمنا بشرف {إلى ربها ناضرة}
﴿أيحسب الإنسان أن يترك سدى﴾ كم تطمئن نفسي عندما أقرأ هذه الآية،فلن يفلت الظالم من ظلمه،ولن يضيع أجر من أحسن عملا .
هذه السورة أنه سبحانه جمع فيها لأوليائه بين جمال الظاهر والباطن فزين وجوههم بالنضرة وبواطنهم بالنظر إليه. ابن القيم
( بل الإنسان على نفسه بصيرة) صوت الضمير القابع في أعماقنا يفضح معاذيرنا الخادعة
( ألم يك نطفة ) صدمة قوية لكل ظالم للناس لكل متكبر على الدين لكل متعالي عن الطاعة الجميع كان كذلك بلا استثناء
بل الإنسان على نفسه بصيرة سبحان الله قد تختلق الأعذار ، وتبرر ،وتبرهن ؛ لكن لا ينفع ؛ لأن الإنسان أعلم بحقيقة نفسه
(بل يريد الإنسان ليفجر أمامه) ويباشر الفجور بلا قيد فيلبس كذباً لباس المستفهم العقلاني (آيان يوم القيامة ) حيل تتكرر
»لاتحرك به لسانك لتعجل به« لن ينال العلم عجل، ولن يلتذ بالقرآن عجل، ولن يحفظ القرآن عجل.
(فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى*وَلَٰكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى) فليحذر من ترك الصلاة أن يكون ممن تولّى.
{ﺃَﻳﺤﺴَﺐُ ﺍﻹﻧﺴَﺎﻥُ ﺃﻥ ﻳُﺘﺮَﻙَ ﺳُﺪًﻯ} ﺃﻱ: ﻣﻌﻂﻼ، ﻻ ﻳﺆﻣﺮ ﻭﻻ ﻳﻨﻬﻰ، ﻭﻻ ﻳﺜﺎﺏ ﻭﻻ ﻳﻌﺎﻗﺐ؟ﻫﺬﺍ ﺣﺴﺒﺎﻥ ﺑﺎﻃﻞ ﻭﻇﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺤﻜﻤﺘﻪ.
(بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ) أن كان سبحانه قادر على أن يخلق ويسوي بنانك على صغره فهو على ما فوقه أقدر .
(ينبأ الإنسان يومئذ بما قدّم وأخّر) أعمال حياتك في الدنيا ستكون خبرا منشورا في الآخرة فاختر لأذنك ما تحب سماعه.
(كلا بل تحبون العاجلة) حب الدنيا سبب رئيس في الغفلة والإعراض عن الموعظة . نسأل الله السلامة.
(كلا بل تحبون العاجلة)-الدنيا- محبتها تعمي عن الله وعن الطريق المستقيم اللهم انا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء
اقتران قسم يوم القيامة بالنفس اللوامة،فيه إشارة إلى أن محاسبة النفس أمارة على حياة القلب وإيمانه بهذا اليوم العظيم.
يذكر الله دليل عقلي لمن انكر البعث أن ايجاداﻹنسان بعد ان كان موجود أهون من إيجاده من العدم (أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى)
عظم شأن الصلاة .. فقد قرنت بعدم الإيمان بالله والتصديق باليوم الآخر .. ﴿فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى﴾
{وجوهٌ يومئذٍ ناضرة * إلى ربها ناظرة} تنظر إلى الخالق، وحُقَّ لها أن تُنَضَّر وهي تنظر إلى الخالق! [الحسن البصري]سؤال المجلس:
ذكر الله سبباً مهماً لانحراف البشر وأكده ، حيث بدأ ( بأداة زجر ) اذكر الآيتين
الإجابة:
(كلا بل تحبون العاجلة * وتذرون الاخرة)
خلاصة تغريدات #سورة_القيامة في الرابط التالي http://buff.ly/1pUww6A