مجالس تدبر القرآن

مجالس تدبر القرآن – سورة الجاثية

مجالس التدبر @tadabbor

المجلس (٢٥) بعنوان: تدبر #سورة_الجاثية

فضيلة الشيخ/عبداللطيف التويجري @abuomar_twijri

جمع التغريدات: حساب إسلاميات

 

تغريدات الضيف الشيخ عبد اللطيف التويجري

  1. {وتصريف الرياح آيات}! آية في تنوع جهاتها! آية في سرعتها وأنواعها! آية في قوتها! آية في مُهمتها! ألا ما أعظم آيات الله؟!
  2. هذه الآية العظيمة سماها بعض المفسرين: “مبكاة العابدين”!https://pbs.twimg.com/media/CfYIKctXIAAYFnc.jpg
  3. {ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون} لا طريق وسط بين الشريعة المستقيمة والأهواء المتقلبة!
  4. {وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها} سمى اللهُ المطرَ هنا “رزقًا”؛ لأن به يحصل الرزق؛ قاله ابن كثير.
  5. {وله الكبرياء في السموات والأرض} هنا يتصاغر كل كبير! وينحني كل جبار! ويستسلم كل متمرد! فالكبرياء كله في هذا الوجود لله وحده!

 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

  1. ” يسمع آيات ﷲ تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم” السماع الحقيقي: هو سماع الاستجابة والإذعان
  2. سورة الجاثية هي سورة مكية عدد آياتها 37 آية وترتيبها بين السور 45 . ومعنى كلمة الجاثية : الباركين على الركب.
  3. (فاليوم لا يخرجون منها ولا هم يستعتبون) أعظم العقاب.. أن لا يمنحهم فرصة الاعتذار والعتاب.!
  4. كما لا يستوي المؤمنون والكافرون في الصفات، فلا يستوون في الجزاء “ام حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين ..”
  5. ﴿فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم﴾ العلم إذا طُلب لغير الله انتهى بأصحابه إلى التجافي والتشاحن فيما بينهم!
  6. الكِبر من أسباب الحرمان من الانتفاع بالقرآن (ثم يصر مستكبراً كأن لم يسمعها)
  7. (وَتَرَىٰ كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً) تلك الأجساد التي ما انحت للحق راغبةً ستجثو ذات يومٍ أمام العذاب راهبةً
  8. قال أولاً ( لآيات للمؤمنين ) ثم ( يوقنون ) ثم ( يعقلون) وهو ترق من حال شريف إلى ماهو أشرف منه وأعلى . •ابن كثير
  9. (فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون) من لم يقبل القرآن حجة في الحوار فلا تضيع وقتك في إقناعه.
  10. من ضعف يقينه حُرِم رؤية الهداية والرحمة والتمييز بين الحق والباطل في القرآن “هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون”
  11. من أعظم الوسائل لدفع أثر الكلمة السيئة استشعارك لهذا المعنى {من عمل صالحافلنفسه ومن أساءفعليها ثم إلى ربكم ترجعون}
  12. كل أمة تدعى إلى كتابها. الى كتاب أعمالها، أي الذي كتب عليها من أعمال وليس كتابها المنزل عليها والله أعلم.
  13. “إن في السموات..لآيات.. “وفي خلقكم..آيات.. “واختلاف الليل…آيات.. “تلك آيات.. ماأكثرالآيات الدالة على وحدانية الله!
  14. الفتن خطافة وخير وسيلة للنجاة منها اتباع الحق {ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولاتتبع أهواء الذين لايعلمون}
  15. شتان بين منشغل بالصالحات ومشغول باجتراح السيئات بين المستغفرين بالأسحار.. والمستخفين في الأسحار بالأوزار!
  16. قام الربيع بن خيثم ذات ليلة يصلي فمر بهذه الآية(أم حسب الذين اجترحوا السيئات…) فمكث ليلته حتى أصبح ما جاوز هذه الآية ببكاء شديد
  17. وما يترك أحد شريعة الله إلا ليحكم الأهواء فكل ما عداها هوى يهفو إليه الذين لا يعلمون!
  18. إن نظن إلا ظناً. نتوهم أن وقوعها شيء مرجوح مظنون نسبة وقوعها، ليست واضحة. وهذا الفرق بين أهل الصلاح وأهل الفساد.
  19. هذا هدى ..﴾ أين الباحثين عن طريق الاستقامة!https://pbs.twimg.com/media/CfYLNpJW8AAiFNl.jpg
  20. “ثم جعلناك على شريعةمن الأمر فاتبعها ولاتتبع أهواءالذين لايعلمون” أفردالشريعة لأن مصدرهاواحد وجمع الأهواءلتعددمصادرها
  21. ﴿ثُمَّ جَعَلناكَ عَلى شَريعَةٍ مِنَ الأَمرِ فَاتَّبِعها﴾ وجوب اتباع الشرع والبعد عن اتباع أهواء البشر
  22. {يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا} صورةسيئةلمشركي مكة،تعود في كل زمن،ففي البشر من يسمع ويستكبر،لمخالفتها هواه
  23. (لآيات للمؤمنين)، ثم (يوقنون)، ثم (يعقلون)؛ وهو ترقٍّ من حال شريف إلى ما هو أشرف منه وأعلى. ابن كثير:١٥٠/٤
  24. لا ينتفع بالقرآن مكذب به ولا مؤمن بهدايته .. . ﴿هذا بصائر للناس وهدى ورحمة ( لقوم يوقنون) ﴾
  25. ﴿أفرأيت من اتخذ إلهه هواه﴾ . قد تغتر وتفرح لانك لا تعبد صنما أو حجرا .. وبين جنبيك صنم الهوى تعبده ولا تشعر !.
  26. { وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض}. لا تميل نفس مع ظالم إلا لظلم فيها. د/عبدالله بلقاسم
  27. (هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون) “نستنسخ” مبالغة في دقة الكتابة! استشعار ذلك دائما مدعاة لإحسان العمل
  28. (ثم جعلناك على شريعة من اﻷمر فاتبعها) محمد صلى الله عليه وسلم يؤمر باﻻتباع! أفيسع من دونه اﻻبتداع؟!
  29. (يومئذ يخسر المبطلون) تنويهاً بالمؤمنين، وتعجيلاً لمسرتهم، وتعجيلاً لمساءة المبطلين. ابن عاشور:٣٧١/٢٥
  30. ﴿وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ﴾ ۚ أهل الأهـواء ليس لديهم معرفـة لا رأيٌ سديد ، ولا طريقٌ مُستقيم.

 

تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

  1. مقصد #سورة_الجاثية بيان الآيات ونصب الطرق والوسائل التي توصل العبد إلى توحيد الله تعالى إنذارًا وإعذارًا قبل حلول الانتقام الإلهي
  2. التكبر في الأرض خطرٌ على صاحبه في الدنيا(ويل لكل أفاك أثيم يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا) وذل له في الآخرة
  3. تكررت كلمة(آيات) في #سورة_الجاثية 10مرات آيات الله المقروءة والكونية دليل يقود الناس للتوحيد فمن اتخذها هزوا فلا يلومنّ إلا نفسه
  4. تنوّع العذاب في مفتتح #سورة_الجاثية https://pbs.twimg.com/media/CfYIZ-7WEAAdenE.jpg
  5. الجزاء من جنس العمل: تنوع العذاب بحسب العقوبة: من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها، ولتجزى كل نفس بما كسبت، اليوم تجزون
  6. (وبدا لهم سيئات ما عملوا) ياويلنا إن لم يرحمنا ربنا ويسترنا بستره الجميل! كم سيبدو لنا من سيئات أعمالنا؟! يارب سلّم
  7. (وحاق بهم ماكانوا به يستهزئون) إن نجوت من عاقبة الاستهزاءالآن فلن تنجو في الآخرة! اِكبح جماح هواك وأعرض عن الاستهزاء

 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف

  1. إِن نَظُنُّ إِلّا ظَنًّا وَما نَحنُ بِمُستَيقِنينَ﴾الظن لا يغني من الحق شيئًا، خاصةً في مجال الاعتقاد
  2. السورة تناولت العقيده والتوحيد والبعث والرساله
  3. سمَّا الله المطر رزقاً فليت الذين يتذمرون من نزوله أن يحمدوا الله ويشكروه خيراً لهم وما أنزل الله من السماء من رزق) رؤية المطر تزيل خشية الفقر فهو رزق ويُذكر بالرزاق
  4. المنتفع بالقرآن هو المستمع لا السامع (يسمع آيات الله ثم يصر مستكبراً) (نفراً من الجن يستمعون القرآن
  5. هَٰذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَة لِقَوْمٍ يُوقِنُون حظك من البصيرةوالهدى والرحمة على قدر يقينك
  6. لو لم يكن للمتّقين من البشائر إلا ولاية الله لكفى! (وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ)
  7. قال تعالى:(هذا بصائر للناس):يعني القرآن.
  8. ﴿أفرأيت من اتخذ إلهه هواه ..﴾ ” قال الشعبي : إنما سُمِّي الهوى؛ لأنه يهوي بصاحبه في النار ” تفسير البغوي ٤ / ١٢٦
  9. إذا مدح الغرب وسطيتك في تدينك فاتهم نفسك، ﻷن من الوسطية محكمات يحاربها الغرب (ثم جعلناك على شريعة من اﻷمر فاتبعها وﻻ تتبع أهواء..
  10. (أم حسب الذين اجترحوا السيئات.. ) هذه هي مبكاة العابدين! وهي معيار لمعرفة مدى قسوة قلوبنا.. ترى كيف كالوا معها؟
  11. ﴿هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون﴾ آيات القرآن المنزل على رسولنا ﷺ بصائر يبصر بها الناس الحق والباطل وهي “الرحمة” للموقنين
  12. قال تعالى(هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق ) أي : يستحضر جميع أعمالكم من غير زيادة ولا نقص
  13. أشدّ أنواع العمى هو عمى البصائر ومن علاماته الشك والتذبذب، والحق هو ما أنزل الله(هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون)
  14. (وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه) تدل على جواز استكشاف الفضاء وإجراء التجارب والاستفادة من معادنه.
  15. [أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات.] ’’هذه الآية تُسمى مبكاة العابدين؛ لأنها محكمة‘‘. القرطبي
  16. ﴿أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات﴾ من أدلة البعث : مقتضى العدل الإلهي عدم التسوية بين الفريقين
  17. ﴿وإذا علم من آياتنا شيئا اتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين﴾ لما كان مستهزئا بآيات الله كان جزاؤه العذاب المهين من جنس فعله…
  18. (وَمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مِن رِّزْقٍ ) وسماه رزقاً لأن به يحصل الرزق. ابن كثير:١٥٠/٤
  19. لو يعلم الغرب كيف تسير الرياح لصبوا على انفسهم القذاره لغباء علمهم الذي يعلموه لنا في المدارس
  20. (أَمْ حَسِبَ ٱلَّذِينَ ٱجْتَرَحُوا۟ ٱلسَّيِّـَٔاتِ…) هذه الآية تسمى مبكاة العابدين. القرطبي:١٥٧/١٩
  21. (أَفَرَءَيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ) (عن ابن عباس: ما ذَكَرَ اللّه تعالى هوى إلا ذمه)الألوسي:٢٠٩/٢٥
  22. “ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها” ونحن نرى الفشل يلاحق الدول التي لم تتبع شرع الله واستبدلته بقوانين بشريةناقصة وظالمة
  23. أَفَرَءَيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَإِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ)قال وهب:إذاشككتَ في خيرأمرين فانظرأبعدهمامِن هواك فأته الألوسي:٢٠٩/٢٥
  24. (ٱئْتُوا۟ بِـَٔابَآئِنَآ) لم يجبهم إلى إحياءآبائهم إكراماًلهذه الأمةلشرف نبيها عليه أفضل الصلاة والسلام البقاعي
  25. (مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ )سميت حجة على سبيل التهكم القرطبي:١٦٧/١٩
  26. (أَفَرَءَيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَٰهَهُۥ هَوَىٰهُ)(وقال سهل التستري: هواك داؤك، فإن خالفته فدواؤك )الألوسي:٢٠٩/٢٥
  27. “أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم” أخسر الناس من علم الحق فاعرض عنه واتبع هواه.
  28. ﴿وَغَرَّتكُمُ الحَياةُ الدُّنيا﴾تنبيه على عظم وخطر الاغترار بلذات الدنيا وشهواتها
  29. وهنا آية اخرى تقول (وفي السماء رزقكم وما توعدون) اي يحي اﻻرض بالزرع والنبات بعد ان كانت جدباء ﻻ زرع فيهاواﻻرزاق كلها من السماء
  30. تفسير سيد قطب في هذه الايةhttps://pbs.twimg.com/media/CfYNRfkUUAI9rYx.jpg
  31. (أَفَرَأَيتَ مَنِ اتَّخَذَإِلهَهُ هَواهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ )اتباع الهوى يهلك صاحبه ويحجب عنه أسباب التوفيق
  32. ومع الكبرياء والربوبية العزة القادرة والحكمة المدبرة.. وهو العزيز الحكيم .. والحمد لله رب العالمين.
  33. ﴿ فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون﴾ لا طريق للهداية بدون القرآن ، ومن حجب قلبه عن الإنتفاع به فلن يهتدي بغيره.
  34. ﴿ فمن يهديه من بعد الله ﴾ . كل الهدايات ضائعة .. دون هداية الله
  35. فيها ٦ براهين على توحيد الله: خلق السماء والأرض خلق الناس خلق الدواب تعاقب الليل والنهار إنزال الماء وإنبات الأرض تصريف الرياح
  36. أَمْلِ على الملائكة اليوم ما يسرك قراءته يوم القيامة. “هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون”

 

تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف

  1. (وما (يبث) من دابة) بصيغة المضارع وجرْس الكلمة يوحي بالتجدد والاستمرار والانتشار، كم من الدواب بُثت من أول الخلق؟!!
  2. الكِبر واتباع الهوى متلازمان لا ينفكان ويوردان صاحبهما موارد الهلاك في الدارين فكيف إذا أضيف لهما الضلال عن علم؟!
  3. (ثم جعلناك (على) شريعة من الأمر فاتبعها ولاتتبع أهواءالذين لايعلمون) اتّباع الشريعة تمكّن واتّباع الهوى انقياد أعمى!
  4. (إنا كنا (نستنسخ) ما كنتم تعملون)استفعال من نسخ، نسخ طبق الأصل طبق الأعمال والأقوال لا تبديل ولا زيادة ولا نقص فيها!
  5. (آيات لقوم يوقنون) (بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون) مفتاح اليقين التفكر بآيات الله الكونية وآيات الكتاب المبين
  6. هداية الله عباده لتوحيده من خلال الآيات والبراهين نعمة تستوجب الشكر (فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العالمين)
  7. الطرق الموصلة إلى توحيد الله في #سورة_الجاثية من كتاب جنى القلب الهايم في مقاصد السور ومحاورها https://pbs.twimg.com/media/CfYNUyqWsAA0hIs.jpg
  8. (فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم) هذه ليست لذمّ بني إسرائيل فحسب وإنما هي لتحذيرنا نحن فهل نتّعظ؟!
  9. (وله الكبرياء) هذا الكبرياء لله الملك الحق لا يليق أمامه إلا الجثو على الرُكب ذلًا وخوفا وخشية ومهابة وتعظيما لا إله إلا هو سبحانه العزيز الحكيم

تنوع العذاب في الجاثية مقصد الجاثية