مجالس تدبر القرآن

مجالس تدبر القرآن للعام 1442هـ – 6 – سورة البقرة الآيات (94-112)

مجالس تدبر القرآن –1442هـ
المجلس ( ٦ ) بعنوان: #تدبر #سورة_البقرة الآية ٩٤-١١٢
ضيفنا: فضيلة أ.د.محمد الربيعة @mo7amed_alrbiaa
جمع حساب إسلاميات

تغريدات الضيف
• ﴿قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين﴾ ليس لأحد خصوصية عند الله بجنسه وجنسيته ولونه وعرقه ، إلا بالتقوى.
• ﴿أم تريدون أن تسألوا رسولكم كما سئل موسى من قبل ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل﴾ لاتسأل عن المشتبهات فتسوقك لطريق الإلحاد.
• ﴿يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا وللكافرين عذاب أليم﴾ القرآن يعطيك منهجا في التعبير بالألفاظ المحكمة والبعد عن الألفاظ الملبسة ومن تعامل بهذا المنهج كان متخلقا بخلق القرآن
• ﴿ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر والله بصير بما يعملون﴾ الحرص على الحياة لن يزيدك يوما واحد في عمرك المقدر فامش في الحياة هونا ، واحرص على ماينفعك في الحياة الآخرة الباقية
• ﴿ ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون﴾ خاب وخسر من تعاطى السحر واشتراه ، لاخلاق له عند الله في الدنيا والآخرة
• ﴿ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون﴾ من علامات الردة عن دين الله ألا يبالي الإنسان بنبذ كتاب الله وشريعته وراء ظهره ولو استبدله بما تتلوه الشياطين من الكفر.
• ﴿ فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين ﴾ القرآن محله القلب فانظر مقداره في قلبك تعظيما واستشعارا ،ولذة وانشراحا

تغريدات المشاركين التي أعيد تغريدها من قبل الضيف
• (قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآخِرَةُ عِندَ اللَّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) افحم أهل الجدال و اقطع الطريق عليهم بالحكمة
• ” وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ ” ما أعظمها من آية معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِيبتك في تعاملك مع الآخرين، إن لم تجدها في الدنيا فسوف تجدها عند الله خيراً وأعظم أجراً. اللهم اجعلنا من أهل الخير والصلاح
• ﴿وَما تُقَدِّموا (لِأَنفُسِكُم) مِن خَيرٍ تَجِدوهُ عِندَ اللَّهِ ﴾ . . في كل عمل خير تقدمه لغيرك من مساعدة أو صدقة أو تفريجا أو قضاء حاجةأو تعليما.. هو حقيقة خيرا تقدمه لنفسك فأنت أحوج للأجر، فلا تبخل على نفسك…
• ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا﴾ من الإرشادات القرآنية التي ينبغي للمسلم الانضباط بها “دقة اختيار الألفاظ” فلا إبهام ولا إيهام ولا إيلام
• (ولتجدنهم أحرص الناس على (حياة)) على أي حياة سوء طيبة او ذليلة المهم ان لا يموتوا !!
• في كل أمر ،أو أمنية،أو دعاء، أو تغييرا،أو شيئا تسعى إليه، أو هما ضاق بك وتفكر كيف الفرج، مهما بدت لك أن الأسباب مستحيلة تذكر: ﴿أَلَم تَعلَم أَنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ﴾
• {إنما نحن فتنة فلا تكفر} الفتنة تتزين للعبد بأشكال وألوان لكن ضعها قاعدة أمامك: الفتنة لا تقترب منها
• محزون أو ضاق بك أمر أو حلت بك ضائقة تحتاج شيئا يبشرك ويذهب ما بك، الجأ إلى القرآن ، ﴿قُل مَن كانَ عَدُوًّا لِجِبريلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلى قَلبِكَ بِإِذنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِما بَينَ يَدَيهِ وَهُدًى( وَبُشرى لِلمُؤمِنينَ)﴾
• {فإنه نزله على قلبك} ولم يقل على إذنك ليعلم أن القرآن أكثر نفعا إذا تلقاه القلب فهو الملك
• (وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ) يا صاحب المنصب لا تغتر و لا تظلم فالمنصب مهما علا لن يؤخر أجلك .
• (قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ }[{البقرة: 94] الواثقُ بربِّه الصادقِ وعدَه لا يَهاب شيئًا ، حتى الموت
• ( أَوَكُلَّمَا عَاهَدُواْ عَهْدًا نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ) اليهود لم و لن يصونوا أبدا ، فكيف تنظروا منهم سلام ؟
• {فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ } [البقرة: 97] القرآن ينزل على القلب، بفضل الله ومنّه ، فنعدَّ له نُزُلَه، ولنعطِه حقَّ ضيافتِه لننال :{وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ } [البقرة: 97]
• “إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ ” تعلم السحر أوتصديقه أوالذهاب إلى ساحر هو كفر بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم
• دأب القرآنُ على غَرس تعظيم الله في القلوب ، تأمل .. {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ } [البقرة: 102]
• “فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ ” لولا أن العلاقة الزوجية والزواج عظيم قدره عند الله لما ذكر هنا ان من فداحة تعلم السحر وخطورة أثره أنه يفرق بين الزوجين ..
• { ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم } معلومات تضرك ولا تنفعك فر منها فرارك من الأسد
• ﴿وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِين أُوتُوا الْكِتَاب كِتَابَ اللَّهِ ورَاءَ ظُهُورِهِم ..﴾ ﴿وَاتَّبَعُوا ما تَتْلُو الشَّياطِينُ على مُلْكِ سُلَيْمَانَ﴾ نبذ الحق موجبٌ لاتّباع الباطل
• ﴿فاعفوا واصفحوا﴾ [البقرة: ١٠٩] توجيه رباني للمؤمنين بأن يقابلوا حسد أهل الكتاب بالعفو والصفح ! فلُذ بالله من كل حاسد وأعرض عنه، فليس شيءٌ أشد عليه من تجاهله، ولا تستعظمنّ أمره ﴿حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير﴾ [البقرة: ١٠٩]

تغريدات حسابي إسلاميات التي أعيد تغريدها
• (يود أحدهم أن يعمّر ألف سنة) ثم ماذا؟! سواء عمّر سنة أو ألف سنة سيكون مصيره الموت لا فرار لحيّ منه فلمَ الحرص على حياة فانية مهما طالت؟!
• (فإنه نزّله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين) افتح نوافذ قلبك لتلقي القرآن فإنه متى ما لامس شغاف قلبك أضاء بنور هداياته وسعِد بجميل البشارات
• (ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزّل عليكم من خير من ربكم) حذار من الحسد والزم حدود الأدب مع ربك! الرزق رزقه والفضل فضله (والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم)

تغريدات المشاركين التي لم يعد تغريدها
• “وما هُم بِضَارِّينَ بِه من أحَدٍ إلا بِإِذْن اللَّهِ ” <الضر يكون بإذن الله، أي: بإرادة الله، والإذن نوعان: إذن قدري، وهو المتعلق بمشيئة الله, وإذن شرعي وفي هذه الآية أن الأسباب مهما بلغت في قوة التأثير، فإنها تابعة للقضاء والقدر ليست مستقلة في التأثير> السعدي
• “ولنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ” قدمت أيديهم من الكفر والمعاصي, لأنهم يعلمون أنه طريق لهم إلى المجازاة بأعمالهم الخبيثة، فالموت أكره شيء إليهم, وهم أحرص على الحياة من كل أحد من الناس, حتى من المشركين الذين لا يؤمنون بأحد من الرسل والكتب
• (قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ ..) من عادى جبريل، وهو المكلف بإنزال الوحي على جميع الرسل، كافر وعدو لله وملائكته ورسوله وكتابه وهو الحق من عند الله
• ﴿ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمون﴾ولما كان من العوائد القدرية والحكمة الإلهية أن من ترك ما ينفعه، وأمكنه الانتفاع به فلم ينتفع، ابتلي بالاشتغال بما يضره، فمن ترك عبادة الرحمن، ابتلي بعبادة الأوثان، ومن ترك محبة الله وخوفه ورجاءه، ابتلي بمحبة غيرالله وخوفه ورجائه، ومن لم ينفق ماله في طاعة الله أنفقه في طاعة الشيطان، ومن ترك الذل لربه، ابتلي بالذل للعبيد، ومن ترك الحق ابتلي بالباطل.تفسير السعدي
• ( وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ ) خذ حذرك ممن حولك و لكن لا تبالغ فكل شيء بقدر ..
• ( وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ) حقيقة اليهود أنهم يهابوا الموت لذا عملوا على تثبيط المسلمون عن الجهاد ، و نجد أنه عندما قعد المسلمون عن الجهاد ما بقت بقعة إلا و فيها دم للمسلمين .

تغريدات حسابي إسلاميات التي لم يعد تغريدها
• (ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) نفى الله عزوجل الخوف والحزن في 14 موضعا في القرآن نصفها في سورة البقرة لنتأملها ولنتصف بصفات من لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
• (ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزّل عليكم من خير من ربكم) حذار من الحسد والزم حدود الأدب مع ربك! الرزق رزقه والفضل فضله (والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم)
• (ولن يتمنوه أبدا بما قدّمت أيديهم والله عليم بالظالمين) سبحانه عليم بما لم يكن لو كان كيف كان يكون!