وأُخر متشابهات

وأًخر متشابهات – الحلقة 64

اسلاميات

الحلقة 64

د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. ها نحن من جديد بين يدي شيخنا الجليل العلامة الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله في هذه الأيام المباركات لعله يتناول بعض الآيات القرآنية التي تبدو متشابهة مع أخواتها وما لها علاقة بهذه الأيام الجليلة العظيمة.

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. فلسفة القرآن الكريم في كلمة سبيل أو السبيل أو سبيلاً أو سبل فلسفة عظيمة. ولكي تصل إلى مبتغاك وإلى هدفك فلا بد لكل إنسان من هدف بل لا بد من كل مخلوق كل المخلوقات رب العالمين جعل لها هدفاً (وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا (12) إبراهيم) كل واحد له سبيل يعني هدف وغاية. في سورة النحل (فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ (69) النحل) (إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3) الإنسان) (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ (108) يوسف). وهذا السبيل رب العالمين مرة قال استطاع السبيل مرة قال اتخذ السبيل مرة قال ابتغى السبيل ومرة قال اختار السبيل ومرة قال جعل يعني هذه كلمة سبيل وهذه المتشابهات ما الفرق بين جعل سبيل واتخذ سبيل وابتغى سبيل وقصد السبيل؟ (وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ (9) النحل) إذاً ما حكاية السبيل هذه؟ لكي نعرف الفرق بين السبيل والطريق لا بد أن نتكلم عن تحفة دبي وهو المترو، مترو دبي صار معلماً من معالمها الشهيرة ويتميز بأنه أحدث مترو في العالم. ما الفرق؟ ولماذا نضرب مثلاً المترو؟ لكي نفهم مراد الله من كلمة السبيل وهي كلمة خطيرة وأساسية جداً في كتاب الله. كما أن مترو دبي أصبح أساسياً في مواصلات دبي وهناك مواصلات غيرها كما أن غير السبل هناك طرق كثيرة. واحد طلع من بيته لكي يذهب إلى مكان عمله وطبعاً عمله الذي يذهب إليه كل يوم هدف من أهداف حياته الرئيسية، ولكل إنسان هدف رئيسي في حياته. الملك بسلطانه، الأستاذ في جامعته، العامل في معمله وهكذا وهذه أهداف أساسية. الذي يوصلك إلى هذا الهدف متنوع ناس تركب خيل وناس تركب إبل وناس بسيارة والسيارات أنواع هناك سيارات ممتازة وفي سيارات أقل من حيث الماركة وهناك سيارات جديدة آخر موديل وسيارات قديمة وهكذا. ما الفرق بين أن تركب سيارتك حتى الجديدة أفرض أنت عندك سيارة آخر موديل 2010 مرسيدس أو بي أم دبليو مثلاً أو تركب المترو، ما الفرق؟ الفرق ما يلي: عندما تخرج من بيتك وتذهب بسيارتك الفاخرة إلى عملك، وصولك غير مضمون لماذا؟ ما هي الأخطار المحدقة بك التي تجعل وصولك احتمالاً وليس أكيداً وليس مضموناً؟ أولاً يمكن تتعطل السيارة، يمكن البنزين ينفذ يمكن الإطارات هواؤها غير مضبوط، يمكن الرادار يسجل عليك مخالفات، يمكن يأتي واحد طائش مسرع يضربك بجانب سيارته فتضطر أن تقف على الجانب إلى أن تأتي الشرطة وبذلك يكون النهار ضاع، والأخطار لا حصر لها رغم أن هذه الوسيلة التي ستقلك إلى عملك متينة لكن الأخطار بها محدقة وليست مضمونة أنت لا تضمن الوصول لشدة ما يعترضك من طوارئ. يمكن يصير حادث أمامك يعطل السير ويمكن جاء ضيف أو رئيس دولة من مكانٍ ما وقاطعين السير حتى يمر الموكب الذي قد يستغرق ساعة أو ساعتين وعدِّد من الأخطار التي قد تعيقك في الوصول إلى عملك إلى هدفك الرئيسي بشكل نهائي أو بشكل جزئي الكثير. ما هي الطريقة الوحيدة المضمونة بالمائة مائة وليس فيها ولا خطر واحد أن تصل إلى شغلك؟ هو المترو. فالمترو ليس فيه رادار يعطلك ولا أحداث تؤخرك ولا في واحد مسرع بسيارته يوقف المترو ولا ولا الخ وعدِّد أن هذا المترو الذي هو من معالم دبي الآن كما هو من معالم كل الدول الحضارية في العالم ويقولون أن مترو دبي أحدث صيحة في هذا العالم وفعلاً بماذا يتميز؟ أولاً بجماله كلكم رأيتموه ما هذا الجمال الذي ينساب كالنسمة على هذه السكة! ثانياً لما تجلس فيه تشعر بمتعة هائلة، ثلاثة مواقيته مضبوطة بالشعرة ينطلق الساعة 5 ودقيقتين و3 ثواني ما يتأخر ولا ثانية ويصل في نفس الموعد المحدد، بعيد عن اصطدام السيارات، بعيد عن الرادارات، بعيد عن قطع الشوارع لمرور موكب معين قادم من الملوك والرؤساء أو ما شاكل هذا لا فيه إطارات تنفجر ولا فيه بترول ينتهي يعني كل المعوقات التي تعوق سيارتك الفارهة الجديدة لا تعوق المترو. فالمترو آلة وسبب وطريق يوصلك إلى الهدف بالمائة مائة بلا أي احتمال هذا هو السبيل الذي يذكره الله عز وجل. الطريق إلى الله ثق بالملايين وأنت في النهاية لا بد أن تصل إلى الله قد تصل مملخ تعبان كحيان هالك مسودّ الوجه لأنك أنت ذهبت يمين وشمال والصحراوات تهت بها تيهاناً. إذاً ما هي الأساسية أو الطريق الذي يوصلك إلى الله بشكل غير ليس فيه أي احتمال؟ (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي) (وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا) هذه السبيل كل جزئية مع الله عز وجل لها سبيلها وما من إنسان منا إلا وله سبيله في كل هدف، في كل هدف، كيف؟ أنت أردت أن تذهب إلى المسجد قد تختلط عليك الطرق والفروع لكن عندما تقترب منه هذا طريق واضح معلم نظيف واضح آمن سريع الوصول مشهور جداً ما تسأل أحد عنه أين الطريق؟ لا، واضح، هذا المسجد ومنارة والطريق هكذا، أنت تريد أن تذهب إلى زيارة الحاكم في قصره الملك رئيس الدولة الخ تريد أن تزوره ما في حاجة إلى أن تسأل أحداً عندما تصل قرب القصر هذا الطريق الموصل من مكانك إلى القصر واضح وسريع وآمن وغير مخوف فأنت تصل بالمائة مائة إلى هدفك ليس هناك أي معوق، هذا هو السبيل. فإذا أردت أن تصل إلى هدفك بلا إبطاء ولا خوف ولا تشعبات ولا تضيع بين الحواري والأزقة تصل عن طريق السبيل (مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ (91) التوبة) يقول القرآن الكريم (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) النساء) عليهن سبيلاً، ما قال طريقة ولا حجة ولا دليل بل سبيل اختيارات القرآن الكريم أعجوبة. أي أن هذه المرأة التي هي زوجتك لا يحق لك أن تفعل بها هذا الهجر أو الضرب إلا إذا كان لك إلى خلافها وإلى معصيتها سبيل واضحة ظاهرة ليس فيها احتمال. امرأة تركت بيتك بلا إذنك ولا تعرف أين ذهبت وكلمتك بالتلفون وقالت أنا لن أرجع، لماذا؟ هل فعلت أنا شيئاً؟ لا، هل أنا مقصر؟ لا، إذن لماذا لا تريدين العودة؟ قالت أنا لا أريدك ولا أريد البيت ولا العيال الخ يعني ما في ولا سبب واحد يجعل لها احتمالاً أنك أنت ظالمها، بالعكس الطريق إلى ضلال هذه المرأة واضحة بالمائة مائة ما في نقاش ولا احتمال بالقوانين والشرع والعقل والأخلاق وكل الدنيا تقول لك هذه امرأة ضالة اضربها في هذه الحالة. إذا قالت لا أنا آسفة وأنا راجعة (فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا) السبيل ما فيه احتمال ما دام قالت لك أنا راجعة إذن سبيلك انتقض ليس لك عليها سبيل (مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ) أنت محسن والإحسان أنت تعفو عن من ظلمك وأن تعطي من حرمك وأن تصل من قطعك وبالتالي هذا المحسن ما هو طريقك عليه؟ الطريق المضمون لكي تعاقبه أو تكرهه أو الخ؟ ما في، ما على المحسنين سبيل إطلاقاً. إذاً إذا أردت أن تنحاز إلى الله فما هو السبيل الذي لا احتمال فيه؟ (لا إله إلا الله) إذا قلتها مصدقاً بها قلبك فأنت قد وصلت إلى الله بلا أي احتمال طريق واضح سهل ليس فيه احتمالات غير قابل لأن تضل ما دمت قلت لا إله إلا الله يعني وصلت، هذه لا إله إلا الله. إذا أردت أن تزور الله كل الناس إذا أرادت أن تزور رئيس الدولة في القصر معروف كل الناس يعرفونه، لماذا قال ابن السبيل (وَآَتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177) البقرة) ابن السبيل لما يحتاج، يعني واحد جاء مثلاً من المملكة وجاء دبي وفلوسه خلصت هل يذهب إلى الأزقة؟ لا طبعاً يروح إلى مكان معروف يطلب من الشيوخ أو في مسجد كبير يقول لهم يا جماعة ترى أنا محتاج والله قال عن المسجد (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ (43) النساء) يعني ماذا عابر سبيل؟ طريق المسجد لا يوجد شخص لا يعرفه، انظر إلى كل المساجد الآن الطريق لها واضح سهل معروف وغير معقد وتدخل بسهولة إلى المسجد وبسرعة فهذا الذي ينقطع يقف على باب المسجد وقال السلام عليكم والله أنا غريب وما عندي فلوس وساعدوني، هذا يسمى ابن السبيل أي ابن المكان الواضح الذي يؤدي إلى هدف مطلقاً المدخل إلى المسجد المدخل إلى القصر مدخل إلى بيتك كل هذه سبل (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69) العنكبوت).

عبد الرزاق من العراق: ما هو السبيل إلى خلاص هذه الأمة مما تعاني منه؟

الإجابة: إذاً إذا أردت أنت أن تصل إلى زيارة الله عز وجل فالسبيل المسجد (المساجد بيوتي وعُمّارها زواري وحقٌ على المزور أن يُكرم زائره). إذا أردت أن تكون عن يمين الرحمن يوم القيامة ما هو سبيلك؟ أن تكون عادلاً إذا كنت إماماً، أول السبعة الذين يظلهم الله هو إمام عادل العدل سبيلك إلى الله عز وجل مباشرة بلا احتمال ولا تردد, ويقول رب العالمين على هذه السبل (وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ) السبيل القاصد عدل واضح سهل آمن ولهذا قال (لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ (42) التوبة) إذاً السفر القاصد الآمن الواضح الجميل الخ ورب العالمين يقول كل السبل منها قاصد كما قلنا سبيل (وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ) السبيل القاصد الذي نتكلم عنه يوصلك إلى الهدف مباشرة ويوصلك إلى ما تريد، كل إنسان له هدفه ثم هذا الوصول مضمون مائة بالمائة وببهجة وبسرور وبأمن تام. كل كلمة (في سبيل الله) اعلم أن هذه وراءها عبادة أنفقوا في سبيل الله جاهدوا في سبيل الله أعفو عن في سبيل الله الخ هذا السبيل يعني كل هذه السبل توصلك إلى الله عن هذا المدخل الآمن الواضح الجميل السليم هذا معنى كلمة سبيل.

الأخ عبد الرزاق يتكلم عن العراق والعراق في مأساته كما تعرفون ما هو الطريق الذي يوصلك تماماً إلى أن ينجو العراق كما هو السؤال؟ هو أن تتفق كلمة الأمة كما قال رب العالمين (وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) المؤمنون) وأن يعتبروا بقوله تعالى على أهل بدر وهم خير الخلق وقال لهم محمد صلى الله عليه وسلم ومع ذلك فشلوا (حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا (152) آل عمران) لا شك أن كثيراً من العراقيين في مثل هذه الأحوال كانوا يريدون الدنيا وحينئذٍ هذا عيب يجعل الطريق ليس سبيلاً. ثانياً هذه الفرقة الهائلة والتي بدأت والحمد لله كما نسمع بدأت تزول وبدأت جميع الأطياف تتخلى عن الطائفية والعرقية والفئوية والحزبية وتقول نحن عراقيون فقط هذه الوحدة هي التي ستكون سبيلكم.

——–فاصل———–

لكي تصل إلى الله عز وجل تركب المترو والمترو في هذه الحالة لا إله إلا الله ما فيه إلا هذا الطريق ليس هناك مركبة توصلك إلا هذا المترو المضمون بالمائة مائة. مضمون جميل قصير واضح يوصلك بالمائة مائة وهي لا إله إلا الله ما في طريق غيرها. إذا أردت أن تصل إلى محبة الله عز وجل تركب المترو وهو الاستغفار إذا أكثرت الاستغفار فإن الله سبحانه وتعالى يحبك (من سره أن يرى صحفيته يوم القيامة فليُكثر من الاستغفار) إذا أردت أن تخرج من ذنوبك كيوم ولدتك أمك هناك خمسين طريق ككل شيء الطرق كثيرة لكن المترو هو الحج إركب الحج (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) قال من استطاع إلى الحج سبيلاً. من أجل هذا قلنا ما قال طريق ما قال من كان عنده فلوس ما قال من كانت صحته جيدة ولكن قال سبيل أي أن يكون الطريق آمناً سهلاً ما فيه مشقة ما فيه خطورة ما فيه احتمالات. ولهذا نحن الآن في هذه السنة هناك لغط وكلام كثير عن أنفلونزا الخنازير إذاً لم يعد الحج له سبيل صار طريقاً احتمالات يمكن تصاب يمكن ما تصاب الخ. وقس على هذا كل شيء إذا أردت أن تكون من أشراف أمتي يوم القيامة إركب المترو وهو صلاة الليل (أصحاب الليل أشراف أمتي) وقس على هذا كل هدف من أهدافك مع الله في الدنيا أو في الآخرة. إذا أردت أن تكون ضامن الوصول عن طريق السبيل فاركب المترو ولكل هدفٍ طريقه، مترو في العمل نوعيته قدر استعدادك نياتك كل هذا هو السبيل. فالسبيل هو لكل إنسان سبيله يعني كل هدف مهم أحياناً تركب دراجة هوائية لتذهب للبقالة، لا، عندك هدف مهم مصيري لا بد أن يكون الوصول إليه عن طريق السبيل والسبيل هو الواسطة المضمونة الرائعة التي توصلك بإتقان.

عبد الحكيم من العراق: ما رأيك بمن يتأخر في الوعظ في خطبة الجمعة؟

الإجابة: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يطيل الموعظة يوم الجمعة. فيوم الجمعة المراد به أن يكون يوم راحة والصلاة فيه قصيرة سهلة ورب العالمين يتجلى على الناس يوم الجمعة وتجليات الله سبحانه وتعالى من كرمه وجوده. ولهذا إذا صادف العيد يوم الجمعة فاختار لك واحدة من الصلاتين أنت ألست تصلي العيد بالمسجد وتصلي الجمعة بالمسجد يعني معنى ذلك أن الجمعة المراد به الراحة والإمتاع والتبشير والتيسير وفعلاً مع بعض الشيوخ رضي الله تعالى عنك وعنهم يطيل ساعتين ثلاث ساعات وهذا غير صحيح كل ما كانت الخطبة قصيرة كل ما كان هذا أدعى إلى إتباع السنة وبالتالي السبيل إلى المغفرة يوم الجمعة هو قِصَر الخطبة.

وهكذا كل عمل من الأعمال التي توصلك إلى الهدف المهم عندنا العبادات طبعاً يعني مثلاً أن تريد أن يزيد عمرك والعمر يزيد وينقص (وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11) فاطر) من عمره هو نفسه ليس في آخر هو عمر هذا نفسه الأعمار تزيد وتنقص إذا أردت أن يزيد عمرك ما هو السبيل إلى ذلك؟ أن تصل الرحم (من أحب أن يُنسأ له في أجله وأن يزاد له في رزقه فليصل رحمه) إذاً المترو إلى أن يطول عمرك هو صلة الرحم. وهكذا السبيل هو الواسطة المضمونة الجميلة الأنيقة المضمونة بالمائة مائة ما في احتمال لماذا؟ لأن صناعتها صناعة متفردة رب العالمين قال هذه العبادة توصل إلى هكذا أو بلّغ النبي عليه الصلاة والسلام أمته بذلك. إذاً كلمة سبيل تعني الطريق النهائي الموصل إلى الهدف كل واحد أنت جئت من سوريا ووصلت إلى مطار دبي هذا كله طريق، ركبت سيارة لتوصلك إلى بيتكم هذا سبيل لأن هذا هو الطريق النهائي الذي سيوصلك إلى الهدف. فالسبيل هو جزء الطريق النهائي الذي يرتبط ويتصل بهدفك سواء كان هدفك بيتك أو زيارة رئيس الدولة أو عملك أو مسجد. عندك هدف مهم هذا الطريق النهائي هو السبيل فينبغي أن يكون السبيل مضموناً واضحاً سريعاً ليس فيه احتمال أن تضيع أو أن تضل وبدون سائق يعني حتى أنت في السيارة ممكن واحد ينعس ممكن السائق سكران ممكن، أما هذا المترو ذاتي فعملك ذاتي.

أبو حمدان من العين: الإنسان الذي لديه دين للبنك هل يجوز أن يحج؟ ثانياً أنا عندي الوالدة الله يسلمك حجّت ثلاث مرات واعتمرت خمس أو ست مرات وهي ليست كبيرة في السن كثيراً وليست صغيرة ودائماً أحاول أقنعها أن لا تذهب إلى الحج وهي مصرّة وأنا عندما أمنعها هل هذا يعتبر حرام عليّ؟

الإجابة: السبيل إلى أن تدخل الجنة بالمائة مائة دون احتمال هو بر الوالدين كما الله قال. وحينئذٍ هذه الوالدة هي سبيلك إلى أن تدخل الجنة من غير احتمال ولا يبقى عليك ذنب وبالتالي يا أخي إذا كان هذا يسرها ويمتعها ويؤنسها دعها تذهب قل لها يا أمي تدعين لي؟ إذا تركتك تحجين ترضين عني؟ تقول لك نعم، تدعين لي؟ نعم، فدعها تذهب وأعطها كل ما تملك فهذه فرصة لا تفوتها وتوكل على الله.

إذاً وصلنا إلى ما أردنا أن نقول له أن كلمة سبيل تعني أنت ما هي الأسباب التي توصلك إلى هدفك الرئيسي بكل هذه الضمانات؟ لا في خلل ولا احتمال تضيع لا احتمال تضل وهذه الطريق وهذا السبيل يوصلك بسهولة ومضمون بالمائة مائة وتصل إلى أهدافك كاملة عن طريق هذا السبيل. هذا كلمة سبيل حيث (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ) سبيلي. لو أفتيت برأيك كما يقول الدكتور نجيب -نحن لا نفتي لكن نضطر للبركة- والله لو قلت مرة برأيك يا لطيف! يا الله! كما يقول أبو يوسف هذا الرجل العظيم على فراش الموت بكى قال (ليتني ما قلت في مسألة برأيي) مع أن أبا يوسف وهذه المجموعة العظيمة ما كان يقول برأيه إلا بعد أن يتأكد ويتمحص من شدة الخطورة (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي) ما هي سبيلي إلى أن أدخل الجنة؟ (أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ) لا أتكلم بكيفي بل بالدليل قال الله وقال الرسول أو قال السلف وقال السابقون العلماء، أجمعت الأمة الخ ذلك أما بهواي وكل ما عندنا هوى قد نرى جانب من الشيء ولكن لا نرى الجانب الآخر لكن البصيرة (قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ (104) الأنعام) كتاب وسنة وعقل واستنباط والخ. إذاً السبيل هو الجزء الأخير من مسيرتك وطريقك الذي يوصلك إلى الهدف يعني وصلت الهدف من بعيد هذا المسجد هذا القصر هذا بيت أهلي هذا عملي من بعيد لاح لك ينبغي أن تكون من ساعة ما لاح لك الهدف إلى أن تصل الهدف وهذا في العادة كله هكذا واضح ما في واحد رأى هدفه إلا في طريق واضح وسهل وممتع وقصير هذا هو السبيل. فالسبيل هو الجزء الأخير من مسيرتك عندما يلوح لك الهدف من بعيد. فهذا إذا كان بين مستنقع أو في حفر أو غير متأكد هذا ليس سبيل لا أنت ضال أنت لُعب عليك فالسبيل يجب أن يكون واضح وأمامك كثيرين فالسبيل مليء بالناس مليء بغيرك كلهم جايين على نفس الهدف يعني أنت حين لما تزور رجل دولة مئات أمامك معقول هؤلاء كلهم لا يستدلون؟ لا، ستصل بالمائة مائة، ناس رايحة على المسجد بالآلاف داخلين يوم الجمعة معقول كل هؤلاء غلط؟، لا، أنت معهم. هو هذا إذا لاح لك الهدف كل الذي حولك لا بد أن يشير إلى أنك أنت في الصواب وقد وصلت إلى هدفك هذا هو السبيل.

———–فاصل———-

فاطمة الزهراء من الشارقة: بالنسبة للسبيل وردت كلمة السبيل مع المفسدين في سورة الأعراف (وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142) الأعراف) والمجرمين في سورة الأنعام (وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ (55) الأنعام)، فهل يمكن أن توضح المعنى؟

الإجابة: سأذكره بعد قليل عندما نتكلم عن الفرق بين الكلمات (وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ) فالمجرمين لهم سبيل. يعني هذا الكافر وقد جاءت هذه الآيات بعد كلمة الأصنام بعد عبادة الأصنام يعني هذا الكافر اتخذ سبيله أن هذا الصنم هو الذي ينفع ويضر بعقليته السخيفة أو الشقاء الذي رب العالمين كتبه عليه قال هذا هو (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى (3) الزمر) هذا سبيل المفسدين. وهناك سبيل الكافرين وسبيل الفاسقين وسبيل الظالمين يعني هذا الظالم الذي يقتل الناس ويذبح الناس ويبيد الناس بالقنابل الذرية هذا عنده سبيل يقول لك هذا نصر الديمقراطية أو الشيوعية والعدالة الاجتماعية الخ، هؤلاء أبادوا العالم بالقنابل الذرية بالإتحاد السوفييتي وغيره بهذه الحجج الواهية اتخذوا هذا سبيلاً (وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا (146) الأعراف) فالغيّ هو سبيلهم فهناك سبيل خير وهناك سبيل شر (وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا) ما فيهم واحد إلا عنده سبيل هذا الذئب المفترس عنده سبيل أنه يجب أن يأكل لكي يشبع أن أقهر عدوي. وهذا الحمل الوديع عنده سبيله، كل المخلوقات حتى النحل (فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ) وحينئذٍ كل مخلوق له سبيله في أداء وظيفته إن خيراً وإن شراً. فالسبيل كما قلنا هو المضمون الذي أنت تؤمن به إيماناً كاملاً هو هذا ليس يعني معقولة واحد مثل أبو لهب هذا يعبد الأصنام بهذه العقلية الجبارة وما يؤمن أن محمد نبي!؟ لكن هو سبيله سبيل الغي هو أنه هذا الصنم هو الذي ينفعه ويضره وهكذا.

الدكتور نجيب: وبالمناسبة شيخ نحن في عصر الآن تعددت فيه السبل وخاصة السبل التي تتسمى بالإسلام؟

الدكتور الكبيسي: (وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ (153) الأنعام) الخير والشر مليء بالسبل يعني مثلاً القتلة واللصوص والمزورين والخ يقول لك هذا سبيلي أني أنا أشرب مخدرات أني أقتل أني أسرق هكذا.

الدكتور نجيب: شيخي قبل جيلين أو ثلاثة أو أربعة كانت السبل ليست إسلامية شيوعية وماركسية الخ أما الآن السبل كلها وباسم الإسلام؟

الدكتور الكبيسي: (كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53) المؤمنون) ولهذا السبيل عادة ما يقبل احتمال هؤلاء رب العالمين سمى سبل مجازاً مثلما قال ( وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا (72) الإسراء) لذلك السبيل لابد أن يكون مضمونا والخ فالسبيل مجازي وحقيقي.

ضيف الله من المملكة العربية السعودية: ما الفرق بين الصراط المستقيم والسبيل؟ لأن الصراط المستقيم هو الطريق الموصل إلى الجنة مباشرة ؟

الإجابة: سؤال جيد، الصراط المستقيم هو الذي يوصل بين ضفتين تحتهما هاوية جبلين وأنت ترى في العالم كله هناك جبال مربوطة بجسر لو سقطت تسقط بهاوية وتنتهي فهذا الصراط المستقيم ينقلك من جانب سلبي إلى جانب إيجابي أو العكس وبالتالي إذا أخليت بالصراط هذا فقد هلكت. على شرط أن يكون هذا الصراط مستقيماً وسوياً،ً مستقيم ما في جسر فيه فروع! فالجسر مستقيم لقوته كلما كان الجسر مستقيماً يعني لا إله إلا الله هذه الجسر المستقيم أحياناً هو مستقيم لكن ليس سوياً (الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى (135) طه) الصراط السوي ما فيه عيب خفي، سدّ مأرب كان صراطاً سوياً صراطاً مستقيماً عاش آلاف السنين لكن ما كان سوياً كان فيه خلل إلى سقطوا فهو صراط مستقيم وليس سوياً. فلا إله إلا الله مستقيم لكن أحياناً فيها شوية خلل يعني يعبد إنسان واحد من الصالحين أو أحد من آل البيت قال الحسين وقال الشيخ عبد القادر الجيلاني، يعني فيها أشياء إذا استمررتم عليها ستفجركم. لا إله إلا الله إذاً عندنا صراط مستقيم لا إله إلا الله واضح جسر رائع جداً جميل صراط سوي ما فيه ولا خلل خفي ما فيه فأر يلعب من الداخل بحيث يسقط وقد سقطت جسور كثيرة كما تسمع. وحينئذٍ الصراط المستقيم الذي ينقلك من ضفة إلى ضفة إذا سقطت منها أو سقط بك هذا فقد ذهبت بالهاوية. وقال النبي صلى الله عليه وسلم والكتاب العزيز أن الصراط جسر على جهنم الذي يعبره يطلع من النار فهو ينقلك من ضفة إلى ضفة بين ضفتين نهر إذا تسقط تغرق، أو بين جبلين تتكسر هذا الفرق بين الصراط المستقيم وبين السبيل. فالسبيل سواء الصراط المستقيم عادة هو البداية لما تعبر إلى جانب الصواب منذ أن تصل إلى أهلك فأنت قريب الوصول إلى الهدف أنت جاي على مدينة جاي على قصر جاي على دائرة السبيل هو الذي يتصل بهدفك مباشرة جزء من الطريق هذا البيت هذا جاي ماشي من بعيد من الصراط المستقيم وثم مشيت على الهاي واي والطرق ووصلت إلى قصر الملك، هذه الكعبة من بعيد، هذه المدينة المنورة من بعيد إذاً أصبحت قرب الهدف تراه. هذه المسافة بين هذا الهدف الذي أنت متجه إليه ومكانك أنت الذي تراه من بعيد لا بد أن تكون آمنة وواضحة وإلا تضيع.

عبد الله من السعودية: تعقيبي الآن يتعلق بالوضع السائد الآن في مجتمعنا العربي بشكل عام وأتكلم عن السعودية بلدنا العظيم المشكلة أن جميع الناس عندنا في السعودية عندهم حالة هلع غير طبيعية من موضوع أنفلونزا الخنازير والمرض. طبعاً للأسف الشديد جميع القنوات تتحدث عن المرض وعن المصل وإيجابياته وسلبياته والجميع نسي شيئاً مهماً وأنا كمعلم أعلم طلبتي في المدرسة أن السبيل للوقاية من هذا المرض ليس المصل أو النظافة ولكن السبيل إلى ذلك بالالتزام بأذكار الصباح والمساء بالأوراد التي تعهد الرسول طبيب البشرية الأول بها لنا أنها تحمينا من كل سوء. والعجيب في ذلك أنه لا يوجد أحد فكر في هذا الشيء إطلاقاً أبداً وهذه ضمانات إلهية من الله سبحانه وتعالى على لسان رسوله الكريم أن من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله حتى يمسي ومن صلى العشاء في جماعة فهو في ذمة الله حتى يصبح ومن قال الخ وجميع أذكار الصباح والمساء هي واقية ومحصنة. والجميع يتردد في الذهاب إلى الحج أذهب أو لا أذهب ولا يعلمون أنما السبيل إلى الوقاية من هذا المرض الملعون هي اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى فلعلّ هذا المرض أو هذه الابتلاءات من الله سبحانه وتعالى هي اختبار لعباده هل ما زلتم يا عبادي على سنتي؟ هل ما زلتم متمسكون بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم؟ فأتمنى التعليق على هذا يا شيخ.

الإجابة: جزاك الله خيراً. يا أخ عبد الله كلامك نصف القضية والنصف الثانية ما يقولونه هم ولكي أكون دقيقاً الذي قلته هو النصف الثاني والنصف الأول ما قاله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح (عباد الله تداووا) والنبي صلى الله عليه وسلم تداوى وبالتالي عليك أن ترجع إلى الطب أولاً، هذا واحد. إذا لم يكن هناك طب وكما كان في السابق من انتشار الأمراض من جدري وسل وكوليرا وما كان هناط طب فالناس تموت بالآلاف حينئذٍ كما تفضلت نلجأ إلى هذا الذي لا نلمك غيره عن طريق الذكر والصدقات (داووا مرضاكم بالصدقة) الخ وما يمنع أنك تجمع بينهما إعقل وتوكل ولهذا الطب أولاً وهذه قضية عقلانية وطبيعية والشرع يأمر بها. من أجل ذلك على كل حال حكاية هذه الانفلونزا والله فيها لعبة ويلعبون فينا لعب والعالم يخضع لألاعيب عجيبة غريبة ولابد أن تنكشف يوماً أفكار ومذاهب وفلسفات ودعاوى والخ ومن ضمنها أن الشركات الاقتصادية بل أن الجهد الاقتصادي جبار ولهذا يعني هم يقولون وهذا الذي ظهر على الجزيرة والسي إن إن قال هذه كلها تمثيليات وشركات وفي الحقيقة هي أنفلونزا كأي أنفلونزا لا تختلف عنها لكن أنت تعرف أن الأنفلونزا كل سنة تتغير لأن هذا الميكروب يتنوع. شاهدنا إذا أصبت بمرض فالجأ إلى الدواء وأن تتوكل على الله أولاً ثم إلجأ إلى الدواء وإلى الطبيب فالطبيب عليك أن تذهب إليه وبالتالي أن نفع فأنت تشكر الله وإن لا تبدأ مع الله سبحانه وتعالى مرحلة التوكل وهذه قضية لا تتناقض.

قبل أن ينتهي الوقت نتكلم عن الفروق بين الكلمات: اتبع السبيل سبيل مرسوم ينطبق عليه أنت تتبعه، اتخذ ما كان عندك كنت أنت وثني وكنت مثل هذا الذي حدث مع سيدنا موسى (فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) الكهف) انظر إلى هذه العبارة اتخذ مع هذا الحوت يعني هذا لما دخل في الماء صار الماء خلفها مفتوحاً كأنه الشارع الهاي واي الذي يراه كل الناس كل الناس يرونه، بعد السمكة ما صار ماء بل صار كأنه سبيل بل صار سبيلاً بحيث أنت تعرف السمكة أين انتهت في النهاية هذا سبيل (فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا) (وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) الكهف) كيف هذه السمكة الحوت الكبير شقّت الماء وجعلت لها سبيلاً واضحاً قصيراً يوصلها إلى الهدف مباشرة هذا اتخذ. عندنا ابتغى وابتغى يعني يحاول (فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا) يعني لا تبدأ تدور على امرأتك حجج وقصص قديمة، لا، (فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا) حينئذٍ عليك أن تكون عقوبة المرأة الناشز بالمائة مائة صحيحة وليس فيها أي احتمال وليس لك أي عذر يعني كما أقول حاشا كل نساء الدنيا امرأة غير أخلاقية ولا مؤدبة وليس لها والي متمردة تركت عيالها وبيتها لا تملك إلا أن تضربها والضرب حينئذٍ بديل عن الشرطي يعني هذا النشوز وصل إلى حدٍ أنك تكلم الشرطي وتطلب منه أن يحضر هذه اللعينة وبدل أن تحضر شرطي نفسك واضربها كفين وخلاص لأنها امرأة لا تستحي يعني نحن الآن في كل دول العالم هنالك سجن نساء هذه زوجها المسجونة كان يكفيها أن يضربها كفين ويتركها في البيت ولا حاجة إلى الشرطة وهكذا (فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا). وكلمة وجد أي كان ضائعاً يعني سيدنا إبراهيم قال النجم ربي ثم قال لا القمر ثم الشمس إلى أن قال لا إله إلا الله (فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآَفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78) إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79) الأنعام) إذاً وجد سبيلاً بعد تيه وبعد ضياع، وجعل أن هذا السبيل ما كان سبيلاً مطموس لا أحد ينتبه له الجعل تغيير الصيرورة لم يكن فصار هو نفسه نفسه أنت تلاحظ هناك تغيير في دبي وكل العالم أن هناك طريق مهجور وتصحو الصبح إلا وتجده مبلط ويتبين أن هذا منفذ هائل وصار سبيلاً ولم يكن سبيلاً هو نفسه لم يكن فكان هكذا.

الدكتور نجيب: مناسبة يا شيخ هذه الأيام المباركة وعلاقتها بالسبيل؟

الدكتور الكبيسي: طبعاً كما قلنا بأن السبيل ونحن كلنا خطاؤون وكلنا مذنبون ورب العالمين جعل لنا سبلاً (لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) من السبل يا جماعة هذه الأيام العشرة القادمة من يوم الأربعاء أحب ما يكون العمل إلى الله في هذه الأيام إذا صمت عشرة أيام وقالوا: ولا الجهاد؟ قال (ولا الجهاد) فهذه فرصة هذه سبيلك إلى أن يغفر الله لك ذنوبك لماذا؟ إن الله يحبك أن تعبده وأن تصوم له في هذه الأيام وإلى آخر يوم في عرفات تغفر لك كل الذنوب ولو صمت عرفة وحده لغفر الله لك ذنوب سنتين سابقة ولاحقة أما لما تصوم العشرة وتعبد الله وتقوم الليل وتصلي التهجد وتمسك لسانك عن الغيبة وتتصدق يعني تعبد الله عبادة كما كنت تفعل في رمضان. هذه العشرة الأيام والفرق بين هذه العشرة الأيام والعشر الأواخر في رمضان أن رمضان عبادة بالليل بحكم ليلة القدر وهذه عبادة بالنهار بسبب يوم عرفة حينئذٍ هذه الأيام سبيلك إلى أن تخرج من ذنوبك كيوم ولدتك أمك.

د. نجيب: شكراً جزيلاً شيخنا الجليل وبارك الله فيكم ونشكر جميع الإخوة الذين شاركوا معنا على الهواء وباسمكم نتقدم إلى شيخنا الجليل الشكر الجزيل داعين المولى سبحانه وتعالى أن يوفقه ويتمم عليه هذه النعمة ليتحفنا بهذه الفرائد والفوائد العظيمة الجليلة والسلام عليكم ورحمة الله.

بُثّت الحلقة بتاريخ 13/11/2009م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها


حلقة يوم (13-11-2009)
من قسم الفيديو في موقع إسلاميات


تحميل الحلقة فيديو
على



على