وأُخر متشابهات

وأُخر متشابهات – الحلقة 72

اسلاميات

الحلقة 72

د. نجيب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد. هانحن مع شيخنا الجليل الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي حفظه الله لنسمع منه الجديد.

د. الكبيسي: بسم الله الرحمن الرحيم. حديثنا لهذه الليلة عن كلمتي الحُكم والحِكمة تأتي في نفس السياق (وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (48) آل عمران) و(مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79) آل عمران) (أُولَئِكَ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ (89) الأنعام) إذاً حوالي عشرين آية في كتاب الله عز وجل بنفس السياق بنفس النسق مرة تأتي الحكم (آَتَيْنَاهُ الْحُكْمَ (12) مريم) رب العالمين يقول لمحمد صلى الله عليه وسلم (يعلمك الكتاب والحكمة) ولغيره يقول (الكتاب والحكم والنبوة) حينئذٍ لماذا مرات يعلمك الكتاب والحُكم؟ ومرات يعلمك الكتاب والحكمة؟ مرة هنا الحكمة ومرة هنا حُكم؟ وفي النهاية قال (وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) البقرة) ما قال (من يؤتى الحُكم)؟ فهذه الحلقة نزيل الغموض لماذا مرة يعلمك الحكمة، الكتاب والحكمة؟ ومرة يعلمك الكتاب والحكم؟ ما الفرق بين الحُكم والحكمة؟ باختصار شديد على عادتنا نحن في هذا البرنامج نأتي من الآخر يعني بوضوح وسهولة بدون أن نلجيء المشاهد الكريم إلى أن يتعب في ملاحقاتنا. الحُكم كما تعرفون سلطة اتخاذ القرار على الغير. كل إنسان له سلطة اتخاذ القرار لنفسه ولأهله أنت أب أنت أخ أنت زوجة أنت تتخذ القرار أنت حر، لا، قرار ملزم للآخر للآخرين للشعب لعموم الناس لكل الناس وكل واحد ممكن أن يصيبه هذا الحُكم. الذين لهم سلطة الحكم سلطة اتخاذ القرار وإصدار الحكم ثلاثة.

أولاً السلطان يصدر قانون هذا صح يعني هذا يجوز وهذا لا يجوز افعلوا ولا تفعلوا هذا منهي عنه وهذا يجوز والخ فالسلطان له سلطة اتخاذ القرار على الشعب كله، هذا واحد.

الثاني القاضي له سلطة اتخاذ القرار بالحكم على خصمين كما كان سيدنا داوود (خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22) ص)،

وهناك العالم الفقيه يصدر حكماً على مسألة هذا صح وهذا خطأ هذا باطل وهذا صحيح وهكذا.

إذاً صار الذين يصدرون أحكاماً على الغير، على العموم على جميع الناس بدون استثناء ثلاثة. فالحكام ثلاثة الحاكم السياسي الذي يحكم الشعب عن طريق القوانين والقاضي الذي يحكم على المتخاصمين عن طريق إصدار حكم قضائي والعالِم الذي يُستفتى ما تقول في هذه المسألة؟ يقول لك هذا حلال وهذا حرام، هذا باطل وهذا صحيح وهكذا وأيضاً هذا مُلزِم (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7) الأنبياء). إذاً هذا هو الحكم باختصار. فالكلام فيه يطول لكن باختصار هو هذا. هذا الحاكم سواء كان سلطاناً يصدر أحكاماً سلطانية سياسية على الشعب أو كان قاضياً يصدر أحكاماً قضائية على متخاصمين أو كان عالماً يصدر أحكاماً فقهية على قضايا التعاملات اليومية والعلاقات اليومية قد يكون حاكماً ولكن ليس حكيماً. يا ما في التاريخ حُكام ظَلَمة طائش مستبد يصدر أحكاماً قاسية يصدر أحكاماً عشوائية هو حاكم لكن ليس حكيم. وهكذا القاضي رب قاضي يصدر أحكام غير مسؤولة فيها ظلم بالتأثير (أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) الأحزاب) وهناك واحد يفتي لكن جاهل كما هو في زماننا هذا. زماننا هذا كل واحد في هذا الكون الإسلامي مفتي واسمع من الفتاوى الشيء العجيب. إذاً الحكيم هو الحاكم صاحب الحكمة لا تكون حكيماً إلا إذا كنت حاكماً لك سلطة القرار على الآخر ولك الحكمة، ما هي؟ الحكمة هي بناء حقيقة هذا القرار الذي اتخذته. عندك خلفياته عندك حيثياته وأنت لاحظ بإصدار القوانين (بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة وبناءً على كذا وبناءً على كذا رسمنا بما هو آتٍ مادة أولى يمنع يوجِب يُلزِم لازم إعمل الخ) فيه حيثيات هذه الحيثيات هي الحكمة. وفي حاكم لا، ممنوع واحد يمشي فلان شارع لماذا؟ لا أحد يعرف. هذا حاكم بدون حكمة. الحكمة إذاً بيان حقيقة هذا القرار حقيقته ظروفه بيئته فلسفته ماذا وراءه أنت لاحظ رب العالمين هو لماذا قال حكيم؟ رب العالمين قال (وَالْقُرْآَنِ الْحَكِيمِ (2) يس) القرآن الكريم كلما جاء بأمر أو نهي يبين لك لماذا والأسباب والموضوع ورب العالمين لماذا حكيم؟ لأن رب العالمين عز وجل كلما قال لك أمراً بيّن لك أسبابه وهذا في القرآن الكريم من أجل ذلك الحكيم هو الذي له سلطة إصدار القرارات على الآخرين مع بيان فلسفتها ورب العالمين قال (لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) مريم) يعني مثلاً شخص سألني كم تريد في هذا الأستوديو الذي نحن فيه؟ كم موظفاً تريد؟ أقول أنا أريد خمسة، صدر قرار بتوظيف خمسة هذا حكم، خمسة واحد اثنين ثلاثة هذا عدّ، دكتور نجيب ما اكتفى بهذا دكتور نجيب وصف كل واحد قال أريد واحد مصور كذا خبرته فنّه وواحد مخرج كذا خبرته كذا عمله كذا سنّه كل واحد من هؤلاء أعطى عنه مواصفات كاملة هذه الحكمة فرب العالمين يقول (لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا) الإحصاء هو الحكمة. نحن بالإمارات مثلاً 3 ملايين هذا عدّ ما فيه حكمة، صدر بيان رسمي أن تعداد نفوس الإمارات من المواطنين 3 ملايين هذا قرار حُكم. يبقى الحكمة كل واحد من هؤلاء الثلاثة ملايين إسمه ونسبه وشغله وعمره وانتاجاته متزوج أم لا، كم عنده من العيال؟ هل لدية بيت أم لا؟ معلومات كاملة هذه يسمونها إحصاء،

د. نجيب: (إن لله 99 اسماً من أحصاها) وليس من عدّها

د. الكبيسي: فلا يكفي أن تعددها وتذكرها الله الرحمن الخ لا بل من أحصاها يعني ما معنى الرحمن؟ ما معنى الرحيم؟ والله لو دخلت في كل اسم من أسماء الله بالحكمة يعني بالإحصاء لماذا هو رب؟ لماذا مرة رب العالمين؟ ومرة إله الناس؟ لماذا ما الفرق؟ لماذا رحمن ولماذا رحيم؟ وهكذا كل اسم ما الفرق بين رحيم ورءوف وودود؟ ما الفرق؟ إذا أحصيتها وعرفت فلسفتها وأسرارها لا تدعو الله بواحد منها إلا استجاب، موثوقة ومجربة. وكل واحد له إسم يتعب عليه ويحصيه ويعرف فلسفته وين يروح وأين يأتي وماذا يعني إذا دعا الله بهذا الاسم فإن الله يستجيب. إذاً كل حُكم سواء كان حكماً سياسياً من الملك من الحاكم أو حكماً قضائياً من القاضي أو حكماً علمياً من العالم إذا كان مدلل ومشروح والأسباب والبواعث والخ يتقبل بالرضا ويثري العلم والحياة السياسية والاجتماعية والقضائية ويرضى الناس عن إصدار هذا الحكم ويتبنونه ولهذا قال (وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا) تخيل أنك تخصصت في معرفة الأقضية التي صدرت من المحكمة العليا في الدولة وصدر قرار حكم لفلان الفلاني خمسين ستين قرار قدمت فيها بحث كامل مدى صحتها ومدى توجهاتها وبناءً على ماذا وحيثيات الحكم إلى أن أصدرت دراسة كاملة أنت تأخذ بها دكتوراه، تصبح حكيماً هذه حكمة. ولهذا هذا الفرق بين أنت في القرآن الكريم عندما يقرأ القرآن وعندنا يتلو القرآن عندنا يتدبر القرآن وعندنا يتفكر بالقرآن. يقرأ القرآن قراءة، كل الناس تقرأ كلنا قُرّاء عجمي عربي  تفهم المهم أنك تقرأ. يتلو متسلسل من البقرة إلى الأخير شيء وراء شيء، يتدبر كل كلمة كل آية في القرآن الكريم تظل وراءها كما نفعل الآن في الحكم والحكمة فأنا من الأسبوع الماضي ما الفرق بين الحكم والحكمة؟ ولماذا هناك أنبياء حكم وأنبياء حكمة؟ ولماذا فقط الذي أوتي الحكمة هو الذي أوتي الخير الكثير؟ بقينا نبحث أنا والدكتور نجيب طلعنا واحد من ألف من واقع الحال هذا القرآن حمّال أوجه. إذاً هذا التدبر أن تظل وراء الموضوع وراءه يوم يومين أسبوع هذا يعتبر تدبر تصل إلى معلومات جمة عرفت شيئاً عن هذه الآية غير النص وهذا الذي أمرنا به الله تعالى (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ (24) محمد) وهذا النبي صلى الله عليه وسلم يقول (ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه) لو تتتبع السنة هذه السُنة التي فيها مئات الآلاف من الأحاديث وأبواب وفصول كل آية كل حكم في القرآن صوم صلاة حج زكاة صدق سخاء بخل جريمة زنا كل قضايا القرآن النبي صلى الله عليه وسلم شرحها شرحاً وجاء عليها بمقدمات ومدى مشروعيتها وأسرارها وتعمل فيها وعدم العمل فيها يعني كل ثق بلا مبالغة كل آية ممكن تفسر فيها كتاب كامل بناء على ما تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عنها. ولهذا هذا الحكيم، الحكيم هو الذي يفلسف لك الحكم وكل حكم ليس فيه فلسفة كلام فاضي يعني جاء رجل جاء زيد ما الحكم فيها؟ لكن (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) إبراهيم) لو تفسر هذه تحتاج إلى خمس مجلدات! (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112) النحل) يا الله! وقس على هذا. والغريب أن النبي صلى الله عليه وسلم شرح ما في القرآن من علم ونفس وسموات وفلك وطب وآخرة ودنيا يعني ما في جزئية في الكون جاءت في القرآن الكريم إلا النبي صلى الله عليه وسلم أثراها بالحكمة والله سبحانه وتعالى قال له (وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113) النساء) والحكمة هنا أي السُنّة، الحكمة ولهذا قال (إني أُوتيت القرآن ومثله معه) الحكمة ويقول رب العالمين لنساء النبي (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) الأحزاب) أنتم سمعتم القرآن اسمعوا النبي صلى الله عليه وسلم ماذا يقول عن هذا الذي نزل؟ يعني تخيل لو أن ما في سنة؟ والله تقرأ القرآن ولا تفهم شيئاً ولكن عندما تقرأ الآية وتقرأ السُنّة التي تشرحها فلسفة أسبابها وورودها. يعني مثلاً أتكلم لكم عن الصبر هذا الصبر جاء في القرآن الكريم أكثر كلمة جاءت في القرآن الكريم. الصبر الله أمر به (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) البقرة) (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ (127) النحل) وكثير من الآيات لماذا هذه الملَحّة؟ تعال اسمع النبي ماذا تحدث عن الصبر؟ يعني ثق ممكن أتكلم عشر حلقات عن ما قاله النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم فقط عن الصبر فتأمل كل شيء من ألِف الكتاب إلى يائه كل ما في الكون من عبادات لفظية وقلبية وصوم صلاة وأحكام ومعاملات وجرائم وذنوب وسموات وأرض ونفس بشرية ما من جزئية في هذا الكون إلا وقد تناولها الكتاب العزيز منه ما اكتشفناه وما لازلنا سنكتشفه في المستقبل وما من جزئية إلا النبي صلى الله عليه وسلم تناولها بشكل معجز والعلم يتقدم كل يوم. ما يوم من الأيام نقول يا رسول الله العلم أثبت بأن كلامك خطأ في الموضوع الفلاني. يعني مثلاً حديث ولوغ الكلب النبي قال (إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم يغسله سبع مرات إحداهن بالتراب) الناس قالوا لماذا التراب وموجود الماء والصابون؟ لكن العلم أثبت أن بعض الكلاب المريضة تفرز بعض الجراثيم لا تموت إلا بالتراب وإذا ما استعملت التراب يبقى هذا يعدي من حوله. حديث الذبابة هذا طبيب ألماني أسلم عليه قال ما هذا النبي هذا؟ عن حديثه أنه إذا سقطت ذبابة في الشراب فاغمس بجناحها الآخر في الشراب ثم أخرجها لأن في أحد جناحيها الميكروب والآخر فيه مصل مضاد وفعلاً بحث حتى وجد أن في بعض الذباب المؤذي عندما ينقل جرثوم ينقل مرض الذباب وينقل الجراثيم فعلاً هذا في أحد جناحه جرثومة وفي الجناح الآخر عقم ولهذا قال (ألا وإني أوتيت). ولهذا لاحظوا أن القرآن في طاعة النبي له ثلاثة أساليب مرة قال (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ (13) المجادلة) طاعة واحدة، ومرة قال (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ (12) التغابن) طاعتان هنا طاعة وهنا طاعة، ومرة قال (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ (56) النور) فقط وحده. (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) فيما بلغكم عني عندما قال هذا كلام الله اسمعوا كلامه النبي صلى الله عليه وسلم إذا بلغكم عني بلاغاً فأطيعوه لأنه ينقل عني مباشرة فطاعته طاعة لي مباشرة هذا (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ). وهناك طاعتين (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) أطيعوا الله عندما قال (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (200) آل عمران) وأطيعوا الرسول فيما سيشرح لكم الصبر وفلسفته مدى شرعيته وأسبابه ومدى أجره وما الذي يتقنه والخ كتاب لو قرأت الصبر لعشقته. لو قرأت ماذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم عن فضيلة الصبر وعن فلسفته وعن أحكامه ومتى يبطل يعني مثل الصلاة فالصلاة عظيمة لكن قد تبطل فيها مبطلات. هذه الحكمة (وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا) التاريخ يحدثنا كثيراً عن ملوك حكام وحكماء. حاكم يصدر أوامر يصدر قوانين لكن بلطفه يتوخى ما ينفع الناس وينفع الشعب رحيم بشعبه رؤوف بأمته يتفتق لهم أفكاراً يفكر ليل نهار بمصلحتهم يعفو عن مسيئهم ويشجع محسنهم ويتجاوز عن أخطائهم ويفلسف كل قضاياهم ليل نهار يفكر فيما يتعلق بهم هذا حاكم وحكيم أتاه الله الحكم وأتاه مع الحُكم حِكمة (وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا). إذاً هذا الفرق بين (وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) وبين (آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ).

رب العالمين تكلم عن ثمانية عشر نبياً اسمع هذه عن سيدنا إبراهيم (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) وَمِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (87) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (88) أُولَئِكَ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ (89) أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ (90) الأنعام) ثمانية عشر نبياً منهم من آتاه الله الحُكم كداوود وسليمان (وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) ص) حُكم، ومنهم قضاة، حكماء بالقضاء كسيدنا داوود (خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ) (وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22) ص) فحكم بينهم وحكم خطأ ورب العالمين أراد هذا. رب العالمين عز وجل لما جعل سليمان جعله حاكماً وقاضياً في نفس الوقت. سيدنا سليمان وداوود كانوا ملوكاً وقضاة يقضون بين الناس فرب العالمين قال لداوود قال أنت قاضي لكنك أنت لست حكيماً، الحكيم سليمان وقال تعالى (وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (78) فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ (79) الأنبياء) في الحرث قضاء أي ليس حكم سياسي بل كانا قاضيان كما النبي صلى الله عليه وسلم في زمانه كان نبياً ورئيس دولة سياسياً والله يقول (وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) كرئيس دولة وكان قاضياً كان يقضي بين اثنين هكذا كان داوود وسليمان قال (فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ) الحكمة فهمٌ للنص (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ (108) يوسف) أنا أقول قال رسول الله أقول قال الله لكن أفهم ماذا يعني أفهم هذا النص هذا النص كتاب وسنة أفهمه فلسفة ووروداً وأسباباً وأين يروح وأين يجي موانعه وتفصيلاته وعامه وخاصه مجمله ومطلقه ومقيده هذا علم اسمه علم الأصول علم أصول الفقه كيف تصبح ذا فهمٍ؟ هذا الفهم لابد من قواعد وهي البصيرة (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ) أي على أدلة تقوم على فلسفة هذا صح وهذا خطأ ولماذا هذا؟ وهذا أحسن وهذا أسوأ. إذاً هذا هو الفرق رب العالمين جاء بـ 18 نبي لك منهم حاكم ملك وأعطاه الله الحُكم ومن هؤلاء الثمانية عشر أعطاهم الحكمة (فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ)

د. نجيب: ولهذا قال (وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا)

د. الكبيسي: لازم حكم وعلم هو العلم هذا هو الحكمة على الجميع الحكم والعلم فحكم بدون علم ما ينفع وحينئذٍ وقسم آتاهم الفتوى، يعني 18 لا هم قضاة لكنهم يفتون علماء بني إسرائيل وأنبياؤهم يفتون لهم. إذاً صاحب القرار على الآخرين هو الذي هذا إما حكم وينبغي أن تكون مع الحكم حكمة، هذا هو الأمر إذاً. فرقنا الآن بين الحكم وبين الحكمة فالحكمة هي الوعاء الذي يكون فيه الحكم يغلف الحكم، حكم بدون حكمة يعني هذا يسمى دكتاتوري يسمى البطش وما أكثر التاريخ! الآن العالم كله حكم بدون حكمة قتل واستعمار واحتلال وإبادة وانتهاك أعراض كما يحدث في كل دول العربية والإسلامية معظمها يعني.

————فاصل————

د. نجيب: إذاً هذا دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم له أكثر من وصف نبياً

د. الكبيسي: فكونه مبلغاً عن الله عز وجل (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) كونه هو صاحب سنة أطيعوا الله فيما أمر وأطيعوا الرسول فيما شرح، هذه الحكمة. وأطيعوا الرسول باعتباره رئيس دولة فأحكامه وهو رئيس دولة بزمانها ومكانها أما أن تعمم على 15 قرن هذا غير صحيح. وعدم قدرتنا على التمييز بين هذه الصفات الثلاثة أوقعنا في ورطة فقولهم أنك يجب أن تطبق بالحذافير هذا غير صحيح. بالحذافير (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) أما باعتباره رئيس دولة القضايا العسكرية والحربية هذه في ظروفها في زمانها غير ملزمة

د. نجيب: وللأسف البعض حمل كل أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله على وجه

د. الكبيسي: وهذا يدل على انعدام الحكمة هذا رجل عالم ولكنه ليس حكيماً يحكم بأن هذا حلال وحرام ولكنه ليس حكيم الحكيم أبو حنيفة وأمثاله هذا الذي وقف كالسيف، البخاري وأمثاله وقف كالسيف قال لك هذا أين كان في زمن النبي قال لك هذا حكمه كذا الخ. هؤلاء الناس الذين نقوا لنا هذا الفقه حتى جعلوه ثم جاء الجهلة والأدعياء والمتعصبون والمذاهب والطوائف فأفسدوا الأمر كله.

أبو سامي من السعودية: تحدثتم عن التوبة في الحلقة الماضية، إذا كان الآن هناك رجل كان يشرب الخمر-أعاذنا الله وإياكم- كبيرة من الكبائر وتاب منها توبة نصوحة لله عز وجل وأحسن إسلامه بعدها وصار يحافظ على صلواته والأمور هذه كلها ثم بدأ الشيطان يوسوس له كيف نرد عليه يقول مثلاً أنا طول فترة الخمر بدأ يقرأ بالأحاديث عن الأربعين يوماً التي لا تقبل توبته ولا تقبل صلاته وبدأ يوسوس له الشيطان أنك كنت تكسبها بالحلال هذه كنت خلال أربعين يوم فأصبحت حرام عليك والله لا يقبل أي عمل تعمله بهذه الأموال أنت الخ فأصبح يوسوس بهذه الأمور فما الحل؟

الإجابة: هذا لغير التائب، يعني واحد يصلي لكن يسكر ولا ناوي يتوب هذا الذي لا تقبل صلاته أربعين يوماً. لكن إذا واحد تاب خليك يا أبو سامي والله العظيم لو بقيت مليون سنة تفكر في كرم الله في مغفرته ما ممكن لا تحيط به العقول! تخيل واحد قتل 99 نفساً ثم راح على مطوّع من مطاوعتنا في هذا الزمان وقال له يا أخي أنا قاتل 99 رجل فهل لي توبة؟ سيقول له أيّ توبة تتحدث عنها! أنت قاتل 99 نفس! فقال له يعني ما لي توبة؟ فقال لأجعلهم مائة فقتل هذا المطوّع. ثم راح على واحد وقال له يا أخي من يمنعك من رحمة الله أنت من أين؟ قال من فلان قرية قال له هذه كلها شرورو وأهلها قتلة إذهب إلى فلان مكان هؤلاء طيبون قال والله إن شاء الله وفي طريقه مات، هو راح على القلعة لكي يتوب وفي طريقه مات فاختصمت ملائكة العذاب وملائكة الرحمة فملائكة العذاب تقول هذا ما تاب بعد ما وصل وملائكة الرحمة قالوا لا لكنه هو نوى فاختصموا إلى الله عز وجل رب العالمين قال قيسوا وهو هذا بعده أقرب إلى القرية الطالحة أو اقترب من القرية الصالحة فذهبوا وقاسوا شافوا لا والله بعده لا يزال قريباً من القرية الطالحة من قرية الفساق قال إذاً هذا لملائكة العذاب فرب العالمين أمر القرية الصالحة أن تقترب وأمر القرية الطالحة أن تبتعد فقال قيسوا مرة أخرى لعلكم أخطأتم وفعلاً غفر الله له مجرد نوى التوبة وتوجه إليها. هذا كلامك الذي أخبرك به من أخبرك به صحيح فيما ما تاب أنا أعرف واحد وكان يصلي وهو يشرب الخمر يومياً ويسكر بالليل معروف وفي يوم من الأيام لم يكن هنالك إمام فقالوا له تفضل صلي بنا إمام قال كيف أصلي بكم وأنا كل يوم أسكر؟ واعترف أمامهم قال أنا أسكر كل يوم وهو يصلي هذا الذي لا تقبل صلاته ما دام مصراً والله قال (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) آل عمران) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (ما أصرّ من استغفر) الذي يتوب ويستغفر ما أصرّ. إذاً بشر أخوك هذا ما دام قد أقلع عنها فهو إن شاء الله ناجي وسيئاته تقلب إلى حسنات كما في الآية في سورة الفرقان.

علي من الشارقة: بالنسبة للحِكمة، هل الحكمة أعلى مرتبة من العقل؟

الإجابة: أنت الآن سبقتنا في الموضوع وبعد قليل سنقول الحكمة تقتضي عقلاً جوالاً أي متدبراً وعفة واستقامة هذه شروط لكي تتوفر لك الحكمة. فالحكمة بحاجة إلى عقل جوال عقل الآن يسموه المفكر المتدبر والحكمة في لسان العرب عظيمة من لغتهم. فالحكمة عند العرب في لغتهم والحكمة عند الصينيين في صناعتهم والحكمة عند الغربيين في اختراعاتهم هذه معروفة عند كل الناس أنت لاحظ هذا الغرب ماذا فعل يا رجل؟ هذه الاختراعات وراءها عقول حكيمة في الاختراعات والعلم وصلوا القمر يا رجل وهذا ليس ببلاش بل بالتفكير. والصيني إذا صنع يا الله! صناعته أعجوبة يعني فيها حكمة خيال، وراءها فلسفة فأنت انظر ملعقة صينية وملعقة وهذا ليس الآن فالآن بالمعامل لكن سابقاً باليد الصناعة اليدوية الصينية فيها فلسفة واللغة ما من لغة على وجه الأرض فيها حكمة كهذه اللغة الأعجوبة ولهذا هي مُحارَبة الآن في كل مكان. إذاً كما تفضلت عقلٌ وعفة واستقامة مع الأدوات والأدوات لغة وعلم. والعلم يحتاج إلى عقل أولاً عقل عاقل يترقى إلى أن يصبح مفكر، مفكر يفكك الجزئيات كما نفعل الآن، كل آية نستخرج منها كلمة كلمة نفككها والمتدبر الذي يبقى وراء الشيء في يوم يومين أسبوع. هذا أرخميدس صاحب كلمة “وجدتها” وخرج يصيح في الشارع وجدتها وجدتها هذا تدبر فكر أسبوع شهر سنة سنتين. أبو حنيفة مرة طلبوا منه آية قرآنية على حكم فقرأ القرآن ثلاثين مرة حتى عثر على آية، هذا تدبر. فرب العالمين لما تكلم عن الأنبياء الثمانية عشر كما ذكرناهم قال (أُولَئِكَ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ)، ماذا قال لمحمد صلى الله عليه وسلم؟ ماذا أمره؟ قال له (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ) يا محمد هذا نص يفتخر به المسلمون أخلاقياً إلى يوم القيامة. رب العالمين يأمر نبينا أن يقتدي بجميع الأنبياء (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ (285) البقرة) هذا الترقي العالي. أما صور مال فلان الفلاني هذا انحطاط إنساني وسبّ محمد أنه جاهل هذا سقوط إنساني وسقوط عقلي وغباء وتعصب ولا إنسانية متكاملة، من يملك هذا النص؟ (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ). الله يقول له (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ) ثمانية عشر نبي من أنبياء بني إسرائيل (فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ) اقتدي يا محمد بهم أنت تكملة لهم. عندنا قرآن محمد وإنجيل عيسى وتوراة موسى لما يقول الكتاب هذه الثلاثة، مجموع الثلاثة الكتاب التي هي بداية التوراة ونهاية القرآن كما قال سيدنا عيسى (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6) الصف) هذا نص موجود بالإنجيل لكن التاريخ والطوائف والحروب هذه قوانين الكون وما هي مشكلة. يبقى علينا أن نعرف أن الحكمة هي أن تفلسف النص هذا النص كما قلنا بالقوانين إسمه الأسباب الموجبة هذه حكمة، بالقضاء حيثيات الحكم، بالفتوى أدلة وهكذا.

أبو زيد من العراق: موضوع صلاة الجمعة نحن بالعراق ليس هناك صلاة جمعة؟

الإجابة: يا ابني أقول لك شيئاً أنا معك أولاً كان الله في عونكم ومأجورين وإن شاء الله هذا البلاء وسأذكر بعد قليل على الصبر البلاء هذا إذا أحب الله قوماً ابتلاهم لكي لا يبقي عليهم ذنباً فبلاؤكم عظيم ونحن نعرف أن صلاة الجمعة معطلة وقد تعطلت الجمعة في المدينة بعد ما مات النبي صلى الله عليه وسلم ستة أشهر أيضاً الناس كفرة ومنعوا الناس من المسلمين هؤلاء الخوارج. فأنتم بخير وصلاة الجمعة لا تجب على من يجد خطراً في خروجه من بيته أو في حضوره صلاة جمعة. انقلها عني لا تجب عليهم صلاة الجمعة إلا إذا كانوا آمنين. أي نوع من أنواع الخوف أو المطر أو الحر الشديد أو البلاء يسقط عنكم فرض الجمعة وبارك الله فيكم.

إذاً رب العالمين سبحانه وتعالى لما جعل هذا الدين استمرار أراح المسلم ما عنده مشكلة والله لا حاقد على يهودي ولا حاقد على نصراني أنا أصدقائي وأحبابي وجيراني وأهل الذمة عندنا مدللون والنبي صلى الله عليه وسلم وكما هو كل الملوك تصور ملوك الأندلس لما سقطوا لما تحالفوا وتفاوضوا على تسليم الأندلس أول شرط طلبوا من الذين سوف يستحلونها بعدهم من النصارى طلبوا منهم أن يحافظوا على اليهود وهذا في الوثائق والوثائق تقول السرية والرسمية والمحفوظة والموجودة الملوك الذين استسلموا للصليبيين شرطوا عليهم أن لا يتعرضوا لليهود وأن يحافظوا على حقوق اليهود أولاً وأخراً. هكذا هو المسلم وهذا هو الإسلام وضحكوا عليهم الغربيين قالوا أن المسلمين أعداؤكم. المهم أن رب العالمين وحّد هذا العنصر الإنساني بهذه الآيات (فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ) (شرع من قبلنا شرعٌ لنا) (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ).

—————فاصل———-

ومن شروط الحكيم العقل الجوال المفكر والمتدبر. كما قلنا العقل المفكر هو الذي يجزيء الأشياء إلى جزئيات لكي يصل إلى حقيقتها وإلى صياغتها وإلى ما وراءها. ومن شروط الحكيم اعتدال قواه من الشهوة والغضب الحكيم ينبغي أن يكون مسيطراً على شهوته وعلى غضبه ولا يكون حكيماً إذا كانت شهوته تغلبه وغضبه يقهره. الحكيم يكون موزون العقل من حيث الشهوة والغضب حليم ودود حيادي له عقل يزن بين الأشياء ومصادر الحكمة كما تعرفون الكتاب والسنة والعقل والتجارب.

أم هاشم من العراق: إذا شخص ميت قبل عشر سنوات هل يبقى يتعذب إلى يوم القيامة؟

الإجابة: هذا حسب مدى ذنبه إذا كانت له ذنوب يعذب في القبر والنبي قال (يعذبان وما يعذبان بكبير الغيبة والنميمة) يعني مثلاً من أسباب العذاب كثرة الغيبة والنميمة. على كل حال العذاب بالقبر هذه قضية عميقة ولا يعلمها إلا الله عز وجل عن مقدارها وفحواها وطبيعتها. وعالم البرزخ نفسه الذي يتم به هذا العذاب والخطأ أن نتصور أن العذاب في هذه الحفرة وهذا في غاية السطحية والسذاجة الحفرة هذه تراب ما فيها شيء هذه نفايات ترمى وتصير دود. العذاب والنعيم بالبرزخ في مكان آخر والعذاب على قدر الذنب وعلى قدر القانون الإلهي في ذلك المكان نحن لا نعرف ماذا يجري هناك من حيث العموم كما قال تعالى (فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46) غافر) إذاً هذا في البرزخ.

كما قلنا لو أخذت كل قضية في القرآن الكريم وتأملت ماذا قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم لرأيت ما معنى قوله تعالى (وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164) آل عمران) تأمل في السنة النبوية في كل موضوع، أي موضوع في الكتاب يُشكل عليك راجع السنة عندك كتب الحديث ما شاء الله مخدومة خدمة لم تخدم بها علم آخر في الكون كله، فهارس ومعاجم وتعرف الكلمة كبيرة وانظر ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الموضوع. تكلم عن كلمة الصبر هذا الصبر تكرر في القرآن بإلحاح شديد (وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3) العصر) (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ (35) الأحقاف) (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) البقرة) (إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) البقرة) يعني مظاهرى للصبر ولو تسمع النبي صلى الله عليه وسلم ماذا تكلم عن الصبر لعجبت! فعلاً لا يمكن فهم القرآن إلا بالسنة (ألا أني أوتيت الكتاب ومثله معه) (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ) أطيعوا الله بالكتاب وأطيعوه فيما شرح به الكتاب. أمثلة بسيطة عما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الصبر، طبعاً ما هي فلسفة الصبر؟ يعني ما حكمة أي شيء؟ مدى مشروعيته مدى أهميته مدى أجره ما هي مبطلاته؟ ما هي شروطه؟ هذه فلسفته فلسفة كل شيء كل ما يحيط به. أنت الآن لو عينوك وزيراً أو تتعين في منظمات دولية في العالم يبحثون عنك من طقطق إلى سلام عليكم من أبوك ومن جدك وعن مزاجك عن سلوكك شهواتك ذنوبك حسناتك أعمامك أخوالك كم دراساتك كم ساعة تنام هذه حكمة، حكمة فلان بن فلان ولذلك هناك ناس إسمهم حكمت يعني بحثوا فيه أو لم يبحثوا عندما أنجبوا. حينئذٍ حكمة كل جزئية في كتاب الله عز وجل تراها في السنة والله تعالى قال لنساء النبي (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ) من كتاب الله والحكمة كما الله قال على النبي صلى الله عليه وسلم (يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ) هذا هو الفرق يتلو عليهم آياته يزكيهم ويعلمهم الحكمة. النبي صلى الله عليه وسلم تكلم عن أن البلاء هذا قانون كما الله قال (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ (186) آل عمران) وهذه قضية أخرى (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) العنكبوت) فالنبي قال في تفسير هذه الأمور قال (الصبر ضياء) يا الله! والنبي قال (أوتيت مجامع الكلم) وفي رواية (أوتيت جوامع الكلم) كلمتين تفهم فيها كتاب (الصدق منجاة) (من صمت نجى). قال (الصبر ضياء) كم ظلمة في حياتنا؟ في الدنيا والآخرة؟ طبعاً الآخرة كلها ظلام من ساعة ما تموت إلى أن تبعث وأنت في ظلام حتى في الحشر فالحشر ظلام ولهذا قال (يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ (12) الحديد) بعض الناس الله يعطيهم نور، جاء واحد يهودي لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم قال سأمتحنه إذا أجاب عن هذا السؤال أنا أسلم فقال له: يا محمد أين سيكون الناس يوم القيامة؟ فالنبي قال له (في الظلمة دون الجسر) فقال: (أشهد أنك رسول الله) وأسلم. والآن ثبت علمياً أن أصل الكون ظلمة وليس النور فالظلمة هي الأساس والنور طارئ فالنبي صلى الله علي وسلم قال (الصبر ضياء).

جاسم من العراق: عندي صديق والصديق يشرب الخمر وأنصحه ولكن لا يتجاوب للنصيحة وهو مؤذي نفسه إلى أبعد الحدود من جميع النواحي فما الحل؟

الإجابة: عليك بالنصيحة واذكر له علمياً عن أضرار الخمر والآن العالم كله يحاربه والله العظيم الآن العالم جميع العالم يحارب الخمر والتدخين كل العالم غير معقول الذين جاءوا بالخمر وصنعوا التدخين هم يحاربوه ونحن المسلمين المحرّم علينا نأخذه وقل هذا لأخوك وكما يقول ابن الوردي

واترك الخمرة إن كنت فتىً كيف يسعى في جنون من عَقَل

وهذه بسهولة ما هي مشكلة بسهولة يتركه. وفي العراق الناس بالكاد يجدون ما يأكلوه وهذا يشرب الخمرة!

أبو غالب من أبو ظبي: سألتني فتاة هذا السؤال فأنا أقول لك هذا السؤال إذا كانت هذه البنت متزوجة وتكلمت مع شخص غير زوجها كلام أو ابتسمت معه أو تكلمت معه فتقول التوبة هل لزوجها حقوق أن تردها له؟

الإجابة: لا إذا تابت لا. فليسمعني كل الناس كل إنسان قد يخطئ كما قال سيدنا عمر جاءه واحد وقال له أن شخص أتى يخطب ابنته وفي زمانها كانت قد أخطأت مرة ويريد هذا الرجل أن يخبر هذا العريس ويقول له أن ابنتي أخطأت في يوم من الأيام قال له عمر: ابنتك تابت أو لا؟ قال طبعاً تابت وأصبحت من الصالحات فقال له: أخبرت أحداً غيري بهذا قال له: والله لو أخبرت لقطعت رأسك اذهب وزوجها، إذا تابت هذه المرأة توبة حقيقة مع ندم حقيقي مع بكاء مستمر من هذه الفعلة وأخلصت وضاعفت إخلاصها لزوجها لا تخبره إطلاقاً خاصة إذا كان لها منه أولاد، تستر على نفسها فالستر على نفسها يساوي توبتها. لأن هذه مصيبة المصائب في مجتمعاتنا هو وزوجها وأخوها وأبوها وأولادها الكل ينتهي ولهذا إذا صحت التوبة. إذا ما صحت التوبة هذه الحقيرة مع الأسف لقولي هذا الكلام هذه الخائنة تطلب الطلاق تقول له طلقني يا أخي من غير ما تقول له السبب بل تكتم لكن ما دامت غير ناوية تتوب فلتطلب الطلاق وحينئذٍ تنتهي الخيانة وتعود إلى أهلها وهذا حصل. نساء كريمات وكل ابن آدم خطاء (لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ثم جاء بقوم يذنبون) قالوا يا رسول الله المؤمن يزني؟ قال (يزني) في يوم من الأيام قد يقع في مشكلة قالوا: المؤمن يكذب؟ قال (لا). إذاً وقعت المرأة في هذا ثم تابت بعض النسوة من شدة التوبة والخوف من رب العالمين تخبر زوجها لن يغفر لها حتى لو تصير من الأولياء تبقى تحوس فيه ولهذا تسكت وتسأل الله تعالى أن يغفر لها وتحسن الإخلاص لزوجها وتستر على أولادها ورب العالمين هو يجازيها يوم القيامة والله سبحانه وتعالى يقبل التوبة. وهذه آية واضحة (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)الفرقان) هذا هو الحكم.

وليد من الفجيرة: السؤال الأول يوم القيامة رب العالمين يوم يبعث الناس يقول الكافر من بعثنا من مرقدنا ونحن نعلم أن الكافر يكون في عذاب دائم في البرزخ فكيف يقول هذا الكلام؟ والسؤال الثاني: الآية الكريمة (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) آل عمران) هنا ولا اعتراض لماذا قال (قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ) ولم يقل استشهدوا في سبيل الله؟

الإجابة: لأنهم قتلوا. فهذا الشهيد قتل في سبيل الله فكيف أصبح شهيداً؟ فهو شهيد لأنه قُتل في سبيل الله، الشيء الثاني عن سؤالك الأول عن الوفاة إن شاء الله في الحلقة القادمة سنتكلم عن الفرق عندما قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ (97) النساء) توفاهم تاء واحدة وفي آية ثانية (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ (28) النحل) وسنبين كل هذه المأساة يوم القيامة للذين ظلموا أنفسهم وما الفرق بين تتوفاهم تائين وبين توفاهم بتاء واحدة؟ وهذا كله إن شاء الله سيكون في الحلقة القادمة.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم (أربعٌ لا يصبن إلا بعجب) يعني أربع حسنات وأربع فضائل أربع أشياء الإنسان ما يصيبها إلا بتعب ومجاهدة وصبر وتربية نفس. أولاً الصبر وهو أول العبادة، ثانياً التواضع يا الله! أنت ملك أنت أمير ووالله العظيم رأينا شيوخاً من ملوك الأرض فيهم تواضع لا يملكه حتى الإنسان البسيط هذا بعجب لأنه نادر واحد بالمليون إئتني ملك واحد ومتواضع إلا نادر واحد اثنين ثلاثة بل ممكن واحد اثنين فقط. إذاً أولاً الصبر هذه أول عبادة ثانياً التواضع ثلاثة ذكر الله يعني واحد لسانه ذاكر وقلة الشيء عنده ثوب واحد وعنده بيت صغير ويأكل وجبة واحدة طبعاً هؤلاء قليلين. الأربعة الصابرون والمتواضعون وذاكروا الله عز وجل ليل نهار والمكتفين بالزهادة قليل قلة. هؤلاء إذا وجدت واحد منهم فهذا أعجوبة تمسك به فإنه مستجاب الدعوة واتركه يدعو لك.

د. نجيب: فكيف بمن جمع هذه الأربعة جميعاً؟!

د. الكبيسي: هذا من الصالحين مع (مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69) النساء) الصالحون الذين صار الصلاح لهم ديدناً وصفة. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الزهادة والزهادة في الدين ليس بتحريم الحلال أنا ما آكل فلان شيء لا أكل لحم ولا كذا ولا ألبس كذا لا ليس هكذا ولا بإضاعة المال ولكن الزهادة أن تكون في ثواب المصيبة إذا أنت أصبت بها أرغب فيها لو كانت أبقيت لك. يعني واحد أصيب في ماله في نفسه في ولده أصيب، جوع خوف مرض كل الناس تجزع يعني تنهار وآخر فرحان يقول جيد أن أصابتني هذه المصيبة حتى أصبح من الصابرين هذا الزاهد (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ (18) يوسف) كما فعل سيدنا يعقوب. يعني يعقوب أصيب بولده والله لو أنا أصاب بولدي أو بنتي أموت وبالتالي هكذا هو الصبر والصبر فلسفة طويلة.

الدكتور نجيب: شكراً سيدي الشيخ وما أجمل هذه البدائع والفوائد والروائع التي سمعناها من شيخنا الجليل العلامة داعين المولى سبحانه وتعالى أن يتم علينا هذه النعمة وإلى اللقاء في الحلقة القادمة إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بُثّت الحلقة بتاريخ 15/1/2010م وطبعتها الأخت نوال من السعودية جزاها الله خيراً وتم تنقيحها


من قسم الفيديو

http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=2066

تحميل الحلقة فيديو

على

http://www.megaupload.com/?d=06WF02E1

http://www.megashare.com/1748716

http://www.mediafire.com/?wzgncyzuywz

http://www.filefactory.com/file/a2068e3/n/15-1-2010.wmv

http://www. .com/file/yxrcyg

http://www.filefront.com/15375699/15-1-2010.wmv///

( بحجم 6 ميجا تقريباً )

على

http://www.megaupload.com/?d=O8MKVM8O

http://www.megashare.com/1748925

http://www.mediafire.com/?qgxttekcqmm

http://www.filefactory.com/file/a2c9fh0/n/15-1-2010.mp3

http://www. .com/file/2k6uf0

http://www.filefront.com/15376615/15-1-2010.mp3//